أخبار

زيباري:عقوبات الجامعة ضد سوريا قاسية وفاقت التوقعات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نفى وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أن يكون تحفظ العراق على العقوبات المفروضة على سوريا بضغط إيراني، مؤكداً أنه موقف عراقي مستقل ونفى صحة التقارير الغربية القائلة إن العراق قدم لسوريا خمسة مليارات دولار وانه يزوّدها بالنفط الخام. وأعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية، علي الدبّاغ أنّ امتناع العراق عن التصويت لصالح قرار الجامعة العربية جاء من قناعة أن القرار لا يخدم مصلحة الشعب السوري، أمّا علاوي وعاشور فاعتبرا أن التناقضات في المواقف السياسية يضعف هيبة العراق أمام المجتمع الدولي.

وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري

بغداد:وصف وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري العقوبات الأخيرة التي فرضتها الجامعة العربية ضد سوريا بالقاسية وفاقت جميع التوقعات ونفى أن يكون تحفظ العراق عليها بضغط إيراني وقال إن هذا الموقف كان مستقلا وجريئا رغم أنه لم يكن سهلاً وأكد رفض بلاده عمليات القتل والقمع في سوريا ووقوفها مع مطالب شعبها وحقوقه.. فيما اعتبرت الكتلة العراقية بزعامة اياد علاوي أن مواقف العراق الخارجية المتذبذبة والخلافات حولها وانفراد جهة واحدة برسم قراراتها قد أضعف هيبة الدولة وأظهرها عاجزة عن تحديد مساراتها.

وخلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم، شرح زيباري مبررات التحفظ الذي اتخذه العراق إزاء قرارات الجامعة العربية ضد سوريا السبت الماضي وقال انه اقترح قبل إصدار قرار بتجميد عضوية سوريا في الجامعة، إرسال وفد عربي لتقصي الحقائق للتعرف إلى ما يجري على الأرض من أحداث وثم مع حصول أي تقدم تباشر الجامعة جمع النظام والمعارضة في مؤتمر للحوار الوطني يعقد في القاهرة خلال فترة اسبوعين.

وأوضح أن الموقف العراقي لم يكن سهلا خاصة مع تجاوب سوريا مع بعض بنود مبادرة الجامعة العربية وأنّه ضد تدويل هذه الازمة. واضاف أن إجراءات الجامعة العربية الأخيرة ضد سوريا كانت قاسية وشديدة وقال إنه للمرة الاولى تتخذ الجامعة مثل هذه الاجراءات العقابية ضد دولة مؤسسة لها.

وأشار إلى أن موقف العراق في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة السبت الماضي كان صعبا وسط هذا الاستقطاب والخلاف بين أعضاء الجامعة ازاء الوضع في سوريا. وقال إن العراق حرص على اتخاذ موقف مستقل خارج هذه الضغوطات لأن سوريا دولة مهمة في المنطقة ولها علاقات متميزة مع العراق وتستضيف مئات الآلاف من ابنائه.

وأوضح زيباري أن الوفد العراقي هو الوحيد الذي رفض فرض هذه العقوبات في حزمة واحدة وإنما كان رأيه التدرج فيها من أجل إفهام الحكومة السورية بأن مصلحتها هي في إجراء حوار وطني ووقف عمليات القتل والقمع لأن العراق ليس ضد مطالب الشعب السوري.

وأضاف أن ما يحصل في سوريا يؤثرفي العراق الذي امتنع عن التصويت للإجراءات ضدها نظرا إلى حرصه على عدم انهيار منظومة العمل العربي المشترك. واوضح انه بالنسبة إلى قرار الجامعة بالتوجه إلى جهات خارجية لحل الازمة السورية فإن العراق طالب بانه من الافضل ذهاب لجنة عربية لتقصي الحقائق مع مراقبين من منظمات انسانية للتحقق مما يحصل في سوريا أمّا سحب السفراء فهو إجراء سابق لأوانه.

ونفى زيباري بشدة تقارير غربية اشارت إلى ان العراق قدم لسوريا خمسة مليارات دولار لدعم اقتصادها وانه يزوّدها بالنفط الخام. كما نفى ان يكون الموقف العراقي المتحفظ من قرارات الجامعة قد جاء بضغط إيراني وأكد استقلالية القرار العراقي وعدم تأثره بأية رغبات او مواقف خارجية.

يذكر أن مواقف الكتل السياسية العراقية حول القرار الذي اتخذته جامعة الدول العربية قد تراوحت بين مؤيد ومعارض. وأعرب نواب عراقيون عن تصوّراتهم ومواقف كتلهم حول هذا الموضوع والتي تمثل وجهة النظر ذاتها في الإختلاف في المضامين العامة والخاصة لاسيما ما بين دولة القانون والكتل العراقية، ما عدا الرؤية الكردية التي تميزت ربما لأسبابها الخاصة.

وكان المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية، علي الدبّاغ قد أعلن امس أن امتناع العراق عن التصويت لصالح قرار الجامعة العربية بتعليق عضوية دمشق جاء من قناعة لدى بغداد بأن القرار لا يخدم مصلحة الشعب السوري كما انه لم يأت دعماً لنظام بشار الأسد مشيراً إلى إدانة الحكومة العراقية للعنف والقتل الذي يمارسه النظام السوري ضد المتظاهرين من أبناء شعبه.

ونفى الدباغ دعم الحكومة العراقية للنظام السوري في الوضع الراهن، منوهاً بأن تصويت بعض البلدان الأعضاء في الجامعة العربية لصالح قرارها تعليق عضوية دمشق جاء بسبب رضوخ تلك البلدان لضغوطات الجامعة.

وكان وزراء الخارجية العرب قرروا السبت تعليق عضوية سوريا في مجلس جامعة الدول العربية إلى حين قيامها بالتنفيذ الكامل لتعهداتها التي وافقت عليها بموجب خطة العمل العربية لحل الازمة السورية التي اعتمدها المجلس في اجتماعه الإستثنائي في الثاني من الشهر الحالي لكنّ القرار اتخذ بموافقة 18 دولة فيما شهد التصويت عليه اعتراض لبنان واليمن، وامتناع العراق عن التصويت مؤكدا تحفظه عليه.

العراقية : الاختلاف في مواقف سياسة العراق الخارجية أضعف هيبة الدولة
اعتبرت الكتلة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الأسبق اياد علاوي أن مواقف العراق الخارجية المتذبذبة والخلافات حولها وانفراد جهة واحدة برسم قراراتها قد اضعف هيبة الدولة واظهرها وكأنها غير قادرة على تحديد مساراتها.

وأكد مستشار القائمة العراقية هاني عاشور أن التناقضات والاختلافات في مواقف السياسة الخارجية العراقية أضعف هيبة الدولة وقدمها للمجتمع الدولي كدولة غير قادرة على تحديد مساراتها وقراراتها ما يضعف ثقة المجتمع الدولي بها ويتخوف من التعامل معها.

وقال عاشور في تصريح لـ"إيلاف" إن الاختلاف الواضح في مواقف الكتل السياسية من قرار الجامعة العربية حول تجميد عضوية سوريا وقبله الموقف من ميناء مبارك الكويتي والموقف من القصف التركي والإيراني على المواقع الحدودية جعل العالم يتعامل مع العراق كدولة لا يمكن الوثوق بقراراتها وغير قادرة على اتخاذ مواقف تمثل دولة العراق وشعبه بل تمثل أحزابا محددة ومصالح معينة.

وأوضح عاشور أن أحد أسباب ذلك يعود إلى أن القرارات والمواقف يتم اتخاذها داخل أروقة الحزب المسيطر على الحكومة، دون علم البرلمان ومناقشته لمثل تلك القرارات المصيرية التي تتعلق بإرادة الشعب ومواقفه إزاء ما يجري من حوله. وأكد أن المجتمع الدولي لن ينظر إلى العراق في المستقبل وبسبب هذه الاختلافات كدولة مؤثرة في محيطها الاقليمي والدولي وربما يدفع الدول إلى اعادة النظر في تعاملاتها مع العراق وخاصة في ما يتعلق بالاتفاقيات السياسية والأمنية والاقتصادية ما يضعف هيبة الدولة باعتبار ان المواقف يتم اتخاذها وفق مصالح حزبية ضيقة يمكن تغييرها مستقبلا بتغير سياسات تلك الاحزاب تبعا للظروف التي تمر بها.

وقال عاشور إن قرار جامعة الدول العربية الأخير بشأن تجميد عضوية سوريا كشف أن العراق يشهد خلافات حادة حول تلك القضايا وليس بإمكانه الاتفاق على موقف موحد وكذلك بشأن بناء ميناء مبارك الذي تختلف بشأنه مواقف الاحزاب ومواقف السياسة الخارجية العراقية إلى الحد الذي يختلف فيه موقف وزير النقل عن موقف وزير الخارجية وعن موقف مجلس الوزراء، وقبل ذلك الموقف من القصف التركي الإيراني للحدود العراقية في كردستان الى الحد الذي اختلفت فيه المواقف بشكل ملحوظ أتاح للأطراف الخارجية الاستمرار باستخفافها بالمواقف العراقية وعدم منحها أي اعتبار.

وطالب عاشور بأن تتم مناقشة المواقف العليا بشأن القضايا المهمة وسياسة العراق الخارجية في مجلس النواب للخروج بقرار موحد أو إنشاء مجلس السياسات العليا لتحديد موقف عراقي موحد من تلك القضايا المهمة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
منافق
تمام شحود -

سيد زباري هل كان العراق بحاجة إلى وفد عربي لتقصي الحقائق عندما كان صدام يقتل كل من يفتح فمه مطالباً بأبسط حقوقه؟

علامة البقرة الضاحكة
ملا عبود الكرخي -

مخالف لشروط النشر

عيب عيب
شلال مهدي الجبوري -

عيب عليك كاكة والله عيب .خزيتونة واخجلتمونا بهذه المواقف السخيفة والمهينة للشعب العراقي.كاكة زيباري البارحة الجبهة الكردستانية افصحت عن موقفها وقالت بالحرف الواحد ان هذا الموقف لايمثل موقف التحالف الكردستاني الذي يدعم الشعب السوري للتحرر من البعثين ونظام الاسد ، واكدوا ان هذا يمثل موقف الحكومة يعني موقف التحالف الشيعي الطائفي القابض على السلطة بقيادة المالكي،اما موقف القائمة العراقية البعثية فهو موقف منافق وللاستهلاك وذر الرماد بالعيون وفي الحقيقة فان قلوبهم مع بشار الذي كان ولازال الداعم لقائمتهم وفلول قياداتهم الهاربة في سوريا وهي من كانت مهندسة تشكيل القائمة مع المخابرات السورية ولذلك لايعتد بمواقفهم الميكافيلية الانتهازية وهم يمارسون التقية السياسية.موقف الحكومة واحزابها المتواجدة بالبرلمان والحكومة من ثورة الشعب السوري الشقيق موقف خياني ويمثل بلا لبس موقف ملالي طهران واعتقد ان المالكي كشخص مجبر ان ينفذ اوامر جهلة ايران والا يتم اما اقصائه او قتله والا كيف كان قبل سنة يريد تحويل ملف الصراع مع بعثي سوريا الى مجلس الامن وخلال فترة عدة اشهر يتراجع 180درجة ويصبح صديق وحليف للبعث والوقوف الى جانبه ضد شعب سوريا.مفارقة يقف الى جانب ثورات شعب تونس وليبيا ومصر واليمن ، واليوم يقف مع بشار الذي قتل مئات الآلاف من شعبنا وبالذات الاشقاء الشيعة اكثر من غيرهم من خلال احتضانه للقتلة البعثين الصدامين الذين يقودون العمل الارهابي المسلح بالعراق ولحد هذه اللحظة يتمتعون بالحماية والدلال في دمشق. هذا لايشبه هذا. المالكي يتخبط وسياسته الخارجية فاشلة وتسير تحت توجيهات ملالي طهران والا ماذا تفسرون لي هذا الموقف المخجل للمالكي وحكومته؟؟؟اريد جواب مقنع وليس عاطفي وطائفي من الذين يدافعون عن حكومة المالكي؟؟ارجو نشر تعليقي ان امكن

علامة البقرة الضاحكة
ملا عبود الكرخي -

مخالف لشروط النشر

اجندة ايران
ابن الرافدين -

ايران تشكر حكومة العراق على هذا الدعم لنظام بشار الأسد القمعي.

أملنا بحكومتنا الديمقراطيه مع تطلعات شعوب المنطقه
فلاح سعدون التميمي -

وقوف أي دوله مع الحكومه السوريه والحكومه اليمنيه والبحرينيه وضد تطلعات الشعوب هذا يعني ضد الانسانيه فالحكومه العراقيه لاتقف مع الحكام القتله لانها أتيه من سجون وضلم تلك الحكام واذا تبرير السيد زيبار مجرد دفاع عن موقف العراق لجانب الحكومه السوريه القاتله للجميع يعني لايعنيهم شيء من الشعب العراقي اللذي لولا فتح حدود سوريا للقاعده والمجرمين لما وصل عدد اليتاما العراقيين الى 4 ملاين لاتعيدوننا الى المربع الاول الاجرامي ياحكومتنا الاهتمام بوطنا الجريح هو الافضل أذا صح الادعاء هدر أموال الشعب لقاتلينا فسوف لاترحمكم الايام شكرا أيلاف للمواضيع القيمه

اجندة ايران
ابن الرافدين -

ايران تشكر حكومة العراق على هذا الدعم لنظام بشار الأسد القمعي.

خيبة امل
احمد -

النتائج المحبطة التي اخذت تظهر بعد الانتفاظات في الوطن العربي الاحزاب الاسلامية وخاصة المتطرفة اخذت بابتلاع جهود وكفاح كل الفئات الاخرى لبناء نظام مبني على اسس متزمه تؤدي في النهاية دكتاتوريات اكثر صرامة و وحشية من السابقة ، لذلك يجب اعادة النظر بطريقة قيادة هذه الانتفاظات حتى لا تكون ضحية الجهات المتطرفة و تعليقي هذا ليس تبريرا لموقف النظام العراقي بخصوص الاجرائات الاخيرة لجامعة الدول العربية والذي في اعتقادي بأن الولايات المتحدة وبمساعدة المملكة السعودية الى يجاد انظمة بأتجاهات اسلامية لتكن رأس حربة بمواجه النظام الايراني الذي اخذ ينجح في مده الى الوطن العربي وخاصة العراق بعد نجاحة بتثبيت نظام موالي لها رغم السيطرة العسكرية الامريكية . وأخيرا الله يكون في عون المستقبل القادم لعالمنا العربي المسكين

تصريح غير متوقع
العبيط بن الأهبل -

تصريح غير متوقع من شخص الزيبارى والجهة التى يمثلهــــــا..اما اذا كان تماشيا او رغبة مع الحكومة (( المنتمى)) اليهـا فهذا يدل انه وزير (( لا فير العير ولا في النفير )) مجرد موظف مأمور....والسلام

خيبة امل
احمد -

النتائج المحبطة التي اخذت تظهر بعد الانتفاظات في الوطن العربي الاحزاب الاسلامية وخاصة المتطرفة اخذت بابتلاع جهود وكفاح كل الفئات الاخرى لبناء نظام مبني على اسس متزمه تؤدي في النهاية دكتاتوريات اكثر صرامة و وحشية من السابقة ، لذلك يجب اعادة النظر بطريقة قيادة هذه الانتفاظات حتى لا تكون ضحية الجهات المتطرفة و تعليقي هذا ليس تبريرا لموقف النظام العراقي بخصوص الاجرائات الاخيرة لجامعة الدول العربية والذي في اعتقادي بأن الولايات المتحدة وبمساعدة المملكة السعودية الى يجاد انظمة بأتجاهات اسلامية لتكن رأس حربة بمواجه النظام الايراني الذي اخذ ينجح في مده الى الوطن العربي وخاصة العراق بعد نجاحة بتثبيت نظام موالي لها رغم السيطرة العسكرية الامريكية . وأخيرا الله يكون في عون المستقبل القادم لعالمنا العربي المسكين

عقلية الخارجية العراقية
عادل البنا -

الوزارة الخارجية العراقية الكردية الايرانية لايمثل العراق وراي اهل العراق كاكا زيباري همه الوحيد مل السفارات العراقية بموظفين اكراد لايحملون سوى شهادات مزورة يمثلون العراق بعقلية شوفينية ومذهبية بغيضة كريهة وكل اناء بالذي فيه ينضخ

نسوا انفسهم
عراقي -

الشعوب العربية تتهم العراق بالازدواجية! ولكنهم نسوا انفسهم عندما كانوا يدافعون عن صدام وحتى عن بشار عندما كان بالامس القريب يدرب ويرسل الارهابيين الى العراق!!

عقلية الخارجية العراقية
عادل البنا -

الوزارة الخارجية العراقية الكردية الايرانية لايمثل العراق وراي اهل العراق كاكا زيباري همه الوحيد مل السفارات العراقية بموظفين اكراد لايحملون سوى شهادات مزورة يمثلون العراق بعقلية شوفينية ومذهبية بغيضة كريهة وكل اناء بالذي فيه ينضخ

احزاب السلطة لازالت اسيرة دورها كمعارضة
عراقي -

احزاب السلطة العراقية لازالت اسيرة دورها عندما كانت احزابآ للمعارضة مقيمة في السيدة زينب ولاتملك الشجاعة لتجاوز حالة الدونية مقابل سلطة دمشق ! عار عليكم موقفكم هذا ! انكم تساهمون في ذبح الشعب السوري

الحكومة العراقية لاتخدم الشعب الايراني ولا العراقي
صالح الفحام النجف -

الحكومة العراقية لاتستطيع أن تقدم خيراً الى شعبها ولا أحد منا يتوقع صدور خيراً منها. قرارها واضح وصريح تأييد دكتاتور على حساب حياة أرواح 26 مليون مواطن سوري. وأقولها باليقين حكومة ................الخضراء مسيرة غير مخيرة وحتى فطحلهم لايستطيع رفض توجيهات البابا خامئني.. بل حتى رفض أمر ضابط بسيط في الحرس الثوري.

احزاب السلطة لازالت اسيرة دورها كمعارضة
عراقي -

احزاب السلطة العراقية لازالت اسيرة دورها عندما كانت احزابآ للمعارضة مقيمة في السيدة زينب ولاتملك الشجاعة لتجاوز حالة الدونية مقابل سلطة دمشق ! عار عليكم موقفكم هذا ! انكم تساهمون في ذبح الشعب السوري

الكيل بمكيالين
ابن بغداد -

بلغة الأرقام: وصل عدد شهداء انتفاضة العراقيين في ١٩٩١ الى اكثر من ١٧٠٠٠٠ ولم يحرك ذلك ساكنا عند العرب مثلما حركته انتفاضة الشعب السوري بشهدائهم ال ٥٠٠٠. فهل هي الطائفية؟ أنا مؤيد لكل انتفاضات العرب سواء العراق ام مصر ام سوريا ام البحرين ولكن ما أخشاه هو التفكير الطائفي الذي يذكر سوريا وينسى البحرين او يذكر البحرين وينسى سوريا

الكيل بمكيالين
ابن بغداد -

بلغة الأرقام: وصل عدد شهداء انتفاضة العراقيين في ١٩٩١ الى اكثر من ١٧٠٠٠٠ ولم يحرك ذلك ساكنا عند العرب مثلما حركته انتفاضة الشعب السوري بشهدائهم ال ٥٠٠٠. فهل هي الطائفية؟ أنا مؤيد لكل انتفاضات العرب سواء العراق ام مصر ام سوريا ام البحرين ولكن ما أخشاه هو التفكير الطائفي الذي يذكر سوريا وينسى البحرين او يذكر البحرين وينسى سوريا

سياسة خاطئة
برجس شويش -

الوزير زيبار المحسوب على الكورد امتنع عن التصويت لصالح القرار بتوجيه من نوري المالكي و لكن شعب كوردستان سيدفع الثمن لان الوزير كوردي و هو فقط سيلام من قبل الكثيرين من الاخوة العرب و خاصة السورين, اختاروا الشعوب في مواقفكم. يا سيد هوشيار زيبار في سوبيا يوجد شعبك يتعرض الى ابشع انواع القمع العنصري على يد هذا النظام, فاعتقد كان من الافضل ان تعمل بنصيحة نوري المالكي ذو النزعة الطائفية

سياسة خاطئة
برجس شويش -

الوزير زيبار المحسوب على الكورد امتنع عن التصويت لصالح القرار بتوجيه من نوري المالكي و لكن شعب كوردستان سيدفع الثمن لان الوزير كوردي و هو فقط سيلام من قبل الكثيرين من الاخوة العرب و خاصة السورين, اختاروا الشعوب في مواقفكم. يا سيد هوشيار زيبار في سوبيا يوجد شعبك يتعرض الى ابشع انواع القمع العنصري على يد هذا النظام, فاعتقد كان من الافضل ان تعمل بنصيحة نوري المالكي ذو النزعة الطائفية

bebexti
Kurdi Suri -

انه يخاف على عمه البعثي ارشد زيباري الموجد في سوريا

bebexti
Kurdi Suri -

انه يخاف على عمه البعثي ارشد زيباري الموجد في سوريا

شلال 3
ari -

عل كيفك يا سيد شلال شنو دنب كاكه هوشيار هو مجبور ينفذ اوامر الحكومة المركزية لو جان القرار يتعلق بجكومة الاقليم كون متاكد ان حكومة الاقليم يصوت لصاح قرار الجامعةالعربية ، والله انتو حيرتونا فمرة تكولون وزير الخارجية كوردى ويحجى لصالح الكورد وهسه تلومونه لانه يحجى لصالح الحكومة المركزية ،صدقنى لوماجان كوردى القرار العراقى جان بالرفض مو بالتحفظ احمد الله هم صاير هيجى .

شلال 3
ari -

عل كيفك يا سيد شلال شنو دنب كاكه هوشيار هو مجبور ينفذ اوامر الحكومة المركزية لو جان القرار يتعلق بجكومة الاقليم كون متاكد ان حكومة الاقليم يصوت لصاح قرار الجامعةالعربية ، والله انتو حيرتونا فمرة تكولون وزير الخارجية كوردى ويحجى لصالح الكورد وهسه تلومونه لانه يحجى لصالح الحكومة المركزية ،صدقنى لوماجان كوردى القرار العراقى جان بالرفض مو بالتحفظ احمد الله هم صاير هيجى .

جامعة الدول الامريكيه
احمد الفراتي -

احيي القرار الشجاع للحكومه العراقيه الاكثر شرعية بين الحكومات العربيه. وادعوها للانسحاب فورا من تجمع طائفي عنصري امريكي واسرائلي الهوى يسمونه جامعة الدول العربيه هذه الجامعه التي لم يتخرج منها احد لحد الان لفشلها. امريكا تشكر الدول العربيه الطائفيه وتركيا تقول اننا من وضع هذا القرار( يعني لاعروبة ولاشئ) واسرائيل والاتحاد الاوربي تفرح بهذا القرار. لماذا يا ترى تفرح امريكا يا جامعة الدول الامريكيه

جامعة الدول الامريكيه
احمد الفراتي -

احيي القرار الشجاع للحكومه العراقيه الاكثر شرعية بين الحكومات العربيه. وادعوها للانسحاب فورا من تجمع طائفي عنصري امريكي واسرائلي الهوى يسمونه جامعة الدول العربيه هذه الجامعه التي لم يتخرج منها احد لحد الان لفشلها. امريكا تشكر الدول العربيه الطائفيه وتركيا تقول اننا من وضع هذا القرار( يعني لاعروبة ولاشئ) واسرائيل والاتحاد الاوربي تفرح بهذا القرار. لماذا يا ترى تفرح امريكا يا جامعة الدول الامريكيه

عادل البنا 8
mahdi -

كلامك مردود على نفسك السفارات العراقية التى على راسها كوردى لايفرق بين مواطنين عراقيين ، بالعكس قبل فترة كنت فى احدى السفارات العراقية التى سفيرها واحد عربى لاحظت اهمال واضح لمواطنين الكوردى وعدم تلبية طلباتهم وتاخير معاملاتهم بصورة متعمدة .

عادل البنا 8
mahdi -

كلامك مردود على نفسك السفارات العراقية التى على راسها كوردى لايفرق بين مواطنين عراقيين ، بالعكس قبل فترة كنت فى احدى السفارات العراقية التى سفيرها واحد عربى لاحظت اهمال واضح لمواطنين الكوردى وعدم تلبية طلباتهم وتاخير معاملاتهم بصورة متعمدة .

راي
عراقي -

انا لست من انصار الحكومه العراقيه ولا اؤيد سياساتها لا بل من المتضررين منها ولكن اعتقد ان امتناع العراق عن التصويت في الجامعه سليم 100% ويدل على انه يلتزم موقف الحياد لما يجري في سوريا لان سوريا دوله جاره ملاصقه للعراق وعلى العراق ان يعيش مع هذا الجار الى يوم القيامه لذلك من الافضل التزام موقف الحياد الى ان تتجلى الامور وعلينا ان ننتظر لنرى ان كان ما يسمى بالربيع العربي هو تحرك شعبي وطني نابع من صميم وارادة شعوب المنطقه التواقه للديقراطيه والحريه او مرحله من مراحل خطة الشرق الاوسط الجديد الذي تريده امريكا واسرائيل للمنطقه واستطاعت تجنيد شباب العرب والسيطره على عقولهم عن طريق الفيس بوك وغيرها. بصراحه لحد الان لم نلمس بركات الربيع العربي في الدول التي عايشته. لم نلمس غير الخراب والدمار وعلينا ان ننتظر لنرى هل سينهض الملاك المخلص من رماد هذاالحريق ام سينهض وحش كاسر يلتهمنا جميعا. ملاحظه: ارجو ان لا يؤخذ كلامي كأنه دفاع عن الطغاة. معاذ الله! لكني اخاف من ما يخططونه لنا في دهاليز سياساتهم. الله يستر.

راي
عراقي -

انا لست من انصار الحكومه العراقيه ولا اؤيد سياساتها لا بل من المتضررين منها ولكن اعتقد ان امتناع العراق عن التصويت في الجامعه سليم 100% ويدل على انه يلتزم موقف الحياد لما يجري في سوريا لان سوريا دوله جاره ملاصقه للعراق وعلى العراق ان يعيش مع هذا الجار الى يوم القيامه لذلك من الافضل التزام موقف الحياد الى ان تتجلى الامور وعلينا ان ننتظر لنرى ان كان ما يسمى بالربيع العربي هو تحرك شعبي وطني نابع من صميم وارادة شعوب المنطقه التواقه للديقراطيه والحريه او مرحله من مراحل خطة الشرق الاوسط الجديد الذي تريده امريكا واسرائيل للمنطقه واستطاعت تجنيد شباب العرب والسيطره على عقولهم عن طريق الفيس بوك وغيرها. بصراحه لحد الان لم نلمس بركات الربيع العربي في الدول التي عايشته. لم نلمس غير الخراب والدمار وعلينا ان ننتظر لنرى هل سينهض الملاك المخلص من رماد هذاالحريق ام سينهض وحش كاسر يلتهمنا جميعا. ملاحظه: ارجو ان لا يؤخذ كلامي كأنه دفاع عن الطغاة. معاذ الله! لكني اخاف من ما يخططونه لنا في دهاليز سياساتهم. الله يستر.

من حق الشعوب أن تتحرر ؟
س . السندي -

١ : من حق الشعوب أن تتحرر من طغاتها ، والحقيقة في سوريا تقول أن الدستور حرف ليلائم لباس ألأسد وعرينه ، والرجل يشكر على كرمه إذا تقدم بالإستقالة قبل حمامات الدم ، والسؤال هل رأيتم من إتعض من عبر التاريخ من الحكام العرب ، فتلك هى مصيبة شعوبنا ؟ ٢ : أما بالنسبة لوزير خارجيتنا ألأستاذ هوشيار زيباري فالرجل معذرو مادام العبد المأمور في حكومة العراق والتي هى إمتداد لحكومة ولاية الفقيه ؟ ٣ : إن ثورات الربيع العربي لن تكتمل مادامت تكفر من أهل العمائم ، وإن إنتصرت سرقوهاعيني عينك لذا هم أخطر حتى من الحكام الطغاة وبدليل التاريخ والواقع ؟

من حق الشعوب أن تتحرر ؟
س . السندي -

١ : من حق الشعوب أن تتحرر من طغاتها ، والحقيقة في سوريا تقول أن الدستور حرف ليلائم لباس ألأسد وعرينه ، والرجل يشكر على كرمه إذا تقدم بالإستقالة قبل حمامات الدم ، والسؤال هل رأيتم من إتعض من عبر التاريخ من الحكام العرب ، فتلك هى مصيبة شعوبنا ؟ ٢ : أما بالنسبة لوزير خارجيتنا ألأستاذ هوشيار زيباري فالرجل معذرو مادام العبد المأمور في حكومة العراق والتي هى إمتداد لحكومة ولاية الفقيه ؟ ٣ : إن ثورات الربيع العربي لن تكتمل مادامت تكفر من أهل العمائم ، وإن إنتصرت سرقوهاعيني عينك لذا هم أخطر حتى من الحكام الطغاة وبدليل التاريخ والواقع ؟

عذر أقبح من ذنب
المهاجر -

واضاف أن إجراءات الجامعة العربية الأخيرة ضد سوريا كانت قاسية وشديدة وقال إنه للمرة الاولى تتخذ الجامعة مثل هذه الاجراءات العقابية ضد دولة مؤسسة لها هذا مايقوله هذا . لنفترض جدلاً أنكم لم تنفذوا أوامر الفرس وأن هذا الكلام صادق , فهل رأيت أو سمعت أو عايشت يا سعادة الوزير ولومرة في حياتك , أن نظاماً عربياً يقتل شعبه المطالب بالحرية لمدة ثمانية أشهر !!؟؟ ياسعادة الوزير ! كم شهيد يجب أن يسقط بسلاح جيشه(حماة الديار , بل حماة الطغمة الحاكمة) حتى يعاقب من قبل إخوانِ له , هذا النظام المجرم. ولكن باختصار فإن من يقف مع المجرم فهو مجرم مثله .

مين
سوري حر -

مين هاد زيباري.؟؟

مين
سوري حر -

مين هاد زيباري.؟؟

كاكا
عربي -

صدق الشاعر عباس جيجان عندما قال(اذا دولة عرب يحكمها كاكا@@ .....

الربيع
مواطن -

بالمقارنة مع سوريا ومصر وتونس واليمن فالعراق اكثر دولة تحتاج لربيع عربي يكنس شله الحرامية الموجودين

الربيع
مواطن -

بالمقارنة مع سوريا ومصر وتونس واليمن فالعراق اكثر دولة تحتاج لربيع عربي يكنس شله الحرامية الموجودين

اين كنت
علي -

اخي العزيز واين كنت في 1991 عندما انتفضت 14 محافظة عراقية وقد سحقها الجيش العراقي وتم قتل مئات الالاف ....لما النفففففففففففففاق

اين كنت
علي -

اخي العزيز واين كنت في 1991 عندما انتفضت 14 محافظة عراقية وقد سحقها الجيش العراقي وتم قتل مئات الالاف ....لما النفففففففففففففاق

مازوت ايراني
القيصر -

السيد زيباري لقد اتصلت مع اهلي في الحسكه اكدوا لي بانهم يستعملون مازوت ايراني وللتاكيد اشتكوا من لونه الاخضر وهو اقرب للبنزين الى المازوت اوديزل وسؤال للك ادا لم تاتي عن طريق العراق فكيف يصل المازوت الى هده المناطق

shut up
free kurd -

يا سيد زيباري إن كان كلامك من فضه فسكوتك من ذهب و هروبك من الصحافه سيكون من ألماس !!! إن كنت ماموراً من قبل المالكي فالسكوت والهروب خيرٌ لك وللكورد والشعوب الثائره.

مازوت ايراني
القيصر -

السيد زيباري لقد اتصلت مع اهلي في الحسكه اكدوا لي بانهم يستعملون مازوت ايراني وللتاكيد اشتكوا من لونه الاخضر وهو اقرب للبنزين الى المازوت اوديزل وسؤال للك ادا لم تاتي عن طريق العراق فكيف يصل المازوت الى هده المناطق