أخبار

أميركيون يطالبون بالتحقيق في أنظمة رقابة تستخدمها سوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: طالب أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي بفتح تحقيق حول أنظمة رقابة من انتاج شركات أميركية يعتقد ان النظام السوري يستخدمها لتعطيل نشاطات معارضيه على الانترنت، على ما علم الاثنين في الكونغرس.

ووجه الديموقراطيان كريس كونز وبوب كايسي والجمهوري مارك كيرك رسالة الى وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ووزير التجارة جون برايسون الخميس الماضي اعربوا فيها عن "مخاوفهم" بشان بيع معدات معلوماتية للرقابة على الانترنت يعتقد ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد يستخدمها لكم معارضيه.

ويستشهد اعضاء مجلس الشيوخ في رسالتهم بمعلومات صحافية تفيد بان سوريا تستخدم "معدات وبرامج معلوماتية طورتها شركتا نيت اب.انك وبلو كوت سيستمز وهما شركتان مقرهما في كاليفورنيا".

وطالبت الرسالة الادارة باجراء تحقيق للتثبت من هذه الملعومات وفي حال كانت صحيحة معرفة ما اذا كانت نيت اب وبلو كوت سيستمز خالفتا القوانين الأميركية المرتبطة بالتصدير".

وكان مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الاوسط جيفري فيلتمان قال الاسبوع الماضي لكايسي اثنار جلسة استماع حول سوريا في الكونغرس ان وزارة التجارة تدقق في المعلومات بشان بلو كوت.
ورفض متحدث باسم وزارة التجارة يوجين كوتيلي الاثنين الادلاء باي تعليق.

واوضح مسؤول في شركة بلو كوت سيستمز في نهاية تشرين الاول/اكتوبر لوكالة ان انظمة لمراقبة الانترنت كانت بيعت الى وزارة الاتصالات العراقية يتم استخدامها في سوريا، مؤكدا انه يجهل كيفية وصول هذه المعدات الى النظام السوري.

وتحظر الحكومة الأميركية بيع هذا النوع من الاجهزة الى سوريا. ويسمح هذا النظام بمراقبة شبكة الانترنت في سوريا وفرض الرقابة عليها. وادت اعمال القمع التي يمارسها النظام السوري على الحركة الاحتجاجية منذ 15 اذار/مارس الى سقوط اكثر من 3500 قتيل معظمهم من المدنيين، بحسب ارقام الامم المتحدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الامر واضح
معتز البغادي -

ليس غريب ابداً ان تتحول اي مواد مهمة من العراق الى سوريا ذلك ان الحكومة العراقية ما هي الا تابع لحكومة الولي الفقيه في ايران وتأتمر باوامرها وبالتالي فمن الواضح ان الاوامر جائت من ايران للحكومة العراقية لتحويل تلك الاجهزة الى نظام الاسد وهو حليف ايران الاستراتيجي.

شكوى إلى وزير العدل الأمريكي بدفع تعويضات للسوريين
جوني سركيس -

هناك الآلاف من شباب وشابات مرتادي الأنترنت بعضهم تعرض للقتل بمجرد خروجه من كافيه أنترنت وآخرون تم اعتقالهم من بيوتهم وتبين أن السلطة السورية كانت تراقب مدوناتهم وهناك آلاف من مرتادي الأنترنت في سوريا تعرضوا للتحقيق والتعذيب كل ذلك بسبب ثقة هؤلاء الشباب والشابات بأن الأنترنت يسمح بالتعبير عن آرائهم لأن حرية الرأي في سوريا جريمة كانت عقوبتها لطل الملوحي ولارا السجن خمس سنوات ولكن بعد ذلك صارت العقوبة القتل بعد التعذيب أو التغييب إلى مصير مجهول لذلك يطالب شباب وشابات الأنترنت في سوريا قيام السلطات الأمريكية بواسطة منظمات حقوق الانسان بإحصاء المتضررين من جراء وصول أجهزة الرقابة الأمريكية على الأنترنت لهاتين الشركتين للسلطة السوريةوتعويض المتضررين السوريين بسبب عدم تحذير الشركتين لمرتادي الأنترنت في سوريا بأن السلطات السورية حصلت على أجهزة الرقابة وأن الشركتين لاتتحملان بعد هذا التحذير الأضرار المترتبة لانتهاكات السلطة السورية لحقوق الانسان في حرية الرأي والتعبير ومصادرة الحريات

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

اي ديمقراطية غريبة و هجينة زرعتها امريكا في العراق؟؟ تساعد الحكومة الطائفية العميلة في مراقبة مستخدمي الانترنت من خلال تزويدهم بهذه التكنولوجيا...لكم الله يا شعب العراق و يا مقاومي المحتل و الطائفية السيستانية في العراق ....