أخبار

تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية قد ينعكس على إقتصاد لبنان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
وزراء الخارجية العرب في اجتماع حول سوريا في مقر الجامعة العربية في 12 تشرين الثاني/ نوفمبر

لتعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية تأثير اقتصادي مباشر على لبنان، لكون البلدان متقاربين جدًا، ولديهما مصالح اقتصادية مشتركة، ويشير الخبير الاقتصادي إيلي يشوعي إلى التأثير المباشر لهذا الأمر على المصارف اللبنانية الموجودة في سوريا، وكذلك على التجارة والسياحة في لبنان.

بيروت: يؤكد الخبير الاقتصادي الدكتور إيلي يشوعي في حديثه لـ "إيلاف" أن سورياتمثل للبنان وسيلة أو وسيط بالنسبة إلى كل الصادرات اللبنانية البرّية، ويرى أن أي اضطراب داخل سوريا سيؤثر حكمًا على الصادرات البرّية اللبنانية أو في الداخل أو صوب بلدان الداخل العربية، وما يحصل اليوم، يضيف يشوعي، هو أن المنطقة بكاملها تشهد حركات شعبية توسعت جدًا، استطاعت أن تسقط أنظمة، ولكننا اعتدنا في الماضي مع الثورات أن يكون البديل جاهزًا قبل إسقاط أي نظام.

في سوريا يمكن القول إنها دولة أقامت تحالفًا مع المحور الشيعي، وكان لها تحالف مع حزب الله وإيران، وكانت تسهِّل عملية التسليح، ووُضعت اليوم على لائحة سوداء، وهي مستهدفة.

والعقوبات الأميركية عليها، يضيف، تختصر بكلمتين، وقف الصادرات إلى سوريا، ما عدا الغذاء والدواء، ووقف التعامل مع المصارف السورية، ووقف مدّ الطائرات البوينغ السورية بقطع الغيار.

أما العقوبات الأوروبيةفتتمثل في وضع 55 شخصية سورية على اللائحة السوداء وتجميد أرصدتهم، ومنعهم من السفر إلى أوروبا، ووقف التعامل مع 12 أكبر شركة سورية، ووقف استيراد البترول السوري، الذي كان يقدر بـ100 ألف برميل يوميًا، وربما البديل اليوم الصين أو الهند، وكانت تركيا كذلك تأخذ نفطًا من سوريا، واليوم علاقتها السياسية متأزمة معها.

عن تأثير تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية، يراه يشوعي نوعًا من الضغط السياسي أيضًا، والضغوط الأميركية الأوروبية تشكل ضغوطًاسياسية واقتصادية أيضًا.

ويضيف: "النظام اليوم في سوريا مطوّق، شئنا أم أبينا، لأسباب مبررة أم لا.

وعن تأثيرات ذلك على اقتصاد لبنان، يقول يشوعي: "كل هذه العقوبات على سوريا تخلق جوًا من الاضطراب وعدم الاستقرار في لبنان، والتأثير الأول سيكون على المصارف اللبنانية العاملة في سوريا، لدينا 6 مصارف عاملة في سوريا، رصيدها 6 مليارات دولار من ودائع السوريين، ولديها قروض للسوريين وللشركات السورية، وسوف تضطر إلى تشكل مؤونات عالية جدًا، لتغطّي المخاطر المرتبطة بهذه القروض، وهذا يؤثر على ربحيتها، وكذلك لن تستطيع أن تعطي قروضًا في المستقبل إذا ما اشتدت الأزمة هناك.

من ناحية ثانية، يضيف يشوعي: "المصارف تسعى إلى تجنّب العقوبات الأميركية، وأن يبقى لديها مساهمون من المقرّبين من الحكم، وأن تحيّد نفسها عن عقوبات محتملة ممكن أن تطالها، ولكنها لا تستطيع ألا أن تتعامل مع البنك المركزي السوري، الذي يتدخل اليوم بكثافة في سوق القطع لبيع الدولار، لكي يحدّ من تراجع صرف الليرة السورية في السوق الدولية.

أما المصارف في لبنان، يتابع يشوعي: "فقد أعطت قروضًا لسوريين بمليار دولار، وهذا كله قبل اندلاع الأحداث، ومن هنا يمكن القول إنه من الصعب اليوم أن نفكّ الارتباط كليًا بالاقتصاد السوري، وإذا كان هناك وقف حظر أو تعامل مع مصارف سورية، فالمصارف اللبنانية ستتضرر لأنهاتتعامل مع سوريين.

بالنسبة إلىالوضع السياحي فسيتأثر في لبنان لأنه كانت هناك سياحة مشتركة لبنانية سورية، والحركة التجارية كذلك. والتصدير أيضًا في لبنان قد يتعقد بحسب الأوضاع في سوريا.

ولدى سؤاله هل كون لبنان لم يوافق على سحب العضوية من سوريا في الجامعة العربية، في حين وافقت غالبية الدول العربية الأخرى، هل هذا يعني أن لبنان سيواجه مستقبلاً مشاكل اقتصادية مع هذه الدول تحديدًا؟.

يجيب يشوعي: "لن تصل الأمور إلى هذا الحد، وهذا موقف.. الكل يعرف الوضع اللبناني والحدود المشتركة، والعلاقات بين لبنان وسوريا، وأعتقد أن لبنان لديه ظرفه الخاص، ولا أعتقد أن هذه الأمور ستتطور سلبًا نحو تأزم العلاقات الاقتصادية بين لبنان والدول العربية، وفيكل الأحوال لم نسمع تعليقات حادة سوى مِن بعض مَن في الداخل. وبالنسبة إلى الدول العربية فاعتبرت أن موقف لبنان الرسمي ديموقراطي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اعلاميو البلاط الحريري
شربل اعلامي -

ريما الزهار لا تختلف عن ايلي الحاج...كل المقالات تسعى الى التخويف و النيل من حكومه ميقاتي و التجريح بحزب الله...كلاهما يتبعان لما يعرف سابقا قوات الارز او ثورة الربيع الحريري..يعني صحافي ملحق

نهاية نظام دمشق ونهاية حزب الله
ماهر الأسد -

يزعم أحد المواقع المنسوب إلى الأمن الإسرائيلي أن حزب الله يتأهب لشن حرب على إسرائيل حتى في غياب الدعم السوري والإيراني. بل ويزعم أن حزب الله ينوي إرسال مقاتليه لاحتلال مناطق في الجليل! وأنا بخلاف ذلك تماما أعتقد أن الأمين العام للحزب حسن نصر الله يدعو ربه ألا تشن إسرائيل حربا عليه، تحت أي ذريعة، لأنها ستكون الحرب الأخيرة للحزب الذي شاخ وبلغ من العمر ثلاثين عاما. لإسرائيل، ستكون الفرصة الحقيقية لتدمير قدرات الحزب الذي يعتاش ماديا وعسكريا بشكل كامل على النظام الإيراني، وفي رعاية وحماية النظام السوري. النظام السوري الآن في انهيار، والإيراني مخنوق داخليا ودوليا، وكلا النظامين - ولأول مرة في تاريخهما - في حال ميؤوس منها، مما يعني أننا أيضا أمام نهاية الابن الشرعي لهما، حزب الله، وخاصة كتنظيم عسكري لعب دورا مهما في العقود الثلاثة. أن يشن الحزب حربا على إسرائيل عمل انتحاري لن يقدم عليه إلا في حالات طوارئ خطيرة، مثلا أن يفتح جبهة لبنان الجنوبية دفاعا عن إيران في حال هجوم عليها، أو سعيا لإنقاذ نظام الأسد بفتح جبهة مع إسرائيل. أو دفاعا عن وجوده لو شنت إسرائيل الحرب عليه. وفي كل الاحتمالات الثلاثة، فإنها ستكون نهاية حزب الله العسكرية. إسرائيل قادرة على تدمير ترسانته، كما فعلت قبل سبع سنوات، إلا أن هذه المرة لن يستطيع الحزب إعادة بناء قوته كما فعل، حيث سيكون مفصولا عن إيران بنظام سوري معاد له، وتركيا لن تقبل مساعدته. أمر تدركه جيدا قيادة الحزب، وتعرف أن أي حرب مقبلة ستبدل وضعه داخليا، وسيضطر للانصياع لمطالب الأحزاب اللبنانية بأن يسلم سلاحه ويعترف بأن الجيش فقط هو المؤسسة الوحيدة في البلاد المخولة حمل السلاح. من دون مال وسلاح إيران، ومن دون رعاية نظام الأسد في سوريا، فإن حزب الله - حتى من دون حرب مدمرة مع إسرائيل - لن يعمر طويلا كقوة عسكرية، لكنه سيبقى لاعبا سياسيا مهما مثله كبقية الأحزاب المدنية، مثل خصمه تيار المستقبل. الحقيقة أن المصائب تكالبت على حزب الله خلال فترة السنتين الماضيتين. فقد اكتشف أن الإسرائيليين اخترقوه على كل المستويات، جندوا رجاله ووصلوا مواقعه السرية، وآخرها اكتشاف ثلاثة مسؤولين، أحدهم معني بالبنى التحتية المهمة يعمل جاسوسا لإسرائيل. وهناك الحصار الأميركي على رجاله وفروعه الخارجية في الغرب، الذي عطل نشاطه المدني والمالي خارج المنطقة. ثم أصيب الحزب بخ

الحقد على المقاومة
هاني -

يا ريت نعرف جنسية الكاتب الا اذا بيخاف لانو كل من يهاجم المقاومة هو خادم بشكل او باخر لاسرئيل العدو الاساسي للعرب والمسلمين قد لا اكون مع الحزب بكل شئ لاكن مقاومة المحتل من الجائر ان نكون بوق للمحتل المغتصب الهزيمة بداخلك يا صاحبي مش بالوقائع الجيش اللبناني لا يقصر بالدفاع عن لبنان بلحمه الحي وعقيدته العسكرية الوطنية غزة يا صاحبي كانت محاصرة من كل الجهات حتى زورق تموين تركي ما قدر يوصل هناك ولم تستطيع اسرائيل بكل ما تملك ان تسيطر عليها مع انا المقاومين بالمقياس العسكري لا شئ امام قوة الجيش المحتل مقومة لبنان بشعبه ووطنيته مش بكتر الاسلحة هاي ليبيا والعراق كانو ترسانة اسلحة وهزمو لان هزيمتهم من الداخا اصلا اللهم انصرنا على اليهود وقوي نفوسنا عليها

نهاية عملاء اسرائيل في لبنان اتيه
من قانا الى 2 -

يا لحدي مروبيس ...و عم تحلم بالنهار..شو في عرق باسرائيل...؟ او الظاهر كنت في مطعم الشيف انطوان و اكلت فته لحديه ...بالثوم اليهودي..فيق يا لحدي...حزب الله مش حزب هيدا شعب....و اللي وراه شعب ما بيموت و لا بينهزم ..تعلم يا ابني..غلطة جماعة لحد ما بتتكرر...شوف شو عملوا ثوار ليبيا بمعمر القذافي ..يعني لن يكون مصير عملاء اسرائيل افضل من القذافي...صدقني يا لحدي..ما تلعبوا بالنار...لان المرة ما في فرار ..بواية فاطمه سكرت نهائيا..و اطفال قانا مشتاقون لرؤية عملاء لحد في الجنوب ..تار ابائهم لا يزال حاضرا...صدقني ..و اذا ما بدك تصدق ..خللي يجرب لحد و من وراه الصهاينه ..يوطؤا تراب الجنوب...ولك بدنا نخللي التراب تتحرك تحت ارجلتكم...

قواتجيه يهوديه
الراعي مقاوم اول -

إستهجن عضو تكتل ;التغيير والإصلاح ; النائب نبيل نقولا الحملة التي تستهدف بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للموارنة مار بشارة بطرس الراعي، معتبرًا أنها & ;حملة مشينة جدًا وتحريضيّة بسبب مواقفه الوطنية التي تصب في خانة حماية المسيحيين& ;، وواصفًا إياها بـ& ;الإسرائيلية - & ;التسونامي ; العربي أنطوان بصبوص بالموساد الاسرائيلي وبالمخابرات الفرنسية& ;. نقولا، وفي بيان، رأى أن ;مواقف البطريرك الراعي لم ترق لإسرائيل ولمن يدور في فلكها، لهذا السبب وجدت هذه الأخبار التي تدل على المستوى اللاأخلاقي لمؤلف الكتاب ومن يدور في فلكه ;. واذ اعتبر أن استهداف الراعي يعود الى وقوفه ضد السياسة الغربية في لبنان ;، شدد على ;وجوب أن تطلب الدولة اللبنانية استرداد بصبوص ومحاكمته أمام القضاء اللبناني مشيرًا الى أن ;بصبوص لم يقطع علاقته بالقوات اللبنانية هذا وتطرق نقولا الى قرار الجامعة العربية بتعليق عضوية سوريا، فتمنى ;لو أن الجامعة إتخذت مثل هكذا قرار، عندما كان هناك قصف على غزة أو على جنوب لبنان& ;، معتبرًا أن ;هذا القرار سيحرر سوريا من التزاماتها العربية، بحيث ستصبح حرة أكثر بالتصرف مع هذه الدول الخاضعة للسياسات الأميركية والاسرائيلية ;، ورأى أخيرًا أن & ;لبنان ليس بمنأى عما يجري في المنطقة

2.1
فريق لبنان -

الشعب اللبناني قادر على فعل العجائب ..ليس فقط بالمقاومه الباسله بل بلعبة الفتوبول..فريق لبنان ربح 2 لواحد ضد كوريا الجنوبيه...و انشاء الله تحرير شبعا و الوصول الى النهائي في كاس العالم

ليش ما بيساعدو نازحي سوريا
معهم مصاري من الشعب -

اتفق أفراد عائلة الحريري على فصل النفقات الخاصة بالعائلة عن النفقات الخاصة بأي نشاط سياسي أو شخصي لأحد أفرادها، الأمر الذي يتيح للنائبة بهية الحريري عدم انتظار أي تسويات خاصة بأوضاع تيار المستقبل للحصول على موازنتها الشهرية الخاصة بنفقات العائلة، علماً بأن الرئيس سعد الحريري كان قد أبلغ مقرّبين منه أن كل أعماله قد تتأثر، لكنّ عائلته الكبيرة والعاملين معها مباشرة لن يُتعرّض لهم تحت أي ظرف.