أخبار

الجامعة العربيّة تشترط تعهدات خطية سورية لإرسال مراقبين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اشترط أمين عام الجامعة العربية توقيع حكومة دمشق على مذكرة تفاهم، تتحدد فيها التزامات وحقوق كل طرف قبل إرسال مراقبين إلى دمشق، في وقت أفادت منظمة حقوقية أن اشتباكات وقعت صباح الثلاثاء بين عسكريين ومسلحين يعتقد أنهم منشقون أسفرت عن سقوط 19 عسكريًا بين قتيل وجريح.

أمين عام الجامعة العربية نبيل العربي (يسار) ووزير الخارجية القطري حمد بن جاسم (وسط) في اجتماع بمقر الجامعة العربية حول الأزمة السورية

عواصم: بعد قرار وزراء الخارجية العرب تعليق مشاركة سوريا في الجامعة العربية، التقى أمينها العام نبيل العربي وفدًا من المجلس الوطني السوري المعارض، واشترط لإرسال مراقبين عرب إلى هذا البلد توقيع حكومة دمشق على مذكرة تفاهم، تحدد بوضوح "واجبات والتزامات كل طرف".

وقال العربي للصحافيين بعد اجتماع مع وفد من المعارضة السورية برئاسة الناطقة باسم المجلس الوطني السوري بسمة قضماني "لن يذهب أحد من وفود المنظمات العربية المعنية بحماية المدنيين إلى سوريا، إلا بعد توقيع مذكرة تفاهم واضحة مع الحكومة السورية، تتحدد فيها التزامات وحقوق وواجبات كل طرف".

وكان العربي ترأس صباح الاثنين اجتماعًا مع منظمات عربية معنية بحقوق الإنسان وحماية وإغاثة المدنيين، تم خلاله الاتفاق على تشكيل وفد يضم 500 من ممثلي المنظمات العربية ووسائل الإعلام والعسكريين للذهاب إلى سوريا، ورصد الواقع هناك، على أن يحدد وزراء الخارجية العرب موعد هذه الزيارة وترتيباتها خلال اجتماعهم الأربعاء في الرباط، بحسب مصدر مسؤول في الجامعة.

وقرر وزراء الخارجية العرب السبت في القاهرة تعليق مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة، وتوفير "حماية للمدنيين السوريين" بالتعاون مع المنظمات العربية المعنية بعدما أوقع قمع التظاهرات المناهضة للنظام أكثر من 3500 قتيل، وفقًا للأمم المتحدة، منذ منتصف آذار/مارس الماضي.

كما تضمن قرار الوزراء العرب اعترافًا ضمنيًا بالمعارضة السورية، التي دعاها إلى الاجتماع في مقر الجامعة العربية في العاصمة المصرية "خلال ثلاثة أيام" للاتفاق على "رؤية موحدة للمرحلة الانتقالية المقبلة في سوريا".

وأعلنت دمشق الأحد عن ترحيبها باستقبال لجنة مراقبين من الجامعة العربية، وبأن تصطحب اللجنة "من تراه ملائمًا من مراقبين وخبراء مدنيين وعسكريين من دول اللجنة ومن وسائل إعلام عربية للإطلاع المباشر على ما يجرى على الأرض، والإشراف على تنفيذ المبادرة العربية، بالتعاون مع الحكومة والسلطات السورية المعنية".

وصرح أمين عام لجنة الإغاثة والطوارئ في اتحاد الأطباء العرب إبراهيم الزعفراني بعد الاجتماع بأن المشاركين فيه "أحيطوا علمًا برسالة وزير خارجية سوريا وليد المعلم، التي تسلمها الأمين العام للجامعة، والتي تتضمن موافقة النظام السوري على حضور الآليات العربية، وأن تضم عسكريين أيضًا، وتم تكليف أحد المختصين بوضع تصور لبروتوكول، ليراقب الوفد العربي الوضع السوري على أساسه، على أن يوقع النظام السوري عليه لضمان حماية المراقبين وتمكينهم من حرية الحركة ومقابلة كل الأطياف السورية بمختلف انتماءاتهم وفي كل المدن مع توفير ضمانات الحرية والحماية".

وقال الزعفراني "سنذهب إلى كل الأماكن لإعداد تقارير حول أوضاع المدنيين وسبل حمايتهم ورفعها إلى وزراء الخارجية العرب". وأضاف إن "موعد زيارة هذا الوفد إلى سوريا سيتحدد خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب"، الذي سيعقد الأربعاء في الرباط على هامش اجتماع المنتدى التركي-العربي.

وأشار إلى أن "وفد الجامعة العربية سيضم حقوقيين وإغاثيين وإعلاميين وعسكريين"، مشددًا على أن "المنظمات التي حضرت الاجتماع الاثنين، وستشارك في إيفاد المراقبين إلى سوريا، هي منظمات حقوقية كبيرة، ولها خبرة واسعة في مجال الرقابة الدولية في مناطق النزاعات المسلحة".

من جهة أخرى، أكد الأمين العام للجامعة العربية أنه تلقى "رسالة من وزير الخارجية السوري وليد المعلم، تتضمن دعوة الرئيس السوري بشار الأسد إلى عقد قمة عربية طارئة لبحث الأزمة السورية". وأضاف أنه تم "تعميم هذه الرسالة على الرؤساء والملوك والأمراء العرب" لاستطلاع آرائهم، مشيرًا إلى أن عقد قمة طارئة يتطلب موافقة 15 دولة عضو في الجامعة، أي ثلثي الأعضاء.

اشتباكات بين الجيش السوري والمنشقين

إلى ذلك، أفادت منظمة حقوقية أن اشتباكات وقعت صباح الثلاثاء بين عسكريين نظاميين ومسلحين، يعتقد أنهم منشقون، أسفرت عن سقوط 19 عسكريًا بين قتيل وجريح في سوريا.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي يتخذ من لندن مقرًا له، في بيان، "هزت 3 انفجارات قبل قليل استهدفت آليات عسكرية للجيش النظامي السوري في بلدة كفرومة" الواقعة في ريف إدلب (شمال غرب).

وأضاف "تدور الآن اشتباكات بين الجيش النظامي السوري ومسلحين، يعتقد أنهم منشقون، في هذه البلدة، ووردت أنباء مؤكدة عن سقوط ما لا يقلّ عن 14 عنصرًا من الجيش النظامي بين قتيل وجريح".

كما أكد مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الأنباء الفرنسية "مقتل 5 عناصر من الأمن والجيش أثناء اشتباكات مع مسلحين يعتقد أنهم منشقون في بلدة الحارة" الواقعة في ريف درعا (جنوب) مهد الحركة الاحتجاجية على النظام السوري.

يأتي ذلك غداة مقتل 27 مدنيًا على الأقل في شمال سوريا وجنوبها، إضافة إلى مقتل ما لا يقلّ عن 34 من عناصر الجيش والقوات النظامية في اشتباكات مع مسلحين، يعتقد أنهم من المنشقين عن الأجهزة العسكرية النظامية، وسقوط 12 من المهاجمين في محافظة درعا، حسبما أفاد المرصد الاثنين.

وتشهد سوريا حركة احتجاجية غير مسبوقة منذ منتصف آذار/مارس الماضي، أسفر قمعها عن سقوط 3500 قتيل، وفقًا لآخر حصيلة نشرتها الأمم المتحدة في 8 تشرين الثاني/نوفمبر. وتتهم السلطات السورية "عصابات إرهابية مسلحة" بافتعال أعمال العنف في البلاد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحقيقة ما يلي
بثينة شعبان الصحاف -

أهم بند من البنود الثمانية الصادرة من المجلس الوزاري العربي بالجامعة العربية أمس، حيال الأوضاع بسوريا، كان بلا شك البند رقم 6، والذي نص على ;دعوة جميع أطراف المعارضة السورية للاجتماع في مقر الجامعة العربية خلال ثلاثة أيام للاتفاق على رؤية موحدة للمرحلة الانتقالية المقبلة في سوريا;!وهذا يعني أن العرب باتوا فعليا ينظرون لمرحلة ما بعد بشار الأسد، وبلغة عامية وأكثر بساطة، فقد رمى العرب طوبة هذا النظام، فإن بيان الجامعة أمس، وخصوصا الفقرة السادسة، يعني أيضا أن العد التنازلي لنظام الأسد قد بدأ فعليا، وهذا أمر سيترتب عليه الكثير، سواء دوليا أو إقليميا، خصوصا بين العرب والأتراك، وتلك قصة أخرى باتت مهمة الآن أكثر من أي وقت مضى. كما سيترتب الكثير على القرارات داخل سوريا نفسها بالطبع، ولذا فقد لاحظ المسؤولون العرب كيف جاء رد فعل النظام الأسدي العنيف من خلال مندوبه بالجامعة، والذي كال السباب والشتائم لأمين الجامعة ورئيس الوزراء القطري الذي أحسن تصرفا حين قال: ;أترفع عن الرد عن مثل هذه الألفاظ النابية، فقد تربيت على ألا أرد على أحد بهذه الطريقة، وأقول له الله يسامحه;. وبالطبع فإن ما فعله المندوب الأسدي ليس بالجديد، بل هو أمر يشبه البعث تماما، فلا فرق بين ما فعله المندوب الأسدي، وما كان يقوله سواء عزت الدوري أو طه ياسين رمضان بالأمس، لكن من المهم التنبه لما يقصده المندوب الأسدي وهو يهدد بأن العاصفة ستبدأ قريبا، وهذا تهديد يشبه تهديدات الأسد من قبل، وكذلك تهديدات حسن نصر الله الذي كرر نفس ما جاء بوكالة ;فارس; الإيرانية، وكأن نصر الله هو من حرر الخبر! وعليه فإن أهمية القرارات العربية بحق النظام الأسدي تكمن في أن العرب قد خلصوا، وإن كانوا متأخرين، إلى حقيقة معلومة وهي أن النظام الأسدي لا يمكن تصديقه، فهو نظام لا يحترم عهودا أو مواثيق، ولذا فقد كان لافتا أن يقول العرب بمعرض ديباجة بيانهم العبارة التالية: ;ونظرا لعدم التزام الحكومة السورية بالتنفيذ الكامل والفوري لمبادرة جامعة الدول العربية;. وهذا يعني أن العرب، باستثناء لبنان واليمن، ويا لها من سخرية، قد اقتنعوا بأن النظام الأسدي فاقد للمصداقية، وبالتالي فقد عمد العرب فعليا إلى نزع الشرعية عن النظام الأسدي، كما قاموا بتعليق عضوية النظام، وليس سوريا، وهذا ما قد يشيع التفاؤل بأن الاعتراف بالمجلس الوطني السوري قد بات قريبا، خصوصا أن ب

كلام سليم
وليد المعلم -

يزعم أحد المواقع المنسوب إلى الأمن الإسرائيلي أن حزب الله يتأهب لشن حرب على إسرائيل حتى في غياب الدعم السوري والإيراني. بل ويزعم أن حزب الله ينوي إرسال مقاتليه لاحتلال مناطق في الجليل! وأنا بخلاف ذلك تماما أعتقد أن الأمين العام للحزب حسن نصر الله يدعو ربه ألا تشن إسرائيل حربا عليه، تحت أي ذريعة، لأنها ستكون الحرب الأخيرة للحزب الذي شاخ وبلغ من العمر ثلاثين عاما. لإسرائيل، ستكون الفرصة الحقيقية لتدمير قدرات الحزب الذي يعتاش ماديا وعسكريا بشكل كامل على النظام الإيراني، وفي رعاية وحماية النظام السوري. النظام السوري الآن في انهيار، والإيراني مخنوق داخليا ودوليا، وكلا النظامين - ولأول مرة في تاريخهما - في حال ميؤوس منها، مما يعني أننا أيضا أمام نهاية الابن الشرعي لهما، حزب الله، وخاصة كتنظيم عسكري لعب دورا مهما في العقود الثلاثة. أن يشن الحزب حربا على إسرائيل عمل انتحاري لن يقدم عليه إلا في حالات طوارئ خطيرة، مثلا أن يفتح جبهة لبنان الجنوبية دفاعا عن إيران في حال هجوم عليها، أو سعيا لإنقاذ نظام الأسد بفتح جبهة مع إسرائيل. أو دفاعا عن وجوده لو شنت إسرائيل الحرب عليه. وفي كل الاحتمالات الثلاثة، فإنها ستكون نهاية حزب الله العسكرية. إسرائيل قادرة على تدمير ترسانته، كما فعلت قبل سبع سنوات، إلا أن هذه المرة لن يستطيع الحزب إعادة بناء قوته كما فعل، حيث سيكون مفصولا عن إيران بنظام سوري معاد له، وتركيا لن تقبل مساعدته. أمر تدركه جيدا قيادة الحزب، وتعرف أن أي حرب مقبلة ستبدل وضعه داخليا، وسيضطر للانصياع لمطالب الأحزاب اللبنانية بأن يسلم سلاحه ويعترف بأن الجيش فقط هو المؤسسة الوحيدة في البلاد المخولة حمل السلاح. من دون مال وسلاح إيران، ومن دون رعاية نظام الأسد في سوريا، فإن حزب الله - حتى من دون حرب مدمرة مع إسرائيل - لن يعمر طويلا كقوة عسكرية، لكنه سيبقى لاعبا سياسيا مهما مثله كبقية الأحزاب المدنية، مثل خصمه تيار المستقبل. الحقيقة أن المصائب تكالبت على حزب الله خلال فترة السنتين الماضيتين. فقد اكتشف أن الإسرائيليين اخترقوه على كل المستويات، جندوا رجاله ووصلوا مواقعه السرية، وآخرها اكتشاف ثلاثة مسؤولين، أحدهم معني بالبنى التحتية المهمة يعمل جاسوسا لإسرائيل. وهناك الحصار الأميركي على رجاله وفروعه الخارجية في الغرب، الذي عطل نشاطه المدني والمالي خارج المنطقة. ثم أصيب الحزب بخ

صار موقف الجامعة أيهما أهم الشعب السوري ،أم النظام
محمد السنهوري -

قرار الجامعة العربية يفيد بأنها ليست مقتنعة برؤية النظام السوري للأزمة، أي أنه ليست هناك مؤامرة خارجية، بل أزمة داخلية ، وأن النظام هو سببها الرئيس،وهي بذلك تعترف بالانتفاضة الشعبية ضد النظام في أغلب المدن والبلدات السورية، وتؤكد بأنه لا يجدي كثيراً القول بأن مدينتي دمشق وحلب لا تشاركان في الانتفاضة، وأن مئات الآلاف تخرج لدعم إصلاحات الرئيس، كيف يمكن التحقق من صدقية هذه الملاحظة في ظل نظام أمني شرس لا يعترف بالحريات، وأمام حقيقة أن من يتظاهر في سورية يعرض حياته للقتل، أو للإهانة والتعذيب في أحسن الأحوال؟ ثم ما جدوى هذه الملاحظة ودمشق بشكل خاص تخضع لانتشار أمني كثيف؟ لا يعترف النظام السوري بحرية التظاهر إلا إذا كانت تحت إشرافه ولنصرته، وحتى مرسوم حرية التظاهر الأخير صدر تحت ضغط الإنتفاضة، وبعده ارتفعت وتيرة قتل الذين يطالبون بإسقاط النظام، كيف يمكن والحالة هذه التأكد من أن من يتظاهر نصرة للنظام إنما يفعل ذلك بكامل حريته، وتعبيراً عن قناعته؟ قرار الجامعة يكشف لعبة النظام الخطرة: الجمع بين القتل، والاعتقال، والتعذيب، إلى التلاعب بآلية التشريع القانونية للتظاهر بأنه ينفذ إصلاحات على الأرض، وهذه لعبة دموية تنتهك حقوق الشعب في شكل سافر، ومعه تنتهك نص القانون وروحه، وتتلاعب بالأسس الأخلاقية التي يستند إليها،ولقد اقتربت الجامعة بقرارها الأخير كثيراً من الاعتراف بالمعارضة، ليس بالضرورة كممثل وحيد للشعب السوري، وإنما كمرشح لتمثيل هذا الشعب بشكل شرعي، في هذه الأزمة التي تتهدد مستقبل سورية،كأنها بذلك تقول للنظام السوري بأن لعبته الأمنية بين الداخل والخارج وصلت إلى خواتيمها، وهي اللعبة التي يعتاش منها النظام من خلال قبضة حديدية على الأمن في الداخل، وإرباك الوضع الأمني في المحيط المباشر له ، وفي هذا الإطار يأتي تهديد الرئيس الأسد بتفجير المنطقة، كما قال لصحيفة ;الصانداي تلغراف; البريطانية، فكان قرار الجامعة يقول بأن هذه التهديدات لم تعد مجدية، وأن تنازلات النظام السوري غير المسبوقة بقبول الخطة العربية، كتكتيك سياسي إلى جانب آلة القمع الدموية ، قابلته الجامعة برفض أي تنازلات شفوية بدون توقيع سوريا على مذكرة تفاهم تلتزم خطياً بجميع النقاط التي تكفل التطبيق الشفاف والدقيق للمبادرة بضوابط لاتسمح بأن تكون الجامعة غطاء لما سبق مامارسته سلطة الأسد معها ومع كي مون وأوغلو من وعود ومراوغ

اطالب بسقوط النظام
فيصل عبد الستار -

تطالعنا الأيام تلو الأيام، بعد أشهر ثمانية من انطلاقة الثورة السورية المباركة، أن الحاكم في قصر قاسيون لم يرتو بعد من دماء الشعب في سورية، ولم يع بعد أن الثوار الأبرار قالوا كلمتهم وتوكلوا على الله: ''الشعب يريد إسقاط النظام. ولن يتراجعوا عنها. ويأبوا إلا أن ينحتوا حلمهم المتجبر بالحرية، ويطرقون بابها بأيديهم المضرجة. فدم الشهداء لا يتحول إلى ماء بين ليلة وضحاها. فصمت الشعب السوري، خلال أربعة عقود ونيف من حكم وحشي فتاك، لم يكن سوى صمت بحور يمور في إعماقها إعصار هادر، وتحمش في جوفها نار جهنم. فقد شاب جيل وهو يكسر قيده عن معصمية. ولم يتيقن، وحش قاسيون بعد، أن موسم سقوط الطغاة قد بدأ، فالثورات العربية يتناسل بعضها من أرحام بعض. والشعوب العربية بأكملها ترى اليوم أن رؤوسا قد أينعت وحان قطافها. نظام عفن عطن، وشعب ثائر لن يهدأ له وطيس، يتعاقبان في الميدان، جولة بجولة، وصولة بصولة، فهو من بأس إلى بأس، والشعب من نصر إلى نصر. ولم يتعظ وحش قاسيون ممن، على درب السقوط سبقوه، من هارب، غير لاو على شيء، خشية أن يمنى بفادح، ومسجون متمارض مسجى على سرير سيار خوفا من حكم فادح، إلى مسحول معروض جثة هامدة في ثلاجة الكراث والثوم والبصل بعد أن أغلظ بالأيمان أن يسحل شعبه بيت بيت، زنقة زنقة. كأن كوكبة الطغاة العرب من كوكب واحد، لم يحسبوا يوما حسابا، وهم الذين كانوا يوما يسيرون شعوبهم في طاعتهم صفا صفا، بإشارة من سبابتهم، أن في تعاليهم تهاويهم. وما زال وحش قاسيون يأمل أن يقضي على هذه الثورة، بتصعيد وتيرة القتل، ومضاعفة أعداد المعتقلين وتعذيبهم عذاب الجحيم حتى الموت، تماما كما فعل أبوه في حماه، وتدمر، وعدة مدن سورية أخرى.

قمة العربان
شاطر -

لااهلا ولا سهلا بالمراقبين العرب وهذا خبر لايستخق القراءة ولم اقرأه يبقى السيد الرئيس بشار مخرز في عيون العملاء والملتحيين وخلي العرعور ينفعكم

الموت لعملاء اسرائيل
برهان عليون -

نظام بشار باق .....و عملاء بني صهيون الى زوال

قمة العربان
شاطر -

لااهلا ولا سهلا بالمراقبين العرب وهذا خبر لايستخق القراءة ولم اقرأه يبقى السيد الرئيس بشار مخرز في عيون العملاء والملتحيين وخلي العرعور ينفعكم

السقوط
في الهاوية -

قبل أن تهوي الأنظمة المستبدة , تمر بمراحل نستطبع ان نراها جلية الان في الوضع الذي يمر به النظام الأسدي ....

السقوط
في الهاوية -

قبل أن تهوي الأنظمة المستبدة , تمر بمراحل نستطبع ان نراها جلية الان في الوضع الذي يمر به النظام الأسدي ....

احذروا أيها المراقبون
أسامة الشوفي -

احذروا أيها المراقبون القادمون إلى سوريا من خبث ومكر النظام الأسدي الأمني. توقعوا منه أن يقوم بعدة حيل كالمعهودة منه سابقاً كإخراج الناس عنوة للتظاهر تأييداً له أو إخراج الجيش والأمن بلباس مدني. وتوقعوا منه أن يقوم بأخطر من ذلك كإرسال مجموعات من الجيش أو الأمن أو الشبيحة بلباس يوحي بأنهم مما يسميهم بـ ;العصابات المسلحة; كي يطلقوا النار على المراقبين ليدعم أكاذيبه بأكاذيب أخرى

لماذا الشقيقة قطر
دكتور=جمال كعبى -

لماذا قطر تتصدر الجامعةالعربي هل هى بعمقها العربى ام تمثل اجندة خارجية تخدم الامريكان واليهود....هى اولا من تتدخل فى لبيا وتحرض عاى الحرب الاهلبة والان تتدخل بدعم امريكى فى سوريا لا اعرف ما هو حجم قطر فى المنطقة والمفروض من المملكة السعودية كدولة محورية ان تتحرك لجمع شمل العرب والجلوس عاى طاولة للتعايش المشترك كدول عربية ونملك مقومات مشتركة الدم العربى فى عروقنا والدين الواحد فيا عرب صحو قبل ان تبلعكم امريكا وتطالبكم بالحرب عاى ايران ومفاطعتها ولكن النتيجة الكل خاسر وفقط امريكا واليهود الذين يريدون ان يمشوا بضاعتهم عليكم واسلحتهم حتى يبقون يمصون دمائناويشعلون فتيل الحروب بيننا....فالحكمة التعقل والادارة الرشيدة

لماذا الشقيقة قطر
دكتور=جمال كعبى -

لماذا قطر تتصدر الجامعةالعربي هل هى بعمقها العربى ام تمثل اجندة خارجية تخدم الامريكان واليهود....هى اولا من تتدخل فى لبيا وتحرض عاى الحرب الاهلبة والان تتدخل بدعم امريكى فى سوريا لا اعرف ما هو حجم قطر فى المنطقة والمفروض من المملكة السعودية كدولة محورية ان تتحرك لجمع شمل العرب والجلوس عاى طاولة للتعايش المشترك كدول عربية ونملك مقومات مشتركة الدم العربى فى عروقنا والدين الواحد فيا عرب صحو قبل ان تبلعكم امريكا وتطالبكم بالحرب عاى ايران ومفاطعتها ولكن النتيجة الكل خاسر وفقط امريكا واليهود الذين يريدون ان يمشوا بضاعتهم عليكم واسلحتهم حتى يبقون يمصون دمائناويشعلون فتيل الحروب بيننا....فالحكمة التعقل والادارة الرشيدة

لا داعي لإرسال مراقبين ؟!؟
صادق -

بالاقمار الصناعية الفضائية العالمية يمكن رصد نملة تختبئ بأي أرض كانت وإذا ما أرادت جامعة الدول العربية إسال مراقبين لا داعي لهم ولا رصدهم ولا غيره يمكن تكليف المنظمةالدولية العالمية الفضائية برصد كل حركةعلى الارض السورية ونقلهاللعالم يحكم العالم على شفافية وصدق من ومن ولله فيما خلق شئون وخيركم من سخر العلم والعلماء والإمكانيات لما فيه الصدق والحياد ونقل الصورةواضحة بدون غطاء ومجاملات وصبغ وألوان وتزوير وتحريف و..الخ قبل أن يفوت الأوان

لا داعي لإرسال مراقبين ؟!؟
صادق -

بالاقمار الصناعية الفضائية العالمية يمكن رصد نملة تختبئ بأي أرض كانت وإذا ما أرادت جامعة الدول العربية إسال مراقبين لا داعي لهم ولا رصدهم ولا غيره يمكن تكليف المنظمةالدولية العالمية الفضائية برصد كل حركةعلى الارض السورية ونقلهاللعالم يحكم العالم على شفافية وصدق من ومن ولله فيما خلق شئون وخيركم من سخر العلم والعلماء والإمكانيات لما فيه الصدق والحياد ونقل الصورةواضحة بدون غطاء ومجاملات وصبغ وألوان وتزوير وتحريف و..الخ قبل أن يفوت الأوان

أسخف إنتحال إسم رقم 6
بشار الأسد -

إنظروا ياعالم ياهو كم هم واطين أزلامي أنا بشار الأسد ولك الله ما بشر أمي بقدومي، هكذا هم من شبيحهم في الجامعة العربية إلى وزيرهم للخارج وليس الخارجية. المعلق رقم 6 أيضا منهم يضع إسم الدكتور الفاضل إبن الشعب السوري برهان غليون ويعتقد أنه ربما يصدقه ولو واحد أن البروفيسور برهان فاضي الآن ليكتب تعليق. هههههههههه

500 مخرب وجاسوس
صفوان -

سترسل الجامعة العبرية 500 مخرب وجاسوس ...المهمة هي اشعال دمشق وحلب والسماح للمزيد من المخربين عبور الحدود اللبنانية والتركية لعوعة امن سوريا...المخطط واضح وجلي...على الحكومة السورية التريث مهما كانت الاسباب..وان تطرح السؤال التالي: هل من نكر المعروف وقابله بالغدر والخيانه يكمن ان يؤتمن؟؟؟؟وكلنا يعرف حمد الجرب وحمد الخرب وامثالهم كثر لا يرتجى منهم خيرا ولا ينى عليهم امل...العرب الجرب والخرب

500 مخرب وجاسوس
صفوان -

سترسل الجامعة العبرية 500 مخرب وجاسوس ...المهمة هي اشعال دمشق وحلب والسماح للمزيد من المخربين عبور الحدود اللبنانية والتركية لعوعة امن سوريا...المخطط واضح وجلي...على الحكومة السورية التريث مهما كانت الاسباب..وان تطرح السؤال التالي: هل من نكر المعروف وقابله بالغدر والخيانه يكمن ان يؤتمن؟؟؟؟وكلنا يعرف حمد الجرب وحمد الخرب وامثالهم كثر لا يرتجى منهم خيرا ولا ينى عليهم امل...العرب الجرب والخرب

احذروا احذروا أحذروا
elissa -

احذروا أيها المراقبون القادمون إلى سوريا من خبث ومكر النظام الأسدي الأمني. توقعوا منه أن يقوم بعدة حيل كالمعهودة منه سابقاً كإخراج الناس عنوة للتظاهر تأييداً له أو إخراج الجيش والأمن بلباس مدني. وتوقعوا منه أن يقوم بأخطر من ذلك كإرسال مجموعات من الجيش أو الأمن أو الشبيحة بلباس يوحي بأنهم مما يسميهم بـ ;العصابات المسلحة; كي يطلقوا النار على المراقبين ليدعم أكاذيبه بأكاذيب أخرى

احذروا احذروا أحذروا
elissa -

احذروا أيها المراقبون القادمون إلى سوريا من خبث ومكر النظام الأسدي الأمني. توقعوا منه أن يقوم بعدة حيل كالمعهودة منه سابقاً كإخراج الناس عنوة للتظاهر تأييداً له أو إخراج الجيش والأمن بلباس مدني. وتوقعوا منه أن يقوم بأخطر من ذلك كإرسال مجموعات من الجيش أو الأمن أو الشبيحة بلباس يوحي بأنهم مما يسميهم بـ ;العصابات المسلحة; كي يطلقوا النار على المراقبين ليدعم أكاذيبه بأكاذيب أخرى