أخبار

التعاون الخليجي يرفض عقد قمة عربية طارئة دعت اليها سوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ارتفع عدد ضحايا العنف من مدنيين وعسكريين في سوريا عشية اجتماع وزاري جديد للجامعة العربية في الرباط، بينما اعلن مجلس التعاون الخليجي رفضه لعقد قمة عربية طارئة دعت اليها دمشق. وفي الوقت نفسه عززت تركيا خصوصا ضغوطها على نظام بشار الاسد الذي يواجه حركة احتجاجية منذ ثمانية اشهر.

الرياض: اكد مجلس التعاون الخليجي الثلاثاء رفضه لعقد قمة عربية طارئة دعت اليها دمشق، وذلك في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه.

وقال الامين العام للمجلس عبداللطيف الزياني في البيان ان "مجلس التعاون يرى ان طلب عقد قمة عربية في هذا الوقت غير مجد".

وبرر الزياني ذلك بكون "مجلس الجامعة في حالة انعقاد لمتابعة الازمة السورية وسيعقد اجتماعا قريبا لمواصلة متابعة هذا الموضوع في الرباط بالمملكة المغربية الشقيقة يوم غد الأربعاء".

وكانت سوريا تقدمت بطلب الى الجامعة العربية لعقد قمة عربية طارئة، وذلك بعد ان علقت الجامعة عضوية سوريا بسبب استمرار العنف وقمع المحتجين في سوريا.

يذكر ان مؤيدين للنظام السوري تعرضوا لسفارتي السعودية وقطر في دمشق، الا ان وزير الخارجية وليد المعلم اعتذر عن ذلك.

واكد الزياني في البيان الثلاثاء ان مجلس التعاون "يؤكد تاييده والتزامه بقرارات مجلس جامعة الدول العربية بشان الأزمة السورية وعلى رأسها المبادرة العربية التي تبناها مجلس الجامعة لحل الازمة ... وخطة العمل العربية بشأن الأزمة السورية التي تم تبنيها ... وقرار مجلس الجامعة" بتعليق عضوية سوريا.

ويضم مجلس التعاون الخليجي ست دول هي السعودية والامارات والكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين.

وكان الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ترأس صباح الاثنين اجتماعا مع منظمات عربية معنية بحقوق الانسان وحماية واغاثة المدنيين تم خلاله الاتفاق على تشكيل وفد يضم 500 من ممثلي المنظمات العربية ووسائل الاعلام والعسكريين للذهاب الي سوريا ورصد الواقع هناك على ان يحدد وزراء الخارجية العرب موعد هذه الزيارة وترتيباتها خلال اجتماعهم الاربعاء في الرباط، بحسب مصدر مسؤول في الجامعة.

واكد الامين العام للجامعة العربية انه تلقى "رسالة من وزير الخارجية السوري وليد المعلم تتضمن دعوة الرئيس السوري بشار الاسد لعقد قمة عربية طارئة لبحث الازمة السورية".

واضاف انه تم "تعميم هذه الرسالة على الرؤساء والملوك والامراء العرب" لاستطلاع ارائهم، مشيرا الى ان عقد قمة طارئة يتطلب موافقة 15 دولة عضوا بالجامعة، اي ثلثي الاعضاء.

وكان وزراء الخارجية العرب قرروا في اجتماعهم السبت في القاهرة تعليق مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة وتوفير حماية للمدنيين السوريين بالتعاون مع المنظمات العربية المعنية.

واعلنت دمشق الاحد ترحيبها باستقبال لجنة مراقبين من الجامعة العربية وبان تصطحب اللجنة "من تراه ملائما من مراقبين وخبراء مدنيين وعسكريين من دول اللجنة ومن وسائل اعلام عربية للاطلاع المباشر على ما يجرى على الارض والاشراف على تنفيذ المبادرة العربية بالتعاون مع الحكومة والسلطات السورية المعنية".

تزايد قتلى أعمال العنف

وكان عدد قتلى امس الاثنين تجاوز السبعين بينهم 27 مدنيا قتلوا برصاص قوات الامن بينما سقط 34 جنديا و12 من المنشقين عن الجيش في مواجهات الاثنين، كما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وتحدث المرصد عن اشتباكات وقعت صباح الثلاثاء بين عسكريين نظاميين ومسلحين يعتقد انهم منشقون "اسفرت عن مقتل طفل وسقوط ما لا يقل عن 14 عنصرا من الجيش النظامي بين قتيل وجريح في بلدة كفرومة" في ريف ادلب (شمال غرب).

واشار المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له الى ان "اكثر من عشرين انفجارا هزت كفرومة في ظل استمرار هذه الاشتباكات".

كما اكد مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "مقتل خمسة عناصر من الامن والجيش اثناء اشتباكات مع مسلحين يعتقد انهم منشقون في بلدة الحارة" الواقعة في ريف درعا (جنوب) مهد الحركة الاحتجاجية على النظام السوري.

وتحدث المرصد عن "19 جثة مجهولة الهوية وصلت الى المشفى الوطني في حمص (وسط) صباح الثلاثاء"، معربا عن خشيته من ان "تكون هذه الجثث لمواطنين اختطفتهم مجموعة من الشبيحة خلال اليومين الماضيين".

من جهتها، ذكرت صحيفة تشرين الحكومية ان العصابات المسلحة في حمص قامت بجرح او قتل 3230 من المدنيين والعسكريين وعناصر حفظ النظام منذ 25 اذار/مارس ولغاية الاول من تشرين الثاني/نوفمبر بحسب إحصاءات خاصة بما ورد إلى المشفى الوطني في حمص.

واكدت الصحيفة ان "العمليات الارهابية" في حمص اسفرت منذ الاول من ايلول/سبتمبر ولغاية الاول من تشرين الثاني/نوفمبر عن سقوط 303 وفيات بينما بلغ عدد الوفيات منذ الاول من الشهر الجاري ولغاية السادس منه 116 حالة، وفق الاحصاءات ذاتها.

ونقلت الصحيفة عن محافظ حمص غسان عبد العال قوله ان "هناك خسائر في حمص ولكن حتما لم ينجح أي هدف من أهداف المؤامرة في حمص".

واوضح المحافظ للصحيفة ان "لحمص خصوصية حدودية تم استثمارها لتكون الأحداث قاسية فيها وحدث ما يمكن تسميته بركوب موجة المطالب المحقة فوجد المسلحون +حاضنة اجتماعية بنسبة ما+ في بعض الأحياء تحت عناوين المطالب المحقة".

واكد ان "الامور انكشفت عن وحشية كبيرة ومؤامرة خطيرة كانت تشتد كلما صدرت اجراءات اصلاحية"، مؤكدا ان "الاهالي في حمص ادركوا ما يحاك ضدهم فافشلوا ما يخطط لحمص".

وعشية اجتماع وزاري عربي في الرباط حول سوريا، اكد مجلس التعاون الخليجي الثلاثاء رفضه لعقد قمة عربية طارئة دعت اليها دمشق، معتبرا ان "طلب عقد قمة عربية في هذا الوقت غير مجد".

وبرر ذلك بكون "مجلس الجامعة في حالة انعقاد لمتابعة الازمة السورية وسيعقد اجتماعا قريبا لمواصلة متابعة هذا الموضوع في الرباط بالمملكة المغربية الشقيقة يوم غد الأربعاء".

اما تركيا، فقد هدد وزير الطاقة فيها تانير يلديز بان تركيا يمكن ان تعيد النظر في امداد سوريا بالكهرباء اذا استمرت الاجواء الحالية بين البلدين اللذين كانا حليفين في المنطقة.

وقال الوزير التركي "نمد سوريا بالكهرباء حاليا". واضاف "اذا استمر هذا الوضع فسنضطر لمراجعة كل هذه القرارات".

كما اعلن ان تركيا قررت وقف انشطة التنقيب عن النفط التي تجريها مع سوريا، موضحا ان هذا القرار يتعلق بست آبار في سوريا كانت تعمل فيها شركة النفط التركية الحكومية والشركة الوطنية السورية للنفط.

وجاءت هذه الخطوات بعدما صرح رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان تركيا فقدت كل امل في ان يلبي النظام السوري برئاسة الاسد مطالب الاسرة الدولية في بدء اصلاحات ديموقراطية ووقف العنف.

وقال اردوغان في البرلمان "لم نعد ننتظر ان تبرهن ادارة الاسد على قيادة شريفة ومقنعة وشجاعة ومصممة".

من جهة اخرى، ذكرت وكالات الانباء الروسية ان وفدا من المعارضة السورية في الخارج موجود في موسكو الثلاثاء لاجراء محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي رفضت بلاده فرض عقوبات على سوريا حتى الآن.

وقبل هذه المحادثات، صرح برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري الذي يضم عددا من مجموعات المعارضة السورية "نريد تجاوز الازمة ونريد ان يتم ذلك بدون تدخل خارجي".

واضاف "نحن مستعدون للتعاون مع ممثلين عن السلطة لا يقتلون مواطنين سوريين من اجل التوصل الى حل سلمي للازمة".

وقبل لقاء المعارضة، قال لافروف انه يأمل ان تفلت سوريا من السيناريو الليبي حيث قتل حوالى ثلاثين الف شخص في تمرد شعبي دعمه حلف شمال الاطلسي بعمليات قصف.

وفي بروكسل، اصدر الاتحاد الاوروبي لائحة باسم الشخصيات التي تشملها العقوبات الجديدة التي فرضها على سوريا الاثنين وتضم 18 شخصية بينهم ضباط على رأسهم رئيس الاركان ومحام مسجل في نقابة المحامين في باريس.

وكان وزراء الخارجية في الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي قرروا الاثنين اضافة هذه الشخصيات ومعظمها من العسكريين، على 56 شخصا تشملهم عقوبات فرضت منذ نهاية آب/اغسطس وتنص على تجميد اموالهم ومنعهم من الحصول على تأشيرات دخول الى اوروبا.

واكدت المجموعة الفرنسية النفطية العملاقة توتال الثلاثاء ان الحكومة السورية لم تعد تدفع لها قيمة ما تنتجه من النفط في سوريا الخاضعة لحظر اوروبي.

وقال ناطق باسم المجموعة لوكالة فرانس برس "لم نعد نتلقى اموالا"، مؤكدا بذلك نبأ نشرته صحيفة فايننشال تايمز، بدون ان يوضح متى توقفت السلطات السورية عن دفع الاموال.

تركيا فقدت كل امل في حليفها السوري السابق

من جهة ثانيةصرح رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الثلاثاء ان تركيا فقدت كل امل في ان يلبي النظام السوري برئاسة بشار الاسد مطالب الاسرة الدولية في بدء اصلاحات ديموقراطية ووقف العنف.

وقال اردوغان في البرلمان "لم نعد ننتظر ان تبرهن ادارة الاسد على قيادة شريفة ومقنعة وشجاعة ومصممة".

واضاف "لم يعد احد ينتظر منه ان يمتثل لمطالب الاسرة الدولية".

ويعبر اردوغان الذي كان الحليف السياسي والصديق الشخصي للاسد، منذ اشهر عن خيبة امله من الموقف الذي تبناه نظام دمشق حيال الحركة الاحتجاجية في الدولة المجاورة والتي اسفرت عن سقوط 3500 قتيل على الاقل منذ بداية آذار/مارس، حسب الامم المتحدة.

وقال اردوغان ان "الادارة السورية على طريق خطير جدا وهي على حد السيف"، محذرا من وجود "هاوية" في نهاية الطريق الذي تسلكه.

وصرح وزير الخارجية التركي احمد داو اوغلو الاثنين ان "الذين ليسوا في سلام مع شعوبهم في الشرق الاوسط ولا يلبون طموحاتهم سيرحلون" في اشارة الى سوريا المجاورة التي باتت تتخذ تركيا حيالها نهجا اكثر تشددا.

واكد الوزير امام لجنة برلمانية انه "سيتخذ اكثر المواقف تشددا" حيال استهداف البعثات الدبلوماسية التركية على الاراضي السورية.

ودعت تركيا الاحد المجتمع الدولي الى التحرك ب"صوت واحد" ازاء الوضع في سوريا كما استدعت القائم بالاعمال السوري في انقرة اثر التظاهرات المعادية التي استهدفت بعثاتها الدبلوماسية في سوريا.

ودانت تركيا التي كانت حليفة اقتصادية وسياسية لسوريا قبل الاضطرابات، قمع معارضي الرئيس السوري بشار الاسد الى حد اعلان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان انه قطع الاتصالات مع نظام دمشق.
كما اعلنت انقرة عن اجلاء عائلات دبلوماسييها وموظفيها غير الاساسيين من سوريا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله محيي سوريا
مهند -

الله محيي سوريا وارضا وشعبا وجيشا ورئيسها ليقفو بوجه كل من يريد شرا بسوريا سوريا باقية باذن الله ولن ترهبنا لا تركيا ولا الخليج الهندي عفوا العربي ؟؟؟

مجلس التغابن المنغولي
الهدهد الشامي -

يجب على هذا المجلس أن يضم بنغلاديش والهند وباكستان وإيران في عضويته.... يجب عليهم الإعتراف بأصولهم الحقيقية...

سعودي حر
سعودي حر -

اللهم انصر إخواننا أهل السنه في سوريا وفي كل مكان. ٩٠ في المئه من سكان الجزيرة العربية، بمعنى مواطني دول الخليج ينتمون لقبائل عريقة ومعروفة ونعرف أصولنا حتى عهد ما قبل الاسلام. لكن من أنت يا ترى! فلا أصولك معروفة ولا حتى موطنك! وشكلك ضايع في العجة

الوصايا السعودية
أحمد -

السعوديه تملي على بقية دول الخليج بما يتوجب عليهم فعله بتجاه سوريا و هذا الشي مبرهن بالاثباتات حيث السعوديه تهيمن على البحرين و تحكم البحرين بعد ان ارسلت جنود لقمع ثورة البحرين و كذلك تهيمن على الكويت من الناحيه القبليه و الاجتماعيه و تهيمن على قطر من حيث الحدود البحريه و البريه و الامارات ما زالت تطالب بترسيم الحدود فهناك وصايا سعوديه ممليه على دول الخليج و لاكن بماذا اسمي دول الخليج ؟ امريكا تقول الخليج الفارسي و السعوديه تقول الخليج العربي لهذا يتبعها بقية الدول الخليجيه و يقولون الخليج العربي و كلنا امل بأن يكون خليج السلام و المحبه و تخلو منطقتنا من الحروب و النزاعات.

تعاون
محمد -

يظهر مدى الحقد الخليجي والتبعيه الى الأجنبي . الشعب السوري يعاني منذ عقود ولكن الان عندما أتت الموافقه من أسيادهم يدعون للدفاع عنه. كلمة حق يراد بها باطل. الباطل هو كراسيهم الاحتلال الأجنبي اسراءيل الفساد والتفرقه الدينيه والعنصريه الاه يحفظ سوريا والشعوب العربيه ويسقط الحكام.

خلو خط رجعة
وليد العراقي -

اقول لمجلس التعاون هذا ماذا لو بقي بشار الاسد في السلطه فماذا انتم فاعلون واظن هذه الثعلب الماكر سوف لن ينساكم وحينها لات ساعة مندم لذلك اقول ضعوا لكم خط رجعة ربما تتغير الامور وعندها تفكرون وتفكرون كثيرا وانتم الذين تعودتم على عدم التفكير بل تطبقون افكار من يسوقكم الى الافعال التي توقعكم في شرور اعمالكم

كوردي دمششششقي
طلال الكوردي -

دولية - كاتب عربي ينتقد الدور العربي ويقول ان الكرد يستحقون تواصلا افضل من قبل العربPeyamner اربيل - 15 تشرين الثاني - نوفمبر ( ): انتقد الكاتب والصحفي العربي طارق الحميد دور الاطراف العربية العراقية في التعامل مع الثورات العربية والاحداث التي تشهدها بعض الدول ضمن الربيع العربي، ويقول ان كرد العراق اكثر عقلانية في اتخاذ المواقف تجاه هذه القضايا وانهم يستحقون تواصلا افضل من قبل العرب. وفي مقال له اليوم يقول الحميد : كانت هناك ثلاثة مواقف عربية مهمة في الاجتماع الوزاري العربي الخاص بالملف السوري، وهي امتناع العراق عن التصويت على القرار، وتصويت كل من لبنان واليمن ضده، ولكل موقف بالطبع دلالات تستحق التأمل.ويركز الكاتب في مقاله على الموقف العراقي تجاه سوريا ويقول: يجب أن ينظر للموقف العراقي على أنه تطور.. نعم تطور، ويجب أن يكون الشكر والثناء فيه للأكراد، فالموقف الكردي هو الذي ألجم حكومة المالكي عن التصويت ضد القرار العربي والاكتفاء بالامتناع عن التصويت.كما يضيف الكاتب : من يتأمل مواقف المحسوبين على أصدقاء إيران في العراق، سيلمس حجم الهجمة الشرسة التي يشنونها على الجامعة العربية. فالواضح أن حلفاء إيران، خصوصا المؤثرين في الحكومة العراقية، قد أجبروا على الامتناع عن التصويت بسبب الموقف الكردي المتعقل. وهذا الأمر بحد ذاته يعد تطورا إيجابيا، ودليلا على أهمية الانفتاح العربي على أكراد العراق، خصوصا أنهم إلى الآن يقدمون مواقف عقلانية تساهم في الحفاظ على وحدة العراق وسلامته، وهم أكثر حرصا على العراق من آخرين يلتحفون بإيران ويسبحون بحمدها، وإن كان على حساب وحدة ومصالح العراق. ويكفي تأمل موقف حكومة المالكي من ملاحقتها لمن تسميهم البعثيين في العراق، بينما تدعم الحكومة العراقية نفسها بعثيي سوريا!ويؤكد الكاتب انه: يجب أن ينظر إلى الموقف اللبناني على أنه خيبة، بينما ينظر للموقف العراقي على أنه تطور يحسب لمصلحة الأكراد الذين يستحقون تواصلا أفضل من قبل العرب، وكل العرب.

hahah
me -

- ( سميتو حمد من جديد)

سورية بدها حرية مابدها نظام علوية
إيهاب العمري -

لن يكتمل النصاب يا طاغية العصر يا سفاح.... حتى جيبوتي وجزر القمر وموريتانيا ستعارض دعوتك الخبيثة والبليدة. مشكلة البعثيين الأغبياء في سوريا وعلى رأسهم السفاح الديكتاتور أبو نص لسان أنهم يستغبون شعبهم و يستغبون أيضا من يدافع ويقف مع شعبهم من العرب الأشراف وهنا تكمن الطامة الكبرى..... نحن السوريين لا نعتب على لبنان الذي أصبحت تقوده مليشيا صفوية مأجورة خارجة عن القانون لكن نتمنى من بقية الدول التي ما زالت تحكمها الديكتاتوريات المتعفنة وعلى اليمن و(((العراق))) والجزائر أن تحترم مطالب الشعب السوري و شعوبها أيضا في الحرية والديمقراطية والكرامة قبل أن تصبح كما غيرها من الأنظمة القمعية والإستبدادية البائدة في خبر كان ومنها تونس ومصر وليبيا.....عاش أبو متعب وعاش الشيخ حمد وعاش ملك الأردن الذي ما زال وبكل حرص ومحبة على مصلحة سوريا وشعبها يخاطب مصاص الدماء وقاتل الاطفال والنساء طاغية دمشق، وكل العالم يعلم بأن بشار الاسد هذا أكبر لص وكاذب ومنافق وليس فيه ذرة ضمير و لا وجدان ومريض نفسيا ومصاب بالبارانويا المزمنة. عاش الملك الاردني والله نشامى وعاش امير قطر وعاش الملك بومتعب ويسقط الديكتاتور بشار قاتل الاطفال وليذهب إلى أسياده في قم.... سيسقط الطاغية الذي يبد شعب سوريا ويدمر مدنها الرائعة بكل أنواع الأسلحة الثقيلة من اجل الحفاظ على الكرسي الذي باعت شرذمة الأسد من أجله كرامة وحرية ورخاء الشعب السوري ولم تكتفي بذلك بل باعت من أجله الجولان ولواء الاسكندرون أيضا.

pls
me -

كفاك او كفاك ( بالكسرة ثم بالفتحة ٠ ٠ بلا معنى) تسلقا على حساب سوريا النازفة٠٠ اني اعيش هنك من بدء التكوين٠٠ كانت الارض ظلام٠٠ لم اشعر بشعورك٠٠ ما علينا٠٠ لا زلت اجهل معنى الحرية التي نطالب فيها حرائر دوما و الميدان٠٠ اولئك الملثمات٠٠ او التي يطالب فيها قاطعوا رؤؤس البشر تيمنا بالقتلة الاولون٠٠ كلنا نعلم ان الفساد و الرشوة موجودة٠٠ انها بكل مكان في العالم٠٠ اما عن الطائفة العلوية المتهمة بالفساد٠٠ فكم نسبة هؤلاء في وزارات الدولة الفاسدة؟ يا سيدي او سيدتي ? فقط قومي بزيارة لوزارة المالية لتري ان الحرائر!! المنقبات هم اشد رشوة و فسادا٠٠ انها حرب طائفية بامتياز٠٠ حرب ثائرية تجاه الطوائف الاخرى غير المنقبة٠٠ و اذا تحققت حريتك المزعومة٠٠ ستري العجائب٠٠ لعن الله احسن شماخ يضعه راعي غنم على راسه٠٠ اؤلئك الذين سمح التاريخ لهم بالتطاول على اسيادهم٠٠٠ اما في الاردن فهذا شان اخر٠٠ الاجدر بكم ان تعبدوا حذاء مقاتل سورى رهن نفسه لحماية الطلاب في جامعة حمص و شوارعها٠٠ لا تقولي لي ان بابا عمرو او الخالدية اصبحت الشانزليزيه٠٠ تطلب الحرية؟ اية حرية يا ثائرة٠٠ حرية الحجاب و العهدة العمرية٠٠ فليذهبوا

محلل
محلل -

الى المعلقين الاول والثاني اللي يسمعكم يقول اصولكم ترجع لنسب الرسول , اغلب الشاميين اتراك وارمينيين ونور ومجهولي النسب مثل اسدكم مع احترامي للسوريين الاحرار الذين يكرهون الذل , والله لا احد يريد الشر الى سوريا سوى فأركم اقصد اسدكم على شعبه وعلى اسرائيل نعامه , هل يوجد رئيس في العالم يذبح شعبه مثل الخراف ؟ والله القذافي وصدام ملائكة رحمه امام هذا المجرم

كفو والله
سعودي في دبي -

هذا احسن خبر سمعته من مجلس التعاون الخليجي ورجالاته ،،لقد توقع النظام السوري ان يتلاعب بالوقت كالعادة ويخلط الاوراق كما هي سياسته ويريد ان يقول ; انظرو ياعرب احنا طلبنا والعرب مابدهم ; ويبدأ الردح الإعلامي من شلة حسب الله وازلامهم في لبنان. انتهى النظام السوري خلاص والسعوديه صبرت عليه كثير وعلى كذبه ووعوده الي ماتنتهي،، البقيه ان شاء الله على حزب اللات والعزى. هذا عشمنا فيكم ياحكام الخليج وشعبنا واحد يعيش يعيش تشاوووووووو

نبيل العربي
kan -

الى رئيس جامعة الدول العربية نبيل العربي....نحن السوريون نحملك شخصيا نتيجة القرارات التي يتم اخذها في الجامعة العربية والتي ستكون مدخلا للتدخل العسكري في سوريا....نحن نحذرك شخصيا.... اذا حل بديارنا الخراب فلن يكون هناك مانخاف عليه او منه....نحن ندعوك ان لاتكون مطية للخليج والغرب....عليك ان تكون حكيما وحليما وهذا مايجب عليك فعله....

==========
lolo -

واوضح المحافظ للصحيفة ان "لحمص خصوصية حدودية تم استثمارها .هل لك ياسيادة المحافظ ان تقول لنا اي محافظة سورية ليست حدودية فكل المحافظات السورية لها حدود دولية باستثناء حماة على ما اعتقد

تسقط عصابة اسد وازلامها
الياس حنا-حلب -

شكرا لدول مجلس التعاون فى تصديهم لاكاذيب وحيل عصابة اسد المجرمه الجبانه والخزى والعار لنظام الجنرالات الجزائرى صاحب المواقف المخزيه من ثورات العرب

تسقط عصابة اسد وازلامها
الياس حنا-حلب -

شكرا لدول مجلس التعاون فى تصديهم لاكاذيب وحيل عصابة اسد المجرمه الجبانه والخزى والعار لنظام الجنرالات الجزائرى صاحب المواقف المخزيه من ثورات العرب

سادة النفاق
منذر -

ايها العرب لقد صدق النبي محمد حين قال فيكم :الاعراب اشد كفرا ونفاقا ،حفنة من الحكام الخونة مسلمون بالاسم ولكن فعليا بعتم انفسكم للشيطان التاريخ لن يرحمكم واحفادكم سيلعنوكم في قبوركم العفنة .

سادة النفاق
منذر -

ايها العرب لقد صدق النبي محمد حين قال فيكم :الاعراب اشد كفرا ونفاقا ،حفنة من الحكام الخونة مسلمون بالاسم ولكن فعليا بعتم انفسكم للشيطان التاريخ لن يرحمكم واحفادكم سيلعنوكم في قبوركم العفنة .

اكشفوا حقيقتكم
سوريا بلدي -

الى المعلقين الشبيحةّ.. الآن صرتم تشتمون العرب وتتحدثون عن نفاقهم؟؟ من أنتم إذا؟؟ على أساس أنكم عرين العروبة؟؟ فهل جاء الوقت لكي تكشفوا فيه نفاقكم أنتم؟؟ فأنتم لا تمتون للعرب بصلة يا بقايا الصفوية الفارسية بجبال النصيرية، ويا عملاء المشروع الايراني الامبراطوري المتستر بالاسلام الشيعي بخرافة المقاومة للمشاريع الصهيونية الامريكية.. وعجبي من هذه المقاومة التي تجتاح بجيشها العرمرم المدن السورية وخلفها هضبة الجولان التي لا تزيد مساحتها عن ربع محافظة درعا؟؟ فلا تتكلموا عن نفاق الأعراب؛ فهم أثبتوا صدقهم والتزامهم الديني والاخلاقي، حينما رفضوا المجازر التي ترتكبها عصاباتكم الطائفية بحق السوريين. تحية لأهل الخليج على موقفهم الشهم من ثورتنا ومعاناتنا مع العصابة الاسدية.. تحية للسعودية والكويت وقطر والامارات والبحرين وعمان الذين لهم أيادي بيض على السوريين منذ عشرات السنين بتشغيلهم شبابنا المثقف العاطل، الذي شرده نظام اللصوصية الاسدية وحرمه وأفقره وأهدر كرامته.

اكشفوا حقيقتكم
سوريا بلدي -

الى المعلقين الشبيحةّ.. الآن صرتم تشتمون العرب وتتحدثون عن نفاقهم؟؟ من أنتم إذا؟؟ على أساس أنكم عرين العروبة؟؟ فهل جاء الوقت لكي تكشفوا فيه نفاقكم أنتم؟؟ فأنتم لا تمتون للعرب بصلة يا بقايا الصفوية الفارسية بجبال النصيرية، ويا عملاء المشروع الايراني الامبراطوري المتستر بالاسلام الشيعي بخرافة المقاومة للمشاريع الصهيونية الامريكية.. وعجبي من هذه المقاومة التي تجتاح بجيشها العرمرم المدن السورية وخلفها هضبة الجولان التي لا تزيد مساحتها عن ربع محافظة درعا؟؟ فلا تتكلموا عن نفاق الأعراب؛ فهم أثبتوا صدقهم والتزامهم الديني والاخلاقي، حينما رفضوا المجازر التي ترتكبها عصاباتكم الطائفية بحق السوريين. تحية لأهل الخليج على موقفهم الشهم من ثورتنا ومعاناتنا مع العصابة الاسدية.. تحية للسعودية والكويت وقطر والامارات والبحرين وعمان الذين لهم أيادي بيض على السوريين منذ عشرات السنين بتشغيلهم شبابنا المثقف العاطل، الذي شرده نظام اللصوصية الاسدية وحرمه وأفقره وأهدر كرامته.