أخبار

حفاظ البربر على مكانتهم يجعلهم لاعبًا رئيسًا في انتخابات المغرب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
محند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، والمحجوبي أحرضان الرئيس المؤسس للحزب نفسه

يراهن حزب الحركة الشعبية في المغرب على المستقبل، الذي يأمل أن يحمل له الفوز استحقاق 25 تشرين الثاني الجاري. وقال محلل سياسي إن قوته تتمثل في الحفاظ على مكانة الأعيان، ومحاولة تجديد النخب، والتمركز على مستوى الدوائر الانتخابية، إلى جانب الاستفادة من الاستقطاب.

الرباط: يعتبر حزب الحركة الشعبية (البربر) لاعبًا رئيسًا في الساحة السياسية المغربية، وهو ما يجعل المنافسين يحسبون له ألف حساب في كل محطة انتخابية، خصوصًا أنه يحافظ، منذ سنوات، على ركائز أساسية، تمكنه من كسب عدد من المقاعد، التي قادته، في انتخابات 2007 إلى احتلال المركز الثالث.

ورغم أن تجربة الاندماج، التي تمثلت في انصهار ثلاثة مكونات سياسية في بوتقة واحدة، أثرت شيئًا ما على الحزب، الذي فقد عدداً من المقاعد في الانتخابات السابقة، إلا أن هذا لم يكن مفاجئاً لقيادة الحركة الشعبية، التي راهنت على المستقبل الذي تأمل أن يزف لها خبر اعتلاء مركز الصدارة في استحقاق 25 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.

وقال سعيد أمسكان، عضو المكتب السياسي للحزب ورئيس اللجنة الوطنية للترشيحات: "لا أحد يمكنه أن يتوقع ما سيحدث، لكننا نأمل بأن نكون الأوائل"، مشيرًا إلى أن "الحركة الشعبية تتوافر على مرشحين لديهم حظوظ واضحة في الفوز، وعددهم يفوق الـ 40".

وذكر سعيد أمسكان، في تصريح لـ "إيلاف"، أن "الحزب حاول التغيير، نسبيًا، من الوجوه المعهودة"، مبرزًا أن "هذا لا يمكن أن يحدث في فترة معينة".

وأبرز القيادي في الحركة الشعبية أن عدد المرشحين، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 و40 سنة، يصل إلى 132 مرشحًا، أي بنسبة تعادل 15 %، مضيفًا أن أصغر مرشح يبلغ من العمر 28 سنة، في حين أن أكبرهم يبلغ من العمر 92 سنة.

وأوضح عضو المكتب السياسي أن "من أولويات الحزب هو العالم القروي، الذي يبقىحتى الآن شعارًا، إذ لم يجر وضع استراتيجية واضحة بشأنه، ومحور ما بعد دسترة الأمازيغية، لأننا نرى فيه عنصرًا أساسيًا لمغرب متعدد، يعترف بجميع مكوناته".

من جهته، توقع محمد زين الدين، أستاذ العلوم السياسية في كلية الحقوق في المحمدية في المغرب، أن تحتل الحركة الشعبية إما المركز الثالث أو الرابع في السباق الانتخابيفي 25 تشرين الثاني (نوفمبر)، مشيرًا إلى أن قوة الحزب تتمثل في حفاظه على مكانة الأعيان، ومحاولته تجديد النخب، والتمركز على مستوى الدوائر الانتخابية، إلى جانب الاستفادة من الاستقطاب.

وذكر محمد زين الدين، في تصريح لـ"إيلاف"، أن "وجود الحزب في تحالف الثمانية سيؤدي إلى تشكل قوة وزانة في الساحة السياسية"، لافتًا إلى أن "انتقاء المرشحين تميز بنوع من الصرامة".

يرتكز تصور حزب الحركة الشعبية للمرحلة المقبلة على العمل من أجل تعزيز ثقة المغاربة في المؤسسات، وتحقيق الكرامة والعدالة الاجتماعية، وبناء اقتصاد تنافسي يعزز مكانة المغرب على المستوى الدولي، وضمان تعليم منتج للمعرفة، وتحسين مستوى العرض الصحي.

يبنيالحزب مقاربته، حسب البرنامج الذي أعدّه لدخول غمار الانتخابات التشريعية، على استعادة الثقة في المؤسسات، وضمان مشاركة المواطنين في بلورة وتقويم السياسات العمومية ومحاربة الفساد، والمساواة في الاستفادة من الخدمات العمومية.

ويلتزم الحزب بتعزيز البناء الديمقراطي، ووضع نظام فعال للحكم الجيد، يربط المسؤولية بالمحاسبة، لضمان نجاعة السياسات العمومية، وتوفير الأمن بمختلف أبعاده، وتعزيز المساواة بين الجنسين.

كما يتعهد الحزب بالتنزيل الأمثل للدستور كإطار لدولة القانون والمؤسسات، واستكمال البناء المؤسساتي بالمصادقة على كل القوانين التنظيمية، والحرص على إعطائها البعد الديمقراطي الحداثي، وبناء الجهوية وجعلها إطارًا لضمان خلق الثروة وتعزيز الديمقراطية التشاركية، وفضاء لضمان المواطنة الكاملة وتأهيل حكامة البرلمان والحكومة والنظام الانتخابي، وإفراز نخب جديدة.

وحصلت الحركة الشعبية على الاعتراف القانوني، في شباط (فبراير) 1959، وأسس الحزبالمحجوبي أحرضان، وعبد الكريم الخطيب، قبل أن يختلفا عام 1966، فانقسمت الحركة على نفسها، حيث احتفظ أحرضان باسم الحزب، وخرج الخطيب. وفي أكتوبر 1986، انعقد المؤتمر الاستثنائي للحزب، الذي جرى خلاله اختيار أمحند لعنصر أمينًا عامًا للحركة الشعبية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الإستعاده للكرامه وإنهاء التمييز العنصري
ورقه بن نوفل -

كان على الأغلبيه مراعاة المكانه الحقوقيه للأقلييات ( والتي هم بأغلبهم أهل البلاد ألأصاله )ليس فقط بالمغرب بل هي الركائز ألإقصائيه التي يتبناها أغلب الدول ( المسماة بالعربيه )ويمنع شرائح عريضه من أقلياتها الغنيه بالعلم وألإمكانات القادره على تغيير مسار الوضع الإنمائي والحضاري للبلاد لو سمح لهم المشاركه بفعالييه !ألحزب ألأمازيغي ( حزب الحركه الشعبيه ) هي مثل مثيلاتها المتواجده بلبنان ( الشيعه والسنه وألموارنه )وسوريه ( السنه وألأكراد وألأراميين )والعراق والسودان ( والناتج ظهر بالإنفصال ) لذلك على الأغلبيه التي تمارس العنصريه بحق ألأقلييات أن تتعلم من درس ( جنوب السودان ) قبل فوات الأوان !

امازيغ وليسوا بربر
kimo -

الكاتب لغته عنصرية تم ما دخل الحركة الشعبية المخزنية بالامازيغ هو حزب لكل المغاربة ولم يقل يوما انه حزب للامازيغ فقط واصلا لايمكن تاسيس حزب في المغرب على اساس عرقي يا فهمان... وكفى محاولة لاضهارالامازيغ على انه لديهم حقوق وحريات ولا ينقصهم شئ وكل شئ عال العال.....

خزعبلات عرقية؟؟؟؟
مؤرخ -

الحديث عن التصويت في الانتخابات المقبلة للهجة او للقرية او للجهة لا يعبر عن واقع المغرب بقدر ما يعبر عن تخوف بعض السياسيين من عدم تمكن استمرار احزابهم في الوجود إذا اختفى مثل هذا الحديث بين العامة. ليس هناك عالم يستطيع حشو مخ المغاربة بخزعبلات عن تفوق عرقي كما حشا علماء النازية مخ أتباعهم بنظرية تفوق العرق الآري. هناك اتفاق في المغرب على أنه لا يوجد هناك سوى عرق واحد هو العرق المغربي الذي لا تحدده الجغرافيا التقليدية

فتنة
انور المغربي -

لا يوجد أي تمييز عنصري سوى في مخيلتكم.اللغة الامازيغية مشرعة في الدستور,هناك جامعة للمحافظة على اللغة والموروث الأمازيغي,هناك قناة مخصصة للأمازيغ,أغلب السؤولين الحكوميين هم أمازيغ,لا يوجد أي تمييز بين المواطنين ثم أنه لا أحد يضمن ان كان من أصل أمازيغي أو عربي بسبب اختلاط الأنساب.المسألة لا تعدو أن تكون مجرد فتنة ونبش في الماضي مثل الصراع السني الشيعي من أتى أولا البيضة أم الدجاجة.قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)......اتقو الله

فتنة
انور المغربي -

لا يوجد أي تمييز عنصري سوى في مخيلتكم.اللغة الامازيغية مشرعة في الدستور,هناك جامعة للمحافظة على اللغة والموروث الأمازيغي,هناك قناة مخصصة للأمازيغ,أغلب السؤولين الحكوميين هم أمازيغ,لا يوجد أي تمييز بين المواطنين ثم أنه لا أحد يضمن ان كان من أصل أمازيغي أو عربي بسبب اختلاط الأنساب.المسألة لا تعدو أن تكون مجرد فتنة ونبش في الماضي مثل الصراع السني الشيعي من أتى أولا البيضة أم الدجاجة.قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)......اتقو الله

امازيغ وليسوا بربر
Hamza -

امازيغ وليسوا بربر

امازيغ وليسوا بربر
Hamza -

امازيغ وليسوا بربر

المغاربة...احرار.
بن يحيا -

هناك بعض الردود التي لا تعرف شيئا عن تاريخ المغرب.. فالمغرب ليست فيه الطائفية كما توجد في الشرق الاوسط، فكل المغاربة مالكيو المذهب و تحكمهم ملكية منذ ما يقرب من 12 قرن...المشكل هنالك من يسعى الى التفرقة بين اهل البلد الواحد كما جرى و يجري في بعض البلدان العربية..بين سني و شيعي و مسلم و مسيحي...الخ. و المشكل الطائفي تم وأده في الثلاثينات من القرن الماضي من طرف كل اطياف الشعب المغربي و هو ما يسمى بالظهير البربري..اليومالمغاربة هم بحاجة الى عدالة اجتماعية و الاحساس بالمساواة في الحقوق و الواجبات ..اما الاحزاب فهي كلها تسعى الى ربح الاصوات بكل الوسائل الممكنة و المتاحة بعيدا عن الطائفية و استغلال الدين.

المغاربة...احرار.
بن يحيا -

هناك بعض الردود التي لا تعرف شيئا عن تاريخ المغرب.. فالمغرب ليست فيه الطائفية كما توجد في الشرق الاوسط، فكل المغاربة مالكيو المذهب و تحكمهم ملكية منذ ما يقرب من 12 قرن...المشكل هنالك من يسعى الى التفرقة بين اهل البلد الواحد كما جرى و يجري في بعض البلدان العربية..بين سني و شيعي و مسلم و مسيحي...الخ. و المشكل الطائفي تم وأده في الثلاثينات من القرن الماضي من طرف كل اطياف الشعب المغربي و هو ما يسمى بالظهير البربري..اليومالمغاربة هم بحاجة الى عدالة اجتماعية و الاحساس بالمساواة في الحقوق و الواجبات ..اما الاحزاب فهي كلها تسعى الى ربح الاصوات بكل الوسائل الممكنة و المتاحة بعيدا عن الطائفية و استغلال الدين.

الفتنة نائمة لعن الله موقظها
bassou -

الفتنة نائمة لعن الله موقظها انا امازيغي لم اشعررابدا بوجود فرق بين المغاربة مرده الى اللغة او العرق،بل العكس تنامت هده الروح العنصرية في مواقع الانترنيت التي غدتها النبرة الطائفية القادمة من الشرق،التي تكره ان ترى انسجام المواطن المغربي الدي يتميز بتفكيره المتسامح عكس العصبية، والطائفية والقبلية المسشرية في الشرق .بل ان الدستور المغربي مند زمان يمنع تاسيس احزاب او جمعيات على اساس عرقي او ديني وحسنا فعل.انظروا الى اوربا وامريكا كم فيها من عرق وجنس والكل يعيش في ود واحترام ،اللهم نسالك اللطف والسلامة من عين الحسد اللهم احفظ المغرب

الفتنة نائمة لعن الله موقظها
bassou -

الفتنة نائمة لعن الله موقظها انا امازيغي لم اشعررابدا بوجود فرق بين المغاربة مرده الى اللغة او العرق،بل العكس تنامت هده الروح العنصرية في مواقع الانترنيت التي غدتها النبرة الطائفية القادمة من الشرق،التي تكره ان ترى انسجام المواطن المغربي الدي يتميز بتفكيره المتسامح عكس العصبية، والطائفية والقبلية المسشرية في الشرق .بل ان الدستور المغربي مند زمان يمنع تاسيس احزاب او جمعيات على اساس عرقي او ديني وحسنا فعل.انظروا الى اوربا وامريكا كم فيها من عرق وجنس والكل يعيش في ود واحترام ،اللهم نسالك اللطف والسلامة من عين الحسد اللهم احفظ المغرب

تاريخ حافل بالإنشقاقات ...
Ali Elmessari -

أسس حزب ;الحركة الشعبية ; كل من المحجوبي أحرضان وعبد الكريم الخطيب والحسن اليوسي ومبارك البكاي وآخرين عام 1959 لمواجهة ما سموه آنذاك ;هيمنة الحزب الوحيد ;، في إشارة إلى حزب الاستقلال.شارك الحزب في أول انتخابات جماعية في تاريخ المغرب عام 1960، كما دخل الحكومة التي كان يرأسها الملك محمد الخامس ثم بعده الحسن الثاني، حيث تقلد الخطيب منصب وزير الشغل ووزير الشؤون الأفريقية، وشغل أحرضان منصب وزير الدفاع.انشقاقاتفي 1967 انشق الخطيب عن الحركة الشعبية وأسس ;الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية& ; بعد خلاف بينه وبين أحرضان حول قرار الملك الحسن الثاني عام 1965 حل البرلمان –الذي كان يرأسه الخطيبء وإعلان حالة الطوارئ، حيث رفض الخطيب قرار الملك بينما أيده أحرضان.وفي أكتوبر 1986 انعقد مؤتمر استثنائي للحركة الشعبية أقال زعيم الحزب أحرضان فأصبح محمد العنصر أمينا عاما للحزب، وأسس أحرضان بعد ذلك في العام 1991 حزبا جديدا سماه & ;الحركة الوطنية الشعبية& ;.ركز أحرضان في برامجه وخطاباته على توجه يحتفي باللغة الأمازيغية ويدعو إلى تدريسها، ولم يمر على حزبه الجديد سوى أربع سنوات حتى انشقت عنه طائفة جديدة أسست & ;الحركة الديمقراطية الاجتماعية& ; بقيادة محمود عرشان.وشهد حزب & ;الحركة الوطنية الشعبية& ; انشقاقا جديدا قاده بوعزة يكن عام 2001 مؤسسا حزب الاتحاد الديمقراطي.توحيد جديدوبعد هذه الانشقاقات المتتالية، عملت في مارس 2006 قيادات كل من ;الحركة الشعبية و ;الحركة الوطنية الشعبية و ;الاتحاد الديمقراطي على توحيد صفوفها في حزب واحد هو ;الحركة الشعبية وتم اختيار المحجوبي أحرضان رئيسا للحزب ومحمد العنصر أمينا عاما ومحمد الفاضلي نائبا له . إذن تاريخ حافل بالإنشقاقات والصراعات ، ومن يعيش على هذا النحو من الفوضى لا عطاء له ...

تاريخ حافل بالإنشقاقات ...
Ali Elmessari -

أسس حزب ;الحركة الشعبية ; كل من المحجوبي أحرضان وعبد الكريم الخطيب والحسن اليوسي ومبارك البكاي وآخرين عام 1959 لمواجهة ما سموه آنذاك ;هيمنة الحزب الوحيد ;، في إشارة إلى حزب الاستقلال.شارك الحزب في أول انتخابات جماعية في تاريخ المغرب عام 1960، كما دخل الحكومة التي كان يرأسها الملك محمد الخامس ثم بعده الحسن الثاني، حيث تقلد الخطيب منصب وزير الشغل ووزير الشؤون الأفريقية، وشغل أحرضان منصب وزير الدفاع.انشقاقاتفي 1967 انشق الخطيب عن الحركة الشعبية وأسس ;الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية& ; بعد خلاف بينه وبين أحرضان حول قرار الملك الحسن الثاني عام 1965 حل البرلمان –الذي كان يرأسه الخطيبء وإعلان حالة الطوارئ، حيث رفض الخطيب قرار الملك بينما أيده أحرضان.وفي أكتوبر 1986 انعقد مؤتمر استثنائي للحركة الشعبية أقال زعيم الحزب أحرضان فأصبح محمد العنصر أمينا عاما للحزب، وأسس أحرضان بعد ذلك في العام 1991 حزبا جديدا سماه & ;الحركة الوطنية الشعبية& ;.ركز أحرضان في برامجه وخطاباته على توجه يحتفي باللغة الأمازيغية ويدعو إلى تدريسها، ولم يمر على حزبه الجديد سوى أربع سنوات حتى انشقت عنه طائفة جديدة أسست & ;الحركة الديمقراطية الاجتماعية& ; بقيادة محمود عرشان.وشهد حزب & ;الحركة الوطنية الشعبية& ; انشقاقا جديدا قاده بوعزة يكن عام 2001 مؤسسا حزب الاتحاد الديمقراطي.توحيد جديدوبعد هذه الانشقاقات المتتالية، عملت في مارس 2006 قيادات كل من ;الحركة الشعبية و ;الحركة الوطنية الشعبية و ;الاتحاد الديمقراطي على توحيد صفوفها في حزب واحد هو ;الحركة الشعبية وتم اختيار المحجوبي أحرضان رئيسا للحزب ومحمد العنصر أمينا عاما ومحمد الفاضلي نائبا له . إذن تاريخ حافل بالإنشقاقات والصراعات ، ومن يعيش على هذا النحو من الفوضى لا عطاء له ...

عندما يسود الجهل او التجاهل
عثمان البغدادى -

لا ادري لما هدا التشهير اخفاء الحقاءق كلما تعلق الامر بالمغرب.ولمادا الالحاح على منطق الاقليات والاغلبية. ولا ادري منطق هده المنابر. وانتم منها .حيث كل من هب ودب يدلو بدلوه باعتباره العارف بخبايا الامور. لا يكفي جمع مقتطفات من ةمجلات ويوميات لاعطاء راي ما . فما بالكم بالحيات السياسية بالبلدوتشعباته السياسوية وايضا التاريخ. فعدرا يا صاحب المقال فانت اجهل من ان تعطي رايا.

عندما يسود الجهل او التجاهل
عثمان البغدادى -

لا ادري لما هدا التشهير اخفاء الحقاءق كلما تعلق الامر بالمغرب.ولمادا الالحاح على منطق الاقليات والاغلبية. ولا ادري منطق هده المنابر. وانتم منها .حيث كل من هب ودب يدلو بدلوه باعتباره العارف بخبايا الامور. لا يكفي جمع مقتطفات من ةمجلات ويوميات لاعطاء راي ما . فما بالكم بالحيات السياسية بالبلدوتشعباته السياسوية وايضا التاريخ. فعدرا يا صاحب المقال فانت اجهل من ان تعطي رايا.