أخبار

تضييق الخناق الإقليمي على نظام الأسد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لندن: كانت تحذيرات النظام السوري من انه يواجه خطر حرب طائفية في الداخل وحملة معادية من الخارج تقابل بالاستهجان. ويُنظر الى الرئيس بشار الأسد على انه مجرد دكتاتور آخر يطلق تهديدات فارغة لقمع شعبه المنتفض وإسكات خصومه.

ولكن مراقبين يرون ان لهذه التحذيرات أساسا على أرض الواقع ولو انها لم تكسب الأسد أصدقاء بالمرة. ويشير المراقبون الى توافق دول مجاورة على محاصرة النظام في وقت تنزلق مناطق من سوريا الى نزاع مسلح سافر بين مجموعات مختلفة من أفراد القوات المسلحة.

والمفاجئ ان موقع الصدارة في حملة الجيران تتبوأه تركيا التي كانت حتى هذا العام تؤكد التزامها بسياسة "صفر مشاكل" مع الجيران. ولكن المنطقة حبلى بالمفاجآت، ومَنْ كان يتوقع من الجامعة العربية ذات الصيت السيئ بعدم فاعليتها، ان تدعم العمل العسكرية ضد دولة عضو هي ليبيا القذافي في آذار/مارس الماضي، كما تقول صحيفة الديلي تلغراف.

والآن يبدو كل شيء جائزا. فالخيارات الدبلوماسية والمالية مطروحة على الطاولة في حين يجري التلويح بخيارات أخرى لا تُعتبر عسكرية لكنها مع ذلك ستنطوي على استخدام قوات وطائرات، بحسب الديلي تلغراف.

ويأتي في مقدمة هذه الخيارات "منطقة عازلة" يقيمها الجيش التركي داخل الحدود السورية. والنموذج الذي تستوحيه هذه الخطوة هو الملاذ الآمن الذي أُقيم على الحدود التركية للنازحين الكرد الهاربين من صدام حسين عام 1991. والجميع يعرف ما انتهى اليه هذا الملاذ وما آل اليه مصير صدام.

والسؤال الكبير الآن هو قدرة زعماء المنطقة على التعامل مع مثل هذا السيناريو وما إذا كانت لديهم الخبرة لإيجاد مخرج من الأزمة التي اوجدها الأسد والربيع العربي فيما بينهما.

ودأبت تركيا على تحذير الأسد من انه فوت فرصته حتى انها تجد نفسها مضطرة الآن الى تنفيذ تهديداتها. وتلقَّى الموقف التركي دفعة قوية بقرار الجامعة العربية يوم السبت الماضي تعليق عضوية سوريا.

ويرجح المراقبون ان تشهد الأسابيع المقبلة تضييق الخناق على النظام واستمرار مقاومته. وتأمل تركيا والدول العربية ان يؤدي موقفها الحازم الى تذويب المعارضة الروسية والصينية لعقوبات يفرضها مجلس الأمن الدولي، وبذلك انتفاء الحاجة الى تنفيذ تهديداتها.

ولكن لا تلوح في الأفق بوادر على حدوث ذلك ويجري التمهيد لمواجهة لم يُعهد لها نظير. وحين تبدأ لن تكون هناك سابقة سعيدة تُنبئ بمثل هذه النهاية السلمية، على حد تعبير الديلي تلغراف.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لابارك الله فيكم
عادل البنا -

لاادري لماذا يصر النظام في سوريا على البقاء في السلطة هل يريد ان يقتل كل شعبه في سبيل الاستمرار في السلطة الم ياتيكم نذير من صدام والقذافي وغيرها ام اشتقتم الى المشانق ارحلوا ودعوا الشعب لابارك الله فيكم كم من الابرياء قتلتم وكم من المال هدرتم وكم من الاعراض هتكتم لابارك الله فيكم مصير جهنم وبئس المصير سوف تشهدون الجحيم في الدنيا قبل الاخرة

معاً لحماية وبناء سوريا
أسامة الشوفي -

أيها الأخوة السوريون الأمر يتطلب من كل فرد منا الانتباه إلى ما قد يعمد إليه النظام كإشعال فتنة طائفية أو محاولة تحييد الأقليات كما فعلت وتفعل في محافظة السويداء في تطويق مدينة شهبا ومنع الأخوة المتظاهرين السلميين في درعا من القدوم إلى شهبا وذلك بعد ذهاب العديد من متظاهري مدينة شهبا ولقائهم إخوتهم في درعا والتظاهر معهم وكانت هناك تعليمات حازمة للأمن بعدم إطلاق النار كي لا تشعل بركان جبل العرب التي تعمل جاهدة على خنق حركته

منيضيق الخناق على من؟
عبد الله صقر -

من يقرأ المقال يشعروكأن بشار الاسد سيحزم حقائبه ويترك البلاد .اي خناق تضيق؟سوريا دولة غير مديونةوهي من القلائل في العالم. اذا قطعت سوري علاقاتها مع الاردن بما فيها المياه والانتقال عبر الحدود من يخسر؟اذا قطعت علاقاتها مع تركيا من يخسر؟نعم يخسر النظام العلاقات مع دول الخليج بسبب الاموال التي تاتي منها لكن ليس لدرجة مميتة ومنذرة.لماذا هذه الهستيريا الخليجية في الدبلوماسية والاعلام والبلطجة في الجامعة العربية واخذ قرارات مخالفة للميثاق حسب رأي الدائرة القانونية؟لماذا هذه الهستيريا والترتر الاعلامي في الخليج وهل هذا الصراخ يسقط انظمة .اخرجوا من الوهم وعودوا الى فرصة الحوار مع النظام قبل فوات الاوان وهو ليس بعيدا.

زعيمنا هو غليون
جوزيف باب توما -

الله ياخدك يا بشار و يريحنا منك انت و كل افراد العصابه القرادحيه المجرمه.قريبا جدا لتتمنى الموت و ما رح تشوفو بعينك.لو فيك ذرة عقل كنت نفدت بجلدك بس غبائك رح يخلوك تفع التمن غالي لانو تذكر يا بشار; من أخذ بالسيف فبالسيف يؤخذ;.عاشت سوريا حره و تسقط عصابة القرداحه المجرمه.قربت.

من قلب أروقة الناتو
جاسوسة محترفة -

النساء السوريات الماجدات الشريفات لم تعقّم بعد وهم ما زلن ينجبن الشرفاء الأحرار الأقحاح المثقفين القادرين على قيادة سوريا وهذا ما تستحقه سوريا بعد اغتصابها لمدة 42 عاما من قبل رعاع الجبال! كشف الديبلوماسي الروسي ديمتري روكوزين أن حلف شمال ;الأطلسي; (الناتو) بات في مرحلة البحث عن مصادر لتمويل الخطة العسكرية لإطاحة بالنظام السوري, مؤكداً أنه أنجز جميع الخطط التفصيلية, وفي مقدمها الغارات التكتيكية الخاطفة وقائمة الأهداف المنوي مهاجمتها. وأكد الديبلوماسي الرفيع, العضو في البعثة الروسية لدى الحلف, حصول البعثة على ;وثائق توحي بأن الخطة شبيهة إلى حد التطابق بالخطة التي نفذت في يوغوسلافيا السابقة وأدت إلى اعتقال الديكتاتور السفاح سلوبودان ميلوسوفيتش وأركان نظامه, أي تنفيذ قصف جوي مركز على مدى بضعة أسابيع يطال مراكز القيادة والسيطرة وينتهي باستسلام أركان النظام السوري وسوقهم كـ;مجرمي حرب; إلى ;محكمة خاصة بسورية سيتم انشائها تحت الفصل السابع لمحكمة الجنيات الدولية و تحت الباب الثاني من الفصل الخامس وخاصة الفقرات أ ، ب، ج، د ومع خصوصية الفصل السابع وفقراته الملزمة من أ الى ح; يجري إنشاؤها بالتزامن مع تنفيذ الغارات الإنتقائية الخاطفة;. ونقل مصدر دبلوماسي شديد الخصوصية في بروكسل, أمس: ;إن المعطيات الموثقة التي حصلنا عليها توحي بأن الحلف وضع جميع الخطط التفصيلية اللازمة للعملية, بما في ذلك تلك المتعلقة بالتفاصيل اللوجستية والغارات التكتيكية وقائمة الأهداف المنوي مهاجمتها, ولم يتبق سوى الغطاءين القانوني والسياسي والمالي;. وأوضح أن الغطاء الأول يقتضي استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي, فيما يستلزم الثاني تأمين تكاليف العملية. وبشأن النقطة الأولى, كشف المصدر أن قيادة الحلف وضعت خطتين: خطة أساسية (أ) وخطة بديلة (ب), بحيث يتم اللجوء إلى الثانية في حال استخدمت روسيا والصين, أو إحداهما, حق ;الفيتو; لإحباط صدور قرار من مجلس الأمن, ما يعني أن الحلف قرر إطلاق عمليته حتى من دون غطاء دولي. وتأخذ الخطة (ب) بعين الاعتبار إمكانية دخول ;حزب الله; وإيران على خط الأزمة من خلال فتح جبهة مع إسرائيل, وبالتالي تحول المواجهة إلى ;حرب إقليمية مفتوحة;. وأشار المصدر إلى أن الحلف يقدر الوقت اللازم لإتمام العملية بشهرين, مع تكلفة تصل إلى 15 مليار دولار, مؤكداً أن اتصالات سرية جرت في هذا الصدد على أرفع المستو

الخطة القادمة لضرب سوريا خارجيا بعد فشلها داخليا
احمد العربي -

و كما رسمه برنار ليفي في مذكرة للرئيس الفرنسي ان العقل النمطي للعرب تلقف لعبتنا من خلال التكرار النمطي للثورات العربية فصدق أن في سوريا ثورة والمطلوب تكرار اللعبة بتكرار نمطي لمقدمات التدخل العسكري في ليبيا مع الادراك المسبق بإستحالتين الاولى لقرار ...من مجلس الامن بسبب الودبل فيتو والثانية لقرار تدخل من الناتو بسبب مخاطر حرب شاملة لكن الشعب السوري سيظن أن السير بهذه المقدمات يعني وقوع التكرار نفسه فتنهار معنوياته ويتخلى عن الرئيس بشار الأسد وينضم إلى مجلس إسطمبول وتتصاعد الإنشقاقات في الجيش ونحصل على نتائج التدخل دون الحاجة للمغامرة والمخاطرة ويكفي مجموعة إجراءات تركية تصاعدية توحي بالإستعداد للتدخل العسكري .....ايها الأحبة في سوريا المطلوب هو شحذ الهمم وتصعيد الحراك في اسلاحات والشوارع والميادين وعدم التراخي في تقبل مفاعيل الحرب النفسية والنصر لنا واذا اعترفوا بمجلس قوموا بحماية سفاراتكم بصدوركم و اذا قالوا التدخل وؤاء الباب قولوا لهم نتنظركم بفارغ الصبر فقد اشتقنا لملاقاة يوسف العظمة مع غورو‬

مطار المزة العسكري
جاسوسة محترفة -

وصلني من أحد المصادر ما يلي :للتعميم انا من سكان مدينة دمشق و كنت مجتمع مع شخص يعمل لدى المخابرات السورية و اثناء الحديث معه اعترف لي بان القيادة العسكرية قامت بانشاء وحدة عسكرية جديدة تابعة لحفظ النظام و هي ال...ان تقوم بنقل عناصر المخابرات الى هذه الوحدة مع مسح كل الادلة التي تثبت ان هؤلاء الاشخاص لهم علاقة بالمخابرات السورية و انهم تابعين لوحدة حفظ النظام حتى قامت بتسليمهم هويات على انهم عناصر شرطة حتى رابع يوم العيد تم نقل حوالي 500 عنصر امن اليها و تجند الشبيحة ضمن هذه الوحدة و يقومون بسحب الاسلحة النارية الكبيرة الحجم مثل الكلاشينكوف و يقومو بتسليمهم اسلحة رشاشة صغيرة الحجم تشبه السلاح الاسرائيلي ( الاوزي ) و لا ادري اذا كان هو نفس السلاح الاسرائيلي و يتم تسليم هذا السلاح بسبب سهولة اخفائه تحت الثياب و عندما تاتي اللجنة العربية المقررة من الجامعة العربية لا يجدون السلاح معهم و انما يجدون الهراوات فقط يرجى نشر الخبر بطريقتكم و انا متاكد من الخبر مئة بالمئة و ايضا يوجد ضمن مطار المزة العسكري قرب دمشق 3000 معتقل و يضعونهم كدروع بشرية حتى لا يتم قصف المطار في حال الحظر الجوي و التدخل الدولي و ارجو منكم نشر الخبر قبل وصول الوفود العربية الى سورية

11 سؤال منطقي من أصل 100 لسفاح الأطفال بشار:
الديمقراطية العلمانية -

إلى بشار: س1- ألا تستحي على نفسك أنك ورثت الرئاسة عن أبيك وعمرك كان 34 سنة وحتى يسمح لك الدستور الذي يجب أن يكون فيه عمر الرئيس 40 سنة فغيرت القانون في 5 دقائق إلى رقم 34 سنة حتى يطابق بالضبط عمرك! وبدون السماح لترشح أي مرشح آخر. وهل الرئاسة هي حكراً على آل الأسد؟ بحيث أن المجرم الآخر عمك رفعت الأسد قال من (منفاه المسرحي) أنه الأحق بالرئاسة! ولماذا إذاً لا تسموا الجمهورية بالمملكة الأسدية الديكتاتورية؟ الاهم من ذلك كله أنهم يريدون حتى المعارضة (المهزلة) أن تكون من آل الأسد (رفعت وريبال الأسد).س2- لماذا غيرت قانون عمر الرئيس من 40 سنة إلى 34 سنة حتى يطابق بالضبط عمرك! في 5 دقائق بينما لم تنفذ أي من وعودك الاصلاحية في 11 سنة؟ وأبوك الديكتاتور الفاسد كذب قبلك 30 سنة. وكثير من القوانين البالية المجحفة بحق الشعب من عهد الاستعمار العثماني لم تتغير حتى الآن.س3- عندما ورثت الملكية (أقصد الرئاسة) عن أبيك قلت بأنك ستتابع مسيرة أبيك وبنفس الوقت قلت بأنك ستحارب الفساد! نرجو منك أن تحل هذه الأحجية التي أنت وضعتها بنفسك: كيف ستتابع مسيرة أبيك الفاسد الأكبر مخرب البلد إلى الأبد وكيف ستحارب الفساد بنفس الوقت؟ ولو لم يكن حافظ الأسد أباك هل كنت ستقول عنه: العهد البائد والفاسد والخائن والعميل والمهزوم في المعارك وبائع الاسكندرون والجولان؟س4- طالما أن أباك المقبور حافظ الفسد كان يحصل على %99,99 بكل الاستفتاءات بدون السماح لأي مرشح منافس، وأنت حصلت على %97 إذاً لماذا أنت خائف؟ فالأمر سهل جداً تنازل عن السلطة واسمح بانتخابات رئاسية نزيهة وفيها مرشحين آخرين وأولهم أنت ولكن تحت إشراف الأمم المتحدة، طالما أنك تضمن الـ %97 من أصوات الشعب! ولماذا إذاً تمنع الصحفيين العالميين من تغطية الأحداث حتى صحفيي الدول الحليفة لنظامك؟س5- من ضمن القوانين السورية (التي تطبق فقط على أبناء الشعب المسحوق) بأن كل متقدم لوظيفة ما يشترط بألا يكون متزوج بأجنبية. فيا للعجب الرئيس بشار متزوج ببريطانية لا بل الرئيس بشار نفسه يحمل جنسية بريطانية.س6- من عهد أبيك وعهدك كان يوجد في كتب التاريخ بأن ايران الشاهنشاهية تستعمر عربستان العربية وفي عهد أبيك احتلت ايران الجزر الاماراتية العربية الثلاثة: طنب الكبرى والصغرى وأبو موسى، ولكن لماذا تحالفتم يا خونة مع ملالية (جمهورية) ايران الاسلامية وقمتم بتسليم لاجئين سياسيين