أخبار

خسرو الجاف: الفيدرالية هي الحل الوحيد لمشاكل العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يعتبر النائب الكردي في البرلمان العراقي "خسرو الجاف" أن النزاعات القومية تحول دون قيام الدولة الكردية. وأضاف أن الفدرالية وتنفيذ الدستور هي الحل الوحيد لمشاكل العراق. وأضاف الجاف لـ"إيلاف" أن كل هذه المشاكل والعقبات لن تلغي حلم الأكراد بدولتهم.

النائب الكردي خسرو الجاف

بغداد: اعتبر السياسي العراقي النائب الكردي في البرلمان العراقي "خسرو الجاف" أن الكثير من التأثيرات الخارجية والنزاعات القومية والدينية تحول دون قيام الدولة الكردية حاليا لكنها لابد ان تتشكل، مؤكدا فشل أداء رجال السياسة في العراق، داعياً الى مواجهة هذا الامر حتى لا يبقى الشعب العراقي يعاني البؤس والمعاناة التي يعيشها حالياً في جميع المجالات.

واضاف الجاف، وهو نحات كردي يعيش في اقليم كردستان العراق في حوار مع "إيلاف" أن الفدرالية هي الحل الأوحد لمشاكل العراق. وقال ان هذه المحاصصات والصراعات الدموية غير المنطقية التي تحدث في البلاد لاجدوى منها فلابد من تنفيذ نصوص الدستور وأن يكون نظام الدولة فدراليا لان هذا هو الحل لجميع مشاكلها القومية والمذهبية.

وفي ما يلي نصّ الحوار كاملا:

هل تعيش صراعا داخليا نتيجة عدم التمكن من تحقيق الأكراد قيام دولتهم الكردية ؟
المثقفون العرب يبادرون دائما بالسؤال عن الدولة الكردية وكأنها حالة غريبة، في وقت يعيش العالم تطوراً يومياً. وهذا التغير لا يمكن أن يحرمني من أحلامي بأن تكون لي دولة وهذا حلم كل كردي .. فليس من المعقول وجود شعب لا يقل تعداد نفوسه عن 50 مليون إنسان في القرن الواحد والعشرين وما زال يعيش حلماً لم يتمكن من تحقيقه.

هل تعتقد أن رجال السياسة الحاليين في العراق ليسوا بمستوى الطموح، ما الذي جعلك تبتعد عن السياسة ؟
لكل فترة من الزمن رجالها .. شعرت في هذه الفترة أنني لست منهم لذا غادرت العمل النيابي والسياسي .. لكنني متواجد في مكتبتي بين زملائي الأدباء والشعراء والفنانين والمبدعين العراقيين بشكل عام، ولست آسفاً على وضعي هذا فقد كرست حياتي للإطلاع على القضايا الأدبية والفنية .. وخلال السنوات الست الأخيرة انشغلت بإنجاز نصب لشهداء إقليم كردستان.

ماهي الأسباب التي حالت دون قيام دولة كردية حتى الآن ؟
لا يمكن أن تسقط فاكهة عن الشجرة إلا عند نضوجها، وعندما تتوفر عوامل النضوج سنستطيع تشكيل دولة كردية ولهذا نحن ننتظر ولسنا على عجلة في هذا الموضوع علماً أننا داخل الحدود العراقية ولدينا دستور ورئيس الجمهورية كردي ولهذا لا نشعر بالضيم السياسي أو القسوة .. صحيح أن هناك اختلافا بين الكرد والاسلوب هنا وهناك وتأثيرات خارجية أو داخلية قومية ودينية ولكن هذا لا يمنع أن ننتظر.

هل تعتقد أن رجال السياسة الحاليين يماطلون بمنح الأكراد حقوقكم التي تطمحون إليها كقيام دولة كردية ؟
نعم هناك الكثير من المماطلات... وربما مصدرها تأثيرات خارجية أو نزاعات قومية أو دينية ولكن يمكن حلها بالمنطق... العالم يتغير ولا يمكن استخدام القوة أو الأسلحة لان أسلوب العنف أصبح من الماضي، ولذلك نرى أن أغلب الحكومات الدكتاتورية أصبحت هشة تنهار بصراخ وليس باطلاقات نارية لان قدرة الإنسان الحالي يختلف عما كان عليه في السابق لذلك نحن ننتظر أحداثاً كبرى في الشرق الأوسط وفي العالم العربي.

هل ترى أن شرارة التغيير التي انطلقت من العراق من الممكن أن تعود إليه بسبب سوء الخدمات والظروف الصعبة التي يعانيها المواطن؟
إذا كنا نتحدث عن انقلابات عسكرية فدورها قد انتهى، ولكن أداء السياسيين العراقيين غير موفق، وهذه حالة بشعة يعاني منها العراق ولابد من وجود معالجة أساسية لكل مشاكل العراقيين ولا يمكن أن يبقى الشعب بهذا البؤس والمعاناة في جميع المجالات.

هل تحمّل السياسيون العراقيون مسؤولية ما يحدث في العراق بمن فيهم السياسيون الأكراد ؟
بالتأكيد .. نحن نعيش في كردستان ولكن أصواتنا لا تسمع في بغداد وما نقوم به هو محاولة لبناء بلدنا .. وكما تلاحظون إن إقليم كردستان كان في غاية التدمير ولكن روافد الحياة تتدفق فيه وسط بيئة ديمقراطية.

لماذا يستمر الأكراد في العملية السياسية ما دامت أصواتهم لا تسمع في بغداد؟
لأننا ننظر إلى المصلحة العامة للبلد كما نعتقد ان من مصلحة الشعب الكردي أن يكون في خانة الصبر وهي الأفضل، وهذا يجعلنا نصبر على الحيف والظلم وعلى عدم تنفيذ فقرات الدستور ومن الممكن حل هذه القضايا عن طريق الحوار والمنطق.

ولكن الأكراد يتمتعون بحقوق كثيرة قد لا يجدونها عندما يكونون في دولة مستقلة؟
هذا كلام العنصريين والمتطرفين .. أنا اتساءل لماذا يؤخرون تعداد السكان؟ هل من مصلحة العراق أن يتم تأخير التعداد السكاني بشكل عام؟ وإذا تم إجراؤه سوف نرى أن نسبة الأكراد أكثر مما تخصصه الدولة للأكراد في موازنتها العامة.

هل تعتقد أن العراق يواجه التفتيت والتحول إلى مجموعة دويلات مستقبلا ؟
لابد من عدم التفكير بهذه الصيغة .. أرى أن الفدرالية هي الحل الأوحد وهذه المحاصصات والصراعات الدموية غير المنطقية التي تحدث في العراق لاجدوى منها .. فلا بد من تنفيذ الدستور وأن يكون نظام الدولة فدراليا لأن هذا هو الحل لجميع المشاكل بحكم ان العراق عبارة عن قوميات متعددة ومذاهب متنوعة.

هل تدعو إلى فدراليات قومية ومذهبية ؟
بالنسبة إلى العراق فشعبه هو من يقرر .. نحن في كردستان لدينا شعب يختلف عمن في العراق من حيث الجغرافيا والقومية ومن حيث النضال ولا يمكن معاملتنا كما يتم التعامل مع محافظات الرمادي أو النجف أو تكريت. الفدرالية المذهبية مرفوضة لأنه فكر من أفكار القرون الوسطىولا يمكن تنفيذها في العراق.

هناك الكثير من النصب الجميلة يسعى البعض إلى إزالتها بذريعة أنها ترمز الى النظام السابق .. فكيف تنظر الى هذا الموضوع باعتبارك نحاتا ؟
النحت ممنوع لدى الحكومة العراقية وهو غير معلن .. وإذا كان هذا المنع من منطلق ديني فلماذا كل ساحة في إيران فيها تمثال ونصب لعباقرتهم وتاريخهم ووجودهم العلمي والثقافي ..ألا يمتلك العراقتاريخا أو ارثا ثقافيا أو أدبيا؟

أنا أرى أن هناك حظراً على وضع النحت فمحمد غني حكمت قدم أربعة نماذج للنحت وهو نحات عملاق ولم يسمع إجابة الى أن اختطفه الموت.

هل تفكر بإنشاء نصب لشهداء العراق عامة ؟
يوجد في بغداد مثل هذا النصب ولكن في الإقليم ليس هناك واحد .. وتصميمي يتعلق بشهداء عمليات الأنفال التي نفذها النظام السابق ضد اكراد البلاد وراح ضحيتها 18000 كردي .. والنصب يجسد كارثة حلبجة والكوارث القومية التي اصابت الشعب الكردي .. ويعتبر هذا النصب بحجم المآسي التي واجهها الشعب الكردي.

أين أنت الآن ؟
أنا إنسان حي يحاول أن يخدم الإنسان وهذا ليس نوعا من التعصب بأن اخدم الشعب الكردي قبل كل شيء باعتبارنا شعباً مظلوماً منذ عمق التاريخ وحتى الآن فهذا الشعب محتاج الى مساحة واسعة من حياتي اجعلها في خدمته .. ومن جانب آخر إن بؤس الحياة الذي يعيشه الشعب العراقي يأخذ جانبا أكبر من اهتمامي .. فحياتي مكرسة لخدمة الإنسان بغض النظر عن العرق او الدين لذلك أنا أعاني عدم الشعور بقدر وقيمة الإنسان العراقي بصورة عامة والكردي خاصة ..

صحيح أن هناك فارقا بين الحالة الاجتماعية والسياسية في الإقليم إذا ما قورنت بوسط او جنوب العراق لأننا نعيش بأمان وبعيدون كل البعد عن القتل والتفجير والمفخخات والصراعات الداخلية ولكن مع هذا نحن جزء من العراق ونعاني ما يعانيه هذا الشعب، وهناك حيّز كبير من الذكريات في هذا البلد لا يمكن أن ابتعد عنها.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
............
......... -

ياريت الاكراد يخرسون خالص وما يحكوا عن الفدراليه احسن هم اصحاب المشاكل ويكفي الي سرقوا من النفط العراقي وقوت الشعب العراقي عملاء اسرائيل

الاثنين عطلتنا
حلاقة الامانة -

يا اخي روح للحلاق اول وبعدين سولف

الى الصحفية سعاد راشد
فلاح كاظم -

الصحفية التي أجرت اللقاء سعاد راشد .. بدت في أسئلتها كردية أكثر من الاكراد في إنحيازها وخروجها عن الأعراف الصحفية . وحتى لانظلمها ربما أجبرت على طرح هذا النوع من الأسئلة من قبل جهة ما داخل إيلاف أو خارجها . هذا اللقاء هو أشبه ببيان حزبي ودعاية سياسية ، وكان يفترض ان يتم طرح أسلئة تمثل وجهة نظر الشركاء العرب والتركمان على النائب وليس مجاملته ومحاباته بدغدغة عواطفه بطرح مايحب سماعه من الأسئلة ، أكرر ربما تكون الصحفية مجبرة على طرح هذا النوع من الأسئلة !

رد على رقم١
احمد حميد -

وين كنت وقت صدام....يا عنصري روح الله يسامحك.

والله هذا هو حالكم
محمود -

على الاقل اقرأو الموضوع وبعدین علقوا ولو مثل ماكال واحد من ربعكم لا تقرأون وان قرأتم لا تفهمون.وهذا هو حالكم وستبقون.

عرب و كورد
محمد النهري -

عندما نقرأ التعليقات التي ترد على تعبير الكورد عن حلمهم باقامة دولتهم، تأخذنا العزة بالإثم، لماذا؟ لقد كان الكورد ومنذ الاحتلال العربي لأرضهم خير سند للدين العربي الاسلامي وادبهم ولغتهم. ومنذ احتلال العراق من قبل الأميركان، ولعب السيوف العربية الشيعية والسنية برقاب بعضهم البعض، أصبح الكورد واقليمهم الفدرالي خير ملجأ آمن للعرب الطالبين النجدة والمساعدة كي يهربوا بجلودهم من [زناة الدين] الذبّاحين في كل الأرجاء الشعية والسنية العربية العراقية، الى متى نبقى نغيض هؤلاء الطيبين؟ الم يأمرنا الله بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أليس منكرا أن نعادي هؤلاء الناس المسالمين العائشين على ارضهم والراضين باحتلالنا لهم؟كفانا كلاما لا خير من قوله..اتق الله يا اخوتي في القومية والدين في الكورد و كونوا منصفين معهم، فهم سند للضعفاء منا.

انتهازية
فائز -

يعني شنو انتو باقين بالعراق الى ان تسمح الظروف بالانفصال واتريدون حقوق وحصه اكبر من النفط !!!!!!!!!! بالله هو هذا حجي

احذروهم
عباس جاسم -

الجاف مستعجل جدا عالتعداد السكاني....ذكي..يتصور ما احد يعرف بمئات الاف الوثائق والجوازات العراقية الممنوحة الى اكراد ايرانيين وترك .....الاكراد وخاصة المتدينين اشد شرا على العرب والمسلمين من اسرائيل

احذروهم
عباس جاسم -

الجاف مستعجل جدا عالتعداد السكاني....ذكي..يتصور ما احد يعرف بمئات الاف الوثائق والجوازات العراقية الممنوحة الى اكراد ايرانيين وترك .....الاكراد وخاصة المتدينين اشد شرا على العرب والمسلمين من اسرائيل

.......................
ببببببب -

الرد رقم 4 احمد حميد وقت صدام كنت معزز مكرم وثرواتنه كانت بايدنه ومنتعامل مع الاسرائليين ونعمل صفقات معهم وقواعد عسكريه مثلكم او مثل الاكراد يا محنرم وانا عندما كنت ارد على الموضوع لم اقصد الكرد كقوميه بل اقصد حكومات الكرد مثل العملاء الماجورين البرزاني والطالباني الي باسوا ايد صدام الى ان شبعوا هؤلاء هم الي رح يدمرون العراق بكلامهم عن الفيدراليات يا محترم لكن يبقى العراق قوي وعظيم والعملاء الكرد بارزاني وطالباني والمالكي وغيرهم الى مزبلة التاريخ

.......................
ببببببب -

الرد رقم 4 احمد حميد وقت صدام كنت معزز مكرم وثرواتنه كانت بايدنه ومنتعامل مع الاسرائليين ونعمل صفقات معهم وقواعد عسكريه مثلكم او مثل الاكراد يا محنرم وانا عندما كنت ارد على الموضوع لم اقصد الكرد كقوميه بل اقصد حكومات الكرد مثل العملاء الماجورين البرزاني والطالباني الي باسوا ايد صدام الى ان شبعوا هؤلاء هم الي رح يدمرون العراق بكلامهم عن الفيدراليات يا محترم لكن يبقى العراق قوي وعظيم والعملاء الكرد بارزاني وطالباني والمالكي وغيرهم الى مزبلة التاريخ

من ايران الى بغداد ثم الى اربيل !
امير برزنجي -

عائلة الجاف وقسم كبير منهم كان موطنهم ايران ومنهم السيد خسرو الجاف مع اخوانه و قسم من ابناء عمومته وبعد انتصار الثورة الايرانية ومجيىء السيد الخميني للحكم اصبح وضعهم حرجا وخاصة بعد اعدام سردار الجاف من قبل محكمة خلخالي بتهمة التعاون مع جهاز السافاك في عهد الشاه فاضطروا للهرب الى العراق والتجؤا ليس عند الفصائل الكردية الثائرة ضد صدام وانما التجؤا عند صدام حيث وفر لهم الماوى والاقامة وباشروا باعمال تجارية مدعومين من السلطة الصدامية وكذلك جرى الاستفادة منهم خاصة في فترة الحرب مع ايران فجوى ريطهم بالاحهزة الامنية العراقية وكانو يتلقو رواتب ومكافئات شهرية!! وهذ ما اشار اليه اللواء وفيق السامرائي مدير الاستخبارات العسكرية العراقية في فترة من الزمن في عهد صدام..والان يريد السيد الجاف السير في ركاب القومية وتمزيق العراق بالفيدراليات بدافع نثبيت مركزه ومواقهه لدى القيادة الكردية المنادية بالفيدرالية !! والله زمن ...

من ايران الى بغداد ثم الى اربيل !
امير برزنجي -

عائلة الجاف وقسم كبير منهم كان موطنهم ايران ومنهم السيد خسرو الجاف مع اخوانه و قسم من ابناء عمومته وبعد انتصار الثورة الايرانية ومجيىء السيد الخميني للحكم اصبح وضعهم حرجا وخاصة بعد اعدام سردار الجاف من قبل محكمة خلخالي بتهمة التعاون مع جهاز السافاك في عهد الشاه فاضطروا للهرب الى العراق والتجؤا ليس عند الفصائل الكردية الثائرة ضد صدام وانما التجؤا عند صدام حيث وفر لهم الماوى والاقامة وباشروا باعمال تجارية مدعومين من السلطة الصدامية وكذلك جرى الاستفادة منهم خاصة في فترة الحرب مع ايران فجوى ريطهم بالاحهزة الامنية العراقية وكانو يتلقو رواتب ومكافئات شهرية!! وهذ ما اشار اليه اللواء وفيق السامرائي مدير الاستخبارات العسكرية العراقية في فترة من الزمن في عهد صدام..والان يريد السيد الجاف السير في ركاب القومية وتمزيق العراق بالفيدراليات بدافع نثبيت مركزه ومواقهه لدى القيادة الكردية المنادية بالفيدرالية !! والله زمن ...

كوردي دمشقي
طلال الكوردي -

قمه التخلف رقم 1و2 اقراو التاريخ جيدا ثم علقوا كما تشاؤون اما ان تقول روح على الحلاق فهذا كلام سسسخيف وشششكرا

كوردي دمشقي
طلال الكوردي -

قمه التخلف رقم 1و2 اقراو التاريخ جيدا ثم علقوا كما تشاؤون اما ان تقول روح على الحلاق فهذا كلام سسسخيف وشششكرا

,,,,,
Syrian Kobani -

للمعلق رقم واحد...من سرق النفط؟؟؟ النفط نفط ارضهم التي يعيشون عليها وبنوا في عدة سنوات المدن ومصانع يعمل فيها مليون عراقي من كل المناطق واصبح الاقليم مفخرة للعراقيين...سؤالي لك ماذا فعل الاخرون بالمليارات نفط منذ ٧٠ سنة الماضية وحتى الان؟؟؟؟

,,,,,
Syrian Kobani -

للمعلق رقم واحد...من سرق النفط؟؟؟ النفط نفط ارضهم التي يعيشون عليها وبنوا في عدة سنوات المدن ومصانع يعمل فيها مليون عراقي من كل المناطق واصبح الاقليم مفخرة للعراقيين...سؤالي لك ماذا فعل الاخرون بالمليارات نفط منذ ٧٠ سنة الماضية وحتى الان؟؟؟؟

رسالة الى حلاقة الامانة
صلاح عباس علي -

تحية الى المناضل المعروف خسرو الجاف : الى الى كاتب ( حلاقة الامانة) .. خسرو الجاف رجل وطني ومناضل ... مهندس ونحات .. اول من ادخل الديكورات الجديدة الى فيلات بغداد ... انه يجيد اللغة الانكليزية والفارسية والعربية والكردية ..له اصدقاء من جميع القوميات .. وجده هو الباشا محمد الجاف الذي بنى دارا لامارته غي ( كلار - سرقلعة)قرب خانقين .. حاليا مركز للفنون والفولكلور ... اما اطالت الشعر فموجود عبر التاريخ يتحلى بها قديما ملوك القدماء وحتى في العصر الاسلامي .. وكذلك العلماء والفرسان والشعراء .. وخسر شخصية معروفة

رسالة الى حلاقة الامانة
صلاح عباس علي -

تحية الى المناضل المعروف خسرو الجاف : الى الى كاتب ( حلاقة الامانة) .. خسرو الجاف رجل وطني ومناضل ... مهندس ونحات .. اول من ادخل الديكورات الجديدة الى فيلات بغداد ... انه يجيد اللغة الانكليزية والفارسية والعربية والكردية ..له اصدقاء من جميع القوميات .. وجده هو الباشا محمد الجاف الذي بنى دارا لامارته غي ( كلار - سرقلعة)قرب خانقين .. حاليا مركز للفنون والفولكلور ... اما اطالت الشعر فموجود عبر التاريخ يتحلى بها قديما ملوك القدماء وحتى في العصر الاسلامي .. وكذلك العلماء والفرسان والشعراء .. وخسر شخصية معروفة

اخر من يتكلم
Ali -

من انت ياخسرو الجاف لتتكلم عن احلام الاكراد والدولة القومية. هل نسيت اتحاد الادباء الصداميين.. هل نسيت ايام عدي ..هل نسيت صولاتك وجولاتك وترويج ماتكتب من قبل صحف صدام.. الأن اصبحت شجاعا الآن.. اين كنت من ضرب حلبجة وتهجير الاكراد .. اين كنت من انتفاضة الجنوب ومن سجون صدام.. اين كنت من اعدام حسن مطلك ومن قتل ضرغام هاشم.. كنت تتنعم بالنعيم والمال الصدامي.. سيارات وقصر وموائد خمر عامرة.. الم تكن انت من جحوش صدام في فيلق الاعلام.. انه زمن عاهر ان تصبح انت وعلي الشلاه وبقية الصداميين نوابا في البرلمان تتحدثون عن الديمقراطية وانت تتحدث عن الحلم الكردي باقامة دولة كردية..اين انت من ضحايا الاحزاب الكردية التي قتلت الالاف من الاكراد في حروبها على السلطة والمغانم..انتم من تجار كلمة لكن الاكراد الحقيقين من الفقراء والمضطهدين الذين لايجدون لقمة الخبز ومايدفء اضلاعه من البرد سيصرخون بوجوهكم( اخرسوا).. من حق الاكراد بان يقيموا دولة لهم ، لكن ان كنت وزمرة الاقطاعيين وتجار الحروب وعصابات الاحزاب هم الحكام فتلك مأساة سيعيشها الاكراد كما يعيشها العرب بحكامهم المجرمين .اذهب ياخسرو وكون دولة ولاتبقى في بغداد تتنعم بالليالي الحمراء والثروة والنعيم ايام صدام ولحد الأن.. اذهب الى الجحيم انت وكل الجحوش الصدامين.. اذهب الى الجحيم انت و الرئيس ..ستكنسون كما كنست اصناما قبلكم لكنكم لاتتعلمون..

اخر من يتكلم
Ali -

من انت ياخسرو الجاف لتتكلم عن احلام الاكراد والدولة القومية. هل نسيت اتحاد الادباء الصداميين.. هل نسيت ايام عدي ..هل نسيت صولاتك وجولاتك وترويج ماتكتب من قبل صحف صدام.. الأن اصبحت شجاعا الآن.. اين كنت من ضرب حلبجة وتهجير الاكراد .. اين كنت من انتفاضة الجنوب ومن سجون صدام.. اين كنت من اعدام حسن مطلك ومن قتل ضرغام هاشم.. كنت تتنعم بالنعيم والمال الصدامي.. سيارات وقصر وموائد خمر عامرة.. الم تكن انت من جحوش صدام في فيلق الاعلام.. انه زمن عاهر ان تصبح انت وعلي الشلاه وبقية الصداميين نوابا في البرلمان تتحدثون عن الديمقراطية وانت تتحدث عن الحلم الكردي باقامة دولة كردية..اين انت من ضحايا الاحزاب الكردية التي قتلت الالاف من الاكراد في حروبها على السلطة والمغانم..انتم من تجار كلمة لكن الاكراد الحقيقين من الفقراء والمضطهدين الذين لايجدون لقمة الخبز ومايدفء اضلاعه من البرد سيصرخون بوجوهكم( اخرسوا).. من حق الاكراد بان يقيموا دولة لهم ، لكن ان كنت وزمرة الاقطاعيين وتجار الحروب وعصابات الاحزاب هم الحكام فتلك مأساة سيعيشها الاكراد كما يعيشها العرب بحكامهم المجرمين .اذهب ياخسرو وكون دولة ولاتبقى في بغداد تتنعم بالليالي الحمراء والثروة والنعيم ايام صدام ولحد الأن.. اذهب الى الجحيم انت وكل الجحوش الصدامين.. اذهب الى الجحيم انت و الرئيس ..ستكنسون كما كنست اصناما قبلكم لكنكم لاتتعلمون..

اين انت من خسرو الجاف
صلاح عباس علي -

الى ( رد رقم واحد ) كان المهندس خسرو الجاف ..ايام صدام كان طالب هندسة في اوروبا .. ثم رجع الى بغداد سنة 1988 والف كتب وكتب مقالات عن الفن واالتاريخ الكورد... والقى شعرا على بطولات عبد الله اوجلان في النادي الاثوري في بغداد... ولم يرضخ لسياسة صدام ... وكان له معمل كاشي ويشرف على انشاء فيلات بطرق معاصرةلم يشهده الفن العمراتي سابقا في بغداد سابقا ..وعشيرته الجاف تصدوا لصدام .. وسؤالي اين كنت انت ...

اين انت من خسرو الجاف
صلاح عباس علي -

الى ( رد رقم واحد ) كان المهندس خسرو الجاف ..ايام صدام كان طالب هندسة في اوروبا .. ثم رجع الى بغداد سنة 1988 والف كتب وكتب مقالات عن الفن واالتاريخ الكورد... والقى شعرا على بطولات عبد الله اوجلان في النادي الاثوري في بغداد... ولم يرضخ لسياسة صدام ... وكان له معمل كاشي ويشرف على انشاء فيلات بطرق معاصرةلم يشهده الفن العمراتي سابقا في بغداد سابقا ..وعشيرته الجاف تصدوا لصدام .. وسؤالي اين كنت انت ...

الى رقم 1 ورقم 9
عمر بن الخطاب -

كلامك عنصري, وانت تبدو مريضا فارجو ان تعالج مرضك العنصري. الاكراد هم اشرف شعب على وجه الارض ولكن هل انت متاكد ان الاكراد يسرقون اموال العراق؟ فمن سرق اموال العراق في القرون الماضية؟ الم يكن اجدادك البعثيين مصاصوا الدماء؟ والان ايران والدول المجاورة لها حصة الاسد من النفط العراقي. اتهام الكرد بالعمالة لاسرائيل هو افلاس لان من يتهم الكرد بهذا الشيء فانه لم يجد ما يشفي به قلبه المريض ليتحدث به علنا ويتهم الكرد ليشفى غليله. ارجو ان تخرس .. انت بعثي.

الى رقم 1 ورقم 9
عمر بن الخطاب -

كلامك عنصري, وانت تبدو مريضا فارجو ان تعالج مرضك العنصري. الاكراد هم اشرف شعب على وجه الارض ولكن هل انت متاكد ان الاكراد يسرقون اموال العراق؟ فمن سرق اموال العراق في القرون الماضية؟ الم يكن اجدادك البعثيين مصاصوا الدماء؟ والان ايران والدول المجاورة لها حصة الاسد من النفط العراقي. اتهام الكرد بالعمالة لاسرائيل هو افلاس لان من يتهم الكرد بهذا الشيء فانه لم يجد ما يشفي به قلبه المريض ليتحدث به علنا ويتهم الكرد ليشفى غليله. ارجو ان تخرس .. انت بعثي.

............
عراقي من اربيل العراقية -

هذا الشخص صاحب اول ملهى في اربيل .

............
عراقي من اربيل العراقية -

هذا الشخص صاحب اول ملهى في اربيل .

من هو هذا الجاف؟
عراقي -

لا اعرف كيف اختير السيد خسرو الجاف ليتحدث عن القضية الكردية وهو المعروف تاريخيا بانه ضد حركة ملا مصطفى البارزاني والحزب الديمقراطي الكردستاني كما انه على طول الخط ايضا حليف لكل الانظمة التي حكمت بغداد ومتضامن مع مجموعات الفرسان اي افوج الدفاع الوطني المسماة بالجحوش في الشمال العراقي.انه رجل عشائري يعتبر نفسه من اغوات عشيرة الجاف ولديه هوايات في التصوير الفوتغرافي وبعض التخطيطات في الرسم الهندسي.فما علاقة هذا الرجل بالقضية الكردية لكي يتحدث عنها!؟

من هو هذا الجاف؟
عراقي -

لا اعرف كيف اختير السيد خسرو الجاف ليتحدث عن القضية الكردية وهو المعروف تاريخيا بانه ضد حركة ملا مصطفى البارزاني والحزب الديمقراطي الكردستاني كما انه على طول الخط ايضا حليف لكل الانظمة التي حكمت بغداد ومتضامن مع مجموعات الفرسان اي افوج الدفاع الوطني المسماة بالجحوش في الشمال العراقي.انه رجل عشائري يعتبر نفسه من اغوات عشيرة الجاف ولديه هوايات في التصوير الفوتغرافي وبعض التخطيطات في الرسم الهندسي.فما علاقة هذا الرجل بالقضية الكردية لكي يتحدث عنها!؟

حلم العرب؟؟؟؟حلم الأكراد؟؟
ألا ساء ماتكمون -

الأنسان العربي الشريف من يدعو الى وحدة الأمه العربيه التي تشتت بفعل أتفاقية سايكسبيكو الى 22 دوله وهذا الحلم نسمعه من كل العرب من المحيط الى الخليج,,,أما إذا حلم الكردي بتقرير مصيره ولملمت أراضيه وشعبه المبعثر الذي تشتت الى أربعة أقسام بفعل نفس الأتفاقيه المشؤمه فهو عميل وخائن ؟؟؟؟فالكردي هو مجرم لأنه ينادي الى الحريه والأنعتاق ,,,ألا ساء ماتحكمون

حلم العرب؟؟؟؟حلم الأكراد؟؟
ألا ساء ماتكمون -

الأنسان العربي الشريف من يدعو الى وحدة الأمه العربيه التي تشتت بفعل أتفاقية سايكسبيكو الى 22 دوله وهذا الحلم نسمعه من كل العرب من المحيط الى الخليج,,,أما إذا حلم الكردي بتقرير مصيره ولملمت أراضيه وشعبه المبعثر الذي تشتت الى أربعة أقسام بفعل نفس الأتفاقيه المشؤمه فهو عميل وخائن ؟؟؟؟فالكردي هو مجرم لأنه ينادي الى الحريه والأنعتاق ,,,ألا ساء ماتحكمون

تعليق تافه
كوردي عراقي من هه ولير الكوردستانية العراقية -

أتفه تعليق هو تعليق رقم ١٧ ، حقيقة كيف تنشر ايلاف هكذا تعليقات من شخص يغير جلده فهو جاسم وابو قواد والعراقي من اربيل ودهوك وووو ، أليس لك عمل غير الحط من كرامة الاكراد التي تتأثر بما تقوله. وبما انك تعيش بجنب الاكراد وانا متأكد منه فإذا لا يعجبك الشعب الكوردي وقيادته واجوائه فالباب مفتوح لك وتفضل واذهب الى سوق الشيوخ او العكيكة او القيارة حبييبي انت حر

تعليق تافه
كوردي عراقي من هه ولير الكوردستانية العراقية -

أتفه تعليق هو تعليق رقم ١٧ ، حقيقة كيف تنشر ايلاف هكذا تعليقات من شخص يغير جلده فهو جاسم وابو قواد والعراقي من اربيل ودهوك وووو ، أليس لك عمل غير الحط من كرامة الاكراد التي تتأثر بما تقوله. وبما انك تعيش بجنب الاكراد وانا متأكد منه فإذا لا يعجبك الشعب الكوردي وقيادته واجوائه فالباب مفتوح لك وتفضل واذهب الى سوق الشيوخ او العكيكة او القيارة حبييبي انت حر

الى رقم 1 ,,,,روح أبحث
الكرد لا يتحكمون بموارد النفط -

الكرد ياخذون 17% من عائدات النفط وهناك بناء واضح للعيان في الاقليم,,,أما جماعتك يأخذون 83% من العائدات وماكو غير الخرائب ،،فمنو الحرامي رحمه على والديك؟؟؟بعدين عائدات النفط جميعها بيد ربعك والكرد لايتحكمون بأي برميل فكيف يسرقون نفطك ؟؟؟أما علاقتهم بأسرائيل فهذه حجة المفلسين العرب عندما لم يجدوا تهمه على خصمهم يخونه بأسرائيل... فهل عندك دليل ملموس (ليس جريده تكلمت ؟؟أو تقرير حكى؟؟او كاتب كتب؟؟)مثل الدليل الموجود في سماء القاهره وعمان أومثل الملحقيه التجاريه الأسرائيليه في الدوحه ومسقط ؟؟ فهل تم تبادل الزيارات بين المسؤولين الكرد والمسؤولين الأسرائيلين كما يتم تبادل زيارات الأسرائيليين مع القاده العرب؟؟اللي بيته من زجاج لايرمي العالم بالحجاره

الى رقم 1 ,,,,روح أبحث
الكرد لا يتحكمون بموارد النفط -

الكرد ياخذون 17% من عائدات النفط وهناك بناء واضح للعيان في الاقليم,,,أما جماعتك يأخذون 83% من العائدات وماكو غير الخرائب ،،فمنو الحرامي رحمه على والديك؟؟؟بعدين عائدات النفط جميعها بيد ربعك والكرد لايتحكمون بأي برميل فكيف يسرقون نفطك ؟؟؟أما علاقتهم بأسرائيل فهذه حجة المفلسين العرب عندما لم يجدوا تهمه على خصمهم يخونه بأسرائيل... فهل عندك دليل ملموس (ليس جريده تكلمت ؟؟أو تقرير حكى؟؟او كاتب كتب؟؟)مثل الدليل الموجود في سماء القاهره وعمان أومثل الملحقيه التجاريه الأسرائيليه في الدوحه ومسقط ؟؟ فهل تم تبادل الزيارات بين المسؤولين الكرد والمسؤولين الأسرائيلين كما يتم تبادل زيارات الأسرائيليين مع القاده العرب؟؟اللي بيته من زجاج لايرمي العالم بالحجاره

مهم هوه كردي و يدافع عن الأكراد
Gence Silevani -

اتمنا بس مره واحده أشوف انتم العرب تكتبون او تكلمون مثل العالم والناس!! اتمنا بس مره أشوف كلمة واحدة تكتبون صحيح !! انتم بس تشو فون اذا اسم كوردي او شيء عن الأكراد انتم تتهجمون !! من رسولكم و من ملوككم و من رؤساكم و من مثقفينكم و حتى آخره !! من انتم اصلً ما هوه دينكم !! ما هوه قوميتكم!! ما هوه انسانيتكم!! القوم العربي!!!ما نعرف شني معنى العربي؟؟ ;ما نعرف شني معنى أمة العربية!!!ما نعرف شني العروبة والقوميتكم!!العروبة هوة في العراق باسم الاسلام السني يقتل الشيعي!!العربي هوة القذافي يقتل الشعب!!!العربي هوة شخص يقتل الشعب سوريا العربي مثل بشار!!!العربي هوة اليمن مجرم يقتل الشعب و يغتصب الدولة!!!العربي هوة الأردن الشعب يعبدون الشخص الذي ليسة عندوه اصل!!!العربي هوة الفلسطين باسم الاسلام يقتلون شعبهم ;العربي هومهم الي يقتلون الابرياء باسم الجهاد!!!العربي هوة ;يعبدون الأمريكان والإسرائيل ;والأتراك !!!العربي هوم الذي القتله الحسن والحسين!!!!!!!!!!!!!!!!العربي هوه حجاج ابن يوسف الثقفي الذي حرقة و احتلة البيت الله المكة المكرمة!!!العروبي هوة ملوككم و رؤساكم يغتصبون و يقتلون و يدمرون شعبهم!!!هذه هوة العرب العروبة الاسلامكم !!!نعم هذه حقيقتكم و عروبتكم واسلامكم أمة العرب !!!!!!العروبة هيه باسم كلمة الله اكبر يقتلون و يسرقون و يغتصبون و يكذبون !!! هذه عروبتكم و إسلامكم و اخلاقكم و تربيتكم و دينكم ;نعم هذه دينكم و عروبتكم و اخلاقكم ،،،،،،الحمدلله الر العالمين الذي خلقني كردي و أعيش كردي و أموت كردي،، ;

مهم هوه كردي و يدافع عن الأكراد
Gence Silevani -

اتمنا بس مره واحده أشوف انتم العرب تكتبون او تكلمون مثل العالم والناس!! اتمنا بس مره أشوف كلمة واحدة تكتبون صحيح !! انتم بس تشو فون اذا اسم كوردي او شيء عن الأكراد انتم تتهجمون !! من رسولكم و من ملوككم و من رؤساكم و من مثقفينكم و حتى آخره !! من انتم اصلً ما هوه دينكم !! ما هوه قوميتكم!! ما هوه انسانيتكم!! القوم العربي!!!ما نعرف شني معنى العربي؟؟ ;ما نعرف شني معنى أمة العربية!!!ما نعرف شني العروبة والقوميتكم!!العروبة هوة في العراق باسم الاسلام السني يقتل الشيعي!!العربي هوة القذافي يقتل الشعب!!!العربي هوة شخص يقتل الشعب سوريا العربي مثل بشار!!!العربي هوة اليمن مجرم يقتل الشعب و يغتصب الدولة!!!العربي هوة الأردن الشعب يعبدون الشخص الذي ليسة عندوه اصل!!!العربي هوة الفلسطين باسم الاسلام يقتلون شعبهم ;العربي هومهم الي يقتلون الابرياء باسم الجهاد!!!العربي هوة ;يعبدون الأمريكان والإسرائيل ;والأتراك !!!العربي هوم الذي القتله الحسن والحسين!!!!!!!!!!!!!!!!العربي هوه حجاج ابن يوسف الثقفي الذي حرقة و احتلة البيت الله المكة المكرمة!!!العروبي هوة ملوككم و رؤساكم يغتصبون و يقتلون و يدمرون شعبهم!!!هذه هوة العرب العروبة الاسلامكم !!!نعم هذه حقيقتكم و عروبتكم واسلامكم أمة العرب !!!!!!العروبة هيه باسم كلمة الله اكبر يقتلون و يسرقون و يغتصبون و يكذبون !!! هذه عروبتكم و إسلامكم و اخلاقكم و تربيتكم و دينكم ;نعم هذه دينكم و عروبتكم و اخلاقكم ،،،،،،الحمدلله الر العالمين الذي خلقني كردي و أعيش كردي و أموت كردي،، ;

الاعلان عن الدولة الكردية اصبح قريبا
,واصل -

زيارة المسؤؤلين الاكراد الى عاصمة السيدة الكبرى مؤخرا تتم لمناقشة اعلان الدولة الكردية .وانا وكثير من العراقيين سنعتبركم كرة مسمومة نضربها لضمان خروجها من الساحة العراقية ........لا احد سيتاسف عليكم وسندبح الاف الخرفان لخروجكم ونصلى كل يوم لينتقم الله منكم على مافعلتوه بالشعب العراقي فمن السحل مع الشيوعيين بالحبال لكل من عادى الشيوعيين بعد ان اسقط حلفاؤكم الشيوعيون النظام الملكي الى مجزرة كركوك الى قتلكم للجنود العراقيين ببنادق ايران في السبعينيات الى عملكم كجواسيس لاسرائيل والمحتل والى فتح اراضيكم للارهابيين لوصولهم الى بغداد لقتل العرب الدين تعتبرونهم اعداءكم الى المحمية الكردية المسماة باقليم الكراهية والابتزاز للعراقيين الى شتمكم للعراق باعتباره دولة مصطنعة وكارتونية وبعد اعلان دولتكم فسيتم اخراج الالالاف من الكرد لانهم سيكونون جواسيس وطابور خامس وسنطهر بلادنا منكم اما انتم فلن تستطيعو الرد بالمثل لان من هو موجود عندكم هو جاء لمصلحة وقتية الاكراد بالنسبة لمعظم العراقيين هم البلاء هم السرطان هم الابتزاز هم كالدبابة التى سقطت فى قدح حليب صافي ( العراق ) لتفسده .....الرجاء من ايلاف النشر عملا بحرية التعبير ونقل المشاعر الصادقة لمشاعر اغلب العراقييمن وادا امتنعتم عن النشر فمعناها ان ايدي برزاني هي في جييوبكم .

الاعلان عن الدولة الكردية اصبح قريبا
,واصل -

زيارة المسؤؤلين الاكراد الى عاصمة السيدة الكبرى مؤخرا تتم لمناقشة اعلان الدولة الكردية .وانا وكثير من العراقيين سنعتبركم كرة مسمومة نضربها لضمان خروجها من الساحة العراقية ........لا احد سيتاسف عليكم وسندبح الاف الخرفان لخروجكم ونصلى كل يوم لينتقم الله منكم على مافعلتوه بالشعب العراقي فمن السحل مع الشيوعيين بالحبال لكل من عادى الشيوعيين بعد ان اسقط حلفاؤكم الشيوعيون النظام الملكي الى مجزرة كركوك الى قتلكم للجنود العراقيين ببنادق ايران في السبعينيات الى عملكم كجواسيس لاسرائيل والمحتل والى فتح اراضيكم للارهابيين لوصولهم الى بغداد لقتل العرب الدين تعتبرونهم اعداءكم الى المحمية الكردية المسماة باقليم الكراهية والابتزاز للعراقيين الى شتمكم للعراق باعتباره دولة مصطنعة وكارتونية وبعد اعلان دولتكم فسيتم اخراج الالالاف من الكرد لانهم سيكونون جواسيس وطابور خامس وسنطهر بلادنا منكم اما انتم فلن تستطيعو الرد بالمثل لان من هو موجود عندكم هو جاء لمصلحة وقتية الاكراد بالنسبة لمعظم العراقيين هم البلاء هم السرطان هم الابتزاز هم كالدبابة التى سقطت فى قدح حليب صافي ( العراق ) لتفسده .....الرجاء من ايلاف النشر عملا بحرية التعبير ونقل المشاعر الصادقة لمشاعر اغلب العراقييمن وادا امتنعتم عن النشر فمعناها ان ايدي برزاني هي في جييوبكم .

استاذ خسرو لانريد فدراليه العراق واحد صامد انشالله
احفاد البابليين -

يااستاذ خسرو نعرفك جيدا نحن العراقيين فانت من الطبقه المثقفه جدا وهذه شهادة وبدون مبالغه اما عن رايك فنقبله باحترام ولكن سويسرا لايوجد عندهم اديان ومذاهب والاعراق وقوميات فهم دوله واحدة وعلم واحد ووزارة داخيله واحدة والاهم ولائهم للبلد والاهم من كل هذا لايوجد عندهم دوله جارة مثل السعوديه الوهابيه اضرت بدوله جارة ..دعو العراق موحد

استاذ خسرو لانريد فدراليه العراق واحد صامد انشالله
احفاد البابليين -

يااستاذ خسرو نعرفك جيدا نحن العراقيين فانت من الطبقه المثقفه جدا وهذه شهادة وبدون مبالغه اما عن رايك فنقبله باحترام ولكن سويسرا لايوجد عندهم اديان ومذاهب والاعراق وقوميات فهم دوله واحدة وعلم واحد ووزارة داخيله واحدة والاهم ولائهم للبلد والاهم من كل هذا لايوجد عندهم دوله جارة مثل السعوديه الوهابيه اضرت بدوله جارة ..دعو العراق موحد

الى 23
cegerxin -

من انتم ؟؟؟؟؟ هذه هي ديانتكم الناس يصلون بس ما يصلون لينتقم الله من احد هذا هو عقليتكم الحمدلله ... و اخيرا حتى تنسى همومك والقلق روح اقرأ التعليق الرقم 22 ....

الى 23
cegerxin -

من انتم ؟؟؟؟؟ هذه هي ديانتكم الناس يصلون بس ما يصلون لينتقم الله من احد هذا هو عقليتكم الحمدلله ... و اخيرا حتى تنسى همومك والقلق روح اقرأ التعليق الرقم 22 ....

تحية للاكراد
سربست . استراليا -

استاذ خسرو الجاف المؤقر نعم عندما تنضج الفاكهة لابد من قطفها . اتمنا للاخوة الاكراد الاعزاء ان ان ينعموا بدولة مستقلة ك كل الامم .وانتم عائلة الجاف فخر لكل كردي محب لكردستان.تحياتي وسلامي لكل ال جاف المؤقرين .واتمنا للعراق السلام .

تحية للاكراد
سربست . استراليا -

استاذ خسرو الجاف المؤقر نعم عندما تنضج الفاكهة لابد من قطفها . اتمنا للاخوة الاكراد الاعزاء ان ان ينعموا بدولة مستقلة ك كل الامم .وانتم عائلة الجاف فخر لكل كردي محب لكردستان.تحياتي وسلامي لكل ال جاف المؤقرين .واتمنا للعراق السلام .

تأييد10و14
رامي الأصيل -

أؤيد ما جاء في التعليق رقم 10 والتعليق رقم 14.ز وأضيف أن السيد خسرو كان من المقربين، وتمتع بمتيازات كبيرة على صعيد المقاولات الانشائية، وهو مهندس (نص كُم)كما يقول اخواننا المصريون. ولكن سلطة كر دستان استعملت معه مقولة عبدالكريم قاسم: عفا الله عما سلف ومن يشك فليراجع ملفه الشخصي عند من عرفوه.. هو وخدينه حسين الجاف الذي تحول من (...) الى ناشط كر دي من بعد الاحتلال. وسبحان مغيّر الأحوال!

تأييد10و14
رامي الأصيل -

أؤيد ما جاء في التعليق رقم 10 والتعليق رقم 14.ز وأضيف أن السيد خسرو كان من المقربين، وتمتع بمتيازات كبيرة على صعيد المقاولات الانشائية، وهو مهندس (نص كُم)كما يقول اخواننا المصريون. ولكن سلطة كر دستان استعملت معه مقولة عبدالكريم قاسم: عفا الله عما سلف ومن يشك فليراجع ملفه الشخصي عند من عرفوه.. هو وخدينه حسين الجاف الذي تحول من (...) الى ناشط كر دي من بعد الاحتلال. وسبحان مغيّر الأحوال!

صدام + بارزاني + طالباني = قتلة الشعب الكردي
كردي بكل فخر -

كل ماجاء من مداخلات لم يتطرقوا الى الموضوع الاساسي و الذي هو هل الفدرالية للعراق علاج دائمي للمشاكل الاقتصادية و الاجتماعية التي نعاني منها الان وعانينيا منها سابقا؟ راينا بعض من الشوفينيين البعثيين بامتياز من خلال مداخلاتهم يريدون ان ينهوا الشعب الكردي من الوجود و لقسم الثاني هم من الكرد المطبلين للاشخاص من امثال الجاف و القيادات التي تاجرت و لا يزال تتاجر بالقضية الكردية و لم يجدوا في هذه القضية افضل لملء جيوبهم مرة باسم الفدرالية و مرة باسم الاستقلال ووو و لكن هذه الخدع لا يمكن ان يعبروها على الشعب الاكردي الذي عانى من هذه القيادات كما عانت سابقا من صدام وزبانيته , فجرائم السيد مسعود البارزاني والطالباني وابنائهم و اخوانهم و عشيرتهم لا تقل عن جرائم صدام و ابنائه و اخوانه وعشيرته بحق الشعب الكردي صدام+بارزاني+طالباني= قتل شباب و شيوخ و نساء واطفال الكرد. لا والف لا للفدرالية نعم ومليون نعم لدولة كردية مستقلة خالية من الطفيليين.

صدام + بارزاني + طالباني = قتلة الشعب الكردي
كردي بكل فخر -

كل ماجاء من مداخلات لم يتطرقوا الى الموضوع الاساسي و الذي هو هل الفدرالية للعراق علاج دائمي للمشاكل الاقتصادية و الاجتماعية التي نعاني منها الان وعانينيا منها سابقا؟ راينا بعض من الشوفينيين البعثيين بامتياز من خلال مداخلاتهم يريدون ان ينهوا الشعب الكردي من الوجود و لقسم الثاني هم من الكرد المطبلين للاشخاص من امثال الجاف و القيادات التي تاجرت و لا يزال تتاجر بالقضية الكردية و لم يجدوا في هذه القضية افضل لملء جيوبهم مرة باسم الفدرالية و مرة باسم الاستقلال ووو و لكن هذه الخدع لا يمكن ان يعبروها على الشعب الاكردي الذي عانى من هذه القيادات كما عانت سابقا من صدام وزبانيته , فجرائم السيد مسعود البارزاني والطالباني وابنائهم و اخوانهم و عشيرتهم لا تقل عن جرائم صدام و ابنائه و اخوانه وعشيرته بحق الشعب الكردي صدام+بارزاني+طالباني= قتل شباب و شيوخ و نساء واطفال الكرد. لا والف لا للفدرالية نعم ومليون نعم لدولة كردية مستقلة خالية من الطفيليين.

مليون منكم= 1جلعاد شليط‏!
Rizgar -

هل انفصال توأمين سياميين اصلح من التصاقهما معا ام بقائهما مشلولين افضل؟ الجواب الانفصال هو الافضل، فمرحبا لتكويين ثلاث دول سيامية في العراق الجديد . ومنذ متى اصبحتو اوصياء على ارض كوردستان لتقرر من يحق له الانفصال ومن ليس له الحق?????

مليون منكم= 1جلعاد شليط‏!
Rizgar -

هل انفصال توأمين سياميين اصلح من التصاقهما معا ام بقائهما مشلولين افضل؟ الجواب الانفصال هو الافضل، فمرحبا لتكويين ثلاث دول سيامية في العراق الجديد . ومنذ متى اصبحتو اوصياء على ارض كوردستان لتقرر من يحق له الانفصال ومن ليس له الحق?????

التغييرات الحضارية التي عمت الدنيا،
Rizgar -

مهما كانت الظروف فان¨مسالة طرد الاستعمار العراقي عن جنوب كردستان حتمية.ان الاستمرار على الادعاء بحق التحكم بالشعب الكردي وارض كردستان، لانهم لايستطيعون فتح اعينهم علىالتغييرات الحضارية التي عمت الدنيا، مفضلين التمتع باحلامهم الوحشية القديمة الغابرة. ثم هل الحصول على الحياة الحرة الكريمة لشعب عاش في ارضه اصبحت منة منكم ومن الامة العربية؟ كيف تستعبدون الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا؟ ام اننا قوم لا نرقى الى عرقكم؟

التغييرات الحضارية التي عمت الدنيا،
Rizgar -

مهما كانت الظروف فان¨مسالة طرد الاستعمار العراقي عن جنوب كردستان حتمية.ان الاستمرار على الادعاء بحق التحكم بالشعب الكردي وارض كردستان، لانهم لايستطيعون فتح اعينهم علىالتغييرات الحضارية التي عمت الدنيا، مفضلين التمتع باحلامهم الوحشية القديمة الغابرة. ثم هل الحصول على الحياة الحرة الكريمة لشعب عاش في ارضه اصبحت منة منكم ومن الامة العربية؟ كيف تستعبدون الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا؟ ام اننا قوم لا نرقى الى عرقكم؟

وهل ستستقيم امور
Narina -

العراق الحالي امر واقع مفروض رسمها الاستعمار الانكليزي عن سبق اصرار وترصد خبيثين، وبعد ا يقاربقرنا من الزمان، يعود التساؤل عن تماسك هذا الكيان المشوه الى البروز بقوة، فالحرية التي اتاحها الاحتلالالامريكي فسحت مجالا واسعا لاعادة تجربة صلاحية هذا الكيان الاجباري المفروض على كل المكوناتالبشرية العراقية، والازمات التي تمر بها العراق اكبر وقوى من كل القدرات السياسية العراقية والعربيةوحتى الامركية والعالمية، وهي ليست ازمات مفتعلة لغرض في نفس يعقوب او عم سام، بل هي اصيلةمتأصلة في التكوين يسمى بالعراق.العراق جغرافيا، وليس وطنا.والعراقيون شعوب وقبائل، وليسوا امة.فالعربي العراقي جزء لايتجزء من الامة العربية وهو مرتبط ماديا ومعنويا بامته، ماديا: هو امتداد طبيعيللاراصي المتصلة به شرقا وغربا وجنوبا، وهو متصل اصولا ولغة وتراثا وتاريخا ودينا ومشاعرا وكلالروابط التي تقوم الامة او الشعب الواحد.والشعب الكردي ضمن جغرافية مايسمى بالعراق آذلك جزء من الامة الكردية ويرتبط بامته شمالا وشرقاوغربا جغرافيا واصولا ولغة وتاريخا ودينا ومشاعرا وطبائع واقتصادا وكل الروابط التي تقوم الامة اوالشعب الواحد.وكل منهما يقيم على ارضه التاريخية منذ آلاف السنين، وهما لم يندمجا حتى اليوم في اي من تلك المقوماتعدا الكيان السياسي الممسوخ الذي اجبروا على الاشتراك فيه عنوة وخبثا، فهما لا يشتركان في اية اولويات،فلا هما يشتركان في اللغة ولا المشاعر ولا التاريخ ولا الدين ولا الطبائع ولا الاقتصاد ولا هم يحزنون.فالعرب العراقيون ساميون عرب (او مستعربون) مسلمون اندمجوا كليا في الكينونة العربية الاسلامية ولايختلفون عن اي عربي اخر في العالم تواصلا وتفاهما وتوجها مستقبليا، والتاريخ العربي الاسلامي بالنسبةللكرد تاريخ احتلال وارضاخ واجبار لا يعترف به عن طيب خاطر او قناعة، بل رغما عنه وتسليما بامر واقعمفروض الى حين تكون الفرصة متاحة امامه للاستقلال، والتاريخ العربي الاسلامي بالنسبة الى الكرد ليساكثر مما هو بالنسبة الى الترك او الفرس باي حال من الاحوال، ان لم نقل انها اقل بكثير الكثير من ذلكالشعبين، لسبب بسيط هو انهما استخدما الاسلام لصالحهما للسيطرة على الشعوب الاخرى ومنها العربيةالصاحب الاصلي للديانة الذكورة، بينما لم يفعل الكرد ولا في نيته ان يفعل، والشعب الكردي من اصول مختلفةجذريا عن الاصول العربية

وهل ستستقيم امور
Narina -

العراق الحالي امر واقع مفروض رسمها الاستعمار الانكليزي عن سبق اصرار وترصد خبيثين، وبعد ا يقاربقرنا من الزمان، يعود التساؤل عن تماسك هذا الكيان المشوه الى البروز بقوة، فالحرية التي اتاحها الاحتلالالامريكي فسحت مجالا واسعا لاعادة تجربة صلاحية هذا الكيان الاجباري المفروض على كل المكوناتالبشرية العراقية، والازمات التي تمر بها العراق اكبر وقوى من كل القدرات السياسية العراقية والعربيةوحتى الامركية والعالمية، وهي ليست ازمات مفتعلة لغرض في نفس يعقوب او عم سام، بل هي اصيلةمتأصلة في التكوين يسمى بالعراق.العراق جغرافيا، وليس وطنا.والعراقيون شعوب وقبائل، وليسوا امة.فالعربي العراقي جزء لايتجزء من الامة العربية وهو مرتبط ماديا ومعنويا بامته، ماديا: هو امتداد طبيعيللاراصي المتصلة به شرقا وغربا وجنوبا، وهو متصل اصولا ولغة وتراثا وتاريخا ودينا ومشاعرا وكلالروابط التي تقوم الامة او الشعب الواحد.والشعب الكردي ضمن جغرافية مايسمى بالعراق آذلك جزء من الامة الكردية ويرتبط بامته شمالا وشرقاوغربا جغرافيا واصولا ولغة وتاريخا ودينا ومشاعرا وطبائع واقتصادا وكل الروابط التي تقوم الامة اوالشعب الواحد.وكل منهما يقيم على ارضه التاريخية منذ آلاف السنين، وهما لم يندمجا حتى اليوم في اي من تلك المقوماتعدا الكيان السياسي الممسوخ الذي اجبروا على الاشتراك فيه عنوة وخبثا، فهما لا يشتركان في اية اولويات،فلا هما يشتركان في اللغة ولا المشاعر ولا التاريخ ولا الدين ولا الطبائع ولا الاقتصاد ولا هم يحزنون.فالعرب العراقيون ساميون عرب (او مستعربون) مسلمون اندمجوا كليا في الكينونة العربية الاسلامية ولايختلفون عن اي عربي اخر في العالم تواصلا وتفاهما وتوجها مستقبليا، والتاريخ العربي الاسلامي بالنسبةللكرد تاريخ احتلال وارضاخ واجبار لا يعترف به عن طيب خاطر او قناعة، بل رغما عنه وتسليما بامر واقعمفروض الى حين تكون الفرصة متاحة امامه للاستقلال، والتاريخ العربي الاسلامي بالنسبة الى الكرد ليساكثر مما هو بالنسبة الى الترك او الفرس باي حال من الاحوال، ان لم نقل انها اقل بكثير الكثير من ذلكالشعبين، لسبب بسيط هو انهما استخدما الاسلام لصالحهما للسيطرة على الشعوب الاخرى ومنها العربيةالصاحب الاصلي للديانة الذكورة، بينما لم يفعل الكرد ولا في نيته ان يفعل، والشعب الكردي من اصول مختلفةجذريا عن الاصول العربية

أسلوب استفوزازي
jay -

كالعادة بعض الإخوة الغرب عوض النقاش العلمي يذهبون إلى أسلوب استفوزازي. لولا اتفاقيات سايس بيكو الإستعمارية لماخرجت أي دولة عربية للوجود.ان اشاعة السلام والمحبة بين شعوب المنطقة تتطلب الاعتراف الصريح بوقوع جرائم الابادة الشاملة والاعتذار الصريح عن وقوعها والاقرار بوجود الامم التي تعرضت الى تلك الجرائم والاقرار بحقها في تقرير المصير، عندها يمكن ان يركن الجميع الى الاطمئنان الى المستقبل ، ويبنوا مجتمعات خالية من العنصرية واوهام التفوق العرقي.

أسلوب استفوزازي
jay -

كالعادة بعض الإخوة الغرب عوض النقاش العلمي يذهبون إلى أسلوب استفوزازي. لولا اتفاقيات سايس بيكو الإستعمارية لماخرجت أي دولة عربية للوجود.ان اشاعة السلام والمحبة بين شعوب المنطقة تتطلب الاعتراف الصريح بوقوع جرائم الابادة الشاملة والاعتذار الصريح عن وقوعها والاقرار بوجود الامم التي تعرضت الى تلك الجرائم والاقرار بحقها في تقرير المصير، عندها يمكن ان يركن الجميع الى الاطمئنان الى المستقبل ، ويبنوا مجتمعات خالية من العنصرية واوهام التفوق العرقي.

لاتوجد اثار كرديه على ارض بابل ..انتم من القوقاز
احفاد البابليين -

نسيت شيء مهم جدا وهو الحرب الاهليه البادينانيه والسورانيه وراح ضحيتها الاف من الشعب العراقي من بادينان وسوران وكل هذا بسبب 100 دولار تاتي من ابراهيم الخليل انا والله لست عربي انا بابلي حتى لاتقول عني عربي وادافع عنهم وهل تعلم ان برزاني ولاده ايران؟؟وهل تعلم ان ولحد هذه اللحظه لم يكتشفوا اي اثار كرديه على ارض اجدادنا البابليين في شمالنا الحبيب انتم من اصول قوقازيه ارجعوا الى اصولكم

لاتوجد اثار كرديه على ارض بابل ..انتم من القوقاز
احفاد البابليين -

نسيت شيء مهم جدا وهو الحرب الاهليه البادينانيه والسورانيه وراح ضحيتها الاف من الشعب العراقي من بادينان وسوران وكل هذا بسبب 100 دولار تاتي من ابراهيم الخليل انا والله لست عربي انا بابلي حتى لاتقول عني عربي وادافع عنهم وهل تعلم ان برزاني ولاده ايران؟؟وهل تعلم ان ولحد هذه اللحظه لم يكتشفوا اي اثار كرديه على ارض اجدادنا البابليين في شمالنا الحبيب انتم من اصول قوقازيه ارجعوا الى اصولكم