أخبار

السوريون يطالبون بـ"طرد السفراء" لعزل النظام عربيًا ودوليًا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
متظاهرون في حمص ضد نظام الرئيس بشار الأسد في 11 تشرين الثاني/ نوفمبر 2011

ذكر ناشطون أن متظاهرين في مدن سورية عدّة خرجوا في يوم "جمعة طرد السفراء السوريين" المعتمدين في الخارج للمطالبة بإسقاط النظام، مما خلَّف عددًا كبيرًا من القتلى، فيما تنتهي غداً المهلة التي منحتها الجامعة العربية لنظام دمشق للتوقيع على الإطار القانوني والتنظيمي لإرسال بعثة المراقبين العرب.

دمشق: أفادت منظمة حقوقية الجمعة أن 12 مدنيًا، بينهم طفل، سقطوا برصاص الأمن في "جمعة طرد السفراء"، فيما أفاد مصدر رسمي أن عنصرين من حفظ النظام قتلا بانفجار عبوة ناسفة في حماه (وسط).

يأتي ذلك في ثاني يوم من مهلة الأيام الثلاثة، التي منحتها الجامعة العربية لسوريا، من أجل وقف القمع، مهددة بفرض عقوبات اقتصادية على دمشق، التي طلبت تعديلات على مشروع البروتوكول المتعلق بالمركز القانوني، ومهام المراقبين، الذين تنوي الجامعة إرسالهم إلى سوريا.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "قتل 12 مدنيًا، بينهم طفلان، الجمعة، وهم أربعة وطفل في بلدة الحارة في ريف درعا (جنوب) وثلاثة في ريف دمشق، ومدنيان في ريف حمص (وسط) وآخر في ريف حماه (وسط) وطفل في درعا".

من جهتها، أشارت لجان التنسيق المحلية المشرفة على متابعة أحداث الثورة إلى مقتل سبعة عشر مدنيًا، بينهم أربعة أطفال، وهم "ثمانية شهداء في درعا، وأربعة شهداء في حماه، وثلاثة في ريف دمشق، وشهيدان في حمص".

كما تحدثت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) نقلاً عن مصدر رسمي عن "استشهاد عنصرين من قوات حفظ النظام، وإصابة ضابط بجروح خطرة، جراء انفجار عبوة ناسفة في حي القصور في حماه، الذي يشهد كثافة مرورية".

وأضاف المرصد "أصيب طفل بإطلاق رصاص من حاجز في حي البياضة"، مشيرًا إلى أنه "لا يستطيع أحد الاقتراب منه خوفًا من أن يطلق عليه الرصاص مثلما حصل في حالات سابقة".

كما قال المرصد "أصيب ثلاثة أشخاص بجروح في حي بابا عمرو في حمص، أحدهم في حالة خطرة، وذلك إثر إطلاق رصاص من قبل قوات الأمن بعد ظهر الجمعة".

وفي ريف دمشق، ذكر المرصد أن "قوات الأمن أطلقت النار بكثافة لتفريق المظاهرات، التي خرجت في مدينة حرستا، مما أدى إلى إصابة أربعة متظاهرين بجروح".

وأضاف المرصد "قطعت الاتصالات الأرضية والخلوية عن مدينة معرة النعمان (ريف إدلب) التي خرجت فيها مظاهرة حاشدة، رغم إطلاق الرصاص، أسفر عن إصابة 17 متظاهرًا".

يأتي ذلك فيما أصيب "عشرات" المتظاهرين ليل الخميس الجمعة برصاص قوات الأمن السورية، خلال تفريقها اعتصامًا في إحدى بلدات ريف دمشق، أحرق خلاله المتظاهرون مخفر البلدة احتجاجًا على اعتقال امرأة في تظاهرة مناهضة للنظام، كما أفاد المرصد.

وأكد المرصد "إطلاق رصاص من قبل قوات الأمن السورية لتفريق مظاهرة خرجت في درعا (جنوب)، كذلك الرصاص الحي لتفريق مظاهرات خرجت في دير الزور (شرق)".

وذكر ناشطون أن متظاهرين في مدن سورية عدة خرجوا في يوم "جمعة طرد السفراء" السوريين المعتمدين في الخارج للمطالبة بإسقاط النظام السوري، الذي تزداد عزلته.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان "أطلقت قوات الأمن الرصاص الحي لتفريق مظاهرات خرجت في دير الزور (شرق)، كما خرجت مظاهرة حاشدة في بلدة القورية (ريف دير الزور)".

وفي محافظة إدلب (شمال غرب) أضاف المرصد "خرجت مظاهرة في بلدة التح تنادي بإسقاط النظام، هاتفة "حرية للأبد غصبًا عنك يا أسد".

من جهتها، أفادت لجان التنسيق المحلية، التي تشرف على متابعة أحداث الثورة، أن "عصابات الأمن والجيش والشبيحة تقوم بمحاصرت مساجد كفرنبل (ريف إدلب) وكل مداخل ومخارج المدينة، لمنع المصلّين من الخروج في مظاهرة".

وذكرت أن متظاهرين خرجوا في مدينة البوكمال (شرق)، وفي حيي الميدان والقابون في دمشق، رغم الوجود الأمني".

وفي دمشق، ذكرت اللجان على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي "خرجت مظاهرة قبيل صلاة الجمعة في حي الميدان"، مضيفة أن "الأحرار في حي القابون كانوا على الموعد، رغم الحصار ورغم التهديد ورغم الكثافه الكبيرة لكتائب الأسد".

وبينت شرائط فيديو بثتها مواقع معارضة خروج متظاهرين في حي العسالي في دمشق، وهم يهتفون "يا بشار إسمع إسمع ولا تتحدى هذه الثورة مانك قدها (لن تستطيع مقاومتها)".

وأشارت اللجان إلى "إنتشار أمني كثيف في شوارع مدينة حرستا (ريف دمشق) يتركز في محيط المساجد، في محاولة لمنع خروج تظاهرات مناهضة للنظام". وأضافت "تم توجيه نداء من قبل قوات الأمن الموجودة في مدينة الرستن التابعة لمدينة حمص (وسط) عبر مكبرات الصوت بفرض حظر تجول ومنع الخروج إلى أداء صلاة الجمعة".

وفي ريف درعا (جنوب)، ذكر المرصد أن "مدن جاسم وأنخل ونوى والحارة شهدت انتشارًا أمنيًا وعسكريًا كثيفًا وحصارًا للمساجد، لمنع خروج التظاهرات بعد صلاة الجمعة"، مضيفًا "نفذت قوات الأمن حملة اعتقالات استباقية في بلدة حسم الجولان، طالت سبعة أشخاص". وأكد المرصد "إطلاق رصاص من قبل قوات الأمن السورية لتفريق مظاهرة خرجت في درعا".

ودعا الناشطون على صفحتهم "الثورة السورية ضد بشار الأسد" على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك إلى التظاهر اليوم في "جمعة طرد السفراء" السوريين المعتمدين في الخارج. وكتب الناشطون "إنهم سفراء الإجرام، اطردوهم أيها الأحرار".

وأضاف الناشطون "اليوم نريد أن نبهر النظام بزخم مظاهراتنا وبعلو هتافاتنا، اليوم هو الجمعة (...)، نريد أن يسمعنا النظام من مكانه، مرددين يسقط النظام وسفراؤه وممثلوه السياسيون".

من جهتها، ذكرت الهيئة العامة للثورة السورية المشرفة على وقائع التظاهر أن "سفراء النظام لا يمثلون الشعب السوري". وذكرت في بيان نشرته اليوم على صفحتها "اعتصام.. اعتصام.. حتى يسقط النظام".

ودعت الهيئة إلى "التعبئة الثورية" في كل المدن والمحافظات والمناطق السورية، مؤكدة على التظاهر "بشكل سلمي وحضاري"، ومعلنين عناعتصامات وعصيانات مدنية "لا تنتهي إلا بالانتصار الكامل للثورة، وبإسقاط النظام، ومحاسبة أركانه أمام قضاء وطني نزيه".

وجددت الهيئة دعوتها الشعب السوري بكل فئاته "إلى الانضمام إلى صفوف الثورة المباركة، ثورة الحرية والكرامة لكل أبناء سوريا"، مشيرة إلى أن "النظام الأسدي يلفظ أنفاسه الأخيرة، والكفة الراجحة هي كفة الثورة بقوة إصرار الشعب السوري الثائر وإرادته التي لا تقهر".

وكان أمين عام الجامعة العربية نبيل العربي أكد أن نص البروتوكول المتعلق بالمراقبين العرب "أرسل إلى وزير الخارجية السوري" وليد المعلم، وأن 16 منظمة عربية معنية بحقوق الإنسان ستشارك في إيفاد مراقبين.

وكان وزراء الخارجية العرب هددوا الأربعاء في الرباط بفرض عقوبات اقتصادية على النظام السوري، ما لم يوقع خلال ثلاثة أيام بروتوكولاً يحدد "الإطار القانوني والتنظيمي" لبعثة المراقبين العرب، التي سيتم إرسالها إلى سوريا لحماية المدنيين.

وأمل وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري الخميس بأن تتمكن البعثة الإنسانية للجامعة العربية من التوجّه إلى سوريا "في أقرب وقت"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

ميدانياً، قال نشطاء محليون إن قوات سورية قصفت قريتين في شمال سوريا يوم الخميس، وذلك بعد هجوم شنّه منشقون عن الجيش على قوات موالية للأسد، في تصعيد لحملة عسكرية لسحق الاحتجاجات وتمرد مسلح وليد.

وقال النشطاء إن ثمانية قرويين أصيبوا حينما سقطت قذائف الدبابات والهاون الثقيلة على مدى ثلاث ساعات على قريتي تل منيج ومعرشمشة والزراعات المحيطة بهما. وقال ناشط، ذكر أن اسمه الأول رائد، "رحلت مئات العائلات. وانقطعت خدمات الكهرباء والانترنت". ولم يمكن التأكد من مصدر مستقل من أنباء القصف. وقد حظرت سوريا معظم وسائل الإعلام الأجنبية منذ بدء الاضطرابات.

وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء إن القوات نفذت "عملية نوعية" في المنطقة، واعتقلت 58 شخصًا مطلوبًا، وصادرت بنادق ومفجرات قنابل. وكانت القوات السورية حتى الآن تستخدم في الغالب الأسلحة الآلية الثقيلة والمدافع المضادة للطائرات، في محاولتها إخماد انتفاضة على حكم الأسد مضى عليها ثمانية أشهر.

سياسياً، اعتبرت روسيا على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف أن على المجموعة الدولية أن تدعو كل الاطراف في سوريا، بما يشمل المعارضة، إلى وقف العنف، مشيرة إلى أن خطة الجامعة العربيةالمتعلقة سوريا يجب أن تكون "واضحة" حول هذه النقطة. وإذ حذر لافروف من أن الهجمات التي يشنّها المنشقون عن الجيش السوري يمكن أن تؤدي إلى "حرب أهلية"، رفضت الولايات المتحدة هذا الأمر.

وقال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية الخميس إن تصريحات لافروف هي نتيجة "تقويم خاطئ"، معتبرًا أن "نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد يخوض حملة عنف وترهيب وقمع ضد متظاهرين أبرياء (...)، ولا نرى في ذلك حربًا أهلية". وعبّرت الصين الخميس عن "قلقها الشديد" إزاء الوضع في سوريا، على لسان المتحدث باسم الخارجية الصينية ليو وايمين.

في هذا الوقت، قالت دول أوروبية عدة الخميس إنها حصلت على دعم عربي كبير للعمل على استصدار قرار من الأمم المتحدة، يدين انتهاكات الحكومة السورية لحقوق الإنسان. وقال مسؤولون ألمان إن دبلوماسيين من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا سيتقدمون بمشروع قرار في اجتماع جمعية حقوق الإنسان في الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس للتصويت عليه الثلاثاء المقبل.

وأوضح السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة مارك ليال غرانت أن الأردن والمغرب وقطر والسعودية وافقت على المشاركة في رعاية المشروع، على أن تنضم دول عربية أخرى إلى هذه المبادرة.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان انتقد في وقت سابق الخميس المجموعة الدولية "التي لم تتصد بالحزم الكافي لقمع المعارضة في سوريا"، مؤكدًا أن ذلك ما كان ليحصل لو كانت سوريا تنتج مزيدًا من النفط.

وأكد أن سوريا لا تستأثر بالاهتمام الذي استأثرت به ليبيا "لأنها لا تمتلك كميات كافية من النفط"، واتهم القوى الكبرى الدولية، التي لم يسمها، بإظهار "شهيتها" لليبيا، لكنها لزمت الصمت حيال "المجازر" في سوريا.

من جهته، أكد المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا رياض الشقفة الخميس في إسطنبول أن السوريين مستعدون لقبول تدخل تركي في سوريا لحماية المدنيين من أعمال العنف التي يرتكبها نظام دمشق.

وقال الشقفة في مؤتمر صحافي إن "الشعب السوري سيقبل بتدخل (في سوريا) من تركيا أكثر من الغرب، إذا كان الأمر يتعلق بحماية المدنيين". وتابع "قد نحتاج طلب المزيد من تركيا لأنها جارة"، بدون أن يوضح طبيعة التدخل، الذي تأمل الجماعة فيه.

وكان مئات من الموالين للنظام السوري تظاهروا أمام عدد من البعثات الدبلوماسية المعتمدة في العاصمة السورية احتجاجًا على سياسة دولها المناهضة لسياسة الرئيس السوري، وقامت بالهجوم على بعضها.

دفع هذا الأمر وزارة الداخلية السورية إلى إصدار بيان ليل الأربعاء الخميس حذرت فيه من أنها "سوف تتخذ الإجراءات القانونية المناسبة بحق (...) كل من يحاول انتهاك حرمة المباني الدبلوماسية أو يحاول الدخول أو إحداث أي ضرر بهذه البعثات".

في موازاة ذلك، ذكرت الوكالة السورية الرسمية الخميس أن "خمسة وفود من الصين وروسيا وإسبانيا وألمانيا وكوبا زاروا مدينة حماه (وسط) اليوم للإطلاع على عدد من المرافق العامة والخاصة، التي تعرّضت لأعمال التخريب والحرق والسرقة على يد المجموعات الإرهابية المسلحة".

وأضافت الوكالة "كما زار أعضاء هذه الوفود بعض المشافي الخاصة، التي زعمت القنوات الفضائية المغرضة، أنها تعرّضت للدمار والهدم من قبل قوات الجيش، ورأوا أن هذه المشافي لا تزال قائمة، ولم تصب بأذى".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشقفة لا يمثل السوريين
محمد الراعي -

كيف يتكلم الشقفة باسم الشعب السوري ، ويقول بأن السوريين يقبلون بتدخل تركي ، هل سأل هو السوريين فأجابوه قائلين نعم ليأتي الأتراك ، ما هذا الكلام ، .. إنه يشبه كلام النظام في سورية الذي يقول الشعب كله معنا ، هل سألوا الشعب فأجابهم أنه معهم .. يا سيد شقفو هل سألتم الشعب في سورية فأجاب بنعم .. ومن أنتم أيها الأخوان المسلمون ؟ لستم سوى مجموعة من الخونة الذين تعاملوا مع الاستعمار الفرنسي ضد سورية ، والآن تتعاونون مع تركيا ضدها .. لا تمثلون الوطن ورصيدكم في الشارع 10-15% من سكان سورية ، فلا تتكلموا باسم السوريين مثلما يتكلم بشار الأسد ..

زعيمنا هو غليون
جوزيف باب توما -

نحنا السوريين الاحرار نطالب جميع الدول العربيه و دول العالم بطرد سفراء عصابة القرداحه القذره و عزل النظام المجرم القمعي عزلا تاما,كما نطالب بحماية المواطنين السوريين من بطش عائلة الاسد بكافة الطرق المتاحه.سوريا لنا و ما هي لبيت الاسد.معا لسحق راس الافعى الاسديه الجرمه.عاشت سوريا حره.لسه لتبكي دم يا اسد.

يجب طرد هوءلاء السفراء
Noora -

نعم يجب طرد هوءلاء السفراء...لأنهم ليسو سفراء أنم عناصر و ضباط أمن مجرمين في ثياب سفراء....لا يعلمون أي شيء عن أصول السياسة و الدبلوماسية... هم خبراء قتل و تجسس و تهديد و تبيض أموال و تجارة سوداء ...نعم للأسف هوءلاء هم سفراء سورية في عهد البعث الفاشي و عليكم الان طردهم و عدتهم بكرتونه لبشار

المعارضة تبيع الثوار
ابو صطيف خبيني -

متأكدين انو العمارضة عم تشتغل لصالح الثوار ؟؟؟ لان اللي شايفو انو عم يشتغلوا لحساب النظام اكتر. بظن انو كل ما سكرت سفارة او مشي سفير من سوريا بيحتفلوا بحفلة متة في النظام. شو هالعبقرية السخيفة انو طرد السفراء, يعني الجماعة مو مصدقين و ما بيعرفوا كيف بدهن يلاقوا حجة لاقفال السفارات بسوريا و هيك افضل حل طردوا سفراء سوريا من الخارج و سوريا ترد بالمثل و هون حفرنا و هون طمرنا. بظن انو عنوان اليوم انو عملية بيع دم الثوار قد بدأت بالفعل بين بعض السخيفين في المعارضة و النظام و على دونا وعلى دوي على تري

خطوة متأخرة جداً
جمال عيسى -

طرد السفراء هو أقل خطوة يمكن أن يأخذها المجتمع الدولي تجاه العصابة الحاكمة في دمشق، وإن حصلت فهي متأخرة كثيراً بالنظر إلى ما يجري في سوريا الآن. وإذا لم يبادر الغرب إلى الإعتراف بالمجلس الوطني السوري فليس أقل من طرد سفراء هذه العصابة، لأن بقاؤهم لايعني شيئاً إلا أن الغرب عموماً يعترف بشرعية النظام الذي ليس له أي شرعية في الأصل. فالمرحلة الآن هي للحسم العسكري وليس للتحرك الدبلوماسي.

زعيمنا هو غليون
lang live syria -

زعيمنا هو غليون شو هذا الفشل لا اصدق هذا المستوى وصل اليه اي انسان سوري

خطوة متأخرة جداً
جمال عيسى -

طرد السفراء هو أقل خطوة يمكن أن يأخذها المجتمع الدولي تجاه العصابة الحاكمة في دمشق، وإن حصلت فهي متأخرة كثيراً بالنظر إلى ما يجري في سوريا الآن. وإذا لم يبادر الغرب إلى الإعتراف بالمجلس الوطني السوري فليس أقل من طرد سفراء هذه العصابة، لأن بقاؤهم لايعني شيئاً إلا أن الغرب عموماً يعترف بشرعية النظام الذي ليس له أي شرعية في الأصل. فالمرحلة الآن هي للحسم العسكري وليس للتحرك الدبلوماسي.

الأسد راحل ولا للطائفية
أسامة الشوفي -

أصبح من الواضح الآن أن نظام الأسد زائل وقريباً إن شاء الله ولكني لا أؤيد تدخلاً تركياً في سوريا والأفضل أن تكون دولية من خلال الأمم المتحدة فأنا لا أثق بتحضر الجيش التركي وأخاف أن يكون تدخله بربرياً همجياً يدمر بلدنا. فنحن نريد بناء سوريا حرة حديثة بعد زوال عصابة الأسد ولا نريد لها الدمار. وأتمنى من الجميع ألا ينجرف إلى الانتقام والطائفية

الى الغليونيين
نسر سوريا -

الذي يطالب بالناتو او التركي هو عميل..لان سوريا ليس الصومال و لا ليبيا...و لا افغانستان...في لحظه التدخل سستحول سوريا الى لبنان اخر..السني يقتل العلوي او المسيجي او الدرزي...يعني حرب اهليه..الافضل هو الحوار...لا حوار يعني دمار...

الأسد راحل ولا للطائفية
أسامة الشوفي -

أصبح من الواضح الآن أن نظام الأسد زائل وقريباً إن شاء الله ولكني لا أؤيد تدخلاً تركياً في سوريا والأفضل أن تكون دولية من خلال الأمم المتحدة فأنا لا أثق بتحضر الجيش التركي وأخاف أن يكون تدخله بربرياً همجياً يدمر بلدنا. فنحن نريد بناء سوريا حرة حديثة بعد زوال عصابة الأسد ولا نريد لها الدمار. وأتمنى من الجميع ألا ينجرف إلى الانتقام والطائفية

canada
vraie syrienne -

أولا هل لاحظتم أن تصوير المسيرات في سورية يتم دائما من الخلف ... و المضحك أن اللافتات دائما عكس أتجاه سير المسيرة ...... ادعكم تحللوون هل هي مفبركة أم لا ..... ثانيا أن أغلبية المعلقين ليسوأ سوريون لانه لا يوجد سوري واحد يوءيد طرد سفراء بلده .... و الملاحظة الأخيرة هل سمعتم عن سفير أو وزير أو مندوب أو أي شخصية سورية قدمت استقالتها أو أحتجت ضد النظام كما حصل في ليبيا مثلا .... هذا كله لأن سلطتنا على حق و كل ما ينشر هو ادعاء و فبركة ... أتقوا الله فان ذهبت سورية لمواجهة مع العالم فذلك بفضل جهود العرب غير المشكورة .

canada
vraie syrienne -

أولا هل لاحظتم أن تصوير المسيرات في سورية يتم دائما من الخلف ... و المضحك أن اللافتات دائما عكس أتجاه سير المسيرة ...... ادعكم تحللوون هل هي مفبركة أم لا ..... ثانيا أن أغلبية المعلقين ليسوأ سوريون لانه لا يوجد سوري واحد يوءيد طرد سفراء بلده .... و الملاحظة الأخيرة هل سمعتم عن سفير أو وزير أو مندوب أو أي شخصية سورية قدمت استقالتها أو أحتجت ضد النظام كما حصل في ليبيا مثلا .... هذا كله لأن سلطتنا على حق و كل ما ينشر هو ادعاء و فبركة ... أتقوا الله فان ذهبت سورية لمواجهة مع العالم فذلك بفضل جهود العرب غير المشكورة .

ادعو الحكومه الكنديه لطرد العملاء والخونه
susu -

انا ادعو الحكومه الكنديه لطرد المدعوه syrienneلانه قمه الغباء ان لاتعرف لماذا المتظاهرين يضعون اللافتات وراء ظهورهم ولايريدون انو يطلعو بالصور الحريه للشعب السوري الابي واالحريه الى لارا من باب توما والى طل الملوحي . عاشت سوريا حره ابيه

ادعو الحكومه الكنديه لطرد العملاء والخونه
susu -

انا ادعو الحكومه الكنديه لطرد المدعوه syrienneلانه قمه الغباء ان لاتعرف لماذا المتظاهرين يضعون اللافتات وراء ظهورهم ولايريدون انو يطلعو بالصور الحريه للشعب السوري الابي واالحريه الى لارا من باب توما والى طل الملوحي . عاشت سوريا حره ابيه

إلى نورا و سوسو والشوفيني رقم 7
الهدهد الشامي -

بتقولوا (كذباً) عن سفراء سورية أنهم علوية وبتقولوا عن مؤيدي الأسد أنهم علوية وشبيحة وبالمقابل بتقولوا فورتكم مو طائفية!!!!! وبتقولوا عن المتظاهرين أنهم كل الشعب السوري ومع هيك 8 شهور وسفير واحد ما أنشق عن النظام و8 شهور وانتوا مكانكم راوح.... يعني كم سنة بدكم لحتى تسقطوا النظام!!! وبخصوص الشوفيني رقم 7 مابدك تركيا مشان ما تتدمر البلد بس بدك الأمم المتحدة تتدخل عسكرياً... شو هالغباء الشوفيني هادا....ومشان سوسو المسوسة أنا أدعو حكومة إيلاف لطرد سوسو من التعليكات لأن سوسو تعرف أن طل الملوحي جاسوسة وأن لارا تبع باب توما شخصية وهمية أخترعها الفورجية.... بعدين في وحدة فورجية بتسمي حالها سوسو !!!!

إلى نورا و سوسو والشوفيني رقم 7
الهدهد الشامي -

بتقولوا (كذباً) عن سفراء سورية أنهم علوية وبتقولوا عن مؤيدي الأسد أنهم علوية وشبيحة وبالمقابل بتقولوا فورتكم مو طائفية!!!!! وبتقولوا عن المتظاهرين أنهم كل الشعب السوري ومع هيك 8 شهور وسفير واحد ما أنشق عن النظام و8 شهور وانتوا مكانكم راوح.... يعني كم سنة بدكم لحتى تسقطوا النظام!!! وبخصوص الشوفيني رقم 7 مابدك تركيا مشان ما تتدمر البلد بس بدك الأمم المتحدة تتدخل عسكرياً... شو هالغباء الشوفيني هادا....ومشان سوسو المسوسة أنا أدعو حكومة إيلاف لطرد سوسو من التعليكات لأن سوسو تعرف أن طل الملوحي جاسوسة وأن لارا تبع باب توما شخصية وهمية أخترعها الفورجية.... بعدين في وحدة فورجية بتسمي حالها سوسو !!!!

canada
vraie syrienne -

المخلوق susu انك بهذا التعليق بينت تماما من هو الغبي بيننا ... شو هالثوار إللي بخافوو يطلعو بالصورة ..بعدين إذا فرضا نجحت الفور ة ما بدنا نعرف من هم هوءلاء المناضلين يلي جابو لنا الحرية ... يكفي كذبا والله إنك لست سوريا و كندا بلد لا تستقبل إلا الأذكياء لذا ابقى حيث أنت و لا تحكي بشي ما بتفهم فيه

canada
vraie syrienne -

المخلوق susu انك بهذا التعليق بينت تماما من هو الغبي بيننا ... شو هالثوار إللي بخافوو يطلعو بالصورة ..بعدين إذا فرضا نجحت الفور ة ما بدنا نعرف من هم هوءلاء المناضلين يلي جابو لنا الحرية ... يكفي كذبا والله إنك لست سوريا و كندا بلد لا تستقبل إلا الأذكياء لذا ابقى حيث أنت و لا تحكي بشي ما بتفهم فيه

صورة مفبركة
Sami -

هل يعاني مقدمو الفبركة نقصا في التقنيين ?

صورة مفبركة
Sami -

هل يعاني مقدمو الفبركة نقصا في التقنيين ?