أخبار

بعد أن طرح نفسه بديلاً... مرة جديدة عم الأسد يدعوه للتنحي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: مرة جديدة، دعا رفعت الأسد الرئيس السوري بشار الأسد إلى التنحي لمنع انزلاق البلاد إلى حرب أهلية. وشدد عم الرئيس السوري على ضرورة السماح لبشار بالبقاء في سوريا مؤكداً أنه ليس مسؤولا عن الاضطرابات.

وقال رفعت الأسد إن شهوراً من الاضطرابات حرمت سوريا بالفعل من القيادة وتهدد الآن بتمزيقها على يد ميليشيات مسلحة وقد تواجه اضطرابات أسوأ من الحرب الاهلية في السبعينات والثمانينات في لبنان المجاورة.

وأضاف في مقابلة مع قناة فرنسية أنّ "على بشار إنطلاقا من شعوره الوطني أن يعجل بالتنحي لكن وجوده في سوريا ليس مستبعدا لان الدماء أريقت من الجانبين خلال العنف بين معارضي النظام ومؤيديه".

وقال لتلفزيون (ال سي اي) إنه يتعين عليه التنحي لكن دون الرحيل من البلاد مضيفا أنه ليس مسؤولا وأن هذا تراكم تاريخي لكثير من الاشياء. وأعرب عن رغبته في اقناعه بالتنحي.

ويوم الأحد الفائت، دعا رفعت الاسد الى تشكيل تحالف عربي-دولي يتفاوض مع ابن شقيقه على صفقة يتنحى بموجبها الاخير عن الحكم مقابل حصوله على ضمانات له ولاقاربه، وتولي السلطة عمه او "احد افراد العائلة".

وقال رفعت الاسد الذي يقيم في المنفى منذ 1984 في مقابلة مشتركة مع وكالة الأنباء الفرنسية وصحيفة لوموند في باريس ان "الحل يكمن في ان تضمن الدول العربية (لبشار الاسد) سلامته كي يتمكن من الاستقالة وتسليم السلطة لشخص لديه دعم مالي ويؤمن استمرارية جماعة بشار بعد استقالته، يجب ان يكون شخصا من عائلته (...) انا او سواي".

وفي ختام اجتماع عقد في احد فنادق باريس الاحد تم تشكيل حركة معارضة سورية جديدة برئاسة رفعت الاسد اطلق عليها اسم "المجلس الوطني الديموقراطي"، تضم بشكل رئيسي مسؤولين في حزبه "التجمع القومي الديموقراطي الموحد" وقيادات سابقة في حزب البعث.

ورفعت الاسد هو الشقيق الاصغر للرئيس السوري الراحل حافظ الاسد وكان نائبا له واعتبر لفترة طويلة خليفته المحتمل قبل ان يقوم بمحاولة انقلابية فاشلة انتقل اثرها للاقامة في المنفى في 1984 متنقلا بين باريس ولندن.

وبحسب رفعت الاسد فان "النظام (السوري) مستعد للرحيل ولكنه يريد ضمانات ليس فقط لاعضائه بل ايضا ضمانات بان لا تندلع بعد رحيله حرب اهلية" بين الاقلية العلوية الحاكمة والاكثرية السنية.

واضاف نائب الرئيس السوري سابقا انه ازاء الانقسامات العديدة داخل المعارضة السورية اولا وداخل مجلس الامن الدولي ثانيا وداخل جامعة الدول العربية ثالثا، "لا بد من تحالف دولي او عربي (...) يكون قادرا على ان يتفاوض مع الحكومة" السورية "وان يشكل ضمانة حقيقية للتنازلات التي قد يقدم عليها النظام"، مشيرا الى انه يرى في هذا التحالف اضافة الى الدول العربية كلا من فرنسا وبريطانيا وروسيا وايران.

وطرح رفعت الاسد (74 عاما) نفسه خيارا ثالثا بين المجلس الوطني السوري الذي يضم غالبية اطياف المعارضة والذي يصفه بانه "تجمع للاخوان المسلمين يختبئ خلف شخص لا احد في سوريا يعرفه (في اشارة الى رئيس المجلس برهان غليون) والذي يريد القتال"، وبين "معارضة الداخل التي تريد الحوار" ولكن لا امل لها بتحقيق مرادها، على حد قوله.

وكان رفعت الاسد مسؤولا عن سرايا الدفاع التي خاضت اشرس المعارك ضد جماعة الاخوان المسلمين والمتهمة بارتكاب مجزرة في مدينة حماة (وسط) في 1982 اثر سقوط المدينة بايدي الجماعة. وقد اسفرت هذه المعارك عن سقوط ما بين 10 الاف و25 الف قتيل بحسب منظمة العفو الدولية. ولكن رفعت الاسد ينفي ذلك ويقول "هذه اسطورة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فاستتروا
elias -

وهل يعتقد ;الدكتور; هو ان الشعب السوري نسى مآثره في حماه لانه وابنيه يملكون قناة تلفزيونية وفنادق في ماربيا وعقارات في لندن. ايام المنفى الذهبي لبوكاسا وموبوتو انتهت. ويعرف رفعت وسومر وربال انه عاجلا ام اجلا سيطالبهم الشعب السوري يالاموال التي نهبوها من خزنة الدولة باعتراف مصطفى طلاس في مذكراته وسيمثلون امام محكمة دولية او سورية لمحاسبة النظام الدموي. واذا بليتم بالمعاصي فخير لكم ان تستتروا...

فاستتروا
elias -

وهل يعتقد ;الدكتور; هو ان الشعب السوري نسى مآثره في حماه لانه وابنيه يملكون قناة تلفزيونية وفنادق في ماربيا وعقارات في لندن. ايام المنفى الذهبي لبوكاسا وموبوتو انتهت. ويعرف رفعت وسومر وربال انه عاجلا ام اجلا سيطالبهم الشعب السوري يالاموال التي نهبوها من خزنة الدولة باعتراف مصطفى طلاس في مذكراته وسيمثلون امام محكمة دولية او سورية لمحاسبة النظام الدموي. واذا بليتم بالمعاصي فخير لكم ان تستتروا...

أحب رفعت الأسد
محسن سمور -

أدامك الله ياصوت العقل والحكمة، أدامك الله ياأبا المظلومين، أدامك الله يا من ظلمته ألسن الحاقدين. بوركت ياسيد الوطن وياآخر معاقل الشموخ والكبرياء.

أحب رفعت الأسد
محسن سمور -

أدامك الله ياصوت العقل والحكمة، أدامك الله ياأبا المظلومين، أدامك الله يا من ظلمته ألسن الحاقدين. بوركت ياسيد الوطن وياآخر معاقل الشموخ والكبرياء.

يعيش أبو دريد
طاهر عثمان -

قيل الكثير عن مجازر حماه ولكن أود ان أسأل أي رئيس دولة هذا السؤال: ماذا تفعل عندما يحتل أحد الأحزاب الغير مرخصة مدينة من مدن دولتك ويعلن الحرب على الدولة ويستخدم سلاحه ليقتل الناس الأبرياء؟ ماذا فعل الملك حسين بما يسمى أيلول الأسود؟ ماذا فعل لبنان بمخيم عين الحلوة؟ لقد شنو الحرب على المتمردين وقتلوهم وهكذا فعل النظام السوري. لقد شكل الأخوان المسلمين في حماه جيشاً بكامل قوامه وعتاده العسكري وبدأو بقتل الناس على الهوية فهل كان من المنتظر أن تستمر الدولة بالصمت وهي ترى الناس تقتل بالمئات؟

إلى 1
الشماط -

إلى 1 تقول مذكرات مصطفى طلاس؟؟ أضحكتني يارجل. الذي سرق خزينة الدولة هو طلاس وشركائه. أسأل طلاس عن العملات المزورة التي كان يضخها في البنك المركزي ويستبدلها بالدولار والليرة السورية. رفعت الأسد نعرف من أين أتت أمواله والذين منحوه إياها من أصقاءه قادة الدول العربية مازالوا أحياءً يرزقون أطال الله بعمره و بأعمارهم ولكن قل لي بربك من أين لمصطفى طلاس ترسانة المليارات التي يتمتع بها هو وأولاده ويمتلك القصور واليخوت والمطاعم والشركات والمصانع ودور النشر إلخ؟؟ رجاءً صحح معلوماتك

ياحيف
عدنان عبود -

أخي المعلق رقم واحد يعني الآن أصبحت تصدق مصطفى طلاس صاحب الليالي الحمراء الذي لم يطلق في حياته طلقة واحدة باتجاه الأرض المحتلة رغم بقاءه 30 عاماً وزير دفاع؟ إذا كان حبيبك طلاس عاجبك طيب وين صوتوا لما دخل الجيش على مدينة الرستن وأستباح سكانها؟ أتريد الجواب؟ أجيبك، مصطفى طلاي يهاجم فقط معارضوا وأعداء النظام، من رفعت الأسد لأبو عمار الله يرحمو لصدام حسين ولكن أنا أشتهيت شي مرة أسمعوا عم يهاجم مسؤول واحد من المسؤولين الفاسدين بالدولة.

كلمة حق
سهام -

رفعت الاسد يصرف نقوده على المحطة التلفزيونية التي تعمل على توعية الشعب والدفاع عن حقوقه ولكن ماذا قدم مصطفى طلاس للشعب السوري صاحب المليارات التي لاتأكلها النيران ولا الثيران؟

قل عنه سيد الطائفة العلوية ولا تقل عنه سيد الوطن
SORI WA BAS -

تحب رفعت ..أسال الله أن يحشرك معه ومع أمثاله ..وماذا فعل رفعت للشعب السوري مجزرة حماة وذبح الله أعلم 40 ألف وتشريد أضعافهم وسجن وتنكيل وقتل الآلاف من خيرة شباب سورية ثم سرقة الخزينة والذهاب الى اسبانيا والأن يقال أنه يملك سبعين مليار يورو أو يزيد ...ماذا فعل خلع أتباعه حجاب الحرائر في دمشق ..ماذا فعل حصل أتباعه على شهادات ثانوية عتدما كانت مكبرات الصوت تنقل اليهم الاجوبة على مرائ وسمع الجميع ومن ثم ارسلو في بعثات ليعودو ويخربو مابقي من سورية وهويتها العربية الاسلاميه ...سيد بماذا وهو لص وقاتل وسفاح ...

عاش رفعت الأسد
أبن سوريا -

ليس رفعت من فعلها في حماه يا 7 ولكن كل الدولة والحكومة فعلتها من خدام لعبدالله الأحمر لزهير مشارقة لحكمت الشهابي لمصطفى طلاس لعلي حيدر لعلي دوبا لأعضاء مجلس الشعب كلهم فعلوها وكلهم شاركوا في حماه. هل تريد ان تقول مثلاً أن بشار اليوم وحده المسؤول عما يحدث؟ أكيد لا بل ستقول أن كل المسؤولين مستفيدين و مشاركين ولكن ياعزيزي لاتنسى أنه يوجد فرق بين ماحدث في حماه في الثمانينات وبين مايحدث الآن. ماحدث في السابق هو أن الأخوان قاموا باحتلال مدينة حماه وأعلنوا فيها العصيان المسلح على الدولة والشعب فما رأيك هل توزع عليهم الدولة الكاتو؟

أخي رقم 7 أصحا
سليم سواح -

أرى في كلامك ظلم واجحاف كبير اتقي الله فيما تقول فأنت تقول مالم ترى وتشهد بعينيك. رفعت الأسد أثبت أكثر من مرة أنه لاعلاقة له بماجرى بحماه. أذهب وأسأل حكمت الشهابي قائد اللجنة العسكرية التي دخلت حماه ومعها الجيش. للأسف ماتزالوا نائمون تحت تخدير المخابرات السورية. هل تستطيع أن تقول لي لماذا كانت الشائعة الوحيدة المسموح أنتشارها في سوريا هي تلك التي تقول أن رفعت الاسد هو الذي دخل حماه؟ ذلك لأنها من أنتاج وإخراج شعبة المخابرات العسكرية في ذلك الوقت والسبب معروف ياحبوب غلا إذا كنت لاتعلم أن حافظ كان يرى في رفعت مهدداً لوريثه. الشهابي وخدام مازالا على قيد الحياة فأسألهما غذا كان مسموح لهما قول حقيقة ماجرى في حماه ولكن هل يدين المرء نفسه؟

شي بجنن
ابو صطيف خبيني -

لا حول ولا قوة الا بالله يعني من وين بدنا نلاقيها نحنا الجماهير المعترة ما عم بعرف ؟؟ عندك بشار الاسد و عمه رفعت و الشبيحة و الامن و جيش المعتوهين الحر و البهلوان غليون و السلفي الشقفة و مجلس منغولي مصاب بالتوحد او الاوتزم و السلطان العصملي اردوغان و الثورجيين الالكترونين و الجزيرة و العربية و الدنيا و كلووووو كذب بكذب

لايوجد سيد للوطن
عمر البحرة -

لايوجد سيد للوطن سوى الشعب ذات نفسه

مزرعه الي خلفوهم
سامي جابري -

معه حق رفعت ! اذا تمت ازاحه بشار يجب ان يتملك هو او اي فرد من العائله الكريمه من بعده المزرعه بابقارها ودجاجاتها وصيصانها اليست مزرعه الي خلفوهم ؟؟؟ استغرب ان لايشعر السوريون بالقرف من تصريحات رفعت وغيره

مقلب كبير لرفعت الاسد
من قلب الاسد -

الحقيقة ان ما يحصل هو مقلب كبير لرفعت الاسد الذي سيكون كبش الفدا الاول في الحرب على النظام ..اكدي دوائر الاستخبارات الغربية لعبت بعقله لكي يصرح هذه التصريحات على ارضية رفضه لسياسات بشار خاصة فيمايخص العلاقة مع ايران و لم لا يدري رفعت ان هذا فخ كبير له كي تبدا المطالبة بمحاكمته على اساس الجرائم المنسوبة اليه و انه رغم مكوثه بالمنفي مثل ركنا من اركان النظام و نسق مع اولاد اخيه في كيفية اخماد اثورة في سورية و الغرب يريد التضحية برفعت كرسالة قوية لعائلة الاسد بانه لا يمزح ..فرغم علاقة القربى مع الملك السعودي و علاقات المصلحة مع الغرب يبقى كرتا منهي الصلاحية بحكم السن اولا و بحكم المتغيرات الدولية التي لا تناسب الجيل القومجي ..و بالتالي مهم الان ابرازه و نفخه كثيرا لكي يظهر على الساحة مجددا و ثم تصبح المطالبة بمحاكمته ملحة اكثر فاكثر على انه ركن من اركان النظام و الاب الروحي للعائلة الاسدية ..ترقبوا في وقت قصير نبا اعتقاله من محكمةجرائم الحرب ..مسالة اسابيع

لا مكان
حسون -

لا مكان لمجرم قال ذات يوم من سنة 1982 سأجعل العالم يتذكر أن هناك مدينة اسمها حماه ومن أقواله المأثورة أيضا والموثقة قضينا على الله ورسوله وبقي البعث

كلمة حق
سقوط الأقنعة -

الى الجحيم كل واحد يمت بأي صلة لآل الأسد

أمنية
سقوط الأقنعة -

أهلاً وسهلاً بك في سوريا ياريت ترجع أهل حماة بأنتظارك سيكون لك لقاء مع المرحبين بك وسيعقدوا أجتماع بك عند ساحة الساعة ويستضيفوك على فنجان قهوة من الذي تحبه

هل يوجد في العالم من لايعرف الجزار رفعت
هبه -

مجزرة حماة لن تنسى لا لفرنسا المضيفه له ولاتباعه ولا لكل من يفكر بأن اثوره سهلة المناللئن ظهر رفعت سيظهر ثوار جددأنا شخصيا أوكد كلام رفعت أن بشار أقل تلطخا بالدم من رفت وحاشيته وهو يتحدث لحماية العائله ونسي ال 20 مليون تحت القهر من 42 سنهلا لال لا لكل امجرمينالخايف يترك البلد كما تركها رفعت

======
lolo -

- اذا قبلنا بمجلس الاخوان الملطخة ايديهم بالدماء فيجب ان نقبل برفعت وماهر وطلاس وغيرهم.- حسنا سيد رفعت لنقل انك اصبحت رئيسا ماذا ستفعل.- بغض النظر عمن يفوز على حساب دماء الناس هل ستعود المصاري المنهوبة ام لا ذا هو المهم

هل يوجد في العالم من لايعرف الجزار رفعت
هبه -

مجزرة حماة لن تنسى لا لفرنسا المضيفه له ولاتباعه ولا لكل من يفكر بأن اثوره سهلة المناللئن ظهر رفعت سيظهر ثوار جددأنا شخصيا أوكد كلام رفعت أن بشار أقل تلطخا بالدم من رفت وحاشيته وهو يتحدث لحماية العائله ونسي ال 20 مليون تحت القهر من 42 سنهلا لال لا لكل امجرمينالخايف يترك البلد كما تركها رفعت

زعيمنا هو غليون
جوزيف باب توما -

العم المجرم يطلب من ابن الاخ المجرم انو يتنحى و يسلمو الحكم.لانو سوريا مزرعة اللي خلفون.ههههه.شي بيضحك.و يلعن الجوز.

الاعدام السريع هو الحل
شهاب الدين اضرب من اخيه -

لا استقرار ولا عدالة ولا سيادة في سوريا الا بعد اعدام بشار وماهر ورفعت

الاعدام السريع هو الحل
شهاب الدين اضرب من اخيه -

لا استقرار ولا عدالة ولا سيادة في سوريا الا بعد اعدام بشار وماهر ورفعت

قرف
Sami salame -

صدق الكلام عندما أسمع بأسم هذه العائلة أشعر بالغيثان كنت أتمنى لو كنت عشت في زمن آخر قبل أو بعد أسم هذه العائلة

المجرم يريد تبييض وجهه
تحيا سوريا دون الاسد -

رفعت احس بالخطر القادم على ابن اخوه وحس ايضا انه على الدور...يارفعت... الثورة السورية هي ضدكل شيئ اسمه عائلة الاسد, يعني بدنا نقلعكم من الجذور...خاصة انت ياقاتل الابرياء يا مجرم حربيعني راح تخوفنا ان راح يصير حرب اهلية, قديمة الثورة قامت ولن تقعد مهما فعلتم مهما قتلتم...مهما هددتم بالاسوئ......

المجرم يريد تبييض وجهه
تحيا سوريا دون الاسد -

رفعت احس بالخطر القادم على ابن اخوه وحس ايضا انه على الدور...يارفعت... الثورة السورية هي ضدكل شيئ اسمه عائلة الاسد, يعني بدنا نقلعكم من الجذور...خاصة انت ياقاتل الابرياء يا مجرم حربيعني راح تخوفنا ان راح يصير حرب اهلية, قديمة الثورة قامت ولن تقعد مهما فعلتم مهما قتلتم...مهما هددتم بالاسوئ......

نظرية شوفينية
ميشيل عقلي -

هل يحسب السيد رفعت الاسد بان سند و اوراق ملكية سوريا باسم عائلة الاسد؟ هل هو يعتقد؛ يجب ان ينتقل الحكم ( حكم البعث) بين افراد العائلة؟ الا نسي انه كان من سفاحي البعث في سوريا؟ أيظن ان شعب سوريا شعب غبي واهبل؟ يا غافل الشعب يريد التخلص من البعث و العائلة الاسدية.

نظرية شوفينية
ميشيل عقلي -

هل يحسب السيد رفعت الاسد بان سند و اوراق ملكية سوريا باسم عائلة الاسد؟ هل هو يعتقد؛ يجب ان ينتقل الحكم ( حكم البعث) بين افراد العائلة؟ الا نسي انه كان من سفاحي البعث في سوريا؟ أيظن ان شعب سوريا شعب غبي واهبل؟ يا غافل الشعب يريد التخلص من البعث و العائلة الاسدية.

not any assad
arab -

It is a waste of time this discussion , No more assad , any assad , yes to Syrian national council

not any assad
arab -

It is a waste of time this discussion , No more assad , any assad , yes to Syrian national council

The devil is better than RIFAAT
bassem -

The devil is better than RIFAAT. everything about him that Tlass has said is true 100% he is the worst that Syria got since 500 years. I prefer Gaddafi or Saddam to RIFAAT

The devil is better than RIFAAT
bassem -

The devil is better than RIFAAT. everything about him that Tlass has said is true 100% he is the worst that Syria got since 500 years. I prefer Gaddafi or Saddam to RIFAAT