أخبار

البرلمان الأوروبي: طهران أمرت بغداد بتنفيذ مذبحة ضد "أشرف"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حذّر رئيس بعثة البرلمان الأوروبي للعلاقات مع العراق ستروان ستيفنسون من المذبحة التي تلوح في الأفق، ضد سكان معسكر أشرف، وكشف عن رسالة من الحكومة العراقية إلى البرلمان الأوروبي تؤكد إغلاق المعسكر بنهاية الشهر المقبل واصفاً إياها بإعلان الحرب على المجتمع الدولي.

عراقيون يطالبون بإغلاق معسكر أشرف

بغداد: حذر رئيس بعثة البرلمان الأوروبي للعلاقات مع العراق ستروان ستيفنسون،مما قال إنها مذبحة أمرت السلطات الايرانية الحكومة العراقية بتنفيذها ضد سكان معسكر أشرف لعناصر منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة في شمال بغداد.

وكشف عن رسالة من الحكومة العراقية الى البرلمان الاوروبي تؤكد إغلاق المعسكر نهاية الشهر المقبل وتصف سكانه بالإرهابيين. واصفا الرسالة بأنها إعلان حرب على المجتمع الدولي وتفويض موت لسكان المعسكر، في حين قال المجلس الوطني للمقاومة الايرانية إن التظاهرات ضد المعسكر تشكل مهزلة ينفذها نظاما طهران وبغداد.

وكشف ستيفنسون في تصريح صحافي تلقته "إيلاف" اليوم عن وثيقة رسمية للحكومة العراقية من 10 نقاط، نقلتها سفارتها في بروكسل إلى البرلمان الأوروبي وهي تتضمن موقف الحكومة من معسكر أشرف، وقال إنها تشكل "إعلان حرب على المجتمع الدولي والأمم المتحدة وتفويض موت لسكان المعسكر. واشار إلى أن الوثيقة "تؤكد مجدداً النية الواضحة في اغلاق المعسكر بحلول نهاية العام الحالي وتقول ان سكان أشرف هم ارهابيون وتنكر تمتعهم بصفة اللاجئين و حمايتهم بموجب اتفاقيات جنيف وأن استمرار وجوده يخلق صعوبات مع ايران المجاورة. واشار إلى ان الوثيقة توضح أن الحكومة العراقية تعارض محاولات من جانب مفوضية اللاجئين لمقابلة السكان وتوفير صفة اللاجئين لهم.

وتؤكد الحكومة العراقية في هذه الوثيقة انها "قررت اغلاق معسكر اشرف بحلول نهاية عام 2011". وقالت إن إعادة توطينهم لم تصل الى اية نتيجة، ربما بسبب رفض السكان إخلاء المعسكر او عدم رغبة البلدان في استلامهم، فإن الحكومة العراقية لا خيار لها سوى اخلاء المخيم بموجب اصول السيادة ونقل السكان إلى مخيمات أخرى في العراق وتسهيل سفرهم الى الخارج طوال المهلة المتبقية لنهاية العام".

ويعلق المسؤول الاوروبي على الوثيقة قائلا "انها تتجاهل تماما الجهود المكثفة لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، وبعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق (اليونامي) والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة للتوصل إلى حل سلمي لقضية اشرف واعادة توطين السكان .. فهي تمهّد الارضية لمذبحة سكان اشرف التي أمرت ايران الحكومة العراقية القيام بها". واشار إلى ان المفوضية السامية للاجئين والبرلمان الأوروبي والكونغرس الأميركي ومنظمة العفو الدولية وغيرها من الهيئات الدولية قد طالبت مرارا وتكرارا في الأشهر الماضية بتمديد مهلة نهاية العام 2011، غير القانونية إلى حين تأييد لجوء السكان من قبل المفوضية العليا للاجئين للتّمكن من نقلهم الآمن إلى بلدان أخرى.

وأضاف ستيفنسون "ان الوثيقة هذه ذات النقاط العشر تكشف بوضوح أن هذه السياسة في الحقيقة يمليها النظام الإيراني وانها تنص على أن العراق ملتزم بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول المجاورة وأن وجود هذه المنظمة باية حال يثير المشاكل مع ايران". واوضح انه في بند آخر من الوثيقة جاء "إن وجود هذه المنظمة في العراق يعتبر تهديدا على أمن الدول المجاورة ويعطي ذريعة للدول المجاورة (إيران) للتدخل في الشؤون الداخلية للعراق".. كما ان المادة العاشرة من الوثيقة تنص على ان"العراق باعتباره دولة ديمقراطية وسلمية يريد بناء علاقات سلمية مع الدول المجاورة (ايران) ".

وتضيف الوثيقة قائلة إن سبب اغلاق أشرف يعود لان "المنظمة (مجاهدي خلق) تم تصنيفها من قبل المجتمع الدولي باعتبارها منظمة ارهابية" وان "الدستور العراقي يحظر وجود اي كيان ارهابي في الاراضي العراقية ".

وتستطرد الحكومة العراقية في هذه الوثيقة قائلة "ان العراق يتعامل مع سكان المعسكر كأفراد وفقا لمبادئ حقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية."

وشدد ستيفنسون على ان هذه الوثيقة "لا تترك أي شك حول نوايا الحكومة العراقية لقتل سكان اشرف" . وقال انه من الضروري التأكيد على ضرورة قيام المجتمع الدولي ولا سيما الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ببذل كل جهودها لمنع حمام دم آخر يمكن التنبؤ به وتكرار سريبرينيتسا في أشرف.

وجاءت الحكومة العراقية التي ايديها ملطخة بدماء اللاجئين الإيرانيين العزل، إلى السلطة بمساعدة الولايات المتحدة والحكومة البريطانية وغيرها من الحكومات الغربية وبالتالي فان هذه الدول تتحمل مسؤولية أخلاقية هامة في منع هذه الكارثة التي تلوح في الأفق".

ودعا المجتمع الدولي ولا سيما الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي الى تقديم الدعم الكامل لمهمة الأمم المتحدة والمفوضية العليا للاجئين، للتأكيد على وضع لاجئي سكان أشرف وإعادة توطينهم في بلدان ثالثة وكذلك إجبار الحكومة العراقية على تأجيل الموعد النهائي المحدد لها حتى الانتهاء من هذه العملية. وطالب الولايات المتحدة بشكل خاص بمنع وقوع مأساة كبيرة "من قبل الحكومة العراقية التي اصبحت تنفذ أوامر من الديكتاتورية الفاشية في إيران الذين يسعون إلى تدمير أشرف واذا وقعت مثل هذه المأساة فإن الولايات المتحدة تتحمل القسط الأكبر من المسؤولية".

وطالب باعتماد موقف واضح من خلال رفض الموعد النهائي المعلن من قبل الحكومة العراقية وأي ترحيل قسري لسكان أشرف داخل العراق .. وأن تقبل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على الفور بعضا من سكان أشرف، ولا سيما المرضى والجرحى والأشخاص الذين كانوا طلبوا اللجوء أو الذين لديهم علاقات أسرية في البلدان الأوروبية، حيث إن هذا الاجراء سيكون علامة ملموسة على أن عملية الإجلاء قد بدأت بشكل سيجعل اي اجتياح للمعسكر من قبل السلطات العراقية أكثر صعوبة تحت أعين وسائل الإعلام في العالم.

وحذر ستيفنسون من انه "عندما يتم تفتيت سكان أشرف في مجموعات صغيرة فان القوات العراقية وقوات القدس الايرانية الارهابية، ستقوم بممارسة التعذيب واغتيالهم دون ان يطلع العالم عليها، وفي مثل هذه الظروف إذا كان العالم يقف جانبا ويسمح بأن تأخذ الأمور مجراها دون تدخل، فان المقيمين في أشرف وبينهم أكثر من 1000 امرأة وطفل سيواجهون الموت المحقق".

آشتون تدعو بغداد إلى مرونة ومتظاهرون يطالبون بإغلاق أشرف

ومن جهته قال مكتب وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان "الاتحاد الاوروبي يتابع عن كثب المفاوضات الحالية بين الامم المتحدة ومفوضية اللاجئين والحكومة العراقية بشأن معسكر اشرف" شمال بغداد والذي يأوي معارضين ايرانيين منذ نحو ثلاثين عاما".

واضاف في بيان ان "هذه المفاوضات بالغة الصعوبة لكننا نثق بحرص مفاوضي الامم المتحدة على امن المقيمين" في المعسكر. واكد ان الاتحاد الاوروبي "يشجع" بغداد على "اظهار اكبر قدر من الليونة حيال تفاصيل عملية الاجلاء والتعاون مع مفوضية اللاجئين لتسهيل نقل سكان المعسكر".

وتدور مفاوضات حاليا لنقل سكان معسكر اشرف الذي يضم عناصر من منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة، بشكل سلمي الى مكان آخر في العراق في وقت تسعى الحكومة العراقية الى اغلاق المعسكر بحلول نهاية الشهر المقبل .

وقال الممثل الخاص للأمين العام للامم المتحدة في العراق، ورئيس بعثة المنظمة الدولية في بغداد مارتن كوبلر إن "المسؤولية الكاملة حيال الوضع في المعسكر تتحملها الحكومة العراقية".

وتصر الامم المتحدة على ان عملية النقل الى ايران يجب ان تكون طوعية، علما ان منظمة مجاهدي خلق سبق ان اعلنت عن رفضها خطة اميركية قضت بنقل سكان المعسكر الى مكان آخر داخل العراق.

وقال المتحدث باسم معسكر اشرف شهريار كيا ان "السكان سبق ووافقوا على خطة البرلمان الاوروبي لنقلهم الى بلد ثالث شرط نيل وضع اللاجئين من قبل منظمة اللاجئين التابعة للامم المتحدة والتي أعلنت في ايلول (سبتمبر) الماضي انها مستعدة للمجيء الى هنا والاطلاع على هويات المقيمين". ويقول كيا "اذا ارادت الحكومة فعلا التوصل الى حل سلمي فان عليها ان تدفع منظمة اللاجئين لتبدأ عملها".

و تظاهر أمس الجمعة مئات العراقيين ومعهم عدد من الايرانيين امام معسكر اشرف مطالبين بطرد منظمة مجاهدي خلق من البلاد. وتجمع المتظاهرون وبينهم نساء واطفال ورجال عشائر قدموا من مناطق متفرقة من العراق اضافة الى عدد من الايرانيين من اقارب عناصر في المعسكر استقدمتهم السلطات الايرانية امام مدخل المقر.

وفرضت قوات الامن العراقية من جيش وشرطة اجراءات امنية مشددة لتجنب حدوث صدامات بين المتظاهرين وعناصر المنظمة.

وتوافد المتظاهرون في حافلات وسيارات مدنية من محافظات في جنوب ووسط العراق وحملوا لافتات كتب على احداها "جماهير ديالى تطالب باخراج منظمة خلق الارهابية من المحافظة" و"منظمة خلق والارهاب وجهان لعملة واحدة".

ومن جانبهم، حمل عناصر "مجاهدي خلق" الذين تجمعوا على مسافة قريبة من موقع التظاهرة لافتات باللغة الفارسية واعلام المنظمة. كما اطلقوا نداءات بالفارسية ومقاطع من تصريحات لنائب رئيس الوزراء العراقي صالح المطلك الذي يتعاطف مع المنظمة، تطالب بالتعامل مع عناصرها بشكل انساني.

ويضم هذا المعسكر الذي يبعد 80 كلم شمال بغداد حوالى 3400 شخص وفي اوج الحرب على ايران، استضاف نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين هذه الحركة التي اعلنها النظام الحاكم في ايران خارجة على القانون في عام 1981.

وقد تم تجريد المعسكر من اسلحته بعد اجتياح الولايات المتحدة وحلفائها العراق في عام 2003 حيث تولى الاميركيون آنذاك امن المعسكر قبل ان يسلموا العراقيين هذه المهمة منتصف عام 2010. ومنذ ذلك الحين، بات مجاهدو خلق الذين ما زالوا معارضين شرسين للنظام الايراني موضوع خلاف بين بغداد وطهران. وفي نيسان (ابريل) الماضي، شنّ الجيش العراقي هجوما على المعسكر أسفر عن مقتل 34 شخصا واكثر من 300 جريح من عناصره.

... والمجلس الوطني للمقاومة الايرانية يصف التظاهرة بالمهزلة

وقد وصف المجلس الوطني للمقاومة الايرانية تظاهرة الامس ضد سكان معسكر اشرف بانها مهزلة أعدّ لها نظاما طهران وبغداد.

وقال المجلس أحد تنظيمات منظمة مجاهدي خلق في بيان اليوم من مقره في باريس، حصلت "ايلاف" على نسخة منه "انه على الرغم من ثلاثة أسابيع من الاستحضارات وما صاحبها من حملات الصخب لـ (تظاهرة جماهيرية) تدعو الى طرد مجاهدي خلق من العراق، باءت بالفشل الذريع مهزلة عملاء المخابرات الايرانية وقوة القدس الارهابية في العراق، والتي حظيت بدعم حكومي شامل والفرقة الخامسة في الجيش العراقي، بحيث اضطرت قناة العالم للنظام الايراني التي تبث برامجها باللغة العربية حيث كان من المقرر أن تبث كامل وقائع المهزلة على الهواء مباشرة، الى الاكتفاء ببث لقطات قصيرة ولملمة الواقع الميداني وذلك بسبب كساد المهزلة المفضوحة".

واضاف قائلا " ان المأجورين لسفارة نظام طهران في بغداد وقوة القدس الارهابية تم أخذهم الى الميدان بالوسائل المعروفة التي كانت مستعملة من قبل الخامنئي، والقذافي، وبشار الأسد لتطهير أيدي المالكي الملطخة بالدماء في أشرف وهم يدعون الى حمام دم جديد". واشار الى انه قبل هذا كانت استمارة رسمية للحكومة العراقية، قد وزعت على نطاق واسع لاستئجار واستقبال المرتزقة وتم الكشف عن هذه الاستمارة من قبل المقاومة الايرانية. وقالت إنه "لدعم المهلة غير القانونية لإغلاق أشرف فقد دفعت اللجنة التنسيقية المشرفة على التظاهرة أمام باب مخيم العراق الجديد لكل مشارك 10.000 دينار ولكل سائق حافلة صغيرة 25.000 دينار ولكل سائق حافلة كبيرة 50.000 دينار".

واكد المجلس قائلا "على الرغم من كل هذه التحضيرات والتكاليف المترتبة عليها، بلغ عدد المشاركين في هذه المهزلة ما يتراوح بين 300و400 شخص وعلى شكل متفرق في مجموعات صغيرة كان نصفهم أطفال .. وهذه كانت أفشل مهزلة طيلة حصار أشرف منذ 3 أعوام ما يعكس شعور الرأي العام العراقي بالكره والاشمئزاز تجاه أعمال القمع ومَعارض الدجل التي يقيمها خامنئي والمالكي في العراق".

وحذر المجلس من ان "مهزلة التظاهر هذه تكشف النوايا الشريرة والاجرامية التي تضمرها الحكومة العراقية للنقل القسري لسكان أشرف وتفريقهم وقمعهم في مواقع مختلفة في العراق حيث ان العراقيل التي وضعها المالكي ومنع عمل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة منذ شهرين في أشرف، الى جانب تكثيف القيود والاجراءات القمعية مثل منع اعادة جثة امرأة متوفية كانت مريضة ومنع دخول الوقود والحاجات الأساسية اليومية، وحتى منع دخول الحطب والفحم الى أشرف في بداية أشهر الشتاء تنم عن النوايا الشريرة المخزية نفسها".

يذكر أن منظمة مجاهدي خلق (الشعب) تأسست عام 1965 بهدف الإطاحة بنظام شاه إيران، وبعد الثورة الإسلامية عام 1979 عارضت النظام الإسلامي، والتجأ كثير من عناصرها إلى العراق في الثمانينات خلال الحرب بين إيران والعراق، وتعتبر المنظمة جناحًا للمجلس الوطني للمقاومة في إيران، ومقره فرنسا، إلا أنها أعلنت عن تخليها عن العنف في حزيران (يونيو) عام 2001.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عيون عوراء
كوري يكره البعثية -

زين ماطول قلوبكم محروقة عليهم يا أوربا أخذوهم و إستفيدوا منهم و إكسبوا بيهم أجر أو خلي إخوة مونيكا ياخذوهم إذا حزينين على مصيرهم .. العرااااااق ما يريدهم .. شنو بالكوة ؟؟ اشو هسة الضمائر العالمية صحت ؟؟ ودوهم لأريزونا خلي يعيشون هناك بالصحراء

واحد يكره الفرس
team -

لن ولاترضى عليهم ايران والعراق تلقى فتوة الايرانيين مثلا المرشدالنازي والمالكي عليه التنفيذ٠٠اما هؤلاء لهم اللة ٠٠واليوم نص نفوسالعراقيين ايرانيين٠٠٠ارهابيين قتله مجرمين مثل اتباعهم لايعرفونانسانيه ٠٠٠وردي على الكوردي٠٠وهو ايراني صرف٠٠٠هل تعلمان اخوتك الايرانيين وباعداد كثيرة منهم في اوربا لاجئين٠٠معظمهمعراقيين ذوي اصول ايرانية٠٠يعيثوون في الارض فسادا هؤلاء الفرس لايشفي حقدهم الامحو العرب٠٠٠وانسانيتهم٠٠٠والحليم يفهم

عيون عوراء
كوري يكره البعثية -

زين ماطول قلوبكم محروقة عليهم يا أوربا أخذوهم و إستفيدوا منهم و إكسبوا بيهم أجر أو خلي إخوة مونيكا ياخذوهم إذا حزينين على مصيرهم .. العرااااااق ما يريدهم .. شنو بالكوة ؟؟ اشو هسة الضمائر العالمية صحت ؟؟ ودوهم لأريزونا خلي يعيشون هناك بالصحراء

خلوهم عدكم وخلي يقتلوكم ويفخخوكم وانتم صابرين؟
عراقي يكره البعثيه -

ستروان ستيفنسون افندي اذا هيج تخاف عليهم وانتم الاتحاد الاوربي اللي يستقبل مئات الالاف سنويا من اللاجئين من كل دول العالم لعد ليش ماتاخذوهم وهمه ثلاثة الاف ارهابي والعراق مستعد يدفع تكت الطائرة واجرة الباصات

قصر بصر و بصيرة و ضعف إملائي
الواوي الماوي -

إلى واحد يكره الفرس .. الولد كاتب (كوري يكره البعثية) مو (كوردي) .. شنو رأيك تروح تفحص بصرك؟ و بعدين إذا إنته تكره الفرس فمجاهدي خلق هم (فرس) مو رومان !! فشنو رأيك تروح تقرأ شوية و تتثقف و تتعلم إملاء لأن حضرتك كاتب لفظ الجلالة (اللة) بدل (الله) و هذا يدل على أصلك العربي الواضح !! و بعدين عندك التاء المربوطة مفقودة !!

الرجاء النشر
ابن بغداد -

كاتب المقال محروك كلبه (يعني قلبه) على مجاهدي خلق. يا أخي اذا مثل ما تكول العراق محتل من ايران لويش مستغرب؟ وثانيا ليش ما دول الخليج الغير محتلة لا من ايران ولا من امريكا تاخذهم خصوصا انها في خلاف شديد مع النظام الايراني المجرم؟ العراق سوف لن يسلم هؤلاء اللاجئين الى ايران كما فعلت الكويت مثلا مع لاجئين عراقيين في زمن ما قبل ال ٩١ ولن يفعل ما فعلته امريكا مع سعوديين ولا بريطانيا مع ليبيين... الظروف في العراق غير جيدة (لا كهرباء لا خدمات لا أمن) فلماذا يرفض هؤلاء (اللاجئين) الذهاب الى دول اكثر امنا؟

عنوان بائس
كمال العراقي -

عنوان بائس يحمل اجندة واضحة لان الاتحاد الاوروبي لم يقل ان ايران تأمر العراق بمذبحة على الكاتب قراءة بيان الاتحاد الاوروبي ثانية قبل وضع العنوان ثم ان العراق يمارس حقه السيادي ضد منظمة حتى واشنطن تعتبرها ارهابية وهي مسؤولة عن قتل مئات العراقيين في انتفاضة عام 1991 ووجود يضر بعلاقة العراق مع ايران ولما لا تحتضن السعودية راعية الحرمين هؤلاء السكان من سكان اشرف فياتفضوا ليأخذوهم فهم خير اداة لها لاستخدامهم ضد ايران

لانريد اعرابي يتكلم نيابه عن االعراقيين
احفاد البابليين -

وماذا فعل عمامك الاعراب في العراق غير التفخيخ وتفجير السيارات المفخخه والنحر والارهاب ؟؟؟ايها الاعرابي انت مع الفرس او ضدهم اذا ضدهم عليك ان تساعدنا نحن العراقيين بطردهم لانهم فرس مجوس واذا معهم نقول لك نحن الاكثريه لانريد مجوسي على ارض بابل الطاهرة كن مع الفرس او ضدهم .........لان القران قال عنكم اشد كفرا ونفاق ..صحيح انت عربي من وين يمني لو سعودي لاتقول عراقي لاننا اسياد الاعراب

قرة الأعين
صالح مهدي -

طبعاً هذا أسامة مهدي بكيفه يكتب .. رأساً سواها هولوكوست ضد مجاهدي خلق و خبص الدنيا عبالك يقربوله شي .. أشو ما فد يوم كتب على ضحايا مجاهدي خلق أو ضحايا الطاغية صدام و نظامه الإستبدادي ؟؟ و بعدين إذا مقهور عليهم رفيق أسامة إنته و إتحادك الأوربي فأخذوهم بالعافية عليكم و وزعوهم بكل بلد أوربي فد 100 واحد حتى تعم (البركة) عليكم ..

السعوديين تاج راسك يارقم7
سعودي لايعمل في محل شورما -

اولا السعوديين تاج راسك وحنا اصلا العرب ونفتخر بعروبتنا لكن انت يا عراقي يا متشرد لا يوجد عندك كهرباء ولا اي شي من التكنولوجيا على ماذا تفتخر تفتخر بان بلدك محتل من ايران او انك تتلقى اوامرك من قم وطهران

الاوربين يحفرون قبورهم بايديهم
دجلة -

بالامس القريب اوربا الغبية كانت تقبل الشيعة على انهم مضطهدين واليوم يتوافد عليها شيعة وتقبلهم والحكم في العراق شيعي .. بالامس القريب كان كثيرون ياتون الى اوربا هربا من انظمة القمع العربية ..واليوم الدول العربية تتمتع بالديمقراطية وياتون الى اوربا .. تقولون على سكان اشرف انهم ارهابين .. لماذا تريدون تصدير الارهابين الى اوربا .. يوما بعد يوم يثبت ان الاوربيون يحفرون قبورهم بايديهم .. سيدفنون احياء هم وحضارتهم بسبب غبائهم في استقبال الارهابين ..وكارهين اوربا انني متاكد ان حصلت حرب بين اوربا وايران الخمينية سيقاتل جميع سكان اشرف بجانب ايران ضد اوربا

إن فعلها المالكي ورهطه هذه المرة
عدنان فارس -

لقد فعلها هو ورهطه عدة مرات قبل اليوم وبأشكال متنوعة البشاعة والخسّة في الجبن والإجرام.. ولكن المجاملات السياسية الهزيلة ولعبة التوازن غير الأخلاقية ساعدت المالكي ورهطه الموالي لملالي ايران أن يفلتوا... ولكن إن فعلها المالكي ورهطه هذه المرة فعلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو-أكامبو أن يقوم بواجبه القضائي الدولي دونَ ضغطٍ من مواراة أو محاباة، أياً كانَ اعتبارهما ومصدرهما، أن يقوم بإصدار مذكرة اعتقال بحق نوري المالكي رئيس الرهط الإيراني في الحكومة العراقية... وعلى مؤسسات المجتمع الدولي وفي مقدمتها منظمة الامم المتحدة ومجلس أمنها الدولي إتخاذ مايلزم بخصوص خرق بنود ومضامين اتفاقية جينيف.

السعودي رقم 9
احمد الفراتي -

مخالف لشروط النشر

نفس الطين
اسوس الرسام -

مجاهدي خلق و حكومة الملالي الايراني مصنوعين من نفس الطين. واحد اقبح من اخر ,على العراقين يعطون الوقت اكثر لمجاهدي خلق لمغادرتهم وليس تسليمهم لايران.

يكفيك
احمد الفراتي -

مخالف لشروط النشر

!!عجيب امور غريب قضيه!!!!!!!!!!!
الزائر -

عجيب امر المجتمع الدولي الذي يتمثل بامريكا واوربا هم يقتلون العراقيين بدم بارد بحروبهم وتدخلاتهم الااخلاقيه بشوؤن الاخرين وكانهم اوصيا على العالم وخاصة علينا نحن العراقين انزعاج من الاتحاد الاوربي حيال معسكر الارهاب في العراق قبل سنيين ادرجت امريكا الايرانيين المعارضيين لنظام الملالي بقائمة الارهاب واليوم تدافع عنهم بكل قوه لماذا الاتحاد الاوربي اذا كان يحبهم ويدافع عنهم والاوربيين هم اهل الانسانيه ان يضيفو المعارضه الايرانيه على اراضيهم ويقدمون لهم كل الحقوق الانسانيه نحن في العراق عندنا من المشاكل مايكفينا ومن الهموم مايقض مضاجعنا

ستنتهي اللعبة
دجلة -

اولا:تقيم التعليقات غير صحيح .. .. الى الاخ السعودي وغيره من يعمم صفة على مجتمع ما باكمله اذا كان بالايجابي او السلبي .. بلا شك تعلم ان الكثير من العراقين قاموا ولا يزالون يقاومون الاحتلال وللاسف قيم العصر تفرض من قبل القوي الارهابي والعميل يصف بالوطني والوطني والمقاوم للاحتلال يصف بالارهابي ... انا كعراقي لا انكر ان نسبة العملاء والموالين لايران وامريكا هم الغالبية في العراق لان الان الولاء في المجتمعات الاسلامية هو ولاء للدين والمذهب وانا متاكد انه عندما يخير بين الولاء للوطن او المذهب او الطائفة او الدين او ربما حتى للقبيلة ستترجح كفتها على كفة الوطن وانت من بينهم اذا لماذا تلوم الاخرين .. لست بشيعي او سني انا عراقي من احفاد نبو خذنصر ومن مقدسي عبد الكريم قاسم الذي لم يزرع الحقد او الطائفية بين العراقين كما عملها الطاغية صدام .. اخير اقول لاخوتي العراقين الشيعة كفى الانتقام من اخوتكم العراقين السنة وكفى الولاء لايران .. لان امريكا والغرب قد خططت لان تكون السلطة بيدكم موقت لحين انتهاء اللعبة مع ايران .. لان امريكا لا تتخلى ولا تدير ضهرها للسعودية ودول الخليج والاردن ومصر وسوريا وغيرهم من العالم الاسلامي والتي تتارجح كفة الميزان في المعادلة لهم .. واخير يا اخي السعودي هل تقبل ان نقول انكم مستعمرين من قبل الغرب .. اما اذا لايوجد كهرباء فهذا ليس بعيب لانه جزء من موامرة اذلال الاحرار

الى صاحب الرد 1
ابو فادي -

ليش تأخذهم اوربا او اي دوله غربيه اخرى اليسوا هم اخوانم في الدين يعني لما تريدوها بيضه او تريدوها سوده حسب مصالحكم هسه صاروا منبوذين وتريدون من اوربا تاخذهم صدكوني وهذوله لو اوربا كانت ضدهم او كانوا لاجئين لديها وتريد طردهم كما تريدون انتم فعله لقلبتم العالم واثرتم ضجه كبيره في العالم ضد اوربا وان اوربا تريد تشريدهم وتبدأ المزايدات عليهم اليس هذا صحيح ؟ وتصبح اوربا عدوة المسلمبن والأسلام

دجله كن منصفا
مالك الاشتر -

يا دجله من اين اتيت ان الشيعه ينتقمون من السنه والحاصل هو العكس فكل التفجيرات والقتل يستهدف الشيعه فكفاكم خالطا للاوراق وانت تدعي عدم الطائفيه لكنك مسكون بالطائفيه من خلال تبرءتك القاتل واتهامك الضحيه ثم ان امريكا لم تعطي الشيعه اية سلطة بل هي الانتخابات اعطت الشيعه المشاركه في السلطه بل ان امريكا اصرت على اعطاء السنه اكثر من حقهم لانهم اصدقاءها دوما وهذا ما نتفق معه فيه ثم ان تخويفنا ان كفة الترجيح للسنه فهذه من الخرافات ان نحاف ونحن على ارضنا ووطننا ولسلاحنا بيدنا فمن يريد ان يوجهنا فنحن مستعدون له والله لنجعله يندم على يومه الاسود هذا.

بالمرصاد
عراقى -

اتعجب لماذا لم تحتضنهم دول الخليج وتصبح ورقة ضغط على بلاد فارس لو يريدون واحد زوج مثل صدام وعلى كل عراقى شريف عند مغادرة الايرانيين المعسكر الى خارج العراق ان يكون بالمرصاد لكل عملية او تدخل من قبل جار السوء بلاد فارس لانه لاعذر بعد الان ويستخدم كافة الطرق المشروعة وغير المشروعة تجاه كل عجمى

الحمدلله انا بابلي لااعرابي ارهابي ولافارسي
احفاد البابليين -

انا اسحب كلامي واعتذر ابعثوهم للاردن لا للسعوديه...اما عن الكهرباء والتكنلوجيا الاولى انتم السبب لانكم من ادخل لنا الاحتلال الامريكي من اراضيكم وعن التكنلوجيا فستحمد الله لان ابسط شيء عملناه هو مهندس عراقي ادخل النت بالعربيه يااعرابي وهل انتم العرب تفتخرون ؟؟؟ليش تفتخرون ماذا استفاد منكم البشر غير القتل والتفخيخ

خجلنا
ظافر -

معلق رقم ٢خوش زمال ، بالله شويه أضحكته عليه، خجلنا، ابني اذا ما عندك نظارات ، أني أدز لك فلوس اشتري نيه نظارات.

نحذر الحكومة
حسن العراقي -

نعم نحذر الحكومة العراقية من مغبة عدم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه وبالسرعة الممكنة وقبل نهاية العام لتثبت مصداقيتها. العراق ليست دولة لجوء ولم يمنحهم العراق هذا الحق وعليهم الانقياد والاستسلام لارادة القانون العراقي. ان مجرد السماح لهم باختيار بلد ثالث امر فيه الكثير من المغالطات فهؤلاء هم في الحقيقة كانوا جنود ايرانيين وقعو في الاسر اثناء الحرب ثم تم تجنيدهم من قبل المنظمة وبدعم فرنسي واموال عراقية وعربية ليقاتلوا بلدهم. الاسير يجب ان يعاد الى بلده ومن هناك فاليذهب الى حيث يريد.

الى الاخ السعودي
marshal -

اريد ان اسال الاخ السعودي بماذا تفتخر ؟ وماذا قدمت عروبتك للعالم ؟ هل اخرجتم علماء الذرة مثلا ؟وهل تقومون بصناعة الطائرات والسفن والسيارات ..ام انكم اللذين اخترعتم التكنولوجيا البديلة للطاقة ..تذكر انكم اهل الصحراء والبعران وستظلون هكذا الى قيام الساعة فلا حضارة لكم ولا حاضر ولا مستقبل ..اما العراق فيكفينا فخرا اننا كنا اصحاب حضارة تشع نورا لكافة الامم ونحن اللذين علمنا الانسان ما لا يعلم... والعراق كالاسد. احيانا يسقط جريحا ولاكنه لا يموت لان عروقه ممتدة في اعماق التاريخ اما انتم فعروقكم في الصحراء ...ورمال الصحراء لا تسند الهيكل امام الرياح العاتية