أخبار

الاردن: مستعدون لإرسال مراقبين إلى سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: قال الاردن السبت انه على استعداد لارسال مراقبين ضمن البعثة التي تنوي الجامعة العربية ارسالها الى سوريا، في وقت اعرب فيه اسلاميو الاردن عن تأييدهم لارسال قوات عربية الى هذا البلد "لوقف شلال الدم".

وقال وزير الخارجية ناصر جودة في تصريحات صحافية ان "الاردن مستعد للمشاركة في فريق المراقبين العرب الذي قررت الجامعة العربية ارساله الى سوريا بحال موافقة دمشق".

واعلن الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الجمعة في بيان ان سوريا طلبت تعديلات على مشروع البروتوكول المتعلق بمركز ومهام المراقبين الذين تنوي الجامعة العربية ارسالهم الى سوريا.

وقال العربي في البيان انه تلقى رسالة من وزير الخارجية السوري وليد المعلم تضمنت "تعديلات على مشروع البروتوكول بشان المركز القانوني ومهام بعثة مراقبي جامعة الدول العربية الى سوريا" والذي اقره مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في 16 تشرين الثاني/نوفمبر.

وفي هذا البروتوكول، عرض الوزراء العرب ارسال 500 مراقب ينتمون الى منظمات عربية للدفاع عن حقوق الانسان ووسائل اعلام اضافة الى مراقبين عسكريين، الى سوريا للتأكد من حماية المدنيين في المناطق التي تشهد مواجهات.

وكان وزراء الخارجية العرب هددوا مساء الاربعاء خلال اجتماع في الرباط بفرض عقوبات اقتصادية على النظام السوري ما لم يوقع خلال ثلاثة ايام بروتوكولا يحدد "الاطار القانوني والتنظيمي" لبعثة المراقبين العرب التي سيتم ارسالها الى سوريا لحماية المدنيين.

من جانب آخر، قال المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين في الاردن السبت ان الجماعة تؤيد تدخل قوات عربية في سوريا "لوقف شلال الدم النازف" في هذا البلد.

وقال همام سعيد في تصريحات نشرها موقع الجماعة الالكتروني "إذا لم ينصع النظام السوري للضغوط العربية، فنحن نؤيد تدخل قوات عربية لوقف شلال الدم النازف في سوريا، لكننا نحذر من تدويل الأزمة السورية وتدخل أطراف أجنبية فيها".

واضاف "نطالب جامعة الدول العربية بالضغط السياسي على نظام بشار الأسد سياسيا من خلال تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية، وإذا لزم الأمر فلتتدخل قوات عربية لحماية الشعب السوري".

واعتبر سعيد ان "فتح الباب للتدخل الأجنبي مرفوض"، مشيرا الى ان "بامكان العرب بما يملكونه من مقومات مادية وقوات عسكرية إجبار النظام السوري على الانصياع لإرادة الشعب السوري وثورته".

ووفق ارقام الامم المتحدة اسفرت حملة قمع نظام الرئيس بشار الاسد لحركة الاحتجاج عن مقتل اكثر من 3500 شخص خلال ثمانية اشهر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بدون تعليك
سلوم -

اي له ولو .. الاردن الديمقراطي!!!! انا برأيي الرمثا اقرب لعمان من دمشق أبعثوا مراقبين الى هناك و لحقوا حالكم قبل ما يجيكم الدور .

المواجهة
moa -

يتعرض النظام الاردني منذ ان بدات الادارة الاميركية تدس انفها في المواجهة الدائرة بين نظام بشار الاسد من جهة وبين جماعة الاخوان المسلمين والسلفيين وحفنه من الليبراليين المتحالفين معهم ، واخذت على عاتقها الاطاحة ببشار ، يتعرض النظام الى ضغوط محلية وخارجية تستهدف جر الاردن باتجاه المشاركة في الحملة السياسية والاعلامية ولاحقا في الحملة العسكرية الهادفة الى تغيير النظام السوري توطئة لاستبداله بمنتج اميركي لا يختلف في ارتهانه للادارة الاميركية ورضوخا لاملاءاتها وخدمة لمصالحها عن الانظمة العربية القائمة في مشيخات النفط والغاز . ولشدة الضغوط التي يتعرض لها لا يبدو ان النظام الاردني بات قادرا على مقاومتها رغم رغبته غير المعلنة ببقاء النظام السوري مقابل اجرائه اصلاحات تلبي بعض مطالب المعارضة السورية .

اسكت يا همام
jevara -

اذا فيك خير يا همام سعيد احكي على اسرائيل..وبعدين كلامك مو محبة بالشعب السوري فانت وجماعتك متأملين تسيطروا عالحكم بالعالم العربي..ما تفرح بعيده عليكم

همام في عمان
الهدهد الشامي -

همام ذكرني بالفيلم الكوميدي (همام في أمستردام) بس الجزء التاني أسمه (همام في عمان)...أرهابيين خونة.....والخييييييييبة

النفاق الخالص
حيدر تركماني/كركوك -

هذا ما يقال له (النفاق الخالص) الذي لا تشوبه شائبة ، أمر عجيب دولة (منبطحة) لإسرائيل بالكامل (ملكا وشعبا) ، وعلم إسرائيل يحلق فوق سماء عمان منذ عقود من دون أن (يهتز) شنب وشوارب إخوان الأردن (المسلمين!) على ذلك ، والآن يريدون التآمر للقضاء على آخر دولة عربية تمثل قلعة للمقاومة ضد العدو الصهيوني وهي سوريا، وإذا لم تستح فافعل ما شئت، وشكرا لإيلاف.

الكل إلو مصلحة
سوري وطني -

الآن جاء دورك يا سوريا, لأن مصالح القربين والبعيدين اجمعت على ان الوقت قد حان لركوب ثورة شباب سوريا وتنفيذ الأجندات الخارجية: مع لسف الكل له مصلحة بتغيير النظام بأية طريقة كانت. لنبداء بالجوار: لبنان- جماعة الحريري ومن وراءه السلفيين والسنة يريدون سقوط انظام السوري ظنا منهم انهم سيستريحون وسينقضون على حزب الله وتجريده من سلاحه. الأردن- يريد المجيئ بنظام يعقد صلح غير مشروط مع إسرائيل ليخلصه من ورطته فهو الوحيد مع مصر يتحمل تبعات المعاهدة مع إسرائيل. فلسطين: حماس في غزة قد ترقص فرحا بمجيء الأخوان لدمشق لأن الطيور على اشكالها تقع. رام الله قد تشعر ببعض الإستقلالية حيث ينزل عن كاهلها ضغط حماس بزعامة مشعل الذي تأويه دمشق منذ سنوات. العراق: سيتنفس الصعداء لترتيب اموره خاصة وانه قادم على انسحاب للقوات الأمريكية- فينزل عن كاهله محاولات تمرير مقاتلين عبر سوريا. تركيا: سقوط النظان السوري يؤجل اي تحرك كردي للمطالبة بكردستان من فوق التراب السوري. السعودية: تصبح صاحبة الرأي لتتحكم بجكومة اخوان مسلمين محتملة في سوريا في حال سقوط النظام. إسرائيل: تنام على حرير لمدة 40 سنة اخرى حين مجيء حكومة اخوانية سلفية تبعبع في الجوامع عبر مكبرات الصوت دون ان تضع اي مخطط لتحرير الجولان. أمريكا: بالنسبة لها سقوط نظام دمشق سوف يضعف من هيبة ايران في المنطقة خاصة بعد قطع يد تحالف سوريا -ايران وقطع اليد الثانية ألاو هي حزب الله في لبنان. اوروبا وعلى رأسها فرنسا ساركوزي ووزير خارجيته(جوبيه)السادي- يحاولون تلزيم تركيا مناقضة إسقاط النظام السوري, واعدين السلطان الجديد اردوغان باشا بأنه إذا نفذ شروط العقد فسوف يدخلونه في منطقة اليورو الذي لا احد يعرف مصيره ولا حتى انجيلا ميركيل- خاصة وان اليونان ومن بعدها ايطاليا واسبانيا والبرتغال سيغرقون في مستنقع اليورو في مدة اقصاها العام القادم, اردوعان باشا يحتاج الى متعهد ثانوي كي ينفذ مشروعه. وقد إقترح على الغرب الإخوان المسلمين على ان يضمنهم ويدفع الكفالة عنهم. إذا كما رأينا الكل له مصلحة مشتركة ألا وهي فرط سوريا وإسقاط نظامها وتسليم السلطة للإخوان وبعد ذلك يخلق الله ما لا تعلمون. لذا من واجب كل سوري وطني ان يفكر مليا بما يحاك للوطن , لقد اوصلنا بشار الأسد وحزبه الأوحد الى هذه الورطة الخطيرة وعلينا كمواطنين ان نخرج منها بأقل الأضرار. إنطلاقا من حبنا لأرض

مافي مناسف
الهدهد الشامي -

الأردنيين سيرفضون القدوم لسورية لأنو ما عندنا منسف... الأردنيين بيحبوا المنسف أكتر ما يحبوا ملكهم ....

عاشوا النشامى
hasan -

تمّ رسو حاملة الطائرات الروسيّة الادميرال كوتزنيتسوف في مرفأ اللاذقيّة. وقد وصلت الحاملة بمرافقة المدمّرة الادميرال تشاباننكو وغوّاصتان وشحنة دبّابات روسيّة جديدة لجيش الأسد. ويوجد بعض الشكوك حيال وصول المزيد من منظومة الصواريخ الحديثة المضادّة للجو اس- 400 تريؤومف القادرة على تدمير كافّة انواع الاهداف الجويّة، بما في ذلك الصواريخ المجنحة التي تحلق بمحاذاة سطح الارض والطائرات صغيرة الحجم، حتّى ان وصلت سرعتها إلى 5000 متر في الثانية