أخبار

كندا: التدخل في ليبيا ليس مثلا يحتذى به للتدخل في سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هاليفاكس: اعتبر وزير الدفاع الكندي والجنرال الذي قاد عملية الحلف الاطلسي في ليبيا السبت ان هذه العملية ليست مثلا يحتذى به للتدخل العسكري مستقبلا في سوريا.
ودافع وزير الدفاع الكندي بيتر ماكي عن العملية العسكرية التي قام بها الحلف الاطلسي في ليبيا معتبرا انه كان هناك "واجب معنوي" في ليبيا يفرض على المجتمع الدولي التدخل لحماية السكان المدنيين.

وتابع في كلمة القاها خلال منتدى حول الامن الدولي عقد في هاليفاكس في جنوب شرق كندا "الا ان علينا ان نكون حذرين في استخدام هذه المقاييس، ومن الافضل عدم التسرع".
واضاف "علينا ان نتنبه ونتجنب نسخ كل ما حصل في ليبيا لتطبيقه في سوريا وايران وكوريا الشمالية".

وتابع "في سوريا هناك عنف بالتاكيد، الا اننا لسنا في وضع يتيح تطبيق نظرية مسؤولية حماية المدنيين"، معتبرا ان هذه النظرية في القانون الدولي محصورة بالحالات حيث توجد ابادة جماعية.
من جهته، قال الجنرال الكندي شارل بوشار الذي قاد عملية الاطلسي في ليبيا "يجب الا تكون ليبيا نموذجا للمستقبل".

واضاف "ان سوريا مختلفة فهي تقع في الشرق الاوسط ولها جيران مختلفون كما تحظى بدعم اقليمي" في اشارة الى امكان تورط ايران في النزاع في حال حصول تدخل عسكري ضد سوريا.
وتشهد سوريا حركة احتجاجية واسعة ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد تجابه بعنف اوقع حتى الان حسب الامم المتحدة اكثر من 3500 قتيل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
YES TO NATO
Lama -

yes thats right....we need NATO in Syria and we will sell our houses and everything we have to send bachar to the hell as fast as possible

ليبيا
احمد من ليبيا -

ليبيا الحرة تقف مع سوريا قلبا وقالبا ومسعتدين لاي مساعدة سياسية او عسكرية يطلبها منا الشعب السوري الابي.

كندا اكثر دعما لاسرائيل على هذا الكوكب
ايهود باراك -

قال وزيرا دفاع اسرائيل وكندا الاربعاء إنهما اتفقا على تعزيز التعاون العسكري بين بلديهما، وذلك لمساعدة الدولة العبرية في مواجهة الاضطرابات المتصاعدة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وقال وزير الدفاع الكندي بيتر مكاي إنه يوشك مع نظيره الاسرائيلي ايهود باراك على وضع اللمسات النهائية لمذكرات تفاهم تبني على ما اتفق عليه البلدان في يناير / كانون الثاني الماضي. وقال مكاي إن الاتفاقات الجديدة ستشمل مجالي تبادل المعلومات والتقنيات العسكرية. وقال الوزير الكندي ;اسرائيل بحاجة الى اصدقاء اقوياء واوفياء، وكندا احدهم بالتأكيد. ويمكنني القول إن الاسرائيليين لن يتمكنوا من العثور على بلد اكثر دعما لهم على هذا الكوكب من كندا واشار الوزير الكندي الى ;التأثيرات ; التي قد يخلفها الربيع العربي على اسرائيل. ووصف الاتفاقات التي توصل اليها الجانبان بأنها ;تمثل الطريقة التي تتمكن كندا من دعم اسرائيل بطريقة فعالة

لايهم
susu -

نحن الشعب السوري نتعرض لحرب اباده جماعيه من قبل المافيه الاسديه وماعاد تفرق معنا اليهود ارحم من المجرم وشبيحته . السلام على اسرائيل السلام على صدام السلام القذافي . كل مجرمين الارض والسفاحين اصبحو اليوم لاشيء في نظر الشعب السوري من كتره مانراه اليوم من تنكيل بهذا الشعب الاعزل أغيثونا الحريه للمعتقلين الحريه الى المدونه لارا من باب توما والى طل الملوحي عاشت سوريا حره مستقله