أخبار

العراقيون يختلفون في منح الرئيس السوري حق اللجوء

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مع إشتداد الخناق على النظام السوري وتداول بعض التقارير التي تتحدث عن إمكانية لجوء الرئيس بشار الأسد إلى العراق كونها الدولة الوحيدة التي عارضت تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية ينقسم العراقيون في نظرتهم لمثل هذا السيناريو بين مؤيد ومعارض.

الخناق يزداد على النظام السوري

بغداد: يختلف العراقيون في الجدل المفترض حول منح الرئيس السوري بشار الأسد حق اللجوء السياسي اذا ما طلبه من الحكومة العراقية، ففي الوقت الذي أكد البعض أن سقوط نظامه غير قابل حتى للافتراض وأنه باق وان اجتمعت الدنيا عليه لإسقاطه، يؤكد آخرون أنه سيكون من المحزن إقدام بغداد على منح بغداد الأسد حق اللجوء لاسيما أن العراق عانى خلال السنوات الثمان الماضية من هذا النظام لسماحه بتدفق الإرهابيين، وقد تخرج تظاهرات للتنديد بهذا الإجراء في حال تحقق، لأن من الظلم منح الدكتاتوريين اللجوء.

وتأتي هذه الاراء التي أدلى بها عراقيون إلى "إيلاف" مع ارتفاع وتيرة الأحداث في سوريا، حيث بدأت الأخبار تتحدث عن إمكانية لجوء سياسي للرئيس السوري بشار الأسد إلى دولة ما، في وقت تتجه الأصابع أكثر نحو العراق كونه البلد المحتمل لهذا اللجوء لأسباب متعددة، إذ أن اغلب الدول العربية دعت الأسد إلى التنحي.

الإعلامي والأديب صلاح زنكنة، يقول: "يبدو أن العراق للأسف الشديد سيمنحه اللجوء إذا ما طلب، وبخاصة بعد موقف العراق المخيب للامال إزاء تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية، وأنا ضد لجوء أي دكتاتور في اي بلد في العالم، لأن هؤلاء عاثوا فسادا وقتلا وذبحا بالشعب، وإذا ما كان الخلاص لهؤلاء اللجوء لدول أخرى فالشعب لمن يلجأ".

وأضاف: "وبلا شك أن منح بشار الاسد اللجوء سيخلق ازمة كبيرة على صعيد الربيع العربي أيضاً... وفي العراق سيحدث تداعيات، ونحن نعرف أن العراق في الاساس عبارة عن سطح ساخن دائماً، وبحاجة إلى من يشعله ليحترق".

أما المحامي طارق حرب، رئيس جمعية الثقافة القانونية، فكان له رأي مغاير، فقال: "لا أتوقع إطلاقاً أن نظام بشار الاسد ينهار، ولو اجتمعت الدنيا بأجمعها عليه، وربما اتوقع انهيار دول خليجية قبله، لسبب بسيط، يتمثل في كون نظام الأسد يمتلك شيئاً مفقوداً لدى كل الأنظمة، وهو أن الأغلبية تؤيده، يعني لا يمكن أن نقتنع باعلام يقول إن مظاهرة بخمسة الاف فرد ضده ونرى بالاعلام مئات الالاف يؤيدونه ولا نصدق، بشار الأسد أسس دولة ديمقراطية، دولة مكونات، دولة بعث ليست شبيهة بدولة البعث العراقي نهائياً، اي لا يمكن مقارنة بشار الأسد بصدام اطلاقًا وإن سقط بشار الأسد فالويل.. الويل لأميركا وللعراقيين بدليل أن أميركا ولمدة تسع سنين وجنديها لم يستطع ان يجلس في مقهى ببغداد، ولو أن غبيا جاهلا بليدا احتل العراق لكان جلس، فالبريطانيون حينما احتلوا العراق في الاسبوع الأول جلسوا في المقاهي. وأضاف: "أنا ارفض أن الاسد يسقط، ولن يسقط نهائياً، وليس هنالك اي افتراض لسقوطه كي أقول انه سيطلب اللجوء."

اما الاديب والتدريسي مروان عادل فقال: "هناك غصة في النفس من التحفظ الذي ابداه العراق تجاه قضية سوريا، فهذه الجامعة العربية التي تتهم دائما بمداهنتها للدكتاتوريات وبالتراخي واللامبالاة، لأول مرة في حياتها اتخذت قرارا صائبا،هذا العراق الذي صار له ثماني سنوات متأذيا من النظام السوري والذي عانى من النظام البعثي ذاته، وعانت الحكومة العراقية الحالية من شقيق هذا النظام السوري في العراق ومن الأساليب نفسها، بالإضافة إلى أن النظام السوري يحتضن (افراخ) الدكتاتورية، ومن هناك تصدر البيانات والقرارات ويبعث الموت إلى هنا، لا اعرف ما الذي يبرر غير ان اشارة جاءت من مكان ما ليتحفظ العراق".

وأضاف: "أنا كمواطن عراقي سوف (اقلب الدنيا) اذا ما منحت الحكومة اللجوء لبشار، وان كنت أتوقع أنها ستمنحه ذلك، وهذا يمثل خيبة امل ونقطة سوداء في جبين الحكومة، واعتقد أن المواطنين سيشعرون بالقهر، واعتقد أن العراقيين سيتظاهرون ضد القرار، وان كانت مظاهراتهم غير مجدية، لأن هناك لعبة سياسية تجعلنا نصغر الى حد أن نتحول إلى كرة يلعب بنا الآخرون".

وقال الاعلامي محمد مزيد: "لا اعتقد أن الحكومة العراقية ستقدم على هكذا (مغامرة) كما اسميها، باستقبال بشار الأسد كلاجئ، لأن المعطيات التي شابت بعد تغيير النظام السابق كانت فيها اصابع الاتهام الشعبية تتجه نحو سوريا، كونها راعية وحاضنة للارهاب وللانتحاريين العرب مما يجعل اي مسؤول في الدولة العراقية يفكر كثيرا قبل الإقدام على هكذا قرار".

وأضاف: "وإذا ما حدث ومنحت الحكومة العراقية اللجوء لبشار الاسد فأنا واحد من الناس الذين سيخرجون لمقاتلة الحكومة التي أنا معها الآن".

وبدوره قال الشاعر والإعلامي رعد البصري: "هذا احتمال قد يكون بعيداً بعض الشيء، لان الحكام العرب يعلمون جيدا بأنهم مجرمون بالفطرة والدكتاتوريات لا تطلب لجوء لانها تعرف انها ستحاكم وخصوصا في بلد قريب مثل العراق، ونحن نعرف أن للنظام السوري يد في العمليات الارهابية خصوصا ما بعد عام 2003 ولكن مع ذلك، مع اعتقادي أن الاحتمال بعيد جدا، واذا ما كان مطروحا لدى نظام الأسد، لا أرى أن على الحكومة العراقية ان توافق لانها لاعب مهم في المنطقة، وقد تثير غضبة الشعوب التي تدعو الى التحرر اذا ما قبلت بهذا اللجوء".

ومن جهته قال الكاتب والإعلامي محمد الكعبي: "أتوقع من الممكن أن يمنح اللجوء السياسي في العراق، لكنني لا أتوقع ان تصل الامور الى حد ان يخرج الرئيس الاسد من بلاده وان تستسلم سوريا بسهولة للمخططات الخارجية، أنا اعتقد أن سوريا ورقة ستراتيجية مهمة في المنطقة، وبالتالي تترتب تداعيات وويلات خطيرة في المنطقة إذا ما سقط النظام، ولهذا اعتقد ان عدد المتطرفين الذين ينادون بالحرية لا تهمهم سورية ولا النظام الديمقراطي وانما يهمهم تخريب البلاد وتنفيذ مخططات خارجية".

وأضاف: "رغم انني مؤمن بعدم انهيار النظام في سوريا، إلا اننا لو افترضنا ذلك جدلاً، ووصلت الامور الى حد يقصى فيه الرئيس الأسد من السلطة، فأنا اعتقد أن العراق من الممكن أن يمنحه اللجوء السياسي دون أن يترتب على الورقة العراقية بوجود الأسد أي تداعي، لان الرئيس الأسد طالما احتضنت بعهده وعهد ابيه قوى المعارضة السياسية العراقية، ولطالما كتب المعارضون العراقيون من سورية وعاشوا في رحاب سوريا، وبالتالي جزء من رد الجميل ان يمنح الرئيس الأسد اللجوء في العراق".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مضحكون
احمد الفراتي -

مراسلو إيلاف من العراق عباره عن موظفين في الاعلام السعودي المعادي للعراق. فمن المضحك ان يبدا كاتب الموضوع تقريره مدغدغا مشاعر الاعراب بالقول ( إمكانية لجوء الرئيس بشار الأسد إلى العراق كونها الدولة الوحيدة التي عارضت تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية) لهذا فعند الكاتب ومن وراءه ان من يعارض سطوة دول الخليج ومن وراءهم امريكا واسرائيل فهو مع بشار لانه اعترض على طائفية قرارات الجامعه العربية. ثم ان العراق امتنع عن التصويت ولم يعارض فالكاتب يبدو انه يريد ان يضع ملحا لتقريره ولو بالمغالطه فان كان الامر بمن عارض قرار الجامعه كان الاولى ان يذهب الى لبنان او اليمن فهما من عارضا او الى روسيا او الصين فانها استخدما الفيتو قبلا لقرار ضد سوريا في الامم المتحده .ثم ان بشار لو لم يبق الا العراق لما لجأ اليه هذا اذا فرضنا المستحيل وهو طلبه للجوء .كفاكم افتراضات لا وجود لها

me -

she has beautiful eyes,, maybe in saudia she needs to cover them

me -

she has beautiful eyes,, maybe in saudia she needs to cover them

فوتوشوب سيء جدا
عراقي يكره البعثيه -

الذي غير الكلام في القطعة البيضاء التي ترفعها البنت ليست لديه اي خبرة في الفوتوشوب وكان عليه ان يحدد نهايات الاضافه مع ظل حتى تناسب مع الضوء الاصلي

ما محصول اليبصق على السماء
فلاح سعدون التميمي -

الحقيقه فكره محترمه وعلى الحكومه العراقيه أن توافق على لجوئه لكن بشرط أن يضعوا بيته بمقبرة النجف وكل زياره لاهل ضحايا تفجيراته يكون كل ساعه ممدود على قبر ضحيته وتلطم على وجهه زوجت الشهيد أو أولاد الشهيد أو أمه وأقاربه مرخوصين كذلك فمن يقتل قوم الله الفقراء كبسقه على السماء أضافه على جرائمه للشعب السوري المساكين منهم لايشمل أصحاب تدريب الارهابيين وأستقبالهم وأرسالهم للعراق وراح أقول الصحيح أذا فعلا الحكومه تمنحه اللجوء على الشعب يلغي وجودهم بالسلطه لان الحكومه شعبيه لاتتصرف كصدام وأنني متأكد حتى لو ضغطت أيران لاتستقبله الحكومه لو أنه لم يجرم بحق الشعبين فيها وجهة نضر الايام حبلى ونرى ماتلد من مأسي على العموم المهم شعبنا كفانا قتل وألام

مقالة خياليييية
الهدهد الشامي -

أعجبني من قال: ربما تسقط دول خليجية قبل أن يسقط النظام في سورية.... شو هالمقالة يا إيلاف... أتحفتونا والله فيها... صايرين فاضيين وقاعدين بتضربوا بالمندل..... عن جد كتير هيك ... صرتوا تحكوا عن مين يلي بدو يستضيف الأسد!!!! ههههههههه ياربي دخيلك أرحم عبيدك القراااااء..

ما محصول اليبصق على السماء
فلاح سعدون التميمي -

الحقيقه فكره محترمه وعلى الحكومه العراقيه أن توافق على لجوئه لكن بشرط أن يضعوا بيته بمقبرة النجف وكل زياره لاهل ضحايا تفجيراته يكون كل ساعه ممدود على قبر ضحيته وتلطم على وجهه زوجت الشهيد أو أولاد الشهيد أو أمه وأقاربه مرخوصين كذلك فمن يقتل قوم الله الفقراء كبسقه على السماء أضافه على جرائمه للشعب السوري المساكين منهم لايشمل أصحاب تدريب الارهابيين وأستقبالهم وأرسالهم للعراق وراح أقول الصحيح أذا فعلا الحكومه تمنحه اللجوء على الشعب يلغي وجودهم بالسلطه لان الحكومه شعبيه لاتتصرف كصدام وأنني متأكد حتى لو ضغطت أيران لاتستقبله الحكومه لو أنه لم يجرم بحق الشعبين فيها وجهة نضر الايام حبلى ونرى ماتلد من مأسي على العموم المهم شعبنا كفانا قتل وألام

فرج الولي
صالح مهدي -

100 هلة بيه و بعائلته

فرج الولي
صالح مهدي -

100 هلة بيه و بعائلته

تحية لحكم الرئيس بشار الأسد
ابن العراق المتألم -

اعتقد ان مايتم الادعاء به من منح الرئيس السوري بشار الأسد لجوئا للعراق اذا ماطلب ذلك بعيد جدا ولن يحصل وهذا النظام نظام خير لأبناء الوطن بجميع طوائفه واديانه وخاصة اقلياته التي تعيش بأمان وسلام فيه ،، لانريد نظاما دينيا مستبدا يحكم سورية وهذا سوف يكون اجحافا وظلما كبيرا لأقلياته الدينية الأخرى ،، اما اذا تم اسقاط هذا النظام فيجب ان يكون هناك تطبيقا قانونيا والقانون فقط فوق الجميع وفصل الدين عن الدولة كما يعيش الاخوان في سورية الآن

اجتثاث البعث
كمال -

لو صح هذا الخبر ...فأنا اعتقد ان رأس الحكومة العراقية قد اكل عدســــا كثيرا !!!!

فما عدى مما بدى
عراقى -

من كلام البوق طارق حرب بشار البعثى لن يسقط لان مليارات العراق ومليشات المرجعية جاهزة لنجدة مرسلى المفخخين والمفخخات للعراق والحمد لله على وجود التكنولوجيا لتشاهدو تصريحات مايسمى الحكومة تجاه بشار البعثى المجرم والتى كانت تدينه وتتهمه بايواء عتاة البعث والان اصبحو مدافعين عن البعث السورى وطز بدماء العراقيين

هناك اكثر من قذافي
أحمد -

في عالمنا العربي هناك اكثر من قذافي و كلهم الدور جاي عليهم لا محال فهناك علي صالح و ملك البحرين و بشار الاسد كلهم سيسحقون تحت اقدام الشعوب لا مجال للتراجع الشعب العربي لن يعيش مثل الرعاع الشعب يريد ان يقرر مصيره بنفسه و حتما ً كل طاغية و دكتاتور سيسحق نحن الشعب و الزمن طويل

ولما لا
هناء -

ولما لا وتقريبا كل الذين بالحكومة استقبلتهم سورية في حين صدام كان ياما يضعهم على الحدود الايرانية العراقية بملابسهم النوم او في المعتقلات.

لا يوجد
العبيط بن الأهبل -

لا يوجد مبادىء بالسياسه ....وانما مصالح واوامر .....الحكومه او بالأحرى ما يسمى (( بالحكومه ))العراقيه ....تتلقى اوامرهـــا من المرجعيه الأيرانيه ...وعلى ضوئها تصدر التصريحات ...فاما عن لجوئهالى العراق ....( فاهلا وسهلا به )) هنالك الكثير من ينتظره ....وسيعود من البعثيين العراقيين الهاربين معه الى العراق وسيعطيهم الشعب (( اقليما )) خاصـا بهم ..؟؟؟؟؟؟؟

مع الاسف ...
السومري -

كلنا مع الشعب السوري في حقه في الحرية من البعث المجرم وخصوصأ العراقيين ولكن مع الاسف من يحاربون الاسد يريدون دولة طالبانية عرعورية وهذا ليس من مصلحة الشعب العراقي او السوري لاني ارى مذابح طائفية لسنين وانهار من الدماء واقوى دليل وقوف دول الخليج معهم وكلنا يعلم مقدار الحرية في الخليج....ما ارجوه من حكومة العراق المنتخبة من الشعب , المطالبة الفورية من الحكومة السورية تسليم كل البعثيين العراقيين فورأ والا فقد اعذر من انذر. مصلحة العراق فوق كل شئ انساني ,عربي, اسلامي . العراق اولاً واخيرآ..

التعليقات تثبت مااقول
مصطفى الخفاجي -

لقد اثبتت الاحداث في سوريا حقيقة ثابتة واضحة عن العراق وهي ان سنته طائفيين وشيعته واقعيين بدليل التعليقات التي نلاحظها عن كل موضوع يخص سوريا فمثلا بعد سقوط بطل العوجة المشنوق فر اكثر انصاره ومؤيديه (وهم بالضرورة اكثرهم من طائفته) فروا خارج العراق ولم يجدوا ملاذا امنا لهم غير سوريا الاسد ولم تسالهم سوريا عن مذهبهم بينما كان الاجدر ان تحتضنهم السعودية التي هي قريبة لهم بكل شيء يعني وبوضوح ان سوريا لها الفضل عليهم بينما الطائفة الاخرى اي الشيعة سوريا كان لها دور في قتل الكثير من هذه الطائفة حيث ان الكثير من الانتحاريين العرب والسوريين دخلوا للعراق من خلال سوريا لكن الشيعة اليوم اللذين قتل منهم الكثير بسبب سوريا يسامحون هذا النظام لانهم واقعيين لايريدون من سوريا ان تكون امارة طالبناية جديدة بينما السنة رغم ان النظام السوري احتظن الملايين منهم نجدهم يدعون لسقوط هذا النظام لعل القادمين لحكم سوريا سيساعدونهم في قتال شركائهم بالوطن اما موقف الكورد فهو موقف قومي بامتياز وانا اقول للاخوة الاكراد القومية لم ولن تنفعكم وستادي بكم الى التهلكة كما اودت بالعديد ممن تبنى القومية عقيدة عنصرية والامثلة عديدة منها نحن العرب اين اوصلتنا عنصريتنا وكذالك الاوربيين والروس والترك والفرس لقد تحسنت اوضاع الفرس والترك والاوربيين عندما تخلوا عن القوميات على الجميع ان تكن الانسانية هي العقيدة دونها لايوجد شيء يجمع البشر حتى الاديان والمذاهب لاتجمع بل تفرق وتثير الكراهية والاحقاد شكرا ايلاف الحرية

جرائم الحكومة بحق معارضيها
معتز البغدادي -

أكد الاتحاد البرلماني الدولي براءة النائب العراقي السابق محمد الدايني من كافة التهم الموجهة إليه والتي حكم بموجبها غيابيا بالاعدام، داعياً إلى إعادة الاعتبار الكامل له، فيما اعتبر أن الحكومة العراقية انتزعت اعترافات ضده من معتقلين تحت وطأة التعذيب في مراكز احتجاز سرية. وقال الاتحاد (inter-parliamentary union) الذي يتخذ من جنيف مقرا له في تقرير صدر بالإجماع خلال جلسته الـ189 في العاصمة السويسرية برن في 19 تشرين الأول 2011 الماضي إن التهم التي وجهت إلى النائب محمد الدايني باطلة، مضيفا ان التهم وجهت للدايني وفقا لاعترافات وشهادات كاذبة الدى بها عدد من الاشخاص تحت التعذيب وبالتالي فإن إجراءات المحكمة تعد صورة زائفة عن العدالة. وشدد تقرير الاتحاد على ضرورة رد الاعتبار للدايني الذي عوقب بسبب الكشف عن سجون سرية ومحاربة استخدام أساليب التعذيب في المعتقلات، مطالباً أيضاً بـإبطال كافة الإجراءات القانونية وإلغاء الحكم الجائر الذي صدر بحقه. وأكد الاتحاد أن اللجنة البرلمانية الخاصة التي شكلها مجلس النواب العراقي للنظر في قضية الدايني قدمت تقريرها (في تشرين الأول 2011) إلى رئيس البرلمان العراقي، كما سيقدم أمام المحكمة المختصة. وشكل مجلس النواب العراقي لجنة خاصة من خمسة نواب للنظر في قضية الاتهامات الموجهة للدايني، وقد استمعت إلى شهود وجمعت معلومات من مكان ارتكاب الجرائم المفترضة خلال شهر كامل. وذكر التقرير الاتحاد البرلماني الدولي أنه وفقا لتقرير اللجنة البرلمانية العراقية تنبين أن الحكومة العراقية اتهمت الدايني بقتل 155 شخصاً في قرية التحويلة في ديالى، وقد تبين للجنة البرلمانية أن هذه الحادثة لم تقع أصلاً، كما اتهمته بقصف المنطقة الخضراء بقذائف هاون خلال زيارة الرئيس الإيراني إلى بغداد في شباط 2008 وقتل أحد السكان في المنطقة التي أطلقت منها القذائف، واتضح للجنة أن الدايني كان متواجداً في عمان حينها بالاستناد إلى ختم على جواز سفره، بالإضافة إلى اتهامه بقتل النقيب إسماعيل حقي الشمري، الذي تبين فيما بعد أنه حي يرزق. وتابع التقرير أن الحكومة اتهمت الدايني أيضاً بالتورط بتفجير البرلمان في نيسان 2007، فيما أكدت اللجنة (البرلمانية العراقية) أنه من المستحيل أن يكون الدايني متورطاً، بالاستناد إلى إفادات عدد من النواب الذين كانوا داخل مبنى البرلمان لحظة وقوع الانفجار، واثنان

المنامات مو غلط
أبوا العبد -

أخبار أيلاف بتضحك ههههه واحد تحت أمره نصف مليون جندي بيهرب وين القذافي ثمانية أشهر مع الناتوا و خمسة و عشرين ألف هجوم جوي فوينكم يا أصحاب الأحلام الرطبة

تعليق رقم ١٤
صياد القتلة -

اهدي اليك ولدونيك اغنية كذاب

..... على البعث
بس عيب -

ياايلاف عيب هذه الصورة لانه اتأثر على مصداقيتكم. اني متاكد ان في كل سوريا لايوجد ورق بهذا البياض والله فضحتونه.

قتل الحمير
عمر حسين / بيروت -

ما زلت أبحث في قواميس اللغة ومعاملة الانسان للحمار او الدابة , لم اجد في العهود السابقة ان قام الانسان بقتل الحيوان وخاصة الحمار او البغل او الحصان .... ام الحيوانات المفترسة فالكل يعرف لماذا تقتل ؟؟؟ وايضا هذه الحيوانات لا تقتل أنتقاما وبهذه الاعداد الا اذا هاجمت الانسان ويقوم بقتلها للدفاع عن نفسة ... ولكن في حالتنا هذه ان كتائب الاسد او الاسد نفسه اعطى اوامره لتصفية هذه الحمير وقطع نسلها وتاريخها..............................................................................

حاقد على العراق
سر من راى -

عبدالجبار العتابي يستغل كل موقف لضرب العراق والنيل من العراق الجديد

قتل الحمير الى رقم 18
the King -

خارج الموضوع

حاقد على العراق
سر من راى -

عبدالجبار العتابي يستغل كل موقف لضرب العراق والنيل من العراق الجديد