أخبار

خميس ساخن للأزمة السورية قد ينقلها للتدويل من بوابة الجامعة العربية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الجامعة العربيّة والأزمة السورية على موعد جديد

الرياض: دعت الجامعة العربية وزراء خارجيتها إلى اجتماع قد يكون "حاسماً" ستكون القاهرة شاهدة عليه الخميس المقبل، بعد انتهاء المهلة التي حددها الوزراء العرب في الرباط وعدم توقيع الحكومة السورية على الوثيقة الخاصة ببروتوكول بعثة مراقبي الجامعة العربية الى سوريا وعدم وقف العنف، في حين تلوح أفق العقوبات الاقتصادية لتأخذ بعداً آخر في التعامل مع أزمة يعدها الشارع السوري "ثورة" فيما يقول عنها النظام إنها "مؤامرة".

خطابا الرئيس السوري ووزير خارجيته وليد المعلم اللذان لم يوحيا بأي تقدم تراه الجامعة، وفقاً لدوائر قريبة من الجامعة العربية، فإن الجامعة بصدد الانتقال إلى مرحلة أكثر تصعيداً من مجرد العقوبات الاقتصادية التي لوحت بها قبل مهلة الأيام الثلاثة، خصوصاً مع توفر معلومات عن دعم إيراني مالي وعسكري للنظام السوري من خلال حزب الله.

وترى هذه الدوائر أن تصريح الأسد حين قال إن سوريا "لن ترضخ" استند إلى دعم طهران، في حين أن عواصم كثيرة في المنطقة ترى أن على الأسد التنحي سريعاً حتى وإن كان المقابل تأمين مغادرته السلطة.

وبدا وزير الخارجية السوري وليد المعلم واضحا أنه يؤكد ما قاله الأسد قبل ساعات مع صحيفة بريطانية اختارها لنقل رسائله بدلا من الظهور مباشرة للتواصل مع شعبه، على أن القتال سيكون حلا في حال فرض عليه، لافتا إلى أنه سيحمل السلاح في وجه ما أسماء بالتدخل الأجنبي.

وهنا، يبدو أن صدى توافر معلومات عن دعم ايراني مالي وعسكري من خلال حزب الله وطلائع من الحرس الثوري وصل لقاعة المؤتمر الصحافي في الخارجية السورية، فجاء الرد سريعا من المعلم بأن لا حرب أهلية قادمة على الأقل حتى الآن في سوريا، مبينا أن ما يجري رهينة بما تقوم به دول عربية وغربية من مواقف على الأرض السورية في تلميح إلى ما يجري في حمص تحديدا.

ولعل ما جاء في كلمة الأسد حول دعم إيراني بالدرجة الأولى أسسا يستند إليها الأسد في رده مبينا أن سوريا لن ترضخ للضغوط العربية والدولية.

وفي وقت انتهت المهلة التي حددتها الجامعة العربية للنظام السوري لوقف اعمال العنف في ظل تزايد التحذيرات الدولية من اندلاع "حرب اهلية" في سوريا ظهر المعلم ليقول إنها "شروط تعجيزية" تمس بالسيادة السورية بعد تنويه الجامعة إلى أن ما أراده النظام السوري يمس أيضا بجوهر المبادرة التي قلل المعلم عامل الوقت فيها، لافتا إلى أن ما يحدث يحتاج إلى "عقلانية" وتأني في مناقشة البروتوكول العربي.

المعلم قال عن الوضع إنه حالة "أخذ ورد" ، فيما تنادي الجامعة العربية بوقف حمام الدم "فورا"، إلا أن أشد المتفائلين لا يقف مع ما قاله وزير الخارجية السوري بأنه "ينتظر خبرا ايجابيا" عند الحديث عن الأزمة السورية في أروقة الجامعة العربية، فما يقال عن عقوبات اقتصادية ضد سوريا بات مسألة وقت لا أكثر خصوصا في ظل ما أكده مصدر مسؤول بالجامعة أن الاجتماع الوزاري القادم سيكون محطة مهمة على طريق التعامل العربي مع الأزمة السورية خاصة فيما يتعلق بتفعيل القرار العربي بتعليق عضوية سوريا وتفعيل العقوبات الاقتصادية والسياسية العربية لسوريا وسحب السفراء العرب وكيفية التعامل العربي مع المعارضة السورية.

الأسد: سأقاتل حتى الموت

ورغم أن الضغوط الدولية ازدادت على النظام السوري، يبدو أن الدبلوماسية بدأت تحاصره أكثر فأكثر، رغم كل محاولاته لاقناع العالم بأن ما يجري في سوريا من فعل عصابات مسلحة وأن الجيش مهمته حماية المدنيين.

خطاب الأسد مع صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية حمل استعدادا لمرحلة قادمة قد تكون الأسوأ في تاريخ سوريا إذا ما طبق الأسد استعداده "الكامل" للقتال والموت اذا اضطر الى مواجهة قوى أجنبية، رغم أنه يشعر بالحزن على كل قطرة دم ازهقت في بلاده وفق قوله، لكنه أكد أن من واجب نظامه ان يفرض احترام القانون في مواجهة العصابات المسلحة.

ورغم أن الدول العربية تسعى لإيجاد مخرج لسوريا من عنق الزجاجة الدولية يضع الأسد حلا وحيدا يراه على طاولة قراره منذ تسعة أشهر بقوله "الحل الوحيد يكمن في ملاحقة العصابات المسلحة ومنع دخول الاسلحة والذخائر من دول مجاورة ومنع التخريب وفرض احترام القانون والنظام".

دمشق، انتقلت اليوم من موقف المدافع للمهاجم عندما التفت على تعليق الجامعة العربية بالتعديلات المطلوبة، بوضع الكرة في ملعب الأخيرة وعليه يتحدد موقف النظام السوري من البروتوكول العربي، وحتى الخميس يبقى الوضع ميدانيا مهيأ لمزيد من الدماء قد تزيد من رجوح كفة العقوبات والتدويل أمام التهدئة والدبلوماسية في الأزمة السورية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الأمم المتحدة
محمد السوري -

نطالب الجامعة بوقف تعاملها مع العصابة الأسدية فورا ورفع أي غطاء عربي عنها ودعوة الجامعة ومنظمة التعاون الإسلامي لرفع الغطاء نهائيا والتوجه إلى الأمم المتحدة فورا لتتولى المسؤولية القانوننية لحماية المدنيين وإحالة الملف إلى محكمة الجنايات الدولية , أما بشار الأسد , فنتوقع له القتل على يد مقربين له أو مصير القذافي .ولن تنفعه إيران ولا ميليشيا مقتدى الصدر وحزب حسن الإيراني

تسقط عصابة القرداحه
جوزيف باب توما -

يا عرب حاج تعطو المهله تلو المهله للمجرم بشار.و الله حرام عليكون هالدم السوري.بدنا قرارات حازمه توقف عصابة القرداحه المجرمه عند حدها,قرارات ملموسه و مو ضحك عالدئون.والله حرام يا ناس لك ما في ضمير? يا رب يا عدرا تحمو سوريا و شعبها من ظلم و اجرام آل الاسد السفاحين.عاشت سوريا حره و تسقط عصابة القرداحه.

كرسي الرئاسة
هو الذي تزلزل -

هناك شيء مشترك بين الرؤساء العرب الذين خلعهم الشعب أو قتلهم ( صدام , بن علي , مبارك , القذافي ) هو أنهم جميعا رددوا أن الأرض سيزلزل زلزالها اذا حدث تدخل خارجي وأنهم سيخوضون شخصيا غمار المعارك , وأن , وأن ...الخ . وحدث التدخل العسكري الخارجي في بعضها ولم تهتز الأرض وبقيت مستوية , ولم يحمل الرؤساء البندقية للقتال لكنهم حملوا سبائك الذهب ووثائق الحسابات البنكية وهربوا بها الى الخارج ..!!!!.

جاي
الدور -

تتابع الأحداث كلها تنبىء بأن السيناريو الليبي سيتكرر في سوريا , مع بعض التعديلات لتلائم طبيعة الوضع القائم ...

يكفي
يعني يكفي -

بلغ سيل مهل وتمديدات الجامعة للنظام الأسدي الذبى , وحان وقت ... التنفيذ والعمل .

المجرمين الخمسة
زياد -

انيسه و بشار و ماهر,محمد ناصيف و محمد مخلوف.هؤلاء المجرمين الخمسة سوف يكونو مسؤولين عن اي تطور مدمر للازمه او تدوليها.قريبا سوف نعلقهم بساحة المرجة.قول الله.

فورة وحقها فرنكين
الهدهد الشامي -

ما يجري في سورية لا يعدو أكثر من فورة حقها فرنكين لا أكثر... وهالفرنكين هم سعر من يتظاهر ومن يدعو للتدخل الخارجي وسعر الجامعة العبرية وسعر قطر بأميرها... ويا بلاااااااش

نداء إلى الجامعة العربية
شباب الثورة السورية -

يناشد الشعب السوري الجامعة العربية بإيقاف الآلة الحربية الشرسة و المجازر اليومية والاعتقال والتعذيب ، والدوس على الشعب واستباحة كرامته وذلك لأن الشعب السوري طالب بأبسط حقوقه في الحرية والكرامة الإنسانية وأن يكون الجميع تحت القانون لافوقه وخاصة أجهزة الأمن ونيل حقوقه المشروعة في انتخاب من يمثله ويلتزم بأمانة بقضاياه المقدسة المصيرية ،و إنهاء الاستبداد القائم على إقصاء مغظم شرائح الشعب السوري ، لذلك يطالب الشعب الجامعة العربية ومجلس التعاون 1) برفع غطاء الشرعية عن سلطة الأسد المستمر في ارتكاب مجازر جماعية يومية بحق الشعب السوري وذلك بسحب سفراء الدول العربية،وطرد سفراء السلطة المجرمة 2) حماية المدنيين السوريين من القتل اليومي ، ولجم الآلة الحربية وطلب ذلك من المنظمات العالمية 3) اتخاذ جميع العقوبات الاقتصادية لشل اقتصاده 4) إيجاد منطقة آمنة يلجأ إليها السوريون لحقن دمائهم من القتل والتمثيل بالجثث والاعتقال والتعذيب والتغييب الممنهج ، وتوفير غطاء جوي دولي يمنع استخدام الطيران والدبابات الحربية السورية في تدمير الأحياء السكنية في المدن والقرى فوق رؤوس أصحابها 4) الدعم المادي والمعنوي للثورة السورية . إن الشعب السوري إذ يناشد الأشقاء العرب الوقوف إلى جانبه لإيقاف المجازر الجماعية المستمرة ومساعدته على إنهاء معاناته لمايزيد عن أربعة عقود من الشراسة الأمنية لخنق الحريات ومصادرة الحقوق بناءً على الحزب الأوحد،والحاكم الأوحد المعتمد سياسة مصادرة الحريات والحقوق الأساسية وانتهاك كل الحرمات لإحكام القبضة على الشعب واستعباده وإذلاله، والتآمر على قضاياه المصيرية المقدسة ، لذلك قامت ثورة الشعب السوري ، المتطلع إلى دولة مدنية ديمقراطية تحترم الإنسان والعقائد والتفكير وحرية الإنسان في التعبير والاختيار على أساس انتخابات نزيهة تمثل شرائح الشعب على قدم المساواة دون إقصاء أو استبداد .

برسم بطل الصراخ والعويل حسن نصرالله
حزب الله يرفض علاج الجرحى السوريين -

انتقد النائب في تيار المستقبل معين المرعبي، الذي يواكب شخصيا عملية إدخال الجرحى إلى المستشفيات ومتابعة أوضاع النازحين السوريين، في اتصال مع ;الشرق الأوسط;، عدم ;تحرك الدولة اللبنانية لمعالجة الجرحى النازحين في منطقة البقاع، مع رفض حزب الله (وهو الحزب الذي يتمتع بنفوذ كامل في المنطقة) وجماعته تطبيبهم في مستشفيات المنطقة;. وشدد على أن ;رفض معالجتهم هو أمر معيب;، وذكر أنه ;خلال حرب يوليو (تموز) 2006، تدفقت مئات العائلات الجنوبية إلى سوريا، وتم استقبالهم أفضل استقبال وبكرم الضيافة وبكل احترام وإنسانية;، متسائلا: ;كيف يسمح ضميرهم لهم بالتغاضي عن إعانة الجرحى ومعالجتهم الفورية;.

الى المدعو هدهد
وصفي -

يللي مسمي حالك هدهد , مانك شايف انك تطير في سماء الثورة والثوار وانك وحيد وما في غيرك عمبيسبح بحمد الأسد ..

للتذكير
الوليد -

انا مع دخول قوات روسية الى سوريا ، اذا ما تعرضت سوريا الى اي عدوان من قبل تركيا او حتى من قبل دولة عربية .

طبول الحرب
ابو صطيف خبيني -

عا قولة فيروز ما ضل للصلح مطرح و الحرب جايي جايي و البقاء من بعد لله للاقوى, المجلس الوطني و الاخوان و النظام يتحملون جميعا خراب سوريا و كلياتن اخر همهم الشعب بكرا صواريخ الناتو الذكية رح تكون مجهزة بميزة التعرف على التنسيقيات و حمايتهم و ميزة اضافية اخرى هي اصابة الشبيحة و الامن. و ببركات القرضاوي و امنياته ستكون نار الحرب بردا و سلاما على الثوار باذن الله و لنا في ليبيا قدوة حسنة. و اذا بليبيا مات حوالي مية الف حضروا بسوريا حالكن على ما يزيد عن مليونين نحسبهم عند الله شهداء عند ربهم يرزقون

رأي
محمود حمدان -

هي نفس التصريحات التي صرح بها هولاكو العراق صدام حسين قبل حرب الخليج ، وكذا التصريحات التي قالها تيمور لنغ ليبيا، بأنه سيحرق المنطقة، يعيدها اليوم هولاكو سورية التتري بشار الأسد، ولم يمض الوقت الطويل على الأول ورأيناه معلق كالخروف المذبوح على المشنقة صبيحة يوم العيد الأضحى، ورأينا الثاني كيف أُخرج من قبل الشعب الليبي من مواسير المجاري مع الجرذان والفئران، فذبحوه كالكلب الأجرب، وهكذا سيكون حال نيرون سورية البلطجي التتري بشار ا. من ثم إذا كان الخيار بين وجوده كحاكم تتري مغولي يذبح الشعب السوري ، وبين إحراق المنطقة فلتحترق المنطقة من أجل أن يحترق معها، هو و ماهر الأسد ولص القرن الواحد والعشرين و رامي مخلوف وكل من لف لفهم، عليهم أن يأتوا إن شاؤوا بالجيش الأحمر فسنقبرهم في حماة وتل كلخ ودرعا ودمشق ودير الزور والبوكمال وفي كل مدينة سورية ، ونضع رؤوسهم تحت المهرسة ونهرسها هرساً.عاشت سورية حرة أبية

bachar
abou rich -

allah yekhdak ye bachar enteh w ekhouk maher 2oulou 2amin

إلى رقم 10
الهدهد الشامي -

والله يلي شايفه عم يطير كل يوم هم كم واحد من أصحابك الفورجية ...يا زلمة خلصوا الحوريات يلي بالجنة بسببهم...

صحيح
صدق الكاذب -

انطقة الله في حديثة مع الصحيفة ( اقلية مسلحة تقتل الشعب ) هذا هو الواقع في سوريا