أخبار

تظاهرات تدعو لمقاطعة الانتخابات التشريعية في المغرب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الدار البيضاء: تظاهر ما بين خمسة الى ستة الاف شخص يوم الاحد في وسط الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للمغرب (جنوب الرباط) داعين الى مقاطعة الانتخابات التشريعية، المقررة في 25 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، وذلك بدعوة من "حركة 20 فبراير".

وفي الرباط بلغ عدد المتظاهرين نحو الفين (الف حسب الشرطة). وفي الدار البيضاء جمعت "التظاهرة التي جرت في وسط المدينة تحت امطار غزيرة ما بين خمسة الى ستة الاف شخص (الفان حسب وزارة الداخلية) بينهم اسلاميون".

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "قاطعوا الانتخابات" ورددوا هتافات معارضة للمشاركة مثل "انا اقاطع اذا انا موجود" او "الشعب يرفض الانتخابات" و"الانتخابات مهزلة، قاطعوها". وقال كريم وهو طالب في العشرين لفرانس برس "هذه الانتخابات مضيعة للمال في ظل عدم وجود دستور ديموقراطي".

وكانت "حركة 20 فبراير"، التي نشات في سياق موجة الربيع العربي وتضم اسلاميين ويساريين وطلابا ومستقلين، دعت الى مقاطعة الاستفتاء على التعديلات الدستورية في اول تموز/يوليو الماضي.

وتضمن المراجعة الدستورية التي اقترحها الملك محمد السادس اصلاحات سياسية اساسا لكن انصار حركة 20 فبراير اعتبروها غير كافية. وفي سياق الاستفتاء اعلن الملك اجراء انتخابات تشريعية مبكرة املا في قيام مؤسسات اكثر حداثة مع منح البرلمان والحكومة المزيد من السلطات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
les fils de ben arafa le traitre
mouloud -

مسيرة أخرى باسم حركة 20. آش هاد المغالطات ؟ هادو را الأغلبية الساحقة من حركة الحقد و البهتان + اليسار الراديكالي (الطليعة، النهج و اﻹشتراكي الموحد) و منظمة الرياضي او سيدي أمين. لا، قال ليك لكيشطح ميخبيش وجهوََ. يبدو أن حركة 20 الحقيقية انتهت أو تلاشت و يجب التنويه بالأعضاء الأولين شباب طموح و غيور الذين كانوا وراء مطالب موضوعية و يرجع لها الفضل في تحريك عدة أشياء ببلادنا. أما الآن، لم يعد لها وزن ﺇلا اﻹسم التي تستغله المنظمات المتطرفة. نحن نعرف جيدا جماعة العدل و الأحزاب الراديكالية منذ ما يزيد عن عشرين سنة، فهؤلاء معروفون بمواقفهم المتطرفة و العداء الذي يكنوه للمؤسسة الملكية. إذن، ما يجري الآن ليس له دوافع موضوعية و نعتبرها مجانية واستفزازية و خارجة على القوانين. كم تكونوا في خرجتكم الأسبوعيه ليومي السبت و الأحد : نقول على أكثر تقدير 20 ألف على مجموع التراب الوطني، ﺇذن يجب أن تستنتجوا أن ملايين المغاربة ليسوا معكم و سيشاركون بإذن الله بكثافة يوم ٢٥. ليس لكم الحق التكلم نيابة عن الشعب الذي سيختار من يمثله يوم ٢٥ نونبر و آنذاك يجب عليكم اﻹنحناء ﻹرادة الشعب. شــكرا لهسبريس على النشر