أخبار

12 قتيلا في سوريا والمعارضة تلتقي وليام هيغ

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
خميس ساخن للأزمة السورية قد ينقلها للتدويل من بوابة الجامعة العربية

نيقوسيا: قتل 12 مدنيا برصاص قوات الامن السورية الاثنين في سوريا، حسب المرصد السوري لحقوق الانسان، فيما تحدث مصدر رسمي عن مقتل اربعة "ارهابيين" اثناء عملية قامت بها السلطات السورية في مدينة حمص.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه "ان اربعة مدنيين استشهدوا واصيب اخرون بجروح خلال حملة المداهمات التي تنفذها قوات سورية ترافقها ناقلات جند مدرعة في حي البياضة كما قتل اخر في حي وادي ايران في حمص".

واشار المرصد الى تسلم ذوي ثلاثة معتقلين جثامين ابنائهم الذين قتلوا تحت التعذيب في احياء متفرقة من حمص.

وفي ريف حمص، اكد المرصد "استشهاد مواطنين واصابة ثمانية اخرين بجروح صباح الاثنين في مدينة القصير (ريف حمص) قرب الحدود مع لبنان اثر اطلاق الرصاص من قبل قوات امنية وعسكرية، كما سمعت اصوات عدة انفجارات هزت المدينة".

واضاف المرصد "ان ثلاثة اشخاص قتلوا ايضا برصاص الامن خلال مداهمات في قرى الحولة".

وفي ريف حماة (وسط)، قال المرصد "ان بلدات كرناز واللطامنة وكفرنبودة شهدت انتشارا كثيفا للجيش النظامي السوري بعد ان وصلت اليها فجر الاثنين تعزيزات عسكرية تضم عشرات الاليات العسكرية" مضيفا انه "جرى اطلاق رصاص بالرشاشات الثقيلة عقب الانتشار ما اسفر عن مقتل شخصين بينهما سيدة".

واكد المرصد ايضا انه "يسجل اطلاق نار من رشاشات ثقيلة للجيش النظامي السوري المتواجد في قرية احسم في محافظة ادلب باتجاه قرية ابديتا يترافق مع استمرار قطع الاتصالات الارضية والخلوية وقطع للتيار الكهربائي منذ فجر الاثنين".

من جانبها، اوردت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان "احدى الجهات المختصة نفذت الاثنين عملية نوعية في حي البياضة في حمص تمكنت خلالها من قتل اربعة ارهابيين اضافة الى مصادرة اسلحتهم".

ونقلت الوكالة عن مصدر رسمي في حمص ان "من بين الارهابيين الذين قتلوا خالد الراجح الملقب ببندر" لافتا الى انه "على رأس قائمة الارهابيين المطلوبين الذين روعوا الاهالي في المدينة".

واضافت الوكالة "ان سائق سيارة اسعاف اصيب مع مرافقه بجروح صباح الاثنين بعد اطلاق النار عليهما من مجموعة ارهابية مسلحة اثناء تأديتهما لواجبهما في حمص".

وفي ريف ادلب (شمال غرب) "القت الجهات المختصة القبض على سبعة مطلوبين في معرة النعمان ممن هاجموا مستودعات وادي الضيف شرق المدينة".

وفي ريف حماة (وسط)، نقلت الوكالة عن مصدر رسمي ان "مجموعة ارهابية مسلحة اقدمت صباح الاثنين على اختطاف القاضيين ابراهيم المحمد رئيس نيابة الغاب وعماد المحمد رئيس محكمة الصلح في قلعة المضيق تحت تهديد السلاح بالقرب من الحمرا اثناء توجههما الى عملهما".

وتأتي هذه التطورات غداة سقوط سبعة قتلى برصاص قوات الامن السورية التي تواصل قمع الحركة الاحتجاجية المطالبة بسقوط نظام الرئيس بشار الاسد، وهي حملة مستمرة منذ انطلاق الاحتجاجات منتصف اذار/مارس وقد اسفرت بحسب الامم المتحدة عن اكثر من 3500 قتيل.

وتتهم دمشق "عصابات ارهابية مسلحة" بالوقوف خلف اعمال العنف.

ممثلون من المعارضة السورية يلتقون وزير خارجية بريطانيا

التقى ممثلون عن المعارضة السورية بوزير الخارجية البريطاني وليام هيغ لاول مرة في لندن الاثنين رغم تصريحاته بان الوقت لا زال مبكرا لاعتراف بريطانيا رسميا بالمعارضة.

وقال هيغ "لم نصل بعد الى نقطة الاعتراف الرسمي بهم، وقد عينت سفيرا خاصا لاقامة علاقات معهم، ولكننا لم نصل بعد الى نقطة الاعتراف الرسمي، ويعود ذلك في جزء منهم الى انهم يمثلون مجموعات مختلفة".

وفي مقارنة للوضع في سوريا بالاعتراف الدولي السريع نسبيا بالثوار الليبيين، صرح هيغ لاذاعة البي بي سي انه لا يوجد في سوريا "مجلس وطني واحد كما كان الوضع في ليبيا".

واضاف "انهم لا يسيطرون على منطقة معينة مثلما فعل المجلس في ليبيا، ولم يصل المجتمع الدولي بعد الى تلك النقطة" مضيفا انه سيلتقي ممثلين "من مختلف جماعات المعارضة السورية".

واوضح ان بريطانيا لا تزال مصممة على "زيادة الضغوط على نظام (بشار) الاسد" بسبب حملة القمع الدامية التي يشنها على الاحتجاجات المناهضة له.

واضاف "ناقشت هذا مع الامين العام للجامعة العربية امس (الاحد) واعتقد انهم لا زالوا يرغبون في القيام بذلك (زيادة الضغوط) في اجتماعهم غدا".

ووصف هيغ تصرفات النظام السوري بانها "مشينة وغير مقبولة" وقال "سنفعل ما بوسعنا لدعم الديموقراطية في سوريا في المستقبل".

واضاف "لقد فرضنا عدة مجموعات من العقوبات ونحن نعمل هذا الاسبوع على فرض حزمة جديدة من العقوبات التي امل ان نتمكن من الاتفاق عليها الاسبوع المقبل".

الا انه جدد التاكيد على ان بريطانيا لا تنوي القيام بعمل عسكري في سوريا على غرار الحملة العسكرية التي شنها حلف الاطسي على ليبيا.

وقال "نحن لا نفكر او ندعو الى عمل عسكري في سوريا على غرار ما قمنا به في ليبيا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نداء عاجل إلى د. إبراهيم غليون رئيس المجلس الوطني
شباب الثورة السورية -

بناءً على طلب رئيس لجنة العلاقات الخارجية للبرلمان المصري د. أيمن يجب المسارعة إلى إقامة دعاوى إلى المحاكم الأوربية بالجرائم التي يرتكبها النظام السوري بحق المواطنين وأن تكون الدعاوى موثقة بالأدلة المعتبرة دولياً ، كما يطلب منك شباب الثورة السورية أن تطلب من جميع أعضاء المجلس الوطني تحريك جميع عناصر المعارضة السورية والمنظمات المتعاطفة بالإسراع بتقديم الدعاوى في جميع دول أوربا وفي حالة صدور عدة أحكام إدانة من دول أوربية عليكم التقدم بها في مطلع عام 2012 أصولاً للأمم المتحدة وسيعطي هذا مشروعية عالمية مؤكدة لامجال للاعتراض عليها لاتخاذ قرار حاسم في إيقاف المجازر وتحرك فعال يلجم الآلة الحربية الشرسة ضد الشعب الأعزل في سوريا وينقذه من جرائم ضد الإنسانية .

المجلس الوطني الإنتقالي السوري يمثلنا
تنسيقية محافظة السويداء -

المجلس السوري الوطني الإنتقالي وعلى رأسه الدكتور برهان غليون يمثلني ويمثل أهلي وجيراني وأصدقائي وزملائي في العمل. كل محافظة السويداء معك يا دكتور برهان ونطلب من الله أن نراك قريبا في سوريا الحرة المدنية والديمقراطية. الحرية لكل معتقلي محافظة السويداء من مهندسين وكتاب وشعراء ومحامين وطلاب ومثقفين والحرية لكافة المعتقلين في جميع المحافظات السورية.

تنسيقية محافظة السويداء
شي بنرفز -

قرعتنا بحكاية غليون...شو علقت معك الاسطوانه ؟ غير الغنيه و غني للحمصي او كيلو...

شباب الثورة السورية
بسرعه -

بناء على طلب الخارجيه المصريه...؟ شو فكرك مصر فاضيالك ؟ اليوم من فوق ال 30 شهيد قتلهم الجيش و الامن المصري....شوف وين بعدو..و شو عم بيحكي ...يا عم البلاد العربيه كلها دخلت في فوضى ما يسمى الخلاقه الامريكيه...يعني بعد في لبنان اللي بدو بس عود مبريت ليشتعل و يشعل معه كل العالم العربي

زعيمنا هو غليون
جوزيف باب توما -

يا بشار ايامك بالقصر باتت معدوده و قريبا جدا رح ندعس على راس الافعى الاسديه القرداحيه المجرمه.رح نشوفك بالمرجه قريبا يا سفاح يا ابن السفاح انت و كل افراد العصابه.لسه لتبكي دم و الايام جايه.خاين اللي بيقتل شعبو.يا حيف.

اخر نهفة
سو -

أكد وزير النفط ;سفيان العلاو أن الحظر المفروض على سورية هو على تصدير النفط الخام وليس الاستيراد، مشيراً إلى إنه جرى تحميل أول باخرة ستغادر البلاد اليوم أو غداً للتصدير الخارجي .كيف يكون هذا و التصدير ممنوع هل من الممكن ان يكون الوزير لا يعرف هل يستورد او يصدر البترول هههههههههههههههههه

منقول عن المدونة لارا المعتقلة
الحرية للارا من باب توما -

النظام الإجرامي السوري يتهاوى و يتصدع شاقوليا وأفقيا......... النظام السوري اللاشرعي يتخبط, ولا يدري ماذا يفعل في مواجهة تسونامي الإحتجاجات التي تطالب بإسقاطه ودق عنقه الطويلة. حيث أنه جرب كل الوسائل القمعية والوحشية وكافة الألاعيب الطائفية القذرة, ومع ذلك لم ولن يفلح بإخماد الإنتفاضة السورية الأبية.. النظام يتصدع داخليا وخارجيا. أنصح الشبيحة و الضباع المستأسدة على المدنيين السوريين العزل إلى النأي بأنفسهم عن هذا النظام الساقط قبل فوات الأوان لأن أيام الديكتاتور بشار باتت معدودة.

يا حبقة
anas -

يا حبقة يا قباري انت وغليون تبعك ما بتمثلو غر حالكم لا تحكي باسم اهل السويداء الله يرضى عليك

وينكن يا مرصد
ابو صطيف خبيني -

على سيرة المرصد السوري ليش ما رد ببيان او توضيح او اي شي على هيدي الام اللي اعوذ بالله مسترجلة و ما ناقصها غير شوارب و مدري شو اسمها اللي طلعت بكل القنوات اللبنانية و قالت بما معناه انو المرصد ما بيعرف اسماء الشهداء و انو لا في هيك اعداد و لا شي ؟؟؟ و ينو هالمرصد ما عم يرصد شو عم ينحكا عليه بصير هيك يا شباب ؟؟؟ بكرا بتطلع على تلفزيون الدنيا و لحق على سحب

الله لا يردهها
محمد باب توما -

الله سوريا بشار حمص ما بدنا ياها يا سياده الرئيس بدنا زكريات حماه التمانينات تنعاد بحمص اضرب ومايهمك محسوبين علينا بني ادمين

سيادة الرئيس برهان غليون
سوري مغترب -

يشرفنا نحن السوريين ان يكون الدكتور برهان غليون رئيس سوريا و نحن على ثقة انها ستكون بعهده من احسن و ارق دول العالم .

الحريه للمعتقلين
noha -

الله لايوفقك ياجبان انت واصحاب الممانعه اللي فلقتو راسنا فيها . الحريه كل الحريه لايمان ولارا من باب توما والى طل الملوحي . عاشت سوريا حره مستقله من ذئاب بشار