أخبار

إيران هددت بـ"حرق العراق" إذا لم تنسحب أميركا قبل نهاية 2011

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
جندي أميركي خلال مهمة أمنية في العراق

قال قيادي عراقي لـ"إيلاف" إن إيران هدّدت بحرق العراق إذا لم تنسحب القوات الأميركية حتى نهاية العام 2011، وبحسب القيادي الذي فضل عدم ذكر اسمه فإن الحكومة العراقية أصرّت على مطلبها بالانسحاب الأميركي في الموعد المحدد بسبب هذا التهديد.

عبد الرحمن الماجدي: تسيطر على معظم العراقيين حالة قلق وترقب مع توالي انسحاب وحدات الجيش الأميركي من العراق جنوباً باتجاه الكويت. وما زاد القلق التصرفات التي يقوم بها أفراد من كبار وصغار ضباط الجيش الأميركي التي تتسم بالغضب والحنق تجاه العراقيين، وتناقض مطالب الكتل السياسية تجاه انسحاب أو بقاء الجيش الأميركي بعد عام 2011 حسب الاتفاقية بين البلدين التي تقضي بانسحاب كامل القوات الأميركية حتى نهاية العام الحالي 2011.

"إيلاف" سألت أحد القادة العراقيين في التحالف الوطني الذي يضم كتلة دولة القانون التي يرأسها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي. وأطلع هذا القيادي "إيلاف" على ما دار خلف الجدران خلال الفترة القريبة الماضية في ما يتعلق بالاصرار الحكومي العراقي على تنفيذ القوات الأميركية انسحابها الكامل قبل نهاية العام الحالي.

فقد أوضح القيادي، مفضلاً عدم نشر اسمه، أن أمورا عدة ساهمت بالإصرار العراقي على الانسحاب قبل نهاية العام في مقدمتها تناقضات آراء الكتل السياسية واستخدام هذه الورقة ضمن المناكفات السياسية وتسجيل النقاط بين الخصوم. وتهديدات من الجانب الايراني بانه سيحرق الارض العراقية التي يتواجد فيها الأميركيون من خلال الميليشيات القريبة منه.

وأضاف أن رئيس الوزراء العراقي بعد أن يئس من بلورة رأي سياسي موحد من جميع الكتل السياسية العراقية تجاه الانسحاب صارح الجانب الأميركي بالواقع وما قد يتطور اليه بما في ذلك تقديم حجة للميليشيات السنية والشيعية بعودة عملياتها ضد الجيش الاميركي والعراقي، إضافة الى التهديد الايراني الذي كان تعهد أن مشكلته في العراق مع الاميركيين وليس مع العراقيين، حسب قوله.

وأكد ان الجانب الايراني تعهد للعراقيين أن تدخلاته في العراق ستشهد تراجعا واضحا بعد العام 2011 الذي سيكون فيه العراق خاليًا من أي تهديد أميركي للايرانيين.

وكشف القيادي خلال حديثه لـ"ايلاف" أن الجانب الأميركي كان يفضل انسحابا بطيئا جداً، فهم منه الجانب العراقي أنه يريد ان يكون هذا الانسحاب غربا باتجاه سوريا وليس جنوبا باتجاه الكويت. حيث كان الجانب الأميركي ينتظر تدهورا للوضع الامني السوري وطلب المعارضة السورية تدخلا عسكريا للتعجيل بإسقاط النظام، من خلال الدعم الجوي أولا ثم البري لاحقاً. لكن الجانب العراقي أصرّ على عدم الزج به في المأزق السوري الذي يتخوف من سيطرة المتطرفين السنة على الحكم فيها.

وأضاف أن الجانب الأميركي سأل قادة الكتل العراقية جميعاً رأيهم بما يجري في سورية وكانت الاجابات متناقضة أيضا ولم تخل من أبعاد طائفية، حسب قوله. وبيّن أن رأي التحالف الوطني كان مع الحوار بين المعارضة والنظام السوري. أي بقاء النظام وتقديم تسهيلات ديمقراطية بما في ذلك انتخابات برلمانية تشارك فيها المعارضة.

وأكد القيادي العراقي ما نشرته صحف عراقية من قيام القوات الأميركية باحراق وتفجير مقراتها ومعداتها في المعسكرات العراقية لحرمان الجيش العراقي من الاستفادة منها، تعبيراً عن غضب هذه القوات من إصرار العراقيين على انسحابهم.

وحول تشكيل إقليم صلاح الدين الذي دخل يوم أمس نهاية المهلة الممنوحة لمجلس الوزراء لاحالته على مفوضية الانتخابات للبت فيه، قال إن الاعلان عن إقامة إقليم صلاح الدين ليس بعيداً عن الانسحاب الأميركي وما يرافقه من مناكفات إذ رجح القيادي أن الزعماء السنة مثل رئيس البرلمان العراقية أسامة النجيفي ووزير المالية رافع العيساوي ونائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي يفضلون سقوط النظام السوري بسرعة ليأتي حكم داعم للاقاليم السنية المحاذية للحدود السورية.

وأضاف أن دعوة أسامة النجيفي الشهر الماضي وتحذيراته من تهميش سنة العراق لم تكن من فراغ من حيث الوقت والمكان فقد صدرت خلال زيارته لبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية واعقبها دعوة إقليم مجلس محافظة صلاح الدين إعلان المحافظة كإقليم التي تأتي كتمهيد لإعلان محافظة نينوى كإقليم لاحق ليلتحق بصلاح الدين ثم ديالى وكركوك كإقليم كبير للسنة. وهو مخالف حتى دستوريا لانه سيكون إقليما طائفياً، حسب تأكيده.

ولفت القيادي العراقي الى أن هذه المحافظات والشخصيات التي تطالب اليوم باقليم كبير أو أقاليم طائفية هي نفسها التي وقفت ضد أي دعوة لتأسيس الاقاليم من الجنوب أو الوسط حتى لو كانت بين الانبار وكربلاء.
وختم القيادي الشيعي العراقية محذراً من أن يشهد العراق قبل وبعد الانسحاب الاميركي تأزماً أمنياً قد تساهم فيه جميع القوى بما فيها القوات الاميركية، من أجل تسجيل نقاط سياسية واثبات القوة على الارض، حسب قوله.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما أعلن نهاية الشهر الماضي أنه سيتم سحب جميع القوات الأميركية من العراق نهاية العام الجاري وانتهاء حرب العراق.

وقد أعلن أوباما قراره بعد لقاء عبر الفيديو بينه وبين رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وفشل المفاوضات الرامية إلى بقاء قوات أميركية في العراق.

وقال أوباما: كما وعدت فإن بقية جنودنا في العراق سيعودون إلى أرض الوطن بنهاية هذا العام وبعد نحو تسع سنوات من التدخل في العراق، فإن الحرب الأميركية في ذلك البلد ستنتهي. لكنه قال إن العراق مقبل على أيام صعبة.

ومن المتوقع أن يزور رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الولايات المتحدة الأميركية الشهر المقبل في زيارة صعبة لكلا الطرفين ومن المتوقع ان تشهد محادثات صريحة خاصة في ما يتعلق بمنح حصانة للمدربين الأميركيين الذين سيتولون تدريب القوات العراقية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
طارت الطيور بأرزاقها
مراقب من لندن -

لماذا كل القياديين والضباط في العراق الذين تلتقيهم ايلاف لايصرحون بأسمائهم؟ اذا كان قيادي فمن مايخاف! ام ان الموضع ضرب تخت رمل كما يقال بالعراقي

العراق
العبيط بن الأهبل -

العراق هل اصبح (( ولاية )) ايرانيه .....حرق العراق ليس بالسهل ....بعد ان تتسـاقط (( قواعدكم ))..فى سوريا ولبنـان ......تبدأ عاصفة (( الشيطان )) ...فعجلوه بظهور (( مهديكم )) ..ليكون بالمقدمه .

العراق الايراني
hashem -

يواصل معممو العراق الجديد، عراق حزب الدعوة والمجلس الأعلى، عراق جيش المهدي ومنظمة بدر، عراق المرجعيات (الرشيدة)، عراق ابراهيم الجعفري وصولاغ، عراق هادي العامري والشهرستاني وسيد مقتده.. يواصلون في كل يوم مفاجئتنا بممارسات جديدة يندى لها جبين الشرفاء، لم نتخيل أننا سنراها يوما أو نسمع بها في وطننا.. لكنه العراق الايراني الجديد..!

من اجل التمر العراقي
El Asmar -

هل يعني هذا التقرير ان الامريكان كانوا يفضلون البقاء في ارض العراق؟ لماذا؟ من اجل سواد عيون العراقيات ولا من اجل التمر العراقي الحلو؟

غباء الامريكان ومرحاض صدام
تيزاب ابو دريل -

الامريكان غزو العراق وسلموه لايران وعملاء ايران من المعممين في حزب الدعوة ومقتده وكل ما فاز به الامريكان من العراق مرحاض صدام وباب زنزانته ؟!!

راي دول الجوار
كركم -

هذا راي دول الجوار ولايوجد قيادي ادلى بهذا التصريح

ورقة القاعدة
احمد -

اعتقد وهذا رائي الشخصي بأنة الامريكان سوف يسعون المعاقبة الجهات الشيعية على عدم توصلها لمساعيها بالبقاء في العراق ، العقوبة ستكون بواسطة مساعدة السعودية ودول الخليج بكل اشكالها الى القاعدة لمجابه مخططات يران وحلفائها في العراق التي اخذت تنظر بعين الجدد قرب نهاية حليفتها سوريا

سنين نمشي بالعكس . . مايصير فد مره عدل ؟
ابو فاطمة -

اتمنى الشيعة ميزعلون من كلامي.. العراق في حكمكم صار شذر مذر ولم يسلم منه لاشيعي ولاسني ولامسيحى او صابئي او يزيدي اوغيره. الدكتور والمهندس والكادر التعليمي الذي قتل والذي سلم بجلده هرب وترك لكم عراق يصوصي من الاخصائيين والاطباء. الخدمات حدث ولاحرج يراها العراقي فقط بالمنام هذا اذا كان سعيد حظ. والعراق اليوم استوه ووصل مرحلة التفتيت. عشر سنوات لم يبنى شيء نتكلم فيه ولكن منكم نسمع كثيراً لغة الانتقام .

ايران هددت وحكومة بغداد اصرت
عراقي -

لو ان الاستراتجية الامريكية تطلبت بقاء قواتها في العراق لبقت !اما عن تهديدات طهران واصرار حكومة المنطقة الخضراء تبقى آماني خائبة تستحق الرفق بأصحابها

العراق ام الاحزاب الشيعية؟
مراد البياتي -

و طبعا يقصد كاتب الخبر او المقالة ان الاحزاب الشيعية في العراق هي المقبلة على الايام الصعبة نظرا لان نظام الاسد في سوريا آيل الى السقوط مع تشديد الحصار على الجارة المقدسة إيران تمهيدا لتركيعها ومن ثم معاقبة ايتامها على نكران الجميل!

العراق
مراقب من لندن أيضا -

الى المعلق رقم واحد هل تريد أن يتحدث شخص غير مخول رسميا وذكر اسمه؟ مهمة الصحافي هي استنطاق هكذا شخصيات وان لم يصرحوا باسمائهم

عراق المطلك
علي العراقي -

ليش متكول عراق المطلك والدليمي والهاشمي مبين انت ابد مو طائفي

دولة فاشلة
failed -

العراق دولة فاشلة. الناس بالعراق ترفض الاعتراف بالحقيقة لان العقلية الذكورية لا تسمح لكبرياءهم بذلك. ابو زايـــد ومبروك عليكم! قسموا هالبلد المهجوم وفضونا!

مع الاسف
هناء -

هذا الكلام يردد ليصدق البسطاء بان لولا تهديد ايران لما خرجوا الامريكان /// اصلا امريكا في العراق لها مخطط نفذتها ودمرت شيكة القاعدة في العراق و ووضعت وخلصت من دراساتها في العراق وخلصت و قررت ان تنسحب من قبل عام والان طالعين الايرانيين يهددون./// الذي يقتل طالعين كابطال و يهددون هو لو كان فيهم خير كانوا حرقوها عندما كان صدام فيها مو الان./// والله ايران فوضى في فوضى في فوضى و لاتعرف تخطط لاي شيء غير الزرع الفتن وجعل اخ يكره اخوه.

we lost iraq
arab -

Sistani sold Iraq to America for 200 million as per Ramsfeld latest book , realistically Iran has the upper hand in Iraq ,we are heading to regional division 3 mohafazt sunni will be united , arab shia together , arab shia alliated with iran , some fighting will occur , and for sure the ethnic religious division will follow to Iran itself ,than usa will be the real winner , Americans will never give up Iraq when they have an embassy of more than 10000 employee ,bear in mind that it took America 14 years to take over Iraq , Iran is on the agenda , new Iraq will emerge especially when secularism is at its peak with Shiite vision attempting control over Iraq ,we lost Iraq unfortunately due to successive stupid leaders including the present team

سيخرج المحتل الامريكي.. متى يخرج المحتل الفارسي
ابن الفرات -

الكاوبوي الامريكي سيخرج من العراق بعد ان دمر فيه كل شي . دمر الانسان واخلاقة وجعل نفوس العراقيين معدومي الذمه اما مجرمين قتله او سراق او مزورين لا ضمير ولا خلق ولا دين لهم. اما الشرفاء فهم في بلاد الله ساعين مجاهدين . السؤال الان الذي يطرحه كل عراقي شريف متى ينجلي الاحتلال الظلامي لملالي الفرس العجم للعراق وشعبة ومتى نتخلص من شلة اللصوص المحتالين الذين جاءوا مع المحتل الامريكيصهيوني فارسي . هؤلاء الذين نهبوا وكذبوا وزوروا وقتلوا وطردوا وسجنوا ولا يزالون في هواهم لاهون. متى نتخلص من العمائم الظلامية والعقول العفنه والخرافات . جعلوا العراق ساحه للخرافات والخراب والسراب والدمار. هذه العمائم التي مهدت للاحتلال مع اصحاب الاربطه الباريسية هم من دمر الدولة العراقيه ولا زال التدمير مستمرا .الجلبي ومقتدى والحكيم والجعفري وعلاوي والمطلك والعامري والسستاني وجميع الاعجام والمستعرب منهم والقائمة طويله من اصحاب شهادات الدكتوراه الذين لم يحصلوا على شهادة الثانوية. الا ان هناك شرفاء وطنيون من اصحاب العمائم والاربطه وهم كثر وسياتي يوم الخريف العراقي الذي تسقط به كل الاوراق الصفراء ثم يليه ربيع تخرج الاوراق خضراء يانعه من جديد.

ما هذا التشويه
حسين - العراق -

هل من المعقول ان يصدق الكاتب الماجدي ما كتبه؟ اذا كان هو كاتبا او محللا سياسيا كيف كتب هذا المقال المشوه ؟ هل يمكن ان نصدق انه لم يسمع باتفاقية الانسحاب الاولى لعام 2008 التي بدات القوات الامريكية انسحابها في نهاية شهر 8/2009 واستمرت على ان يتم كامل الانسحاب نهاية عام 2011. ماذا كان يريد السيد الماجدي من مقاله هذا؟ هل يريد تشويه الحقائق؟ ان تشويه الصورة بالانسحاب الامريكي الذي اصرت عليه كل الكتل السياسية والبرلمانية من شمال العراق الى جنوبه ومن شرقه الى غربه. هل نصدق انه لم يطلع عليها السيد الماجدي؟ والى المعلقين الذين صدقوا بكاتب المقال عليكم مراجعة انفسكم والعودة الى التصريحات التي صدرت من كل المسؤولين والسياسيين بشان الانسحاب. اما القول ان ايران هي التي ارادت الانسحاب عليكم العوده الى صوابكم لا ايران ولا غيرها تستطيع ان تغيير الواقع والابتعاد عن النفس الطائفي المريض . والى صاحب التعليق رقم 15 الذي يدعي انه عربي ويكتب تعليقه باللغة الانكليزية ولكن يبدو انه طائفي ومريض ومندفع باوهام معروفة يا من تقول انك عربي اولا السيستاني وكل رجال الدين العراقيين من مختلف الطوائف والاديان، لم يقودو العراق وطالبوا بكتابة الدستور واجراء انتخابات حرة ليختار العراقيين قادتهم ويتحرروا من الدكتاتورية والاحتلال. كما وان قادة العراق جاءوا بعملية ديمقراطيه قد يصفها البعض بما يشاؤون ولكنها تمت ولم ياتو بانقلاب عسكري بعثي بغيض ، كما لم تحكمه سلطة عشائرية او عائلية مسيطره. اما كان بك ان تذكر بلدك وتكتب باللغة العربية السليمه لو تفلسفت وحاولت ان تصور الاخرين بانك مثقف ولكنك مريض طائفي. وعلى الكاتب الماجدي اعتقد من الافضل له ان يعود الى رشده ويفرا جيدا تصريحات العراقيين والامريكان بشان الانسحاب لا ايران ولا غيرها. والتصور بان امريكا اخلت الساحة الى ايران هو تصور لا يمت الى الواقع. يا سادة العراق نفوسه اكثر من 33 مليون نسمه ونفوس كل دول الخليج لا تصل الى العشرين مليون . من يخضع لمن ؟ ونسيتم وجود تركيا المحاددة للعراق ؟ ونسيتم حدود العراق مع السعودية وسوريا والكويت والاردن؟كفى تشويه الحقائق وبث السم في العسل بحجة الحرص على العراق . اتركونا نحن ادرى ببلدنا فقط اوقفوا دعمكم للارهابيين وتمويلهم ....

هل ايران من ادخل لنا الامريكان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
احفاد البابليين -

تعالوا نتحاور مع بعض...هل كان في زمن الاحتلال البعثي بنيه تحتيه؟؟؟هل كانت ناطحات سحاب؟؟؟شارع حيفا واعطوه للفلسطينيين وجسر السنك اعوج هل كانت مدارس نموذجيه؟؟؟هل كانت ميزانيه العراق مملؤة؟؟الديون وصلت بالترليونات...هل كان توزيع الاراضي عادله ؟؟؟نعم عادله...لان شط العرب اعطوه الايران والرطبه للاردن واعطيتوا استقلال الكويت وشمال العراق للاكراد ومن ثم بعتونا في خيمه صفوان

الجيش الأميركي
أحمد الأعظمي -

كبار وصغار ضباط الجيش الأميركي لا يصدقون متى يغادروا العراق لماذا يكونوا غاضبين؟

لالا
العراقي -

حضرتك ايراني

عراقي
alaa -

اخوان مع كل احترامي لكل اطياف الشعب العراقيسنة وشيعة واكراد ومسيحين الشيعة خلقو ليس لحكم العراق بل لل بكاء والطم انطو الخبز الى خبازة هل اصبح العراق يحسب حساب للايرانين ******هاذا العراق الذي دك ابعد نقطة بايران وبكاهم وااااااااااااااااااااااااااااااا

أذناب الفرس
أذناب الفرس -

وعلى قلب شيعة العراق أحلى من العسل كون من سيحرق العراق هم أسيادهم الفرس. حتى لو قام الفرس بطمر العراقيين بالاوساخ فان شيعة العراق سيعتبرونه وسام شرف لهم

ااخوف؟
قياديه -

العراق صارت جزء من ايران.. بدون تصريحات.. والرجاء عدم ذكر اسمي.. لاني قياديه فالبيت

الى سليل الاسرة البابلية
الى الرقم 18 -

صدام اعطى شارعا للمشردين الفلسطنيين و بمجرد ان سلمتم رقبته للفرس حتى نكلتم بهم وشردتوهم شر مشرد .اما انتم يا اصحاب العظمة فقد فقد سلمتم عذرية العراق لايران منذ زمن !

لماذا نزلمتم عرات بنهر دجله
احفاد البابليين -

على الاقل العراقيين لم يرفعوا علم ايران على عكس الاقليه رفعت علم اسيادهم السعوديين في حي الجهاد عندما فاز البابليين على الوهابيه في كاس امم اسيا واليوتوب موجود ولم نعطي شط العرب لايران ولم نعطي الرطبه للاردن ولاشمال العراق للكويت ولم ننزل عرات بنهر دجله ولم نعترف بصابرين الجنابي ولم نعطي طائراتنا وسفننا لايران ولم ننذل في خيمه صفوان ولم نسرق اموال شعبنا صحيح وين اموالنا مال 40 سنه

الحلف الاميركي الايراني السري
كامل -

ايران سرقت بئر النفط العراقي في مجنون// ايران تطلب مئة مليار دولار تعويض عن الحرب بينها وبين العراق // ايران اول من استفز وحرض على شن الحرب على العراق وبدأت الحرب واستمرت ثمانية سنوات لأن الخمين اراد تصدير الثورة واسترجاع القدس علن طريق البصرة // اول حكومة في العراق بعد قتل صدام هو تعيين ثمانية وزراء اصلهم ايراني وبتوصية من بريمير الاكبر// تبين لمعظم الناس ان هناك حلف ايران اميركي من خلف الستار فيما الكلام العلني هو عن خلاف عميق بينهما لكن ومنذ ايران غيت مازال التحالف والتعاون الوثيق

الحلف الاميركي الايراني السري
كامل -

ايران سرقت بئر النفط العراقي في مجنون// ايران تطلب مئة مليار دولار تعويض عن الحرب بينها وبين العراق // ايران اول من استفز وحرض على شن الحرب على العراق وبدأت الحرب واستمرت ثمانية سنوات لأن الخمين اراد تصدير الثورة واسترجاع القدس علن طريق البصرة // اول حكومة في العراق بعد قتل صدام هو تعيين ثمانية وزراء اصلهم ايراني وبتوصية من بريمير الاكبر// تبين لمعظم الناس ان هناك حلف ايران اميركي من خلف الستار فيما الكلام العلني هو عن خلاف عميق بينهما لكن ومنذ ايران غيت مازال التحالف والتعاون الوثيق

enough is enough
Mani Samaan -

ماهذه التصريحات الفارغه . اساسا قررت الولايات منذ نهاية رئاسة بوش وتأكيد الرئيس أوباما قبل انتخابه على اتفاقية انسحاب القوات الامريكيه من العراق في نهابة عام ٢٠١١ فلماذا نفخ العضلات التي هي فارغة يعني لاتهش ولا تنش , هذه التصريحات فعلا تثير الضحك والسخرية , والاولى بمثل هذه العنتريات أن تحاول القضاء على الامبراطورية الساسانية الصفوية الخمينبه الجدبده والتي دخلت علينا بغطاء الشادور الاسلامي والكذب على أهل البيت . صحوة باعرب العراق واجعلوا شعاركم لاسنبة ولا شيعية بل عربية واسلامية.

لنراجع انفسنا اخواني
hali -

اعتقد ان هناك تضخيم لدور ايراني في العراق..ايران تعاني من ازمة داخلية كبيرة وعزلة خارجية وهي لن تستطيع تصدير ازمتها بمحاولة الاستحواذ على بلد مثل العراق الذي يعتبر من اقدم البلدان الراسخة جغرافيا ومعنويا في التاريخ الانساني واكثرها وضوحا في الهوية..تصدير الازمات هو اسلوب تتبعه السياسة الغربية وساسة الشرق ليسول بحذاقة الغربيين..السياسة الشرقية هوائية والقرارات لاتمر على مؤسسات متخصةة بالتحليل والنصح..ان يكون لايران وجود في العراق حاليا فهذا مفهوم ونحن نعرف ان العراق خلال سني الحرب اصبح ساحة لنشاط مخابرات دول لايمكننا ان نتخيل وجودها مثل دول افريقية متهالكة واسيوية مغمورة..ينبغي علينا ان نتوقف من التشديد على هذه النقطة..لندع خلافاتنا جانبا..المشكلة ليست في ايران..بل فينا لاننا نحن مختلفون..لانتقبل الاخر..فالشيعي في نظر البعض كافر وبلا اخلاق وعميل ايراني..والسني ارهابي وسلفي وعميل للسعودية والخليج..لنتسامى على هذه اللغة رجاء..نحن عراقيون وهذا بلدنا وعلينا ان نقوده الى بر الامان في مرحلة بالغة الدقة من التاريخ البشري المعاصر.. اننا في ذلك نعطي ايران وغيرها قيمة وحجما قد لايكونون بمستواه.

لنراجع انفسنا اخواني
hali -

اعتقد ان هناك تضخيم لدور ايراني في العراق..ايران تعاني من ازمة داخلية كبيرة وعزلة خارجية وهي لن تستطيع تصدير ازمتها بمحاولة الاستحواذ على بلد مثل العراق الذي يعتبر من اقدم البلدان الراسخة جغرافيا ومعنويا في التاريخ الانساني واكثرها وضوحا في الهوية..تصدير الازمات هو اسلوب تتبعه السياسة الغربية وساسة الشرق ليسول بحذاقة الغربيين..السياسة الشرقية هوائية والقرارات لاتمر على مؤسسات متخصةة بالتحليل والنصح..ان يكون لايران وجود في العراق حاليا فهذا مفهوم ونحن نعرف ان العراق خلال سني الحرب اصبح ساحة لنشاط مخابرات دول لايمكننا ان نتخيل وجودها مثل دول افريقية متهالكة واسيوية مغمورة..ينبغي علينا ان نتوقف من التشديد على هذه النقطة..لندع خلافاتنا جانبا..المشكلة ليست في ايران..بل فينا لاننا نحن مختلفون..لانتقبل الاخر..فالشيعي في نظر البعض كافر وبلا اخلاق وعميل ايراني..والسني ارهابي وسلفي وعميل للسعودية والخليج..لنتسامى على هذه اللغة رجاء..نحن عراقيون وهذا بلدنا وعلينا ان نقوده الى بر الامان في مرحلة بالغة الدقة من التاريخ البشري المعاصر.. اننا في ذلك نعطي ايران وغيرها قيمة وحجما قد لايكونون بمستواه.