أخبار

25 قتيلا في سوريا وإدانة دولية لنظام الأسد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: قتل 25 شخصا الثلاثاء برصاص قوات الامن السورية فيما اصدرت لجنة حقوق الانسان في الجمعية العامة للامم المتحدة قرارا يدين استمرار النظام السوري في قمع الحركة الاحتجاجية ضده.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان "اربعة فتيان (10 و11 و13 و15 عاما) قتلوا برصاص طائش اطلقه رجال الامن بشكل عشوائي من حاجز امني وعسكري مشترك يقع بين كفرلاها وتلدو في قرى الحولة" في ريف حمص (وسط).

من جهتها، اوردت لجان التنسيق المحلية المشرفة على الحركة الاحتجاجية في سوريا لائحة باسماء الفتيان الاربعة الذين "استشهدوا في الحولة".

كما اعلن المرصد "استشهاد مواطن في بلدة تلبيسة اثر اطلاق رصاص عشوائي من حواجز عسكرية امنية مشتركة في محيط البلدة ومقتل عسكري منشق برصاص قوات الامن السورية في مدينة القصير".

وفي مدينة حمص، قتل شخصان احدهما "مختل عقليا اثر اطلاق رصاص عشوائي من قبل قوات الامن السورية في حي الخالدية حيث يسمع اطلاق كثيف للنار و(قتل الثاني) في حي كرم الزيتون".

واضاف "استشهد مواطن من حي دير بعلبة اثر اطلاق الرصاص عليه من سيارة للامن على حاجز في شارع الزير كما اصيب خمسة اشخاص بجراح اثر اطلاق رصاص عشوائي من قوات الامن في حي القصور".

وفي ادلب (شمال غرب)، اعلن المرصد "مقتل ثلاثة اشقاء اثر اطلاق قوات الامن الرصاص على سيارتهم".

وفي ريف حماة (وسط) قتل مواطن برصاص الامن الذين كانوا يطلقون النار خلال عملية مداهمات في بلدة صوران".

وتحدث المرصد ايضا عن "استشهاد فتى يبلغ 12 عاما اثر اطلاق الرصاص على تظاهرة في دير الزور" وعن "استشهاد مواطن يبلغ من العمر 37 عاما اثر اطلاق رصاص من قوات الامن في بلدة كفرنبل بمحافظة ادلب على تظاهرة مساء اليوم".

وفي محافظة ادلب ايضا، "استشهد مواطنان اثر اصابتهما بشظايا رشاشات ثقيلة عندما كانا يعملان بورشة بناء بقرية معرشمشة قرب مدينة معرة النعمان" وفق المصدر نفسه.

وفي اطراف درعا (جنوب)، قال المرصد ان "ثمانية مواطنين سوريين استشهدوا هم اربعة مدنيين واربعة عساكر منشقين اثر اطلاق رصاص مساء الثلاثاء من قبل قوات امنية وعسكرية خلال مداهمات بحثا عن مطلوبين للسلطات السورية".

وفي نيويورك، دانت لجنة حقوق الانسان في الجمعية العامة للامم المتحدة الثلاثاء حملة القمع التي تشنها الحكومة السورية ضد المحتجين، وذلك في تصعيد للضغوط الدولية على الرئيس السوري بشار الاسد.

وجاءت الادانة في قرار حصل على 122 صوتا مقابل اعتراض 13 صوتا وامتناع 41 عن التصويت. واتهم مندوب سوريا في الامم المتحدة الدول الاوروبية التي دعمت القرار وهي بريطانيا وفرنسا والمانيا "بالتحريض على الحرب الاهلية".

ودان القرار "بقوة انتهاكات السلطات السورية المستمرة والخطيرة والمنهجية لحقوق الانسان" مشيرا الى "عمليات القتل التعسفية" و"اضطهاد" المحتجين والمدافعين عن حقوق الانسان، داعيا الى وقف العنف.

وفي باريس، رحب وزير خارجية فرنسا الان جوبيه بالقرار وقال ان "التصويت دليل على تحرك المجتمع الدولي لادانة هذه الانتهاكات الخطيرة والمستمرة لحقوق الانسان التي يرتكبها النظام السوري، ليطلب الوقف الفوري للعنف ضد المدنيين ويدعو سوريا الى اتاحة المجال للجنة التحقيق التي شكلها مجلس حقوق الانسان للقيام بمهمتها على الارض".

وفي لندن، اشاد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ "بالتاييد الواسع للقرار، الذي رعته خصوصا الاردن والمغرب والسعودية والكويت وقطر والبحرين وتركيا".

الا ان المبعوث السوري في الامم المتحدة بشار جعفري اتهم الدول الاوروبية بشن "حرب اعلامية وسياسية ودبلوماسية على سوريا والتدخل في شؤوننا الداخلية".

وقال ان بريطانيا وفرنسا والمانيا "جزء من تصعيد العنف في بلادي" و"تنشر الفتنة العنيفة" في سوريا.

واضاف ان مشروع القرار "تناسى الاشارة الى الجماعات المسلحة التي تعبث بامن المواطنين وسلامة الممتلكات العامة والخاصة".

من جهته، اعتبر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الثلاثاء ان اندلاع "حرب اهلية شاملة" في سوريا هو "امر محتمل فعلا"، وذلك اثر لقائه الرئيس التركي عبدالله غول في لندن.

واضاف ان تركيا التي تبنت نهجا حازما جدا حيال سوريا والجامعة العربية "اثبتتا نهجا قياديا يستحق الترحيب" في شان الملف السوري، لافتا الى ان "هذا الامر يوفر لنا سبيلا لوضع حد لوحشية هذا النظام الذي افلس معنويا".

ودانت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون "باشد العبارات القمع الوحشي في سوريا" وذلك خلال لقائها وفدا من المعارضة السورية، وفق ما نقلت متحدثة باسمها الثلاثاء في بيان.

والتقت اشتون اعضاء في المجلس الوطني السوري المعارض في اطار "الجهود الراهنة لاجراء حوار مع ممثلين للمعارضة يتمسكون باللاعنف وبالقيم الديموقراطية".

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قال امام الكتلة البرلمانية لحزبه "العدالة والتنمية" في مجلس النواب مخاطبا الرئيس السوري "عليك التنحي من اجل خلاص شعبك وبلادك والمنطقة".

ووجه اردوغان انتقادات جديدة الى الاسد الذي اكد في مقابلة نشرتها الاحد صحيفة "صنداي تايمز" استعداده "الكامل" للقتال والموت من اجل سوريا اذا اضطر لمواجهة تدخل اجنبي. وقال اردوغان مخاطبا الاسد "ان القتال ضد شعبك .. ليس بطولة بل هو جبن".

وتابع "اذا اردت امثلة على قادة قاوموا حتى الموت ضد شعوبهم، انظر الى المانيا النازية، انظر الى هتلر، وانظر الى موسوليني وتشاوشيسكو في رومانيا".

وبالتوازي، اعلن المجلس الوطني السوري الذي يضم معظم تيارات المعارضة في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه انه "يجري مشاورات موسعة مع عدد من الشخصيات والقوى السياسية السورية بهدف الإعداد للمرحلة الانتقالية وفق ما نصت عليه مبادرة جامعة الدول العربية".

واتفق مسؤولون في المجلس الوطني مع "عدد من الشخصيات الوطنية ومسؤولي قوى سياسية وناشطين من الحراك الثوري في القاهرة" على "تشكيل لجنة تحضيرية تضم ممثلين عن قوى سياسية وشخصيات مستقلة تتولى الدعوة إلى عقد مؤتمر وطني سوري يشرف على الإعداد للمرحلة الانتقالية برعاية الجامعة العربية"، بحسب البيان.

وكان المجلس الوطني السوري اعلن الاحد مشروع برنامجه السياسي الذي يشمل "الية اسقاط النظام" واجراء انتخابات لجمعية مهمتها وضع دستور جديد.

والمجلس الوطني السوري الذي اعلنت ولادته رسميا في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر في اسطنبول ضم للمرة الاولى تيارات سياسية متنوعة لا سيما لجان التنسيق المحلية التي تشرف على التظاهرات والليبراليين وجماعة الاخوان المسلمين المحظورة منذ فترة طويلة في سوريا وكذلك احزاب كردية واشورية.

ميدانيا وفي حمص، افاد المرصد ان "قوات الامن نفذت حملة اعتقالات اسفرت عن اعتقال 23 شخصا على الاقل في حيي البياضة والخالدية الذي يشهد تضييقا للخناق وتعزيزا للحواجز الامنية والعسكرية".

من جهتها، ذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان الجهات المختصة في حمص "القت القبض على 14 مطلوبا في دير بعلبة والاوراس (...) كما القت القبض على خمسة مسلحين فى منطقة الرستن وتلبيسة وتسعة اخرين في تلكلخ" مشيرة الى انها ضبطت كمية من الاسلحة معهم.

وقال وزير الخارجية الاردني ناصر جودة ان عددا من العناصر التي تنتمي للقوات المسلحة السورية لجأت الى الاردن "بطرق غير مشروعة"، فيما نفى الناطق الرسمي باسم الحكومة وجود وحدات منشقة عن الجيش السوري في المملكة.

وقال جودة في مقابلة مع التلفزيون الاردني بثت مساء الاثنين الثلاثاء ان "عددا من الاخوة السوريين جاؤوا الى الاردن، بعضهم عبر الحدود بطريقة مشروعة، وآخرون دخلوا بطرق غير مشروعة".

وتتحدث اوساط المعارضة السورية عن حدوث انشقاقات في الجيش النظامي السوري اثر استخدام السلطات السورية للعنف في قمع الحركة الاحتجاجية التي اندلعت في البلاد منذ منتصف اذار/مارس الماضي ما اسفر عن سقوط اكثر من 3500 قتيل بحسب حصيلة للامم المتحدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لاأحد يصدقكم ياسعادة السفير السوري
المهاجر -

طالما أنكم واثقون من أنكم تحاربون جماعات إرهابية يا سيد جعفري فمن واجبكم تجاه الشعب السوري أولاً وتجاه المجتمع الدولي ثانياً أن تسمحوا لوسائل الإعلام (المحايدة) أي غير السورية وقناة المنار والعالم والدنيا أن تسمحوا لها بتوثيق هذا الكلام , عندها سيقف كل العالم معكم . إذا كنتم غير قادرين على هذه الخطوة , فلا أحد يصدقكم , بل يعتبرها العالم محض إدعاآت لتبرير قمع الشعب السوري .

لاأحد يصدقكم ياسعادة السفير السوري
المهاجر -

طالما أنكم واثقون من أنكم تحاربون جماعات إرهابية يا سيد جعفري فمن واجبكم تجاه الشعب السوري أولاً وتجاه المجتمع الدولي ثانياً أن تسمحوا لوسائل الإعلام (المحايدة) أي غير السورية وقناة المنار والعالم والدنيا أن تسمحوا لها بتوثيق هذا الكلام , عندها سيقف كل العالم معكم . إذا كنتم غير قادرين على هذه الخطوة , فلا أحد يصدقكم , بل يعتبرها العالم محض إدعاآت لتبرير قمع الشعب السوري .

بدنا مصداقية و توثيق
ابو صطيف خبيني -

يا جماعة ما تزعلوا مني بس الهيئة انو المرصد السوري جماعة نصابين لاكتر من سبب اول شي انو وفد مسيحي لبناني راح على حمص و طالب المرصد باسماء الشهداء ما حدا رد عليه و ما عرفوا حدا منهم و المرصد رغم الشرشحة الي عبت فضائيات النظام و كل لبنان ما رد بكلمة وحدة و بكرا رايحين الجماعة على كنائس اوربا و امريكا يحكوا اللي شافوه بحمص و يقولوا انو المرصد وهمي . الشغلة التانية قال شووو مدير المرصد رامي عبد الرحمن ماحدا بيعرفو شخصي و يمكن ما يكون اسمو هيك و بعمرو ما قبل يطلع على تلفزيون بس بيحكي بالتلفون و ماحدا من المعارضين المعروفين بيتعاطى معو لا من قريب ولا من بعيد, بقا شو هالمرصد السري اللي قاعد بلندن و بخبرنا عدد الشهدا على كيفو كل يوم. يا شباب نحنا بدنا مصداقية قدام الناس و الراي العام, سوريا ضاعت من ورا الكذب و المجاملات ما بدنا معارضة مريضة بنفس امراض النظام. استشهد عشرة او عشرين الله يرحمهم بس بدنا توثيق اكتر من هيك. نحنا الطرف القوي و ما بصير نخلي مين ماكان يلعب فينا و يكذب علينا, اما توثيق حقيقي او مرصد وهمي و مرفوض.

شو هل الكذبة الكبيرة
حمصي من نصف حمص -

وفد من مدري وين زار حمص و ما قدر يعرف اسم ولا واحد من الشهداء، إي ممكن تقول للوفد أن يوقف على باب أي مسجد و رح يلاقي كل يوم اسم كذا شهيد غير اوراق النعي او كما اصبح اهل حمص يسمونها أوراق دعوة الأعراس و يقصد به زفة الشهداء و هذه الأوراق رغم مجهود الأمن الكبير بإزالتها فهي تنتشر على كثير من جدران و أعمدة إنارة حمص. بعدين ممكن للسادة لجنتكم الموقرة أن تزور اليوتيوب و تشوف جثامين الشهداء خاصة الذين قضوا تحت التعذيب. او تزور دائرة السجل المدني رح تشوف عدد الأموات بين الشباب كيف أصبح بالعشرات يوميا إلا إذا النظام سجل جنبهم وفاة طبيعية بسكة قلبية هذا شي ما بعرفه. بس الضاهر لجنتكم ما حابي هي تعرف شي من الحقيقة.

للاخ الحمصي
ابو صطيف خبيني -

اخي حمصي لا انا ولا انت فينا نوقف على باب جامع بحمص لانو تنيناتنا عايشين برات سوريا و ايلاف محجوبة بسوريا من عشر سنين, و اذا بدك تقلي عندك بروكسي بسوريا ما رح تعذب حالك و تروح على ايلاف. خلينا موضوعين و بلا عصبية, العالم الغربي كلو مسيحي و اذا المرصد السوري حقيقي ما بدي شخصيا منو شي خليه يرد على الوفد المسيحي ببيان رسمي موثق و خالصين. بعدين نصيحة دور متلي بالنت مارح تشوف شي عن رامي عبد الرحمن ولا صورة و لا ظهور على اي قناة, نصيحة تانية انا معارض اكتر منك ولا تقلي اليوتيوب و هالحكي الفاضي لا تبيع المي بحارة السقايين لازم تفهم عليي.

الموت لأمراء النفط
Sami -

من قتل سواء من جانب الجيش وقوى الأمن والمدنيين هم ضحايا مؤامرة خارجية, ياليت من قتلوا هم قطريون وأبناء المحرضين

بدون تعليق
سلوم -

الله يزيدهم و يبارك ..... كأنه هو بازار كل واحد بيزيد على كيفه ... مسخرة الاعلام في هذا القرن !

25 قتيلا في سوريا
Sami -

المرصد السوري لحقوق الانسان ليس له مصداقيةأيضا المسلحون يرتدون بذات عسكرية في أحيان كثيرة للتمويه