أخبار

الوضع السوري والتدخلات الإيرانية تتصدر مناقشات الخليجي اليوم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

من المتوقع أن يصدر من اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي اليوم الأربعاء بياناً يدين القمع الذي يرتكبه النظام السوري بحق المتظاهرين، ويطالب بالإفراج عن جميع المعتقلين، واحترام حقوق الإنسان، والسماح للجان مستقلة بتقصي حقائق العنف.

اجتماع سابق لدول مجلس التعاون

الرياض: يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في السابعة من مساء اليوم الأربعاء في مقر الأمانة العامة للمجلس اجتماعهم الوزاري 121 التحضيري للدورة 32 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والمقرر عقدها في 19 كانون الأول/ ديسمبر المقبل في العاصمة السعودية.

وتوقعت مصادر لـ "إيلاف" أن تنسيق الموقف الخليجي في اجتماع وزراء الخارجية العرب، المقرر عقده في القاهرة غدًا الخميس، سيتصدر جدول مناقشات الوزراء الستة في ضوء المعلومات الواردة عن مستجدات الساحة السورية.

وينتظر أن يصدر بيان خليجي، يطالب النظام السوري بوقف آلة القتل، والإفراج عن جميع المعتقلين، واحترام حقوق الإنسان، والسماح للجان مستقلة لتقصي حقائق العنف، إضافة إلى فتح النظامفي دمشقسوريا أمام منظمات الإغاثة الدولية والإنسانية والتجاوب مع المبادرات العربية والدولية على هذا الصعيد.

ويبحث الوزراء العرب الرفض السوري لتوقيع البروتوكول مع جامعة الدول العربية الخاص بإرسال بعثة المراقبين العرب إلى سوريا ومحاولة إدخال تعديلات تمسّ جوهر البروتوكول.

وانتهت في مطلع الأسبوع مهلة الجامعة العربية للرئيس السوري بشار الأسد لسحب جيشه من المدن والإفراج عن السجناء السياسيين وبدء حوار بموجب المبادرة العربية لإنهاء إراقة الدماء في سوريا.

وكشفت مصادر "إيلاف" أن وزراء الخارجية العرب سيبحثون الدعوة إلى عقد اجتماع استثنائي للمجلس الاقتصادي الاجتماعي خلال الأيام المقبلة، لإقرار العقوبات الاقتصادية على النظام السوري، في حال استمرار رفضه التجاوب مع المبادرة العربية وانتهاج سياسة المماطلة.

وأضافت أن من بين العقوبات المقترحة وقف التحويلات البنكية وتجميد المشاريع المشتركة القائمة في سوريا وتجميد الأرصدة السورية في الدول العربية، إضافة إلى تعليق عضوية النظام السوري في منطقة التجارة العربية الحرة.

ويتهم الرئيس السوري بشار الأسد جامعة الدول العربية بإعطاء الغرب ذريعة لقيادة تدخل عسكري ضد سوريا، مؤكداً أنه سيدافع عن سوريا ضد أي تدخل أجنبي، ويموت فيها إذا لزم الأمر، بالتزامن مع تجديده التحذير من أن أي تدخل عسكري محتمل ضدّ بلاده من شأنه أن يؤدي إلى "عواقب وخيمة" ستتأثر بها منطقة الشرق الأوسط كلها.

كما يتناول الاجتماع الخليجي مستجدات الساحتين المصرية والليبية واستمرار الاحتلال الفارسي للجزر الإماراتية الثلاث (أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى) والوضع العراقي ومسيرة السلام في الشرق الأوسط والخطوات المتوقع اتخاذها على صعيد تحقيق مصالحة فلسطينية ـ فلسطينية.

أما على الصعيد الخليجي، فمن المنتظر أن يبحث الوزراء الستة الوضع على الساحة البحرينية، والتأكيد على استمرار الدعم الخليجي لمملكة البحرين في مواجهة التدخلات الإيرانية، الهادفة إلى إثارة الفتنة الطائفية بين أفراد الشعب البحريني والقلاقل في المنطقة.

كما سيقدم وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح شرحا لتفاصيل اقتحام مجلس الأمة يوم الأربعاء الماضي والإجراءات التي تم اتخاذها على هذا الصعيد.

ويناقش الاجتماع الخليجي أيضًا تقارير وتوصيات ومشاريع قرارات مرفوعة من اللجان الوزارية للدورة التحضيرية للمجلس الوزاري المتعلقة بمسيرة العمل الخليجي المشترك، ومن بينها مشاريع القواعد الموحدة لإدراج الأوراق المالية "الأسهم والسندات والصكوك ووحدات صناديق الاستثمار" في الأسواق المالية في دول المجلس، وموضوع استخدام البطاقة الذكية كإثبات هوية لمواطني دول المجلس، وتفعيل العمل الإعلامي، وموضوع استخدامات الطاقة النووية للأغراض السلمية، وتنفيذ قرارات المجلس الأعلى الخاصة بالتعليم ومرئيات الهيئة الاستشارية حول الطاقة البديلة وتنمية مصادرها، وتوحيد جهود الدول الأعضاء في مجال الترجمة والتعريب والاهتمام باللغة العربية ومسألة الاحتباس الحراري والتغير المناخي.

وسيتناول الاجتماع موضوع استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي والنظام الأساسي للهيئة القضائية الاقتصادية لمجلس التعاون وسير الاتحاد النقدي، وخطوات تنفيذ السوق الخليجية المشتركة، وسكة حديد دول المجلس، وجدوى إقامة مناطق تجارية حرة بين دول مجلس التعاون وعدد من الدول والتجمعات الاقتصادية .

يذكر أن الدورة التحضيرية للمجلس الوزاري تظل مفتوحة إلى قبيل انعقاد الدورة التكميلية للمجلس الوزاري، التي تنعقد قبيل القمة الخليجية. ويضم مجلس التعاون الخليجي في عضويته كلاً من الإمارات والبحرين والسعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت. وتأسس المجلس في 25 مايو/ أيار 1981 في الاجتماع المنعقد في أبوظبي في الإمارات العربية المتحدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الأعراب
محمد الدمشقي -

فعلاً رحم الله من سماكم الأعراب. عقوبات اقتصادية؟؟؟ على من؟؟ الشعب السوري؟؟ النظام لا تهمه العقوبات؟؟ والكل يعلم أن كل تلك العقوبات هي تمس السوريين وليس النظام وأنت تتشدقون بحماية الشعب السوري. والله كله كذب والهدف كله فعلا وانا أصبحت مقتنعا بذلك أن الهدف هو إضعاف الموقف السوري وتدمير سوريا.

راحل
على كل الأحوال -

نظام الأسد .... ان لم يسقطه صواريخ الطائرات , أسقطه الاختناق الاقتصادي .... تعددت الأسباب والسقوط واحد ..!.

الى رقم 1 القرداحي
سعودي حر -

تاج راسك نحن اصل العرب ومن ارضنا خرجت العروبة التي تعرفونها وتنتسبون اليها يابقايا الارمن واليونانيين آخر الزمن يأتي نصيري عائش 1200 في ضيع الجبال وحكم سوريا في غفله من الزمن ويتطاول على من يأكل ابناء جلدته من خيرهم

الى رقم 1
احمد -

سترى يانصيري ماذا سيحدث لنظامك الذي تدافع عنه وقريب جدا سترون ان دماء الابرياء السنة لن تذهب هدر

الى رقم 1
احمد -

سترى يانصيري ماذا سيحدث لنظامك الذي تدافع عنه وقريب جدا سترون ان دماء الابرياء السنة لن تذهب هدر

الى 3 سعودي
سوري -

لاياأخي هؤلاء النصيرية هم ليسوا ارمن ويونانيين هم من تركمان الأناضول الذين ابادوهم العثمانيين بسبب خياناتهم وطردوهم فلجأوا الى جبال اللاذقية والاسكندرون وطرطوس واستقبلهم الناس هناك وشفقوا عليهم وهاهم الآن يذبحون ويقتلون اهل تلك المناطق التي استقبلتهم وعادوا الى طبعهم الغادر

الى 3 سعودي
سوري -

لاياأخي هؤلاء النصيرية هم ليسوا ارمن ويونانيين هم من تركمان الأناضول الذين ابادوهم العثمانيين بسبب خياناتهم وطردوهم فلجأوا الى جبال اللاذقية والاسكندرون وطرطوس واستقبلهم الناس هناك وشفقوا عليهم وهاهم الآن يذبحون ويقتلون اهل تلك المناطق التي استقبلتهم وعادوا الى طبعهم الغادر

عيب
lamoosh -

خسيت أن تكن من دمشق أو اسمك محمد، أنت شبيح لان كلامك مردود عليك والاقتصاد سوف يكون فيه المقتل للمجرم تبعك إلي أنت تدافع عنه

عيب
lamoosh -

خسيت أن تكن من دمشق أو اسمك محمد، أنت شبيح لان كلامك مردود عليك والاقتصاد سوف يكون فيه المقتل للمجرم تبعك إلي أنت تدافع عنه

على هونكم ياشباب
العربي -

علمنا يالدمشقي ايش الي عملتوا لشعوبكم خمسون سنهالرجعيون الاعراب ماجوعوا شعبهم وماشردوهم تفتخر ببشار بتشوفه قريب النعجه هو واهلهوالقافله تسير ياالتقدمي انت مع مخلوف وشلته

على هونكم ياشباب
العربي -

علمنا يالدمشقي ايش الي عملتوا لشعوبكم خمسون سنهالرجعيون الاعراب ماجوعوا شعبهم وماشردوهم تفتخر ببشار بتشوفه قريب النعجه هو واهلهوالقافله تسير ياالتقدمي انت مع مخلوف وشلته

دعم الثورة السورية خيار استراتيجي عربي وخليجي
جار الله بشارة -

سمعنا الكثير حول استعداد حكام إيران لقتال إسرائيل وتحفزّهم لتحرير فلسطين .. إلى آخر العنتريات الكلامية التي زايدت على مواقف الحركات القومية العربية وفصائل المقاومة الفلسطينية لكننا لم نر أي ترجمة لهذا الاستعداد على الأرض، غير التدخّل في شؤون دول الجوار وبثُ التفرقة الطائفية والمذهبية في هذا البلد العربي أو ذاك. إلى جانب تغنّيهم بالنهج الممانع الذي يطبّل له نظام بشار تمسّكا بنظرية اللاحرب واللاسلم ،لكن المطلعين على بواطن علاقة الرؤوس الحاكمة في طهران بالنظام السوري وسرّ ارتباطهم معه منذ أيام خميني وحافظ الأسد، لديهم الجواب المفصّل والشافي على ذلك، وهو أن وجود نظام بشار واستمراره، والتسهيلات الفريدة من نوعها التي يقدّمها لهم، هو الخيار الأساس والأكثر رعاية بالنسبة إليهم وليس مواجهة إسرائيل وتحرير فلسطين ،لأن هذا الخيار لدى السياسة الإيرانية لا تنحصر ثماره في الجانب السياسي وحده ولا الإقتصادي، أو حتى المصلحي بإطاره المعتاد بين الدول، بل يمتدّ الى الجانب الأخطر، وهو العمل اليومي على تحويل هذا البلد العربي بحكامه وجيشه وأجهزة أمنه وما أمكن من شعبه إلى تابعين لنهجهم المذهبي، هذا المخطط يؤشر إذا ما قُدّر له النجاح في حالة استمرار نظام بشار الدموي إلى أن هيمنة إيران لن تقتصر عندها على سوريا فحسب، بل على كامل المنطقة العربية، إنطلاقا من قلبها النابض. فإذا استطاعت بثقلها دعم الحفاظ على نظامه الذي يُعتَبر خط الدفاع الأول عنها ونقطة الإنطلاق، تسهل عليها مهمة القفز إلى الباقي، ومن هذه الزاوية تحديداً، لم ينحصر دعمهم لبشار على الجانب السياسي وأطروحات الممانعة والصمود، بل أخذ يطال الجانب المذهبي مغلّفاً بادعاءات عديدة، لم يتورّع أمامها سدنة طهران عن إصدار أغرب فتوى يتيمة في العالم الإسلامي فرضت اعتبار التصدّي للثوار السوريين واجباً دينياً ولم يقتصر المرشد الأعلى خامنئي على هذه الفتوى وإنما أصدر قرار دعم الأسد بستة مليار دولار، و300 ألف برميل من النفط يوميا،وفي ظل هذا الوضع المتشابك والخطير، ثمة أسئلة عديدة تطرح نفسها في هذه المرحلة التي تواجه فيه ثورة الشعب السوري أعتى الأنظمة المتحالفة إجراما وادعاء، من أبرزها: كيف يمكن أن تُكتب نهاية هذا الوضع أمام تصميم الشعب على النصر، في مواجهة إصرار النظام على الذبح الجماعي؟ هل التظاهرات السلمية كفيلة بإسقاط النظام، أم اتساع رقعة الانشقاق بي

دعم الثورة السورية خيار استراتيجي عربي وخليجي
جار الله بشارة -

سمعنا الكثير حول استعداد حكام إيران لقتال إسرائيل وتحفزّهم لتحرير فلسطين .. إلى آخر العنتريات الكلامية التي زايدت على مواقف الحركات القومية العربية وفصائل المقاومة الفلسطينية لكننا لم نر أي ترجمة لهذا الاستعداد على الأرض، غير التدخّل في شؤون دول الجوار وبثُ التفرقة الطائفية والمذهبية في هذا البلد العربي أو ذاك. إلى جانب تغنّيهم بالنهج الممانع الذي يطبّل له نظام بشار تمسّكا بنظرية اللاحرب واللاسلم ،لكن المطلعين على بواطن علاقة الرؤوس الحاكمة في طهران بالنظام السوري وسرّ ارتباطهم معه منذ أيام خميني وحافظ الأسد، لديهم الجواب المفصّل والشافي على ذلك، وهو أن وجود نظام بشار واستمراره، والتسهيلات الفريدة من نوعها التي يقدّمها لهم، هو الخيار الأساس والأكثر رعاية بالنسبة إليهم وليس مواجهة إسرائيل وتحرير فلسطين ،لأن هذا الخيار لدى السياسة الإيرانية لا تنحصر ثماره في الجانب السياسي وحده ولا الإقتصادي، أو حتى المصلحي بإطاره المعتاد بين الدول، بل يمتدّ الى الجانب الأخطر، وهو العمل اليومي على تحويل هذا البلد العربي بحكامه وجيشه وأجهزة أمنه وما أمكن من شعبه إلى تابعين لنهجهم المذهبي، هذا المخطط يؤشر إذا ما قُدّر له النجاح في حالة استمرار نظام بشار الدموي إلى أن هيمنة إيران لن تقتصر عندها على سوريا فحسب، بل على كامل المنطقة العربية، إنطلاقا من قلبها النابض. فإذا استطاعت بثقلها دعم الحفاظ على نظامه الذي يُعتَبر خط الدفاع الأول عنها ونقطة الإنطلاق، تسهل عليها مهمة القفز إلى الباقي، ومن هذه الزاوية تحديداً، لم ينحصر دعمهم لبشار على الجانب السياسي وأطروحات الممانعة والصمود، بل أخذ يطال الجانب المذهبي مغلّفاً بادعاءات عديدة، لم يتورّع أمامها سدنة طهران عن إصدار أغرب فتوى يتيمة في العالم الإسلامي فرضت اعتبار التصدّي للثوار السوريين واجباً دينياً ولم يقتصر المرشد الأعلى خامنئي على هذه الفتوى وإنما أصدر قرار دعم الأسد بستة مليار دولار، و300 ألف برميل من النفط يوميا،وفي ظل هذا الوضع المتشابك والخطير، ثمة أسئلة عديدة تطرح نفسها في هذه المرحلة التي تواجه فيه ثورة الشعب السوري أعتى الأنظمة المتحالفة إجراما وادعاء، من أبرزها: كيف يمكن أن تُكتب نهاية هذا الوضع أمام تصميم الشعب على النصر، في مواجهة إصرار النظام على الذبح الجماعي؟ هل التظاهرات السلمية كفيلة بإسقاط النظام، أم اتساع رقعة الانشقاق بي

إلى 3 -4 -5
محمد الدمشقي -

أنا من دمشق ولست نصيريا يا مهذب. ودمشق لا أحلى ولا أجمل. أنا مع بشار الأسد لأنه إنسان سوري يمثل أغلب السوريين، ويبدو أنك تشاهد قناة الجزيرة كثيراً. تعال إلى دمشق وسترى سورية جميلة ورائعة. عندما كنت الجمعة الماضية أصلي الجمعة في المسجد الاموي الكبير صليت ودعوت الله أن لا يسامح كل من أشعل الحرب الإعلامية على بلدي الشام، ولكن العبرة من يضحك آخراً. وللعلم بالنسبة للأخوة: العلوي هو إنسان مسلم يقتدي بالإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وكرم الله وجهه، فلا تسب أحدا ، واعط صورة جميلة عن إسلامك.

إلى 3 -4 -5
محمد الدمشقي -

أنا من دمشق ولست نصيريا يا مهذب. ودمشق لا أحلى ولا أجمل. أنا مع بشار الأسد لأنه إنسان سوري يمثل أغلب السوريين، ويبدو أنك تشاهد قناة الجزيرة كثيراً. تعال إلى دمشق وسترى سورية جميلة ورائعة. عندما كنت الجمعة الماضية أصلي الجمعة في المسجد الاموي الكبير صليت ودعوت الله أن لا يسامح كل من أشعل الحرب الإعلامية على بلدي الشام، ولكن العبرة من يضحك آخراً. وللعلم بالنسبة للأخوة: العلوي هو إنسان مسلم يقتدي بالإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وكرم الله وجهه، فلا تسب أحدا ، واعط صورة جميلة عن إسلامك.

عاش الخليج
سوري -

عاش الخليج العربي العمق التاريخي للشعب السوري ............ عاش حكام الخليج

عاش الخليج
سوري -

عاش الخليج العربي العمق التاريخي للشعب السوري ............ عاش حكام الخليج

إلى محمد الدمشقي
عربي حر -

يا إخوان اسألوا محمد الدمشقي إذا كان صلى مع وئام وهاب في المسجد الأموي الجمعة الماضية. إنه شبيح من شبيحة بشار ويدرك أن ساعة الحقيقة أزفت وأن عهد الظلم والطغيان ولى إلى غير رجعة. اسألوه ماذا استفاد السوريون منذ أن حكم البعث سورية وماذا استفادوا من حافظ الأسد القاتل الذي سفك دماء عشرات الآلاف من السوريين. ولماذا صبر نظامه ونظام ابنه على احتلال الجولان أربعين عاماً دون إطلاق رصاصة واحدة، وعندما طالب السوريون بحريتهم واجههم بالدبابات. اسألوا هذا الشبيح لماذا لم يتحرك الدم في عروق الممانع والمقاوم الكاذب يوم حلق طيران العدو فوق قصره ودمر ما دمر في عين الصاحب ودير الزور. اسألوا هذا الذي لم يذق طعم الحرية يوما ماذا تفعل دبابات بشار في شوارع المدن والقرى وإذا كانت هناك عصابات مسلحة فهذا يعني أنه لا يصلح لا هو ولا جيشه لحكم سورية لأنه لم يستطع أن يقدم دليلاً واحداً على وجودها طيلة أيام الثورة التي قاربت 250 يوماً. ترى ما هذا الجيش الدمية الذي لا يقدر بكل آلته على الخلاص من حفنة من المسلحين كما يدعي. وأين كان هؤلاء طيلة هذه السنوات ولم يعرف بوجودهم رغم وجود 17 جهاز أمني تستنزف كل ما في سورية من موارد. قولوا له أن يصمت لأنه بكل بساطة كذاااااب.

إلى محمد الدمشقي
عربي حر -

يا إخوان اسألوا محمد الدمشقي إذا كان صلى مع وئام وهاب في المسجد الأموي الجمعة الماضية. إنه شبيح من شبيحة بشار ويدرك أن ساعة الحقيقة أزفت وأن عهد الظلم والطغيان ولى إلى غير رجعة. اسألوه ماذا استفاد السوريون منذ أن حكم البعث سورية وماذا استفادوا من حافظ الأسد القاتل الذي سفك دماء عشرات الآلاف من السوريين. ولماذا صبر نظامه ونظام ابنه على احتلال الجولان أربعين عاماً دون إطلاق رصاصة واحدة، وعندما طالب السوريون بحريتهم واجههم بالدبابات. اسألوا هذا الشبيح لماذا لم يتحرك الدم في عروق الممانع والمقاوم الكاذب يوم حلق طيران العدو فوق قصره ودمر ما دمر في عين الصاحب ودير الزور. اسألوا هذا الذي لم يذق طعم الحرية يوما ماذا تفعل دبابات بشار في شوارع المدن والقرى وإذا كانت هناك عصابات مسلحة فهذا يعني أنه لا يصلح لا هو ولا جيشه لحكم سورية لأنه لم يستطع أن يقدم دليلاً واحداً على وجودها طيلة أيام الثورة التي قاربت 250 يوماً. ترى ما هذا الجيش الدمية الذي لا يقدر بكل آلته على الخلاص من حفنة من المسلحين كما يدعي. وأين كان هؤلاء طيلة هذه السنوات ولم يعرف بوجودهم رغم وجود 17 جهاز أمني تستنزف كل ما في سورية من موارد. قولوا له أن يصمت لأنه بكل بساطة كذاااااب.

أيها الدمشقي
جمهورية قمعستان -

ايها الدمشقي وتعلم انك لست دمشقي ،،فإن لم تكن نصيري فحتما أنت من الجنوب الايراني واقصد جنوب لبنان ،،واعلم ان كنت تعبد بشار ،، ف بشار قد مات ،، وإن كنت تحب سوريا وتراب سوريا والشعب الحر الشريف في سوريا ،،فهو باق وانت و بشار الى مزبلة التاريخ وغدا لناظره قريب

أيها الدمشقي
جمهورية قمعستان -

ايها الدمشقي وتعلم انك لست دمشقي ،،فإن لم تكن نصيري فحتما أنت من الجنوب الايراني واقصد جنوب لبنان ،،واعلم ان كنت تعبد بشار ،، ف بشار قد مات ،، وإن كنت تحب سوريا وتراب سوريا والشعب الحر الشريف في سوريا ،،فهو باق وانت و بشار الى مزبلة التاريخ وغدا لناظره قريب

خافو الله
محمد جابر -

الئ رقم ٣''٤''٥خافو اله يا جماعه الذين تقولون أنكم سعوديون واقروا لتاريخ انتم مصدر تخلف آلامه العربيه النصارئ وجدو قبلنا في بلاد الشام والجزيره العربيه '' ولن الفخر بوجودهم في سوريالا تعطو دورس لغيركم في الحريه والديمقراطيه ، اذهبو الئ افغانستان لتعلموهم التطرف الديني وحلو عنا وشكراا لكم ;

خافو الله
محمد جابر -

الئ رقم ٣''٤''٥خافو اله يا جماعه الذين تقولون أنكم سعوديون واقروا لتاريخ انتم مصدر تخلف آلامه العربيه النصارئ وجدو قبلنا في بلاد الشام والجزيره العربيه '' ولن الفخر بوجودهم في سوريالا تعطو دورس لغيركم في الحريه والديمقراطيه ، اذهبو الئ افغانستان لتعلموهم التطرف الديني وحلو عنا وشكراا لكم ;

جزيرة العرب
محمد السوري -

تحية لمجلس التعاون , ونطالبه بطرد سفراء عصابة الأسد وسحب سفرائهم من دمشق , ورفع الملف إلى الأمم المتحدة لدعم مطالب حماية الشعب السوري بالتعاون مع تركيا

جزيرة العرب
محمد السوري -

تحية لمجلس التعاون , ونطالبه بطرد سفراء عصابة الأسد وسحب سفرائهم من دمشق , ورفع الملف إلى الأمم المتحدة لدعم مطالب حماية الشعب السوري بالتعاون مع تركيا