أخبار

خريطة العراق الداخلية برسم التغيير وسط مخاوف وشدّ طائفي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
محتجون عراقيون ضد الاقاليم

مع وصول مشروع قانون للرئيس العراقي جلال طالباني لإلغاء التغييرات التي أجريت على حدود المحافظات العراقية خلال حقبة النظام السابق إلى مجلس النواب والاستعداد لمناقشته برلمانياً بدأت تظهر خلافات وشد طائفي بين مختلف الكتل العراقية بالترافق مع مطالبة بلدات عراقية بالانفصال عن محافظات والإنضمام الى أخرى.

علمت "إيلاف" أن مشروع القانون الذي أعلنته رئاسة الجمهورية العراقية يقضي بإلغاء جميع التغييرات في الحدود الادارية لمحافظات البلاد الثماني عشرة وحمل اسم "إلغاء التلاعبات غير العادلة في الحدود الإدارية للمحافظات والأقضية والنواحي كافة" وذلك بهدف إلغاء جميع قرارات مجلس قيادة الثورة والمراسيم الجمهورية والإجراءات التي قامت بها السلطات العراقية خلال حقبة الرئيس السابق صدام حسين في تغيير خريطة الحدود الادارية "لأهداف سياسية وعنصرية تهدف إلى إحداث تغييرات سكانية في مختلف مناطق البلاد".

ومن شأن المصادقة على القانون المثير للجدل إلغاء جميع القرارات السابقة في هذا الشأن وإعادة حدود المحافظات والاقضية والنواحي في جميع أنحاء العراق كما كانت عام 1968 حين استلم حزب البعث السلطة بانقلاب عسكري على حكم الرئيس السابق عبد الرحمن عارف.

وأشار مصدر برلماني سألته "إيلاف" عن مدى قانونية طلب بعض ادارات أقضية او نواحٍ بالانسلاخ عن محافظاتها والانضمام الى اخرى الى ان قانون الاقاليم والمحافظات الساري المفعول حاليا قد شرع عام 2008 من اجل رسم الحدود الادارية لكل محافظة من ضمنها الاقضية والنواحي وبالتالي فلا يوجد اي نص دستوري يسمح بانفصال أي قضاء عن اي محافظة مهما كانت ردود افعال اهالي تلك الاقضية.

وفي آخر التطورات حول القانون فقد طالبت مدينتان شمال العاصمة بالانسلاخ عن محافظتيهما وتشكيل محافظتين مستقلتين كما طالبت مدينتان من محافظة صلاح الدين الغربية الانسلاخ عنها والانضمام الى محافظة بغداد.

فقد أكدت الجبهة التركمانية العراقية في بيان تسلمته "إيلاف" دعوتها لتحويل قضاءي طوز خورماتو وتلعفر الى محافظتين تركمانيتين نظرا لان معظم سكانهما ينتمون الى المكون الثالث في البلاد وهم التركمان.
وشددت على ان تحويل قضاءي تلعفر وطوز خورماتو الى محافظتين يشكل احد اهم الاهداف الاستراتيجية للجبهة التركمانية التي سبق لها وان قدمت مشاريع بهذا الخصوص وستستمر في العمل على تحقيقها. وتتبع طوزخرماتو محافظة صلاح الدين حاليا بعد أن سلخها النظام السابق من محافظة كركوك فيما تتبع تلعفر محافظة نينوى الشمالية.

وبالترافق مع ذلك، فقد أعلنت قائمقاميتا قضاءي الدجيل وبلد اللتين تسكنهما غالبية شيعية عن تقديمهما طلبا رسميا للإنفصال عن محافظة صلاح الدين الغربية السنية والانضمام إلى محافظة بغداد والعودة الى الحدود الادارية للعاصمة بغداد لعام 1958.

صلاح الدين تعتبر طلب الانسلاخ سياسياً وطائفياً

وقد ردّ مجلس صلاح الدين على الفور على هذا الطلب معتبرا أنه خطة لتعطيل مشروع تحويل المحافظة الى إقليم.. وقال ان هذه المطالبة تعبّر عن توجه سياسي وطائفي. ونقلت وكالة السومرية نيوز عن نائب رئيس المجلس سبهان ملا جياد قوله إن "طلب قائمقامي بلد والدجيل بالانسلاخ عن صلاح الدين إداريا والالتحاق بمحافظة بغداد يهدف إلى تعطيل خطوات تحويل المحافظة إلى إقليم".

وأضاف أن "الطلب غير دستوري ولم يبن على مصالح أهل القضاءين" مشيراً إلى أنه "جاء بدوافع طائفية وسياسية تحركه كتل معارضة لخطوتنا الرامية إلى تحويل صلاح الدين إلى إقليم إداري واقتصادي". وشدد على أن طلب محافظة صلاح الدين التحول الى إقليم مستقل اداريا واقتصاديا لن يكون على أسس طائفية أو عرقية مطلقا.

وقد أثارت هذه المطالبات ردود فعل القوى السياسية حيث اعتبرت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي أن مطلب قضاءي بلد والدجيل في محافظة صلاح الدين بالانضمام إلى العاصمة بغداد سيفتح الباب أمام مطالبات مماثلة.. بينما أكدت كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري أن طلب قضاءي الدجيل وبلد بالانفصال عن صلاح الدين دليل على أن المواطنين ضد إقامة الإقليم وحريصون على البقاء في مدار الفضاء الوطني ووحدة العراق مشيرا الى ان الامر يمثل أمرا سلبيا ومقلقا يدخل البلاد في إشكالات كبيرة من النواحي الإدارية في المحافظات الأخرى الأمر الذي ستكون له أبعاد سياسية خطيرة.

مخاوف من منزلقات خطيرة

ويشير مراقبون إلى أن ما يشهده العراق على هذا الصعيد أمر خطير وقد يقود البلاد الى منزلقات لا تحمد عقباها موضحين في هذا الاطار ان الاكراد يطالبون بكركوك كلها وبمناطق من محافظات نينوى وديالى وصلاح الدين وواسط.. وبغداد تنادي باستعادة بلدتي الدجيل وبلد من صلاح الدين.. وكربلاء تطالب بقضاء النخيب من الانبار.. وذي قار بناحية بصية من المثنى.. وأخيرا ولايبدو انها الاخيرة حيث تطالب اليوم محافظة ميسان بناحية شيخ سعد من محافظة واسط.. والجميع يلقي بالمسؤولية على الرئيس السابق صدام حسين الذي اخذ هذه البلدات ومنحها لاخرى بجرة قلم.. ثم ليعود الرئيس الحالي جلال طالباني لينبش الرماد من تحت النار عسى ان تشتعل مرة أخرى.

وتتخوف المصادر العراقية من ان يؤدي مشروع طالباني الى تفجر نزاعات بين المحافظات العراقية المتجاورة حيث يطالب اقليم كردستان بضم مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط الى محافظاته الثلاث التي يحكمها منذ عام 1991 إضافة الى مناطق اخرى في محافظات نينوى وصلاح الدين وديالى كما تطالب محافظة كربلاء "الشيعية" بمناطق تقول إنها انتزعت منها وضمت الى محافظة الانبار "السنية" في زمن النظام السابق إضافة الى مطالبة محافظة بغداد بمدن بلد والدجيل وسامراء التي سلخت منها وألحقت بمحافظة صلاح الدين في زمن ذلك النظام ايضا.

ومن جهتها، تطالب محافظة كربلاء ببادية وقضاء النخيب وناحية الرحالية من محافظة الانبار المجاورة الامر الذي أثار مشاحنات كلامية بين المسؤولين في المحافظتين وخاصة بين محافظ كربلاء والشيخ ابو ريشة احد زعماء العشائر والصحوات السنية في الانبار الذي عارض ذلك.

ويضاف الى كل هذه النزاعات ايضا ما تطالب به محافظة بغداد باستعادة بلدتي الدجيل وبلد اللتين تقول المحافظة إنهما انتزعتا منها وألحقتا بمحافظة صلاح الدين إبان عهد النظام السابق. كما ان هناك مناطق اخرى انتزعت من بغداد وألحقت بمحافظة ديالى شمالها. ورغم ان مطالبة بغداد بهذه المناطق لم تأخذ بعدا تصعيديا بعد الا انه يتوقع انها ستثير مسألتها في حال تم الشروع بتغيير الحدود الادارية لمحافظات اخرى.

وإزاء كل هذه التداعيات يتوقع العراقيون ان يلاقي مشروع قانون طالباني صعوبة وسجالا بين الكتل السياسية بسبب حساسية الموضوع خاصة في الوقت الحالي وسط دعوة العديد من المحافظات لإنشاء الأقاليم. ويخشى العراقيون أن يثير المشروع مشاكل جديدة تهدد وحدة البلاد واستقرارها خاصة مع التفاعلات الحالية حول إعلان بعض المحافظات التحول الى أقاليم مستقلة اداريا واقتصاديا وما تفرزه من تصعيد يومي في الخلافات بين القوى السياسية والحكومات المحلية وحكومة بغداد المركزية.

وإضافة الى هذه التحديات الخطيرة هناك ايضا العامل الخارجي الذي يؤثر في تطورات الاوضاع العراقية ومثال ذلك الموقف التركي الرافض بشدة لإلحاق مدينة كركوك التي تسكنها اغلبية تركمانية بالاقليم الشمالي الكردي. ويدعم تركمان وعرب المدينة جعل محافظتهم إقليمآ فيدراليًا محايدًا يجمع القوميات التركمانية والكردية والعربية إضافة الى المسيحيين ولايخضع لسلطة الأكراد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الی کاتب المقال
Iraqi -

;مدينة كركوك التي تسكنها اغلبية تركمانية; اسال الکاتب هل تضحك علی نفسك ام تجهل ذلك. کرکوك مدينة حسب الاحصائيات ونتائج الانتخابات اغلبيتها کردية فعربية فترکمانية مع انني لست مع هذە التقسيمات العنصرية. ارجو من الکاتب ان يکتب بانصاف وحيادية لكي يکتسب المصداقية اذا يريد الاستمرار ککاتب.

كربلاء المقدسة
كربلائي -

يجب تعديل كل حدود المدن العراقية وعلي راسها مدينة الانبار اللتي نصفها تابع لمدينة كربلاء وارجاع الحق لاهله وكذلك المطالبة بارجاع الاراضي اللتي منحها صدام التكريتي الي الاردن والسعودية والكويت.. وكذلك يجب محاسبة كل من تسول نفسه التلاعب بمقدارات هذا الشعب المظلوم ..

قسموه واريحونا لخاطر مدري ياهو
عراقي يكره البعثيه -

ياليت يتقسم العراق ويعيش الجنوب في ازدهار ورخاء لايصل اليه اغنى بلدان العالم ويتركون المنطقة الغربية بس حصو ورمل ومساعدات بقايا فتات موائد الخليج يتصدق عليهم الاخرون ويعرفون مقدار التضحية التي ضحى بها اهل الجنوب من اجل راحتهم لكنهم لم يقدروا ذلك بل اباحوا دماءهم ورقابهم وكما قال الشاعراريد حياته ويريد قتليضميرك من عذيرك من مرادي

divison is on the way
arab -

realistically Iran has the upper hand in Iraq ,we are heading to regional division 3 mohafazt sunni will be united , arab shia together , arab shia alliated with iran , some fighting will occur , and for sure the ethnic religious division will follow to Iran itself ,than usa will be the real winner,new Iraq will emerge especially when secularism is at its peak with Shiite vision attempting control over Iraq ,we lost Iraq unfortunately due to successive stupid leaders including the existing team

العراق .. اختيار الله في الارض
ابو فاطمه -

العراقي الشيعي هو منتظر الزيدي وهو الذي يمثل كل الشيعة ،والعراقي السني هو عثمان الأعظمي وهو الذي يمثل كل السنة.. هؤلاء هم من يمثلون العراق الحقيقي واما غيرهم فهم غرباء لانعرفهم.. وليعلم الجميع عندما أراد العراقيون أن يحرقوا نبي الله إبراهيم أراد أن يدعو الله عليهم ،ولو دعا الله عليهم لاستجاب.. فبعث الله له جبريل وقال له ،قل له: يا إبراهيم ربك يقول لا تدع على أهل العراق ،وقد جعلت فيهم خزائن علمي وخزائن رحمتي.. اقول هذا الى المتطفلين على عراق اليوم هل تستطيعون من ارادة الله الذي اودع فيه خزائن علمه وخزائن رحمته.... سوف ننتظر ونرى

المالكي وعصابته
akram -

صورة معبرة نشرتها المجلة المعروفة The Week على غلافها تمثل وباما وهو يسلم مفاتيح العراق المدمر الى نوري المالكي وعصابته وهو يقود سيارة (العراق) المطركعة قبيل الانسحاب الأمريكي، والعبارة على الغلاف تقول (كلها الك..!).. بعد 8 سنوات من القتل والتخريب والتدمير على كافة المستويات، يسلمنا الأمريكان مفاتيح العراق ثم ينسحبون، لكن المالكي وحزب دعوته ومعممي وعلويات المزبلة الخضراء وحكام طرزانستان فرحون بالنصر المؤزر المبين، فلولا سادتهم الأمريكان لم يصلوا الى كراسي الحكم ولو بالأحلام.. مبروك عليكم العراق الديمقراطي الجديد..!

....................
cegerxin -

على يا اساس تكول كركوك ذات غالبية تركمانية وين الدلائل ..

to No. 5 Abu Fatma
shad -

what the ....are you talking about, and where did you get this Ibraheem story from.

عيني أكرم أنت ليش زعلان العراق حر
ناظم -

عيني أكرم أروحلك فدوه هو قابل العراق ضيعه من ضيع أوباما حتى يسلم مفاتيحه للمالكي وسياره مطركعه وانت كاعد تلطم وتولول ومنقهر على كفيك أولاً شكراً وألف شكر للشعب الأمريكي وحكومته وخاصة الرئيس جورج بوش الي بزمانه تحررت شعوب دولتين عربيتين العراق من ظلم صدام المجرم ولبنان من أحتلال سوريا وظلم بيت الأسد المجرم ثانيا المالكي رغم كل أخطائه فهو أشرف ألف مليون مره من صدام وزبانيته وشلة الأجرام البعثي فبالنهايه هو منتخب بشكل حر ونزيه والرجل يقاتل وبشراسه من أجل وحدة العراق وضد المخططات البعثيه بالتقسيم الطائفي وعلى شكل أقاليم. أما عن أيران فلا العراق ولا الدول العربيه وخاصة الخليجيه ينعم بالأستقرار بدون علاقات متوازنه وطبيعيه مع الجاره أيران حالة العزل والتناحر والأضطهاد الطائفي والعرقي تضر بالعرب أكثر وتجعل التدخل الخارجي سهل ومبرر وهذا ما تحاول تقوم به الحكومه العراقيه بالتصدي له وبنفس الوقت مد يد الصداقه مع الجميع ومن يريد ألأعتراف بالعراق الجديد.

??????????????
cawan -

اسال الكاتب بجدية هل هو على دراية باوضاع العراق ام هو مشحون من قبل الاخرين هل يكتب من اجل ان يكتب او من اجل ان يصل الحقائق لو كان الكاتب على علم بالاوضع في العراق لعلم ان كركوك معضم سكانها من كرد وهي مدينة كردستانية كما كان و التاريخ شاهد.و اقول له ان التعريب و التهجير لم يؤثر على كردستانية كركوك

حفظ الله العراق بلد العروبة والأسلام موحدة
مواطنة حرة -

والله ياعراقيين مصايبتكم مصيبة كان الله في عونكم سؤال لأهل شيعة لماذا دائما تاريخكم في الاسلام أسود ؟ -أذكركم بالجيش المهدي- اتمنى الاجابة من دون سب وشتم طبعا كما تعودنا منكم أما إذا كان كذلك فالأفضل عدم الإجابة

Are the Turkmen the therd nation
Rafeek Raouf -

I still dont realy get it,on what basis the Turkmen are the therd nation,we have no real statisitc claiming such .besides,I still Consider the Chrestiansmespecialy the Kaldians the therdnation,I met a lot more chrestians in baghdad and elsewhere than Turkmen,no ofend

to number 5
ياسمين -

بوركت يا ابا فاطمه ,العراق .. اختيار الله في الارض اجمل عباره نطقت

مدينة مندلي
zangana -

وماذا بمدينة مندلي إحدى أقدم المدن الكوردستانية التي كانت مركزاً لقضاء كبير باسمها من المدن التي تعرضت لأبشع ممارسة سنة 1975 والذي هجر منها 20000 كردي الى جنوب وغرب العراق وتحويلها الى ناحيه تابعه الى بلدروز

من هم هاؤلا التركمانية
صلاح الدين الأيوبي -

صاحب المقال حظرة أسامه مهدي، اول شي انت ليس عراقي !! ثانيا اذا انت من عراق أصلك تركي أحفاد هولاكو،، ثالثا روح اقرأ تاريخ العراق و معلومات عن العراق و روح تعلم عن الصحافة !!! اذا انتم صحيح اسلام و صحيح تعرفون الله،،،!!! اقرأ اسلام و دين و تاريخ الاسلام!! من هم الأكراد و من هوه قائد الكردي صلاح الدين الأيوبي !! اذا انتم اسلام!!!!اصلا من هم هاؤلا التركمانيين !!! من اين أجا !! هم أحفاد هولاكو و من تركيا اصلا هاؤلا ليس عراقيين و لا هم اغلبية في الكركوك!!!! صدق انتم ما تستحون ههههههههههالتركمانيين من تركيا و هاؤلا الإيرانيين من بلاد الفرس جاؤ الى العراق و يحكمون العراق على رؤوسكم !!!اذا اي شي يكتب عن الأكراد هاؤلا العرب السنيين يهجمون على الأكراد !! بس يقبلون يموتون تحت قندرة إيرانيين و اردوغان يبوسون حذائهم !!!لكن يكرهون الأكراد !!!اذا انتم هيجي تستاهلون دائماً واحد يحكمكم ليس من العراق إلا واحد إيراني او هاشميين او من صحراء راعي البعير!!!انتم ضد ٤ محافظاة كردية لكن تعترفون ب ٠١٪ من التركمانين بس حتى واحد مثل اردوغان يحكم عليكم!!! لو هاؤلا الشيعة!! يقولون نحن العرب لكن تحت ....الفرس الايرانين !!! اين عروبتكم اين قوميتكم اين إسلامكم !!!انتم فضحت و بهدلة و خربت الاسلام باسم السنة و الشيعة!!!كفاكم كفاكم كفاكم كركوك هوه مدينه كوردية و يبقى كورديستانية،،،الف شكر لله و الحمد لله أنا كوردي و خلقت كوردي و أموت كوردي!!