أخبار

ملك البحرين يقبل نتائج تقرير اللجنة ويعتبره فرصة تاريخية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
تظاهرة للمعارضة في ميدان اللؤلؤة في البحرين

اتهمت لجنة تقصي الحقائق المستقلة حول الاحتجاجات في البحرين قوى الأمن باستعمال القوة المفرطة في قمع المحتجين دون أوامر رسمية،وبحسب التقرير فإن قوات درع الجزيرة لم ترتكب تجاوزات خلال مهمتها. في حين وعد العاهل البحريني الملك حمد بمحاسبة واستبدال المسؤولين عن الانتهاكات.

المنامة: أكد ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة الاربعاء قبول تقرير لجنة تقصي الحقائق المستقلة الذي أشار إلى استخدام السلطات للقوة المفرطة بشكل متعمد. ووعد الملك حمد بمحاسبة واستبدال المسؤولين عن الانتهاكات.

ووعد ملك البحرين بإصلاحات ترضي "كافة أطياف" المجتمع من أجل تحقيق المصالحة بعد الاحتجاجات التي شهدتها المملكة. كما اعرب الملك البحريني في كلمته عن "الاسف والالم" لمعرفة ان تجاوزات قد ارتكبت بالفعل بحق محتجين ومعتقلين.

وقال الملك حمد في كلمة ألقاها بمناسبة الكشف عن تقرير لجنة تقصي الحقائق إن هذا التقرير "يمنح بلادنا فرصة تاريخية للتعامل مع اهم المسائل وأشدها إلحاحا". وأكد ان "المسؤولين الذين لم يقوموا بواجبهم سيكونون عرضة للمحاسبة والاستبدال".

وتقدم الملك "بالشكر الجزيل لرئيس واعضاء اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق وموظفيها على جهودهم الجليلة والتي نقدرها كثيرا لما لهذا التقرير من قيمة عظيمة ومكانة عالية في نفوسنا، وان شعب البحرين باستفادته من مرئياتكم وتوصياتكم سيجعل من هذا اليوم يوما تاريخيا في حياة الوطن".

وحول ما توصل اليه التقرير عن عدم وجود ادلة لضلوع إيران في احداث البحرين، قال الملك حمد ان "حكومة البحرين ليست في وضع يمكنها من تقديم ادلّة على الصلات بين إيران وأحداث معينة في بلدنا هذا العام". لكنه ندد بـ"الهجمة الاعلامية" من قبل قنوات إيرانية.

واعتبر ان هذه "الهجمة حقيقة موضوعية يلاحظها كل من يفهم اللغة العربية، وهي تشكل تحديا مباشرا ليس فقط لاستقرار وسيادة وطننا فحسب بل تهديدا لأمن واستقرار كافة دول مجلس التعاون". واعرب الملك عن الامل في ان "تعيد القيادة الإيرانية النظر في مواقفها بترك السياسات التي تؤدي الى العداء والفرقة".

وأكد تقرير لجنة تقصي الحقائق المستقلة حول قمع الاحتجاجات في البحرين ان السلطات الامنية استعملت القوة المفرطة وغير المبررة ضد المحتجين. وقال رئيس اللجنة شريف بسيوني خلال مراسم الكشف عن التقرير الاربعاء في المنامة بحضور الملك حمد بن عيسى ال خليفة ان السلطات "لجأت الى استخدام القوة المفرطة وغير الضرورية" بما في ذلك بهدف "بث الرعب".

كما أكد ان التعذيب مورس على المعتقلين بشكل "متعمد" بهدف "انتزاع الاعترافات" او "للعقاب والانتقام". الا ان بسيوني قال ان هذه الممارسات تمت "خلافا لاوامر قمة الوزارة" و"على الرغم من وجود تعليمات سارية لم تنفذ".

وأشار بسيوني إلى "تعرض موقوفين للتعذيب" كما اشار الى تسجيل "انماط سلوكية معينة تقوم فيها بعض الجهات الحكومية تجاه فئات معينة من الموقوفين". وذكر ان السلطات لم تقم بما يلزم "لوقف اساءة المعاملة من قبل المسؤولين على الرغم من وجود تعليمات سارية لم تنفذ".

وذكر أن حالات التعذيب شكلت "ممارسة متعمدة تهدف في بعض الحالات الى انتزاع اعترافات وفي حالات اخرى الى العقاب والانتقام من اشخاص آخرين". كما اشار الى ان السلطات استخدمت هذه الاعترافات في المحاكم الخاصة والعادية.

وأكدت اللجنة أنه لا توجد أدلة على دور واضح لإيران في هذه الاحتجاجات. كما ذكر التقرير أن لا ادلة على اي تجاوزات لحقوق الانسان ارتكبتها قوات درع الجزيرة التي ارسلتها دول مجلس التعاون الخليجي تزامنا مع قمع الاحتجاجات.

وقال رئيس اللجنة شريف بسيوني في الجلسة الرسمية لاعلان التقرير بحضور الملك حمد بن عيسى"لم تكشف الادلة المقدمة الى اللجنة بشأن دور الجمهورية الإيرانية في الاحداث الداخلية في البحرين عن علاقة واضحة بين الاحداث المعنية ودور إيران". وأضاف "كما لم تعثر اللجنة على أي دليل يشير إلى ارتكاب أية انتهاكات لحقوق الانسان منذ تواجد قوات درع الجزيرة بداية من 14 اذار/مارس حتى الآن".

وقال بسيوني، في وقت سابق إنه للمرة الأولىتأتي دولة بلجنة مستقلة للتحقيق فى أحداث وقعت على أراضيها، وتمنحها صلاحيات كاملة للقاء المعارضة والحكومة، والاستماع إلى الشكاوى والشهود، مشيرًا إلى أن اللجنة استمعت إلى 5000 شكوى و8000 شاهد على أحداث البحرين.

واستبقت الحكومة البحرينية صدور التقرير بإقرارها، في وقت سابق الاثنين، باستخدام القوة المفرطة، وسوء معاملة محتجزين على خلفية الأحداث التي شهدتها العاصمة المنامة، ومناطق أخرى، مطلع العام الجاري، وفق تحقيقات حكومية خاصة، أعلن عنها قبل أيام من إصدار اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق تقريرها في هذا الشأن.

وقالت الحكومة، في بيان صدر عن مجلس الوزراء، إنه في سياق تقييماتها وتحقيقاتها الخاصة في الأحداث، فقد تم رصد حالات محددة لاستخدام القوة المفرطة، وسوء معاملة للمحتجزين على ذمة الأحداث، وأشارت إلى أنه تم، إثر هذه التحقيقات، إحالة 20 من رجال الأمن المتورطين في تلك الانتهاكات على القضاء.

وأسست اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق بقرار ملكي في نهاية حزيران يوليو الماضي وتمويلها ملكي أيضا ولكن اعضاءها شخصيات دولية، على رأسهم البروفسور المصري الاميركي شريف بسيوني. ويشرف خمسة أعضاء على عمل اللجنة جميعهم حقوقيون ومتخصصون في مجال حقوق الإنسان ومعظهم شارك سابقا في لجان تابعة للامم المتحدة في مناطق نزاع مختلفة.

الوفاق المعارضة تدعو الى اقالة الحكومة

دعت جمعية الوفاق الوطني، ابرز مجموعات المعارضة الشيعية في البحرين، الاربعاء الى اقالة الحكومة الحالية وتشكيل "حكومة انقاذ وطني" عقب صدور تقرير لجنة تقصي الحقائق المستقلة حول قمع الاحتجاجات في البحرين يؤكد استخدام السلطات الامنية القوة المفرطة وغير المبررة ضد المحتجين.

وقالت جمعية الوفاق الوطني ان تقرير "اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق" "كشف بما لا مجال للشك في وطنية الثورة البحرينية وان لا دخل لايران او غيرها في تحريك هذه الثورة في انطلاقتها او في استمرارها".

وشددت الجمعية على "ضرورة اقالة الحكومة الحالية التي ارتكبت هذه الجرائم وتشكيل حكومة انقاذ وطني يدها نظيفة من الدماء والتعذيب وهدم المساجد لقيادة مرحلة انتقالية تنفذ فيها الاصلاحات السياسية الحقيقية والجدية والتحول الديموقراطي، وتنفذ فيها كامل التوصيات الصادرة في هذا التقرير".

وشددت الوفاق على ان "ما يتناسب وهذا التقرير ان تتخذ إجراءات فورية تؤدي إلى إنصاف الضحايا" و"اطلاق حرية التعبير والتجمهر والاعتصام السلمي وفتح الباب لحرية الاعتصام والتجمهر السلمي، كما تفضي الى الغاء كافة الاحكام الصادرة واطلاق كافة المعتقلين بدون استثناء، وعودة حوالى 2000 موظف إلى القطاع العام و2400 موظف الى القطاع الخاص بعد ان فصلوا تعسفيا لاسباب سياسية وطائفية".

واشنطن تدعو الى معاقبة منتهكي حقوق الانسان

دعا البيت الابيض الاربعاء حكومة البحرين الى معاقبة الذين انتهكوا حقوق الانسان، وذلك اثر نشر تقرير مستقل حول قمع موجة الاحتجاجات التي هزت هذه المملكة الخليجية الصغيرة في بداية العام.

واعلن جاي كارني المتحدث باسم الرئيس الاميركي باراك اوباما ان "هذا التقرير يشير الى العديد من انتهاكات حقوق الانسان التي تثير القلق وحصلت خلال هذه الفترة، وبات على الحكومة البحرينية ان تحاسب المسؤولين عن تلك الانتهاكات واجراء تغييرات على مستوى المؤسسات كي لا تتكرر مثل هذه الانتهاكات".

واكد تقرير لجنة تقصي الحقائق المستقلة حول قمع الاحتجاجات في البحرين ان السلطات الامنية استعملت القوة المفرطة وغير المبررة ضد المحتجين، كما تمت ممارسة التعذيب بشكل متعمد بحق معتقلين ما تسبب بحالات وفاة.

ورحب كارني بنشر هذا التقرير كما بالقرار "الشجاع" للعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى ال خليفة انشاء لجنة تحقيق.

واشاد المتحدث باسم البيت الابيض في بيان بالتزام العاهل البحريني "تطبيق توصيات التقرير" متعهدا في الوقت عينه بان الولايات المتحدة حليفة البحرين حيث مقر الاسطول الخامس "ستتابع عن كثب مسار التطبيق".

واضاف "البحرين شريكة للولايات المتحدة منذ زمن بعيد ونحض الحكومة وكل الافرقاء على اتخاذ تدابير تؤدي الى احترام الحقوق الكونية للانسان والى اصلاحات هامة تلبي التطلعات المشروعة لجميع البحرينيين".

من جهتها رحبت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بنشر التقرير مشيرة الى "المصالح الاستراتيجية المشتركة" بين واشنطن والمنامة، كما ابدت "قلقها البالغ" ازاء انتهاكات حقوق الانسان الواردة في التقرير.

وقالت كلينتون "نحض الحكومة وكل افرقاء المجتمع البحريني على معالجة هذا الامر بشكل سريع ومنهجي"، معتبرة انه من "الضروري للبحرينيين ان يحلوا المشاكل التي تحدث عنها التقرير ويمضوا قدما بالاصلاحات والمصالحة والاستقرار".

كما وصفت كلينتون التقرير بانه "فرصة تاريخية" لاجراء مصالحة في البحرين.

التعاون الخليجي يشيد ب"الجهود الصادقة" لملك البحرين

اعلن المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي في ختام اجتماعه في الرياض مساء الاربعاء ترحيبه بالجهود "الصادقة لكشف الحقائق" بشان قمع المتظاهرين في المملكة الخليجية الصغيرة الربيع الماضي.

واكد بيان للمجلس الاشادة ب"الرغبة الاكيدة والجهود الصادقة" التي يبذلها ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة "لكشف الحقائق بكل شفافية ونزاهة وتأكيد سيادة القانون وضمان العدالة" في ما يتعلق بالاحداث التي شهدتها المملكة في اذار/مارس.

وجدد وزراء خارجية الدول الست "دعمهم المطلق والثابت" للبحرين في كل "ما يحقق امنها واستقرارها وتطلعات شعبها (...) ويؤكد ثقته في وعي الشعب واصراره على التمسك بوحدته الوطنية والمشاركة بايجابية في المشروع الاصلاحي" للملك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كيف ستغسلون عاركم الان
ابو نزار -

لقد تعرض المتظاهرون في البحرين الى حملة ظالمة شرسة من قبل قنوات فضائية و صحف و كتاب معروفون. لقد صدعتم رؤسنا الاف المرات ايها الكاذبون باتهامكم التظاهرات العفوية في البحرين بانها مدعومة من ايران. ماذا تقولون الان ؟ هذا تقرير محايد ينفي صلة ايران بالتظاهرات في البحرين. كيف ستغسلون عاركم ايها الطائفيون؟

هديه
فهيم -

هذا التقرير هديه لكل من قال عن ثوار البحرين انهم عملاء ايران اين سيختبيء شيوخ الفضائيات الطائفيه الذين ملؤوا الدنيا ضجيج وعويل الا شاهت وجوههم الكالحه وقصر الله ثيابهم اكثر بانت عوراتكم ياصحاب اللحى والنصر لكل المظلوميين والرحمه والمغفره لكل شهداء البحرين وعلى حكومة صاحب العظمه جلالة حمد وعمه ان يقدموا اعتذارهم ويستقيلوا جميعا وان يقدموا الى المحكمه فورا

دوار الؤلؤه المقدس
احمد الفراتي -

اية مهزلة هذه ايها الظلمه. ايها المتامركون . تستقون بامريكا وبمايسمى درع الجزيره ضد شعب مسالم اعزل. عن اية لجنه ومسرحية تتحدثون ومن اعطى الحق لبسيوني وغير بسيوني ان يقرر مصير الثورة البحرينه, عامل فضل على الشعب البحريني قال ايه قال هناك في تعذيب , ان هذا التقرير هو لتجميل وجه النظام البحريني الغير شرعي لا اكثر, الى الامام ياثوار البحرين ان عجلة الثورة قد انطلقت ولايمكن لاحد ان يوقفها . عاش دوار اللؤلؤه المقدس وعاش شعب البحرين الحر وثورته الابيه

العصا و الجزرة
أحمد -

حكومه البحرين شكلة الجنه و كانت مقتنعه بأن اللجنه لن تمس اي فرد من افرادها و لن تدين اي فرد من افراد العائلة الحاكمه لذا قررت ان تشكل لجنة بسيوني لتلميع صورتها و رمي كل تجاوزات القتل و التعذيب و هدم المساجد و اغتصاب النساء على افراد صغار ينتمون الى وزارة الداخليه ناهيك على الافراد المتهمين هم ليسو بحرينيين انما مرتزقه مجنسين جلبهم النظام لقمع و قتل المواطنين و الان يتنصل منهم و يتهمهم بأنهم تصرفو بتصرف شخصي و قتلو و عذبو وغتصبو الشعب البحريني على النظام البحريني ان يحترم عقول الناس و ان لا يعتقد بأننا مقتنعين بما جاء من تبرير و تلميع في تقرير البسيوني الذي تم تأجيله لكي يخفف على الحكومه و يمسح بعض الفقرات و الجمل و الكلمات لماذا تم تأجيل التقرير؟؟

احسن حل
صوت الحق -

اذا وافق الملك على التقرير فعليه فوراً اقالة رئيس الوزراء المزمن وحكومته واجراء انتخابات حول نظام الحكم وبغيره فان العالم الان كله سيقف مع الشعب البحريني البطل ولن يصدق الحكومة بعد اليوم

اين الشامتون بدماء البحرينيين؟
عبدالعزيز -

لقد اعترف بسيوني بأنتهاكات الحكومة في حق الثوار البحرينيين وقال لم يكن هناك دليل على تدخل ايراني في البحرين ماذا تقولوا الآن؟

التقرير واضح وصريح
ابو فاطمة -

أكدت لجنة تقصي الحقائق في أحداث البحرين أن المتظاهرين استهدفوا أهل السنة على أسس طائفية ووضعوا علامات على بيوتهم لاستهدافها. وأوضحت اللجنة أن قوات درع الجزيرة لم تتورط في أي انتهاكات.

شجاعة وحكمة العاهل البحريني
فراس -

احيي شجاعة وحكمة ملك البحرين الذي اثبت وبصدق انه رجل المهمات الصعبة , فلاول مرة في عالمنا يقدم نظام عربي على تشكيل لجنة مستقلة لتقصي الحقائق تعطي صلاحيات كاملة وتتوفر لها مقومات التحقيق النزيه والموضوعي ، اعتقد ان اعتراف القيادة البحرينية بنتائج التحقيق يمثل نقطة شروع حقيقية لبناء دولة المواطنة بعيد عن ارث الدولة العربية المبني على الظلم وتزييف الحقائق ، مبروك للقوى البحرينية هذا الانجاز التاريخي الذي جاء نتيجة صبر ومثابرة واصرار وتضحيات جسام ، اتمنى ان يكون ذلك درسا بليغا لكل الاصوات الطائفية سنية كانت او شيعية التي حاولت ان تضفي على ربيع البحرين صبغة طائفية , ومثلما راجع ملك البخرين مواقف العائلة الحاكمة الطائفية المعلنة ضد قوى المعارضة على النخب العربية التي اصطفت وراء الطائفيين البحارنة وعلى الاعلام العربي الذي تبنى وجهة النظر الرسمية وعلى رجال الدين وعلى رأسهم الشيخ القرضاوي ان يكونو بمستوى شجاعة ملك البحرين وان يعترفو بخطأ تشخيصهم للازمة ,, حفظ الله شعب البحرين وقواه الخيرة وملكهم الرشيد وابعد الله عنهم شبح الطائفية المقيت ،، اخيرا اتمنى على الملك البحريني ان يترجم مواقفه وكلماته اليوم الى واقع سياسي ملموس كما تمنى من المعارضة البحرينية ان تبارك هذا الموقف وان تتبنى موقف العاهل البحريني وان تدعم جهود الحكومة الحقيقية للاصلاح وان تنأى بنفسها عن الخارج الذي يحاول ان يوظف التناقضات الداخلية لصالحه ’’ كما اتتمنى لهذا الخطوة الشجاعة والجريئة من قبل الملك البحريني ان تنتشر في بقاع وطننا الكبير ، ان تكون هنالك لجنةتقصي حقائق في سوريا وفي مصر والسعودية والمغرب والعراق لكي نشخص الاخطاء بنوايا صادقة ونحدد نقطة الانطلاق لبناء دولة المواطنة والانسان

الديمقراطية في البحرين والكرينات في ايران
متابع -

ملك البحرين يقبل نتائج اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق التي أقرّت بأنّ: (السلطات استعملت القوة المفرطة محتجين ومعتقلين وأن قوات درع الجزيرة لم ترتكب تجاوزات).. اذا كانت قلوب البعض، بصدق، على شيعة البحرين فعلى هذا البعض، أولاً وقبل كل شيء، توجيه النصح والإرشاد بعدم الإنسياق وراء دسائس نظام ملالي ايران وتحريضاته الخبيثة ضد أمن وسلامة مملكة البحرين ومحاولة تخريب السلم الاجتماعي والوئام بين صفوف شعب المملكة... ثم لماذا (هذا البعض الغيور على شيعة البحرين) لماذا لم ينبس ببنت شفة عندما يقمع ملالي ايران شيعة ايران الثائرين ضد تزوير الانتخابات بل عمدَ هذا النظام المزوّر الى إعدام الكثير من الشبان شنقاً بالكرينات مما حدا ببعض البلدان توقف تصدير الكرينات الى ايران!؟.. المؤسسات الديمقراطية ومؤسسات القضاء العادل في مملكة البحرين بالمرصاد لكل التجاوزات على الحقوق والحريات وعلى أمن البلد وآمان مواطنيه.. اللّهم انصر البحرين وشعبها واخذل أعداءهما ورد سهامهم الى نحورهم.

الديمقراطية في البحرين والكرينات في ايران
متابع -

ملك البحرين يقبل نتائج اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق التي أقرّت بأنّ: (السلطات استعملت القوة المفرطة محتجين ومعتقلين وأن قوات درع الجزيرة لم ترتكب تجاوزات).. اذا كانت قلوب البعض، بصدق، على شيعة البحرين فعلى هذا البعض، أولاً وقبل كل شيء، توجيه النصح والإرشاد بعدم الإنسياق وراء دسائس نظام ملالي ايران وتحريضاته الخبيثة ضد أمن وسلامة مملكة البحرين ومحاولة تخريب السلم الاجتماعي والوئام بين صفوف شعب المملكة... ثم لماذا (هذا البعض الغيور على شيعة البحرين) لماذا لم ينبس ببنت شفة عندما يقمع ملالي ايران شيعة ايران الثائرين ضد تزوير الانتخابات بل عمدَ هذا النظام المزوّر الى إعدام الكثير من الشبان شنقاً بالكرينات مما حدا ببعض البلدان توقف تصدير الكرينات الى ايران!؟.. المؤسسات الديمقراطية ومؤسسات القضاء العادل في مملكة البحرين بالمرصاد لكل التجاوزات على الحقوق والحريات وعلى أمن البلد وآمان مواطنيه.. اللّهم انصر البحرين وشعبها واخذل أعداءهما ورد سهامهم الى نحورهم.

الديمقراطية في البحرين والكرينات في ايران
متابع -

ملك البحرين يقبل نتائج اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق التي أقرّت بأنّ: (السلطات استعملت القوة المفرطة محتجين ومعتقلين وأن قوات درع الجزيرة لم ترتكب تجاوزات).. اذا كانت قلوب البعض، بصدق، على شيعة البحرين فعلى هذا البعض، أولاً وقبل كل شيء، توجيه النصح والإرشاد بعدم الإنسياق وراء دسائس نظام ملالي ايران وتحريضاته الخبيثة ضد أمن وسلامة مملكة البحرين ومحاولة تخريب السلم الاجتماعي والوئام بين صفوف شعب المملكة... ثم لماذا (هذا البعض الغيور على شيعة البحرين) لماذا لم ينبس ببنت شفة عندما يقمع ملالي ايران شيعة ايران الثائرين ضد تزوير الانتخابات بل عمدَ هذا النظام المزوّر الى إعدام الكثير من الشبان شنقاً بالكرينات مما حدا ببعض البلدان توقف تصدير الكرينات الى ايران!؟.. المؤسسات الديمقراطية ومؤسسات القضاء العادل في مملكة البحرين بالمرصاد لكل التجاوزات على الحقوق والحريات وعلى أمن البلد وآمان مواطنيه.. اللّهم انصر البحرين وشعبها واخذل أعداءهما ورد سهامهم الى نحورهم.

ايران
مواطن -

الخليجي والبحريني لايحتاج لمذكره من بسيوني او غيره ليعرف دور ايران واعتراف لجنه بسيوني ان القوات استخدمت القوة المفرطة لايعني ان ايران لاشأن لها بالموضوع واكبر دليل اولئك الذين قبض عليهم في قطر منذ ايام

ايران
مواطن -

الخليجي والبحريني لايحتاج لمذكره من بسيوني او غيره ليعرف دور ايران واعتراف لجنه بسيوني ان القوات استخدمت القوة المفرطة لايعني ان ايران لاشأن لها بالموضوع واكبر دليل اولئك الذين قبض عليهم في قطر منذ ايام

ثوار ام ثيران!!!
محمد علوان -

من أين اصبح مقدس يا فراتي؟ لا يكون إشتبهت عليك الأسماء وفكرت قبر ابولؤلؤه المجوسي مالكم موجود في البحرين؟ ثوارك خمه وجبناء ولا عندهم شجاعه للمواجهه. بس شاطرين في التخريب وتسكير الشوارع وكب الزيوت في الشوارع والإعتداء على الناس الأمنين. إنتظر شويه عليهم بعد تكسير خشم إيران وحلفائها ولا عاد تسمع لهم صوت بالمره. هذيلا ثيران مثلك مو ثوار

ثوار ام ثيران!!!
محمد علوان -

من أين اصبح مقدس يا فراتي؟ لا يكون إشتبهت عليك الأسماء وفكرت قبر ابولؤلؤه المجوسي مالكم موجود في البحرين؟ ثوارك خمه وجبناء ولا عندهم شجاعه للمواجهه. بس شاطرين في التخريب وتسكير الشوارع وكب الزيوت في الشوارع والإعتداء على الناس الأمنين. إنتظر شويه عليهم بعد تكسير خشم إيران وحلفائها ولا عاد تسمع لهم صوت بالمره. هذيلا ثيران مثلك مو ثوار

سؤال
قاسم الهاشمي -

هل ينتهي الظلم والتعسف والاضطهاد بعد تقرير اللجنه ام بستمر في الليل ويقف في النهار وهل يصبح العرب عقلاء ويقفوا مع اخوانهم المظلمون في البحرين بعيدين عن الكراهيه والحقد والطائفيه التي اعمتهم وهل طاعة الحاكم الظالم واجبه وهل الوقوف مع الحاكم الناصح في النهار والفاسد في الليل فيها طاعه لله هذا الامر لايعلمه الا المؤمنين حقا وليس الحهله

سؤال
قاسم الهاشمي -

هل ينتهي الظلم والتعسف والاضطهاد بعد تقرير اللجنه ام بستمر في الليل ويقف في النهار وهل يصبح العرب عقلاء ويقفوا مع اخوانهم المظلمون في البحرين بعيدين عن الكراهيه والحقد والطائفيه التي اعمتهم وهل طاعة الحاكم الظالم واجبه وهل الوقوف مع الحاكم الناصح في النهار والفاسد في الليل فيها طاعه لله هذا الامر لايعلمه الا المؤمنين حقا وليس الحهله

صدق
علاء -

هل صحيح ان الملك لايعلم بالقتل واعتقالات والتعذيب في السجون وثورة البحرين في شهرها العاشر - ان كان يعلم فتلك مصيبة وان كان لايعلم فالمصيبة اعظم-الله يكون في عون الشعب المسكين

صدق
علاء -

هل صحيح ان الملك لايعلم بالقتل واعتقالات والتعذيب في السجون وثورة البحرين في شهرها العاشر - ان كان يعلم فتلك مصيبة وان كان لايعلم فالمصيبة اعظم-الله يكون في عون الشعب المسكين

ماشاء الله.. بلا حسد
متابع -

ماشاء الله ماشاء الله وعين الحسود فيها عود... ايلاف مليانة بشيعة ايران ههههههههههههههههههههههههه

ماشاء الله.. بلا حسد
متابع -

ماشاء الله ماشاء الله وعين الحسود فيها عود... ايلاف مليانة بشيعة ايران ههههههههههههههههههههههههه

ليستقيل إذن
Sami -

عد العاهل البحريني الملك حمد بمحاسبة واستبدال المسؤولين عن الانتهاكات. ليستقيل إذن

ليستقيل إذن
Sami -

عد العاهل البحريني الملك حمد بمحاسبة واستبدال المسؤولين عن الانتهاكات. ليستقيل إذن

لماذا تتبعون مذاهب فارسيه ؟؟والشيعه يتبعون محمد
احفاد البابليين -

انتظروا مثلما اصبحت ايران شيعيه على ايدينا سوف تصبح جميع الدول الاسلاميه شيعيه وترجع مصر فاطميه وتونس والمغرب فاطميه ويرجع الاسلام الحقيقي وسوف نطهر دوله خليجيه من الدين الوهابي ويعم الاسلام والسلام في هذا البلد وننضفه من الارهاب الوهابي ...نحن المسلمين الحقيقيين نحن من يتبع رسول الله وال بيته ومذهبنا هو عربي على عكس مذاهبكم الاربعه فهم من الفرس واقراؤا حتى تتنوروا

لماذا تتبعون مذاهب فارسيه ؟؟والشيعه يتبعون محمد
احفاد البابليين -

انتظروا مثلما اصبحت ايران شيعيه على ايدينا سوف تصبح جميع الدول الاسلاميه شيعيه وترجع مصر فاطميه وتونس والمغرب فاطميه ويرجع الاسلام الحقيقي وسوف نطهر دوله خليجيه من الدين الوهابي ويعم الاسلام والسلام في هذا البلد وننضفه من الارهاب الوهابي ...نحن المسلمين الحقيقيين نحن من يتبع رسول الله وال بيته ومذهبنا هو عربي على عكس مذاهبكم الاربعه فهم من الفرس واقراؤا حتى تتنوروا

سنيه تكره الروافض
سنيه وما تحب الروافض -

يا الشيعه عن اي ثورة تتكلمون

سنيه تكره الروافض
سنيه وما تحب الروافض -

يا الشيعه عن اي ثورة تتكلمون