أخبار

بالصور... المغربيون يختارون برلماناً جديداً

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف: يُقدم المغربيون اليوم الجمعة 25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011، على أول انتخابات تشريعية منذ إجراء التعديلات الدستورية التي صوّت عليها المغاربة بالإجماع في استفتاء جرى في تموز (يوليو) الماضي، ومن شأنها أن تمنح مجلس النواب سلطة أكبر.

وتشير التوقعات إلى تصدّر الحزب الاسلامي للنتائج حيث يتوقع أن يفوز "حزب العدالة والتنمية" الاسلامي المعتدل بأكبر عدد من المقاعد النيابية. ولأول مرة تتنافس امرأة يهودية على مقعد في البرلمان المغربي.

ومن المنتظر أن يتوجه أكثر من 13 مليون ناخب أي عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية اليوم الجمعة إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.

ويشارك في عمليات الاقتراع 31 حزباً سياسياً، بينما تقاطع الاستحقاق ثلاثة أحزاب هي "النهج الديمقراطي" (يساري)، و"الطليعة الديمقراطي الاشتراكي" (يساري)، و"اليسار الاشتراكي الموحد"، ومن المتوقع أن يشارك أكثر من 4 آلاف مراقب مغربي وأجنبي في متابعة الانتخابات.

ويتنافس المرشحون على أمل الفوز بمقاعد مجلس النواب البالغ عددها 395 مقعداً.

وهذه الإنتخابات هي الثانية التي يشهدها بلد عربيفي شمال إفريقيا منذ بدء الربيع العربي، وتجري هذه في سياق إقليمي متحرك، أكبر عناوينه "التحول نحو الديمقراطية".

وتشكل هذه الإنتخابات حلقة مركزية تسعى من خلالها المغرب إلى استكمال ما أعلنته من إصلاحات دستورية، حيث يمثل البرلمان المقبل التجسيد المؤسسي والسياسي للدستور الجديد.

شابة مغربية تشارك في الإنتخابات وتمارس حقها في الإقتراعمغربية تدلي بصوتها في الإنتخابات التشريعية في مركز اقتراع في الرباطسيدة مغربية تخرج من خلف الستار قبل أن تتجه إلى صندوق الإقتراع...وتبدو على وجهها السعادة لممارسة حق الانتخابوزيرة الصحة ياسمينا بادوالعداءة العالمية نوال المتوكل تدلي بصوتهاالكبار والشباب توجهوا إلى الصناديق...شاب يدلي بصوته لاختيار اعضاء مجلس النوابأحد مكاتب الاقتراعحضور كبير لوسائل الإعلامطوابير الناخبين تنتظر دورها مغربيّ اصطحب ابنته إلى مركز الاقتراع

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
vive le maroc
hoda -

vive le maroc vive les marocains vive le roi

vive le maroc
hoda -

vive le maroc vive les marocains vive le roi

الى الامام ايها الوطن الغالي
marocain -

الى الامام ايها الوطن الغالي مدينة مدينة بادية بادية رعاك الله ياملكنا الحبيب واعانك على الوطن لما فيه الخير

الى الامام ايها الوطن الغالي
marocain -

الى الامام ايها الوطن الغالي مدينة مدينة بادية بادية رعاك الله ياملكنا الحبيب واعانك على الوطن لما فيه الخير