أخبار

تظاهرتان لحماس والجهاد في غزة لنصرة القدس

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة:نظمت حركتا حماس والجهاد الاسلامي تظاهرتين بعد ظهر الجمعة في مدينة غزة تضامنا مع القدس.
وبعد صلاة الجمعة في "المسجد العمري الكبير" بمدينة غزة انطلق الالاف من عناصر وانصار حماس في تظاهرة ثم احتشدوا في ميدان "فلسطين" وسط المدينة وهم يرددون هتافات تدعو لنصرة القدس.

وفي خطبة الجمعة في المسجد العمري، شدد اسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة ان هناك ثلاثة عوامل "يجب توفرها" لضمان تحقيق المصالحة الفلسطينية وتطبيقها على الارض خصوصا بعد اللقاء "الايجابي" بين الرئيس محمود عباس ابو مازن مع رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل الخميس في القاهرة.
واضاف هنية ان اول هذه العوامل "الوقوف في وجه التهديدات الاسرائيلية الامريكية وعدم الاستجابة لها تحت اي ظرف، والامر الثاني ضرورة تطبيق المصالحة تطبيقا دقيقا وامينا ومتلازما متوزايا في كل من الضفة وقطاع غزة..اول اختبار لهذا التطبيق هو الافراج عن كل المعتقلين السياسيين كما تم الاتفاق عليه بالامس".

وقال هنية ان العامل الثالث لنجاح المصالحة ان "البديل للتهديدات الامريكية الصهيونية بقطع الدعم المالي يجب ان يكون المال العربي الاسلامي".
وشدد هنية القيادي البارز في حماس على ضرورة تنفيذ الاتفاق المصالحة "جملة واحدة بما يشمل تشكيل حكومة توافق وطني واعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية وبناء اجهزة امنية ذات عقيدة وطنية وتحقيق المصالحة المجتمعية بين العوائل والاهالي في الضفة وغزة".

واضاف "تعالوا نوحد صفنا ونجمع كلمتنا على برنامج وطني وبرنامج مقاومة على الثوابت هذا هو الطريق التي يمكن ان توصلنا لاهدافنا في الحرية والعودة والاستقلال".
ونفس السياق شارك الاف من اعضاء وانصار حركة الجهاد لاسلامي في تظاهرة مماثلة انطلقت من امام مسجد "العباس" غرب غزة باتجاه شارع "الوحدة" في المدينة حيث اقيم مهرجان خطابي.

وشارك في التظاهرة عدد من الاسرى المحررين في مقدمتهم فؤاد الرازم الذي يطلق عليه "عميد الاسرى المقدسين" وهو من قادة حركة الجهاد.
وشدد نافذ عزام القيادي البارز في حركة الجهاد في كلمة امام المتظاهرين ان "القدس في خطر ويجب ان تستنهض الامة الاسلامية من لاجل نصرة المسجد الاقصى" داعيا الى "اشهار سلاحنا بوجه العدو فهذا هو منطقنا ولغتنا".

واضاف عزام "على السلطة (الفلسطينية) ان تتخلى عن هذا الطريق وان تراهن السلطة على قوة الشعب الفلسطيني وتماسكه الذي لم يفشل يوما في الاختبار وعدم الرضوخ لاي من التدخلات الامريكية والاوروبية والضغوط عليها".
واكد عزم دعم حركته للمصالحة وترتيب البيت الفلسطيني معتبرا نتائج لقاء الرئيس محمود عباس ابو مازن مع رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل الخميس في القاهرة "ايجابي".

وقال عزام "نخرج اليوم في ميادين التحرير العربية لنصرخ جميعا بصوت واحد بان القدس في خطر وتستحق اكثر من هذا".
وهتف المتظاهرون بشعارات تدهو للدفاع عن القدس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف