أخبار

زعيم السلفية: الوقوف للنشيد الوطني عمل وثني مناف للتوحيد!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يؤكد زعيم التيار السلفي في الجزائر، علي فركوس، أن الوقوف للنشيد الوطني عمل وثني منافٍ للتوحيد، هذا في وقت وجّه له العديد من الشيوخ انتقادات، مشيرين إلى أن الإسلام يحترم الرموز ودلالاتها، مؤكدين أن مثل هذه الفتاوى تهدف إلى تدمير حب الأوطان في قلوب الناس.

وزارة الشؤون الدينية أوقفت 3 أئمة رفضوا الوقوف للنشيد الوطني

الجزائر: اعتبر الزعيم الروحي للتيار السلفي وأحد أبرز منظّريها في الجزائر، والأستاذ في كلية العلوم الإسلامية في جامعة الجزائر الدكتور علي فركوس أن" القيام للسلام الوطني سواء أكان القيام مصحوباً بالتحية والإنشاد أم بقراءة القرآن ووضع الورود والأزهــار يعد مظهرًا وثنيًا منافياً لجناب التوحيد"، ونسب هذه الطقوس إلى "اليهود والنصارى" القائمة حسب وصفه على "الغلو في رؤسائهم وقادتهم"، كان ذلك خلال رده على سؤال لـ"إيلاف" حول موقفه من قيام وزارة الشؤون الدينية والأوقاف مؤخراً بتوقيف ثلاثة أئمة رفضوا الوقوف للسلام الوطني في مدرسة الإطارات الدينية في ولاية سعيدة غرب الجزائر.

هذا وكانت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف في الجزائر قد أوقفت بشكل تحفظي ثلاثة أئمة كانوا يتلقون تكويناً في مدرسة الإطارات الدينية في ولاية سعيدة غرب الجزائر، عشية الاحتفال بذكرى ثورة التحرير الفاتح نوفمبر، وأثناء عزف النشيد الوطني رفض هؤلاء الأئمة الوقوف، وقام مدير المدرسة بتحرير محضر للحادثة وقام بإرساله إلى الوزارة التي أصدرت قرارات توقيف تحفظية بحق هؤلاء، قبل أن تحيلهم على المجلس التأديبي الذي أصدر قرارًا بمنعهم من إلقاء الخطب في المساجد ولم يتم فصلهم بشكل نهائي عن العمل.

والجدير بالذكر أن هذه الحادثة هي الثانية من نوعها، إذ رفض خمسة أئمة العام الماضي الوقوف للنشيد الوطني أثناء عزفه وذلك بحضور وزير القطاع أبو عبد الله غلام الله بدائر الإمام في العاصمة والذي وصف حينها الحادثة بـ"الجريمة التي لا تغتفر"، ليفيد بعد ذلك أن الوزارة تراجعت عن فصل هؤلاء بعد أن ندموا على فعلتهم، ويحسب هؤلاء الأئمة على التيار السلفي.

"إيلاف" اتصلت بالزعيم الروحي للحركة السلفية في الجزائر ومنظرها الدكتور علي فركوس لمعرفة وجهة نظره الشرعية حول المسألة، وسلم لنا رسالة أسماها "تحري السداد في حكم القيام للعباد والجماد" ضمن سلسلة توجيهات سلفية، وحسب الشيخ فركوس فان السبب المباشر لكتابة هذه الرسالة هو الإجابة على سؤال ورده من تركيا حول حكم القيام الإجباري لتمثال منصوب لـ"كمال أتاتورك" في وسط المؤسسات التربوية، إذ تفرض السلطة القيام له إجباريا قبل الدخول إلى الأقسام الدراسية، وتطرق خلال فصول هذه الرسالة إلى قضية النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت وغيرها من المراسيم الخاصة بالاحتفالات الرسمية والوطنية.

ويذهب الشيخ فركوس، إلى تحريم الوقوف للنشيد الوطني وفي ذلك يقول " ومن قبيل القيام المحظور شرعا.. الوقوف للجمادات من التماثيل والأوثان على اختلاف أنواعها وتباين أشكالها، فيدخل في النهي منحوت الصورة من ذوات الأرواح كالأصنام وغير الصور الحيوانية من بقية الجمادات الأخرى كالقيام للصليب أو النصب التذكارية أو للنار المشتعلة أو للعلم أو للمدفع أو للضريح، سواء كان القيام مصحوبا بالتحية والإنشاد أو بقراءة القرآن ووضع الورود والأزهار أو بالتزام الواقفين الصمت لدقيقة أو دقائق، فان هذا القيام يعد مظهرا وثنيا منافيا لجناب التوحيد"!.

وفي أحد فصول الرسالة يرد شيخ السلفيين على ما يسمّيه شبهات القيام للجماد، واعتبر فتوى دار الإفتاء المصرية والتي جاء فيها أن "تحية العلم بالنشيد أو بالإشارة باليد في موضع معين إشعار بالولاء للوطن والالتفاف حول قيادته والحرص على حمايته، ولا يدخل ذلك في مفهوم العبادة فليس فيها صلاة، ولا ذكر حتى يقال إنها بدعة أو تقرب إلى الله "اعتبرها" مفرغة عن الدليل والحجة"، ويضيف قائلا: "واحدهم يقول إن الوقوف للنشيد الوطني أمر محبب، لأن ديننا الحنيف يؤكد أن حب الوطن من الإيمان، وأن هذه السلوكيات رمزية، واصطلاحات لا علاقة لها بالشرع وأن الاستماع إلى النشيد والوقوف للعلم يدخل في شكل تقدير الوطن والولاء له".

والعلم الوطني أو الراية حسب الشيخ فركوس "مجرد وسيلة من وسائل الحرب، ولم يثبت في هذه الجمادات أي مستند شرعي أو تاريخي يدل على مظاهر التعظيم والعبادة لها من الوقوف لها أو الانحناء بطأطأة الرأس أو الخشوع لها بقطع الأنفاس وترك الحركة، أو حمل العلم في وسادة والانبطاح على الأرض إذا ما سقط العلم".

ويرى فركوس أن "رفع الرايات على وجه التقديس فوق البيوت والبنايات أو على الساحات العمومية أو على المدارس والجامعات عرفت عند المعاصرين المتأثرين بالمدنية العلمانية الغربية فقلدوهم في الاحتفالات والأعياد الرسمية والمراسم، وهي تعد امتدادًا للوثنيات اليونانية والرومانية.

واعتبر أن المقدسات الوطنية أقوى تعظيما واشد عقوبة من المقدسات الشرعية" والدليل على ذلك حسب فركوس "حكاية من امتنع عن أداء المراسم الموضوعة وأبى القيام للعلم في إشارة واضحة إلى الأئمة فقد ارتكب في نظر من يؤله الهوى أعظم جريمة ونقموا عليه ونسبوه إلى الخيانة العظمى وكان من المخذولين والمبعدين، في حين أن من اقترف كل المخازي والمهالك من اختلاس ونهب، وهــو في ظاهــره يعظم العلم ويتظاهــر بمحبة الوطن كان هذا من المنصورين و المقربين".

ويرفض الشيخ فركوس ربط مسألة الوطنية بالإيمان، واعتبر أن "حب الوطن ليس من الإيمان ولا من مقتضياته ولوازمه بدليل اشتراك الناس فيه من غير فرق بين مؤمن و كافر"، وحسب الشيخ فركوس فان الاعتماد على حديث "حب الوطن من الإيمان" في الاحتجاج على أن حب الوطن من لوازم الإيمان لا يستقيم لأنه حديث موضوع مكذوب ومختلق عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وأكثر من ذلك يرى فركوس أن" التركيز على مبدأ الوطنية أمر خطير على عقيدة المسلم وواقعه، فإلى جانب مصدره العلماني فهو مزيح لعقيدة الولاء و البراء الشرعي ومقص لرابطة الأخوة الإيمانية".

من جانبه، استغرب احمد لخضر بن سعيد، الرئيس السابق لتنسيقية أبناء الشهداء صدور هذه الفتوى، ودعا بالمناسبة في حديثه لـ"إيلاف" الشيخ فركوس إلى مراجعة النصوص الدينية، وأضاف بن سعيد: "استغرب لماذا صنع الأئمة من قضية الوقوف للنشيد الوطني من الحبة قبة؟". مضيفا الوقوف للنشيد الوطني لا يعتبر تقديسا في حد ذاته، وإنما هو احترام لهؤلاء الذين كافحوا الاستعمار الفرنسي ودفعوا أرواحهم فداءً لهذا الوطن، هؤلاء يستحقون منا التكريم والاعتراف والتقدير، ثم إن ثورة التحرير كانت قائمة لمحاربة الكفار وكانت تحت راية الله أكبر" يضيف بن سعيد، مؤكدا.

أما الشيخ شمس الدين بوروبي فاعتبر في تصريحه لـ "إيلاف" فتوى تحريم الوقوف للنشيد الوطني فتوى باطلة، وهي قائمة على أسس غير صحيحة، وأول من أفتى بها هم بعض مشايخ السعودية وهم مخطئون في ذلك، يؤكد الشيخ شمس الدين الذي يشدد على أن "النبي صلى الله عليه وسلم كان يعقد الأولية ولكل جيش له راية وكل صحابي لا يترك الراية تسقط بدليل أن سيدنا جعفر في غزة تبوك حمل الراية "العلم" فانقطعت يده اليمنى فحملها بيده اليسرى فانقطعت اليسرى فحملها بعضديه ولم يتركها تسقط إلى أن استشهد، وقبل أن تسقط حملها صحابي آخر فاستشهد فحمل ثان وثالث".

ويضيف الشيخ شمس الدين، سائلا الشيخ فركوس: "أنا اسأل الشيخ فركوس وجماعته الذين يحرمون الوقوف للنشيد الوطني أيهما اشد أن يقتل الرجل وألا تسقط الراية أو أن يقف لها، مع أن المعنى من الوقوف للعلم وللنشيد ليس احترام قطعة القماش، وإنما احترام الدلالات التي يرمز لها، وقد جاء الإسلام باحترام الرمزية فنحن نقبل الحجر الأسود وهو رمز للخير ونرجم الشيطان لأنه رمز للشر، فالإسلام يحترم الرموز فالنجمة والهلال في العلم الجزائري يرمزان إلى الإسلام وأن هذا الدين سيبقى عاليا أما البياض فيرمز إلى الحرية والأحمر إلى دم الشهداء والأخضر إلى الجنة، إني أسألك يا فركوس الذي يقف احتراما لهذه القيم كيف يقال عنه مبتدع؟".

ويؤكد في الأخير الشيخ بوروبي "احذر من هذه الفتوى الباطلة التي هدفها تدمير حب الأوطان في قلوب الناس، ويجب أن اذكر بأن هذه الفتوى لم تأت وحدها فقبل الشيخ فركوس حرم احد شيوخ اليمن، وهو مقبل الوادعي الاستماع إلى النشيد الجزائري أو قراءته لأنه فيه شرك بالله، هذه الفتوى ليست بريئة فبعد أن اسقط الماسونيين الخلافة جاء الدور على الوطنية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فاشهدوا....فاشهدوا... فاشهدوا
عراقي يكره البعثيه -

وانا اكتب تعليقي الثاني هذا من وضع الوقوف احتراما الى الجزائر وثوارها ونشيدها الرائع الذي يلقي الحماسة في قلب كل حر ثوري في كل العالم..قسما بالنازلات الماحقات و الدماء الزاكيات الطاهراتو البنود اللامعات الخافقات في الجبال الشامخات الشاهقات نحن ثرنا فحياة أو ممات و عقدنا العزم أن تحيا الجزائرفاشهدوا... فاشهدوا... فاشهدوا..نحن جند في سبيل الحق ثرنا و إلى استقلالنا بالحرب قمنا لم يكن يصغى لنا لما نطقنافاتخذنا رنة البارود وزنا و عزفنا نغمة الرشاش لحنا وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر فاشهدوا... فاشهدوا... فاشهدوا...يا فرنسا قد مضى وقت العتابو طويناه كما يطوى الكتاب يا فرنسا إن ذا يوم الحساب فاستعدي وخذي منا الجوابان في ثورتنا فصل الخطاب و عقدنا العزم أن تحيا الجزائر فاشهدوا... فاشهدوا... فاشهدوا... نحن من أبطالنا ندفع جنداو على أشلائنا نصنع مجدا و على أرواحنا نصعد خلدا وعلى هاماتنا نرفع بنداجبهة التحرير أعطيناك عهدا و عقدنا العزم أن تحيا الجزائر فاشهدوا... فاشهدوا... فاشهدوا...صرخة الأوطان من ساح الفدافاسمعوها واستجيبوا للندا و اكتبوها بدماء الشهدا وأقرؤوها لبني الجيل غداقد مددنا لك يا مجد يدا و عقدنا العزم أن تحيا الجزائر فاشهدوا... فاشهدوا... فاشهدوا...

إلى الفركوس
ن ف -

وماذا يقول الدكتور علي فركوس في الاميّة والجهل والتخلّف التي تسري في عروق امّتنا البائسة؟ هل هي تتناغم مع التوحيد أم لا؟!

عقائد هشة
سنتور -

الهلوسة تُسْكِر، فرقصة الدراويش التركية المسماة المولوية تبتغي في لحظة الإنتشاء الوصول إلى حالة من الثمالة الروحية، لكنها ثمالة مقتصرة على الراقصين وحسب. أما هلوسة رجال الدين المسلمين المتنطحين لكل شاردة وواردة في المجتمع فهي معهم العمر كله. هذا الرجل الذي يُدَّرِس اللاهوت الإسلامي (وليس العلوم، فليس في الأديان علوم) في جامعة الجزائر يرى، ومعه أغلب رجال الدين، أن العَلَم َ والتمثال والرسم والموسيقى وبعض الرموز الأخرى تمثل خطراً على إيمان المسلم بربه! حيث يُخشى على هذا المؤمن المسلم من أن يَزيغ عقله وقلبه ويُشرك بالله إن رأى تمثالا! (ويُسمى صنماً في الأدبيات الإسلامية التقليدية لإظهار التحقير والكره)، وأن يُمسي عابداً ومؤلهاً لهذا الصنم، أو في أحسن الأحوال مشركاً هذا الصنم في وحدانية الإله! هكذا كان حال رجال كهنوت الإسلام منذ نحو ألفية ونصف جرى خلالها إشباع الأجيال المتعاقبة بهذا الغثاء الفكري إلى أن صار التاريخ الإسلامي كله خالٍ تماماً من الفنون إلا من بضعة نقوش هندسية في المساجد جرى تعظيمها تكفيراً عن حالة الفقر الإبداعي مقارنة مع المعاصرين في تلك الأزمان، فصارت النقوش في البيان الإسلامي هي إمهات الفنون أين منها كل فنون الرسم والنحت في بقاع العالم شرقاً وغرباً، حتى أن شكلاً خماسياً أو سداسياً متكرراً صار أعظم من لوحة جدارية قوطية. كل الديانات المسماة سماوية فيها قدر كبير جداً من الإستخفاف بالعقل ما يصيب المرء بالدهشة حول كيف تمكنت هذه الأفكار المثقلة بأحمال تنوء بها الجبال من السيطرة على المدارك البشرية! هذا الإستخفاف بالعقل البشري يَزيد أضعافاً عندما يتعلق الأمر بمدخلات ومساهمات رجال الدين المسلمين الذين جعلوا من إستخفاف اليهودية على سبيل المثال بذلك العقل نقطة في بحر إستخفاف الإسلام به. هذا الإستخفاف والإستهانة والمهانة تتجلى في أردئ صورها عند المسلمين عندما يتعلق الأمر بفن النحت وصناعة التماثيل، فما زلنا إلى اليوم نرى الرعب المتأصل في عيون الأفراد المسلمين عند النظر لتمثال، لأن كهنة الإسلام قالوا لهم منذ زمن سحيق أن التماثيل تزيغ قلب المسلم عن الإيمان بالواحد الأحد، وأنها شرك في عبادة الله يَستجلب معه العقاب. عصر التنوير الذي رافق الأفكار النهضوية في أوروبا في أواخر العصور الوسطى قاده فلاسفة عظام خلصوا إلى وضع الدين جانباً، وحضوا على تعظيم العقل لا المسلمات الكه

عقائد هشة
سنتور -

الهلوسة تُسْكِر، فرقصة الدراويش التركية المسماة المولوية تبتغي في لحظة الإنتشاء الوصول إلى حالة من الثمالة الروحية، لكنها ثمالة مقتصرة على الراقصين وحسب. أما هلوسة رجال الدين المسلمين المتنطحين لكل شاردة وواردة في المجتمع فهي معهم العمر كله. هذا الرجل الذي يُدَّرِس اللاهوت الإسلامي (وليس العلوم، فليس في الأديان علوم) في جامعة الجزائر يرى، ومعه أغلب رجال الدين، أن العَلَم َ والتمثال والرسم والموسيقى وبعض الرموز الأخرى تمثل خطراً على إيمان المسلم بربه! حيث يُخشى على هذا المؤمن المسلم من أن يَزيغ عقله وقلبه ويُشرك بالله إن رأى تمثالا! (ويُسمى صنماً في الأدبيات الإسلامية التقليدية لإظهار التحقير والكره)، وأن يُمسي عابداً ومؤلهاً لهذا الصنم، أو في أحسن الأحوال مشركاً هذا الصنم في وحدانية الإله! هكذا كان حال رجال كهنوت الإسلام منذ نحو ألفية ونصف جرى خلالها إشباع الأجيال المتعاقبة بهذا الغثاء الفكري إلى أن صار التاريخ الإسلامي كله خالٍ تماماً من الفنون إلا من بضعة نقوش هندسية في المساجد جرى تعظيمها تكفيراً عن حالة الفقر الإبداعي مقارنة مع المعاصرين في تلك الأزمان، فصارت النقوش في البيان الإسلامي هي إمهات الفنون أين منها كل فنون الرسم والنحت في بقاع العالم شرقاً وغرباً، حتى أن شكلاً خماسياً أو سداسياً متكرراً صار أعظم من لوحة جدارية قوطية. كل الديانات المسماة سماوية فيها قدر كبير جداً من الإستخفاف بالعقل ما يصيب المرء بالدهشة حول كيف تمكنت هذه الأفكار المثقلة بأحمال تنوء بها الجبال من السيطرة على المدارك البشرية! هذا الإستخفاف بالعقل البشري يَزيد أضعافاً عندما يتعلق الأمر بمدخلات ومساهمات رجال الدين المسلمين الذين جعلوا من إستخفاف اليهودية على سبيل المثال بذلك العقل نقطة في بحر إستخفاف الإسلام به. هذا الإستخفاف والإستهانة والمهانة تتجلى في أردئ صورها عند المسلمين عندما يتعلق الأمر بفن النحت وصناعة التماثيل، فما زلنا إلى اليوم نرى الرعب المتأصل في عيون الأفراد المسلمين عند النظر لتمثال، لأن كهنة الإسلام قالوا لهم منذ زمن سحيق أن التماثيل تزيغ قلب المسلم عن الإيمان بالواحد الأحد، وأنها شرك في عبادة الله يَستجلب معه العقاب. عصر التنوير الذي رافق الأفكار النهضوية في أوروبا في أواخر العصور الوسطى قاده فلاسفة عظام خلصوا إلى وضع الدين جانباً، وحضوا على تعظيم العقل لا المسلمات الكه

عجيب غريب
Mike Mistro -

اعتقد ان نهابه الاسلام سوف تكون على يد هؤلاء السلفيين وايضا على الذين يصدرون فتاوى مخزيه مثل ارضاع المرأه السعوديه سائق سيارتها اقسم بان العالم يضحك ويندهش من دين الاسلام من وراء هؤلاء

عجيب غريب
Mike Mistro -

اعتقد ان نهابه الاسلام سوف تكون على يد هؤلاء السلفيين وايضا على الذين يصدرون فتاوى مخزيه مثل ارضاع المرأه السعوديه سائق سيارتها اقسم بان العالم يضحك ويندهش من دين الاسلام من وراء هؤلاء

...............
Дорогой Большой -

خارج الموضوع

...............
Дорогой Большой -

خارج الموضوع

الموظف شيطان يسجد لـ خدمتنا
Дорогой Большой -

الموظف شيطان يجلس لخدمتنا

الموظف شيطان يسجد لـ خدمتنا
Дорогой Большой -

الموظف شيطان يجلس لخدمتنا

صائب ام خائب
دجبة -

ارى غالبية المعلقين ضد الشيخ علي فركوس.. قبل انتقاده او التهجم علية من الضروري التحري وبحث حقيقة استناد راي ها استند على مصادر دينية ام حسب مزاجه .. ان كانت استند من مصادر دينية اذن يجب على المسلمين احترام رايه وتطبيقه .. ام اذا استند على رايه الشخصي وخالف صميم الدين اذن يتوجب تكفيره وانزال عقوبة الحد به لانه يحرف الشريعة وياتي بما لا موجود بها .. كما يكفرون وكفروا الكثيرين من المفكرين .. اما من سياتي براي انه اختلف به الفقهاء والعلماء .. فهذا يعني ان الله لم يكن صريح وواضح وغير عالم بامور ومستقبل المومنين به وهذا حاشا الله .. اذن اما ان يكون صائب او خائب لا وسط بين رايين مختلفين في امور حددها الله

صائب ام خائب
دجبة -

ارى غالبية المعلقين ضد الشيخ علي فركوس.. قبل انتقاده او التهجم علية من الضروري التحري وبحث حقيقة استناد راي ها استند على مصادر دينية ام حسب مزاجه .. ان كانت استند من مصادر دينية اذن يجب على المسلمين احترام رايه وتطبيقه .. ام اذا استند على رايه الشخصي وخالف صميم الدين اذن يتوجب تكفيره وانزال عقوبة الحد به لانه يحرف الشريعة وياتي بما لا موجود بها .. كما يكفرون وكفروا الكثيرين من المفكرين .. اما من سياتي براي انه اختلف به الفقهاء والعلماء .. فهذا يعني ان الله لم يكن صريح وواضح وغير عالم بامور ومستقبل المومنين به وهذا حاشا الله .. اذن اما ان يكون صائب او خائب لا وسط بين رايين مختلفين في امور حددها الله

شوهتوا الاسلام يا مدعي التدين
جزايرية تكره التخلف والتفاهة -

الدين ليس اللحية والقميص يا سيدي، الدين ليس التشبت بتوافه الامور وسفاسفها لتفرقة المجتمع ونشر الكراهية، الدين ليس فرض للراي ونبد الاخر، الدين هو الرحمة قبل كل شيي، هو الاعتدال وعدم الخروج عن ما يراه اغلبية الناس مقبولا، الدين سلام ومحبة وتسامح، الدين ليس جبة مستوردة من افغنستان او السعودية، الدين اكبر واعظم ،الدين ان تصلح نفسك وتساعد غيرك وتقتسم خبزك مع الفقراا وان تغرس شجرة في حيك، الدين ان تحب جارك وتساعده ان احتاجك.الدين ابتسامة في وجه اخيك واختك، الدين ان تتقن عملك وتخدم غيرك، ومن يفهم الدين غير هدا فانا لا احترمه واعتبره مفسدا في الارض وهو يظن انه من المصلحين...كرهنا من الجهلة والمتعصبين

شوهتوا الاسلام يا مدعي التدين
جزايرية تكره التخلف والتفاهة -

الدين ليس اللحية والقميص يا سيدي، الدين ليس التشبت بتوافه الامور وسفاسفها لتفرقة المجتمع ونشر الكراهية، الدين ليس فرض للراي ونبد الاخر، الدين هو الرحمة قبل كل شيي، هو الاعتدال وعدم الخروج عن ما يراه اغلبية الناس مقبولا، الدين سلام ومحبة وتسامح، الدين ليس جبة مستوردة من افغنستان او السعودية، الدين اكبر واعظم ،الدين ان تصلح نفسك وتساعد غيرك وتقتسم خبزك مع الفقراا وان تغرس شجرة في حيك، الدين ان تحب جارك وتساعده ان احتاجك.الدين ابتسامة في وجه اخيك واختك، الدين ان تتقن عملك وتخدم غيرك، ومن يفهم الدين غير هدا فانا لا احترمه واعتبره مفسدا في الارض وهو يظن انه من المصلحين...كرهنا من الجهلة والمتعصبين

ADINE AFYOON CHO3OOB
said -

je dis au mr qui dit ca takbil lhajar alaswad layssa wathania?

ADINE AFYOON CHO3OOB
said -

je dis au mr qui dit ca takbil lhajar alaswad layssa wathania?

امة الجهل
سمير الجزائري -

ان هؤلاء السلفيين سبب انحطاط الجزائر في العشريتين الاخيرتين يريدون اسكاننا في العصور الوسطى يمكنكم ان تبحثوا فعوض البحث في الامور التي تنفع الامة لا يتجهون الى فتاوي تخلق البلبلة اتعلمون ان هذا الشيخ افتى بحرمة اكل الزلابية في رمضان الزلابية من الحلويات المنتشرة في رمضان كقلب اللوز وغيرها !!!!فتاوى بالعشرات كل يوم، في شؤون الجنس، والنساء، والكساء، والغطاء، والغذاء، و جواز الجلوس على الكراسي او لا وأن المرأة لايجب أن تدخل علي شبكة الإنترنت بدون محرم ياشيخ انا اقف احتراما لعلم بلادي علم مات لاجله الرجال و النساء اقف احتراما لهم ولكل عربي و اجنبي ساند التورة الجزائرية و الفخر كل الفخر ان ارى علم بلادي او علم دولة عربية في الملتقيات والمعارض الدولية انشرواوالله دمي اصبح يغلي

امة الجهل
سمير الجزائري -

ان هؤلاء السلفيين سبب انحطاط الجزائر في العشريتين الاخيرتين يريدون اسكاننا في العصور الوسطى يمكنكم ان تبحثوا فعوض البحث في الامور التي تنفع الامة لا يتجهون الى فتاوي تخلق البلبلة اتعلمون ان هذا الشيخ افتى بحرمة اكل الزلابية في رمضان الزلابية من الحلويات المنتشرة في رمضان كقلب اللوز وغيرها !!!!فتاوى بالعشرات كل يوم، في شؤون الجنس، والنساء، والكساء، والغطاء، والغذاء، و جواز الجلوس على الكراسي او لا وأن المرأة لايجب أن تدخل علي شبكة الإنترنت بدون محرم ياشيخ انا اقف احتراما لعلم بلادي علم مات لاجله الرجال و النساء اقف احتراما لهم ولكل عربي و اجنبي ساند التورة الجزائرية و الفخر كل الفخر ان ارى علم بلادي او علم دولة عربية في الملتقيات والمعارض الدولية انشرواوالله دمي اصبح يغلي

فكر ديني مدمر
خوليو -

دراسة الأديان تؤدي إلى الاستنتاج أنها أرادت أن تسيطر على العقل البشري وتخضعه لمشيئتها، يتفوق في هذا المسار الدين الاسلامي عليها كلها، فهو بمعناه ومحتواه يحاول السيطرة على الانسان فكراً وتجسيداً ويخضعه إخضاعاً تاماً ، بلغت ذروة هذا الهدف بالقول أن من يبتغي غير هذا الدين فلن يقبل منه لا دنيا ولا آخرة، هذا الرأي مؤيد بكثير من الأدلة، فمثلاً نقرأ في صحيح البخاري أن عددالصلاة عندما أرادوا أن يحددوا عددها وهي مفروضة فرضاً، كان أكثر من 200 مرة في اليوم، أي تقريباً لاوقت لغيرها لولا تدخل موسى بنصائحه لصاحب الدعوة للترجي لتقليل عددها، لتصبح خمسة مرات فقط ،المقصود بهذا هو عدم ترك وقت للمؤمن لأي شيئ آخر غير ممارسة الطقوس،(ما بين النكاح وعدد الزوجات وتدبير الأمور العائلية للعدل، والصلاة، يادوب يبقى وقت لشيئ آخر)، في بلادنا الآن نرى ذلك جلياً في أحاديثهم وحواراتهم، لاتكاد تخلوا جملة إلا وذكر الله فيها، وحتى إن توقفوا عن الحديث قليلاً يطلبون الصلاة على النبي، وإن ذكروا اسمه، عليهم بالضروة إضافة الصلاة عليه، ولكثرة الترداد يضيع الموضوع المُتحدث فيه، القصد من كل ذلك هو إشغال عقل المؤمن بهذا الدين وفروضه وطقوسه وحدوده فقط، وأي شيئ آخر ما عداه، فهو غير مقبول، بل وممنوع، وهذا بالضبط ما يفسر أحد أسباب تخلف هذه الشعوب،(لاوقت لديهم تقريبا لغير ممارسة الطقوس)، لحسن حظهم في السابق، شذ الكثير من الفلاسة والأطباء والأدباء وتحرروا قليلاً من هذا النير، فأنتجوا شيئاً، ويا للمفارقة، عندما يريد المؤمن أن يفتخر، يذكر أسماء هؤلاء الشاذون القدماء الذين كتبوا أو اخترعوا شيئاً مفيداً لللإنسانية، السيد فركوس يمثل جوهر الدين بكلامه ،أي عدم تمجيد أي شيئ آخر سوى التعاليم الدينية وما سمحت به، وهو بذلك يفركس التقدم في بلاده، ما ذكر سابقاً يشمل جميع الأديان في حال تحولت لحكم سياسي.

فكر ديني مدمر
خوليو -

دراسة الأديان تؤدي إلى الاستنتاج أنها أرادت أن تسيطر على العقل البشري وتخضعه لمشيئتها، يتفوق في هذا المسار الدين الاسلامي عليها كلها، فهو بمعناه ومحتواه يحاول السيطرة على الانسان فكراً وتجسيداً ويخضعه إخضاعاً تاماً ، بلغت ذروة هذا الهدف بالقول أن من يبتغي غير هذا الدين فلن يقبل منه لا دنيا ولا آخرة، هذا الرأي مؤيد بكثير من الأدلة، فمثلاً نقرأ في صحيح البخاري أن عددالصلاة عندما أرادوا أن يحددوا عددها وهي مفروضة فرضاً، كان أكثر من 200 مرة في اليوم، أي تقريباً لاوقت لغيرها لولا تدخل موسى بنصائحه لصاحب الدعوة للترجي لتقليل عددها، لتصبح خمسة مرات فقط ،المقصود بهذا هو عدم ترك وقت للمؤمن لأي شيئ آخر غير ممارسة الطقوس،(ما بين النكاح وعدد الزوجات وتدبير الأمور العائلية للعدل، والصلاة، يادوب يبقى وقت لشيئ آخر)، في بلادنا الآن نرى ذلك جلياً في أحاديثهم وحواراتهم، لاتكاد تخلوا جملة إلا وذكر الله فيها، وحتى إن توقفوا عن الحديث قليلاً يطلبون الصلاة على النبي، وإن ذكروا اسمه، عليهم بالضروة إضافة الصلاة عليه، ولكثرة الترداد يضيع الموضوع المُتحدث فيه، القصد من كل ذلك هو إشغال عقل المؤمن بهذا الدين وفروضه وطقوسه وحدوده فقط، وأي شيئ آخر ما عداه، فهو غير مقبول، بل وممنوع، وهذا بالضبط ما يفسر أحد أسباب تخلف هذه الشعوب،(لاوقت لديهم تقريبا لغير ممارسة الطقوس)، لحسن حظهم في السابق، شذ الكثير من الفلاسة والأطباء والأدباء وتحرروا قليلاً من هذا النير، فأنتجوا شيئاً، ويا للمفارقة، عندما يريد المؤمن أن يفتخر، يذكر أسماء هؤلاء الشاذون القدماء الذين كتبوا أو اخترعوا شيئاً مفيداً لللإنسانية، السيد فركوس يمثل جوهر الدين بكلامه ،أي عدم تمجيد أي شيئ آخر سوى التعاليم الدينية وما سمحت به، وهو بذلك يفركس التقدم في بلاده، ما ذكر سابقاً يشمل جميع الأديان في حال تحولت لحكم سياسي.

دائمـا ...!!
العبيط بن الأهبل -

دائمـا نجد انفسنا نقف باحترام وشموخ واجلال امام رموزنا الوطنيه من علم ونشيد .....نشيد الجزائر ليس نشيد الشعب الجزائري فقط ...انه نشيد كل احرار العالم ...نشيد التضامن من اجل حرية وطن وشعب ...نعم انا لست جزائرى ولكن اقف وساقف مع كل نشيد وطنى لاى امة .. ولن يحرك منى ساكنا (( وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ ))وانا مالى ومال ابي لهب وزوجته ونحن بالقرن الواحد والعشرين .

دائمـا ...!!
العبيط بن الأهبل -

دائمـا نجد انفسنا نقف باحترام وشموخ واجلال امام رموزنا الوطنيه من علم ونشيد .....نشيد الجزائر ليس نشيد الشعب الجزائري فقط ...انه نشيد كل احرار العالم ...نشيد التضامن من اجل حرية وطن وشعب ...نعم انا لست جزائرى ولكن اقف وساقف مع كل نشيد وطنى لاى امة .. ولن يحرك منى ساكنا (( وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ ))وانا مالى ومال ابي لهب وزوجته ونحن بالقرن الواحد والعشرين .

سلفيون زورا وبهتانا
Salaheddine Rezzig -

لااستغرب من مثل (الشيخ فركوس) مثل هذه الفتاوي لان بعض دعاة السلفية زورا وبهتانا سبق وان افتوا بقتل الاطفال والرجال والنساء في الجزائر وفي غيرها من البلدان الاسلامية فما بالك بفتوى او وصف الوقوف للنشيد الوطني بالوثنية.والحقيقة هي ان هؤلاء الوثنيين من دعاة السلفية المزيفين لاصلة لهم بالاسلام الذي يحث على حب الاوطان والرفع من شان راياتها

سلفيون زورا وبهتانا
Salaheddine Rezzig -

لااستغرب من مثل (الشيخ فركوس) مثل هذه الفتاوي لان بعض دعاة السلفية زورا وبهتانا سبق وان افتوا بقتل الاطفال والرجال والنساء في الجزائر وفي غيرها من البلدان الاسلامية فما بالك بفتوى او وصف الوقوف للنشيد الوطني بالوثنية.والحقيقة هي ان هؤلاء الوثنيين من دعاة السلفية المزيفين لاصلة لهم بالاسلام الذي يحث على حب الاوطان والرفع من شان راياتها

موتوا بغيظكم
بيها -

انا ازيد على كلمات الشيخ حفظه الله ورعاه وانا سلفي وهابي متشدد كلمات النشيد الوطني الجزائري بداية شرك عظيم وهو القسم بغير الله والحلف ومطلعه :قسما بالنازلات الماحقات وهذا شرك ولا يجوز الحلف وعلى الدول الاسلاميه حذف كل النشيد الوطني ووضع بدلا منه ايه قرأنية(( وجعلناكم شعوب وقبائل لتعارفوا ان اكركمكم عند الله اتقاكم)) تتنكس لها الرؤوس وتدمع لها العيون وهذا هو شعارنا من ابى فليبلط البحر لان المسلم عليه ان عابدا لله في كل الاحوال .قل موتوا بغيظكم .

موتوا بغيظكم
بيها -

انا ازيد على كلمات الشيخ حفظه الله ورعاه وانا سلفي وهابي متشدد كلمات النشيد الوطني الجزائري بداية شرك عظيم وهو القسم بغير الله والحلف ومطلعه :قسما بالنازلات الماحقات وهذا شرك ولا يجوز الحلف وعلى الدول الاسلاميه حذف كل النشيد الوطني ووضع بدلا منه ايه قرأنية(( وجعلناكم شعوب وقبائل لتعارفوا ان اكركمكم عند الله اتقاكم)) تتنكس لها الرؤوس وتدمع لها العيون وهذا هو شعارنا من ابى فليبلط البحر لان المسلم عليه ان عابدا لله في كل الاحوال .قل موتوا بغيظكم .

الى السلفي
عراقي يكره البعثيه -

هل قسم الله بالعصر شرك عظيم؟ حيث قال سبحانه((والعصر ان الانسان لفي خسر) وقال سبحانه( فلا اقسم بمواقع النجوم وانه لقسم لو تعلمون عظيم )فهل هو شرك؟ السلفي يبحث عن اي شيء لتكفير الاخرين ولو اضطر الى تشوية القران وتحريفه وتشويه ديننا الاسلام الحنيف الجميل.. لابد من ارسال السلفية الى كهوف تورا بورا ...............................

الى السلفي
عراقي يكره البعثيه -

هل قسم الله بالعصر شرك عظيم؟ حيث قال سبحانه((والعصر ان الانسان لفي خسر) وقال سبحانه( فلا اقسم بمواقع النجوم وانه لقسم لو تعلمون عظيم )فهل هو شرك؟ السلفي يبحث عن اي شيء لتكفير الاخرين ولو اضطر الى تشوية القران وتحريفه وتشويه ديننا الاسلام الحنيف الجميل.. لابد من ارسال السلفية الى كهوف تورا بورا ...............................

هامة الفرد
laf -

الشيخ فركوس و قبله الشيخ محمد بن عبد الوهاب رأى أن لا شيء يعلو فوق هامة الفرد سوى خا لقه. الذله للرحيم (المحبوب) فقط، أما الذله لأبن ادم- كائنا من كان- أو لما صنع من نظم أو رموز (علم، حدود ألخ.) فتناقض مبادئي الحريات و المساواة المظمونتان له (من خالقه). وقد حرص توماس جيفرسون (Thomas Jefferson) علي تأكيد هذه المبادئي [الأنسانيه] في نظم الولايات المتحده الأمريكيه. و قبل مده، طلب قائد الجزيره العربيه من ربعه بأن لا يدعونه ب {الملك}، لأن الملك {Absolute} هو الودود--الله. كثير من التعليقات اهتمت بقشور الموضوع......بدلا من من الأهتمام بالمبادي و ما تهدف اليه من أعتاق للأنسان من عناكب التقاليد المكبله للخيال و الزرع..

هامة الفرد
laf -

الشيخ فركوس و قبله الشيخ محمد بن عبد الوهاب رأى أن لا شيء يعلو فوق هامة الفرد سوى خا لقه. الذله للرحيم (المحبوب) فقط، أما الذله لأبن ادم- كائنا من كان- أو لما صنع من نظم أو رموز (علم، حدود ألخ.) فتناقض مبادئي الحريات و المساواة المظمونتان له (من خالقه). وقد حرص توماس جيفرسون (Thomas Jefferson) علي تأكيد هذه المبادئي [الأنسانيه] في نظم الولايات المتحده الأمريكيه. و قبل مده، طلب قائد الجزيره العربيه من ربعه بأن لا يدعونه ب {الملك}، لأن الملك {Absolute} هو الودود--الله. كثير من التعليقات اهتمت بقشور الموضوع......بدلا من من الأهتمام بالمبادي و ما تهدف اليه من أعتاق للأنسان من عناكب التقاليد المكبله للخيال و الزرع..

إلى البيه صاحب التعليق ١٤
بسبس -

لا أحد سيموت بغيظه من هؤلاء الذين تشابهوا عليك، لكنك أنت بالتأكيد ستموت بجهالتك يوم تأتي ساعتك، وحينها ستكون مفاجأتك صاعقة من أنك لم تتعذب في القبر، ولم يأتيك الملَكان، ولم ترتق للسماء، ولم تحمل كتابك بيمينك، ولم تسمع صيحة، البوق، ولم تر خلانك الذين تركنهم في الدنيا، ولن تكون عارياً بعد أن تجمع إليك لحمك الذي تلاشى في القبر، ولم.. ولم.. ولم الشيء الكثير مما لقنوك إياه.. وبالقطع لن تدخل الجنة! فمن الذي سيكون حينها معتاظاً جداً من كل هذه المفاجآت غير السارة يا بيبي.

إلى البيه صاحب التعليق ١٤
بسبس -

لا أحد سيموت بغيظه من هؤلاء الذين تشابهوا عليك، لكنك أنت بالتأكيد ستموت بجهالتك يوم تأتي ساعتك، وحينها ستكون مفاجأتك صاعقة من أنك لم تتعذب في القبر، ولم يأتيك الملَكان، ولم ترتق للسماء، ولم تحمل كتابك بيمينك، ولم تسمع صيحة، البوق، ولم تر خلانك الذين تركنهم في الدنيا، ولن تكون عارياً بعد أن تجمع إليك لحمك الذي تلاشى في القبر، ولم.. ولم.. ولم الشيء الكثير مما لقنوك إياه.. وبالقطع لن تدخل الجنة! فمن الذي سيكون حينها معتاظاً جداً من كل هذه المفاجآت غير السارة يا بيبي.

يؤتى الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد اوتى خيرا..
ابراهيم موسى -

دعونا نتكلم بالعقل والمنطق بعيدا عن التعصب والدين - فهل يعقل ان ارفع علما على سارية واقوم بعمل تعظيم سلام له - اى هبل وعبط وغباء هذا - ثم تقولون ولاء للوطن - الولاء الحقيقى هو العمل من اجله والذود عنه

يؤتى الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد اوتى خيرا..
ابراهيم موسى -

دعونا نتكلم بالعقل والمنطق بعيدا عن التعصب والدين - فهل يعقل ان ارفع علما على سارية واقوم بعمل تعظيم سلام له - اى هبل وعبط وغباء هذا - ثم تقولون ولاء للوطن - الولاء الحقيقى هو العمل من اجله والذود عنه

==== وتجد من يبكي على حزب جبهة الإنقاد ؟؟ ====
حكيم الجزائر -

وهناك الكثير من إخواننا يبكون ويتهجمون على النظام الجزائري لمعارضته لوصول هؤلاء لسلطة الحكم، نعم النظام في البلد فيه فساد ومفسدون لكن على الأقل هناك أمل بتحول ديموقراطي للوصول لنظام مدني متسامح، أما مع هؤلاء فلن نرى إلا التسلط والحروب وقطع الأيدي والرؤوس والجلد والرجم والتشدد والتعصب والتطرف وإجبار الناس للباس القميص وإطالة اللحية بحد السيف والنقاب الأفغاني للنساء والآلاف من فتاوي التحريم...لقد عاشرتهم وعرفتهم في المساجد في الجزائر وخارجها وصراحة القليل منهم من تقدر أن تتواصل معهم أما الغالبية عايشين في عالم آخر، يطالبون بالحرية لهم ولا يقبلونها لغيرهم، كل مايقولونه حقيقة مطلقة لا تتقبل الإنتقاد لأنهم في قمة التدين، يريدون فرض رأيهم بالقوة على الغالبية وكأنهم مرسلون من السماء لفرض فكرهم المتطرف على الشعوب، سبحان الله يعني الشعوب لا تفقه في الإسلام شيئا إلا هم، حقا فكر مذهبي متطرف يشكل خطرا على جل الشعوب الإسلامية والعربية...أنا أعشق النشيد الوطني الجزائري الملطخ بدماء الملايين من الشهداء، هل السلفيون من حرروا البلد من الإستعمار ؟ فليغادروا الجزائر لوطن يقبل أفكارهم الجاهلية ولن نكرر الخطأ مرتين، نعم للإسلام المعتدل الوسطي وتبا لدعاة التخلف.

==== وتجد من يبكي على حزب جبهة الإنقاد ؟؟ ====
حكيم الجزائر -

وهناك الكثير من إخواننا يبكون ويتهجمون على النظام الجزائري لمعارضته لوصول هؤلاء لسلطة الحكم، نعم النظام في البلد فيه فساد ومفسدون لكن على الأقل هناك أمل بتحول ديموقراطي للوصول لنظام مدني متسامح، أما مع هؤلاء فلن نرى إلا التسلط والحروب وقطع الأيدي والرؤوس والجلد والرجم والتشدد والتعصب والتطرف وإجبار الناس للباس القميص وإطالة اللحية بحد السيف والنقاب الأفغاني للنساء والآلاف من فتاوي التحريم...لقد عاشرتهم وعرفتهم في المساجد في الجزائر وخارجها وصراحة القليل منهم من تقدر أن تتواصل معهم أما الغالبية عايشين في عالم آخر، يطالبون بالحرية لهم ولا يقبلونها لغيرهم، كل مايقولونه حقيقة مطلقة لا تتقبل الإنتقاد لأنهم في قمة التدين، يريدون فرض رأيهم بالقوة على الغالبية وكأنهم مرسلون من السماء لفرض فكرهم المتطرف على الشعوب، سبحان الله يعني الشعوب لا تفقه في الإسلام شيئا إلا هم، حقا فكر مذهبي متطرف يشكل خطرا على جل الشعوب الإسلامية والعربية...أنا أعشق النشيد الوطني الجزائري الملطخ بدماء الملايين من الشهداء، هل السلفيون من حرروا البلد من الإستعمار ؟ فليغادروا الجزائر لوطن يقبل أفكارهم الجاهلية ولن نكرر الخطأ مرتين، نعم للإسلام المعتدل الوسطي وتبا لدعاة التخلف.

رد على سمير الجزائري
عمر الجزائري -

ياسي سمير الذي دمر الجزائر في العشريتين الأخيرتين هم جنرالات فرنسا الحركى والعلمانيين الفرونكوفيليين الإستئصاليين المتحالفين معهم ،هم من أدخلوا البلاد في جحيم الحرب الأهلية بعد إنقلابهم على إختيار الشعب عام 1992،وهم أيضا من فسحوا المجال لهؤلاء المشايخ..أما هذه الفتوى من الشيخ فركوس فهو إجتهاد قد يصيب وقد يخطيء،والشيخ فركوس هو من السلفية العلمية وهي ضد السلفية الحركية والسلفية الجهادية لأنه يرى حسب زعمه أن الخروج على الحاكم الظالم المستبد والإشتغال بالسياسة غير جائز!!؟ وهو كلام يخدم جنرالات فرنسا ومشروعهم العلماني ويبرر لهم محاربة الحركات الإسلامية ومنعها من الوصول إلى السلطة...الشيخ فركوس مع إحترامي له يخدم أجندة اللائكيين أتباع حزب فرنسا وهو شخص نكرة غير معروف ومعظم الجزائريين لايعرفونه ولايمثل شيئا داخل الساحة الجزائرية، وهو ضد الشيخ الإمام علي بن حاج الرجل الثاني في الجبهة الإسلامية للإنقاذ والزعيم الحقيقي للسلفية الصحيحة وليست التقليدية التي تساند الحكام وتحرم التظاهر،وتصدر الفتاوي .الشيخ بن حاج حفظه الله هوالمرجع الحقيقي للشعب الجزائري المسلم مثل ما كان الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس رائد النهضة الجزائرية الحديثة ورئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين السلفية إبان فترة الإستعمار.

رد على سمير الجزائري
عمر الجزائري -

ياسي سمير الذي دمر الجزائر في العشريتين الأخيرتين هم جنرالات فرنسا الحركى والعلمانيين الفرونكوفيليين الإستئصاليين المتحالفين معهم ،هم من أدخلوا البلاد في جحيم الحرب الأهلية بعد إنقلابهم على إختيار الشعب عام 1992،وهم أيضا من فسحوا المجال لهؤلاء المشايخ..أما هذه الفتوى من الشيخ فركوس فهو إجتهاد قد يصيب وقد يخطيء،والشيخ فركوس هو من السلفية العلمية وهي ضد السلفية الحركية والسلفية الجهادية لأنه يرى حسب زعمه أن الخروج على الحاكم الظالم المستبد والإشتغال بالسياسة غير جائز!!؟ وهو كلام يخدم جنرالات فرنسا ومشروعهم العلماني ويبرر لهم محاربة الحركات الإسلامية ومنعها من الوصول إلى السلطة...الشيخ فركوس مع إحترامي له يخدم أجندة اللائكيين أتباع حزب فرنسا وهو شخص نكرة غير معروف ومعظم الجزائريين لايعرفونه ولايمثل شيئا داخل الساحة الجزائرية، وهو ضد الشيخ الإمام علي بن حاج الرجل الثاني في الجبهة الإسلامية للإنقاذ والزعيم الحقيقي للسلفية الصحيحة وليست التقليدية التي تساند الحكام وتحرم التظاهر،وتصدر الفتاوي .الشيخ بن حاج حفظه الله هوالمرجع الحقيقي للشعب الجزائري المسلم مثل ما كان الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس رائد النهضة الجزائرية الحديثة ورئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين السلفية إبان فترة الإستعمار.

==== وتجد من يبكي على حزب جبهة الإنقاد ؟؟ ====
حكيم الجزائر -

وهناك الكثير من إخواننا يبكون ويتهجمون على النظام الجزائري لمعارضته لوصول هؤلاء لسلطة الحكم، نعم النظام في البلد فيه فساد ومفسدون لكن على الأقل هناك أمل بتحول ديموقراطي للوصول لنظام مدني متسامح، أما مع هؤلاء فلن نرى إلا التسلط والحروب وقطع الأيدي والرؤوس والجلد والرجم والتشدد والتعصب والتطرف........لقد عاشرتهم وعرفتهم في المساجد في الجزائر وخارجها وصراحة القليل منهم من تقدر أن تتواصل معهم أما الغالبية عايشين في عالم آخر، يطالبون بالحرية لهم ولا يقبلونها لغيرهم، كل مايقولونه حقيقة مطلقة لا تتقبل الإنتقاد ، يريدون فرض رأيهم بالقوة على الغالبية وكأنهم مرسلون من السماء لفرض فكرهم المتطرف على الشعوب، سبحان الله يعني الشعوب لا تفقه في الإسلام شيئا إلا هم، حقا فكر متطرف يشكل خطرا على جل الشعوب الإسلامية والعربية...أنا أعشق النشيد الوطني الجزائري الملطخ بدماء الملايين من الشهداء، هل السلفيون من حرروا البلد من الإستعمار ؟ فليغادروا الجزائر لوطن يقبل أفكارهم الجاهلية ولن نكرر الخطأ مرتين، نعم للإسلام المعتدل الوسطي....

==== وتجد من يبكي على حزب جبهة الإنقاد ؟؟ ====
حكيم الجزائر -

وهناك الكثير من إخواننا يبكون ويتهجمون على النظام الجزائري لمعارضته لوصول هؤلاء لسلطة الحكم، نعم النظام في البلد فيه فساد ومفسدون لكن على الأقل هناك أمل بتحول ديموقراطي للوصول لنظام مدني متسامح، أما مع هؤلاء فلن نرى إلا التسلط والحروب وقطع الأيدي والرؤوس والجلد والرجم والتشدد والتعصب والتطرف........لقد عاشرتهم وعرفتهم في المساجد في الجزائر وخارجها وصراحة القليل منهم من تقدر أن تتواصل معهم أما الغالبية عايشين في عالم آخر، يطالبون بالحرية لهم ولا يقبلونها لغيرهم، كل مايقولونه حقيقة مطلقة لا تتقبل الإنتقاد ، يريدون فرض رأيهم بالقوة على الغالبية وكأنهم مرسلون من السماء لفرض فكرهم المتطرف على الشعوب، سبحان الله يعني الشعوب لا تفقه في الإسلام شيئا إلا هم، حقا فكر متطرف يشكل خطرا على جل الشعوب الإسلامية والعربية...أنا أعشق النشيد الوطني الجزائري الملطخ بدماء الملايين من الشهداء، هل السلفيون من حرروا البلد من الإستعمار ؟ فليغادروا الجزائر لوطن يقبل أفكارهم الجاهلية ولن نكرر الخطأ مرتين، نعم للإسلام المعتدل الوسطي....

رد الى الاخ عمر
سمير الجزائري -

الشيخ علي بن حاج ماهو مستواه ما مكانته بين العلماء !!!كان يقول ''اندير لكلاش وندير السلاح''بمعنى للاخوة العرب ساحمل السلاح هل حمل السلاح بنفسه طبعا لا غرر بشباب الجزائر فمات وفقد الكثيرون كنت صغيرا لاكنني اتذكر خطبه...... وعندما فجر ابنه نفسه اصبح يبكي ويقول القاعدة ووو ولم يكن لي الوقت لابني من لم يستطع تربية ومتابعة ابنه كيف يستطيع قيادة امة اما عن التصحيح فالحمد لله انهم الغوا الانتخابات والجنرالات التي تتحدث عنها الكتير منهم ذهبوا الان ولن يدوموا اتتخيلون بلحاج رئيس حكومة ههه ولله لكنا افغانستان واكتر يا اخ عمر الواضح انك لاتعرفهم

رد الى الاخ عمر
سمير الجزائري -

الشيخ علي بن حاج ماهو مستواه ما مكانته بين العلماء !!!كان يقول ''اندير لكلاش وندير السلاح''بمعنى للاخوة العرب ساحمل السلاح هل حمل السلاح بنفسه طبعا لا غرر بشباب الجزائر فمات وفقد الكثيرون كنت صغيرا لاكنني اتذكر خطبه...... وعندما فجر ابنه نفسه اصبح يبكي ويقول القاعدة ووو ولم يكن لي الوقت لابني من لم يستطع تربية ومتابعة ابنه كيف يستطيع قيادة امة اما عن التصحيح فالحمد لله انهم الغوا الانتخابات والجنرالات التي تتحدث عنها الكتير منهم ذهبوا الان ولن يدوموا اتتخيلون بلحاج رئيس حكومة ههه ولله لكنا افغانستان واكتر يا اخ عمر الواضح انك لاتعرفهم

==== إلى عمر الطالباني الأفغاني رقم 20 ====
حكيم الجزائر -

تقول الإمام علي بلحاج ؟؟؟ من هذا بلحاج، خريج أي جامعة دينية مرموقة ومعروفة بين علماء الدين، ماهو مستواه الدراسي، وإتقانه للغات والعلوم الدينية والدنيوية ؟ هو شخص فشل في دراسته لم يكمل حتى متوسط وتقول عنه الإمام، هو كل واحد يجتر الشعارات الدينية يتحول لإمام وعالم ؟ ماذا قد للإنسانية والجزائر ماعدا التطرف والقتل وإستباحه لدماء الجنود والشرطة والجمارك وأعوان الدولة وجلهم أبناء الشعب ومسلمون ؟! ابنه فجر نفسه في عملية إنتحارية وتقول عنه إمام فاضل ؟؟؟ تربى ابنه والكثيرون من خيرة أبناء الوطن على يديه فأنجب جيلا من المجرمين والسفاحين والقتلة وتقول عنه إمام ؟؟؟ هل أنت حقا جزائري ؟؟؟ بعد اللذي عشناه من هؤلاء وتجد مجانين يدافعون عنه، إذهبوا وغادروا الجزائر، إذهبوا لأفغانستان ولا الصومال، نحن مسلمون وفقط ولسنا لا سلفيين ولاطوائفكم ومذاهبكم المتخلفة، لا أحب النظام العسكري لأنه قد ظلم وسبب القلاقل في البلد، لكنه أرحم منكم مليوووون مرة، التغيير سيكون للأحسن وليس لنظام متطرف ظلامي يتاجر بالدين لتخريب البلد وإدعاء التدين...الجزائر لكل الجزائريين بإختلاف الأعراق والأديان....

==== إلى عمر الطالباني الأفغاني رقم 20 ====
حكيم الجزائر -

تقول الإمام علي بلحاج ؟؟؟ من هذا بلحاج، خريج أي جامعة دينية مرموقة ومعروفة بين علماء الدين، ماهو مستواه الدراسي، وإتقانه للغات والعلوم الدينية والدنيوية ؟ هو شخص فشل في دراسته لم يكمل حتى متوسط وتقول عنه الإمام، هو كل واحد يجتر الشعارات الدينية يتحول لإمام وعالم ؟ ماذا قد للإنسانية والجزائر ماعدا التطرف والقتل وإستباحه لدماء الجنود والشرطة والجمارك وأعوان الدولة وجلهم أبناء الشعب ومسلمون ؟! ابنه فجر نفسه في عملية إنتحارية وتقول عنه إمام فاضل ؟؟؟ تربى ابنه والكثيرون من خيرة أبناء الوطن على يديه فأنجب جيلا من المجرمين والسفاحين والقتلة وتقول عنه إمام ؟؟؟ هل أنت حقا جزائري ؟؟؟ بعد اللذي عشناه من هؤلاء وتجد مجانين يدافعون عنه، إذهبوا وغادروا الجزائر، إذهبوا لأفغانستان ولا الصومال، نحن مسلمون وفقط ولسنا لا سلفيين ولاطوائفكم ومذاهبكم المتخلفة، لا أحب النظام العسكري لأنه قد ظلم وسبب القلاقل في البلد، لكنه أرحم منكم مليوووون مرة، التغيير سيكون للأحسن وليس لنظام متطرف ظلامي يتاجر بالدين لتخريب البلد وإدعاء التدين...الجزائر لكل الجزائريين بإختلاف الأعراق والأديان....

رد على سمير وحكيم
عمر الجزائري -

الكلام الذي ترددونه هو نفسه مايقوله النظام الحركي العميل الذي ألغى الشرعيةالإنتخابية وخرق الدستورحفاظا عن مصالحه ومصالح أسياده الفرنسيس والأمريكان،أما القول أن الشيخ علي بن حاج حفظه الله لم يتخرج من جامعة وليست له شهادة فهذا الكلام مردود عليه لأنه تتلمذا على أيدي كبار علماء الجزائر من جمعية العلماء المسلمين ومنهم الشيخ العرباوي وغيره.. وقد فتح الله عليه وألهمه نبوغا وعلما.. ولايهم التخرج من المدارس الحكومية التي لم تخرج منها الأنبياء والصحابة والعلماء المشاهير، وحتى العبقري الألماني أنشطاين فشل في الباكالوريا ولم يدخل الجامعة قط..أعلم أن شاشة اليتيمة وصحف الجنرالات تجار الخمور والفساد والصحافة الصفراء المخابراتية هي التي غسلت عقولكم ووجهت أفكاركم، لأنها تريد من الشعب أن يسمع الأخبار التي يريدها النظام المتعفن فقط...أتعجب من ناس مثلكم يعيشون في القرن 21 مازالوا بأفكار الثورة الزراعية وسخافات المتخلف أويحي والتافه بلخادم والحمار ولد قابلية وموظف الجنرال توفيق بوتفليقة والحركي نزار وقنايزية الذين لايملكون مشروع سوى تسخين الكرسي وإفساد البلاد وتبديد الأموال في مشاريع فاشلة(بنك الخليفة،الطريق السيار،قضية 26 مليار دولار الشهيرة...)...الفيصل بيننا وبينكم هو الشعب الجزائري المسلم، الذي عندما يتحرك ويثور ستدخلون جحوركم كالجرذان، وسوف لن يرحم هذا النظام وسيقتص منه بنفسه من الجرائم الرهيبة والمجازر التي إرتكبها خلال الحرب الأهلية وألصقها بالإسلاميين، وسيعترف هذا النظام المجرم البليد بكل هذه الجرائم التي إقترفها كما إعترف الضباط الفارين من الجيش وكثير من الشهود..فما هي إلا شهور قليلة بإذن الله تعالى لترو جنرالات فرنسا والمافيا السياسية والمالية التي حولهم وراء القضبان وتحت التعذيب من أبناء الشعب البررة الذين سيضعونهم تحت المقصلة،وهذاوعد من الله..((وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون)). ;

==== ردي على المنتحل عمر المخزني رقم 24====
حكيم الجزائر -

(انشر الرد كاملا من فضلك) لقد خانك لسانك وأنامل أصابعك وكل ماكتبته لا يخرج من جزائري حتى ولو كره النظام الحاكم في بلده (خصوصا كلمة جرذان وعبارات أخرى لا يرددها إلا أعداء الوطن)، لن أكثر الكلام معك فالجدال معك مضيعة للوقت، لأنك لا تريد التحاور فقط تريد إيصال رسالة أن من يحكمون البلد لا يرضون من تخدمهم أنت من سلاطين، وأقولها لك أحببت أم كرهت، الغالبية الساحقة من الجزائريين مسلمون وجلهم يؤمن بالمذهب المالكي الوسطي، أما آيت الله علي خذه لبلدك واعصره في كأسك وأشربه، وأن تقارن بين أينشتاين (حشا لله) عالم قدم للبشرية جمعاء إكتشافات علمية عبقرية نورت العقول وأحدثت ثورة علمية وصناعية وبين جاهل لا يتقن إلا التكفير والتقتيل والتدمير والتترس والسبايا والغنائم فهذا قمة الإستغباء والإستخفاف بالعقول...أنا أريد..وأنت تريد..والله يفعل ما يريد...لست أنت من يقرر كيف سيغير الشعب الجزائري نظامه، وكن واثقا أنه لن يرتكب الخطأ مرتين، ولن يسمح بوصول تجار الدين والمذاهب والطائفية...أما أنت فكم تقبض لنشر خزعبلاتك عن الجزائر ؟ ويسمي نفسه عمر الجزائري، حبل الكذب قصير يا أخي (عدوي)، ولما تكذب لازم تتقن فن الكذب بمعرفة عقلية الجزائريين أولاً...والسلام

الجهل المطبق
بيها -

الى المعلق رقم 15احترم رأيك ولكني اعترض على استباقك قبل حكم الله عليّ غفر الله ذنبك الله يقسم مايشاء ولكنّنا نحن المخلوقين نقسم به فقط وقول احد الصحابه ((لان احلف بالله كاذبا خير لي من احلف بغير الله صادقا))وانا اقول لك مارميتني به لا يهدم ما قلت فالنشيد الوطني الجزائري فيه شركيات ويجب ان يغير .وسيحكم الاسلام الارض جميعا شئت ام ابيت وستخرس اللسنه ويعلى فيه قول الحق موتوا بغيظيكم _هع_لا امتعنا الله بجهلك

سرطان العصر
مسلم عربي -

خالف شروط النشر

==== ردي على المنتحل عمر المخزني رقم 24====
حكيم الجزائر -

شوف لقد خانك لسانك وأنامل أصابعك وكل ماكتبته لا يخرج من جزائري حتى ولو كره النظام الحاكم في بلده (خصوصا كلمة جرذان وعبارات أخرى لا يرددها إلا أعداء الوطن)، لن أكثر الكلام معك فالجدال معك مضيعة للوقت، لأنك لا تريد التحاور فقط تريد إيصال رسالة أن من يحكمون البلد لا يرظون من تخدمهم أنت من سلاطين، وأقولها لك أحببت أم كرهت، الغالبية الساحقة من الجزائريين مسلمون وجلهم يؤمن بالمذهب المالكي الوسطي، أما آيت الله علي بلحاج خذه لبلدك واعصره في كأسك وأشربه، وأن تقارن بين أينشتاين (حشا لله) عالم قدم للبشرية جمعاء إكتشافات علمية عبقرية نورت العقول وأحدثت ثورة علمية وصناعية وبين جاهل لا يتقن إلا التكفير والتقتيل والتدمير والتترس والسبايا والغنائم فهذا قمة الإستغباء والإستخفاف بالعقول...أنا أريد..وأنت تريد..والله يفعل ما يريد...لست أنت من يقرر كيف سيغير الشعب الجزائري نظامه، وكن واثقا أنه لن يرتكب الخطأ مرتين، ولن يسمح بوصول تجار الدين والمذاهب والطائفية...أما أنت فكم تقبض لنشر خزعبلاتك عن الجزائر ؟ ويسمي نفسه عمر الجزائري، حبل الكذب قصير يا أخي (عدوي)، ولما تكذب لازم تتقن فن الكذب بمعرفة عقلية الجزائريين أولاً...والسلام

رد على ولد القومي حكيم
عمر الجزائري -

أقسم بالله العلي العظيم أني جزائري 100% وأنا من باتنة عاصمة الأوراس مهد الثورة،أما أنت يبدوا أنك من جماعة الحركى والقومية الذين يعيشون في محميات نادي الصنوبر وموريتي ولهذا تدافع عن أسيادك جنرالات فرنسا الحركى المجرمين عديمي الأخلاق والنخوة والضمير...أما قولك أني مخزني،فالمغاربة مقبلي الأيدي أسلوبهم معروف،وهم يأخذون معلوماتهم وأدبياتهم من المعارضة الجزائرية،وأنا أهاجمهم يوميا في مواقعهم الإلكترونية التي يتطاولون فيها على الجزائر وتاريخها،أما نظامك الحقير فهو يسعى لفتح الحدود مع الجار الماسوني اليهودي الذي يكيد للجزائر ولايقيم للشعب الجزائري المسلم أي وزن.