أخبار

طالباني: متخوفون من بديل متطرف بسوريا والتدخل العسكري مرعب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
جلال طالباني

اعتبر الرئيس العراقي جلال طالباني أن أي تدخل أجنبي في سوريا سيكون أمراً مرعبًا، وأكد تخوف بلاده من بديل متطرف يخلف نظام الرئيس بشار الأسد، وأشار إلى أن مبادرة الجامعة العربية يمكن أن تكون حلاً مناسباً للأوضاع هناك.. وقال إن العراق بحاجة إلى وجود أميركي بعد اكتمال الإنسحاب بنهاية الشهر المقبل، سواء كمدربين أو كقوة مساعدة ضد الإرهاب والتدخل الخارجي، وكشف عن اتفاق سابق بين الحكومتين المركزية والكردستانية، يقضي باستثمار الأكراد لنفط إقليمهم، ونفى تقديمه عرضًا لاستضافة عائلتي القذافي والأسد في كردستان.

العراق متخوف من بديل متطرف ومن تدخل أجنبي في سوريا

قال طالباني في مقابلة خاصة مع قناة "العراقية" الرسمية، عرضت في وقت متأخر من الليلة الماضية، تعليقًا على التطورات، التي تشهدها المنطقة العربية، والتي أطلق عليها "الربيع العربي"، إن العراق يرحّب بانتفاضات الربيع العربي بصورة عامة، ويؤيد نضالات الشعوب العربية من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان وانبثاق حكومات برلمانية دستورية.

وأضاف أنه يعتقد بالنسبة إلى الوضع في سوريا أن المبادرة العربية يمكن أن تكون أساسًا صالحًا لحل المسائل في هذا البلد. وقال "بذلنا جهودًا من أجل إنجاح المبادرة العربية، ونؤيد العمل السلمي السياسي من أجل الديمقراطية ووجود حكومة مدنية دستورية في سوريا، ونؤيد العمل من أجل الإصلاحات التي يريدها الشعب السوري، ولكن نحن قلقون من البديل، والخشية أن تأتي قوى متطرفة تعادي الديمقراطية، وتعادي العراق الديمقراطي، وتعادي المغزى الحقيقي للربيع العربي". وأشار إلى أن مثل هذا التطور سيؤدي إلى إفراغ الربيع العربي من محتواه الحقيقي.

وعارض طالباني بشدة فكرة التدخل العسكري الأجنبي في سوريا، وقال إنه "شيء مخيف". وأضاف قائلاً "لا أخفي أننا قلقون من البديل في سوريا.. كما إننا خائفون من الطرف المتطرف إذا حل محل النظام الحالي هناك؟".

وأكد طالباني معارضته التدخل العسكري الأجنبي في سوريا، وقال "نحن نعارض التدخل الغربي المسلح، ونعتقد أن المبادرة العربية يمكن أن تكون أساسًا صالحًا للحل في سوريا". وأشار إلى أن التهديد التركي بالتدخل في سوريا يمثل أمرًا مخيفًا.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد دعا في الشهر الماضي السطات السورية إلى انتهاج أسلوب ديمقراطي، والعمل على إنهاء سياسة الحزب الواحد الحاكم.. كما تحفظت الحكومة العراقية خلال الأسبوع الماضي على قرار الجامعة العربية تعليق مشاركة الوفود السورية في اجتماعات الجامعة.

العراق بحاجة إلى وجود أميركي بعد نهاية هذا العام

حول الانسحاب الأميركي من العراق في نهاية الشهر المقبل وإمكانية القوات العراقية في مسك الأمن بعد الانسحاب، أشار طالباني إلى أن القوات العراقية قادرة على صيانة الأمن، كما هي الحالة الآن، ولكن هناك خللاً في الدفاع الجوي والبحري، وكذلك في استعمال الأسلحة الجديدة.

وأوضح أنه إطلع كرئيس للجمهورية على تقارير من المسؤولين في الجيش العراقي "تؤكد على احتياج العراق إلى وجود أميركي أو على الأقل وجود مدربين أميركيين، لأنهم يقولون إننا لسنا قادرين على حماية أجوائنا ومياهنا، ولا على استعمال الأسلحة التي سنشتريها أو التي حصلنا على بعض منها من الأميركيين".

وأضاف "قلت هذه الحقيقة في اجتماع قادة الكتل السياسية، لكنني لا أعتقد أن انسحاب الأميركيين سيكون كارثة على العراق، وباعتقادي أن بلدنا يستطيع أن يحفظ أمنه الداخلي.. ليست الحكومة فقط، بل القوى السياسية المساهمة في العملية السياسية، التي شاركت في النضال ضد الدكتاتورية (للنظام العراقي السابق) وقوات البيشمركه (الكردية) مستعدة للدفاع وللعمل في أي منطقة، تقررها الحكومة لفرض الأمن والاستقرار".

وأكد أن ضباط الجيش العراقي قاطبة، وبدون تمييز، يريدون بقاء معينًا للأميركيين، سواء كمدربين أو كقوة مساعدة للعراق ضد الإرهاب وضد التدخل الخارجي. وأشار إلى أن المواقف السياسية هي التي دفعت بالآخرين إلى اتخاذ مواقف أدت بالنتيجة إلى عدم اعطاء الأميركيين الحصانة التي اشترطوها للبقاء في العراق. وقال "أعتقد أنه كان هناك عدم تقدير صحيح لضرورة وجود المدربين الأميركيين في العراق".

وأضاف أن المالكي، الذي سيزور واشنطن قريبًا، سيحاول إيجاد حل لمشكلة المدربين، مشيرًا إلى أن التعاقد مع شركات خاصة قد يكون أحد هذه الحلول.. وقال "قد نتفق مع بعض الدول الأوروبية على تدريب العراقيين على استعمال الأسلحة الأميركية التي اشتريناها".

وأمس، قال مسؤولون عراقيون وأميركيون إن حوالى 700 مدرب أميركي، معظمهم مدنيون، سيساعدون قوات الأمن العراقية، عندما تغادر القوات الأميركية العراق بحلول نهاية العام.

وهذا العدد منخفض كثيرًا عن الرقم الذي ناقشته واشنطن وبغداد في إحدى المراحل، والبالغ بضع آلاف من الجنود والمتعاقدين. فعدد الجنود والمدربين الأميركيين، الذين سيبقون في العراق، كان موضوعًا لأشهر من المحادثات غير الرسمية قبل القرار الذي اتخذه الرئيس الأميركي باراك أوباما في الشهر الماضي بإنهاء الوجود العسكري الأميركي في العراق. وستغادر بقية القوات الأميركية، والتي يقل عددها الآن عن 20 ألفًا، البلاد قبل نهاية العام.

وقال مسؤول عسكري أميركي إن حوالى 700 مدرب مدني من المتوقع أن يبقواإلى جانب 157 عسكريًا، سيكونون ملحقين على مكتب التعاون الأمني في السفارة الأميركية، وقوة حراسة تتألف من 20 إلى 25 من مشاة البحرية.

من جانبه، قال مسؤول أمني عراقي بارز "لم تعد هناك محادثات بشأن هذه المسألة والعدد الإجمالي النهائي للمدربين الأميركيين هو 740، معظهم متعاقدون مدنيون، للتدريب على الأسلحة، وعدد قليل فقط ضباط عسكريون".

وأضاف أن المدربين سيعملون في قواعد عراقية في بغداد وتكريت وكركوك والبصرة والناصرية وبسمايا والتاجي وإربيل. وأوضح أنه سيجري إلحاق ما يزيد قليلاً عن 100 مدرب على وزارة الداخلية لتدريب الشرطة، وسيعمل الباقون مع وزارة الدفاع. وأضاف قائلاً "هم ليس لديهم أي حصانة، لكنهم سيكونون جزءًا من وفد السفارة الأميركية في العراق".

ويحتاج العراق خبراء أميركيين لتدريب قواته الأمنية على دبابات وطائرات مقاتلة ومعدات أميركية أخرى مع قيامه بإعادة بناء جيشه بعد حوالى تسع سنوات من الإطاحة بالنظام العراقي السابق عام 2003.

الوضع السياسي العراقي تسوده ثقافة الخلاف والاتهامات

في ما يخص الأوضاع السياسية في العراق حاليًا، قال طالباني إن هناك أسبابًا عديدة للجمود في الموقف السياسي أو عدم تحريك الموقف نحو ما هو مطلوب، ومن هذه الأسباب عدم وجود ثقة كافية بين السياسيين، وحتى العاملين في الحكومة الواحدة أو في البرلمان، وعدم الالتزام بالاتفاقات السابقة واللاحقة وعدم الالتزام بالتضامن الوزاري. وأضاف أن التجاوب مع المحاولات لحل خلافات الكتل التي بذلت لم يكن بالمستوى المطلوب.. وقال إن "ثقافة الخلاف وثقافة الاتهامات هي السائدة مع الأسف الشديد، رغم أننا نعرف بعضنا جيدًا".

وحول رأيه بتهديدات قوى سياسية بسحب الثقة عن حكومة المالكي، قال الرئيس العراقي "أنا ضد سحب الثقة من المالكي، ورأيي كان ومازال حتى هذه اللحظة أن بديل المالكي هو المالكي نفسه، ولا توجد هناك حالة حقيقية لتغيير المالكي، وهذا رأيي كرئيس للجمهورية، ورأي القيادات الكردية".

وعن مبادرته الجديدة لجمع قادة القوى السياسية قريبًا، قال "سأسعى إلى لقاء موسع معكل القوى السياسية، بما فيها المشاركة وغير المشاركة في الحكومة، وأدعو قبل ذلك إلى اجتماعات ثنائية وثلاثية، وأسعى مثلاً إلى اجتماع بين أقطاب الكتل، وبعدد محدود، لتكون الصراحة هي السائدة، ثم أدعو إلى اجتماع لكل الكتل السياسية، بما فيها غير المساهمة في الحكومة".

وأكد أن الملامح الأساسية لهذه المبادرة هي الاتفاق على برنامج عملي مشترك وزاري ونيابي، والاتفاق على موقف من القضايا الملتهبة، مثل الموقف من الربيع العربي والمواقف من البعث الصدامي والموقف من الإرهاب".

يذكر أن الدعوة إلى القمة السياسية الجديدة، التي ستكون الرابعة، في حال عقدها منذ بداية الصيف الماضي، تأتي في وقت تشهد الساحة السياسية خلافات واسعة بين الكتل السياسية، لا سيما بين دولة القانون بزعامة المالكي والقائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق إياد علاوي، والتي تشهد علاقاتهما تأزماً بسبب الخلاف على تنفيذ بنود اتفاقية أربيل، التي وقعت بين الكتل السياسية في أواخر العام الماضي، وتشكلت بموجبها الحكومة العراقية، لكن بنودًا أخرى فيها لم تنفذ بعد.

وتتهم العراقية ائتلاف دولة القانون، بزعامة المالكي، بالالتفاف على اتفاقيات إربيل، التي تشكلت بموجبها الحكومة الحالية في أواخر العام الماضي. فبعد مفاوضات شاقة استمرت أشهرًا، بعد الانتخابات النيابية العامة، التي جرت في مطلع العام الماضي، توصلت الكتل السياسية إلى اتفاق لتشكيل حكومة شراكة وطنية، لكن الخلافات لا تزال قائمة بين كتلتي علاوي والمالكي، ولاسيما المتعلق منها بالوزارات الأمنية، وتشكيل المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية.

وكثيرًا ما اتهمت القائمة العراقية ائتلاف المالكي بالتنصّل من الاتفاقات المبرمة، وانضم إليها ائتلاف الكتل الكردستانية أخيرًا عندما مررت الحكومة مسودة لقانون النفط والغاز اعترض عليها الأكراد.

اتفاق جنتلمان بين الحكومتين المركزية والكردستانية لاستثمار نفط الإقليم

أما في ما يتعلق بالعلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان بشأن العقود النفطية، فقد أشار طالباني إلى أن "الدستور العراقي حدد في مادته 111 أن النفط ثروة وطنية أينما كانت.. وأينما وجد النفط، فالنفط للعراقيين جميعًا، وهناك اتفاق جنتلمان بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم يجيز لحكومة الإقليم عقد اتفاقات، حتى يتم إقرار قانون النفط والغاز في مجلس النواب، وحيث إن القانون لم يقر بعد، يجوز لحكومة الإقليم عقد الاتفاقيات، وبعد إقرار القانون، لا يجوز لحكومة الإقليم أن تعقد أية اتفاقيات نفطية من دون موافقة المركز".

وعن القصف التركي والإيراني لأراضي العراق الشمالية في إقليم كردستان، قال طالباني إن "قصف المناطق الحدودية من قبل الدولتين يخالف القانون الدولي، ويخرق استقلال العراق وسيادته، وحاولنا إقناع القوى المسلحة الكردية الإيرانية والتركية بأن العصر ليس عصر الكفاح المسلح، بل هو عصر النضال البرلماني نضال جماهيري وإعلامي ودبلوماسي".

وتعارض الحكومة العراقية بشدة حاليًا عقدًا أبرمتهأخيرًا شركة إكسون موبيل مع حكومة كردستان للتنقيب عن النفط في ست مناطق امتياز في الإقليم، مما أدخلها في الخلاف مع بغداد بشأن حقوق النفط والأراضي. وأدى دخول إكسون كردستان إلى مواجهة سياسية بين واحدة من أكبر شركات النفط في العالم وبين الحكومة العراقية العازمة على فرض سيادتها مع انسحاب القوات الأميركية بعد نحو ثمان سنوات من سقوط حكم الرئيس السابق صدام حسين.

وقال حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء لشؤون النفط ومنسق العديد من صفقات العراق مع شركات أجنبية والمتشدد تجاه استقلال كردستان في إدارة موارد النفط الثلاثاء إن الحكومة تدرس فرض عقوبات على إكسون. وكانت بغداد قد حذرت بالفعل من أن أي اتفاق تبرمه شركة أجنبية مع كردستان سيعتبر غير قانوني، قائلة إن خطوة إكسون يمكن أن تهدد عقدها لتطوير المرحلة الأولى من حقل غرب القرنة في جنوب العراق، الذي تبلغ احتياطياته 8.7 مليار برميل.

ورغم أن الخلاف يؤدي إلى عدم حصول الشركات في كرستان على كامل إيرادات التصدير حتى الآن، تعرض حكومة كردستان اتفاقات جذابة بنظام المشاركة في الإنتاج، تمكن الشركات من تحقيق أرباح من مبيعات النفط، بالمقارنة مع عقود الخدمات في الجنوب.

ولم تعلق إكسون نفسها على الصفقة، لكن آخرين ينتظرون بالفعل، منهم رويال داتش شل. وقالت الإدارة الأميركية أمس إنها حذرت إكسون من المخاطر السياسية والقانونية لتوقيع العقود من دون موافقة الدولة. ويرى بعض المراقبين في خطوة إكسون محاولة لإجبار بغداد والسلطة في أربيل على حل خلافاتهما، بدلاً من ترك التوترات تؤثر على الاستثمارات. لكن الحل قد يكون معقدًا، إذا كان أي من المناطق الست، التي وقعت إكسون عقودًا بشأنها، تقع في الأراضي المتنازع عليها.

استضافة عائلتي القذافي والأسد

حول ما أشارت إليه تقارير عن عرضه لاستضافة عائلتي العقيد الليبي معمّر القذافي والرئيس السوري بشار الأسد في إقليم كردستان، فقد نفى طالباني بشدة ذلك، وقال "لم يتم إجراء أي اتصال معي في هذا الموضوع".

وكانت التقارير أشارت إلى أن العرض المزعوم لطالباني جاء تقديرًا لمواقف القذافي المؤيدة للقضايا الكردية، فيما يأتي العرض المقدم للأسد نظرًا إلى العلاقات المتينة التي تربط العراق وسوريا حاليًا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انسانية جلال الطلباني
ابو ياسر -

عجيب ان يعتبروا التدخل الاجنبي لغير بلدانهم مرعب ومخيف ولكن لبلدهم تحرير وانتصار...؟ ان هذا الشخص الذي يتربع على كرسي الرئاسة في العراق بقدرة قادر لمولغ في الخيانة والجرائم الانسانية منها يأختصار وعلى سبيل الحصر 1- جريمة قتل الجنود الأسرى العراقيين عام 1991 على أيدي عصاباته الذي كان عددهم يتجاوز 120 جنديا بعد ((استسلامهم)) انظروا كتاب (Crimes of War : what the Public should know ) الذي صدر في لندن عام 1999 لكل من روي كوتمان ودافيد ريف - معززاً بالصور ـــ 2-جرائمه الشيفونية في ((بشتاشان))التي جرت عام 1983..ـــ 3- جرائم ما يسمى بحرب ((الأخوة و الكمارك )) بشراكة عدوه وشريكه في الجريمة مسعود البارزاني..ـــ كما ولا ننسى كيف ان امريكا قد دفعت بهما للتنصل من اتفاقهما مع القيادة العراقية في مايس 1991 على توسيع سلطات الحكم الذاتي إثر اجتماع ادوارد جرجيان مساعد وزير الخارجية الامريكي بالعميل جلال طالباني أنذاك.وهل تعلمون ان (قباد)ابن جلال طالباني متزوج من ابنة تاجر (ملياردير) يهودي من جماعة اللوبي الصهيوني في امريكا لتعزيز وجودهم داخل هذا اللوبي ....ـــ اما علاقته بمجزرة ((حلبجة)) فتحتاج الى مقالة خاصة ...والله المستعان على جرائم حكامنا...!

انسانية جلال الطلباني
ابو ياسر -

عجيب ان يعتبروا التدخل الاجنبي لغير بلدانهم مرعب ومخيف ولكن لبلدهم تحرير وانتصار...؟ ان هذا الشخص الذي يتربع على كرسي الرئاسة في العراق بقدرة قادر لمولغ في الخيانة والجرائم الانسانية منها يأختصار وعلى سبيل الحصر 1- جريمة قتل الجنود الأسرى العراقيين عام 1991 على أيدي عصاباته الذي كان عددهم يتجاوز 120 جنديا بعد ((استسلامهم)) انظروا كتاب (Crimes of War : what the Public should know ) الذي صدر في لندن عام 1999 لكل من روي كوتمان ودافيد ريف - معززاً بالصور ـــ 2-جرائمه الشيفونية في ((بشتاشان))التي جرت عام 1983..ـــ 3- جرائم ما يسمى بحرب ((الأخوة و الكمارك )) بشراكة عدوه وشريكه في الجريمة مسعود البارزاني..ـــ كما ولا ننسى كيف ان امريكا قد دفعت بهما للتنصل من اتفاقهما مع القيادة العراقية في مايس 1991 على توسيع سلطات الحكم الذاتي إثر اجتماع ادوارد جرجيان مساعد وزير الخارجية الامريكي بالعميل جلال طالباني أنذاك.وهل تعلمون ان (قباد)ابن جلال طالباني متزوج من ابنة تاجر (ملياردير) يهودي من جماعة اللوبي الصهيوني في امريكا لتعزيز وجودهم داخل هذا اللوبي ....ـــ اما علاقته بمجزرة ((حلبجة)) فتحتاج الى مقالة خاصة ...والله المستعان على جرائم حكامنا...!

متخوفون من بديل متطرف بسوريا والتدخل العسكري مرعب
سيد عربي -

خوف ليس إلا من ديمقراطية الشعوب التي تطمح للتحرر الحقيقي من الطغاة ان تصل اليهم. هذه شعوب رفضت ديمقراطية الدبابة العابرة للمحيطات مثلما ترفض ديمقراطية مصاصي دماء في بغداد. ليكون يحسب نفسة عندة ديمقراطية وحكومته على وشك تنتهي ولايتها ولم تستطيع التوافق على وزرائها. هززئت

متخوفون من بديل متطرف بسوريا والتدخل العسكري مرعب
سيد عربي -

خوف ليس إلا من ديمقراطية الشعوب التي تطمح للتحرر الحقيقي من الطغاة ان تصل اليهم. هذه شعوب رفضت ديمقراطية الدبابة العابرة للمحيطات مثلما ترفض ديمقراطية مصاصي دماء في بغداد. ليكون يحسب نفسة عندة ديمقراطية وحكومته على وشك تنتهي ولايتها ولم تستطيع التوافق على وزرائها. هززئت

حلال لكم وحرام على غيركم
العبادي -

تناقض فاضح يثير الإشمئزاز والسخرية!.. لماذا يا طالباني لم تعارض الإحتلال العسكري الأمريكي لبلادك للخلاص من نظام صدام بدلا من أن تكون من أشد المناصرين والداعين للتدخل العسكري آنذاك؟.. لماذا لم تنتهج منهج المظاهرات السلمية ضد نظام صدام بدلا من تشكيل مليشيات مسلحة لحزبك حزب الأتحاد الكردستاني؟.. لماذا لم تطالب صدام بالإصلاح وتتحاور معه بدلا من تقاتله وتتعاون مع المحتل الأمريكي الذي حتى الآن تطالب ببقائه؟.. أتأمرون بالبر وتنسون أنفسكم!.. يا أخي أستحوا قليلا تبدلون مواقفكم كما تبدلون ملابسكم كله بحسب المصلحة الآنية!

حلال لكم وحرام على غيركم
العبادي -

تناقض فاضح يثير الإشمئزاز والسخرية!.. لماذا يا طالباني لم تعارض الإحتلال العسكري الأمريكي لبلادك للخلاص من نظام صدام بدلا من أن تكون من أشد المناصرين والداعين للتدخل العسكري آنذاك؟.. لماذا لم تنتهج منهج المظاهرات السلمية ضد نظام صدام بدلا من تشكيل مليشيات مسلحة لحزبك حزب الأتحاد الكردستاني؟.. لماذا لم تطالب صدام بالإصلاح وتتحاور معه بدلا من تقاتله وتتعاون مع المحتل الأمريكي الذي حتى الآن تطالب ببقائه؟.. أتأمرون بالبر وتنسون أنفسكم!.. يا أخي أستحوا قليلا تبدلون مواقفكم كما تبدلون ملابسكم كله بحسب المصلحة الآنية!

allah yer7am saddam
abouleila -

wlak shaklak el mor3eb

allah yer7am saddam
abouleila -

wlak shaklak el mor3eb

free syria
Ahmad -

من الغریب ان یتکلم هذا الرجل الیوم بهذا الشکل حول التطرف. فمن یقراء کتابات و مقالات جلال الطالبانی مـنذ الستینیات و حتی حرب الکویت یفهم بان الطالبانی کان مارکسیا علی الطریقة الصینیة و متطرفا حتی النخاع إلف و نشر مئات المقالات باللغە الکردیة و العربیة حول (النهج الثوری للطبقات الکادحة) و( العلمیة الثوریة) و ( وجوب محاربة الامبریالیة) و مفاهیم اخری فی التطرف اجاد فیها طیلة حیاتە السیاسیة. و للاسف فآن دفاعە عن النظام السوری الیوم لیس مبعثە القلق حول مصلحة الشعب السوری أو خوفە المصطنع من ظهور نضام ابشع من نضام أسد الحالی کما یقول بل هو یحاول رد الجمیل لنضام تعاون مع حرکتە منذ 1977. طبعا من حق الطالبانی ان یتطور و ان یغیر رایە و یصبح دیمقراطیا و لیبرالیا علی الطریقة الغربیة ولکن فقط لیمتنع عن اعطائ دروس فیما یجب عملە. الشعب السوری الیوم یکافح من اجل استرداد کرامتە و حریتە و و نضالە و یستحق کل الاجلال و الاکبار و لیس اعطائە دروسا مجانیة لم یطلبە.

free syria
Ahmad -

من الغریب ان یتکلم هذا الرجل الیوم بهذا الشکل حول التطرف. فمن یقراء کتابات و مقالات جلال الطالبانی مـنذ الستینیات و حتی حرب الکویت یفهم بان الطالبانی کان مارکسیا علی الطریقة الصینیة و متطرفا حتی النخاع إلف و نشر مئات المقالات باللغە الکردیة و العربیة حول (النهج الثوری للطبقات الکادحة) و( العلمیة الثوریة) و ( وجوب محاربة الامبریالیة) و مفاهیم اخری فی التطرف اجاد فیها طیلة حیاتە السیاسیة. و للاسف فآن دفاعە عن النظام السوری الیوم لیس مبعثە القلق حول مصلحة الشعب السوری أو خوفە المصطنع من ظهور نضام ابشع من نضام أسد الحالی کما یقول بل هو یحاول رد الجمیل لنضام تعاون مع حرکتە منذ 1977. طبعا من حق الطالبانی ان یتطور و ان یغیر رایە و یصبح دیمقراطیا و لیبرالیا علی الطریقة الغربیة ولکن فقط لیمتنع عن اعطائ دروس فیما یجب عملە. الشعب السوری الیوم یکافح من اجل استرداد کرامتە و حریتە و و نضالە و یستحق کل الاجلال و الاکبار و لیس اعطائە دروسا مجانیة لم یطلبە.

انتهت صلاجيتك كرئيس
عراقي يكره البعثيه -

نعم فقد بداءالسيد مسعود برزاني بتحقيق حلم الدولة الكردية حيث اعلن ضم قضاء مخمور تابعا رسميا الى دولة كردستان وهو مايرتب للاعلان عن ضم كركوك الى الدولة الكردية خلال ايام .. اما انت ياطلباني فابقى بفرحك بكرسي تشريفي ومتميع ومتردد وتماري المالكي الفاسد وحكومته بالقوف معه ضد شعبك الكردي المظلوم...انتهت صلاحيتك وبداء بزوغ شمس البرزاني بالسطوع

انتهت صلاجيتك كرئيس
عراقي يكره البعثيه -

نعم فقد بداءالسيد مسعود برزاني بتحقيق حلم الدولة الكردية حيث اعلن ضم قضاء مخمور تابعا رسميا الى دولة كردستان وهو مايرتب للاعلان عن ضم كركوك الى الدولة الكردية خلال ايام .. اما انت ياطلباني فابقى بفرحك بكرسي تشريفي ومتميع ومتردد وتماري المالكي الفاسد وحكومته بالقوف معه ضد شعبك الكردي المظلوم...انتهت صلاحيتك وبداء بزوغ شمس البرزاني بالسطوع

!what a joke
an iraqi christian -

a president and a birth of a civilizations nation...take a moment and think about it! and if i do!! then the democracy is to be blamed

عرابي الطائفية والفساد الأداري
كمال -

في متن هذه المقالة نقل عنه ; وحول رأيه بتهديدات قوى سياسية بسحب الثقة عن حكومة المالكي قال الرئيس العراقي ;انا ضد سحب الثقة من المالكي ورأيي كان ومازال حتى هذه اللحظة ان بديل المالكي هو المالكي نفسه ولا توجد هناك حالة حقيقية لتغيير المالكي وهذا رأيي كرئيس للجمهورية ورأي القيادات الكردية;. ..انت يا سيد ، والكتلة الكردية من اسس للمحاصصة الطائفية البغيضة . انتم لاتريدون حكومة مركزية موحدة ....انتم تريدون عراق مقسم مخرب مدمر حتى تستطيعون اللعب كما تريدون ...عرفناكم الآن اكثر ...لقد فات الوقت ...اياديكم تلطخت بدماء شهداء بشت آشان ..وأتطلع لليوم الذي تمثل به امام القضاء ...لقد سبقك احدهم بجريمة الدجيل ، وأنت لا تقل اجراما عنه ....صــــه ...من مثلك لا يحق له الكلام في الوطنية ، ان الزمن العاثر هو الذي جلبك الى هذا الكرسي ..ولا ادري ان كنت ستتركه مثل الذين سبقوك ..ام كيف ؟؟؟

كباب وأشياء اخرى
ن ف -

خالف شروط النشر

الى عراقي يكره
حسن العراقي -

انا لا ارى شمسا في اي من الشخصين ولا حتى في اي شخص من الموجودين في الحكومة المركزية. الكل انتهازيون مصالحهم شخصية لا العربي يفكر في العرب ولا الكردي يفكر بالكرد ولا الشيعي بالشيعي ولا السني بالسني الكل يريد ان يشبع نهمه من الاخر.ولن يتوانى اي منهم ان يتحالف مع عدو شعبه من اجل مصلحته الشخصية. هل لاحظتم قبل الانتخابات واحد يهرول الى ايران والاخر الى السعودية وثالث الى تركيا ورابع تمسك باذيال امريكا وعرض عليها البقاء ان هو اصبح القائد الامر الناهي واخر اقسم للعرب انه لن ينام الا وقد شفى غلته من ابناء شعبه ومنهم من اقام الفضائيات لتمجيد القتله والمجرمين الذين كان هو يحاربهم وحينما افلس عاد وانظم اليهم. هؤلاء جميعا ثقوب سوداء في خاصرة الوطن الجريح

......
رامي ريام -

هذه هي قمة الازدواجية في التقييم والتعبير لانفسهم حللوا ما فعلوه وتربعوا على الكراسي بواسطة قوى اجنبية وعربية مشتركة وتاريخهم معروف - جلاوي وما ادراك من هو حيث تاريخه مظلم كسواد الليل ظلام دامس والاكراد كلهم يعرفون ذلك ومصيره سوف يكون ابشع من مصير ابن العوجة وابشع من مصير القذافي عندما اغتصبوه قبل اعدامه كلهم جلاوزة حرامية متربعة على رقاب الشعب اغتصبوا البلاد والمال العام والشعب هيهات ويلا لهم يوم الحساب مهما طال لا بد منه ان يحتضر ذلك اليوم ويحتضررون بأنفسهم وكأنهم اموات قبل اعدامهم شلة سيئة كل ما جرى من ترهيب من افعالهم ويشهد عليهم القاصي والداني على اعمالهم القذرة -

معايير الخيانة المزدوجة
aws -

التدخل العسكري الامريكي في العراق الذي قتل وشرد الملايين واثار الفوضى والدمار لاهل الغراق لم يكن مخيفا ام ان الخوف من نهايتكم قريب بعون الله ام سقوط عرابكم الفرس سيهز كيانكم ام لديكم قناعه ان امريكا واسرائيل ستتخلى عنكم عمر الخونة قصير يا طالباني

تعليق
مروان العاني -

سيدي رئيس الجمهوريه - لو كان الحكم في العراق عادلا ومنصفا في السابق واليوم لن تخاف من احد سوى الله الواحد الاحد لذا عليكم وكل الحكام مراجعة سلوكهم وسلوك الحاشيه التي حولهم لتكون مثل الذي -عدلت فنمنت- وشكرا

مصيبة
مسطول -

رقم (3) يبدو اخي انت ما عشت زمان صدام حسين بالعراق، صدام كان يضرب الناس بالطائرات مش بالرشاشات واحواض التيزاب جاهزة لكل من يتحرك مو يعمل مظاهرة سلمية وسط تأييد عربي وغربي وامريكي مطلق وعلى فكرة مش ضد الشيعة والاكراد بس ولكن ضد كل العراقيين وما حد ينسى اللي عمله في الانبار بعد محاولة محمد مظلوم الدليمي وراجي التكريتي (رحمهم الله) فرجاء اللي مش قاري التاريخ ومش عايش الاحداث يصمت . اي قوة كان يمكن ان تقلع صدام حسين من السلطة غير الامريكان؟ وهذا الكلام قاله صدام حسين في المحكمة اذا كنت شاهدت الجلسات . بالعراق ما كو مظاهرات سلمية لا في ايام صدام حسين ولا قبله ولا بعده يوجد حديد ونار فقط . انت تعرف يا صديقي ان لي ممتلكات في العراق منذ العام 1948 وملايين الدولارات مسجلة باسم عائلتي وعقاراتنا لاتزال تدار من قبل الاموال المجمدة لحد الان برغم تغير الاوضاع السياسية ؟ ولا نجرؤ على الذهاب الى العراق للمطالبة بها علما باننا عراقيين منذ ايام نبوخذنصر ولا ازال احتفظ بشهادة الجنسية العراقية للذكرى فقط!! فعن اي مظاهرات سلمية تتحدث اخي ؟

خخخخخخخخ
غغغغغغغ -

الطالباني عميل ابتلى العراق به وبالمالكي والجلبي وعلاوي والبرزاني والصدر والحكيم كلهم الى مزبلة التاريخ ان شاء الله

العراق الغير المتطرف ؟
آزاد الكردي -

ما شاء الله عندكم في العراق قليل من التطرف يا شعب الشقاق و النفاق حتى تخافون على غيركم ؟؟؟ فعلاً إنه مدعاة للسخرية و الإشمئزاز !!!

shame that you are a president
Iraqi who knows -

It is a shame that the chair you occupy is the presidency of free election Iraq, but it is not your fault it is Uncle Sam and his mess after he removed a thug he gave us this mess corruption religious backward men and Iranian agents of another backward but manipulative regime this how you picture Iraq dear uncle you call this liberation or destruction you came to Iraq the most sophisticated nation in the middle east without a plan or a clear vision, why am I surprised is it hard to connect the dotes of how incompetent the government of the world only super power look how long it took to cap an oil well in the ocean seventy days because an inspector lied about a safety valve what about the CIA operation in Lebanon to monitor the party of god just the name make me laugh, how would an agency over sixty years old expose its operation to a peony party like the party of gad, look at the last few presidents that the US had and the choices will have for the next one, they make Nixon mighty good for his knowledge of world affair with all negatives he had, is it bad luck or is it the Jewish lobby wants it that way just like Germany before crazy Hitler took over. why would the US loose trade and partnership of over 200 million Arabs and 800 million Muslims to please 6 million Israeli with all their even though their security is well protected up front not to resolve the Palestinian Israeli conflict today by having two states side by side and get on with it today without waiting for natinnyahu and his games,Uncle Sam how could Iraq has a president like Mam Jalal or what I call dances with wolves as we all saw the photos of Mam Jalal dancing with Ali Al Kimyawi and the red head Mr Ice Man Izat Al Doori and a prime minister like Al Maliki who take off his neck tie every time he goes to see Baba Khamaneyi both have no love and loyalty to Iraq, as for your political history it is the ICP to blame yes the ICP which endured 70 years of struggle against the first Nouri and the Baathis

أنتما في القارب نفسه
أسامة الشوفي -

الكل يدركها وبكل بساطة: مهما كان البديل سيئاً فسيكون أفضل بألف مرة من بشار الأسد ونظامه . وأنت أيها الطالباني في القارب نفسه مع بشار المجرم الهزيل

حرية التعبير
ئالان -

امنيتي لسنة الجديدة ان تستقيل من منصبك في الاتحاد الوطني الكردستاني (puk) ياسيدي الرئيس وان تعطي الفرصة لغيرك لتكملة المشوار

يرددون ما تقوله ايران
سلام محمد علي -

جلال الطالباني رضى ويرضى بالتدخل الاجنبي في العراق كما وافق علنا على بناء قواعد امريكية في كردستان العراق مثلما يعلم هم ان العراق خاضع للان الى حكم الاجانب اي الامريكان ولكنه يخاف من التدخل الاجنبي في سورية ..كلام جلال هذا هو ترديد لانشودة ايرانية لقنتها لحكام العراق فهم لا يستطيعون ان ينطقوا بما يخالف التوحهات الايرانية ..ولكن ليعلم جلال ومن بعده المالكي ان التغيير قادم لا محال في سورية .وان حكم الاقلية الذي رفضوه في العراق سيرفضه الشعب السوري البطل في سورية

الى عيسى لحد رقم ١
Rizgar -

مسالة طرد الاستعمار العراقي عن جنوب كردستان حتمية.وان قتل جنود الاحتلال واجب انساني , ومع الاسف الشديد اعفى السيد بارزاني جنود الاحتلال الهمج- الفرقة رقم١ والفرقة رقم٥ -لولا اعفاء البارزاني لجنود الجيش العراقي الهمج لما تجراءت انت ,لو اناطو القرارات بيد العناصر الشابة من البشمركة لعلموكم دروس في الاخلاق, كما علمتكم اسرئيل مبادلة ١٠٠٠٠٠بشاليط .

عربي
عرلي -

انظروا الطالباني والله ما كان يقدر يتكلم ايام صدام وها هو اليوم يقولها انه مع بقاء الاحتلال الامريكي االله يا عراق كيف كنت وكيف اصبحت كيف اصبحت في وقت قلت فيه الرجال انت لا تستحق كرسي الرئاسة كيف انك لست عربيا سوف ترمى في مزبلة التاريخ

عارا ان يكون الطالباني رئيسا للعر اق
أبو أحمد -

لايشرفني كعراقي ان يكون الطالباني رئيساً للعراق ، ووجوده في هذا المنصب يدل على الحضيض الذي وصل إليه البلد، فهذا الشخص لايملك أية مصداقية ليس لحكم العرق فقط بل [اي رأي يبدي فيه رأيه ،وفهو المتلون المتقلب ، فهو من قتل العراقيين الهاربين من إرهاب السلطة البعثية الصدامية في بشت آشان، وهو من صرح إذاعة لندن العربية في العام 1991 بعد طرد الجنود العراقيين من الكويت، قال بالحرف الواحد: الافضل للأكراد العراقيين ان ينضموا الى تركيا، وهذا هو الحل الافضل ، خاصة وإن ولاية الموصل التي كانت تضم كل محافظات شمال العراق ، بما فيها الموصل ودهوك وأربيل والسليمانية والتي تشكل اللآن ، ماعدا الموصل إقليم كردستان، وقال في نفس التصريح الذي لازالت اتذكر عندما سمعته بنفسي من الاذاعة ، قال هو مع تشديد الحصار ضد العراقي. إنتهى فكيف يصبح رئيس جمهورية العراق من يطالب بضم جزء منها الى دولة أخرى ،أليس من العار أن يكون الطالباني رئيسا للعراق وهو الذي كان يتمنى ان يموت من العراقين آكثر بسبب الحصار الجائر الذي لم يؤثر على سلطة البعث بل هو الذي دمر العرق وجّوع العرقيين لكل ذلك فلا اعجب من اي تصريح للطالباني غير لائق ، وفيه إنتهازية كثيرة ، أو تصريحاته القومانية الكردية المتعصبة ،وهو رئس للعراق الدولة العربية

العراق وماادراك
ابراهيم الاحمد -

العراق الان أصبح مجرد محافظة إيرانية يحكمها قاسم سليماني ومعروف طبيعة العلاقة الفارسية بنظام سفاح القرداحة فهل تريد من الفرس أن يتخلوا عن أهم حليف لهم ؟؟

الى السيد جلال الطالباني
kurdi -

الى السيد جلال الطالباني لماذا التدخل العسكري مرعب في سوريا ومرحب في العراق لان في العراق منصب أيام ماكنت في دمشق سورياكنت عميل لعائلة الاسد كشف المستور ياعميل ياطالباني

ناس فاسدين
كردي للنخاع -

جلال لاجل الوصول الى ما وصل اليه حارب جميع الذين كانوا يقفون بوجه فهو اول من ضرب جماعة الشيخ عثمان رئيس الحركة الاسلامية انذاك وهو الذي شن الحرب ضد جماعة السيد مسعو البرزاني وهو الذي شق صف حزبه الاتخاد الوطني الكردستاني الى جماعتان الاولى بقيادة نوشيروان و الثاني بقيادته وهو الذي يدعم القيادات الفاسدة في الاتحاد الوطني من امثال ملا بختيار والذي هو من اشد الفاسدين على الساحة الكردستانية و يبلغ رصيده مئة مليون دولار امريكي حسب اخر الاحصائيات والذي كشفه اقرب الناس اليه و هؤلاء مع جماعة السيد مسعود وجدوا في القضية الكردية تجارة مربحة و لا يابهون بما يحصل للشعب و الذي يهمهم فقط احزابهم و ميليشياتهم و لكن اود ان ابشركم يا من تلطخت اياديكم بدماء الشعب الكردي فمهما بنيتم و قويتم هذه الميليشيات فلن تكون اقوى من كتائب القذافي و ازلام مبارك و ازلام زين الهاربين و الذين ذهبوا الى مزبلة التاريخ فانتم ايضا سوف تلاقون نفس المصير على يد الشعب الكردي المظلوم واخيرا و ليس اخرا اقول للسيد جلال الطالباني (الذي يعيش بالحيلة يموت بالفقر) لان حبل الحيلة قصير.

Not even one
Moslim -

There is not one single ,clean ,honest,politican among Iraqi people, Arab shia, Sunni Arab, Sunni kurd, All of them look after their bank account. Since the creation of Iraqi state,we had an excellent presdient,Abduall Karim Qasim,Arab Nationalist,with the help of forign power,got rid off him

نفس الطينة
Hasko -

يعني شو الذي يفرق بين الطالباني والاسد كلاهما حرامي والكل يعلم بتروة {مام جلال وحرمه وولده }

الى جميع المعلقين
ابن بغداد -

مثلما تسألون الطالباني عن التناقض في موقفه فيما يتعلق بالتدخل الدولي في سوريا والعراق، وانا أؤيد كم في هذا الموقف، اسألوا أنفسكم نفس السؤال: لماذا وقفتم ضد التدخل الدولي في العراق لتخليصنا من حكم صدام والبعث (ولا زلتم على هذا الموقف) واليوم تطالبون بهذا التدخل في سوريا؟ لقد وصل عدد شهداء انتفاضتنا في ١٩٩١ الى ١٧٠ الف قتيل وليس ٤ آلاف، فكيف تلومونا على ترحيبنا بمن حررنا من جلادنا؟ التناقض في موقفكم أيضاً، فخففوا من شتائمكم لطالباني فموقفه مشابه لموقفكم فكل يفكر ببلده فقط

كلام متناقض
شلال مهدي الجبوري -

يا كاكة جلال كلامك متناقض ويثير السخرية والضحك ولا اريد ان اظيف اكثر لما كتبه اكثر الاخوة المعلقين . انت كنت ولازلت من أوئل الذين دعوا الى التدخل الامريكي لتحرير العراق من النازية البعثية ونحن معك في هذا اما ان ترفض تدخل دولي لتحرير الشعب السوري على آيادي هذولة البعثين السفلة الذين لايقلون سفالة وقذارة عن بعثيي صدام ويتعرض للابادة الجماعية يوميا .كلام لايقبله حتى المجنون ثم تخوفك من مجئ بديل اسلامي متطرف وهذا مستحيل لان شعب سوريا اثقف واكثر وعيا من الشعب العراقي وشعب مسالم بطبعة.ثم التركيبة الاجتماعية المتنوعة في سوريا لاتسمح لذلك على الاطلاق هناك سنة ((والسنة تيارات متنوعة بين العلماني والاسلامي)) والعلوين والاكراد والاشورين والشركس واقوام اخرى. ثم لماذا تضم راسك كالنعامة في الرمال يا كاكة جلال هل الذين يحكمون العراق اليوم هم ليبرالين او شيوعيون ام هم اسلاميون؟؟. المالكي يتزعم حزب اسلامي شيعي طائفي يمثل لون واحد ويمثل الوجه الآخر لاخوان المسلمين السنة وتيار الصدر وميليشياته التي تجول في عرض البلاد وطولها وامام انظار سلطة المالكي وبدعم ايراني مكشوف وتقتل من تشاء الا هؤلاء اسلامين متطرفين ولهم 40مقعدا بالبرلمان؟؟ثم اتسائل معك كمواطن عراقي ماذا ستقول للشعب الكردي في سوريا والذي يتطلع الى حقوقه المستلبة من نظام البعث الذي يتعرض للابادة وانكار هويته الوطنية السورية والذي يناضل مع بقية الشعب السوري لاسقاطه؟؟ اقترحت عليك في تعليقاتي السابقة ان تتقاعد وتستريح في آخر سنين العمر وتفسح المجال لغيرك. انت تمثل مرحلة انتهى دورها التاريخي واتمنى ان يكون مكانك كاكة برهم صالحارجو نشر تعليقي

طالباني مش ناقصينك
عمر حسين / بيروت -

طالباني نقطنا بسكوتك وحياة ابوك مش ناقصينك . يلي بيتو من زجاج ليس من داعي من للكلام .... تقول عن الاسلاميين وماذا يفعل جيش المهدي الرافضي الذي يقتل السنة في العراق والان في سورياأليس هذا تطرفا ام عصائب أهل الحق الرافضي او حزب الله العراقي وما يفعله حزب الله اللباني بأرساله لمجموعات ارهابية للقتال مع كتائب الاسد المجرمة التي تقتل الاطفال والشيوخ والنساء والشباب العزل وماذا عن فيلق القدس الذين يقتلون اهل السنة والجماعة أليسوا هؤلاء متطرفون........ اعتقد ان الطالباني اصابة الزهيمر لا اكثر ...

طالباني مش ناقصينك
عمر حسين / بيروت -

طالباني نقطنا بسكوتك وحياة ابوك مش ناقصينك . يلي بيتو من زجاج ليس من داعي من للكلام .... تقول عن الاسلاميين وماذا يفعل جيش المهدي الرافضي الذي يقتل السنة في العراق والان في سورياأليس هذا تطرفا ام عصائب أهل الحق الرافضي او حزب الله العراقي وما يفعله حزب الله اللباني بأرساله لمجموعات ارهابية للقتال مع كتائب الاسد المجرمة التي تقتل الاطفال والشيوخ والنساء والشباب العزل وماذا عن فيلق القدس الذين يقتلون اهل السنة والجماعة أليسوا هؤلاء متطرفون........ اعتقد ان الطالباني اصابة الزهيمر لا اكثر ...

التقسيم=الحل الامثل
Rizgar -

التقسيم=الحل الامثل , اربعة دول ,كربلا ونجف في دولة دينية مثل الفاتكان, وادارة مستقلة ,انشاء مطارات عصرية في كل من النجف والكربلا والاهتمام بالسياحة الدينية وانشاء خطوط مواصلات سريعة وحديثة لربط المدينتين بكل دول المنطقة ,انشاء الاف الفنادق واماكن الاستراحة, ابعاد المدينتين من الصراع المذهبي وتطوير دولة النجف كواجهة او كمرجع تاريخي اسلامي مثل الفاتكان للمسيحية, دولة مدنية شيعية وعاصمتها البصرة, ودولة سنية مدنيةوعاصمتها تكريت او العوجة , دولة كوردية عاصمتها كركوك , وتوسيع جدار الاعظمية في بغداد وتقسيم بغداد خوفا من الصراع المذهبي والقتل الجماعي او انفال الاخرين

التقسيم=الحل الامثل
Rizgar -

التقسيم=الحل الامثل , اربعة دول ,كربلا ونجف في دولة دينية مثل الفاتكان, وادارة مستقلة ,انشاء مطارات عصرية في كل من النجف والكربلا والاهتمام بالسياحة الدينية وانشاء خطوط مواصلات سريعة وحديثة لربط المدينتين بكل دول المنطقة ,انشاء الاف الفنادق واماكن الاستراحة, ابعاد المدينتين من الصراع المذهبي وتطوير دولة النجف كواجهة او كمرجع تاريخي اسلامي مثل الفاتكان للمسيحية, دولة مدنية شيعية وعاصمتها البصرة, ودولة سنية مدنيةوعاصمتها تكريت او العوجة , دولة كوردية عاصمتها كركوك , وتوسيع جدار الاعظمية في بغداد وتقسيم بغداد خوفا من الصراع المذهبي والقتل الجماعي او انفال الاخرين

لو كان البديل طالبان؟؟؟؟؟؟؟
ابو العتاهيه -

أنا مع الحريه لسوريا والخلاص من البعث ومن الأسد وعصابته المتحكمه برقاب الشعب السوري مثلما كنت ضد صدام وعصابته //من حق الجميع التخوف من بديل الأسد الذي قد يكون على شاكلة طالبان أفغانستان ,تلك الحركه التي أعطت صوره مشوهه للأسلام وأعطت الذريعه للأمريكان للوصول الى كابول

لو كان البديل طالبان؟؟؟؟؟؟؟
ابو العتاهيه -

أنا مع الحريه لسوريا والخلاص من البعث ومن الأسد وعصابته المتحكمه برقاب الشعب السوري مثلما كنت ضد صدام وعصابته //من حق الجميع التخوف من بديل الأسد الذي قد يكون على شاكلة طالبان أفغانستان ,تلك الحركه التي أعطت صوره مشوهه للأسلام وأعطت الذريعه للأمريكان للوصول الى كابول

الجبوري
الشافي -

يا عالم أنا أكاد أجن حين أقرأ تعليقات هذا الجبوري. تصوروا شخصا يقول عن نفسه إنه ليبرالي ويدعو الرئيس العراقي طالباني للتنحي مفتيا أن يأتي بدلا عنه برهم صالح. يعني الجبوري اختصر في شخصه الشعب العراقي برمته وصار يقرر مكانه. هل فيه شخص ليبرالي في الدنيا يفكر بهك منطق. هذا منطق كائن طائفي متعصب ورجعي.. ومتخلف..

الجبوري
الشافي -

يا عالم أنا أكاد أجن حين أقرأ تعليقات هذا الجبوري. تصوروا شخصا يقول عن نفسه إنه ليبرالي ويدعو الرئيس العراقي طالباني للتنحي مفتيا أن يأتي بدلا عنه برهم صالح. يعني الجبوري اختصر في شخصه الشعب العراقي برمته وصار يقرر مكانه. هل فيه شخص ليبرالي في الدنيا يفكر بهك منطق. هذا منطق كائن طائفي متعصب ورجعي.. ومتخلف..

عتبي على أيلاف
Ali -

أعتب على أيلاف كثيرا لأخراج هكذا صورة للطالباني .............

عتبي على أيلاف
Ali -

أعتب على أيلاف كثيرا لأخراج هكذا صورة للطالباني .............

هذا يشبه ذاك
ابم الملحة -

الذيل يبقى ذيل - والاعوج عمرة ما ينعدل - تريدون من هذا الذي قتل شعبه الاعزل في مظاهرات السليمانية السلمية وصاحب السجون الاسوا من التي كانت في السابق ؟ ان يكون ديمقراطي ويحب الحرية للشعوب ؟؟ استغل كلمات من اجل الوصول وتجميع المليارات وخيانه شعبه العراقي ؟؟ والان بموقفة يخاف ان يكشف المستور عن علاقته بالنظام السوري الذي اصبحت ايامه معدودة ؟؟ فهو يخاف من نظام ديمقراطي شعبي تعددي القادم ولا يخاف من نظام دكتاتوري طائفي قمعي ؟فلماذا اذن تعاونت وخدمت محتلي بلدك ؟ وكما قال اخونا المصري - بطلو دا واسمعوا دا - ؟؟؟ ام ان النظام الذي يتربع على رئاسته اصبح مشابها ومتحالفا مع من هم اعداء شعبها من الانظمة الفاسدة فلا عجبا والسجون العراقية ملئى بالمعتقلين وبالالاف من ابناء الشعب الابرياء فاي فرق اذن بين نظام الطلباني الطائفي الفاشستي وبين نظام بشار الذي ادانته كل منظمات حقوق الانسان قاتل الاطفال ومعذب النساء ؟؟؟؟

هذا يشبه ذاك
ابم الملحة -

الذيل يبقى ذيل - والاعوج عمرة ما ينعدل - تريدون من هذا الذي قتل شعبه الاعزل في مظاهرات السليمانية السلمية وصاحب السجون الاسوا من التي كانت في السابق ؟ ان يكون ديمقراطي ويحب الحرية للشعوب ؟؟ استغل كلمات من اجل الوصول وتجميع المليارات وخيانه شعبه العراقي ؟؟ والان بموقفة يخاف ان يكشف المستور عن علاقته بالنظام السوري الذي اصبحت ايامه معدودة ؟؟ فهو يخاف من نظام ديمقراطي شعبي تعددي القادم ولا يخاف من نظام دكتاتوري طائفي قمعي ؟فلماذا اذن تعاونت وخدمت محتلي بلدك ؟ وكما قال اخونا المصري - بطلو دا واسمعوا دا - ؟؟؟ ام ان النظام الذي يتربع على رئاسته اصبح مشابها ومتحالفا مع من هم اعداء شعبها من الانظمة الفاسدة فلا عجبا والسجون العراقية ملئى بالمعتقلين وبالالاف من ابناء الشعب الابرياء فاي فرق اذن بين نظام الطلباني الطائفي الفاشستي وبين نظام بشار الذي ادانته كل منظمات حقوق الانسان قاتل الاطفال ومعذب النساء ؟؟؟؟

الى رقم 35 وغيره
سوري كردي -

عندي صورة آلان ديلون، عندماكان شابا، سأبعثها لايلاف لتكون بديلا للصورة التي فوق ههههههه وبالنسبة للمعلقين.. الطالباني يمثل نفسه ولا يمثل كردستان العراق ورئيس اقليمها الذي اعلن صراحةدعمه للثورة السورية. فأرجو الا يزاود احد على الكرد وخصوصا العراقيين العرب الشيعة والسنة. حتى حزب اوجلان لا يمثل كرد تركيان بل هو منظمة ارهابية لا تختلف عن البعث بشيء. ولكن المخابرات التركية والسورية هي من جعلت هذا الحزب مسيطرا وقمعت خصومه. كل الكرد مع الثورة السورية المجيدة

الى رقم 35 وغيره
سوري كردي -

عندي صورة آلان ديلون، عندماكان شابا، سأبعثها لايلاف لتكون بديلا للصورة التي فوق ههههههه وبالنسبة للمعلقين.. الطالباني يمثل نفسه ولا يمثل كردستان العراق ورئيس اقليمها الذي اعلن صراحةدعمه للثورة السورية. فأرجو الا يزاود احد على الكرد وخصوصا العراقيين العرب الشيعة والسنة. حتى حزب اوجلان لا يمثل كرد تركيان بل هو منظمة ارهابية لا تختلف عن البعث بشيء. ولكن المخابرات التركية والسورية هي من جعلت هذا الحزب مسيطرا وقمعت خصومه. كل الكرد مع الثورة السورية المجيدة

ناقص
محمد -

شكله طالباني بعده عم يحن لايامه مع المخابرات السورية ايام كان يوقف ساعات على باب اصغر ضابط بالمخابرات ايام شقة برزة وجريدة تشرين ما عم يستوعبه عقله انه صار رئيس بس لا ينسى انه اجى على الدبابات الامريكية ..... لك حاول مرة تكون صاحب قرار و الا الشباب ماسكين عليك كثير شغلات حتى تتخذ هالمواقف ........

ناقص
محمد -

شكله طالباني بعده عم يحن لايامه مع المخابرات السورية ايام كان يوقف ساعات على باب اصغر ضابط بالمخابرات ايام شقة برزة وجريدة تشرين ما عم يستوعبه عقله انه صار رئيس بس لا ينسى انه اجى على الدبابات الامريكية ..... لك حاول مرة تكون صاحب قرار و الا الشباب ماسكين عليك كثير شغلات حتى تتخذ هالمواقف ........

الا تستحي من هذا القول؟
الصالحي -

نحن نعارض التدخل الغربي المسلح!!! و من أتى بك الى الحكم الا التدخل الأمريكي المسلح؟! عجبي! الا تستحي من هذا القول؟

الا تستحي من هذا القول؟
الصالحي -

نحن نعارض التدخل الغربي المسلح!!! و من أتى بك الى الحكم الا التدخل الأمريكي المسلح؟! عجبي! الا تستحي من هذا القول؟

مجلس محافظة كربلاء
j -

اكد مجلس محافظة كربلاء عن وضع خطة خاصة لحماية المعزين بما يعرف بركضة طويريج التي تنطلق من شرق المدينة نحو مركزها في العاشر من محرم الحرام . هذا ويعرف المؤرخون ركضة طويريج بأنها تظاهرة حسينية عفوية بدأ اهالي كربلاء احيائها سنويا منذ عام 1885 إكراما للإمام الحسين حين نادى في يوم العاشر من محرم ( هل من ناصر ينصرني )، وتنطلق الركضة من نقطة قرب قنطرة السلام بعد الانتهاء من قراءة المقتل (وهي قصة كاملة تروي أحداث عملية استشهاد الامام الحسين مع العشرات من أصحابه في معركة الطف التي جرت احداثها 12 اكتوبر سنة 680 ميلادي )، حيث يحتشد عشرات الالاف لينطلقوا مهرولين نحو مرقد الامام الحسين وهم ينادون يا حسين .

مجلس محافظة كربلاء
j -

اكد مجلس محافظة كربلاء عن وضع خطة خاصة لحماية المعزين بما يعرف بركضة طويريج التي تنطلق من شرق المدينة نحو مركزها في العاشر من محرم الحرام . هذا ويعرف المؤرخون ركضة طويريج بأنها تظاهرة حسينية عفوية بدأ اهالي كربلاء احيائها سنويا منذ عام 1885 إكراما للإمام الحسين حين نادى في يوم العاشر من محرم ( هل من ناصر ينصرني )، وتنطلق الركضة من نقطة قرب قنطرة السلام بعد الانتهاء من قراءة المقتل (وهي قصة كاملة تروي أحداث عملية استشهاد الامام الحسين مع العشرات من أصحابه في معركة الطف التي جرت احداثها 12 اكتوبر سنة 680 ميلادي )، حيث يحتشد عشرات الالاف لينطلقوا مهرولين نحو مرقد الامام الحسين وهم ينادون يا حسين .

الى العلق رقم 17
ظاهر -

أنت تكذب وتنافق

الى العلق رقم 17
ظاهر -

أنت تكذب وتنافق

إلى الأخ مسطول (14)
العبادي -

لم تفهم ما أقصده .. أنا أجاري الطالباني فيما قاله ويتذرع به من أن الحل يأتي بالحوار في سوريا وأنه ضد التدخل الخارجي!.. لماذا لم يطبق هذا الكلام على نفسه أولاً؟ لماذا يحلل لنفسه ولبلاده التدخل الأجنبي الذي جعله رئيسا بعد أن كان طريدا، ويحرمه على غيره من المظلومين من نظام بعثي آخر لايقل إجراما عن نظام صدام بل يكاد يفوقه في الظلم والقمع والإستبداد منذ 41 عاما.. كفى نفاقا ولبس أقنعة متعددة فأما أن يكون المرء صادق مع نفسه ومع مبادئه ضد الظلم عليه وعلى غيره وإما أن يخجل من نفسه و أفضل له وللآخرين.

إلى الأخ مسطول (14)
العبادي -

لم تفهم ما أقصده .. أنا أجاري الطالباني فيما قاله ويتذرع به من أن الحل يأتي بالحوار في سوريا وأنه ضد التدخل الخارجي!.. لماذا لم يطبق هذا الكلام على نفسه أولاً؟ لماذا يحلل لنفسه ولبلاده التدخل الأجنبي الذي جعله رئيسا بعد أن كان طريدا، ويحرمه على غيره من المظلومين من نظام بعثي آخر لايقل إجراما عن نظام صدام بل يكاد يفوقه في الظلم والقمع والإستبداد منذ 41 عاما.. كفى نفاقا ولبس أقنعة متعددة فأما أن يكون المرء صادق مع نفسه ومع مبادئه ضد الظلم عليه وعلى غيره وإما أن يخجل من نفسه و أفضل له وللآخرين.

ارجعوا للقوقاز بلد اجدادكم وخلصونه من مشاكلكم
احفاد البابليين -

دعونا نتخين لو اكراد العراق لاسامح الله اصبحوا دوله من سيحكمها؟؟هل البادينان او السوران ؟؟؟هؤلاء في سنه 1996 اندلعت حرب اهليه طاحنه بينهم من اجل 100 دولار يدخل عن طريق معبر ابراهيم الخليل طيب اذا من اجل شويه فلوس انداعت حرب سورانيه بادينانيه شحال لو صاروا دوله منو راح يحكمها؟؟جماعه الحرامي برزاني ولادة ايران لو جماعه الطالباني صديق الاحتلال البعثي؟؟؟ انا افضل ان يرجعوا الاكراد الى موطنهم القوقاز ونخلص من مشاكلهم لانهم ناكرين النعمه

ارجعوا للقوقاز بلد اجدادكم وخلصونه من مشاكلكم
احفاد البابليين -

دعونا نتخين لو اكراد العراق لاسامح الله اصبحوا دوله من سيحكمها؟؟هل البادينان او السوران ؟؟؟هؤلاء في سنه 1996 اندلعت حرب اهليه طاحنه بينهم من اجل 100 دولار يدخل عن طريق معبر ابراهيم الخليل طيب اذا من اجل شويه فلوس انداعت حرب سورانيه بادينانيه شحال لو صاروا دوله منو راح يحكمها؟؟جماعه الحرامي برزاني ولادة ايران لو جماعه الطالباني صديق الاحتلال البعثي؟؟؟ انا افضل ان يرجعوا الاكراد الى موطنهم القوقاز ونخلص من مشاكلهم لانهم ناكرين النعمه

الى احفاد البابليين
جاسم الكردي -

متى ما عادت الديناصورات المنقرضة الى الحياة ومتى ما راينا الهنود الحمر عادوا الى الحياة و حكموا امريكا و عندما نرى احفاد البابليين الذين وضعوا على رفوف المتاحف شانها شان الهياكل العظمية للدايناصورات عندذاك يتجولون في ضوارع بغداد عندذاك نحن الكرد نعود الى (القوقاز) . كم انت مسكين يا احفاد البابليين جمهوريتكم اليوم رئيسها كردي و برلمان جمهوريتك يديرها الشيعة والسنه و الكرد بغياب اصحاب الارض الاصليين احفاد البابليين و ذلك لانهم لسوء حظهم انقرضوا والى الابد.

الى احفاد البابليين
جاسم الكردي -

متى ما عادت الديناصورات المنقرضة الى الحياة ومتى ما راينا الهنود الحمر عادوا الى الحياة و حكموا امريكا و عندما نرى احفاد البابليين الذين وضعوا على رفوف المتاحف شانها شان الهياكل العظمية للدايناصورات عندذاك يتجولون في ضوارع بغداد عندذاك نحن الكرد نعود الى (القوقاز) . كم انت مسكين يا احفاد البابليين جمهوريتكم اليوم رئيسها كردي و برلمان جمهوريتك يديرها الشيعة والسنه و الكرد بغياب اصحاب الارض الاصليين احفاد البابليين و ذلك لانهم لسوء حظهم انقرضوا والى الابد.

الى رقم 19
Taiser Almarei -

اخي الكريم انت تحلم احلام اليقظه هل سمعت بحياتك عن رئيس عربي لقب بالرئيس السابق ؟ الجميع اما الرئيس المرحوم واما الرئيس المسجون لايوجد في اي بلد عربي رئيس يلقب بالرئيس السابق عدا لبنان للانصاف مع تحياتي لك

الى رقم 19
Taiser Almarei -

اخي الكريم انت تحلم احلام اليقظه هل سمعت بحياتك عن رئيس عربي لقب بالرئيس السابق ؟ الجميع اما الرئيس المرحوم واما الرئيس المسجون لايوجد في اي بلد عربي رئيس يلقب بالرئيس السابق عدا لبنان للانصاف مع تحياتي لك

اصبحنا في آخر الزمان
Taiser Almarei -

قديما قالو اذا لم تستح فافعل ما تشاء وانا اقول اذا لم تستح فقل ما تشاء هذا هو الرد على هكذا عميل خان امته وبلده ودينه

اصبحنا في آخر الزمان
Taiser Almarei -

قديما قالو اذا لم تستح فافعل ما تشاء وانا اقول اذا لم تستح فقل ما تشاء هذا هو الرد على هكذا عميل خان امته وبلده ودينه

44
zouzan agiden -

الرد غير مفهوم

44
zouzan agiden -

الرد غير مفهوم