أخبار

100 الف مصري في الخارج صوّتوا في الانتخابات النيابية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ادلى اكثر من 100 الف مصري في الخارج، حرموا من حق التصويت إبان نظام حسني مبارك، بأصواتهم حتى الان في اطار الانتخابات النيابية التي تبدأ الاثنين.

القاهرة: ادلى اكثر من 100 الف مصري في الخارج، حرموا من حق التصويت إبان نظام حسني مبارك، بأصواتهم حتى الان في اطار الانتخابات النيابية التي تبدأ الاثنين، كما اعلنت الحكومة المصرية السبت على صفحتها في موقع فيس بوك.

وتمت عمليات التصويت في السفارات والقنصليات المصرية في اطار اول انتخابات نيابية تجرى بعد سقوط الرئيس حسني مبارك في شباط/فبراير.

وعدد المصريين الذين يعيشون في الخارج يقدر بثمانية ملايين شخص، من اجمالي اكثر من 80 مليون نسمة. ويقيم القسم الاكبر منهم في بلدان عربية اخرى.

وتقرر تمديد فترة التصويت في السفارات يوما اضافيا اسوة بتمديدها في مصر، لتنتهي عملية تصويت المغتربين مساء الاحد.

وقد دعي حوالى 40 مليون ناخب في مصر للادلاء بأصواتهم ابتداء من الاثنين، فيما تواجه السلطة العسكرية منذ اسبوع احتجاجات في الشارع يشارك فيها عشرات الاف المتظاهرين في القاهرة وفي مدن اخرى.

ويوم الاثنين، ستبدأ الانتخابات في تسع محافظات منها العاصمة والاسكندرية، على ان تليها في 14 كانون الاول/ديسمبر انتخابات في السويس (شمال شرق) واسوان (جنوب) وفي الثالث من كانون الثاني/يناير في سيناء (شمال شرق) ومنطقة دلتا النيل (شمال). وستعرف نتائج الدورات الثلاث في 13 كانون الثاني/يناير.

واثارت المواجهات الاخيرة بين المتظاهرين والشرطة، والتي اسفرت عن 41 قتيلا على الاقل، مخاوف من وقوع اعمال عنف خلال الانتخابات.

ومرارا اكد المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يتولى السلطة منذ سقوط مبارك ان الانتخابات ستجرى في مواعيدها المقررة.

وذكرت صحيفة اخبار اليوم ان القوات المسلحة اعدت "خطة شاملة" لضمان امن الانتخابات.

وقال مساعد قائد المنطقة المركزية العسكرية اللواء سعيد عباس في تصريح للصحيفة ان هذه الخطة تقضي بحماية الناخبين والمرشحين واعضاء اللجان الانتخابية بالتعاون مع الشرطة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رقعت بالصوت الحيانى ودعيت عزرائيل يقبض على طنطاوى
دعوة وليه ساعة مغربية -

وانا ست مصرية واتمنعت من التصويت علشان استخرجت بطاقة الرقم القومى فى زيارة الاحوال المدنية الاخيرة لكندا وقالولى اللى ما طلعش رقم قومى قبل ٢٧ اكتوبر مالوش حق التصويت و علشان كده رقعت بالصوت الحيانى ودعيت عزرائيل يقبض على طنطاوى لانه السبب السفارة رفضت انى اصوت بجواز السفر المصرى ولا بشهادة الميلاد ولا بالبطاقة العائلية واصرو على رقم قومى انا قدمت عليه فعلا وقالوا المرة الجاية - الهى ياخدك يا طنطاوى وانا موش ها اسكت هادعى عليك ليل ونهار وها ارفع دعوى عدم دستورية الانتخابات لان معظم المصريين فى الخارج موش قادرين يصوتوا للسبب ده -دعوة وليه ساعة مغربية ياقادر ياكريم

مش حتفرق
بسبس -

يا ولية حيلك متشديش أوي ليطقلك عرق. التقرير بيقول إنه من ٨ مليون مصري في الخارج كل الي صوتوا منهم ١٠٠ ألف. يعني ٥ نفر من كل ٤٠٠ مصري والصلاة على النبي. معنى الكلام إنه فيه ٧ مليون و٩٠٠ ألف بني آدم مصري ملهمش دعوة. يعني صوتك لا حيودي ولا حيجيب. مع إني مقدر لهفتك على الإنتخاب بس أهو زي ما إنت شايفة.

.......
ياريت نوحد الدعاء ساعة المغربية كلنا -

مادام سبعة مليون ونص موش ها يصوتوا يبقى لازم كلنا ندعى عليه ٧ مليون ونص دعوة تجيبه الارض يعنى حتى لو عزرائيل اطرش ولا فى مشوار بعيد ها يسمعنا ياريت نوحد الدعاء ساعة المغربية كلنا وحسبى الله ونعم الوكيل فيك يا طنطاوى