أخبار

العراق "يتحفظ" على فرض عقوبات اقتصادية على سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

النجف: اعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري السبت ان العراق "يتحفظ" على مشروع قرار الجامعة العربية الذي سيبحثه وزراء المال العرب في القاهرة اليوم لفرض عقوبات اقتصادية على سوريا.

وقال زيباري في مؤتمر صحافي عقده في النجف ان "العراق اعلن عن تحفظه على مشروع قرار الجامعة العربية الذي سيناقش اليوم لفرض عقوبات اقتصادية على سوريا".

واضاف "كما ان لبنان والاردن اعلنا تحفظهما ايضا لوجود علاقات اقتصادية كبيرة مع سوريا التي يوجد فيها عدد كبير من العراقيين".

وتابع "بالتالي لا يمكن من وجهة نظر العراق فرض عقوبات على سوريا، لذلك اعلنا تحفظنا على هذه المسألة".

وكانت الجامعة العربية هددت بفرض عقوبات شديدة على سوريا ما لم توافق على قبول ارسال مراقبين عرب لحماية المدنيين قبل انقضاء مهلة جديدة اعطتها لدمشق وانتهت الجمعة.

ومن المقرر ان يعقد اجتماع لوزراء المالية العرب السبت في القاهرة لبحث مسألة العقوبات التي ستطرح الاحد على اجتماع مماثل لوزراء الخارجية العرب.

وعلق وزراء الخارجية العرب في 16 تشرين الثاني/نوفمبر مشاركة سوريا في اعمال الجامعة احتجاجا على القمع الذي يمارسه النظام السوري ضد المحتجين والذي اسفر عن مقتل اكثر من 3500 شخص منذ منتصف اذار/مارس وفق اخر تقرير للامم المتحدة.

الا ان العراق الذي يتشاطر مع سوريا حدودا تمتد بطول 605 كليومترات، تحفظ حينها على قرار تعليق عضوية سوريا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كنت نائماً
ماشي -

هل صار العراق دولة ممانعة وتصدي في وجه العدو الصهيوني في عهد المالكي والجعفري والحكيم والصدر وباقي الربع ؟! كنت نائماً وإستيقظت للتو! فهل حصل شيئ من هذا القبيل أثناء نومي؟؟

نطالب بالعدل
أبو بهاء -

أكيد النظام السوري يستاهل العقوبات ولكن كنا نتمنى من الجامعة العربية أن تعلق عضوية أسرائيل (القائمة عملياً مع مصر و دول الخليج) إثر حصارها لغزة وأن تعاملها مثل ماتعامل سوريا اليوم. وايضاً الشعب السوري يعاني من نقص كبير في الموارد والمواد الغذائية فما هذا الجنون ولمصلحة من؟

اين الواقعية السياسية
ابو صطيف خبيني -

عقوبات على سوريا ستؤدي الى خنق الشعب السوري و دول الجوار مثل الاردن و العراق و المصيبة الكبرى ستكون في لبنان حيث سيختنق البلد اقتصاديا و هو اساسا على حافة انفجار سياسي قد يكون كارثي على المنطقة كلها, فاين الجدوى من العقوبات التي لن تؤثر باي شكل مباشر على اركان النظام, و كل من يعتقد ان العقوبات على الشعب السوري ستؤدي الى زيادة الضغط الشعبي على النظام هو ساذج حيث اثبت تاريخ السوريون انهم يلتفون حول دولتهم و يتعاطفون مع النظام عندما يشعرون انه يتعرض للظلم و لكم في ضغوطات 2005 بعد اغتيال الحريري اسوة حسنة و يومها ورغم كل التهويل الاعلامي و السياسي و الاقتصادي و الدولي كان الاسد يتمتع باعلى شعبية عرفها رئيس سوري عبر التاريخ, الحل هو بتحديد المعارضين الحقيقين الذين يسيطرون على المناطق الملتهبة و الجلوس معهم و البدء بحوار تضمنه الدول العربية و الامم المتحدة يؤدي الى تحقيق مكاسب حقيقية للشعب السوري, و عندها سيكتشف الجميع ان المجلس الوطني هو معارضة كرتونية له حضور جدا متواضع على الارض و لهذا السبب لايجرؤ هذا المجلس على قبول الحوار

شيء مضحك
عربي حر -

ههههههههههه يضحكوني العراقيين دخلوا على ظهور الدبابات الامريكية ويعارضون الاستعانة بالاجنبي كما يسمونه في سوريا ،،ويحاربون حزب البعث في العراق ويدعمونه بكل قوة في سوريا !! بالله عليكم هل هذه دولة تحترم نفسها

الوزير الأخرس
المهدي المتأخر -

كاك هيشار لا تتدخل فيما لا يعنيك هذه المشكله بين السنة والشيعة فما دخلك انت ...وكفا كذبا منذ يومين قلت ان سوريا وافقت على البروتوكول واليوم تقول شيئا اخر لا تزرع عداوة بين الأكراد والسنة

العراق وماادراك
ابراهيم الاحمد -

العراق الان أصبح مجرد محافظة إيرانية يحكمها قاسم سليماني ومعروف طبيعة العلاقة الفارسية بنظام سفاح القرداحة فهل تريد من الفرس أن يتخلوا عن أهم حليف لهم ؟؟

كردي
احمد -

الجاش الكبير جلال الطالباني يعارض تدخل دولي لاسقاط نظام بشار اسد البعثي... و الجاش هوشيار زيباري يدافع عن البعثيين السوريين...عجيب امر من ذاق مرارة البعث؟؟؟؟؟؟

الشعب المتضرر من العقوبات
ali -

لاننا العراقيين كنا المتضررين من عقوباتكم ايها العرب فيما كان صدام مرتلحا ولم يتضرر من اي شي لمدة 13 سنة تريدون عمل نفس الشئ في سوريا مع وقوفي ضد النظام السوري ولكن العقوبات لاقتصادية ليست الحل الصحيح فالنظام لن يتضرر واتذكر يام الحصار الاقتصادي العربي على العراق كانت حبة البراسيت حسرة علينا فيما صدام وطغمته يتكتعون بكل شي

من النجف
الباتيفي -

يبدو ان زيباري تلقئ التعليمات من قداسه ايات الله العضمئ ....... ولم تعد بغداد عاصمه القرارات والتصريحات.علئ العموم العرب متخبطون ولا يعرفون ما يريدون من سوريا او اليمن او مصر يقتلون بعضهم بعضا يخربون ممتلكاتهم يعتدون علئ الاجانب والصحفيين بكافه الاساليب الوحشيه ومنا الاغتصاب.بشار علوي شيعي درزي ما اعرف ماهو بالظبط اصله يتمسك به العراقييون والايرانييون ولبناني حزب نصرالله الشيعي .والشعب العراقي يتناول المضادات الحيويه خوفا من الامراض وجهلا بمضارها وضررها واهمال الحكومه لهم لا ماء لا كهرباء لاامن لا شئ غير الفساد والفوضئ والتعصب.الاجدر بكم الاهتمام بالشعب العراقي وحل مشاكله المتحجره والمستعصيه وترك سوريا للجامعه العربيه وتركيا فانتم لا تديرون بلدكم بطريقه حسنه فكيف تريدون بقاء او رحيل الاسد او غيره.عن مقتدئ الصفر في مقوله مشهوره لاتباعه جهله جهله جهله وهذه المقوله تنطبق علئ حكومه التخبط العراقيه

انا والله عراقي لااعرابي ارهابي
احفاد البابليين -

على الجامعه الاعرابيه ان تحاور حيدر الملا الجالس في الاردن ويملاء كرشه من فلوسنا ماذا يردون الاعراب من سوريا؟؟؟لماذا الاعراب يقفون مع اسرائيل وماما امريكا؟؟هل تريدون تجويع الشعب السوري لعيون الوهابيه؟؟تريدون من الشعب السوري ان يركع ؟؟؟تريدونه ان ياكل جص مخبوط مع الطحين ونشارة الخشب مع الشاي ويبيع شبابيك وبيبان بيته؟؟؟تريدون قتله مثلما فعلتم معنا عندما ساعتكم ماما امريكا على حصارنا ؟؟؟ لعنه الله على عملاء وخونه العراق الذي باعونا في خيمه الذل صفوان

لماذا
علي -

لماذل لي خبر عن العراق ترى الاعراب ***** على الخبر ؟!!؟ اهو شعور بالنقص ؟!؟! مجرد سؤال