أخبار

مؤتمر دولي في عمّان الثلاثاء حول الأمن والانتشار النووي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عمّان: يفتتح يوم الثلاثاء المقبل في عمّان المؤتمر الدولي حول "الأمن والانتشار النووي"، الذي ينظمه معهد دراسات الأمن في الجامعة الأردنية، بالتعاون مع حكومتي النرويج وهولندا، للبحث في سبل إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.

وقال مدير المعهد العربي لدراسات الأمن الدكتور أيمن خليل في بيان صحافي إن المؤتمر، الذي يستمر ثلاثة أيام، ويشارك فيه ممثلو 65 دولة في العالم، يسعى إلى الخروج بتوصيات، تدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة حول إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، المقرر مناقشتها في اجتماع يعقد في العام المقبل.

كما سيعمل المؤتمر على دعم مهمة المنسق العام لهذا الملف الفنلندي ياكو لايافا، الذي عيّن أخيرًا من قبل الأمم المتحدة، بهدف متابعة مخرجات مؤتمر مراجعة اتفاقية حظر انتشار الأسلحة النووية.

وحدد الدكتور خليل أهداف المؤتمر بمناقشة سبل تحقيق الأمن النووي وإمكانية إنشاء دورة وقود نووي عربي ودراسة سبل إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، بحيث يمكن لدول المنطقة الاستفادة من مزايا الطاقة النووية، مع الالتزام المعلن بهدف الحدّ من الانتشار النووي.

وقال إن قائمة المشاركين في المؤتمر تضمّ ممثلي وزارات الخارجية في الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، إضافة إلى تمثيل رسمي من معظم دول المنطقة على مستوى وزارات الخارجية والداخلية والهيئات التشريعية والعسكرية وهيئات الاستجابة والعمل الميداني، إلى جانب الجامعات - مختبرات الأبحاث المتخصصة - والقطاعات البلدية والصناعية والاقتصادية. كما يشارك في المؤتمر مندوبو عدد كبير من المنظمات الأممية والدولية ومسؤولون في حلف شمال الأطلسي (الناتو) والانتربول والاتحاد الأوروبي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف