أخبار

المعارضة الروسية تهدد باحتجاجات إذا تم تزوير الانتخابات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو:اتهمت مجموعة معارضة روسية بارزة الحزب الحاكم لفلاديمير بوتين السبت بالتحضير لكسب الانتخابات البرلمانية المقررة الاسبوع المقبل عبر التزوير، مهددة باحتجاجات حاشدة اذا وقع ذلك.
وكان تجمع في موسكو نظمه حزب "روسيا عادلة" -- اصغر اربعة احزاب ممثلة في مجلس النواب بالبرلمان الروسي -- قد شهد مشاركة 500 محتج في ميدان صغير قرب الكرملين.

والتظاهرة هي واحدة من تظاهرتين مخطط لهما في موسكو تزامنا مع حدث مماثل في مدينة سان بطرسبرغ مسقط رأس بوتين شارك فيه 300 شخص تحت شعار "انتخابات حرة ونزيهة".
وكان اخر استطلاع رأي مسموح به بموجب القانون الروسي قد اظهر تراجع التأييد لكتلة "روسيا المتحدة" التي تشكلت حول بوتين ووصلت البرلمان اول مرة في 2003.

غير انه مازال من المتوقع ان تفوز الكتلة بأكثر من نصف مقاعد الدوما بعد تمتعها بأغلبية دستورية بلغت الثلثين في المجلس المنتهية ولايته.
وقال النائب غينادي غودكوف عن حزب "روسيا عادلة" إنه يجري طبع بطاقات اقتراع زائدة وحشد حافلات لنقل الناخبين، متهما السلطات بالقيام "باستعدادات حثيثة لتزوير الانتخابات"، مهددا "اذا تم هذا التزوير، سننزل الى الشوارع".

ومن المخطط ان تجري في وقت لاحق السبت تظاهرة ثانية لم تصرح بها السلطات على الجانب المقابل من مكتب بوتين، ودعت شخصيات ليبرالية رائدة لهذا التجمع وقالت تقارير اذاعية ان نحو 2500 شخص وصلوا الى الموقع رغم تواجد شرطي مكثف -- وهو عدد كبير بالنسبة لحدث سياسي محظور في موسكو.
وكان بوتين وافق في ايلول/سبتمبر على خوض الانتخابات الرئاسية العام المقبل في تبادل للكراسي مع دميتري مدفيديف حيث يشغل مدفيديف رئاسة الوزراء بعد الانتخابات على أن يعود بوتين إلى الرئاسة، وهي الخطة التي أثارت غضب المعارضة، ومن المتوقع ان تمثل الانتخابات البرلمانية الاختبار الاول لمدى الدعم العام لخطط بوتين العودة للكرملين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف