أخبار

ثوار ليبيا أذاقوا سجناء النظام شتى أنواع التعذيب المنظّم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رغم الحرص الذي يبديه "المجلس الانتقالي الوطني" الليبي على معاملة إنسانية للسجناء من الموالين لنظام القذافي والأفارقة، الذين يُتّهمون بأنهم مرتزقة، فقد سادت بعض المعتقلات تجاوزات، تصنّفها الأمم المتحدة في خانة "جرائم الحرب".

السود من أكبر المتلظين بلهب الثورة الليبية

صلاح أحمد: يقول الدكتور أسامة موسى، وهو يشير إلى نزيل في مستشفى الخُمس (90 كيلومترًا شرق طرابلس): "عاملوه بشكل غير إنساني". ويؤكد وسط نظرات توبيخ من حراس النزيل على أنهم: "كانوا يطفئون أعقاب سجائرهم على أجساد السجناء، ويعلقونهم من أذرعهم وأرجلهم ويضربونهم".

ويمضي الطبيب الليبي - الذي كشف عن أنه نفسه سجين لأنه من الموالين للقذافي - محادثًا مراسل "تايمز" البريطانية قائلاً، وهو يشير إلى آثار الجروح على معصمي المريض وذراعيه: "أنظر إلى القدمين أيضًا.. انتزعوا أظافرهما بالكمّاشة.. وهذا هو حال العديد من المرضى في هذا العنبر وغيره".

يلفت المراسل إلى أن هذه التطورات هي التي كان الغرب يخشاها، بعدما آلت الأمور إلى الثوار عقب إطاحة القذافي ورموز نظامه. وهي تأتي والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يتهيأ لنشر تقرير يوم الاثنين، يؤكد أن أكثر من 7 آلاف من المتهمين بموالاة نظام القذافي يقبعون في الحبس في "سجون مؤقتة"، لا تراعي شروط السجون التقليدية، وبدون أي عملية قانونية تضمن لهم العدالة. ويقول التقرير أيضًا إن الهيئة الدولية تعرب عن قلقها إزاء الأنباء التي تتحدث عن موجة من العنف والتعذيب التي تجتاح الأماكن التي يعتقل فيها هؤلاء.

ويوضح مراسل الصحيفة أن تصريحات الدكتور موسى "نسفت نوايا الثوار، الذين أخذوا المراسلين الغربيين في جولة في مستشفى المدينة، الغرض منها هو إلقاء الضوء على المعاملة الإنسانية، التي يجدها أتباع نظام القذافي". ويضيف إن أحاديثه مع نزلاء المستشفى أوضحت أنهم تعرّضوا لمختلف أشكال التعذيب المنتظم في معتقلاتهم، رغم أنهم يقرّون بأن الأمور تحسنت نوعًا ما الآن.

من جهته يشير تقرير الأمم المتحدة إلى أن العديد من أولئك السجناء وافدون من دول أفريقية سوداء مجاورة، واتهموا بأنهم مرتزقة شهروا السلاح في وجه الثوار. ويقول إن هذا الأمر ينطبق على جميع الوافدين تقريبًا، مع أن السبب في وجود معظمهم في ليبيا اقتصادي، وهو البحث عن لقمة العيش لهم ولأسرهم.

في الوقت نفسه، فإن التقرير لا يوجّه اللوم في ما يصفه بـ"جرائم حرب" إلى الثوار وحدهم، وإنما يقول إن أنصار القذافي - عندما كانوا في السلطة وخلال أشهر الثورة نفسها - ارتكبوا أيضًا تجاوزات فادحة، ولا تقلّ قسوة بحق المعارضين للنظام البائد.

يذكر أن الظروف في معتقل الخمس تحسنت كثيرًا في ما يبدو منذ الشهر الماضي، بعدما أرسل "المجلس الانتقالي الوطني" لجنة ثورية جديدة كلفها إدارة شؤونه بدلاً من الثوار المحليين. ويقول النزلاء الآن إنهم صاروا يتمتعون بوجبات معقولة وبمعاملة غير خشنة من الحراس الجدد.

أحد المتهمين بموالاة القذافي في مستشفى الخمس

ينقل المراسل عن أحد ضباط السجن الجدد، مشيرًا إليه باسم عبد السلام، قوله: "جئت مع رفاقي قبل نحو 25 يومًا. سمعنا أن الحراس السابقين كانوا يعاملون السجناء بشكل سيء. أما نحن فلم نعاقب غير سجين واحد، مدان بالقتل، بجلده على قدميه.. وهذا لأنه شتم الخالق، ونحن مسلمون، لا يجوز هذا بيننا".

قد يكون غنيًا عن القول إن صورة "المجلس الانتقالي الوطني" اهتزّت أمام أعين الأسرة الدولية خلال الشهر الماضي، بعد المصير الدامي، الذي وجده معمّر القذافي وابنه معتصم على يد الثوار، وتناقلته شاشات التلفزيون والإنترنت في مختلف أنحاء الدنيا. من جهتها قالت "هيومان رايتس ووتش" المعنيّة بحقوق الإنسان إن عددًا من مرافقيهما ومن سجناء آخرين لقوا حتفهم على النحو الدموي نفسه.

انطلاقًا من هذا، فقد أبدى العالم تحفظاته عندما علم أن سيف الإسلام القذافي سيحاكم داخل ليبيا خوفًا من أن يتعرّض لأسوأ مصير بعد محاكمة صورية. يأتي هذا رغم أن كبير ممثلي الإدعاء في محكمة الجنايات الدولية، لويس مورينو أوكامبو، أعلن أن للمجلس الحق في هذا بدلاً من إرساله إلى لاهاي، كما كان يؤمل.

الآن يشكو أهل بلدة طوارقة الجنوبية - ومعظمهم من ذوي البشرة السوداء - من أن عددًا كبيرًا من رجالهم ونسائهم وأطفالهم يرزحون داخل السجون، بعد اتهامهم بأنهم شاركوا في حملة منظمة من العنف والاغتصاب ضد سكان مصراتة خلال أشهر الثورة. ويقولون إن السبب الحقيقي وراء الاتهام إنما هو جزء من التفرقة العنصرية، التي ظلوا يتلقونها بسبب لون بشرتهم.

يذكر أخيرًا أن وزير العدل الليبي في الحكومة الانتقالية سلّم إلى المسؤولين في الأمم المتحدة مسودة قانون للفترة السابقة للانتخابات العامة المقبلة. وتشمل هذه المسودة إطار العمل الرامي للوصول إلى الحقائق في ما يتعلق بالتجاوزات الإنسانية التي أفرزتها الثورة من لدن الطرفين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما خفيا كان أعظم
خالد- ليبيى -

أريدأن أصحح لحضرتكم أن البلدة المذكورة هى بلدة تاورغا وليست طوارقة وتقع على بعد 30 كم من مدينة مصراته حيث هُجِرة سكانها بالكامل البالغ عددهم 48 ألف نسمة من ديارهم من قبل ثوار مصراته وأتهموهم أن بعض من سكان البلدة متورطون مع الكتائب فى قضايا الأغتصاب ، هل يعقل أن ينفى 48 ألف أنسان ،وهم الأن فى أصقاع ليبيا مشردون لك أن تتصور هذه الجريمة فى حق الأنسانية لقد رأيتهم بأم عينى فى طريق المطار بطرابلس وكذلك بمنطقة الجفرة نساء حوامل وشيوخ وأطفال فى حالة مأساوية يرثاء لها .فهل لمجرد أن بضع عشرات من المنحرفين من تاورغا قاموا بهذا العمل أن تاريخ جنوب أفريقيا العنصرى لم يشهد هذا .وفى الختام هذا ما وعدنا به هولاء الثوار من رخاء ونماء !!!

هل استيقظ الان حقوق الانسان
رضوان -

انا احترم حقوقه الانسان لكن في المقابل هل سجل جمعيات حقوق الانسان ماحدث في ليبيا من 01 /09 /1969 وحتي 23 / 10 / 2011 واذا كان ذلك صحيحا فيكفي ان الشعب الليبي ضحي بدم 50000 مواطن 100,000 جريح من اجل ان يحرر بلاده من الطاغيه وازلامه والذين لايستحقون الرحمه والشفقه ....لقد صدق من قال ان الذي يضرب بالعصي ليس مثل من يعدها ...او الذي اصبعه في النار والاخر لا ....العداله وعدم المكيال بمكيالين

مصراتي يدر
Saaleh Saalehcom -

تاورغاء وجدها ثوار مصراته فارغة من السكان تماما الا بضع عشرات أو مئات لماذا لم يطرد ثوار مصراته التاورغيين الذين بقوا في مصراته و الموجودين حتى هذا اليوم داخل مصراته إذا كان سبب الطرد لون البشرة و قد هربوا فرارا من سيئات أعمالهم و ما ارتكبوه من جرائم فظيعة بحق مصراته لكن أين المفر يا عبيد المقبور

ربيع؟!!
عبد الله السوري -

هذا هو الربيع العربي بالواقع.اولا اسموها فوضى خلاقه ولكن افتضاح امرها في العراق اجبرهم على تغيير الاسم الى ربيع عربي (لاحظوا كلمة عربي اي ان القتل والتعذيب والوحشية و...كلها مرتبطة بهذه الكلمة).الا تذكركم هذه الفظاعات بما كان يجري بابو غريب؟الاعلام لم ينشر الا اقل من 1% مما حدث ويحدث فعلا في البلاد التي وقعت ضحية للفوضى الخلاقة او تعيش ايام الربيع العربي المزعوم (مسكين ياربيع لقد شوهوا اسمك)ولم يتم النشر الابعد تسريبات لم يستطيعوا ان يمنعوها.جرائم مخيفة لم يقم بها هولاكو والمغول وانتم ايها السوريون وبقية الاخوة العرب العاقل من اتعظ بغيره فلا تجعلوا من بلادكم مسرحا لفرق اجرامية مستوردة استأجرت بعض المرتزقة المحليين ليذلوكم وينتهكوا حرماتكم ويستبيحوا اعراضكم واوطانكم اتعظوا بما جرى لاخوانكم وجيرانكم العراقيين الذين تحولوا الى لاجئين ببلدكم وهم اهل العز والكرامة والمروءة والكرم خدعوهم بالديمقراطية والحرية وحقوق الانسان وطبقوا عليهم الفوضى الخلاقة فتحولوا الى لاجئين مشردين بسنتهم وشيعتهم ومسيحييهم وعربهم وكردهم انظروا الى الجحيم العربي في الدول الاخرى والتي تحولت الى اضحكوة وسخرية والى مايحاك ضد السعودية والبحرين نعم الاختلاف كبير بين الانظمة في سوريا والسعودية والبحرين ولكن المخطط واحد لان مهندسه واحد نعم انها المؤامرة بطبعات مختلفة وبوجوه مختلفة وبداية سقوطها وفشلها ستكون في سوريا فهل من مدكر؟؟

خونة و عملاء
محمد عوض -

قليلا قليلا ستظهر الحقيقة - هؤلاء خونة و إرهابيين - لا يعرفون إلا الدماء و قتل كل منافس و كل معارض و كل من ينقل الأخبار الصحيحة على طريقة القاعدة - حيث أنهم لا يعرفون غير هذه الطريقة الضالة - و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم!

اعوان الشيطان
بيها -

لقد نصر الله ثوار الحق واسال الله لهم الثبات اما الذين يولون القذافي فيستاهلون مايجيهم واتمنى من ثوار ليبيا الاحرار ان يطهروا ليبيا شبر شبر زنقه زنقه بيت بيت دار دار من هؤلاء النجس لان من يوالي مثل القذافي لهو مشارك في جرائمه .وحقا على الثوار انهاء حياته ولا اوافق على التعذيب بل ازهاق ارواح الموالين والمحبين والعاشقين للقذافي ولو بيدي لقلت والذين يوالنه في كل المعموره يجب ان يدموا والسبب انهم يولون الشيطان فهم شياطين .**** في القذافي ومن هم في فلكه.يغتصب ابنتي ويقتل ولدي ويهلك حرثي ونسلي واقول له سلام

هذه هي الثوره؟؟؟؟؟؟؟
amer -

لقد انكشفت الثوره على حقيقتها وهي ثوره عصابات ومرتزقه مموليين من قبل اميركا واسرائيل والخليج من اجل اسقاط القذافي لا اكثر والاستيلاء على اموال الشعب الليبي ومقدرات ليبيا الذي اتهم الزعيم القذافي بسرقتها وهذه نتاج خيانه الثوار الفوضى وعدم الامان ونهايتها هي حرب طائفيه واميركا واعوانها اخذت فاتوره هذة الفوضى فهنيئا للمجلس ثمن خيانته

الندم
رمزي -

هذه هي الحرية. هذه هي الديمقراطية. هذه هي دولة الحق والقانون التي وعد بها ساركوزي الليبيين.. هذا هو الحكم بتعاليم الإسلام كما يبشرنا بذلك القرضاوي. والله إن القادم أسوأ وأسوأ ألف مرة من عهد القذافي. لقد كان سيف الإسلام محقا حين قال لليبيين انتظروا كيف سيعاملكم هؤلاء ( الثوار). إنهم سيكونون أسوء في معاملاتهم من القذافي. يبدو أن الليبيين سيبكون دما على القذافي تماما كما يفعل حاليا العراقيون بعد أن عاينوا كيف يعاملهم من عادوا إلى بغداد على ظهور الدبابات الأمريكية..

نفس الشىء
ةشقخلا -

قلتها واكررها مرارا انهم ليسوا ثوارا بل جاؤوا من قطر هم ورئيسهم محمود جبريل والقصف الجوى من الناتو وحضور سريع لساركوزى ومكين القضيه طبخه وقال ايش ثوار (كلما جائت امة لعنت اختها)... شعوب الغنم

رد على السوري
Hero Libya -

وهل الحكام الطغاء السابقيين لم يكون ضمن مؤامرة ثم ليس عنف ولكن حماية العرض و حماية الوطن واسترداد حريتك حتى ولو بالقوة فاذا الحوار لا ينفع و اذا الاصلاح لاينفع هل يبقى الجميع خانعين و يبقوا يغنون و يهتفون ام يحملوا السلاح ليحققوا هدفهم.

.............
زائر مسلم -

خالف شروط النشر

الثوار الارهابیین
ناارین برواري _ دهوک -

لإرهاب هو الإرهاب أيا كان مصدره أو هدفه'' ما یحدث الان بید ما یسمون انفسهم بالثوار نقیض للثوریة ولا اجد اي فرق ماکان یفعلە القذافي وجلاوزتە والمیلیشیات اللیبیة الحالیة '' تعجبنا من اﻟطرﯾﻘﺔ اﻟﺑﺷﻌﺔ اﻟﺗﻲ ﻗﺗل ﺑﮭﺎ أﻟﻘذاﻓﻲ وابنە '' وأصابع سيف الاسلام المبتورة من قبل ( الثوار ) ماهي الا وحشیة نازیة تتکرر .تصرف الثوار كان بعيدا كل البعد عن القيم والأخلاق الثوریة !!

حقوق المرتزقة
TAREK -

عندما كان ينكل القذافى هو واذنابه واخيرا ابنائه بالشعب الليبى لم يفتح احد فمه ولو بكلمة واحدة تنصف الضحية ولم يسمح بالمنظمات او هى لم تتحرك بجدية التى تدعى حماية حقوق الانسان من ان تذهب الى جماهيريته للتحقق من الاتهامات وحتى اذا سمح لها فلن تجد طريق السجون السياسية واماكن التعذيب لتسمع ولترى الشهود عكس المجلس الانتفالى والثوار الان اللذين على الاقل يسمحون بالمنظمات الحقوقية بالتحقق من الانتهاكات ان وجدت وهى بكل الاحوال بشكل فردى وليست ممنهجة كا يحاول بعض النعاق اثارتها وتسويقها، ومن سنة 1969 وحتى بداية الانتفاضة وبعد ان قتل وعذب واخفى الالاف فاننا نتفاجىء بادعائات غريبة عجيبة وليصوروا الثوار كأنهم شياطين وجلادين وعديمى الرحمة وازلام مجرمى المقبور القذافى ضحايا مساكين بعد كل مافعلوه والمرتزقة بالليبيين من قتل وحرق وسجنهم فى حاويات البضائع المنسية ليموتوا من العطش والحر.

رد على الكاتب بخصوص الطوارق
مواطن ليبي -

السلام عليكماولا يا استاذ صلاح ليس ما تقوله على الطوارق اتهام و انما حقيقه واقعية ... و الدليل مزال موجود الى الان من مقر الغرفه الامنية في سبها ... وجدنا اوراق و اثباتات تدل على ان عدد كبير من الطوراق متواطئين مع النظام ...