أخبار

ملك البحرين يعلن تشكيل لجنة لمتابعة توصيات تقصي الحقائق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المنامة: قررت البحرين تشكيل لجنة وطنية مكلفة درس سبل تطبيق توصيات تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق حول وضع حقوق الانسان كما افادت وكالة الانباء البحرينية الرسمية الاحد. وقالت الوكالة ان العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة اصدر "امرا ملكيا بتشكيل اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق".

واضافت الوكالة ان اللجنة "تعنى بحسب الامر الملكي بدراسة توصيات تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق وتقوم بوضع مقترحاتها بما في ذلك التوصية بالتعديلات الضرورية في القوانين والإجراءات وكيفية تطبيق هذه التوصيات".

وتابعت "وتقوم اللجنة بإنجاز عملها قبل نهاية شباط/فبراير 2012 وذلك في إطار من الشفافية ، وتنشر قائمة بمجموع ما أنجزته من أعمال خلال تلك الفترة".

وكانت لجنة التحقيق المستقلة اصدرت في 23 تشرين الثاني/نوفمبر تقريرها واكدت فيه ان السلطات الامنية استخدمت "القوة المفرطة وغير المبررة" ضد المحتجين مشيرة الى انه تمت ممارسة التعذيب بشكل متعمد بحق معتقلين ما تسبب بحالات وفاة.

وقبل عاهل البحرين هذا التقرير ووعد باصلاحات وبمحاسبة المسؤولين عن التجاوزات. وبعد نشر التقرير دعا البيت الابيض حكومة البحرين الى معاقبة الذين انتهكوا حقوق الانسان.

وذكر تقرير لجنة تقصي الحقائق ان الاحداث التي اندلعت في 14 شباط/فبراير اسفرت عن 35 حالة وفاة بينهم 30 مدنيا وخمسة عناصر من الاجهزة الامنية. كما قتل 11 شخصا اضافيا في الاشهر التي تلت شهري شباط/فبراير واذار/مارس، وهي النطاق الزمني التي انحصرت فيها مهمة لجنة تقصي الحقائق.

إلى ذلك، أشار مصدر سياسي لـ "سي ان ان" بأن الحكومة قررت مشاركة جمعية الوفاق، كبرى الجمعيات الشيعية المعارضة، وحددت النائبين السابقين، عبد علي محمد حسن وجميل سيد كاظم، لعضوية اللجنة، إلا أن "الوفاق" قررت تأجيل الموافقة على المشاركة في اللجنة إلى الأحد.

كما تم تعيين حسن مدن وعبد الله الحويحي، الأمين العام لجمعية الوحدة الوطنية، والنائب غانم البوعينين وعضو جمعية المنبر الإسلامي عبد اللطيف الشيخ، كما تم تعين الصالح رئيسا للجنة مع صلاحيات كبيرة.

وجاء في الأمر الملكي أنه تُنشأ لجنة مستقلة تُسمى "اللجنة الوطنية" وتعنى بدراسة توصيات تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق وتقوم بوضع مقترحاتها بما في ذلك التوصية بالتعديلات الضرورية في القوانين والإجراءات وكيفية تطبيق هذه التوصيات.

وتقوم اللجنة بإنجاز عملها قبل نهاية فبراير/شباط 2012 وذلك في إطار من الشفافية، وتنشر قائمة بمجموع ما أنجزته من أعمال خلال تلك الفترة، وتعمل اللجنة على أن تكون مخرجات أعمالها المتعلقة بتنفيذ التوصيات وفقاً لأفضل الممارسات والمعايير الدولية.

وذلك على أن تعمل الحكومة من جانبها على تنفيذ توصيات تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق والتي يمكن تنفيذها دون تأخير، كما أعطى الأمر الملكي اللجنة الحرية في التعليق على تنفيذ الحكومة لتوصيات اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق كما حدد آلية اتخاذ القرارات المتعلقة بمخرجات عمل اللجنة، وتقوم الحكومة بتوفير الموارد اللازمة لتسهيل عمل اللجنة من أجل أن تقوم بواجبها على أكمل وجه.

يشار إلى أن جمعية الوفاق، وهي أكبر جمعية معارضة في البحرين، شاركت في مؤتمر التوافق الوطني ولكنها انسحبت بعد عدد من الجلسات لعدم توافقها مع رؤى المؤتمر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله يسامحه
مرااايم -

الله يسامح هالملك والله ... متضايقين منه مب واقف مع اهل السنه

لبحرين
مواطن -

السؤال الذي يطرح نفسه هل من الممكن ان يعترف مايسمون المعارضة باخطاءهم ام انهم سيصرون على انهم تخريبهم سلمي وان صفحتهم ناصعة البياض لاتشوبها شائبة

الله يسامحه
مرااايم -

الله يسامح هالملك والله ... متضايقين منه مب واقف مع اهل السنه

الجنة غير مستقلة
أحمد -

هذه اللجنه التي شكلتها الحكومه غير مستقله لكونها شكلت من اشخاص متهمين و لهم دور كبير في التحريض و قتل المواطنين و قمع المحتجين لهذا على مجلس الامن التدخل لحماية ثورة الشعب البحريني و حمايه المواطن البحريني فاللجنة الملكية لتقصي الحقائق اخفت العديد من الملفات و الانتهاكات و لم يقم البسيوني بنشر كل تفاصيل القمع و التعذيب و اغتصاب النساء و منع المصابين من العلاج و اختطاف المرضى من المستشفيات و استهداف طائفي و تخريب دور العباده فهذه اللجنه باطله من الاساس و توصياتها فقط ترقيعيه و الشعب البحريني لن يرضى بنصف الحلول الحل يجب ان يكون جذري و اقالة رئيس الوزراء و محاكمة وزير الداخليه و انتخاب حكومه من قبل الشعب .

شعب عربي متخلف
علي -

خلي الطائفية تفيدكم.... كلكم مسؤولين امام الله ورسوله

كفو
تميمي -

كفوا على النظام البحريني الشقيق فهو بذلك يثبت للعالم اجمع صدق نواياه بعكس الارهابيين اصحاب انقلاب ما يسمى ب،; ثورة ; 14 فبراير اللعينة الايرانية بأمتياز وخبث نواياهم المفضوحه للعيان. حفظ الله البحرين بنظامه الملكي وسنته (الاغلبيه) وشيعته (الاقليه) المحبين لحكام البلد والمخلصين لوطنهم فقط .

WTF
hamad -

ان انت اكرمت الكريم ملكته، و ان اكرمت اللئيم تمردلن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم; نصيحتي لملك البحرين بانه لا فائدة في التعامل مع هؤلاء الخونة سوى بيد من حديد; فالجميع يعلم بان الحال في البحرين هو افضل بمليون مرة من ايران و العراق و لبنان; ولكن تجدهم يريدون ان يصبحوا مثل هذه الشعوب لا لسبب سوى الطائفية التي اعمت بصيرتهم; نحن نلوم الحكومة التي قامت بتجنيسهم خلال فترة الستينييات و السبعينيات من مناطق المحمرة و عبادان و بندر عباس، و من المضحك المبكي ان ياتوا الآن ليطالبوا بالحكم وهم اصلاً مجنسوون; بالفعل ان الوضع في البحرين مستفز; و يبدوا باننا نحن هل السنة سنأخذ حقنا بايدينا بعد التنازلات العديدة من الحكومة، ووالله ليندمن الرافضة

الى 6 حماده
الى -

خالف شروط النشر

انتهى الوقت الاضافي.
أبو ناصر -

الملك لن يستطيع ان يسدد اهداف بعد انتهاء الوقت الاضافي الشعب قال كلمته و مازال الشعب مستمر في ثورته بوجود المعتقلين في السجن يعني بأن الثورة مستمره و بوجود رئيس الوزراء في سدة الحكم يعني الثوره مستمره و بوجود قوات غير بحرينيه على اراضي البحرين تعني الثورة مستمره انتشار قوات المرتزقه في كل المدن و القرى تعني الثورة مستمره وجود المشروع التخريبي للتركيبة السكانيه للبحرين تعني الثورة مستمره سقوط الشهداء و الجرحى في كل يوم تعني الثورة مستمره ابقائ الحكم على رموز الثوره و التي تتراوح احكامهم بين العشر و المؤبد تعني ان الثوره مستمره الى الابد حتى ينال الشعب جميع مطالبه فثورة البحرين سلميه و لا تعني بأن السلميه سيبقى الشعب يتلاقف الرصاصات بصدره بالسيتصدى لها و سيدافع عن نفسه و هذا ليسى عنف انما دفاع مقدس عن النفس و الشرف تحياتي الى الشعوب التي تعيش الربيع العربي و الخزي و الذل و العار لكل من قتل ابناء الشعب العربي.

ابشر ياحمد
فهيم -

الشعب شكل لجنه ايضا وقررت قلعكم كما يقلع السن المنخور

مافي فاده
ابو راشد -

اي شيئ يفعله الملك او الحكومه اواي كان لن يجدي نفعا مع المحتجين لان اهدافهم هي اسقاط النظام واجرء محاكم تفتيش ومن ثم التظييق على السنه وصولا الى تهجيرهم من البحرين بما في ذلك الاسره الكريمه الحاكمه 0 حفظ الله البحرين من كيد الكائدين