أخبار

لا خيار أمام ميقاتي سوى الاستقالة اذا لم تموَّل المحكمة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لبنان اليوم على مفترق طرق، فمن ناحية الأوضاع في سوريا يراهن البعض على سقوط النظام كي تتغير الحكومة في لبنان بالاضافة الى رهانهم على تفجير بند المحكمة الدولية لما تبقى من هذه الحكومة خصوصًا مع تلويح رئيسها نجيب ميقاتي بالاستقالة مرات عدة في حال لم تموَّل المحكمة الدولية.

بيروت: يؤكد النائب خضر حبيب ( تيار المستقبل) لإيلاف أن المايسترو اليوم أي رئيس المجلس النيابي نبيه بري، يحاول ايجاد مخرج لأزمة استقالة الحكومة، وهو في الماضي اخذ موقفًا ووجهة نظر 8 آذار/مارس، ونستطيع القول ربما إن هذه المرة لن "تسلم الجرة" معه، لسبب أساسي، وهو أن قرار تمويل المحكمة اللبنانية في حال لم يتم، ليس هناك أي خيار امام رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سوى الاستقالة، حفاظًا على ماء الوجه، تجاه المجتمع الدولي، من خلال ما قطعه من وعود سابقة على المنابر الدولية أو في مجلس الامن، الى جانب وجود مصالح خاصة لميقاتي، كل هذه الامور في حال لم يتم تمويل المحكمة لن يكون أمام ميقاتي أي خيار سوى الاستقالة.

ولدى سؤاله بأن فريق المعارضة أعطى 30 الشهر الحالي كآخر يوم في عمر الحكومة حول هذا الموضوع يقول حبيب:" من الممكن احتمال تأجيل لاسبوع واحد كي تلتئم الحكومة، والاربعاء الماضي كان المفروض ان يتم البتّ ببند المحكمة الدولية للتشاور فيه لطرحه بشكل نهائي في 30 الشهر الحالي، وعندما لم يتم الاجتماع لمجلس الوزراء فاعتقد سيكون هناك اسبوع تأجيل، والسؤال هل سيكون هناك نصاب مع وجود 20 وزيرًا، فهل يكون هناك نصاب حكومي في 30 الشهر، اليوم هذا السؤال برسم المعنيين وحكومة الاكثرية.

ولدى سؤاله ما هو البديل عن حكومة ميقاتي في حال استقال؟ يجيب:" اعتقد ان الموضوع سابق لاوانه، ولكن ما يمكن قوله اليوم انه كيف تم الانقلاب على حكومة الوحدة الوطنية،في 25 كانون الثاني من العام 2011، كان لدينا الاكثرية، بعدما ربحنا الانتخابات في ال2005، وتم الانقلاب لسبب اساسي هو حزب الله، وكان منالمفروض ان الاكثرية تحكم والاقلية تعارض، وما حصل فأمر غير ديمقراطي، مع نزول القمصان السود الى الطرق وفرض قوة السلاح على الطرف الآخر، واصبح لدى الفريق الآخر الاكثرية.

ويضيف:" اعتقد اليوم ان المتغيرات في المنطقة المحلية والدولية هي جذرية، فلن تصبح الاكثرية هي الاكثرية الفعلية في المستقبل.

ما مدى ارتباط الوضع في سوريا باستمرار الحكومة في لبنان؟ يجيب حبيب:" هناك موضوعان اساسيان الاول نعرف كيف اتت هذه الحكومة فقد اتت بقرار سوري، من حزب الله، وفي حال سقوط النظام السوري، مع الربيع العربي ووجود سوريا كخامس دولة على لائحة التغيير، اكيد سيؤثر الامر جذريًافي وجود هذه الحكومة، لسبب اساسي ان سوريا وحزب الله هما من أتيا بهذه الحكومة.

خوف على لبنان

عن تخوف البعض على لبنان في حال اي تدخل دولي في سوريا يقول حبيب:" اي تأثير سياسي في البلد يمكن ان يتم وبطريقة ديمقراطية، اما اذا كان خوف المواطن من تأثيرات امنية، فالمعلوم اليوم من قبل الاجهزة الامنية من لديه السلاح في لبنان، والمعدات والكوادر المتدربة الحزبية، حزب الله والاحزاب المحسوبة على السوريين، واليوم التنظيمات الفلسطينية المتواجدة خارج المخيمات لديها سلاحها والاكثرية منها تحت التأثير السوري، وليس هناك من تنظيم مسلح لدى قوى 14 آذار/مارس، والمعروف ان من لديه السلاح يستطيع ان يغير المعادلة الامنية داخل الساحة اللبنانية.

حول تبعات العقوبات الاقتصادية على سوريا في المنطقة ولبنان تحديدًا يقول حبيب:" مما لا شك فيه ان لبنان سيتأثر بهذه العقوبات لسبب اساسي، لان 45% من صادرات لبنان تمر عبر الحدود البرية السورية اللبنانية، ففي حال وضعت عقوبات على سوريا ولبنان يجب ان يطبقها، ونعرف ان لبنان دولة مؤسسة في الجامعة العربية، لذلك لا خيار امام لبنان سوى تطبيق بنود الجامعة العربية، لكن هل يستطيع لبنان في حال طبقت العقوبات على سوريا ان تتوقف 45% من صادراته البرية عبر الاراضي السورية، سيشكل الامر كارثة على الاقتصاد اللبناني، لذلك، يضيف حبيب:" نصِّر على الجامعة العربية ان تأخذ قرارًا، مع دول الخليج العربي، بالتعويض على كل بلد يتضرر من عقوبات سوريا الاقتصادية.

مهرجان طرابس والمستقبل

عن مهرجان طرابلس بالامس ووصف بعض المراجع بانه كان فاشلاً يعلِّق حبيب على الموضوع فيقول:" بالنهاية الصورة الحقيقية هي ان من وصف المهرجان بالفاشل هو الفاشل، لانه كان من انجح المهرجانات، وانا ابن طرابلس والحشود كانت موجودة بالامس في معرض رشيد كرامي التي فاقت ال100 الف شخص، فهذه المرة الثانية التي نشهد فيها هذا الكم من الحشود فالمرة الاولى عندما كان رئيس تيار المستقبل سعد الحريري موجودًا دعمًا لمسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، فكل هذه الاقاويل عن فشل المهرجان غير صحيحة.

هل وفى المهرجان بالامس الغرض الاساسي المتوقع منه؟ يجيب حبيب:" الذكرى كانت عزيزة على قلوب الجميع اي الاستقلال، الحشود الموجودة اثبتت للمرة الثانية ان مدينة طرابلس وجمهورها متعلقون بنهج الرئيس الذي يكمل المسيرة اي سعد الحريري، واثبتت انها مدينة الصمود، وقلعة العروبة، اوفت مرة ثانية وكانت على العهد جنبًا الى جنب مع مسيرة المستقبل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الى محبي شرب النبيذ الفاخر
لبناني -

هناك ضغط امريكي سعودي على ميقاتي لتمويل المحكمه...حتى ان هذا المختبىء في باريس و لم يجرؤ على المجيء الى لبنان لكثرة ديونه لم يظهر على الشاشه,,,و بعث برساله فقط...و يقال انه اراد ان يرسل لمهرجانه السلفي في طرابلس رشيد كرامي فيديو..الا ان حالته النفسيه و شرب النبيذ بكثرة حالت دون ذلك..نقول ليمقاتي افعل ما يرضي ضميرك و لا تسمع للسعوديه..و نقول للنائم الصاحي سعد ;اصحى يا نايم..السحور اتي و بشار بانتظارك

لن ننسى القاتل يا سعدو
ترئيس القتله -

الحريري: نحن مع انهيار النظام السوري ...ومرشّحنا لرئاسة الجمهورية هو سمير جعجع

ميقاتي و ((8 أذار ))
العبيط بن الأهبل -

هل استطاع ميقاتي ان يخدم 8 اذار ...خلال فترته القصيرة ..انا بنظري قطعـا ..وانما ادخل 8 أذار بمطبات كبيره للمستقبل ...لا يحسدون عليهـا اذا قد استقالته ميقاتي ...حيث المعادلة ستتغير و((بيضه القبان )) ستتدحرج لصالح 14 أذار ..وميقاتي انسـان ذكى وسياسى وقادر على قراءة الأحداث جيدا ..اتمني من تيار المستقبل ..استمالته ..والعمل معه وحتى اعادة ترشيحه لصالحهم ...انه يجيد لعبة الأوراق الخفيه والسـياسه مصالح وليس تعنت باشخاص .........وافضل بكثير من صبيان السياسه .......وعلى مجرى الحديث عن لبنـان..اصوات (( )) وئام وهاب اختفت من الساحه هل وصل الى قناعة ان نظام بشـار الى زوال ..ام هو الأن بخلوه من خلواته ....

الى رقم 1
لبناني بيروتي -

شو نسيت حسونه المختبئ في جحور وسرداب الضاحيه صار له 6 سنين ياحرام من الرعبه ههههههههههههه على الأقل الرئيس سعد الحريري يذهب الى احلى بلاد العالم باريس وغيرها اما حسون الجبان هرب من 2006 وماعدنا شايفينه الا بالبلازما وبس شاطر يبعت المجرمين والقتله من الميليشيا تبعه لييقتلوا اطفال وتساء سوريا ويمارسوا سعارهن الطائفي

من يخشى التدويل لا يؤوي التمويل
أسامة الشوفي -

من البديهي انه إذا كنت مذنباً بجرمِ ما فإنك لا تريد أن تحاكم لأن مآلك إلى السجن بعد المحاكمة. وهذا بكل بساطة هو حال حزب الله والنظام السوري وسبب رفضهم للتمويل. بعض الناس فعلاً أمرهم غريب! كيف نسي من يؤيد النظام السوري من اللبنانيين ما فعله هذا النظام الهمجي في لبنان؟ هناك الآلاف من القصص المرعبة عما قام به الضباط الأسديون في لبنان من قتل وسلب ونهب واغتصاب حيث لم تسلم منهم طائفة أو حزب أو فئة معينة. أين هو ضميركم مما يحصل في سوريا الآن. أين ضميرك يا ;نصر الله; أم أن إيران والنظام السوري قاموا بتجميده؟ هذا إن كان موجوداً بالأصل!!!!!

الى العنتر الأيراني قصدي اللبناني بالإسم
لبناني -

سعد على الأقل في باريس بس معلمك خايف سبحان الله الله حاشرو بالدنيا تحت سابع أرض و إذا فكر يطلع فوق سطح الأرض بعمل حرمة بيلبس شادور أيراني شو الواحد بيحكي بناس ولّلو عليهم أسفههم و وصفهم أخبر الناس بهم سيدنا علي كرم الله وجهه بأهل الشقاق و النفاق و أشباه الرجال و لا رجال حلوم الأطفال و عقول ربات الحجال رضي الله عنك يا سيدي يا علي كم كنت تعرفهم حق المعرفة فإن نكرو قولك فقد نقضو أساس عقيدتهم بعصمة آل البيت و علمهم بالغيب (وانما علم الغيب عند ربي)تباً لكم من زنادقة منافقين

6
لبناني -

اخر نكته لسعد الحريري....بدو الشيخ المختبىء يعمل من قاتل رشيد كرامي رئيس للجمهريه....ولك ما لاقه الا سمير شاتيلا....

لبناني بيروتي
لبناني -

اخر نكته لسعد الحريري....بدو الشيخ المختبىء يرجع على لبنان عن طريق مطار دمشق ....هههههه....بس خايف من الحشود اللي بدها تستقبله ....ما تقوم تدعسه

الاسلام هو الحل
سني طرابلسي -

لن نرضى باقل من الرئاسه و الدوله و لن يكون هناك بعد اليوم مذهب اسمه الشيعه..و على النصارى اطاعة الشريعه الاسلاميه الحنيفه...لانهم في بلد الاسلام...زعيمنا و حبيب قلبنا سعد حفظه لنا و للامه هو من سيتخلص من كل الشواذ...و يرجع بلاد الاسلام الى المسلمين الحقيقيين

27 الف متظاهر سلفي فقط
الله ينقص فيكم بعد -

رأى وزير المال محمد الصفدي في تصريح أن ;أهل طرابلس أثبتوا كما في كل مرة أنهم في الموقع الوطني الصحيح وأنهم أبناء الثقافة الحاضنة للتنوع والحامية للاستقلال الحقيقي وللحريات، وفي مقدمها حرية التعبير وأشار الى أن طرابلس إستوعبت أمس بكل هدوء مهرجان الكلام، العاقل منه وغير العاقل، وسجل أبناؤها بغيابهم، رفضهم للفوضى وحرصهم على مشروع الدولة. ونحن نريد معرفة الحقيقة ونريد العدالة والشرعية ونلتزم المحكمة الدولية قولا وفعلا، ولكن طلب الحقيقة لا يكون بالتحريض على الفتنة المذهبية ولفت الى أن الذين تناولوا الحكومة بأسلوب الشتائم فنترك لأهل طرابلس أن يحكموا لهم أو عليهم، فللناس ذاكرة لا تمحوها الخطابات الحماسية ولكل مسؤول سجل في وجدان أهل المدينة ;. وكان الصفدي التقى في مكتبه في طرابلس الأمين العام لـ ;حركة التوحيد الإسلامي الشيخ بلال شعبان، ورئيس بلدية الميناء محمد عيسى وتم البحث في شؤون طرابلس والميناء على صعيد آخر، بحث مع وفد من نقابة عمال مصلحة مياه لبنان الشمالي وفاعليات طرابلسية وشمالية في الأوضاع المعيشية والحياتية في طرابلس والشمال

Mythology
بلال -

لم نعلم ونعي حجم قوة و قدرة وعظمة النظام السوري الممانع والجبار مما يذكرنا بألهة اليونان والMethologia , وليد المعلم قام بمحي خريطة أوروبا منذ أشهر وها هو يمحي ويزيل خريطة العالم العربي بالاضافة الى تركيا واميركا, ولم يتبقى له الا دولة الفرس الالهية العظمى التي لا تقهر وميليشيا الله في لبنان التوأم المستنسخ وحركة أثبتت ولاءها ووفاءها للقائد الخالد منذ نشأتها.نعم انه مؤمن ومخلص لعقيدة البعث الخالدة وأن الأسد هو الاله والمعبود و القائد العظيم وأن الشعب عدو الاله ويجب ان يفنى وتفنى سوريا فداءا للمعبود وفي سبيله تطحن العظام وتفقؤ العيون وتقلع الحناجر وتشوه وجوه الأطفال وتقلّع أظافرهم وتغتصب النساء ويسرق المال وتحرق الممتلكات وتداس الرؤوس وتنتهك وتدنس اماكن العبادة وتدمر البيوت. نعم انها ال Methologia وقد فاتهم ان اله الخير سينتصر على الاههم الشرير المزعوم وسينتصر اله العدل والحق على الهتهم السوداء الممسوخة.

حزب الله هو حزب كل من يؤمن بالله
د.عبدالله عقروق / فلوريدا -

من هم تيار المستقبل ؟ رئيسهم في باريس يتلقى الأوامر مباشرة من الدول العظمى، ويؤمن بسياسة شمشون على وعلى اعدائي يا رب ، ويطالب باثارة الفتن كتجمع طرابلس ، وغيره لآجل تسلم الحكم . حتى أنه يتاجر بالسيرة العطرة التي خلفها المغفور له بأذن الله تعالى والده رفيق الحريري بأن يكون التأر لوالده حرق لبنان .ويريد من الحكومة الحالية شد الأحزمة على الشعب الكادح لآجل تمويل المحكمة الدولية التي هدفها الأول هو ازلال حزب الله ، حزب كل من يؤمن بالله . أما بقية شلة حسب الله من تيار المستقبل فأنهم متمسكون بسعد لآنهم مستوزرون ينتظرون الحقائب الوزارية لمصالحهم الخاصة ، وربما بعضهم رئاسة الجمهورية ..أريد أن أوجه سؤالي الى كل لبناني لماذا اسرائيل لم تضرب المفاعل النووية في ايران ؟لماذا الولايات المتحدة الأمريكية وحلف الناتو والمعارضة السورية في الداخل والخارج متهوبون من اقتحام سوريا كما فعلوا بالعراق ..فدعوني أعطيكم هذا الجواب ..انهم يحسبون حساب حزب الله .انهم يخشون قوته وصلابته .أنهم يعلمون أن حزب الله سيدمر اسرائيل لو تم ذلك ..فاذا كانت الدول العظمى التي تريد تفسيم عالمنا العربي الى دويلات صغيرة لآجل اسرائيل ..وكان عندنا قوة عربية جاهزة لتعطيهم الصاع صاعين .فماذا تعمل هذه القوى العظمى فأنها تلجأ الى رجالها الأوفياء كسعد الحريري وعيال الجميل والمسعور ليصبح رئيس جمهورية لبنان حتى لو كان عن طريق اسرائيل أن تحتل لبنان غير الحكيم سمير جعجع ..أعرفتم من هم اعداؤكم ومن هم الذين سيحمون عروبتكم وأديانكم السماوية ..فأن كنتم من الوطنين الغيورين على مصلحة أن يبقى لبنان واحدا فاعطوا ثقتكم لحزب الله الذي هو ايضا حزبي أنا العربي النصراني الأرثدوكسي لآني أؤمن بالله . بنفس الله الذين يؤمن به حزب الله

سوريا الله حاميها
ثريا -

حمى الله المقاومة وحما الله سوريا وبشار العار لكل متخاذل حما الله السيد حسن

هيهات منا الذله
نصر العرب -

أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ان "الجهاد في لبنان اعاد لنا اراضينا وخيراتنا وحقولنا وقرانا واملاكنا، ولو تخلفنا عن الجهاد لكان كل ذلك ذهب وكانت اسرائيل صادرت اراضينا وطردتنا من بيوتنا، والعالم العربي الميت كان ليتفرج فقط". نصرالله، وفي كلمة له في الليلة الثالثة من ليالي عاشوراء، رأى ان "التخلف موجود باعلى نسبة في عالمنا العربي، وخيراتنا ذهبت نتيجة تخلفنا وتخلينا عن الجهاد"، معتبرا ان "التخلف عن الحق وعن القيام بالواجب هو الذي يضيع المال والثروات وليس التثبت والتمسك بالحق". واكد نصرالله "اننا الرجال والنساء والكبار والصغار الذين صمدوا في حرب تموز لا يخيفنا لا حربهم ولا سلاحهم وكما ثبتنا نثبت وكما صمدنا نصمد

الى الشبيح رقم 9
kurdi -

كفاكم يا شبيحة، مرة بتعملوا شامي مرة حمصي مرة حلبي.. والآن عامل حالك سني طرابلسي؟ انت شبيح ومكتر كمان.. انت بدك تعمل اهل طرابلس كأنهم من تنظيم القاعدة وبيكفروا الشيعة والنصارى؟ بس فشرت، الكل بيعرف اهل طرابلس مع تيار المستقبل و14 آذار ومعهم كل مسيحي وشيعي من احرار لبنان. وعاش اهل طرابلس وشكرا لهم لتضامنهم معنا ضد الشبيح الاول بشار.