أخبار

الدور القطري في أزمة البحرين: حاول الأمير... ورفض الملك!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
أمير قطر مع العاهل البحريني "أرشيف"

حاولت قطر التوسط في الأحداث التي شهدتها البحرين في شهر فبراير الماضي من خلال مبادرة أميركية، إلا أن العاهل البحريني رفض أي وساطة رغم أن المعارضة البحرينية قبلت بها.

كشف تقرير لجنة تقصي الحقائق في أحداث العنف، التي دارت في البحرين منذ شهر فبراير الماضي، عن دور قطري في الأزمة من خلال محاولة أمير قطر القيام بوساطة بين الحكومة والمعارضة، عبر مبادرة أميركية مكونة من عدة بنود أهمها، إطلاق جميع المعتقلين السياسيين، وتأكيد الحكومة على مشروعية التظاهر السلمي.
إلا أن العاهل البحريني الملك حمد آل خليفة، رفض أي نوع من الوساطة في هذه الأزمة البحرينية التي تسببت بتوتر مزمن بين الحكومة والمعارضة لعدة أشهر، ولا تزال.

وتنص المبادرة المرفوضة بحرينيا على تشكيل حكومة انتقاليةوإلغاء حالة السلامة الوطنية وتعليق العمل في التلفزيون الرسمي وسحب قوات دول مجلس التعاون الخليجي وتشكيل حكومة انتقالية خلال 60 يومًا.

وحسب ما جاء في التقرير فقد قبل الوفاق، وهو أكبر تكتل شيعي معارض، وعدد من الجمعيات السياسية الأخرى في البحرين، الشروع في هذه المبادرة لولا أن الحكومة لم تستجب لها لعدة أسباب، أهمها، حسب ما تقوله مصادر خليجية، عدم رغبة القيادة البحرينية "في أي تدخل خارجي في هذه الأزمة آنذاك".
وبالتأكيد فإن للعلاقات الشائكة المتشابكة بين الجارتين دورًا في رفض العرض القطري للدخول على خط الأزمة، خصوصا وأن تيرموميتر العلاقات بين البلدين مرتفع، منخفض، منذ أن غادر آل خليفة قطر التي كانوا يحكمونها إلى البحرين، وبداية فصل جديد في تاريخ هذه الأسرة التي تحكم البحرين منذ نحو مئتي عام.
وحاول رجل قطر المزعج، وسياسيها اللامع، الشيخ حمد بن جاسم، أن يكون الراعي لتلك المبادرة الأميركية، لكن الطلب قوبل بالرفض السريع من قبل الحكومة البحرينية.

وبدأت "عاصفة المنامة" حينما خرج محتجون وأكثرهم من الطائفة الشيعية في البلاد إلى الشوارع في فبراير شباط الماضي، مطالبين بدور أكبر للنواب المنتخبين، وسلطة أقل لعائلة ال خليفة الحاكمة، فيما طالب بعض الجماعات بإنهاء النظام الملكي نفسه.
وأعقبت الاحتجاجات حملة أمنية، وصفتها المعارضة بالعنيفة، وفرضت الحكومة ما أسمته بـ "حالة السلامة الوطنية" لشهرين. وبعد شكاوى من وقوع أعمال تعذيب امر الملك حمد بن عيسى ال خليفة بإجراء تحقيق في يونيو حزيران للنظر في هذه الأحداث.

وقالت مجلة "ذي إيكونوميست" البريطانية إن تقرير ما يعرف بـ "اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق" والذي أقر بممارسة قوات الأمن البحرينية لانتهاكات في مجال حقوق الإنسان كان "نصراً وإذلالاً" في الوقت ذاته لحاكم البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وأشارت المجلة إلى أن التقرير احتوى على "اتهامات مدمرة ومحرجة لسلوك قوات الأمن التابعة للملك حمد"، ولكنه في الوقت ذاته "أثبت ادعاء الملك بأن هذا التقرير سيكون محاولة مستقلة وصادقة للتوصُّل إلى الحقيقة؛ ما يقوِّض بذلك إصرار معارضيه بأنه سيكون وثيقة لا قيمة لها".

إلا أن التقرير حوى عدة انتصارات للحكومة في البحرين أهمها ما عرف بقضية "مستشفى السلمانية" الذي أكدت لجنة تقصي الحقائق الدولية ما قالته الحكومة من أن عددا من أطباء المستشفى مارسوا عملهم على أساس طائفي، ما استدعى تدخل الحكومة، واعتقال بعض أفراد الطاقم الطبي.

كما أشار التقرير إلى مقدار ضبط النفس الذي انتهجته قوات الأمن، إزاء سلوك المتظاهرين الذين جنحوا إلى العنف بعد بداية التظاهرات سلميا، الأمر الذي تسبب بتدخل قوات الأمن، واعتقال عدد من مشتبه فيهم، إضافة إلى تأكيد التقرير أن قوات درع الجزيرة التي استدعتها البحرين لم تقم بأي احتكاك مباشر مع المتظاهرين.
وقال التقرير إن المعارضة أضاعت فرصة هامة وهي دعوة الحوار الوطني التي اطلقها ولي العهد الأمير سلمان بن حمد، ولم تستجب لها قوى المعارضة.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نشكر قطر ولكن
hamad -

السعي إلى إقحام أطراف خارجية (كما في النقاط التي طرحها جيفري فيلتمان، وعرضت قطر وساطة على أساسها، وفقاً للتقرير الذي عرضته لجنة تقصي الحقائق) فمن الطبيعي أن يفشل لأنه، ببساطة، يقود البلاد إلى تهورات متسرعة قد تكون تلك الأطراف الخارجية مدركة وقد لا تكون و نحن نعتقد حسن النية من دولة قطر الشقيقة و لكن لا يمكن استخدام ورقة الشارع للضغط من اجل تغيير لا يرضي الطوائف الأخرى

الوفاق
مواطن -

التقرير ذكر عن وساطة قطرية حسب المعارضة اي ان مصدر هذه المعلومة هم المعارضة وليس الحكومة او قطر فبرجاء ايلاف تحري الدقة والامانه ونقل الخبر بحيثياته وابعاده والامر الاخر ان التقرير نفسه نفى في موضع اخر اي دور قطري في مايجري في البحرين فالتقرير متناقض في هذا الشأن

شو هالمنطق
عربي حر -

عندما يخدش متظاهر بحريني يقوم الشيعة في المنطقة بالنواح والصراخ وعندما يذبح كل يوم 50-60 سوري يصفق الشيعة لبشار!!

مغالطه تاريخيه
فيلسوف -

ال خليفه لم يحكموا قطر قط , بل كانوا يسيطرون على الزباره في الجزء الشمالي الغربي لقطر, وكان تحت سيطرتها قبيلتين فقط, ولم تخرج سيطره ال خليفه عن منطقه الزباره , بل انها هزمت في معركتين مع قبائل قطر , عندما حاولت السيطره والتوسع في باقي الاجزاء من قطر. فالقول ان ال خليقه كانوا يحكمون قطر لهو مغالطه تاريخيه وادبيه فظيعه ومضحكه.

لماذا يفرح الشيعة بقتل الوهابيين السوريين؟
عراقي يكره البعثيه -

الشيعة عندما يفرحون بقتل العشرات من الوهابيه السوريين فانه رد فعل على الخليج المنافق حيث يقوم بكل ثقله من اجل ; مناصرة; الوهابيه في سوريا وفتح الحسابات والشيكات البيضاء لدول الغرب من اجل التدخل العسكري واسقاط بشار بكل ثمن ومن ثم يرسل جيشه;درع الجزيرة; لقمع الشيعة وقتلهم .. هل فهمت ياعربي حر لماذا؟

الله يحمي العالم الاسلامي من شر قطر
محمد عوض -

لا توجد مصيبة في العالم اليوم إلا ويمكن ربطها بقطر - أفضل ما فعله ملك البحرين هو سد باب الشر قبل دخوله إلى بلده- فيكف يمكن لبلد مثل البحرين فيه شيعة متطرفين أن يستحملوا أشكال مثل التي نراها تفوز في الانتخابات في الدول العربية ممولة من قطر - كأخوان الشياطين و السلفيين (و السلف الصالح براءه منهم) - و كما قال الأمير نفسه;الله يسامحه; على الدماء المسلمة التي تنصب في الشوارع في ليبيا و مصر و اليمن و سوريا- هؤلاء النفوس في ذمة امير قطر- من العجيب أن يصدق الواحد نفسه و يسمي نفسه اسلامي و على هذا الأساس يزيل صفة الاسلام عن بقية الشعب و يعتقد أنه يحق أن يسبب الفتنة و القتل فيما بين المسلمين - و الله يستر و يحمي البلاد الاسلامية من فتنة قطر و شر قناتها

غير صحيح
رايق البال -

وفقا للسياق الذي كُتب به الخبر فهو غير صحيح وذلك تبعا لما قاله وزير خارجيه ( البحرين ) اثناء اجراء لقاء معه على قناة العربية ويمكنكم الرجوع اليه على اليوتيوب . محاوله فاشله من الكاتب للإيحاء .

الى 5
احمد محمود -

حرام عليك يعني الاطفال والنساء وهابيون انتم تقصدون السنة وتقولون وهابية لتبرير اجرامكم حمدلله ان تعليقاتكم والثورة السورية تفضحكم هل انت بشر ترى الناس تقتل وانت مبسوط بالله عليك لو كان الشيعة اغلبية سوريا ويقتلهم بشار فماذا كنتم ستعملون انتم اول من ادخل التفرقة في المنطقة عندما اتيتم على الدبابات الامريكية وقلتم نحن الشيعة اغلبية العراق وبدأتم تتكلمون بطائفية ونشرتوا هذا السم للمنطقة

من يسير قطر؟
Moroccan Angel -

قطر ... دويلة صغيرة أمس كانت مجهولة ... و الان أصبحت صاحبة المبادرات ... تتدخل في ما يعنيها ... و في ما لا يعنيها ... تذكرني بالويلات المتحدة الامريكية ... المسير الخفي لهذه الدولة الخليجية ... حذاري: فكل أعمى يتبع الويلات الامريكية ... يسقط في حبالها ... و ينقلب عليه السحر بعدما ينهي مهمته مع ماما أمريكا

الثورة مستمرة
أحمد -

الشعب البحريني يعيش الربيع العربي مع اخوانه العرب حاله كحال الشعب اليبي و التونسي و المصري و السوري فالشعب البحريني مازال ثائر و الحكومه تعتقد بأنها قضت على الثوار بعد ان قتلت و قمعت و هدمت المساجد و الحسينيات و لاكن الشعب قال كلمته لا تراجع لا تراجع فمبادرة قطر لم تكن قطريه انما امريكيه و قطر تفاوضت مع قوى عرلقيه و منهاالكتلة الصدريه حيث زار مقتدى الصدر قطر بعد ان طلبت امريكا ذالك بأن تتفاوض امريكا بأن تبقى في لعراق لسنه قادمه مقابل تدخل امريكا و خلع رئيس وزراء البحرين و لاكن الكتلة الصدريه ردت على قطر التي كانت بمثابة الوسيط بين امريكا و بين الصدر و الشعب البحريني لا يترجى من احد التدخل لانقاذه و لاكنه بستطاعته ان يقرر مصيره بنفسه لولا تدخل الجيش السعودي الذي دخل تحت مسمى درع الجزيره و لاكن القوات التي بالبحرين هيا قوات سعوديه حيث ترفع الاعلام السعوديه و صور الملك عبالله في جميع وزارات و مؤسسات البحرين و حتى المستشفيات ترفع الاعلام السعوديه اليسى هذا هوا الاحتلال بعينه ؟

فلياتقتلوا
عامر -

سوف يرتاح العالمم من السنة والشيعةعندمايتناحرون ويفنون اليسى زالك حل

عن اي ثوره يتكلم تعليق 8
عتوي -

عن اي ثوره تتكلم هل صدقت انها ثورة وليست مؤامره قطريه سعوديه امريكيهمن اليوم الأول بدأت أعمال تمثيل لأفلام. في اليوم الأول للأحداث سقط مدني و ما يزيد عن 25 رجل أمن سقطوا شهداء و لكن في الإعلام كان يتم الكلام عن مئات القتلى, و بدأ تطور الأحداث في سوريا, في درعا كان يخطط لتهجير كل أهالي درعا الى غير رجعه لانها كانت تقف في وجه دولة طائفية تعتزم واشنطن إنشائها, و لهذا كان من المفترض أن يكون هناك حرب شوارع تستنزف الجيش و تهجر الأهالي و على حدود محافظة مجاورة كان من المفترض أن يشب نزاع طائفي معه تفقد الدولة السيطرة على الجنوب تماماً. و في الساحل يتم إثارة طائفه للهجوم على طائفة ثانية,و حين تثور هذه الطائفة يقطع السلاح عن الطائفة الأولى لتهجيرها و يقوم مسلحون بأعمال تفجيرات تستهدف طائفة ثالثة, فيكون هناك دولة بأمر الواقع, و في حمص نفس الأمر تقوم العصابات بترحيل طائفيتين من المدينة و بذلك تصبح العاصمة محاصرة و هي مشغولة بأحداث في دوما و ريف دمشق و تصبح مقطوعه عن باقي سوريا فتسقط الدولة المركزية, و لكن ما الذي حدث..؟ في درعا:- ذهب وفد الى الرئيس السوري ضمنه بعض قادة العصابات المسلحة, بغض النظر عن المطالب الخدمية و لكن يبقى الطلب الأهم هو خروج قوات الأمن من درعا, بحجة حل المشكلة مع المتظاهرين الذين لا يزيد عددهم على خمسة آلاف من اصل ميلون و ربع المليون مواطن, و فعلا تم سحب كل قوات الأمن, فأعتقد زعماء العصابات أنهم غدروا بالرئيس و أنه وقع بفخهم فقاموا باحتلال درعا عبر العصابات المسلحة, و مثل هذا الأمر يحتاج تدخل الجيش و لكن الجيش لم يتدخل, فظنت واشنطن أن النظام ضعيف خصوصا بعد أن النظام أعلن عن إصلاحات أصلاً لم يطالب بها المتظاهرون, بل رفع قسم منها هيئة وحدة الشيوعيين(قدري جميل) الذين لا يزيد عددهم في درعا عن عشرة أشخاص, فالإصلاح في سوريا كان رداً على الأحداث و ليس مطلبا للمتظاهرين. و لان الجيش لم يدخل درعا طلب الأمريكي من العصابات المسلحة إستدعاء الجيش قصراً, فقامت العصابات بقتل خمسة جنود سوريين بالقرب من بلدة نوى, و فعلا دخل الجيش و لكن حسب الصحافة الإسرائيلية يجب على الجيش الإسرائيلي إعادة حساباته بقدرات الجيش السوري, فتفاجأ الجميع بقدرة الجيش, حيث حسم المعركة بخسائر لا تذكر. في بانياس:-حسب موقع استخباراتي صهيوني عن رجل مخابرات أمريكية أن الجيش العربي السوري نفذ عملية

افرح يا رقم 5 افرح
فرحان الاخ بالتعذيب -

هذا هو الحقد الشيعي بدون رتوش ولاتقية فالاطفال الذين عذبهم بشار وقتلهم والشيوخ والنساء كل هؤلاء عند الشيعة وهابية.. الشيعة الله يفضحكم ويفضح غلكم اكثر عمرنا كله مخدوعين عايشين ببلد واحد جيران ونسب ومتصوريكم اخوة..طلعتوا من الحقد الله يحمي بقية العرب منكم اما العراقيين فلهم الله.

غير صحيح
حمد -

ال ثاني حاربت وحدها وأخرجت ال خليفة

نفس سياسة معاوية
ابن الرافدين -

مارست سلطات القمع المتمثلة بقوات قمع الجزيرة والمرتزقة من المجنسين اساليب القمع ضد الثورة البحرينة وخاصة ضد الكوادر الطبية في مستشفى السلمانية اغلب الاطباء والمرضيين هم من الشيعة والمحتجين المصابين نتيجة قمع قوات الامن للمتظاهرين هم شيعةايظافي نظر الحكومة البحرينة معالجة هولاء من الاصابات يعتبر طائفي ولذلك كانت القاء القبض على المتظاهرين من خلال المستشفيات اصلا الفكرة حكومة ال خليفية لايومنون باالمطالب السلمية والمشروعة ايظا طردوا الالاف من وظائهم بحجة مشاركتهم في المظاهرات اذن لماذا الحكومة البحرينة تؤمن بمطاليب الشعب السوري ولا تومن بمطاليب الشعب البحريني ؟

الهدف من المقال
هدى -

سلطان القحطاني لماذا نجد مقالاتك ( ) لا تظهر الا عندما تتقرب العلاقات القطريه البحرينيه امحقد دفين لا يعلمه الا الله ؟

مؤامره علي سوريا
Jamal -

انا سوري أعيش في الخليج من ٤٠ سنه وأزور سوريا دائماً ، وما يحدث ليس سوي خطه لاضعاف سوريا بكل مكوناتها سنه وعلويين ودروز واشوريين ومسيحيين هذا الخليط وهذا الموقع الاستراتيجي ، أمريكا تريد سوريا ضعيفه مع بقاء الاسد المشكله ليست من في الحكم ، المشكله هي الممانعه ورفض بقاء اسرائيل ، ارجعو للتاريخ امريكا من قوي صدام وعندما اصبح العراق قوه لا يستهان بها في المنطقه علي امن اسرائيل ضحت امريكا بالعراق وصدام لم يكن سوي رمز والخطر كان من جيش العراق ووحده العراق امريكا ليست سوي الشيطان الاكبر ، سوريا هي التين وفلسطين هي الزيتون والله من سابع سما حاميها من العرب والأمريكان واهل البيت فيها ونحوا السورين بجميع الأطياف والأديان ما بدنا لا ناتو ولا اتراك ولا الخليج العربي ولا اللي صار بالعراق يصير عنا أبدا أبدا ;

ايران هي دوائكم ولاتنفعكم حمايه اسرائيل
احفاد البابليين -

نعم نعم ماما امريكا نعم للولاء المطلق لاامريكا نعم لدخولكم الى بيوتنا نعم لااعطائكم نفطنا نعم لزراعه الموز نعم لااسقاط صدام ابن الحفرة نعم لتوسيع اكبر قاعدة امريكيه نعم للمنافسه مع المحميه القديمه السعوديه الوهابيه نعم لسحب البساط من الوهابيه ومصر نعم للترويج للقتل ومزيد من سفك دماء المسلمين نعم للعماله والخيانه نعم لااسرائيل حرة ابيه هذه شعاراتهم ياملوك وسلاطين بني اميه

الى رقم 13
سوري عربي -

اكيد هالسيناريو من تأليف المعلم وقناة الدنيا متل الفيلم اللي عرضه المعلم وكان بلبنان سنة 2008 والفيديو التاني مجزرة كتر مايا بلبنان سنة 2010

canada
vraie syrienne -

الى السوري العربي .. مع أني أشك أنك سوري ... أما أذا كنت عربي فلا أستغرب منك الخيانة ... هذه الأفلام التي عرضها المعلم هاي حقيقية حدثت في سورية ... أذهب الى اليوتيوب و أبحث عن الأفلام الأخرى ستجدها مختلفة .. هذا أذا أردت معرفة الحقيقة .... و الكذب و تلفيق الأكاذيب هي من اختصاص القنوات الأخرى العربية التي أنت من جنسيتها .

canada
vraie syrienne -

الى السوري العربي .. مع أني أشك أنك سوري ... أما أذا كنت عربي فلا أستغرب منك الخيانة ... هذه الأفلام التي عرضها المعلم هاي حقيقية حدثت في سورية ... أذهب الى اليوتيوب و أبحث عن الأفلام الأخرى ستجدها مختلفة .. هذا أذا أردت معرفة الحقيقة .... و الكذب و تلفيق الأكاذيب هي من اختصاص القنوات الأخرى العربية التي أنت من جنسيتها .

مغالطة تاريخية كبيرة
بو جاسم -

لا أدري ماذا يقصد الكاتب وهل هو فعلا يدرك ما يكتبه او يتحرى الدقة فيما يكتب..فعندما يأتيك كاتب ويتكلم عن حقبة تاريخية ويقحمها في مقالة ولم يتحرى الدقة في ذلك ولا ادري اصلا ما الغرض من ادخالها غير تدعيم موقفه وتحليله ونقل تحليلات اخرى بمنظوره الشخصي ودس السم بالعسل ..ليت الكاتب يعود للتاريخ ويقولي متى حكم ال خليفة قطر؟؟ وليتذكر بأنهم كانو في مدينة الزبارة فقط ويوجد هناك قلعة الزبارة وحدثت حروب بينهم وبين شيوخ قطر وقبائلها واخرجوهم الى البحرين..عن اي تاريخ تتحدث انت فلماذا مثلا لم يقل الكاتب بأن البحرين الدولة التي اصبحت مملكة والتي سكانها اكثرهم من الطائفة الشيعية ويتسائل عن السبب في ذلك؟؟ لماذا لا يقول طالما انه يتكلم عن التاريخ بأن ايران ابان حكم الشاة عندما كانت البحرين من ضمن ايران واعطت من يسكن في البحرين حق تقرير المصير وانفصلو عن ايران واصبحو دولة مستقلة؟؟ لماذا لا يذكر ذلك؟؟ طالما انه يريد ان يقحم حقائق تاريخية وليس جزء من حقيقة اتمنى عليك مراجعة التاريخ ومن ثم التحدث عن قطر وتاريخها فلا يعقل انه بسبب وجود عائلة ال خليفة في مدينة زبارة وهي في الشمال اي بالقرب من البحرين ان يقول انها كانت تحكم قطر؟؟ قل كانت تحكم الزبارة او كانت متواجدة هناك!! ولا تنسى ان شاه ايران تخلى عن البحرين ولم يتخلى عن الجزر الثلاث الاماراتية التي ما زالت تحت حكم ايران!! تحرى الدقة قبل ان تكتب وليتك تكتب بحس واقعي ومنطقي وليس بحس قبلي متعصب لدولتك الأم وهو ما يتجلى لي من اسم قبيلتك!! والسلام ختام

مغالطة تاريخية كبيرة
بو جاسم -

لا أدري ماذا يقصد الكاتب وهل هو فعلا يدرك ما يكتبه او يتحرى الدقة فيما يكتب..فعندما يأتيك كاتب ويتكلم عن حقبة تاريخية ويقحمها في مقالة ولم يتحرى الدقة في ذلك ولا ادري اصلا ما الغرض من ادخالها غير تدعيم موقفه وتحليله ونقل تحليلات اخرى بمنظوره الشخصي ودس السم بالعسل ..ليت الكاتب يعود للتاريخ ويقولي متى حكم ال خليفة قطر؟؟ وليتذكر بأنهم كانو في مدينة الزبارة فقط ويوجد هناك قلعة الزبارة وحدثت حروب بينهم وبين شيوخ قطر وقبائلها واخرجوهم الى البحرين..عن اي تاريخ تتحدث انت فلماذا مثلا لم يقل الكاتب بأن البحرين الدولة التي اصبحت مملكة والتي سكانها اكثرهم من الطائفة الشيعية ويتسائل عن السبب في ذلك؟؟ لماذا لا يقول طالما انه يتكلم عن التاريخ بأن ايران ابان حكم الشاة عندما كانت البحرين من ضمن ايران واعطت من يسكن في البحرين حق تقرير المصير وانفصلو عن ايران واصبحو دولة مستقلة؟؟ لماذا لا يذكر ذلك؟؟ طالما انه يريد ان يقحم حقائق تاريخية وليس جزء من حقيقة اتمنى عليك مراجعة التاريخ ومن ثم التحدث عن قطر وتاريخها فلا يعقل انه بسبب وجود عائلة ال خليفة في مدينة زبارة وهي في الشمال اي بالقرب من البحرين ان يقول انها كانت تحكم قطر؟؟ قل كانت تحكم الزبارة او كانت متواجدة هناك!! ولا تنسى ان شاه ايران تخلى عن البحرين ولم يتخلى عن الجزر الثلاث الاماراتية التي ما زالت تحت حكم ايران!! تحرى الدقة قبل ان تكتب وليتك تكتب بحس واقعي ومنطقي وليس بحس قبلي متعصب لدولتك الأم وهو ما يتجلى لي من اسم قبيلتك!! والسلام ختام

آلا إن نصر الله قريب
نور -

هذا وعد الله تعالى وليس وعد من بشر ، بل وعد العزيز الجبار المنتقم ، وقريبا بإذن الله ستكون الغلبة للحق وسنرى فيكم يوما أسودا يا شيعة الغدر ، يا فاعلين لكل رذيلة من سابق الأزمان.. أين المفر سيكون الجواب ( كلا لا وزر الى ربك يومئذ المفر ) صبرا يا أهل السنة صبرا فموعد الله حق وهو الحق ( ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا )

آلا إن نصر الله قريب
نور -

هذا وعد الله تعالى وليس وعد من بشر ، بل وعد العزيز الجبار المنتقم ، وقريبا بإذن الله ستكون الغلبة للحق وسنرى فيكم يوما أسودا يا شيعة الغدر ، يا فاعلين لكل رذيلة من سابق الأزمان.. أين المفر سيكون الجواب ( كلا لا وزر الى ربك يومئذ المفر ) صبرا يا أهل السنة صبرا فموعد الله حق وهو الحق ( ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا )

الحمدلله
مسلم -

الحمدلله الذي كشف امر أذناب الفرس في المنطقة بعدما كان العالم مخدوع بهم ويتعاطف معهم .. فكرهم للسنة لاحدود له ودائماً ما يحاولون إلصاقهم بالوهابية .. مع ان الوهابية والسنة أمر واحد .. وأول من أخرج هذا الاسم هو الخميني للتفريق بين المسلمين .. وهو يكره أتباع محمد بن عبدالوهاب الذين منعوا أفكاره وخرافاته من الوصول إليها .. وأقاموا دين الله من غير زيف او خرافات .. او تعبد لقبور وما شابهها ..

الحمدلله
مسلم -

الحمدلله الذي كشف امر أذناب الفرس في المنطقة بعدما كان العالم مخدوع بهم ويتعاطف معهم .. فكرهم للسنة لاحدود له ودائماً ما يحاولون إلصاقهم بالوهابية .. مع ان الوهابية والسنة أمر واحد .. وأول من أخرج هذا الاسم هو الخميني للتفريق بين المسلمين .. وهو يكره أتباع محمد بن عبدالوهاب الذين منعوا أفكاره وخرافاته من الوصول إليها .. وأقاموا دين الله من غير زيف او خرافات .. او تعبد لقبور وما شابهها ..

لا تقحم العراقيين
كمال العراقي -

الى عراقي يكره البعثيةاخي لماذا تتحدث باسم العراقيين، انت تتحدث باسم نفسك فقط واي تعليق تتحدث به باسم العراقيين ينعكس سلبا عليهم انا احترم رايك الشخصي ولكن لا تكن ناطقا باسم شعب باكمله انا واثق ان غالبيته يخالفونك الرأي

لا تقحم العراقيين
كمال العراقي -

الى عراقي يكره البعثيةاخي لماذا تتحدث باسم العراقيين، انت تتحدث باسم نفسك فقط واي تعليق تتحدث به باسم العراقيين ينعكس سلبا عليهم انا احترم رايك الشخصي ولكن لا تكن ناطقا باسم شعب باكمله انا واثق ان غالبيته يخالفونك الرأي

الىرقم 17
بوعبدالله -

لازلت تعيش فى زمن المؤمرات فالنضام السورى معروف عنه القمع اما عن اسرائيل فى فى امان مع وجود هذا النضام الفاشل الذى لم يطلق رصاصة واحدة باتجاة اسرائيل منذ اكثر من ثلاثين سنه فعليك بتحرير الجولان لكى يتوحد حولك الشعب السورى

الىرقم 17
بوعبدالله -

لازلت تعيش فى زمن المؤمرات فالنضام السورى معروف عنه القمع اما عن اسرائيل فى فى امان مع وجود هذا النضام الفاشل الذى لم يطلق رصاصة واحدة باتجاة اسرائيل منذ اكثر من ثلاثين سنه فعليك بتحرير الجولان لكى يتوحد حولك الشعب السورى

القذافي
مراقب عربي -

خالف شروط النشر

القذافي
مراقب عربي -

خالف شروط النشر

اناوالله عراقي لااعرابي ارهابي ولافارسي
احفاد البابليين -

الاسلام الحقيقي هو الذي منع الامريكان من ضرب بلد مسلم وهو العراق وهو الذي هدد بضرب اي طائرة امريكيه تخرق اجوائه لظربنا السؤال ..من اين دخل الامريكان لااحتلالنا هل من..اليونان او ايران او الصين او السعوديه ؟؟ عيب عليكم ايها الاعراب المنبطحين جبنكم وانبطاحكم اصبح كل العالم لايحترمكم ووالله ايراني يساوي الف اعرابي ..الايراني لم يقدم للعراق لقتلنا على عكس الاعراب مليون عراقي

اناوالله عراقي لااعرابي ارهابي ولافارسي
احفاد البابليين -

الاسلام الحقيقي هو الذي منع الامريكان من ضرب بلد مسلم وهو العراق وهو الذي هدد بضرب اي طائرة امريكيه تخرق اجوائه لظربنا السؤال ..من اين دخل الامريكان لااحتلالنا هل من..اليونان او ايران او الصين او السعوديه ؟؟ عيب عليكم ايها الاعراب المنبطحين جبنكم وانبطاحكم اصبح كل العالم لايحترمكم ووالله ايراني يساوي الف اعرابي ..الايراني لم يقدم للعراق لقتلنا على عكس الاعراب مليون عراقي

الى تعليق 1
Mohamed Baghdadi -

هذه مطالب مشروعه للشعب البحريني والنظام السياسي يجب ان يكون عادل بين ابناء شعبه وان لايميز بينهم وهذا حفاظا على الوطن والشعب ونهاية كل حكم ظالم هو الزوال ولن يصح الا الصحيح ومن مصلحة الطوائف الاخرى التي لاترضى بان يسود العدل القبول بالمشاركه والعداله والا يسلبوا الاخرين حقهم بالمواطنه ونحن الان في القرن 21 ولا مكان بعد الان لانظمة العصور الوسطى ..

الى تعليق 1
Mohamed Baghdadi -

هذه مطالب مشروعه للشعب البحريني والنظام السياسي يجب ان يكون عادل بين ابناء شعبه وان لايميز بينهم وهذا حفاظا على الوطن والشعب ونهاية كل حكم ظالم هو الزوال ولن يصح الا الصحيح ومن مصلحة الطوائف الاخرى التي لاترضى بان يسود العدل القبول بالمشاركه والعداله والا يسلبوا الاخرين حقهم بالمواطنه ونحن الان في القرن 21 ولا مكان بعد الان لانظمة العصور الوسطى ..

..........
3arabi hour -

خالف شروط النشر.

..........
3arabi hour -

خالف شروط النشر.

To Attawi
Ayoob -

To No 12 . You could be correct about what is happening in Syria

To Attawi
Ayoob -

To No 12 . You could be correct about what is happening in Syria

المتلازمة
العبدالله -

كاتب كالقحطاني سلطان ، ليس من الصعب توقع توجهاته الكتابية وتهوراته النفسية برأيي عندما تأتينا مؤلفاته -وبعض هواجسه- على اثر حدث أو خبر يتعلق بتلك الدولة غير المفضلة حكومياً قطر بـيد أن يظهر خلال توقيت كهذا وبسطور -مدروسة- ومخلوط أوراقها جيدا .. لهو أمر جدير بالالتفات والاهتمام عن ماهيّة الغايات والضغوط التي تزيد دوماً بزيادة عواصف شتاء الخليج في هذه الفصل من الزمن

المتلازمة
العبدالله -

كاتب كالقحطاني سلطان ، ليس من الصعب توقع توجهاته الكتابية وتهوراته النفسية برأيي عندما تأتينا مؤلفاته -وبعض هواجسه- على اثر حدث أو خبر يتعلق بتلك الدولة غير المفضلة حكومياً قطر بـيد أن يظهر خلال توقيت كهذا وبسطور -مدروسة- ومخلوط أوراقها جيدا .. لهو أمر جدير بالالتفات والاهتمام عن ماهيّة الغايات والضغوط التي تزيد دوماً بزيادة عواصف شتاء الخليج في هذه الفصل من الزمن

أحفاد البابليين
عمار -

أنت كما نعتك أحد القراء من أحفاد ابن العلقمي. ترحب بالإيرانيين رغم أنهم يحتلون أرضكم ويستحيون نساءكم ويغرقونكم في الرذيلة والمخدرات. يوجد أناس مازوشيين يستهويهم من يمارس عليهم كل فنون التعذيب والإهانات. إنهم يستلذون بذلك. أنت يا أحفاد البابليين واحد من هؤلاء المازوشيين. العراق العظيم لا يمكن أن يقبل بانتماء واحد من أمثالك إليه. أنت جاسوس لدى أسياد الفرس المجوس.

أحفاد البابليين
عمار -

أنت كما نعتك أحد القراء من أحفاد ابن العلقمي. ترحب بالإيرانيين رغم أنهم يحتلون أرضكم ويستحيون نساءكم ويغرقونكم في الرذيلة والمخدرات. يوجد أناس مازوشيين يستهويهم من يمارس عليهم كل فنون التعذيب والإهانات. إنهم يستلذون بذلك. أنت يا أحفاد البابليين واحد من هؤلاء المازوشيين. العراق العظيم لا يمكن أن يقبل بانتماء واحد من أمثالك إليه. أنت جاسوس لدى أسياد الفرس المجوس.

وهل اهل السنه الايرانيين ايظا مجوسسسسسسسسس ؟؟؟
احفاد البابليين -

وهل اهل السنه الايرانيين ايظا مجوسسسسسسسس ؟؟؟ المجوس اصبحوا مسلمين حالهم حال عبادة الاصنام(الاعراب) هم على الاقل كان الاههم النار اما انتم كان الحجر على فكرة انتم الاعراب ليومنا هذا متخلفين وملطشه بين اسرائيل وايران والفرس عندهم حضارة لاتقل عن حضارتنا والفرعونيه اما انتم الاعراب فحضارتكم الابل والجمال والعقال والنقاب وحاضركم التخلف والاحزمه الناسفه والفتخيخ و60 حورالعين

وهل اهل السنه الايرانيين ايظا مجوسسسسسسسسس ؟؟؟
احفاد البابليين -

وهل اهل السنه الايرانيين ايظا مجوسسسسسسسس ؟؟؟ المجوس اصبحوا مسلمين حالهم حال عبادة الاصنام(الاعراب) هم على الاقل كان الاههم النار اما انتم كان الحجر على فكرة انتم الاعراب ليومنا هذا متخلفين وملطشه بين اسرائيل وايران والفرس عندهم حضارة لاتقل عن حضارتنا والفرعونيه اما انتم الاعراب فحضارتكم الابل والجمال والعقال والنقاب وحاضركم التخلف والاحزمه الناسفه والفتخيخ و60 حورالعين

أحفاد البابليين رقم 33
عمار -

تقول عن العرب ( حضارتكم الابل والجمال والعقال والنقاب وحاضركم التخلف والاحزمه الناسفه والفتخيخ و60 حورالعين). نحن الذين طهرنا البعض منكم من المجوسية بالإسلام، ونحن من نقلكم من عبادة النار إلى عبادة الله الواحد القهار. وبعدين، ما دام لديك كل هذا الغل في صدرك على العرب، لماذا تنشر تعليقاتك باللغة العربية وفي جريدة عربية وتحديدا سعودية؟ لماذا لا تنشئ لك جريدة على أن تكون مكتوبة باللغة المسمارية أو الهيروغليفية، لكي يقرأها فقط أحبابك البابليين والفرعونيين وأحفاد ابن العلقمي؟؟

أحفاد البابليين رقم 33
عمار -

تقول عن العرب ( حضارتكم الابل والجمال والعقال والنقاب وحاضركم التخلف والاحزمه الناسفه والفتخيخ و60 حورالعين). نحن الذين طهرنا البعض منكم من المجوسية بالإسلام، ونحن من نقلكم من عبادة النار إلى عبادة الله الواحد القهار. وبعدين، ما دام لديك كل هذا الغل في صدرك على العرب، لماذا تنشر تعليقاتك باللغة العربية وفي جريدة عربية وتحديدا سعودية؟ لماذا لا تنشئ لك جريدة على أن تكون مكتوبة باللغة المسمارية أو الهيروغليفية، لكي يقرأها فقط أحبابك البابليين والفرعونيين وأحفاد ابن العلقمي؟؟

تعالوا نحسبها بالعقل !
كويتي خليجي عربي -

هل فعلاُ قطر حرة ومستقلة وتعبر عن إرادتها دون تأثير من أمريكا تحديداً ؟! وهل الجزيرة كقناة ومهاجمتها لأمريكا أحياناً والغضب التمثيلي من أمريكا تجاهها صحيح ؟! ما هي المقومات التي تملكها قطر لتتدخل بهذه الصورة البطولية في قضايا لم تكن قطر تفقه فيها شيئاً وأصبحت بين ليلة وضحاها ميكافيلية المنطقة ! حدث العاقل بما يعقل ..هو دور مرسوم ومطلوب من قطر ممارسته وحتماً ليست لأهداف عربية ..وستبدي لكم الأيام ما كان خافياً .

تعالوا نحسبها بالعقل !
كويتي خليجي عربي -

هل فعلاُ قطر حرة ومستقلة وتعبر عن إرادتها دون تأثير من أمريكا تحديداً ؟! وهل الجزيرة كقناة ومهاجمتها لأمريكا أحياناً والغضب التمثيلي من أمريكا تجاهها صحيح ؟! ما هي المقومات التي تملكها قطر لتتدخل بهذه الصورة البطولية في قضايا لم تكن قطر تفقه فيها شيئاً وأصبحت بين ليلة وضحاها ميكافيلية المنطقة ! حدث العاقل بما يعقل ..هو دور مرسوم ومطلوب من قطر ممارسته وحتماً ليست لأهداف عربية ..وستبدي لكم الأيام ما كان خافياً .