أخبار

روسيا سترسل في ديسمبر سفنا حربية الى سوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: ذكرت وكالة الانباء الروسية ايتار تاس نقلا عن مصدر عسكري الثلاثاء ان روسيا سترسل اعتبارا من كانون الاول/ديسمبر سفنا حربية الى سوريا، بعدما تحدثت وسائل اعلام عن ارسال سفن ربيع 2012.
وقال هذا المصدر في هيئة اركان القوات المسلحة الروسية ان حاملة الطائرات الاميرال كوزنتسوف والسفينة الحربية الاميرال تشاباننكو "ستتوجهان على الارجح بعد العاشر من كانون الاول/ديسمبر الى المحيط الاطلسي والبحر المتوسط".

واضاف انه "من المقرر ان تزورا في نهاية كانون الاول/ديسمبر مرافىء سوريا".
وتابع هذا المصدر العسكري ان هذا التوقف "كان مقررا منذ فترة طويلة ولا علاقة له بالحوادث في سوريا".

وكانت صحيفة ايزفستيا الروسية ذكرت الاثنين ان روسيا سترسل في 2012 اسطولا من السفن الحربية الى سوريا رسميا من اجل توقف بسيط بينما يتصاعد التوتر بين موسكو والغربيين حول الازمة في هذا البلد.
ونقلت الصحيفة عن ناطق باسم رئيس اركان البحرية الروسية قوله ان السفن التي ستكون بقيادة حاملة الطائرات الروسية الوحيدة الاميرال كوزنيتسوف، سترسو ربيع 2012 في مرفأ طرطوس حيث تقع قاعدة بحرية روسية.

وتستخدم هذه القاعدة التي اقيمت في عهد السوفيات لصيانة وتموين السفن ولا ترسو فيها حاليا اي سفينة.
وستغادر الاميرال كوزنيتسوف التي توقفت قبالة سواحل طرطوس في 1995 و2007، مطلع كانون الاول/ديسمبر بحر بارنتس وتلف حول اوروبا من الغرب ثم تدخل البحر المتوسط عبر مضيق جبل طارق.

وحاملة الطائرات التي تنقل حوالى عشر مقاتلات لا يمكنها دخول المرفأ بسبب حجمها وستبقى في عرض البحر.
الا ان الناطق باسم البحرية اكد ان مشروع ارسال سفن الى سوريا ليس مرتبطا بالمواجهات التي يشهدها هذا البلد.

وقال "يجب الا ينظر الى توقف السفن الروسية في طرطوس على انه رد فعل على الاحداث في سوريا"، موضحا ان الاسطول سيتوقف في بيروت وجنوى (ايطاليا) وقبرص.
واضاف ان "هذا التوقف كان مقررا منذ 2010 عندما لم يكن هناك شيء. تم الاعداد بنشاط (للرحلة) ولم يكن هناك اي سبب لالغائها او تأجيلها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
well
jihad -

welcome back ,its time ,

عاشت روسيا
الهدهد الشامي -

في هذه الأزمة أكتشف السوريين أن الروس أشرف من العربان مدمني شم الغاز و مصاصي النفط

هلا هلا بالدب الروسي الجميل
عراقي يكره البعثيه -

الشعب السوري على احر من الجمر لرؤية طلائع هذا الاسطول الشريف الذي سيحطم من يريد الاعتداء على سوريا الاسد ويغرقه بالمياه كسمكة ميته مبتورة الذيل

تصرف غير حكيم
وهيب -

روسيا على وشك خسارة بقية أوراقها في المنطقة بسبب تصرفاتها غير المحسوبة. وإذا كانت تدرك سياسة المصالح فعليها أن تعي إن مصالحها مع الشعوب وليس مع الأنظمة الساقطة حتماً!!!!

أردوغان على خطى جنبلاط
نارمان -

كل من شهد بدايات الأحداث في سوريا اعتقد أن الأمور ستعود الى سابق عهدها خلال أسايبع.. الا قلة قليلة كانت تعرف أن المشروع يتنقل على مراحل.. القيادة السورية كانت تعلم أنها تتعامل مع مراحل وأن أصعب المراحل كانت في الأشهر الثلاثة الأولى.. وقد تجاوزتها.. ومايحدث الآن هو التعامل مع المرحلة الثالثة وهي التي تحاول الضغط الاقتصادي لارهاق الميزانية وافقار السوريين وايصالهم بعد حصار طويل لقناعة كاذبة تشبه قناعة العراقيين أن التخلص من نظام الحكم قد يكون فيه الخلاص للخروج من الأزمات الاقتصادية.. لكن الفارق هنا أن القرارات بالحصار الاقتصادي عرجاء فهي ليست دولية ولا أممية وهناك كل الطرق الاقتصادية المتاحة للبدائل عبر مجموعة بريكس وغيرها.. جميعنا نبحث عن المستقبل وما يخبئه لنا.. ولو كنا نؤمن بالبصّارات وقارئات الكف لفتحنا ملايين الكفوف وشربنا القهوة بملايين الفناجين لنعرف ماذا سيقول الغد.. نتجول كل يوم على كل المحطات والمواقع علنا نسمع مايروي ظمأنا.. ولكن مشاعرنا تتأرجح فعندما نستمع لاعلام الثورجية وجزيرتهم نعرف أن هناك شطحات وسباحة في دم الناس.. وعندما نستمع لاعلام الدولة نحس أن هناك أشياء لاتقال وأن هناك حرصا على كل حرف يقال فنبقى ظامئين.. لكن سنترك فناجين القهوة والكفوف وسنترك اعلام السباحة في دم الناس واعلام السباحة في القطب الجنوبي وسنحاول البحث في مصادر أخرى ونتلمس بعض الاسرار التي لاتفهم.. فمما يثير التساؤل هو البرود السوري في الرد على أردوغان الذي يرمينا بالمنجنيق بكتل اللهب اللفظي وكتل الحجارة الثقيلة .. ماذا يثير أعصاب أردوغان؟ دعونا لانكذب على انفسنا، فليس الدم السوري هو مايثير حفيظة اردوغان ..هذا الكلام للاستهلاك المحلي في تركيا ولدعم معنويات الثورجية ..أردوغان لم يقل 1 بالمليون لاسرائيل مما قاله ضد السوريين رغم أن اسرائيل قتلت آلاف الفلسطينين واللبنانيين وفوقهم تسعة أتراك واكثر ماقاله اردوغان في دافوس لشيمون بيريز: ;تذكر أنني احترم سنك أي ان الرجل قدر لبيريز وقاره وسنه ..لكن من استقبله في بيته وفتح له بلاده وذراعيه وجعله صديقا شخصيا ووكيلا سياسيا في مفاوضات السلام لم يستحق منه الا أن يصفه بالجبان رغم معرفة أردوغان أن الأسد ليس بجبان وأنه يقاتل تمردا مسلحا ..فلم ذلك؟؟ بعض الجواب الحائر طيّره لي صديق صحفي تركي تعرفت عليه أيام الأزمة السورية التركية بشأن عبد الله

تعقيب على نارمان
الهدهد الشامي -

التحليل الذي أوردتيه منطقي 100 بالمئة ودليل صجته هو أننا لا نسمع من أردوغان إلا التصريحات ضد سورية منذ أشهر وذلك خوفاً على كرسيه من رد فعل الأكراد في سورية وكذلك خوفاً من رد العلويين الموجودين بالملايين في تركيا ..ودليل آخر على صحة كلامك هو مواقف الغرب ضد سورية فهم (الغرب) يعرفون مدى قوة سورية السياسية وحجم علاقاتها في المنطقة والعالم ولذلك نرى الغرب يتعامل مع سورية بالقطارة لأنه يعرف أن سورية غير مصر وتونس وأن النظام بسورية لم يكن أبداً غير نظام وطني وعروبي ولذلك أي ضغط على هذا النظام (أكبر مما يحصل حالياً) سيؤدي إلى خلق مشكلات كبيرة للغرب ولتركيا وللأردن وحتى لدول الخليج المنبطحة للغرب.... وأحب أن أضيف أن عدم تحرك تركيا بشكل قوي ضد سورية هو علم تركيا بأن من يٌسمى بالفورجية في سورية هم قلة لا يمكنها قلب نظام الحكم ولو حتى بعد ألف سنة....