أخبار

لبنان يسدد حصته من تمويل المحكمة الدولية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت:اعلن رئيس حكومة لبنان نجيب ميقاتي الاربعاء تحويل المبلغ المتوجب على بلاده في تمويل المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري، بعد ان كانت هذه المسألة تهدد مصير حكومته.

وتم تحويل المبلغ من الموازنة الخاصة برئاسة مجلس الوزراء، ما يعني ان ميقاتي لم يكن مضطرا للمرور بالحكومة التي ترفض اكثريتها الممثلة بحزب الله وحلفائه التمويل.

وقال ميقاتي في كلمة من مقر رئاسة الحكومة في وسط بيروت نقلت مباشرة عبر محطات التلفزة "قمت هذا الصباح بتحويل حصة لبنان من تمويل المحكمة الخاصة بلبنان"، مضيفا "هذه الخطوة ليست انتصارا لفريق او انهزاما لآخر، ولا هي تسليم باتهام اشخاص او جهة بالضلوع في جريمة الاغتيال".

وتابع "انه باختصار قرار وطني يحفظ لبنان ولا يعرضه لاختبارات قاسية بدأت تلوح طلائعها في اكثر من مجال. انه قرار وطني يحمي وحدة لبنان (...) ويعطي الوطن فرصة اضافية لنبعده عن تداعيات ما يحصل في منطقتنا من تطورات متسارعة".

وسبق اعلان ميقاتي المفاجىء عن تحويل المساهمة المالية ارجاء جلسة لمجلس الوزراء كانت مقررة اليوم وعلى جدول اعمالها بند التمويل.

وكان ميقاتي هدد الاسبوع الماضي بالاستقالة اذا لم يقر مجلس الوزراء التمويل في جلسة الاربعاء.

ويرفض حزب الله، احد مكونات الحكومة، تمويل المحكمة، معتبرا انها "مسيسة" و"اداة اسرائيلية اميركية لاستهدافه".

وتتهم المحكمة اربعة عناصر من الحزب الشيعي بالتورط في اغتيال الحريري و22 شخصا آخرين في عملية تفجير انتحاري في بيروت العام 2005. وقد اصدرت مذكرات توقيف دولية في حق الاربعة المتوارين عن الانظار.

واعلن حلفاء حزب الله وابرزهم التيار الوطني الحر برئاسة النائب المسيحي ميشال عون كذلك رفضهم التمويل.

واوضح مصدر حكومي لوكالة فرانس برس ان المبلغ المتوجب على لبنان والبالغة قيمته 32 مليونا و180 الف دولار "أخذ من الهيئة العليا للاغاثة التابعة مباشرة لرئاسة مجلس الوزراء، وبالتالي من الموازنة الخاصة لرئاسة الحكومة التي هي جزء من موازنة الدولة اللبنانية".

واشار الى ان المبلغ يشكل حصة لبنان عن العام 2011.

وشهد اليومان الماضيان اتصالات مكثفة شارك فيها رئيسا الحكومة والجمهورية ورئيس المجلس النيابي نبيه بري، حليف حزب الله، بالاضافة الى حزب الله والتيار الوطني الحر.

وبدا اعلان تسديد لبنان حصته من موازنة خاصة برئاسة مجلس الوزراء بمثابة مخرج يرضي جميع الاطراف للازمة التي كادت تفجر الحكومة، وردا على المعارضة وابرز اركانها رئيس الحكومة السابق سعد الحريري التي كانت تشكك في تاكيدات ميقاتي المتعلقة بالتمويل.

وقال ميقاتي الذي اعلن مرارا انه سيلتزم بتعهدات لبنان الدولية في كلمته الاربعاء، ان قراره "ليس انتقاصا من دور اي مؤسسة دستورية على الاطلاق، (...) بل على العكس تماما فهو مكسب للدولة اللبنانية والمؤسسات مجتمعة، ولجميع اللبنانيين من دون استثناء".

ودعا "جميع الوزراء الى اعتبار هذا اليوم انطلاقة جديدة للعمل الحكومي".

وتابع ان "التزامنا السعي الجاد الى تحقيق العدالة يجعلنا نتمسك اكثر فاكثر بضرورة متابعة عمل المحكمة الخاصة بلبنان مع تأكيد اهمية ان تكون حيادية وعادلة في مقاربة هذا الملف بحيث تبقيه بعيدا عن التسييس او تصفية الحسابات او التعاطي الكيدي".

ويساهم لبنان بحسب النظام الاساسي للمحكمة الخاصة بلبنان بنسبة 49% من تمويل المحكمة.

وانشئت المحكمة العام 2007 بقرار من مجلس الامن وبناء على طلب لبنان، وحدد عملها بثلاث سنوات قابلة للتجديد. وتنتهي السنوات الثلاث في آذار/مارس المقبل، ويتوقع ان تستحوذ مسألة تجديد بروتوكول التعاون بين لبنان والمحكمة على جدل واسع كما بالنسبة الى كل استحقاق يتعلق بالمحكمة التي ينقسم حولها اللبنانيون.

وفي ردود الفعل على اعلان ميقاتي، اعتبرت المعارضة ان قرار رئيس الحكومة "يشكل انتصارا واضحا وقاطعا لتيار الاستقلال (المعارضة) الذي لم يكف عن دعم انشاء المحكمة في مقابل تيار آخر اتهمها بانها محكمة اميركية اسرائيلية"، في اشارة الى حزب الله.

وقال المنسق العام لقوى 14 اذار (معارضة) فارس سعيد لوكالة فرانس برس ان "الحكومة التي شكلها حزب الله وسوريا تعود الى نقطة البداية وتعترف بالمحكمة"، مطالبا ب"متابعة التعاون لجهة تسليم المتهمين الاربعة في جريمة اغتيال الحريري الى المحكمة".

الا ان قوى 14 آذار انتقدت ما اعتبرته "صيغة تهريب التمويل"، رافضة "الشكل الذي يجعل من قضية وطنية بحجم العدالة للبنان وشهدائه موازية لحادث من فعل الطبيعة يعالج من خارج مجلس الوزراء".

من جهتها، رحبت الولايات المتحدة الاربعاء بقرار لبنان دفع حصته من تمويل المحكمة الخاصة بلبنان المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري.

واعتبر مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الاميركية ان عمل المحكمة الخاصة بلبنان "فرصة للبنان لتجاوز تاريخه الطويل في الافلات من العقاب بسبب العنف السياسي".

وعلق تونر على ذلك بالقول ان دعم بيروت للمحكمة الخاصة بلبنان وتعاونها معها "التزام دولي اساسي".

وكانت الادارة الاميركية حذرت في بداية الشهر الحالي من "عواقب" رفض تسديد لبنان لحصته في تمويل المحكمة والبالغة 49%.

وكانت السفيرة الاميركية في بيروت مورا كونيلي رحبت بعد لقائها رئيس الحكومة، بقيام ميقاتي بتسديد حصة لبنان في تمويل المحكمة، مضيفة ان "التزامات لبنان تجاه المحكمة تتجاوز مسألة التمويل وحده، وان الوفاء بهذه الالتزامات يشكل مؤشرات هامة على التزام الحكومة بمصالح لبنان وبالتزاماته الدولية على حد سواء".

كما صدر ترحيب عن السفارة البريطانية في بيروت.

واعتبرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون، بحسب بيان وزعته بعثة الاتحاد الاوروبي في بيروت ان قرار رئيس الحكومة "يتيح للبنان الحفاظ على استقرار حكومته"، وحضت السلطات اللبنانية على المضي في تعاونها مع المحكمة.

وفي لاهاي، اشاد المتحدث باسم المحكمة الخاصة بلبنان مارتن يوسف بالقرار اللبناني وقال "نرحب بقوة باعلان رئيس الوزراء وننتظر بفارغ الصبر تسلم المال"، موضحا ان "ايداعه الحساب المصرفي سيستغرق اياما عدة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
BIG OK JUSTICE MUST RUN PERFECTLY
dffcd -

BIG OK JUSTICE MUST RUN PERFECTLY

ألحق رأسها
خوليو -

عمل جيد معالي الرئيس ، أكمل العمل وألحق القبض على المتهمين الصغار فهم الطريق للكبار :المختبئ ومعلمه الأكبر بشار أي كما قال الشاعر: ألحق رأسها الذنبا، وقصده لللأفعى مع العلم أن التمويل هو عمل بسيط يمثل الذنب ورأس الأفعى على الطريق.

سوف يقال
علي -

هذا تمرد من ميقاتي على الاسياد حزب اللات وسوف يقال ميقاتي من رئاسة الوزراء قريبا

ذريعه حزب الله
Ahmad -

هل سيصف حزب الله ميقاتي بالمريكي و الصهيوني، والمشروع الغربي الذي يريد الفتنه في لبنان؟ هل سينسحب وزرا الحزب و الحركه من الحكومه و تفرط عقد الحومه كما حدث في السابق؟ ام ان التعليمات السوريه و الايرانيه ينفذها نواب الحزب و الحركه والتيار بحزافيرها؟ اين كانت مصلحه لبنان بالسابق حينا استقال نواب الكتلتين و اغلق بري المجلس؟ السبب الوحيد لتمرير التمويل رغم انف الحزب والحركه كي لا تاتي حكومه من فريق الحريري و تكون معاديه لسوريا و تقوم بتنفيذ ما اتفق عليه العرب من عقوبات. نقول لحسن نصر الله بشار طار طار تعيش وتاكل غيرها!!

محمكه مزيفه مثل اصحابها
سمير الدسوقي -

تمويل او بدون تمويل ..المحكمه ستظل اسرائيليه..و كل من يدور و يلف حولها من مؤيدين هم عصابات مافاويه...سرقوا لبنان بعهد السنيورة و نهبوه بعهد سعدو المختبىء وراء الكومبيوتر في باريس...يعني امل ان ياتوا للحكم ليحكموا مرة ثانيه و لكن سيكون الربيع اللبناني بانتظارهم

و عقبال سوريا
عقبال لبنان -

الإخوان والسلفيون يتقدمون في 6 محافظات والكتلة تحقق مفاجأة في القاهرة

القاعده التركيه
ابو احمد -

وفقا لما نشره موقع عبري عن مصادر عربية فقد سمحت تركيا بتسلل المئات من عناصر تنظيم القاعدة الى الاراضي السورية لاسقاط نظام الرئيس بشار الاسد. وبحسب ما نشر اليوم فقد تسلل خلال الايام الماضية من تركيا 600 عنصر من تنظيم القاعدة الى سوريا، بمعرفة رئيس الحكومة التركية اوردغان، والحديث يدور عن عناصر القاعدة الذين شاركوا في اسقاط نظام معمر القذافي، وكان البعض منهم معتقلا في سجن غوانتنامو قبل ان تفرج عنهم السلطات الاميركية وتنقلهم الى ليبيا. واضاف الموقع ان عضو المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل سبق وابدى استعداد بلاده لفتح مكاتب لتجنيد المتطوعين لسوريا، وذلك دعما من بلاده للمعارضة السورية ولاسقاط نظام الاسد، وقد كان لعناصر تنظيم القاعدة دورا مهما في الحرب التي اندلعت في ليبيا وادت الى سقوط نظام معمر القذافي. واشار الموقع الى ان الاوساط الامنية الاسرائيلية تتابع باهتمام كبير وصول عناصر القاعدة الى الاراضي السورية.

قلتهـا سابقا
العبيط بن الأهبل -

نجيب ميقاتى سياسى ذكي ويجيد التعامل ...وبتصرفه هذا يوجه ضربه وصفعه قويه لحزب الله وبالتحديد للسيد حسن نصر الله ....حيث ذهبت اتعابهم ومؤامراتهم ادراج الرياح ....حيث كان اهم شىء لدى 8 أذار ..هو عدم تمويل المحكمه و كذلك عدم التعاون معهـا ...فاين وئام وهاب عندما اعلن ان المحكمه تركناها خلفنـا ..(( هذه المحكمه وراءك وراءك والزمن طويل حتى الكشف عن جميع الأغتيالات فى لبنـان ))

خطة ذكية
علي البصري -

اثبت ميقاتي ذكائه في التخلص من هذه المشكلة واستمراره في السلطة فقد اقنع انصاره بان استقالته خسارة لهم وفي ذات الوقت امتص نقمة معارضيه.

...........
............... -

وئام وهاب كان يتكلم وكأنهالآمر الناهي في لبنان شتماً وسباً على المحكمة التي روضت أسياده حسن نصرالله ونبيه بري . والكليعلم لو أن سعد الحريري هو رئيساً للوزراء لماكان باستطاعته فعل ذلك . وأعتقد أنها كانت لعبة ذكية من وليد جنبلاط الذي لم ينسى قتلة والده كمال جنبلاط من قبل عصابات 8 آذار وأسيادهم في النظام السوري الموسادي بإمتياز

لكي لا يضيق الخناق
شوقي ابوزعني -

طبعا; الجميع يعرف ما يجري في سورية والجميع يعلم بان العقوبات على سورية سوف تسرع في انهيار نظام بشار الاسد .ولم يبقى امام سورية سوى لبنان متنفسا; على العالم ولذلك امر بشار الاسد ميقاتي في ضرورة تسديد حصة لبنان الى المحكمة الدولي كي لا يضيق الخناق على سورية .اذ رفض لبنان التمويل سوف يقع تحت ضغوط دولية ومنها عقوبات اقتصادية وغيره لا يقدر النظام السوري على الاستمرار والبقاء في السلطة.لقد تم التمويل ودفع لبنان حصته .ولم يخرج ميقاتي بطلا .بل قبل حزب الله في الهزيمة وها هو حزب الله يمول محكمة مسيسة امريكية اسرائيلية في نظره .