أخبار

سلفيو مصر يطمئنون المسيحيين: لن نمسّ شعرة منكم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد مسؤولون في أحزاب سلفية تشير النتائج الأولية غير الرسمية إلى أنها ستحقق اختراقًا في أول انتخابات تشريعية بعد الثورة، أنهم "لن يمسّوا شعرة واحدة" من أي مسيحي في مصر. كما سيتعيّن على الإخوان طمأنة المصريين إلى أنهم سيحترمون الحريات العامة ويسعون إلى إقامة دولة مدنية ديمقراطية.

سلفيو مصر يحاولون تهدئة هواجس الأقباط الناتجة من فوز متوقع للإسلاميين في الانتخابات

القاهرة: قال المتحدث باسم حزب النور المصري، محمد نور، في مقر الحزب في القاهرة "إن مسّ أي شعرة من أي مسيحي يتناقض مع برنامجنا". ويخشى المسيحيون المصريون، الذين يراوح عددهم بين 6% و10% من عدد سكان مصر، البالغ 81 مليونًا، من أن يؤدي صعود السلفيين إلى الإضرار بحقوقهم.

وأضاف محمد نور أن مصر "بلد إسلامي، وتطبّق فيها الشريعة الإسلامية منذ 1300 سنة" والأقباط (مصريون اعتنقوا المسيحية قبل دخول الإسلام إليها) استطاعوا دومًا أن "يعيشوا فيها سعداء".

وتشير النتائج الأولية غير الرسمية للانتخابات إلى أن حزب النور السلفي ربما يحصل على أكبر كتلة برلمانية بعد الإخوان المسلمين. وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات مساء الخميس عن إرجاء إعلان نتائج المرحلة الأولى للانتخابات إلى الجمعة بسبب استمرار عمليات فرز الأصوات في مقار انتخابية عدة.

وحرص رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية، وهي حركة سلفية أخرى تشارك في الانتخابات التشريعية، عصام دربالة على طمأنة المسيحيين كذلك. وأكد دربالة أن حزبه يريد للدستور الجديد أن "يحفظ الهوية الإسلامية لمصر، ويحفظ حقوق غير المسلمين".

وأضاف إن "الأحزاب السلفية قريبة من الشعب بسبب الأعمال الخيرية"، التي تقوم بها، وأدان "حملات التشويه التي يشنّها الليبراليون" ضد السلفيين.

السلفية تيار إسلامي سنّي متشدد يعزز وجوده في مصر
إلى ذلك، تتبنى الحركة السلفية، التي ينتمي إليها "حزب النور"، الذي حقق حسب النتائج الأولية اختراقًا في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية المصرية، التي جرت الاثنين والثلاثاء، فكرًا سنيًا متزمتًا وتفسيرًا متشددًا للشريعة الإسلامية.

والسلفية منهج إسلامي قديم، يدعو إلى فهم الكتاب والسنة بفهم "السلف الصالح"، وهم الصحابة والتابعون وتابعو التابعين، باعتباره يمثل نهج الإسلام الأصيل، والتمسك بأخذ الأحكام من القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة، ويبتعد عن كل المتدخلات الغريبة عن روح الإسلام وتعاليمه، والتمسك بما نقل عن السلف.

ويمكن التعرف إلى السلفيين بسهولة من الجلباب الأبيض واللحى الكثيفة مع شارب حليق، فيما ترتدي المرأة النقاب الكامل، الذي لا يظهر منه سوى عينيها. وتمثل السلفية في جانبها المعاصر مدرسة من المدارس الفكرية الحركية السنية، التي تستهدف "إصلاح" أنظمة الحكم والمجتمع والحياة عمومًا تماشيًا مع رؤيتهم.

تشير مصادر إلى أن السلفية برزت بمصطلحها هذا على يد الإمام أحمد بن تيمية في القرن الثامن الهجري، قبل أن يقوم بإحيائها الشيخ محمد بن عبد الوهاب في شبه الجزيرة العربية في القرن الثاني عشر الهجري أو التاسع عشر الميلادي. وانطلق التيار السفلي في مصر من مدينة الإسكندرية الساحلية، لينتشر منها إلى باقي المحافظات المصرية.

ويرجع الفضل في ذلك إلى حدّ كبير إلى إيمان السلفيين بالعمل الجماعي، أي تحقيق التعاون على البر والتقوى العلني، المنظم، وتأصيلهم الشرعي له، مع تقديم الدليل الشرعي في كل شؤونهم.

ولعل طبيعة العمل السلفي، الذي ابتعد طويلاً عن غمار السياسة ومعاركها، جعل اهتمام السلفيين موجّهًا بالأساس إلى تربية أفرادهم، ورفع مستواهم العلمي الشرعي. فمنذ نشأتها في مصر في بداية سبعينات القرن الماضي، كان عمل "الدعوة السلفية" منصبًا بالأساس على نشر منهجها ودعوة الناس إلى الالتزام بالعبادات وأحكامها، والتقرب إلى الله، فكانت المساحة الأكبر من نشاطهم دعوية بالأساس من خلال الدروس والندوات والدورات العلمية.

وفي أعقاب ثورة 25 من يناير، التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك، أسست مجموعة من الشباب المتعلمين في "الدعوة السلفية" من تخصصات شتى مهنية وعلمية حزب "النور"، وعملت سريعًا من خلال دعم شيوخ الإسكندرية على تقويته جماهيريًا، وتعريف الناس به، عبر عدد كبير من المؤتمرات التي أقاموها في كل محافظات الجمهورية تقريبًا.

يتزعم هذا الحزب التحالف الإسلامي، الذي يغلب عليه التوجّه السلفي، والذي تشكل في أعقاب خروجه من "التحالف الديمقراطي"، الذي أسسه حزبا "الحرية والعدالة" ـ ذراع الإخوان السياسية و"الوفد". وحصل هذا الحزب على أكبر عدد من الأصوات لمصلحته في محافظات كفر الشيخ والفيوم والإسكندرية بحسب النتائج الاولية.

نجاح كبير مفاجئ للسلفيين في الانتخابات المصرية
هذا وتعلن اللجنة العليا للانتخابات الجمعة النتائج الرسمية للمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية المصرية، التي يتوقع أن تؤكد الفوز الواسع لجماعة الإخوان المسلمين، اشارت كل النتائج الاولية الخميس إلى تقدم كبير ايضًا لحزب النور السلفي. وتحدثت كل الصحف تقريبًا عن "المفاجأة" الحقيقة التي فجّرها النور في هذه الانتخابات الأولى في مصر بعد سقوط الرئيس السابق حسني مبارك لانتخاب أعضاء البرلمان الجديد الذي سيكلف باختيار اللجنة التي ستضع الدستور المقبل للبلاد.

عنونت صحيفة الشروق المستقلة "النور مفاجأة المرحلة"، بعدما أشارت التقديرات الصحافية الى حصوله على 20 % من الأصوات، أي تقريبًا النسبة نفسها التي سجلتها الكتلة المصرية (ليبرالية)، وان كان اقل بكثير من الاخوان المسلمين، الذين يتجهون إلى فوز كاسح.

وكان النور متحالفًا مع حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية للاخوان المسلمين، قبل أن ينفصل عنه ليشكل التحالف الإسلامي. ويدعو النور الى تطبيق الشريعة في كل مجالات الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية. في حين ذكرت صحيفة الأهرام الحكومية أن "السلفيين يفجّرون مفاجأة ويتفوقون على الحرية والعدالة في دوائر عدة".

وكان الاخوان المسلمون، الذين يخوضون هذه الانتخابات للمرة الاولى تحت راية حزب سياسي شرعي، قد اعلنوا منذ الخميس عن فوزهم بأكثر من 40 % من الاصوات في هذه الانتخابات التي شهدت إقبالاً غير مسبوق في البلاد. وأشاروا ايضًا إلى أن المركز الثاني يحتله بالتساوي حزب النور السلفي مع الكتلة المصرية الليبرالية.

وتشير التقديرات الصحافية إلى أن النور، الذي تأسس في الاسكندرية بعد ثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك، سيحصل على 20 % من الاصوات في هذه المرحلة الأولى من عملية انتخابية تمتد على أربعة اشهر. وأعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات القاضي عبد المعز ابراهيم عن تأجيل إعلان النتائج الرسمية للمرحلة الاولى للانتخابات الى الجمعة بدلاً من مساء الخميس، بسبب استمرار عمليات فرز بطاقات الاقتراع في مراكز انتخابية عدة.

وقبل اعلان النتائج الرسمية، طالب الإخوان بأن تكون القوة الرئيسة في البرلمان هي التي تشكل الحكومة الجديدة. وتثير فكرة برلمان خاضع لهيمنة تحالف بين الإخوان والسلفيين الأوساط المدنية العلمانية والأقلية القبطية. وقال حسن نافعة استاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة في مقال نشرته صحيفة الشروق "الخوف اذا هيمنت التيارات الإسلامية على البرلمان، فإنها قد تؤدي إلى نظام ليس ديمقراطيًا، واستبدادي بملامح دينية أو ديني قمعي أو يميني عنصري". واضاف "رأينا أنواعًا كثيرة من الاستبداد يتخفى تحت عباءات ايديولوجية مختلفة، ولا نريد استبدال استبداد مبارك بنظام استبدادي ديني".

الا ان هذا التحالف بين الحرية والعدالة لا يبدو متوقعًا، إذ إن النور كان انسحب من التحالف الديمقراطي بقيادة الإخوان المسلمين، ليشكل ائتلافه الإسلامي مع بعض الأحزاب السلفية الأخرى مثل "الأصالة". ويدعو السلفيون إلى تطبيق الشريعة في كل مجالات الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وهم أكثر تشددًا من الإخوان المسلمين.

وحرص قياديون سلفيون الخميس على طمأنة المسيحيين مؤكدين أنهم "لن يمسّوا شعرة واحدة من أي مسيحي مصري". فأكد رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية، وهي حركة سلفية أخرى تشارك في الانتخابات التشريعية، عصام دربالة، لفرانس برس ان حزبه يريد للدستور الجديد أن "يحفظ الهوية الإسلامية لمصر، ويحفظ حقوق غير المسلمين".

وبموجب إعلان دستوري اصدره المجلس العسكري الحاكم في 30 اذار/مارس الماضي، سيقوم مجلس الشعب باختيار لجنة من مئة عضو لوضع دستور جديد للبلاد. واذا استمرت اتجاهات الناخبين كما هي في المرحلتين التاليتين، فإن الإخوان المسلمين سيصبحون القوة السياسية الأولى في مصر بعدما كانوا موضع حظر وقمع لعقود.

وبعد تفجر ثورات الربيع العربي، أصبح الإسلاميون الفائز الأكبر في الانتخابات، التي جرت أخيرًا في تونس والمغرب. وتجري الانتخابات في مصر وفقا لنظام مختلط يجمع ما بين القائمة النسبية والدوائر الفردية، اذ يتم انتخاب ثلثي الاعضاء بالقوائم والثلث الاخير بالنظام الفردي.

وجرت الجولة من هذه الانتخابات بنجاح ودون مشاكل خطرة بعد عشرة ايام من التظاهرات الحاشدة المعادية للحكم العسكري في ميدان التحرير والتي تخللتها صدامات اوقعت 42 قتيلا واكثر من ثلاثة آلاف جريح.

إخوان مصر أمام اختبار السلطة قريبًا
سيؤدي فوز الإخوان المسلمين في أول انتخابات تشريعية بعد سقوط نظام مبارك إلى تعزيز وجودهم على الساحة السياسية، ولكنه سيضعهم في الوقت عينه امام اختبار السلطة الصعب. وبعد قرابة عشرة اشهر من سقوط مبارك، الذي تولى السلطة لمدة 30 عامًا، تزاحم المصريون الاثنين والثلاثاء على صناديق الاقتراع لانتخاب برلمان جديد، مطلقين بذلك عملية الانتقال الى الديمقراطية.

وقال حزب الحرية والعدالة إنه يأتي في المقدمة خلال المرحلة الاولى لانتخابات مجلس الشعب، التي تجري على ثلاث مراحل، تشمل كل منها تسع محافظات، وينتظر أن تنتهي في منتصف كانون الثاني/يناير. وسيقوم مجلس الشعب الجديد باختيار لجنة من مئة عضو لوضع دستور جديد للبلاد.

واكدت جماعة الاخوان المسلمين حتى قبل الانتخابات ان الاغلبية البرلمانية يجب ان تكلف بتشكيل الحكومة في البلاد التي يتولى المجلس الاعلى للقوات المسلحة مقاليد الحكم فيها منذ تنحية مبارك.

واثارت فكرة سيطرة الاسلاميين على البرلمان، بعد فوزهم في المغرب وتونس، مخاوف الليبراليين كما سببت قلقا شديدًا للأقباط. غير ان الاخوان المسلمين يمكن أن يضطروا للتعامل مع السلفيين، وهم أكثر تشددًا منهم، الذين حققوا اختراقًا انتخابيًا غير متوقع. وقالت رباب المهدي استاذة العلوم السياسية في الجامعة الاميركية في القاهرة "انها فرصة ممتازة لاختبار الجماعة. فعلى مدى سنوات، كان الاخوان يدلون بتصريحات يؤكدون فيها ان الحرية لا تتناقض مع الدين، ولكنهم لم يختبروا مطلقًا".

وحصول الإخوان على أكبر كتلة برلمانية يمنحهم رسميًا الشرعية، التي يطالبون بها منذ سنين، ولكنه في الوقت نفسه فان مصداقيتهم قد تهتز اذا ما اصبحوا جزءًا من برلمان ضعيف في مواجهة مجلس عسكري يحتفظ بكل الصلاحيات.

واضافت رباب المهدي "سيضطرون إلى خوض معركة من اجل انتزاع الصلاحيات الكاملة للبرلمان، وسيحققون ذلك بسهولة اكبر، اذا ما تحالفوا مع الليبراليين"، مشيرة الى ان "الليبراليين على المستوى الاقتصادي اقرب بكثير الى الإخوان من أي حزب إسلامي". لكن قبل كل شيء يتعين على الإخوان المسلمين الانتهاء من مهمتين رئيستين: الأولى طمأنة المصريين إلى أنهم سيحترمون الحريات العامة وسيحترمون تعهدات حزبهم، الحرية والعدالة، بالعمل على إقامة "دولة مدنية ديمقراطية، لا تقوم على أساس ديني، وتحترم حقوق الإنسان".

كما سيكون عليهم من جهة أخرى، تأكيد دور البرلمان السياسي في مواجهة المجلس العسكري. غير ان الجيش، الذي يمتلك أراضي كثيرة واستثمارات في العديد من المجالات، لن يتخلى بسهولة عن مصالحه الاقتصادية، وفقًا للاستاذ المساعد العلوم السياسية في جامعة كنت، جوشوا ستاتشر. ويعتقد ستاتشر ان "هيكلية السلطة لن تتغير ما لم يتم إبعاد الجيش عن الاقتصاد".

وتم حظر جماعة الاخوان المسلمين في العام 1954، لكنها تمتعت بحرية حركة نسبية في ظل حكم الرئيس السابق انور السادات، ثم طوال عصر مبارك. لكن في بلد ثار شبابه للمطالبة بالعدالة الاجتماعية، وبشروط حياة افضل، فإن الحكم على الإخوان المسلمين سيكون بناء على أدائهم الاقتصادي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ها يتحدو مع السعودية والصومال والسودان امتى ???
قبطى صعيدى -

مبروك عليكم الاكتساح

العلمانية هي الحل
محمد بو عزيز -

بداية النهاية للاسلام السياسي.

كله يفلسع
دا احنا كفار يابا -

ياعم شعرة مين هما دول بتوع شعر؟؟ دول بيدبحوا من غير ما يسموا علينا دا احنا كفار يابا دمنا حلال و مشركين (انما المشركون نجس ) كله يفلسع السلعوة جت دول بينيمونا يابا لغاية ما يعكموا فلوسنا الجرى نص الشجاعة ياجدعان

العلمانية هي الحل
محمد بو عزيز -

بداية النهاية للاسلام السياسي.

وهل يؤتمن القاتل ؟؟؟؟
ابو مصعب -

وهل يؤتمن القاتل ؟؟؟؟

مصر
مواطن -

على الاقباط ان يمدوا يدهم نحو المسلمين وان لاينساقوا خلف دعوات اقباط المهجر والليبراليين الذي يحرضونهم على المسلمين ويروجون لصور متطرفة كطرد المسلمين من مصر لانهم السكان الاصليين ..... العنف لايولد الا العنف والاقباط والمسلمين كلهم في مركب واحد هو مصر اذا غرقت غرقوا جميعافمصر اولا

وهل يؤتمن القاتل ؟؟؟؟
ابو مصعب -

وهل يؤتمن القاتل ؟؟؟؟

الحقيقه
the truth -

العيب مش عليكم العيب على اللى سبكم فى البلد

الحقيقه
the truth -

العيب مش عليكم العيب على اللى سبكم فى البلد

ها تصلى بالعصاية
اصحى يا نايم -

ها يتحدوا امتى؟؟ ماهم متحدين من زمان اصحى يا نايم واتعود انك ها تصلى بالعصاية من هنا ورايح

الحرب خدعة والسياسة هى حياة الخداع
اوليفر كرومويل -

نشكر الاخوة السلفيون الافاضل على هذة المكرمة غير المستحقة.المكرمة ليست رد المسلوب او تعويض المنهوب ،و لا الاستماع الى مظالمنا، بل اكثر....لن نمسكم حتى تبدر منكم اول هــفوة!

الى الوراء استدر
فهيم -

كيف سيتعامل السلفيين والاخوان مع المغضوب عليهم والضالين اي مظاهرة ضد حكومة السلف الصالح ستكون خروج على ولي الامر وسيقطع رأسه لانه مرتد وكافر ويجب الطاعه لولي الامر حتى لو كان ظالما فاسقا راجع فتاوي بن باز ومحمد حسان عليكم بأبداء النصح فقط والسمع والطاعه وياخسارة يامصر تخيل سفير مصر في امريكا الكافره سيكون سلفي

الحرب خدعة والسياسة هى حياة الخداع
اوليفر كرومويل -

نشكر الاخوة السلفيون الافاضل على هذة المكرمة غير المستحقة.المكرمة ليست رد المسلوب او تعويض المنهوب ،و لا الاستماع الى مظالمنا، بل اكثر....لن نمسكم حتى تبدر منكم اول هــفوة!

لن نمسّ شعرة منكم
أحمد ألأعظمي -

لن نمسّ شعرة منكم , فقط رقابكم

لن نمسّ شعرة منكم
أحمد ألأعظمي -

لن نمسّ شعرة منكم , فقط رقابكم

وعد من سلفي
salem -

وعد من سلفي هذا يشبه كلام ابو نؤاسكلام الليل يمحوه النهار

نعم نحن لن نمس شعرة منكم
عراقي يكره البعثيه -

مخالف لشروط النشر

نعم نحن لن نمس شعرة منكم
عراقي يكره البعثيه -

مخالف لشروط النشر

حتنبسطوا اوي اوي اوي !!!!!!!!!
Mohamed Baghdadi -

انتم حتنبسطوا اوي اوي اوي !!!!!!نيالكم يامصريين الوهابيه المتنوره في الطريق اليكم وحسب القاعده المعروفه عندهم كل شي حرام الى ان يثبت حليته !!!!!!!!!!!!

حتنبسطوا اوي اوي اوي !!!!!!!!!
Mohamed Baghdadi -

انتم حتنبسطوا اوي اوي اوي !!!!!!نيالكم يامصريين الوهابيه المتنوره في الطريق اليكم وحسب القاعده المعروفه عندهم كل شي حرام الى ان يثبت حليته !!!!!!!!!!!!

اتركوا اخواننا المسيح بامان
بو راشد -

انا مسلم من الامارات : واقول : تحت الحكم الاسلامي عاش الجميع من يهود ومسيح ومسلمين بامان وسلام دون تفرقه.. ولما دخلت الطرق العلمانية والعلوية والشيعية والراسمالية والشيوعية و و و و اصبح الحكم سياسي وذو اهداف شخصية .... كل الدول الحديثة تطبق الاسلام في منشاتها علي يد مسلمين منها امريكا وفرنسا ...لان الاسلام دين التسامح والحب والسلام علي يد المسلمين الحقيقيين. وليثق المسيح بالمسلمين

اتركوا اخواننا المسيح بامان
بو راشد -

انا مسلم من الامارات : واقول : تحت الحكم الاسلامي عاش الجميع من يهود ومسيح ومسلمين بامان وسلام دون تفرقه.. ولما دخلت الطرق العلمانية والعلوية والشيعية والراسمالية والشيوعية و و و و اصبح الحكم سياسي وذو اهداف شخصية .... كل الدول الحديثة تطبق الاسلام في منشاتها علي يد مسلمين منها امريكا وفرنسا ...لان الاسلام دين التسامح والحب والسلام علي يد المسلمين الحقيقيين. وليثق المسيح بالمسلمين

يامشرفمتى كان مخالف لشروط النشر؟
عراقي يكره البعثيه -

يامشرف سلفيتك ودفاعك عنها ستلحق الاذى بموقع ايلاف

يامشرفمتى كان مخالف لشروط النشر؟
عراقي يكره البعثيه -

يامشرف سلفيتك ودفاعك عنها ستلحق الاذى بموقع ايلاف

هههههههه لن نلمس شعرة منكم هههههه حلوة
صومالية متصوملة وبفخر امريكا -

إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم ؟؟ وعود من النوعية الفاخرة ولكن انا انصح الاخوان الاقباط وكل شخص لا ينظر الي الحياة من نفس المنظور ان يحضر شنطنه والي المطار عدل لان الدم راح يبقي للركب ويقولوا جزر المالديف الجو فيها معتدل وحتي المسلمين الي افكارهم تختلف عن السلف والخلف راح يهدر دمهم ومش راح يبان لهم صاحب ويسموا بالخوارج والمرتدين والكفرة والليبراليين وهي نغمة جديدة يعني لو الحجة ام مسعود قالت لا ياابني نظريتك مش صح راح تكون كافرة وطبعا مع الوجوه المؤمنة لا راح يكون فيه سياحة من الخارج الي الداخل بل سياحة من الداخل الي الخارج اعطي الشغل للسياسي لا للسلف والخلف ياربي اعطيني شانس اتكلم اكثر خلاص تعبت كافي التعبير عن احاسيسي

هههههههه لن نلمس شعرة منكم هههههه حلوة
صومالية متصوملة وبفخر امريكا -

إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم ؟؟ وعود من النوعية الفاخرة ولكن انا انصح الاخوان الاقباط وكل شخص لا ينظر الي الحياة من نفس المنظور ان يحضر شنطنه والي المطار عدل لان الدم راح يبقي للركب ويقولوا جزر المالديف الجو فيها معتدل وحتي المسلمين الي افكارهم تختلف عن السلف والخلف راح يهدر دمهم ومش راح يبان لهم صاحب ويسموا بالخوارج والمرتدين والكفرة والليبراليين وهي نغمة جديدة يعني لو الحجة ام مسعود قالت لا ياابني نظريتك مش صح راح تكون كافرة وطبعا مع الوجوه المؤمنة لا راح يكون فيه سياحة من الخارج الي الداخل بل سياحة من الداخل الي الخارج اعطي الشغل للسياسي لا للسلف والخلف ياربي اعطيني شانس اتكلم اكثر خلاص تعبت كافي التعبير عن احاسيسي

كلام لا معنى له
لبناني فهمان -

ما أهون الكلام وما أصعب التطبيق يا سلفيين!! كلام اعلامي فقط لا غير....

كلام لا معنى له
لبناني فهمان -

ما أهون الكلام وما أصعب التطبيق يا سلفيين!! كلام اعلامي فقط لا غير....

رأي
محمود حمدان -

صح شعرة لأ، بتر رقبة نعم. على من يضحك هؤلاء

زيادة حبتين
بسبس -

نعم لن يمسوا شعرة من الأقباط، وبدلاً من ذلك سيزيلوا كل الشعر من أجسامنا ويسلخوا جلدنا كمان.

زيادة حبتين
بسبس -

نعم لن يمسوا شعرة من الأقباط، وبدلاً من ذلك سيزيلوا كل الشعر من أجسامنا ويسلخوا جلدنا كمان.

الخوف ليسى من المصريين
أحمد -

المسيحيين و بقية الطوائف و المذاهب لا خوف عليها من المصريين المسلمين السفليين انما الخوف من الوهابيه ........ليزرعو الفتنه بين المصريين و على المسيحيين طلب حمايه من الحكومه المصريه و الجيش المصري من المؤامره الخارجيه التي تزرع الفتنه بين المصريين و تشق صفوفهم و تسرق ثورتهم

دلعني حبه !!
Mohamed Baghdadi -

على فكره دول مش سلفيين دول وهابيه بس اسم السلفيه هو اسم للدلع ...دلعني يا دلع هه ههه

دلعني حبه !!
Mohamed Baghdadi -

على فكره دول مش سلفيين دول وهابيه بس اسم السلفيه هو اسم للدلع ...دلعني يا دلع هه ههه

وجهان لعملة واحدة
لبناني فهمان -

السلفية و الوهابية وجهان لعملة واحدة.....

لا للسلفية لا للعسكر
كاميليا -

ما دخل هؤلاء في السياسة منظرهم ليس جميلا. الاسلام جميل و الرحمان بديع.هؤلاء يعبدون السلف. فرعون و هامان و جنودهما= حكم العسكر

؟
عربي متشائم -

يا حرام يا مصر ... طيب لو انتو طبقتو الشريعة و بعد 4 سنوات انتو خسرتو الانتخابات و نجح حزب ليبرالي كمان رح يلغي القوانين اللي طبقتوها يعني ممكن كل 4 سنوات تتغير قوانين العمل و خاصة بعدما صرح مرشحهم للرئاسة بانه مع فصل الذكور و الاناث في العمل و الجامعات؟؟؟؟

لا للسلفية لا للعسكر
كاميليا -

ما دخل هؤلاء في السياسة منظرهم ليس جميلا. الاسلام جميل و الرحمان بديع.هؤلاء يعبدون السلف. فرعون و هامان و جنودهما= حكم العسكر

احذروا من غدر الدين الوهابي دين المسيار والمسفار
احفاد البابليين -

اخواننا المسيحيين اذهبوا الى جنوب العراق بالتحديد البصرة والناصريه واسالوهم كيف هجروا المسيحيين والصابئه وافرغوا بغداد ويالى والرمادي من هذه الطائفيتين ..لاتؤمنوا للدين الوهابي فوالله فقد استشهد على ايديهم مليون عراقي وفي الجزائر ربع مليون ناهيك عن تفجيرات شوارع المغرب واندنوسيا وووووو هذا الدين كل همه هو القتل

ha ha ha
George -

لن تمسوا شعرة من رؤوس المسيحيين.....ههههههه....اكيد ستمسون الاعناق.....

احذروا من غدر الدين الوهابي دين المسيار والمسفار
احفاد البابليين -

اخواننا المسيحيين اذهبوا الى جنوب العراق بالتحديد البصرة والناصريه واسالوهم كيف هجروا المسيحيين والصابئه وافرغوا بغداد ويالى والرمادي من هذه الطائفيتين ..لاتؤمنوا للدين الوهابي فوالله فقد استشهد على ايديهم مليون عراقي وفي الجزائر ربع مليون ناهيك عن تفجيرات شوارع المغرب واندنوسيا وووووو هذا الدين كل همه هو القتل

مجنون
slwan.de -

مجنون يحكي وعاقل يسمع

مجنون
slwan.de -

مجنون يحكي وعاقل يسمع

للإخوة والأخوة
النحل البري -

أخي الكريم أشكرك لرفع الصليب تعبيرا عن تضامن الشعب المصري بكافة أطيافة ، ولكنك تعلم جيدا أنك تبالغ في هذه الصورة ،ودعنا نكون صريحين ، أولا أنت لست مجبرا أن تعبر بهذا الشكل لتكسب ثقة الأقباط للتصويت ، ثانيا أنت تعلم يقين العلم بأن سكوت المسلين منمن كانوا معك أو منمن سيشاهدون هذه الصورة ستكون تقية لغاية في نفس يعقوب والجميع يعرفونها ،ثالثا أقول لك دع المسيحيين الأقباط يرفعون صليبهم فوق كنائسهم ودور عبادتهم دون إضطهادهم ، خامسا عدم شتمهم وتكفيرهم من مكبرات صوت المساجد أيام الخطب ،برهنوا للعالم أجمع أن الجيل الجديد من الوطنيين المصريين بعيدين عن التعصب الطائفي والمذهبي والديني وإنه مستعد لقبول الآخر من أبناء جلدته في المواطنه والوطن والعيش معه بسلام وأمان وإخاء . الأمر قد يستغرق سنين طويلة ولكن كل مليون خطوة تبدأ بخطوة إلى الأمام ، ويجب أن نعلم الجيل الجديد معنى الوطن والمواطنة والوطنية وأن يكون لنا شركاء في الوطن من بني جلدتنا ودمنا ولحمنا وأن الوطن ليس ملك لشخص أو عائلة أو حزب أو دين الوطن شرف وكرامة وعزة نفس نعيشها على أرض واحدة وتراب واحد وجدنا عليه.

للإخوة والأخوة
النحل البري -

أخي الكريم أشكرك لرفع الصليب تعبيرا عن تضامن الشعب المصري بكافة أطيافة ، ولكنك تعلم جيدا أنك تبالغ في هذه الصورة ،ودعنا نكون صريحين ، أولا أنت لست مجبرا أن تعبر بهذا الشكل لتكسب ثقة الأقباط للتصويت ، ثانيا أنت تعلم يقين العلم بأن سكوت المسلين منمن كانوا معك أو منمن سيشاهدون هذه الصورة ستكون تقية لغاية في نفس يعقوب والجميع يعرفونها ،ثالثا أقول لك دع المسيحيين الأقباط يرفعون صليبهم فوق كنائسهم ودور عبادتهم دون إضطهادهم ، خامسا عدم شتمهم وتكفيرهم من مكبرات صوت المساجد أيام الخطب ،برهنوا للعالم أجمع أن الجيل الجديد من الوطنيين المصريين بعيدين عن التعصب الطائفي والمذهبي والديني وإنه مستعد لقبول الآخر من أبناء جلدته في المواطنه والوطن والعيش معه بسلام وأمان وإخاء . الأمر قد يستغرق سنين طويلة ولكن كل مليون خطوة تبدأ بخطوة إلى الأمام ، ويجب أن نعلم الجيل الجديد معنى الوطن والمواطنة والوطنية وأن يكون لنا شركاء في الوطن من بني جلدتنا ودمنا ولحمنا وأن الوطن ليس ملك لشخص أو عائلة أو حزب أو دين الوطن شرف وكرامة وعزة نفس نعيشها على أرض واحدة وتراب واحد وجدنا عليه.

الصليب
slwan.de -

الصليب في الصورة المرفقة مع الخبر مكسور وهو يوضح غاية هولاء في تكسير وهدم الكنائس و اضطهاد الاقليات الدينيه

ألأنسانية
على -

ألأنسانية مفقودة عند هؤلاء الذين يدعون بأنفسهم انهم مؤمنين

لا للسلفيه
سلفي اخو ش.... -

اليوم في تونس و ليبيا و مصر و غدا في سوريا و كل الوطن الاسلامي من المحيط الى الخليج..حكم سلف حنف وهابي...و على العلمانيين الفرار الى اوروبا

ألأنسانية
على -

ألأنسانية مفقودة عند هؤلاء الذين يدعون بأنفسهم انهم مؤمنين

لما تتمكن
Dora -

إنجيل متى 7: 15 اِحْتَرِزُوا مِنَ الأَنْبِيَاءِ الْكَذَبَةِ الَّذِينَ يَأْتُونَكُمْ بِثِيَاب الْحُمْلاَنِ، وَلكِنَّهُمْ مِنْ دَاخِل ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ!

لما تتمكن
Dora -

إنجيل متى 7: 15 اِحْتَرِزُوا مِنَ الأَنْبِيَاءِ الْكَذَبَةِ الَّذِينَ يَأْتُونَكُمْ بِثِيَاب الْحُمْلاَنِ، وَلكِنَّهُمْ مِنْ دَاخِل ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ!

الشريعة والحكم
خوليو -

المسألة ليست مسألة سلفيين وإخوان مسلمين ، السؤال الذي يطرح نفسه هو هل تصلح الشريعة للحكم السياسي؟ لا أحد يحاول معالجة هذا الموضوع، السيد السلفي حامل الصليب يقول أنهم لن يمسون شعرة من أي مسيحي، هذا القول هو جملة ناقصة مبتدأة تحتاج لخبرها، والخبر هو إن لم يعارضوا الشريعة، ويجب إضافة كلمة سمحاء بعدها، ونحن نسأل: هل سيبقى شعر في رأس أي إنسان مسيحي أو مسلم أو بهائي إن اعترض مثلاً على قرار شرعي أصيل لاغبار عليه ؟ إن لم يُمس أية شعرة من ذلك الإنسان المعترض الناقد للقرارات الشرعية أو الفتاوي ،عندها سنصدق هؤلاء السادة، والكرة في ملعبهم بعد فوزهم ، إن تحملوا النقد، ستكون بالفعل ثورة25 يناير قد أتت ثمارها، أمر مشكوك فيه لأنهم لم يتحملوا أي نقد على مدار تاريخ الدين الاسلامي، حيث بدأت التصفيات بجملة من لي بفلان.

الشريعة والحكم
خوليو -

المسألة ليست مسألة سلفيين وإخوان مسلمين ، السؤال الذي يطرح نفسه هو هل تصلح الشريعة للحكم السياسي؟ لا أحد يحاول معالجة هذا الموضوع، السيد السلفي حامل الصليب يقول أنهم لن يمسون شعرة من أي مسيحي، هذا القول هو جملة ناقصة مبتدأة تحتاج لخبرها، والخبر هو إن لم يعارضوا الشريعة، ويجب إضافة كلمة سمحاء بعدها، ونحن نسأل: هل سيبقى شعر في رأس أي إنسان مسيحي أو مسلم أو بهائي إن اعترض مثلاً على قرار شرعي أصيل لاغبار عليه ؟ إن لم يُمس أية شعرة من ذلك الإنسان المعترض الناقد للقرارات الشرعية أو الفتاوي ،عندها سنصدق هؤلاء السادة، والكرة في ملعبهم بعد فوزهم ، إن تحملوا النقد، ستكون بالفعل ثورة25 يناير قد أتت ثمارها، أمر مشكوك فيه لأنهم لم يتحملوا أي نقد على مدار تاريخ الدين الاسلامي، حيث بدأت التصفيات بجملة من لي بفلان.

لبنان سلفي وهابي ؟
مسيحي لبناني -

قد ما بيحب الصليب..الصورة فوق...قام كسر الجزء التحتي منه...يعني بصراحه صورة تتكلم...يحبوننا لكن ..اموات

لبنان سلفي وهابي ؟
مسيحي لبناني -

قد ما بيحب الصليب..الصورة فوق...قام كسر الجزء التحتي منه...يعني بصراحه صورة تتكلم...يحبوننا لكن ..اموات

الكلام يتحقق
مصرى حتى النخاع -

(سيأتى زمن يظن فيه ان كل من يقتلكم يقدم خدمة لله )فعلا هذا هو الزمان

الكلام يتحقق
مصرى حتى النخاع -

(سيأتى زمن يظن فيه ان كل من يقتلكم يقدم خدمة لله )فعلا هذا هو الزمان

العربى المتشائم
محمد سعد -

الأخ العربى المتشائم الذى يتشدق بضرورة تطبيق الشريعة ويعنف المصريين عن عدم رضاهم عن فوز الاحزاب السلفية .. هل لى أن أعرف من أى بلد أنت و الى أى مدى تطبقون الشريعة ؟؟ انتظر الاجابة

العربى المتشائم
محمد سعد -

الأخ العربى المتشائم الذى يتشدق بضرورة تطبيق الشريعة ويعنف المصريين عن عدم رضاهم عن فوز الاحزاب السلفية .. هل لى أن أعرف من أى بلد أنت و الى أى مدى تطبقون الشريعة ؟؟ انتظر الاجابة

واقع الحال
واقع -

هوه إنتو خليتو فينا شعرة وحدة

واقع الحال
واقع -

هوه إنتو خليتو فينا شعرة وحدة

liers
eman -

liers liers liers, who can trust a man with a long beard!

liers
eman -

liers liers liers, who can trust a man with a long beard!

مصاصي الدماء
Mohamad -

انظرو جيدا الى الصليب ان ثلاث ارباع الصليب من الأعلى تركيب فوتشوب احذروا ايها الاقباط انهم منافقين ومجرمين انهم يستخدمون التقيه للوصول ثم سوف تكونون اضاحي الأعياد وأهل ذمه

مصاصي الدماء
Mohamad -

انظرو جيدا الى الصليب ان ثلاث ارباع الصليب من الأعلى تركيب فوتشوب احذروا ايها الاقباط انهم منافقين ومجرمين انهم يستخدمون التقيه للوصول ثم سوف تكونون اضاحي الأعياد وأهل ذمه

كداب ياخيشه كداب اوي
مصري حزين -

احسن ناس تكدب هما السلفيين اعوذ بالله مناظرهم تغم ربنا يرحمنا منهم ومن حكمهم وربنا دايما مع الضعيف

عراقيون
زلمه -

لا ادري لماذا العراقيون يتدخلون في نقاش المسائل العربية .. الم تتحولوا الى ايرانيون بعد ...للعرب الحق في ان يصبحوا وهابيون او حتى شيوعيون فاتركوهم لحالهم ولا تدخلوننا في خرافاتكم الأعجمية .ها انتم تمارسون بصفويتكم و عنصريتكم فهل جلبت لكم النعيم ؟؟؟

عراقيون
زلمه -

لا ادري لماذا العراقيون يتدخلون في نقاش المسائل العربية .. الم تتحولوا الى ايرانيون بعد ...للعرب الحق في ان يصبحوا وهابيون او حتى شيوعيون فاتركوهم لحالهم ولا تدخلوننا في خرافاتكم الأعجمية .ها انتم تمارسون بصفويتكم و عنصريتكم فهل جلبت لكم النعيم ؟؟؟

لاننسى ان نشكر السعوديه واهل السنه لااسهامهم
احفاد البابليين -

متى نرى زلمه عربي ؟؟؟اصبحتم ملطخه بين ايران الفرس واسرائيل والغريب انتم محميات امريكيه ......

؟
عربي متشائم -

اخي ؟؟؟ اولا انت لم تفهم ما كتبت و لست مع تطبيق الشريعة ؟؟؟ اقرا ما كتبت جيدا ثن رد علي ؟؟؟

؟
عربي متشائم -

اخي ؟؟؟ اولا انت لم تفهم ما كتبت و لست مع تطبيق الشريعة ؟؟؟ اقرا ما كتبت جيدا ثن رد علي ؟؟؟