أخبار

نصرالله: حزب الله لن يوجد مشكلة في لبنان على خلفية تمويل المحكمة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: اعلن الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الخميس ان حزبه "لن يوجد مشكلة في البلد" على خلفية قرار رئيس الحكومة نجيب ميقاتي تمويل المحكمة الخاصة بلبنان، حفاظا على "المصلحة الوطنية العليا".

وقال نصرالله الذي اطل عبر شاشة عملاقة على حشد كبير من انصاره في الضاحية الجنوبية لبيروت "حرصا على الاستقرار السياسي وبقاء الحكومة وتفعيلها (...) ومع تأكيدنا على موقفنا الثابت من رفض شرعية ودستورية المحكمة، لن نوجد مشكلة في البلد وسنقدم المصلحة الوطنية العليا على كل اعتبار".

ويأتي كلام نصرالله غداة اعلان رئيس الحكومة تحويل المبلغ المتوجب على لبنان في تمويل المحكمة، بعد ان كانت هذه المسألة تهدد مصير حكومته.

وتم تحويل المبلغ من موازنة خاصة برئاسة مجلس الوزراء، ما يعني ان ميقاتي لم يكن مضطرا للمرور بالحكومة التي ترفض اكثريتها الممثلة بحزب الله وحلفائه تمويل المحكمة.

وكان ميقاتي هدد الاسبوع الماضي بالاستقالة اذا لم يقر مجلس الوزراء التمويل في جلسة الاربعاء.

وتتهم المحكمة اربعة عناصر من الحزب الشيعي بالتورط في اغتيال الحريري و22 شخصا آخرين في عملية تفجير انتحاري في بيروت العام 2005. وقد اصدرت مذكرات توقيف دولية في حق الاربعة المتوارين عن الانظار.

واكد نصرالله ان حزبه كان سيصوت ضد التمويل فيما لو عرض الامر على مجلس الوزراء او مجلس النواب.

وجدد اتهام المحكمة بانها "غير دستورية وغير شرعية واسرائيلية اميركية ومسيسة (...) الى ان يثبت العكس".

ويساهم لبنان بحسب النظام الاساسي للمحكمة الخاصة بلبنان بنسبة 49% من تمويلها.

وكان حزب الله وحلفاؤه انسحبوا في كانون الثاني/يناير من حكومة الوحدة الوطنية برئاسة سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، على خلفية الخلاف حول المحكمة ما ادى الى سقوطها وتكليف نجيب ميقاتي تشكيل حكومة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف