أخبار

الجيش منزعج من نتائج الانتخابات في مصر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: قالت صحيفة الحياة الصادرة في لندن أن المجلس العسكري المصري منزعج من نتائج الانتخابات التشريعية التي شهدتها مصر، وبحسب الصحيفة فأن هذا الانزعاج سببه فوز الإسلاميين في هذه الانتخابات.
وقال الصحيفة:" رغم التزام المجلس العسكري في مصر الصمت تجاه نتائج المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية التي اكتسحها "الإخوان" والسلفيون، إلا أن مصادر مطلعة كشفت أن النتائج سببت انزعاجاً وقلقاً داخل المؤسسة العسكرية، خصوصاً أن التوقعات في جولة الإعادة وكذلك في المرحلتين الثانية والثالثة تشير إلى زيادة فرص الإسلاميين" إلى درجة تجعل حصول القوى المدنية على الثلث المعطل أمراً مشكوكاً فيه.

وأعلن رئيس اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات المستشار عبدالمعز إبراهيم مساء أمس نتائج المرحلة الأولى من الانتخابات التي جرت في تسع محافظات، مشيراً إلى أن نسبة المشاركة فيها بلغت 62 في المئة. وأظهرت النتائج تفوقاً ساحقاً للإسلاميين، إذ نال حزب "الحرية والعدالة"، الذراع السياسية لـ "الإخوان المسلمين"، أكثر من 40 في المئة من الأصوات ونال حزب "النور" السلفي نحو 20 في المئة من الأصوات بالنسبة إلى القوائم، ويخوض مرشحون إسلاميون جولة الإعادة في كل الدوائر الباقية تقريباً على المقاعد الفردية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها "رغم قبول الجيش للنتائج كونها تعكس إرادة الناخبين، إلا أن شعوراً بالقلق يسود المؤسسة العسكرية، خصوصاً أن التيار الإسلامي لديه حظوظ وافرة في محافظات الدلتا ومنها الدقهلية والغربية والشرقية التي سيجري فيها الاقتراع في المرحلتين الثانية والثالثة ويتوقع حصول المرشحين الإسلاميين فيها على نسب تفوق ما حققوه في المرحلة الأولى". واعتبرت أن "النتائج تصعب من موقف الجيش في مواجهة الإخوان والسلفيين في معركة مدنية الدولة في الدستور بعد الانتخابات".

ونقلت المصادر "عتاباً من المؤسسة العسكرية على القوى المدنية التي ركزت جهودها في مواجهة المجلس العسكري واعتبرت أن معركتها مع العسكر". وقالت إن "سبب تفوق التيار الإسلامي في المرحلة الأولى مرجعه حال الضعف والفرقة وعدم الاتفاق بين قوى التيار الليبرالي، وانشغالها بالعمل على مواجهة المجلس الأعلى للقوات المسلحة، رغم أن المجلس أرسل رسائل عدة بأن مشكلة العسكر ليست معهم، إلا أنهم لم يفطنوا لذلك".

ورأت المصادر أن "الليبراليين اعتقدوا أن برحيل الجيش، ستخلو الساحة لهم، ولم يدركوا مدى ترابط التيار الإسلامي وخبرته الكبيرة في عملية الانتخابات". ولفت إلى أن "النتائج التي ظهرت حتى الآن لم تجعل القوى المدنية تعدل من مسارها وتغير من استراتيجيتها... والغريب أن نشهد، مثلاً، تحريضاً من أصوات ليبرالية لقوى التيار الإسلامي في شأن صلاحيات البرلمان المقبل يفوق ما صدر عن الإسلاميين من مطالب في هذا الشأن".

وإذ شددت المصادر على أن المؤسسة العسكرية "ليست في صراع مع أي تيار وستتعامل في النهاية مع الأمر الواقع"، إلا أنها أكدت أن "المجلس العسكري يهمه في نهاية الأمر اتخاذ القرارات التي في مصلحة مصر، وأنه لن يتنازل عن أمرين هما وضع الجيش في الدستور الجديد ومدنية الدولة التي تعتبر خطاً أحمر".

نتائج اولية تؤكد التقدم الكبير للاحزاب الاسلامية

نشرت الصحف المصرية السبت نتائج بعض الدوائر التي جرت فيها الانتخابات البرلمانية الاثنين والثلاثاء والتي تؤكد الفوز المعلن للاحزاب الاسلامية وخاصة حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين.

في مدينة بور سعيد، على مدخل قناة السويس، حصدت قائمة التحالف الديموقراطي بقيادة حزب الحرية والعدالة 32,5 في المئة من الاصوات يليه حزب النور السلفي مع 20,7 في المائة ثم حزب الوسط الاسلامي المعتدل مع 12,9 في المائة.

ولم يحصل حزب الوفد الليبرالي سوى على 14 في المئة من الاصوات كما فشل جورج اسحق مؤسس حركة كفاية واحد المعارضين الرئيسيين لنظام مبارك في الفوز بمقعد الفردي.

وفي محافظة البحر الاحمر، التي تضم العديد من الاماكن السياحية الهامة، حصل الحرية والعدالة على 30 في المئة من الاصوات اي ضعف ما حصل عليه تحالف الكتلة المصرية الذي يضم احزابا ليبرالية كما ذكرت صحيفة الاهرام.

وكانت اللجنة العليا اعلنت مساء امس نتائج المقاعد الفردية وقال رئيسها المستشار عبد المعز ابراهيم ان النتائج ستنشر على موقع اللجنة على الانترنت.

وشملت هذه المرحلة الاولى التي بدأت صباح الاثنين وانتهت مساء الثلاثاء ثلث محافظات مصر، اي تسعا من اصل سبع وعشرين محافظة، وهي القاهرة والاسكندرية ودمياط وبور سعيد وكفر الشيخ والاقصر واسيوط والفيوم والبحر الاحمر، وذلك لانتخاب 168 نائبا (56 بنظام الدوائر الفردية و112 بنظام القوائم) من اصل 498 نائبا يشكلون اجمالي عدد اعضاء مجلس الشعب.

ولم تنجح اي امراة في الجولة الاولى سواء في الفردي او القوائم الحزبية، وفقا لصحيفة المصري اليوم المستقلة. ونقلت الصحيفة عن نهال عهدي مرشحة الوفد ان خسارتها ترجع الى "الاحزاب والتيارات الاسلامية التي سيطرت على المجتمع المصري".

وفي ميدان التحرير بوسط القاهرة يشعر المعتصمون الذين اقتصروا على بضعة مئات بالمرارة والاحباط.

ويقول محمد القصاص (25 سنة) "كل الذين وثقنا بهم تخلوا عنا (محمد) البرادعي اختفى والاخوان بعد ان نجحوا في الانتخابات لم يعودوا معنا".

من جانبه يقول مصطفى عبد المنعم وهو عازف موسيقى في الحادية والثلاثين يراقب مدخل المخيم امام مقر رئيس الوزراء كمال الجنزوري "لم اشارك في الانتخابات لانني لم ار الديموقراطية بعد، والمرشحون لا يريدون سوى مصلحتهم وليس مصلحة الشعب".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مغالطة
أحمد قيقى -

هذا القول فيه مغالطة واضحة , ذلك أن المجلس العسكرى هو الذى سلم مصر الى التيار الدينى ليعبث بمستقبلها , وذلك بقراراته المريبة , فقد أصر على دعوة الشعب لاستفتاء على تعديلات ستورية لا مبرر لها , 2 خذل القوى الليبرالية فى دعوتها أن يكون الدستور سابقا على الانتخابات كما يقضى النطق ومصلحة البلاد 3 أصر على الاسراع فى اجراء الانتخابات سريعا وهو يعلم أن قوى الثورة لم تنظم صفوفها بعد 4سمح بقيام أحزاب على أساس دينى رغم مخالفة ذلك للاعلان الدستورى 5 تجاهل الدعاية المكثفة للتيار الدينى أما اللجان الانتخابية . يا سادة ان مصر الحديثة قد سقطت بسبب حكم الجنرالات من البداية الى النهاية

الجيش يعنى نظام
Дорогой Большой -

الجيش يعنى نظام و ليس منزوع الرحمه صايع كاذب

The Military council lead egypt to Disastor
El-masrey -

I totaly agree with Mr.Ahmed Kiky analysis ,the Army council protecting his interests leading egypt to relegious identity and disastor,that army deafeted all the revolutionist in january 26,i will not be surprised if i hear that Mubarak still their president

رداً على القيقي
سفروت -

ولا سقطت ولا حاجة عناية الله تدخلت لحماية مصر من الكتلة الصليبية خادمة الكنيسة وتابعة الغرب وعميلة الصهاينة !

سمك لبن تمر هندي
عبد الوهاب زيتون -

العسكر شحطوا الخازوق ألي سقف الحنك، ثم يقولون أي أي أي...يا له من ذكاء خارق.

يجب كنس المجلس العسكري ألي مزبله التاريخ
عبد الوهاب زيتون -

يجب كنس المجلس العسكري ألي مزبله التاريخ--بس خلاص

عض اصابع الندم
عراقي جريح -

لو فازت تلك الاحزاب المسماه بالاسلاميه او السلفيه ...... الخ فعلى المصريين من الان عض اصابع الندم

US
واحد حزين -

كل أحرار العالم منزعجون من فوز الاحزاب الاسلامية الذين استخدموا نفس وسائل نظام مبارك للفوز بالانتخابات من توزيع اللحمة والأموال للعامة واستخدام الدين لاغراض انتخابية وسرقوا الثورة من الشباب والشابات المصريات ولكن انا على يقين بان حكمهم لن يطول لان ما يطرحون من شعارات ووعود هو كلام فقط وستكون ايامهم قصيرة بالحكم

مشكلتهم ..
خالد علي -

البعض يرى انه على حق وغيره على باطل، فالاخوان المسلمون تعاملوا مع الواقع، واسرعوا بالخطوة نحو بناء الدولة الحديثة بمؤسساتها والعمل على الاسراع في ذلك، بعكس البعض الذين اصروا على ملاحقة السراب واصروا على التغيير كما يرون هم وليس الجميع ، فالاستفتاء قال كلمته .. فلماذا الاصرار على عكس ذلك، فكان من المفترض ان ينضموا صفوفهم ويستعدوا للانتخابات لا ان يحدثوا الفوضى في كل وقت وكل موقع.والجميع يعلم انه لولا الاخوان وجماهيرهم لما نجحت الثورة، فعندما يحجم الاخوان عن المظاهرات تكون اعداد المشاركين قليله وعندما يحرك الاخوان جماهيرهم تمتلئ الطرقات بالبشر ..

المجلس والاسلاميين يد واحد ضد المصريين
محمود -

اشك في هذا الخبر وهذا المقال مسيس فالمجلس العسكري والتيارات الاسلامية يد واحد لتحويل مصر الي النموذج الباكستاني فالعسكر يحكم والاسلاميين يأخذون البرلمان والشارع ولا عزاء للثورة المصرية العظيمة

مع الاسف
سمية عمر -

مع الاسف الشديد ضاع الوطن العربي وغرق في الوحل لاينقذه الا الله

أصل البلاء
سنتور -

الذي إنتخب الظلاميين هؤلاء وبنسبة ٧٠ أو ٨٠٪ هو اللاوعي الذي يلف الشعب المصري الذي ما زال منهمكاً في الإستمتاع بملاهي الأمية والفقر والتخلف وطلب الفوز بالجنة في الآخرة. تلك هي الحقيقة المجردة من أي رتوش وبلا أي تزلف، في العالم المتقدم يضعون الدين عند أصحابه في الكنائس والأديرة والمعابد أو في القبور ولايخرج هذا الدين من هناك حتى ولو بسلطان. أما في مصر فإن عشرات ملايين الناس تخرجه من الحناجر تكبيراً خمس مرات في اليوم حتى نهاية العمر، وتأبى إلّا أن تكون عبيداً له، أليس نصف تعداد ذكور الشعوب العربية إسمه عبد الله وعبد الجبار وعبد ال؟ سينتهي حكم الظلام المسمى بالشريعة الإسلامية يوماً ما، لكن ستكون مصر قد أضاعت ثلاثين عاماً أخرى كتلك التي أضاعتها مع مبارك. ربما هي عتبة لا بد من تخطيها لإسترداد الوعي الجمعي لهذه الأمة المنتشية بالأفيون وبمسكرات الشريعة وتخريفات رجال المنابر في المساجد وعلى شاشات التلفزة من تلك التي لا تبث إلا ما يُرضي الله منذ عقد من الزمن، لكن على النخبة أن تبدأ العمل من الآن! فمَن إعتقد أن الإسلاميين غير قادمون وبالنسبة أعلاه فقد آثر خداع النفس أو أنه يعاني من سوء تقدير قاتل. نسبة الـ ٨٠٪ هي النسبة الطبيعية التي يفوز بها الإسلاميون عندما تتيح لهم الديمقراطية التي يكرهونها الحرية التي يحتاجونها لحشد جهلة المؤمنين الساندين لمرشحي الأخوان ومعهم الآن محدثي النعمة من السلفيين، أمام صناديق الإنتخاب. هؤلاء الجهلة والمخدرين والأميين والفقراء والمتخلفين الذين لم يلتفت إليهم أحد لانتشالهم مما هم فيه من بؤس وحياة سقيمة هم الذين يشكلون نسبة الـ ٨٠٪ من الشعب المصري. هل في ذلك ما يدهش؟!

الصدام قادم
مصطفى -

إما أن العسكر حاولوا اصطياد الإسلاميين أو العكس ولكنهما فشلا كليهما .الصدام بينهما قادم لا محالة وهذا بسبب سوء نية المجلس العسكري وقد كانت أمامه فرصة العمر لمصر لو خلصت نواياه بوضع دستور يحفظ مدنية الدولة فور سقوط المخلوع حيث كانت الأرضية ممهدة تماما لدى المصريين في أن يفرض العسكر مدنية الدولة ولكنه تلكأ .عموما الرابح الأوحد من هذا الصدام هو الشعب المصري الذي لا يستطيع أحد التنبؤ بردة فعله إذا لم يستطع الإسلاميين حل مشكلاته المستعصية.

ردا سنطور المسطول
سفروت -

ظلاميو الكنيسة مع الاستبداد وخدامه السبابين الشتامين تربية قساوسة الكراهية والضلال

سمعت و الله اعلم
سورانا -

سمعت ان الاخوان سياخذون مصــــر الى قمة الحداثة حتى انهم يطورون الباصات الان لمنع المحجبات من الركوب حيث يغلق الباب توماتيكيا فى وجه السافرات و العياذ بالله

سمعت و الله اعلم
سورانا -

سمعت ان الاخوان سياخذون مصــــر الى قمة الحداثة حتى انهم يطورون الباصات الان لمنع المحجبات من الركوب حيث يغلق الباب توماتيكيا فى وجه السافرات و العياذ بالله

يايلاف
mohd ali -

ارحمونا من ظرف تعليقات رقم 2تقل دم غير عادي ............

يايلاف
mohd ali -

ارحمونا من ظرف تعليقات رقم 2تقل دم غير عادي ............

وانت مال أهلك
محمد سعد -

وانت مال أهلك

وانت مال أهلك
محمد سعد -

وانت مال أهلك

تجارب الاخرين
قيس منصور -

و ماذا فعل الاخوان المسلمون في السوادن على مدا سنين مضت ؟ نحو الاسوء فقط

تجارب الاخرين
قيس منصور -

و ماذا فعل الاخوان المسلمون في السوادن على مدا سنين مضت ؟ نحو الاسوء فقط

الى رقم 4
mido -

اكيد مش هنتعب نفسينا و اجاوب على سفروت .. فعلا اسم على مسمى

الى رقم 4
mido -

اكيد مش هنتعب نفسينا و اجاوب على سفروت .. فعلا اسم على مسمى