أخبار

حملة شعبية لإحراق محلات بيع الخمور وتحطيم مراكز التدليك

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
مسيحيون في عنكاوا يحتفلون بأحد أعيادهم

لجأت فعاليات شعبية إلى مهاجمة الأندية الليلية ومحلات الخمور ومراكز التدليك، وإحراقها بعد التحدث عن آثارها الأخلاقية على المجتمع. وقال مواطنون من بلدة عنكاوا إن أراضي البلدة تتعرض إلى نهب منظم وطالبوا بوقف أعمال التشويه والإنتهاكات في المنطقة.

أسامة مهدي : في موجة اعتراضات على ما يقولون إنه انتشار لمحلات الخمور والأندية الليلية المشبوهة ومراكز التدليك في مدن اقليم كردستان العراق، فقد لجأت فعاليات شعبية إلى مهاجمة هذه المراكز وتحطيم بعضها وحرق الآخر، الأمر الذي أدى إلى تأزم الأوضاع إثر اعتقال قيادات في الإتحاد الإسلامي الكردستاني اليوم السبت لاتهامهم بالوقوف وراء الهجومات، فيما طالب مواطنون في مذكرة إلى رئاسة الإقليم وحكومته بالعمل على وقف عمليات استيلاء مسؤولين وانصار لهم على مساحات واسعة من الاراضي من دون حق.

وقال مواطنون من بلدة عنكاوا في محافظة اربيل عاصمة اقليم كردستان وخارجها في مذكرتهم التي حصلت "إيلاف" على نسخة منها، إن أراضي البلدة تتعرض إلى نهب منظم ومشين من قبل المسؤولين والمحسوبين عنهم، حيث يجري توزيع عشوائي للأراضي إلى آلاف من غير المستحقين بينما هناك كثيرون من أهل البلدة لم يستفيدوا من أرض آبائهم وأجدادهم حتى أن كثيرين منهم خارج العراق وليسوا من أهل عنكاوا استملكوا قطع أراض سكنية كونهم محسوبين على هذا المسؤول أو ذاك.

وأشاروا إلى أنه بمجرد حلول المساء تجتاح مئات السيارات القادمة من خارج عنكاوا المدينة قاصدة محلات الخمور والكافتريات "التي جرى نشرها بشكل غير حضاري ومتخلف داخل المناطق السكنية ما يسبب خناقاً حاداً لحركة المرور وشلها بشكل كامل". ومن جهتهم أكد سكان عنكاوا المغتربون تأييدهم مع الحركة المطلبية التي يقودها شباب المدينة ومنظمات المجتمع المدني، من أجل الوقف الفوري والعاجل للإنتهاكات المختلفة التي تتعرض لها المدينة باسم "التمدن" و"العلمانية".

وقالوا إنهم في الوقت الذي يعبرون فيه عن دعمهم للحركة الإصلاحية التي أعلن عنها رئيس الإقليم مسعود بارزاني، وتأييدهم لنظام ديمقراطي علماني تعددي يسوده القانون في إقليم كردستان فإنهم يرفضون بشدة التشويه الإجتماعي والعمراني والبيئي الذي يطال عنكاوا حيث افتتح خلال السنوات القليلة الماضية العشرات من البارات والنوادي الليلية المشبوهة، والكازينوهات داخل المناطق السكنية، وبين البيوت، وقرب دور العبادة، في تحد صارخ للقانون ولكل الأعراف والقيم، دون أن يكترث أحد، بالمعاناة التي تسببها للمواطنين الذين يعانون الصخب والضجيج الذي تُحدثه، والاعتداءات المتكررة من قبل مريديها المسلحين بأغلبهم، علماً أن الأكثرية من أصحابها وزبائنها، ليسوا من سكان المدينة.

وعنكاوا بلدة تقع شمال العراق ضمن منطقة إقليم كردستان في محافظة أربيل، و يبلغ تعداد سكانها حوالى 20 الف نسمة معظمهم من الكلدان الآشوريين من أتباع الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية. وتتميز المدينة بوجود العديد من الكنائس الحديثة والقديمة إضافة إلى المطاعم والمرافق السياحية المتنوعة. وتحولت عنكاوا إلى مركز جذب للمهجرين المسيحيين من المناطق الساخنة في العراق بعد دخول القوات الأميركية إلى البلاد عام 2003 وذلك للاستقرار النسبي الذي تتمتع به البلدة ولتركيبتها السكانية المتميزة حيث إن الغالبية العظمى من سكانها مسيحيون.

واستطرد موقعو المذكرة قائلين إنه في إطار الإصلاح الذي أعلن عنه بارزاني، فقد جرت بعض التغيرات الأدارية في عنكاوا، دون أن تصل إلى مستوى طموح الناس، لأنها شكلية، لذلك فإن معيار الجدية في الإصلاح هو أن يجري محاسبة كل المسؤولين الفاسدين على أرض الواقع وليس شكليا. وطالبوا بالإغلاق الفوري والعاجل لجميع البارات والكازينوهات الواقعة داخل المناطق السكنية، وقرب المدارس، وليس فقط قرب دور العبادة والأماكن العامة، وتوفير السكن لشباب عنكاوا وضمان مستقبلهم في أرضهم وبلدتهم ومسقط رأسهم، ووقف التجاوزات والمساطحات لما تبقى من أراضي وعقار عنكاوا و استرجاع ما وهب منه بغير حق. كما شددوا على ضرورة ايقاف عمليات التغيير السكاني لمجتمع المدينة وتعويض أهالي عنكاوا وفلاحيها عن أراضيهم التي تم إطفاؤها سواء لانشاء مطار أربيل الدولي، أو غيرها من المشاريع ومحاسبة المسؤولين المقصرين، ممن الحقوا اضرارا مادية وادبية ومعنوية بعنكاوا واهلها وتقديمهم للقضاء العادل.

كما دعوا إلى تطوير اداء الأجهزة الأمنية في عنكاوا والتشديد على مهنيتها وكفاءتها وحياديتها، ومحاسبة العناصر الحالية المتورطة بحماية المعتدين في اكثر من حادثة والحد من وضع أبراج الاتصالات بين البيوت السكنية لما تسببه من أضرار مستقبلية جسيمة ومراجعة مواقع ما نصب منها إضافة إلى العمل على تشريع القوانين التي تشجع المغتربين على العودة إلى الوطن، والمساهمة في بنائه بشكل صحيح. ووقع المذكرة مسؤولو نادي بابل الكلداني في اسكلستونا في السويد والنادي العنكاوي الشقلاوي في ستوكهولم ونادي عنكاوا الاسترالي وشباب جمعیه zwnj;عنکاوا الکندیهzwnj; وشباب جاليتنا في هولندا وفي المانيا.

وعلى الصعيد نفسه تعرض عدد من مراكز التدليك ومحال بيع المشروبات الكحولية في قضاء زاخو التابع لمحافظة دهوك في إقليم كردستان أمس إلى هجوم من قبل متظاهرين بعد صلاة الجمعة بعد ان تحدث عدد من خطباء الجمعة عن الآثار الأخلاقية والدينية السيئة لمراكز التدليك، وانتشارها في الإقليم معتبرين ذلك مخالفة لتعاليم الإسلام وبعد انتهاء الصلاة توجه عدد من المصلين إلى مراكز التدليك في المدينة.

وقذف المتظاهرون هذه المراكز بالحجارة ثم توجهوا فيما بعد إلى محال بيع المشروبات الكحولية ايضاً وأحرقوا عشرة منها وسيارتين لأحد الأندية السياحية في المدينة. وقد أصيب عدد من رجال الشرطة خلال عمليات هجوم المتظاهرين على هذه المراكز.

وإثر ذلك قامت القوات الأمنية الكردية اليوم السبت باعتقال عدد من قيادات الإتحاد الاسلامي الكردستاني ومنهم رئيس الكتلة البرلمانية للاتحاد النائب نجيب عبدالله لاتهامهم بالوقوف وراء مهاجمة محلات بيع الخمور ومراكز التدليك. وقد هدّد الإتحاد بالخروج من الكتلة الكردستانية في مجلس النواب التي تضم الأحزاب والقوى الكردية الفائزة في الانتخابات.

وزاخو مدينة تقع في كردستان العراق قرب حدود الإقليم الشمالية مع تركيا ويمر عبر مدينة زاخو نهر الخابور الذي يأتي من تركيا. ويعيش في المدينة اليوم خليط من الأكراد المسلمين وهم يشكلون غالبية سكان زاخو ومسيحيين ينقسمون إلى كلدان كاثوليك وسريان أرثوذكس وأرمن كما أن هناك بعض القرى من الأكراد اليزيديين بالقرب من المدينة.

وتعتبر زاخو من المدن المحافظة إسلاميا ويعد جسر دلال (العباسي) من أبرز معالم المدينة التاريخية كما يوجد في المدينة تمثال السياسي الكردي المعروف الراحل صالح اليوسفي. ويطل على مدينة زاخو جبل بيخير الذي تكثر حوله الروايات عن طوفان النبي نوح، ومن النواحي التابعة لقضاء زاخو: هيزاوا ودركار عجم وباتيفا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
استغلال الحرية
منذر العاصي -

كأي بقعة شرق أوسطية نالت قليلاً من الحرية، حتى سرعان ما يتفشى فيها الفساد والمحسوبيات وإستغلال المناصب والطفيليات الإسلاموية. كل ذلك على حساب الطبقات المسحوقة.

نداء الى الاكراد الشرفاء في شمال الوطن
عراقي من اربيل العراقية -

يا اكراد العراق الشرفاء لن تهدا لكم بال ولن ترتاحوا الا بعودتكم الى حضن العراق الحنون . لا بد من ثورة على المافيات والعصابات التي تحتل شمال العراق وتسرق شعبها وارضها منذ اكثر من عشرين عاما

الاستاذ اسامة مهدي خطا النقل الصحفي
سرمد العراقي -

في البداية يجب ان نقول للسيد اسامة مهدي كاتب المقال ان ما تناولته خطا وغير صحيح، لان ماحدث هو عباره عن حملات متطرفة من شباب متطرف اسلامي قام بعمليات حرق لمحلات الخمور والمساج وفنادق السياح في منطقة (زاخو) وقد اشار بعض المتضاهرين بعلامات نابية ضد المسيحيين والايزيدين الذي يسمح لهم القانون فقط بفتح هذه المحلات .اما ما ذكرته فغير موضوع .ونحن كاقليات دينية نعيش في كردستان نتعرض من قبل بعض من الشعب الكردي الى تطرف ديني فالمعروف ان هناك بوادر نمو تطرف ديني كردي اسلامي سيما وان الاقليم برئاسة البارزاني الخالد هي توجه اسلامي ، ولذا فان ماحدث هو في مدينة زاخو وليس من قبل فعاليات شعبية وانما من قبل شباب مراهق ديني متطرف ارهابي ، يحاول تحويل اقليم كردستان الى دولة التطرف الديني وقتل روح الاخوة الدينية، سيما وان هذه الملحات هي محلات تابعة للايزيدية والمسيحيين واليوم قام هولاء بعمليات غوغائية ، لذا نطالب المصداقية المعهودة في النشر سيما وان ايلاف صحيفة عزيزة علينا ونطالبها بالوقوف عن كثب على الموقف وليس كما ذهب السيد اسامه .

ماخور
منشار -

ماادراك ما عينكاوا...... ارادت الاحزاب التسلطية تفتيت المجتمع الكردي المسلم وادخال التمييع في هذه البيئة المحافظة لاجل تحلحلها والسيطرة على مقدراتها_ فكما قال افضل البشر بان ابن ادم ولد على الفطرة_الفطرة السليمة فانه سيعود لطريقه

التطرف الكردي
سيروان -

نطالب على ابناء الاقليات الدينية الذهاب واللجوء الى بغداد لان اهالي بغداد يسمحون والحكومة تسمح في بعض الاحيان بفتح المحلات الخمور وغيرها كما ان الشعب في بغداد ليس متطرف ولا يعمل على احراق هذه المحلات وان ما حدث كان في مدينة زاخو وليس عينكاوه كما ذكر الاخ وان ماحدث هي حرق محلات الخمور والمساج للاخوة المسيحيين والايزيدين وكذلك الفنادق السياحية وهي موجهه ضد ابناء الاقليات الدينية ولهذا فهو تهديد صريح لهم

هجوم كردي على الوجود الاشوري السرياتي الكلداتي
هجوم كردي -

على مدى اقل من اسبوعيين قام اكراد متطرفون في مدينة القامشلي في سوريا، و دهوك في العراق بالاعتداء على السريان الاشوريين الكلدان. ونتسائل عن الحدثين ان كانا صدفة ام مخطط له. ان تاريخ السريان فيه الكثير من اعمال الابادة والقتل التي قام بها الاكراد ضد السريان خلال القرنين الماضيين. وهكذا اعتداءات تدل على ان الكرد لم يتقبلوا بعد فكرة التعددية واحترام الشعوب الاخرى. علما ان الارض ارضنا والاكراد قدموا اليها واصبحوا اغلبية بفضل الاسلام. وربما هذا هو سبب الاعتداءات اي طرد السريان الاشوريين الكلدان من بلاد النهرين لكي لا يبقى اثر يذكرهم بان البلد كان بلاد النهرين....

نقاق
عراقية مسيحية -

ان اماكن بيع الخمور هي محلات للاسترزاق لكثير من العوائل المسيحيةومصدر وحيد لكثير من الايتام في بلدان ليس لها اي مقومات حقوق الانسان فما حصل في زاخو يختلف كثيرا عما يحصل في عنكاوة والمستهدف في كل الاحوال المسيحي فارجو اعادة المقال بطريقة تظهر الحقائق ولا ان تكتب المقال بحيث يظهر ان سبب الفساد في العالم هو محلات بيع الخمور ومراكز المساج.اني اتسال لماذا يخاف المسلم الحقيقي من زجاجة الويسكي او البيرة الى هذا الحد اذا كنت متاكد من اسلامك ولكن مشكلة الاسلامويون هي في النفاق والازدواجية التي يعيشونها.والسوال الاخر الذي يجب ان يطرحه الاسلاموين هل اذا قطعتم ارزاق الناس الذين يعيشون من بيع الخمور واللذين معظمهم من المسيحين تجوز عليهم زكاة المسلم اذا اصبحو بدون مورد رزق.فارجو ممن يهمه الامر ان يقرا الاسباب الحققية لحرق محلات بيع الخمور في زاخو كي لانبقىوربما يكون الكاتب واحدا منا رهينةاصحاب النفوس المريضة.

واللحرية الحمراء باب
كوردي مغترب -

نستنكر هذه الاعمال الهمجية التي قام بها عدد من الاطفال المغرضيين بهم من جهة ومن جهة اخرى يجب ان يكون للحرية من حدود فالتطور لا يأتي من انتشار محلات بيع الخمور وانما بنشر المعرفة بين الناس

حملة همجية
يعقوب السراجي -

الحملة التي يقف وراءها ائمة الجوامع تطال محافظة دهوك الكردية العراقية وجموع من الارهابيين تحرق محلات وبيوت المسيحيين وتضرم النار في محلاتهم وترشق الكنائس بالحجارة امام انظار قوات الاسايش الكردية

شحن
slwan.de -

التظاهرة قامت بعد صلاة الجمعة !!! شنوا هذوله الناس باتريات هابطة متنشحن الا يوم الجمعه ؟؟؟ ياناس يامسيحيين المهجر لاصياح ولا نفاق .. انقذوا ابناء شعبكم في العراق مذلتهم هي مذلتكم ...

اربيل ليست كردية
عراقي من اربيل العراقية -

أعلنت مديرية آثار أربيل، الخميس، عن تمكن فريق ألماني من اكتشاف قبور تعود للعصر الآشوري بجوار قلعة أربيل التاريخية، ولفتت إلى أن تقنيات الفريق الألماني المتطورة يمكن أن تقود لمزيد من الاكتشافات الأثرية. وقال مدير آثار أربيل حيدر حسن في حديث لـ ;السومرية نيوز إن فريقا ألمانيا تمكن اليوم من اكتشاف قبور تعود للعصر الآشوري بجوار قلعة أربيل التاريخية مبيناً أن الموقع الذي تم اكتشافه، يعتبر من اكبر المواقع المكتشفة في اربيل وأضاف حسن أن التنقيب يمكن أن ينتقل إلى البيوت المجاورة للموقع الذي اكتشفت فيه القبور، وسيتم تسييجه بعد عملية ترتيبه من اجل عدم العبث به من قبل المواطنين وتابع بقوله ;في عام 2008 اكتشفنا مواقع أثرية تعود للعصر الآشوري الحديث ويرجع تاريخها إلى العام 2700 قبل الميلاد من جانبها، قالت الخبيرة بالمعهد العراقي لصيانة الآثار والتراث جيسيكا جونسون باعتقادي ان هذا الموقع قديم جداً، حيث تعود الرفاة التي كانت موجودة بالقبور المكتشفة إلى زمن المملكة الآشورية، كذلك الأدوات الفخارية التي عثر عليها تعود لأناس كانوا من الطبقة الراقية في العهد الآشوري الحديث وأضافت خبيرة المعهد العراقي لصيانة الآثار لـ السومرية نيوز أن كردستان بها الكثير من المواقع الاثرية المهمة، ويجب العمل على تنقيبات كثيرة في المنطقة بدورها، قالت المتخصصة بعلم الآثار القديم منى حسن اعتقد أن عمل البعثة الالمانية مهم، ومن المحتمل مستقبلا أن تمتد تنقيباتهم الى المناطق المجاورة وأتوقع اكتشاف مدينة مهمة تعود الى فترات زمنية قديمة يذكر أن مديرية آثار أربيل سبق لها أن أعلنت خلال الاعوام الثلاثة الأخيرة عن اكتشاف الكثير من اللقى الأثرية في مواقع بالمحافظة، كما ووقعت مذكرات تعاون مع منظمات عديدة، فضلاً عن اتفاق ادارة المحافظة مع منظمة اليونسكو للإشراف على عمليات صيانة قلعة أربيل الاثرية التي تعود لنحو 6 آلاف سنة. يشار إلى أن الآثار العراقية تعرضت لأوسع عملية نهب في العام 2003، ما أدى إلى اختفاء آلاف القطع التي لا تقدر بثمن من المتحف الوطني بالعاصمة بغداد ومن مواقع أخرى، واستعاد العراق مطلع العام الماضي نحو 1046 قطعة أثرية من الولايات المتحدة الأميركية كانت ضمن قطع كثيرة هربت في أوقات مختلفة، وتم بيع اسطوانات تعود للحضارة السومرية في مزاد (كريستي) العلني في نيويورك بعد أن سرقت في أعقاب حرب ا

no 2.نداء الى الشرفاء
Rizgar -

..لم يولد الكوردي شريفا أن لن يتمنى و يعمل و يعيش لدولة كوردية مستقلة أسمه كوردستان.

من سهل نينوى
أحمد العريبي -

قامت مجموعة متطرفة من حزب طاشناق الارمني البعثي بمهاجمة اكراد سوريين في لبنان بحجة بان هؤلاء ضد نظام البعثي في سوريا مع انهم عمال و كسبة يبعثون عن لقمة عيشهم! اما بالنسبة لاخ الاشوري اطلب حقكم من دول الغربية لانهم باعوكم كما باعوا الارمن لتركيا الكمالية من قرن الماضي بالرغم بان كلاهما كانوا المسيحيين اي الارمن و السريان و الدول الغربية! الان الدول الغربية بصدد انشاء الدويلة لمسيحي الشرق الاوسط بصحراء سيناء او الاردن!

وهو بالقانون واستعمال القانون يتوقف النزيف؟
صومالية متصوملة وبفخر امريكا -

مسألة انا مسلمة او مسلم مايعجبني وجود مراقص وبارات ودكاكين تدليك ومدلكات رائعات وبرخص ياجدع اروح انا والعصابة اقصد المؤمنين بتوعي واكسر لهم المحل ليه مافيش قانون كل شئ بالديمقراطية والتي ببساطة تعني رأي الاغلبية يتنفذ ولكن بمراعاة وحماية الاقليات مش بس مسيحية ولكن فكرية او اي اقلية اثنية والاخوان الاكراد الله يوفقهم لما فيه الخير ولكن اعرف ان الغير مسلم سواء مسيحي او لا ديني عندهم اخلاق فلا نخلط بين سوء الظن بالاخر والموضوع الحيوي وهي المحافظة علي الذوق العام والاخلاق ويوجد لها حل وهي ان المراقص والبارات والظواهر التي لا يحبها الناس يكتبوا للرئيس او الجهات المسؤولة ويعملوا تظلمات ويوقع عليها اكبر عدد من الناس لازالتها من الاماكن السكنية ويحطوها بعيد عن عيون العوايل ولكن كون ناس مش مسلمين من الظلم ان يغصبوا علي مالا يتعارض مع دينهم وحرياتهم الشخصية والمسؤول الحرامي يجب محاكمته وعمل مثال علي المختلس والفاسد وينعدلوا الي وراهم وخلاص

شنو معنى الشحن ايام الجمعة
على باب الله -

هم يخرجون بعد خطبة الجمعة يتراكضون للجنة !

التطرف الإسلامي ينمو كالفطر في ظل الديكتاتور
سوري كردي -

التطرف الإسلامي ينمو كالفطر في ظلام ظل الديكتاتوريات ويموت في أجواء الإنفتاح والحريات وسيادة القانون. البارزاني والطالباني يحكمان كوردستان بطريقة لا تختلف عن طريقة مبارك والأسد والقذافي. بالتأكيد سينمو التطرف الديني عندما يعين البارزاني والطالباني أبنائهم و أبناء إخوتهم وأصهارهم وأعمامهم في مراكز القرار في غياب ديموقراطية حقيقية حيث البرلمان ليس سوى مجلس دمى معين بشكل شخصي من قبل البرزاني والطالباني.

غوغاء متخلفين
shahriki -

الشعوب المجاورة وخاصة الاتراك والاسلام المشوه ذو الفكر العقيم والجامد كانت ويبدو انها باقية الى الابد العائق في مسيرة التقدم والتحضر في كورستان و رجال الدين الجهلاء وغوغائية تنصهر وتتفاعل بسهولة لكل ما هو همجي وجاهلي تحدث في العالم العربي من ظواهر التخلف و العواصف السلفية التي اصبحت تهب في كل العواصم العربية وها هي غبارها تصل الى كوردستانا واذا لم تتحرك حكومة كوردستان ل وقف وردع هذه الموجات الهدامة ف ان عودة عصور الجاهلية وتسونامي الظلمات قادمة لا محالة وسنعود الى مربع الصفر والى وبئس المصير ومني الف لعنة لكل من يحاول المس بمستقبل شعبنا نحو التقدم

مدفوعين مثل العربانة
ابن العراق بكل اطيافه -

صراحة انا قريت قليل من المقال الذي نشره الاخ لان اغلب المقالات التي تنشر في ايلاف العزيزة يكون فيها مبالغات وغير مصداقية في نقل الخبر وقريت بعض الردود لبعض من الاخوان والرد على المقال حيت ان بعض الاخوان يقولون ارحلو ومنهم من قال اذهبو الى بغداد راح اكولها بين قوسين الف رحمة على روحك صدام مو محبة بيه لكن الخوف التي كان يتملك الجميع انظرو الى اين وصل العراق والى اين سوف نصل صدقوني لا اخوة موجودة بين الاطياف العراقية ولا محبة موجودة ولا تسامح اين ذهبت كل هذه المقومات مع الاسف مع الاسف

التجربه محاربه
العبيط بن الأهبل -

مع الأسف ...ان كل تجربه ناجحه ..تكون مستهدفه ...الوضع الحالى والنجاح الموجود على اغلب الأصعده فى (( كردسـتان )) اصبح هدفا للأعداء . واعداء الكرد خصوصـا ...اضافة الى الفاشلين فى الأدارة من (( الجيران )) و((الأقربون )).. ودائمـا يحاول ألأعداء ايجاد ثغرات فى (( قلعة النجاح )) هذه ..نعم هنالك الفسـاد ومقابله الوعود بالقضـاء على الفسـاد وسيطال الكثيرون ...النقطة الحساسه المشـاعر الدينيه ...وهنا لا اود ان اشير بالأصـابع للجهات التى تمول وتحرك (( الصبيان )) بالتعرض للمحلات لأنهم وبكل بسـاطة وقليل من التفكير ستعرف منهم ...بالرغم من ادعائهم لصداقة الكرد (( العلنية)) ولكن تجربة كردسـتان (( تجرح )) الكثير منهم وتعري ادعاءاتهم بالعداله والمسـاوات والتقدم وبالذات (( فشلهم )) بالأدارة .......عدد هذه المحلات محدود والطائفه المسيحيه محدوده بالرغم هى ارض اباءهم واجدادهم ..وكنائسهم اقدم من كل الجوامع ...والمعلوم ان زبائن وارباح هذه المحلات بازدياد ..أذن من هم روادهـا ..هل من الفضـاء ام من الطائفه الأخرى (( الأسلاميه )) ...هل سيستطيع بعض الصبيه وعملاء اعداء كردسـتان ان يقضى على ما يبحث عليه اكثر (( المسلمين )) ..تجربه الأمارات ..والمحلات ((المذكوره ))الموجوده فيهـا أكثر مما موجود فى باريس ..مقارنة مع نسبه عدد السكان ....لعلكم فهمتم من العبيط شـيئا ..!!

مقال ليس صحيحا
من المنطقة -

لا اعرف كيف لايلاف ان تنشر مقال يفتقر الى الحقيقة والواقعية فموضوع عنكاوة مختلف تماما عن موضوع زاخو ودهوك. موضوع عنكاوة موضوع اهمال من قبل السلطة في المنطقة ونستطيع ان نقول انه هجوم منظم من قبل السلطات الكردية لمحو اسم المدينة العريق وذلك بنشر الفساد والرذيلة بالمنطقة ومساعدة كل من هب ودب في الاستقرار فيها وذلك بنشر محلات الخمور والنوادي الليلية والكازينوات وكل هذه الاشياء هي بترخيص من حكومة الاقليم. اا موضوع زاخو فا البارحة وبعد صلاة الجمعة قامت مجموعة من رجال الدين الاسلامي المتطرف والمتواجد في المنطقة بتحريض مجموعة من الشباب المراهق على مهاجمة الكنائس واحراقها ومن بعد ذلك حرق محلات بيع الخمور والنوادي العائلية ولم تتحرك قوات الاسايش والامن الكردي في ايقاف هذه المشاهد بل وقامو بالتعدي على دور المسيحين بالمنطقة ورشقها بالحجارة. سؤالي الوحيد اين هو الامان الذي يدعى به مسعود البرزاني ؟؟؟؟؟ الا ترون ان احوالكم ليست افضل من بغداد؟؟؟ شكرا لايلاف

مقال ليس صحيحا
من المنطقة -

لا اعرف كيف لايلاف ان تنشر مقال يفتقر الى الحقيقة والواقعية فموضوع عنكاوة مختلف تماما عن موضوع زاخو ودهوك. موضوع عنكاوة موضوع اهمال من قبل السلطة في المنطقة ونستطيع ان نقول انه هجوم منظم من قبل السلطات الكردية لمحو اسم المدينة العريق وذلك بنشر الفساد والرذيلة بالمنطقة ومساعدة كل من هب ودب في الاستقرار فيها وذلك بنشر محلات الخمور والنوادي الليلية والكازينوات وكل هذه الاشياء هي بترخيص من حكومة الاقليم. اا موضوع زاخو فا البارحة وبعد صلاة الجمعة قامت مجموعة من رجال الدين الاسلامي المتطرف والمتواجد في المنطقة بتحريض مجموعة من الشباب المراهق على مهاجمة الكنائس واحراقها ومن بعد ذلك حرق محلات بيع الخمور والنوادي العائلية ولم تتحرك قوات الاسايش والامن الكردي في ايقاف هذه المشاهد بل وقامو بالتعدي على دور المسيحين بالمنطقة ورشقها بالحجارة. سؤالي الوحيد اين هو الامان الذي يدعى به مسعود البرزاني ؟؟؟؟؟ الا ترون ان احوالكم ليست افضل من بغداد؟؟؟ شكرا لايلاف

احداث زاخو وتوابعها المرعبة
نبيل يونس دمان -

قال المعري في لزومياته:عنب وخمر في الاناء وشارب فمن الملوم اعاصرٌ أم حاسٍ تلك كل الحكاية في موضوع الخمر، محلات الخمر، ونوادي الخمر، لو سمينا الظاهرة جدلاً بانها مشكلة فاللوم يقع على شاري الخمر وعلى مرتادي النوادي، وكذلك من يدخل صالونا للحلاقة العصرية، او محل مساج، ان جمهور تلك الاماكن هم من المسلمين بغالبيتهم العظمى من زاخو في اقصى العراق الى الفاو في اقصى جنوب العراق، ان الانسان يتصرف بدافع حريته الشخصية ويتحمل عواقب تصرفاته، المحال واماكن المساج والموتيلات يرتادها عامة الناس ومن مختلف الاديان، حتى اماكن الدعارة ان وجدت فقد كانت موجودة في كل زمان ومن قبل نشوء الاديان التوحيدية، لا تنفع الشدة والقوة والحرق في ازالتها، تتذكرون كيف اقدم صدام حسين على تعليق رؤوس الغواني على الابواب ولكن دون جدوى، فالابتعاد عن تلك الدور يكون بالتوعية المدرسية والصحة ووسائل الاعلام، اما القضاء عليها فلا يتم بالعنف ولا بالشدة ابدا، في كل بلدان العالم موجودة لكن يحذر منها في التوعية. من قال ان ادخال الانسان في بودقة واحدة وارغامهم على الضد من ارادتهم ستحل مشكلات المجتمع، ويتحول ذلك المجتمع الى مواطنين ملائكة يرحلون بعد مماتهم مباشرة الى الجنة والنعيم، من قال ان بالامكان فعل ذلك، وحتى السعادة لا تفرض بالقوة! كم من قرون مرت ومحاولات القضاء على الاجرام والرذيلة جارية، ولكنها محاولات فاشلة بل ومستحيلة في ظل طبيعة الانسان المبنية على الانانية وحب الذات والاقدام على التجربة اي تجربة الخير والشر معاً، لو كان بالامكان القضاء على الموبقات وعلى الاجرام لانتفت الحاجة الى العسكر والسجون وحتى الى المرشدين الدينيين. من قال ان ادخال النساء في الحجاب سيطهرهن من اعمالهن الخاطئة؟ ولماذا خلق الانسان على صورة الله، هل يحق له اخفاء ذلك الوجه؟ الانسان السوي يتباهى بمنظره وليشبع الناس النظر اليه وما فيه من الخلق والحسن. كانت عائشة بن طلحة بن عبدالله لا تستر وجهها بشيء فلما دخل بها مُصعب ابن الزبير كلمها في ذلك فقالت: ان الله عز وجل قد وسمني بوسمِ جمال فاحببت ان يراه الناس والله ما فيَّ وصمةُ استتر لها.وقال عمر بن ربيعة:ولما تواقفنا وسلّمت أقبلتْ وجوهٌ زهاها الحسنُ ان تتقنّعا مطلوب من حكومة اقليم كردستان ومن الرئيس مسعود البارزاني ان يهب بسرعة لايقاف انتهاك حرية وكرامة الناس وممتلك

احداث زاخو وتوابعها المرعبة
نبيل يونس دمان -

قال المعري في لزومياته:عنب وخمر في الاناء وشارب فمن الملوم اعاصرٌ أم حاسٍ تلك كل الحكاية في موضوع الخمر، محلات الخمر، ونوادي الخمر، لو سمينا الظاهرة جدلاً بانها مشكلة فاللوم يقع على شاري الخمر وعلى مرتادي النوادي، وكذلك من يدخل صالونا للحلاقة العصرية، او محل مساج، ان جمهور تلك الاماكن هم من المسلمين بغالبيتهم العظمى من زاخو في اقصى العراق الى الفاو في اقصى جنوب العراق، ان الانسان يتصرف بدافع حريته الشخصية ويتحمل عواقب تصرفاته، المحال واماكن المساج والموتيلات يرتادها عامة الناس ومن مختلف الاديان، حتى اماكن الدعارة ان وجدت فقد كانت موجودة في كل زمان ومن قبل نشوء الاديان التوحيدية، لا تنفع الشدة والقوة والحرق في ازالتها، تتذكرون كيف اقدم صدام حسين على تعليق رؤوس الغواني على الابواب ولكن دون جدوى، فالابتعاد عن تلك الدور يكون بالتوعية المدرسية والصحة ووسائل الاعلام، اما القضاء عليها فلا يتم بالعنف ولا بالشدة ابدا، في كل بلدان العالم موجودة لكن يحذر منها في التوعية. من قال ان ادخال الانسان في بودقة واحدة وارغامهم على الضد من ارادتهم ستحل مشكلات المجتمع، ويتحول ذلك المجتمع الى مواطنين ملائكة يرحلون بعد مماتهم مباشرة الى الجنة والنعيم، من قال ان بالامكان فعل ذلك، وحتى السعادة لا تفرض بالقوة! كم من قرون مرت ومحاولات القضاء على الاجرام والرذيلة جارية، ولكنها محاولات فاشلة بل ومستحيلة في ظل طبيعة الانسان المبنية على الانانية وحب الذات والاقدام على التجربة اي تجربة الخير والشر معاً، لو كان بالامكان القضاء على الموبقات وعلى الاجرام لانتفت الحاجة الى العسكر والسجون وحتى الى المرشدين الدينيين. من قال ان ادخال النساء في الحجاب سيطهرهن من اعمالهن الخاطئة؟ ولماذا خلق الانسان على صورة الله، هل يحق له اخفاء ذلك الوجه؟ الانسان السوي يتباهى بمنظره وليشبع الناس النظر اليه وما فيه من الخلق والحسن. كانت عائشة بن طلحة بن عبدالله لا تستر وجهها بشيء فلما دخل بها مُصعب ابن الزبير كلمها في ذلك فقالت: ان الله عز وجل قد وسمني بوسمِ جمال فاحببت ان يراه الناس والله ما فيَّ وصمةُ استتر لها.وقال عمر بن ربيعة:ولما تواقفنا وسلّمت أقبلتْ وجوهٌ زهاها الحسنُ ان تتقنّعا مطلوب من حكومة اقليم كردستان ومن الرئيس مسعود البارزاني ان يهب بسرعة لايقاف انتهاك حرية وكرامة الناس وممتلك

مخطط فاشل
عبدلله -

ان من اهل زاخو ان الذين قاموا بذلك اغلبهم ليسوا من زاخو مع تنظيماتهم اثبتوا خقيقتهم المتخلفة والعدوانيه ضد الشعب الكردي ويجب منع حزب يكرتوا الخبيث وتحويل مقاراتهم الى كازينوات ومكان للمساج

مخطط فاشل
عبدلله -

ان من اهل زاخو ان الذين قاموا بذلك اغلبهم ليسوا من زاخو مع تنظيماتهم اثبتوا خقيقتهم المتخلفة والعدوانيه ضد الشعب الكردي ويجب منع حزب يكرتوا الخبيث وتحويل مقاراتهم الى كازينوات ومكان للمساج

حملة شعبية تحطيم مراكز التدليك
Дорогой Большой -

حملة شعبية تحطيم مراكز التدليك المهم قائده لا يقع فى حدود الاخرين مثل شقه او فيلا متأثر بصدمه حضاريه من ازياء و وقع فى هذا الشعبى ليس عن جهل

حملة شعبية تحطيم مراكز التدليك
Дорогой Большой -

حملة شعبية تحطيم مراكز التدليك المهم قائده لا يقع فى حدود الاخرين مثل شقه او فيلا متأثر بصدمه حضاريه من ازياء و وقع فى هذا الشعبى ليس عن جهل

الفطرة السليمة لاتقبل الخمر
عبدالعزيز -

يا جماعة الخير الاسلام هو دين الفطرة ، والفطرة السليمة لاتقبل الخمر لانه يذهب العقل ، هل سمعتم يوما ان شخصا يفتخر بانه بدأ بشرب الخمر سواء كان مسلما ام كافر؟ اذن ما دام ان البشرية اجمعت على ضرر الخمر فلماذا لاتغلق محالات بيعة خصوصا ان العراق بلد مسلم عربي؟!

الفطرة السليمة لاتقبل الخمر
عبدالعزيز -

يا جماعة الخير الاسلام هو دين الفطرة ، والفطرة السليمة لاتقبل الخمر لانه يذهب العقل ، هل سمعتم يوما ان شخصا يفتخر بانه بدأ بشرب الخمر سواء كان مسلما ام كافر؟ اذن ما دام ان البشرية اجمعت على ضرر الخمر فلماذا لاتغلق محالات بيعة خصوصا ان العراق بلد مسلم عربي؟!

ثقافة بريطانية
ابو فلان النينوي -

يابه اسامة مهدي الى متى تبقى تحرف بالمصطلحات وتهدم بالعراق مالم يهدمه المحتلون؟ تقول فعاليات شعبية هي التي احرقت وخربت ؟؟ فمن هي ياترى ؟؟ شبيبة الرياضة ام نادي زاخو ام اتحاد المراة او ابداعات الرجل ؟؟؟؟؟ لماذا لاتسمي الاشياء باسمائها وتقول قام جماعة اسلامية متطرفة خرجت من الجامع الفلاني بقيادة الشيخ الفلاني التابع للحركة الاسلامية الكردية الفلانية ؟؟؟ فكلما نسمي الاشياء باسمائها كلما نكون قادرين على التحليل والمعالجة الصحيحة - انها بداية لموجة خرابيط في كردستان والمسيحيون هم الفئة الاضعف في المجتمع كالذي كان يقوم به الاخوان المسلمون والمتعصبون في الموصل بان الثمانينات بالاعتداء على المسيحين لاثارة بلبلة لانهم كانوا غير قادرين على مواجهة النظام - عمي اسامة لاتستهين بعقول الناس فانت في لندن ام الفكر والثقافة الحرة لشعبها فقط وليس للمستعمرات والاخرين وهذا معروف؟؟

ثقافة بريطانية
ابو فلان النينوي -

يابه اسامة مهدي الى متى تبقى تحرف بالمصطلحات وتهدم بالعراق مالم يهدمه المحتلون؟ تقول فعاليات شعبية هي التي احرقت وخربت ؟؟ فمن هي ياترى ؟؟ شبيبة الرياضة ام نادي زاخو ام اتحاد المراة او ابداعات الرجل ؟؟؟؟؟ لماذا لاتسمي الاشياء باسمائها وتقول قام جماعة اسلامية متطرفة خرجت من الجامع الفلاني بقيادة الشيخ الفلاني التابع للحركة الاسلامية الكردية الفلانية ؟؟؟ فكلما نسمي الاشياء باسمائها كلما نكون قادرين على التحليل والمعالجة الصحيحة - انها بداية لموجة خرابيط في كردستان والمسيحيون هم الفئة الاضعف في المجتمع كالذي كان يقوم به الاخوان المسلمون والمتعصبون في الموصل بان الثمانينات بالاعتداء على المسيحين لاثارة بلبلة لانهم كانوا غير قادرين على مواجهة النظام - عمي اسامة لاتستهين بعقول الناس فانت في لندن ام الفكر والثقافة الحرة لشعبها فقط وليس للمستعمرات والاخرين وهذا معروف؟؟

من الله السيده هى التى بتولد
Дорогой Большой -

الرد خارج الموضوع

من الله السيده هى التى بتولد
Дорогой Большой -

الرد خارج الموضوع

فساد المسؤولين
أبو أحمد -

أنا مع المسيحين في عينكاوة ومع مخاوفهم,وهم قلقون على أبنائهم وعاداتهم وتقاليدهم كما نحن المسلمين,فهم ليسوا راضين عن الوضع في عينكاوة أو أى منطقة اخرى خاصة بهم,فلماذا يدخل آلاف السيارات الى تلك البلدة الصغيرة من قبل سكان أربيل طبعا من المسؤلين وأبنائهم ومفسدين من غيرهم,فلذا يجب احترام خصوصيتهم.فاذا أهل عينكاوة من المسيحين الغيورين على قيمهم وتقاليدهم لا يرضون بفتح تلك المحلات المشبوهة في مدينتهم وقرب دورهم وأماكن عبادتهم,فالمسلمين آولى أن يعترضوا على فتح تلك المحلات في مناطق مسلمة سواء كان محلات بيع المشروبات أو مساج أو فنادق وبيوت مشبوهة,وتلك مسؤلية السلطات بمنع تلك التجاوزات بحق السكان الغير راضين,ولكن عندما يتجاهل السلطة مطالب السكان بل ويؤيد فتح تلك المحلات بحجة الحرية,فيجب عليهم أن يعلموا بأن صبر الناس له حدود.ان غالبية التجاوزات تلك من قبل المسؤلين في الاحزاب المسيطرة على الحكم في الاقليم,فهم يفسدون في الارض كما يفسد آي حاكم من حكام الدول العربية,والتى ثار الناس ضدهم ولم يتحملوا ظلمهم وطغيانهم,واذا لم يأخذوا الدرس منهم فلهم المصير نفسه.

فساد المسؤولين
أبو أحمد -

أنا مع المسيحين في عينكاوة ومع مخاوفهم,وهم قلقون على أبنائهم وعاداتهم وتقاليدهم كما نحن المسلمين,فهم ليسوا راضين عن الوضع في عينكاوة أو أى منطقة اخرى خاصة بهم,فلماذا يدخل آلاف السيارات الى تلك البلدة الصغيرة من قبل سكان أربيل طبعا من المسؤلين وأبنائهم ومفسدين من غيرهم,فلذا يجب احترام خصوصيتهم.فاذا أهل عينكاوة من المسيحين الغيورين على قيمهم وتقاليدهم لا يرضون بفتح تلك المحلات المشبوهة في مدينتهم وقرب دورهم وأماكن عبادتهم,فالمسلمين آولى أن يعترضوا على فتح تلك المحلات في مناطق مسلمة سواء كان محلات بيع المشروبات أو مساج أو فنادق وبيوت مشبوهة,وتلك مسؤلية السلطات بمنع تلك التجاوزات بحق السكان الغير راضين,ولكن عندما يتجاهل السلطة مطالب السكان بل ويؤيد فتح تلك المحلات بحجة الحرية,فيجب عليهم أن يعلموا بأن صبر الناس له حدود.ان غالبية التجاوزات تلك من قبل المسؤلين في الاحزاب المسيطرة على الحكم في الاقليم,فهم يفسدون في الارض كما يفسد آي حاكم من حكام الدول العربية,والتى ثار الناس ضدهم ولم يتحملوا ظلمهم وطغيانهم,واذا لم يأخذوا الدرس منهم فلهم المصير نفسه.

الى المتزلفين والمتملقين
Simel -

لقد بدأت النوايا المبيتة للأكراد ضد أهل الأرض الأصليين بالظهور فكل هذا الوقت الذي مضى كان ضحك على الذقون، فما زال الى اليوم المجرمون يسرحون في شمال العراق وما من محاسب وهذه الجريمة الجديدة كغيرها ستمر دون عقاب. أما المدعو سرمد العراقي الذي يتملق للأكراد فأنت إما كردي أو متواطىء معهم وهذه مصيبة الأقليات في البلد المسمى العراق لذا فأنت وأمثالك لا تريدون ان تروا الحقيقة بل تتملقوا للأكراد معتقدين بأنكم بذلك ستتقون شرّهم ولكنكم بصمتكم هذا تشجعونهم على المضي بغوغاءيتهم. أما للمدعو رزكار فأنت تريد أرض للأكراد، حسناً إذهب وخذها في آذربيجان والقوقاز من حيث جئتم وليس تريدون بناء دولة على أرض غيركم فقط لأن أصحاب الأرض مسالمون وليسوا محاربين لكي يرسلوكم من حيث جئتم وبدل ان تحترموا الأرض وأهلها لأنهم قبلوا بكم لتعيشوا على أرضهم ها أنتم تعيثون فساداً في الأرض ولا تحترمون حتى حق الحياة فطبعاً لن يستطيع ان يعيش أحد مع هكذا أشكال متخلفة. لذا فأهل الأرض الأصليين بحاجة لحماية من هؤلاء المتخلفين والى الحصول على قطعة من أرضهم على الأقل لتكون Safe Haven وليس محافظة يبتلعها الأكراد متى شاؤوا وتكون هذه الأرض محمية بموجب شرعة حقوق الإنسان العالمية التي تعطي لأصحاب الأرض الأصليين الحماية Indigenous Peoples Charter of Rights ومن دون هذا فأصحاب الأرض الأصليون فيما يسمى اليوم العراق سوف يتعرضون للإبادة الجماعية على أيدي كل المتخلفين الذين يحكمون ما يسمى اليوم العراق.

الى المتزلفين والمتملقين
Simel -

لقد بدأت النوايا المبيتة للأكراد ضد أهل الأرض الأصليين بالظهور فكل هذا الوقت الذي مضى كان ضحك على الذقون، فما زال الى اليوم المجرمون يسرحون في شمال العراق وما من محاسب وهذه الجريمة الجديدة كغيرها ستمر دون عقاب. أما المدعو سرمد العراقي الذي يتملق للأكراد فأنت إما كردي أو متواطىء معهم وهذه مصيبة الأقليات في البلد المسمى العراق لذا فأنت وأمثالك لا تريدون ان تروا الحقيقة بل تتملقوا للأكراد معتقدين بأنكم بذلك ستتقون شرّهم ولكنكم بصمتكم هذا تشجعونهم على المضي بغوغاءيتهم. أما للمدعو رزكار فأنت تريد أرض للأكراد، حسناً إذهب وخذها في آذربيجان والقوقاز من حيث جئتم وليس تريدون بناء دولة على أرض غيركم فقط لأن أصحاب الأرض مسالمون وليسوا محاربين لكي يرسلوكم من حيث جئتم وبدل ان تحترموا الأرض وأهلها لأنهم قبلوا بكم لتعيشوا على أرضهم ها أنتم تعيثون فساداً في الأرض ولا تحترمون حتى حق الحياة فطبعاً لن يستطيع ان يعيش أحد مع هكذا أشكال متخلفة. لذا فأهل الأرض الأصليين بحاجة لحماية من هؤلاء المتخلفين والى الحصول على قطعة من أرضهم على الأقل لتكون Safe Haven وليس محافظة يبتلعها الأكراد متى شاؤوا وتكون هذه الأرض محمية بموجب شرعة حقوق الإنسان العالمية التي تعطي لأصحاب الأرض الأصليين الحماية Indigenous Peoples Charter of Rights ومن دون هذا فأصحاب الأرض الأصليون فيما يسمى اليوم العراق سوف يتعرضون للإبادة الجماعية على أيدي كل المتخلفين الذين يحكمون ما يسمى اليوم العراق.

المصيبة كبيرة
قيس منصور -

لماذا الجمعة بالتحديد ؟ لأن خطيب الجامع و امام المصلين يقوم ب(شحن) المصلين و تحريضهم على التخريب. و كأنه (اي الامام او الخطيب) قد حل كل مشاكل المسلمين الاجتماعية و الاقتصادية و لم يبقى فقط مراكز التدليك. كلام الجمعة مشحون و مسموم ويجب تحويله الى حث الناس على دفع الزكاة و مساعدة الفقراء بدل من الارهاب.

المصيبة كبيرة
قيس منصور -

لماذا الجمعة بالتحديد ؟ لأن خطيب الجامع و امام المصلين يقوم ب(شحن) المصلين و تحريضهم على التخريب. و كأنه (اي الامام او الخطيب) قد حل كل مشاكل المسلمين الاجتماعية و الاقتصادية و لم يبقى فقط مراكز التدليك. كلام الجمعة مشحون و مسموم ويجب تحويله الى حث الناس على دفع الزكاة و مساعدة الفقراء بدل من الارهاب.

الخمور مثل غسيل لتشغيل المشاعر
Дорогой Большой -

الرد خارج الموضوع

الخمور مثل غسيل لتشغيل المشاعر
Дорогой Большой -

الرد خارج الموضوع

الى رقم 4
ديار -

الى المدعو منشار, يبدو من خلال حديثك انك من مرتادي دور ........و الملاهي و و و الا كيف لك أن تصف لنا ما يحدث في عينكاوة؟؟؟؟ و لكن نسيت أن تقول لنا من هن الفتيات اللاتي يعملن في هذه المواخير, السن جلهّن من مدن الجنوب العراقي؟؟ , انا متأكد من أن لك أقارب يعملن هنالك و الا كيف عرفت أن هنالك مكاتب لزواج المتعة؟؟؟؟؟؟؟

الى رقم 4
ديار -

الى المدعو منشار, يبدو من خلال حديثك انك من مرتادي دور ........و الملاهي و و و الا كيف لك أن تصف لنا ما يحدث في عينكاوة؟؟؟؟ و لكن نسيت أن تقول لنا من هن الفتيات اللاتي يعملن في هذه المواخير, السن جلهّن من مدن الجنوب العراقي؟؟ , انا متأكد من أن لك أقارب يعملن هنالك و الا كيف عرفت أن هنالك مكاتب لزواج المتعة؟؟؟؟؟؟؟

الصورة خاطئة
شورما -

اخوان أنا والله العظيم من مدينة عنكاوا, و الصورة المنشورة في صدر التقرير(مسيحيون يحتفلون بأحد أعيادهم في عنكاوا) هي ليست في عنكاوا والله العظيم و جميع مقدساتي, لذلك فأن كاتب التقرير تنقصه الكثير من المصداقية في هذا التقرير.

الصورة خاطئة
شورما -

اخوان أنا والله العظيم من مدينة عنكاوا, و الصورة المنشورة في صدر التقرير(مسيحيون يحتفلون بأحد أعيادهم في عنكاوا) هي ليست في عنكاوا والله العظيم و جميع مقدساتي, لذلك فأن كاتب التقرير تنقصه الكثير من المصداقية في هذا التقرير.

كورد مسلمين
عراقي عربي شريف -

لاتلفون وتدورون يااحفاد مشيل وطارق حنا كوردستان ارض الكورد وهم احفاد صلاح الدين وهم مسلمون ومن حقهم نشر الفضيله والاخلاق من لايعجبه ليذهب الى ديتؤرويت ويفتح هناك حانات ومساج هذه هي خلاصه الكلام انتم الاشوريون اشد اعداء الكورد بل العرب والترك والفرس افضل منكم وليس هذا من باب الكراهيه والحقد لكن حقيقه واضحه وعلنيه نعم اخطاء قاده الكورد كان عندما استقبلكم في كوردستان واضافوا هذا الخطى على اخطائهم الكثير

كورد مسلمين
عراقي عربي شريف -

لاتلفون وتدورون يااحفاد مشيل وطارق حنا كوردستان ارض الكورد وهم احفاد صلاح الدين وهم مسلمون ومن حقهم نشر الفضيله والاخلاق من لايعجبه ليذهب الى ديتؤرويت ويفتح هناك حانات ومساج هذه هي خلاصه الكلام انتم الاشوريون اشد اعداء الكورد بل العرب والترك والفرس افضل منكم وليس هذا من باب الكراهيه والحقد لكن حقيقه واضحه وعلنيه نعم اخطاء قاده الكورد كان عندما استقبلكم في كوردستان واضافوا هذا الخطى على اخطائهم الكثير

خوش بدايه
ساره العراقيه -

هاي اول مره الأكراد يسوون شي بي حظ

خوش بدايه
ساره العراقيه -

هاي اول مره الأكراد يسوون شي بي حظ

تصحيح
ساخر -

ببساطة..وصراحة: حملة منظمة مسبقا..ضد المسيحيين وليس ضد امحال بيع الخمور، فبيوت المسيحيين وكنيسة لهم ومحال لتصفيف الشعر، ومطرانية زاخة، كلها هوجمت !! مالهذا وبيع الخمور والمحرمات ؟؟ الى متى يبقى الاعلام خائفا من اظهار الشفافية؟؟ الى متى يبقى المراسلون والكتاب والصحفيين يغيرون الامور كما يشاؤون؟؟ الحملة كانت اكبر من ان تكون بتحريض من رجل دين في خطبة يتيمة!! نحن في زمن نميز فيه الحقائق... اكتبوها كما هي :حملة شعبية ضد مسيحيي العراق، كردستان تحديدا..

تصحيح
ساخر -

ببساطة..وصراحة: حملة منظمة مسبقا..ضد المسيحيين وليس ضد امحال بيع الخمور، فبيوت المسيحيين وكنيسة لهم ومحال لتصفيف الشعر، ومطرانية زاخة، كلها هوجمت !! مالهذا وبيع الخمور والمحرمات ؟؟ الى متى يبقى الاعلام خائفا من اظهار الشفافية؟؟ الى متى يبقى المراسلون والكتاب والصحفيين يغيرون الامور كما يشاؤون؟؟ الحملة كانت اكبر من ان تكون بتحريض من رجل دين في خطبة يتيمة!! نحن في زمن نميز فيه الحقائق... اكتبوها كما هي :حملة شعبية ضد مسيحيي العراق، كردستان تحديدا..

للبلاهة حدود
العنكاوي -

يا منشار ان الاناء ينضح بما فيع الظاهر انك من مرتادي ... نوادي ....بحيث تعرف الاسعار.يال فكرك الضحل يا رجل! اتعرف اي شئ عن عنكاوا؟اتعرف اي شئ عن مستوى اهلها؟هم النخبة, النخبة المثقفة,النخبة الواعية النخبة المسالمة النخبة الوطنية و انت لا علاقة لك بكل ما ذكرت! ان انتفاضة اهل عنكاوا بوجه الفساد صفعة .....

للبلاهة حدود
العنكاوي -

يا منشار ان الاناء ينضح بما فيع الظاهر انك من مرتادي ... نوادي ....بحيث تعرف الاسعار.يال فكرك الضحل يا رجل! اتعرف اي شئ عن عنكاوا؟اتعرف اي شئ عن مستوى اهلها؟هم النخبة, النخبة المثقفة,النخبة الواعية النخبة المسالمة النخبة الوطنية و انت لا علاقة لك بكل ما ذكرت! ان انتفاضة اهل عنكاوا بوجه الفساد صفعة .....

متخلف
الايزيدي_عراقي -

الى الرقم 24 يقول سواءا كانو مسلمين ام كفار من تقصد بكفار? ولله انت اكبر كافر و متخلف

متخلف
الايزيدي_عراقي -

الى الرقم 24 يقول سواءا كانو مسلمين ام كفار من تقصد بكفار? ولله انت اكبر كافر و متخلف

to 28
Rizgar -

-لن يصبح العراق وطنا لنا بدلا عن كردستاننا وباذن الله سنحرر كردستان من هذا الاستعمار الذي ما رحم يوما لا بشرا ولا حجرا ولا شجرا في كردستان.-وان مسالة هجوم بعض الشباب الاسلاميين بتشجيع من احد السلفيين الكرد على دكاكين الخمور وبيوت المساج , لا يتعلق بالشعب الكوردي لا من قريب ولا من بعيد , هولاء الاشخاص هاجمو دكاكين الخمور وبيوت المساج كمسلمين , انهم ضحايا الفكر الهمجي الاحتلالي الثقافي , انهم كسبو ال occupiers mentality ولا يختلف الموضوع عن هجومات الشباب اللندني قبل ٣ اشهر ذو الجذور المختلفة nonintegrated, ولم يكن هناك اي ضحايا في زاخو مقارنة بلندن.مسالة reintegration مسالة واحدة بقوالب ثقافية متعددة .في حالة reintegrationبعض الشباب الكوردي في ثقافة الغزات و قد فقدو قيمهم الثقافية الكوردية الانسانية الاصيلة واصبحوا مجرد دما فارغة من معاني التسامح والاحترام والحق واحترام الاديان الاخرى ...الخ

to 28
Rizgar -

-لن يصبح العراق وطنا لنا بدلا عن كردستاننا وباذن الله سنحرر كردستان من هذا الاستعمار الذي ما رحم يوما لا بشرا ولا حجرا ولا شجرا في كردستان.-وان مسالة هجوم بعض الشباب الاسلاميين بتشجيع من احد السلفيين الكرد على دكاكين الخمور وبيوت المساج , لا يتعلق بالشعب الكوردي لا من قريب ولا من بعيد , هولاء الاشخاص هاجمو دكاكين الخمور وبيوت المساج كمسلمين , انهم ضحايا الفكر الهمجي الاحتلالي الثقافي , انهم كسبو ال occupiers mentality ولا يختلف الموضوع عن هجومات الشباب اللندني قبل ٣ اشهر ذو الجذور المختلفة nonintegrated, ولم يكن هناك اي ضحايا في زاخو مقارنة بلندن.مسالة reintegration مسالة واحدة بقوالب ثقافية متعددة .في حالة reintegrationبعض الشباب الكوردي في ثقافة الغزات و قد فقدو قيمهم الثقافية الكوردية الانسانية الاصيلة واصبحوا مجرد دما فارغة من معاني التسامح والاحترام والحق واحترام الاديان الاخرى ...الخ

مشكلة ليس طائيفية و دينية بل سياسية
AKO -

كل التعليقات التى كتب لا يمس الحقيقة لا من بعيد ولا من قريب لانه المشكلة ليس طائيفيةو دينية بل هو سيناريو فضيح لحزب الحاكم الديمقراطى الكردستانى ضد المنافسه الكبير فى منطقة نفذه وهو الاتحاد الاسلامى فى حين اقترب انتخابات المحافظات فى اقليم حتى يشوه الصورة الحزب السلامى الاخوانى فى اقليم بانه حزب المعارض متطرف يهدد الاقليات المسحية والايزيدية و فى جزء اخر فى اوان الاخيرة تم تقرب وجهات النظر بين الاحزاب المعارضة فى طرفى الاسلامى والعلمانى و تقرب الملحوظ بين المثقفين ولااسلامين فى معارضة الحكم الشمولى فى اقليم الاحداث يستهدف هذة وهو سيناريو يتم حديث عنها فى وكالات الانباء ومواقع الاكترونية الكردية و من بيعد و لامن قريب ليس لها شأن باقليات بل هو صراع النفوذ بين الاحزاب الكردية ديموقراطى البرزانى و الاتحاد الاسلامى .

مشكلة ليس طائيفية و دينية بل سياسية
AKO -

كل التعليقات التى كتب لا يمس الحقيقة لا من بعيد ولا من قريب لانه المشكلة ليس طائيفيةو دينية بل هو سيناريو فضيح لحزب الحاكم الديمقراطى الكردستانى ضد المنافسه الكبير فى منطقة نفذه وهو الاتحاد الاسلامى فى حين اقترب انتخابات المحافظات فى اقليم حتى يشوه الصورة الحزب السلامى الاخوانى فى اقليم بانه حزب المعارض متطرف يهدد الاقليات المسحية والايزيدية و فى جزء اخر فى اوان الاخيرة تم تقرب وجهات النظر بين الاحزاب المعارضة فى طرفى الاسلامى والعلمانى و تقرب الملحوظ بين المثقفين ولااسلامين فى معارضة الحكم الشمولى فى اقليم الاحداث يستهدف هذة وهو سيناريو يتم حديث عنها فى وكالات الانباء ومواقع الاكترونية الكردية و من بيعد و لامن قريب ليس لها شأن باقليات بل هو صراع النفوذ بين الاحزاب الكردية ديموقراطى البرزانى و الاتحاد الاسلامى .

to fanatic kurds
samy -

those who are attacking the christians and asking them to leave shame on you you forgot that you have over 3 million kurdys in europe and living with all kinds of welfare. the kurd is a kurd will always be a kurd you are the ones who killed the assyrians armenians and kldans and the rest of the christians and not the arab muslims that''s why god is puniching you the turks and iraqis are killing you and on top of that you got the earthquake in van you will never have your own country not in turkie not iraq nor syria or iran you will always be the shoe shiners and car window cleaners

الی..... اسامه مهدی
behlol -

ان کنت لا تدری فتلك مصیبه،وان کنت تدری فالمصیبه اعظم..... مسعود بارزانی..معروف لدی المثقف الکردی و العربی.سجله الخیانی معروف وحرق مقرات المعارضه من قبل اتباعه لیس بجدید،فمکاتب حرکهالتغییر لم تفتح لحد الان بعدحرقها فی اربیل.اتباع البارزانی احرقوا مکاتب الحزب الاسلامی..والشباب احرقو محال الخمور باعاز منخطیب ینتمی الی حزب البارزانی..المسیحیین لجاوالی کوردستان لاطمآنانهم الی الحزب الاسلامی وهذاهو تراث الاسلام...فلم تذر الرماد فی العیون یا سید اسامه مهدی؟

البركان قادم
عراقي حر -

هذا ليس مستغرباً فعصابات برزاني - طالباني الاقطاعيات العائلية قد عاثت فساداً بالشعب الكردي المظلوم حتى وصل الامر بهم لقطع روؤس اي صحفي ينتقدهم وعموماً هاتان العائلتان من الملحدين وهذه حقيقة فلا تربطهما بالاسلاام اي علاقة واتحدى من يقول العكس طبعاً جوهر المشكلة هو البرنامج الحكومي الممنهج لنشر الرذيلة والدعاره المغلفة وتشجيع الفساد والخمور والانحلال الاخلاقي في وسط شعب عرف عنه انه محافظ جداً والشعب الكردي معروف باحترامه للقيم والاخلاق والاعراف الانسانية بما يتعارض مع افكار هذان الحزبان الذان سرقا السلطة واحكما القبضة الديكتاتورية الطالبانية والبارزانية العائلية حصراً بينما الشعب الكردي الابي في واد اخر لايتاح له من الحرية الا الخمور والفساد اما السياسة والمعارضة فهي محرمة وحتى المعارضة البرلمانية الصورية التي يدعون وجودها ماهي الا للاستهلاك الاعلامي لا اكثر ولا اقل وللضحك على عقول البسطاء في اوربا واميركا ..... كردستان تعيش حالة غليان والبركان الثوري قادم ليزيح اصنام الفساد والنهب الممنهج من اقطاعيات البرزاني والطالباني سيئي السمعة

الى المسيحي عراقي من اربيل العراقية
جاسم الكردي -

الشعب الكردي فتح ابواب كردستان للمسيحيين عندما طردوا من الجنوب و الوسط في العراق و لكن نراهم اليوم لا يعترفون اصلا بوجود شعب باسم الكرد ولكن الحمدلله المسيحيين بكافة طوائفهم لم يبقى لهم وجود في العراق و انقرضوا في العراق مثلما انقرضت الدايناصورات والى الابد. و صدق من قال عاشر الكل و لا تعاشر البذات(ناكر للجميل)

جاسم الكر دي
Simel -

صار عندكم لسان لتتكلموا لذا خربت الدنيا، نحن لم ننقرض على الرغم من كل الإبادات التي تعرّضنا لها وسنبقى لأننا الأصل أما أنتم وأشكالكم فأصولكم غير معروفة ولكن المعروف بأنكم من الذين يشربون من البئر ويرمون فيها الحجارة ومن الذين يلدغون اليد التي تمتد إليهم بالمساعدة فتاريخكم معروف وسيبقى وصمة عار ولعنة على أجيالكم الى الأبد لأن الدم البريء الذي سفكتموه لن يذهب هدراً والله سيعاقبكم عليه

كلامة حق
كلاق حق -

كلمة حق وصدق فى زمن صدام حسين من كان يجرؤ على اهانة العراقى فى اى من الدول العربيه مثل الان العراقى مهان فى كل مكان الان .شوفوا الان كيف العراق لاامن ولاامان ولاشى ايام صدام كان الامن والامان رغم كل الاعداء المحطين بى العراق شوفوا ايران كيف تتدخل فى امور العراق وفى كل شى كانا خدم وشوف قبل كيف وشوفوا وقارنوا كل شى قبل شيعه وسنه واكراد كيف كنا عايشين كيف العراق يبى حاكم قاسى مش يقدر يحكم بى العدل ويوحد الشعب ترحموا على صدام وتمنوا يوم من ايامه رغم الحصار ورغم كل شى كنا عايشين امن وامان وكل شى والحمد لله

ارض اشور
osamma -

أعلنت مديرية آثار أربيل، الخميس، عن تمكن فريق ألماني من اكتشاف قبور تعود للعصر الآشوري بجوار قلعة أربيل التاريخية، ولفتت إلى أن تقنيات الفريق الألماني المتطورة يمكن أن تقود لمزيد من الاكتشافات الأثرية. وقال مدير آثار أربيل حيدر حسن في حديث ، إن ;فريقا ألمانيا تمكن اليوم من اكتشاف قبور تعود للعصر الآشوري بجوار قلعة أربيل التاريخية ;، مبيناً أن ;الموقع الذي تم اكتشافه، يعتبر من اكبر المواقع المكتشفة في اربيل ;. وأضاف حسن أن ;التنقيب يمكن أن ينتقل إلى البيوت المجاورة للموقع الذي اكتشفت فيه القبور، وسيتم تسييجه بعد عملية ترتيبه من اجل عدم العبث به من قبل المواطنين ;، وتابع بقوله ;في عام 2008 اكتشفنا مواقع أثرية تعود للعصر الآشوري الحديث ويرجع تاريخها إلى العام 2700 قبل الميلاد من جانبها، قالت الخبيرة بالمعهد العراقي لصيانة الآثار والتراث جيسيكا جونسون باعتقادي ان هذا الموقع قديم جداً، حيث تعود الرفاة التي كانت موجودة بالقبور المكتشفة إلى زمن المملكة الآشورية، كذلك الأدوات الفخارية التي عثر عليها تعود لأناس كانوا من الطبقة الراقية في العهد الآشوري الحديث وأضافت خبيرة المعهد العراقي لصيانة الآثار لـ أن كردستان بها الكثير من المواقع الاثرية المهمة، ويجب العمل على تنقيبات كثيرة في المنطقة بدورها، قالت المتخصصة بعلم الآثار القديم منى حسن ;اعتقد أن عمل البعثة الالمانية مهم، ومن المحتمل مستقبلا أن تمتد تنقيباتهم الى المناطق المجاورة وأتوقع اكتشاف مدينة مهمة تعود الى فترات زمنية قديمة يذكر أن مديرية آثار أربيل سبق لها أن أعلنت خلال الاعوام الثلاثة الأخيرة عن اكتشاف الكثير من اللقى الأثرية في مواقع بالمحافظة، كما ووقعت مذكرات تعاون مع منظمات عديدة، فضلاً عن اتفاق ادارة المحافظة مع منظمة اليونسكو للإشراف على عمليات صيانة قلعة أربيل الاثرية التي تعود لنحو 6 آلاف سنة. يشار إلى أن الآثار العراقية تعرضت لأوسع عملية نهب في العام 2003، ما أدى إلى اختفاء آلاف القطع التي لا تقدر بثمن من المتحف الوطني بالعاصمة بغداد ومن مواقع أخرى، واستعاد العراق مطلع العام الماضي نحو 1046 قطعة أثرية من الولايات المتحدة الأميركية كانت ضمن قطع كثيرة هربت في أوقات مختلفة، وتم بيع اسطوانات تعود للحضارة السومرية في مزاد (كريستي) العلني في نيويورك بعد أن سرقت في أعقاب حرب الخليج الأولى عام 1

الى simel
جاسم الكردي -

انا لم اقل الا الحقيقة الانتخابات التي جرت في العراق شاهدة على ذلك لم تحصلوا على مقعد واحد و هذا دليل على صحة كلامي و لكن اقولها لك و بكل صراحة ان البقاء فقط للشجعان و للناس الذين تحملوا الاسلحة الكيمياوية و الطائرات النفاثة و الموت والعار للذين هربوا و تركوا كنائسهم في بغداد والموصل ورائهم بمجرد انفجار واحد خارج الكنيسة و لجئوا الى كردستان طلبا الحماية و بعد ان اوتهم الكرد و فتحوا لهم المخيمات نراهم اليوم يسيئون للكرد بدلا من ان يشكروهم على ذلك .

جاسم الكر دي
Simel -

وعلى ماذا نشكركم؟ الأرض لنا وأنتم الضيوف الثقلاء فيها الذين لا تعرفوا لا معنى الضيافة ولا الجيرة، ولو كان عندك ضمير لتكلمت بضميرك ولكن ذلك معدوم عندكم، وفاقد الشيء لا يعطيه وأنتم لم تعطوا شيئاً، نحن نعرف من يفجر ولماذا ومن يستفيد من التفجيرات. إذهب وحرّر أرضك هي في آذربيجان والقوقاز وليست في شمال العراق ولو لم يعطكم الأميركان الأرض لما رأيتموها في حلمكم ولكن ضعاف النفوس من الذين يسمون أنفسهم ساسة العراق هم أيضاً ناكرو الجميل وإلا لما وافقوا على ما يحصل، لقد رأى العالم الهمجية التي حصلت يوم الجمعة، فلا تعطي هنا محاضرات في الإنسانية وهي منكم براء.

ليسوا عراقيين
عراقي -

اثبتت اخر الدراسات ان الاكراد هم من الاقوام النازحة من هضبةقرغستان واوديةافغانستان وهاجروا الى العراق هربا من الجوع وسكنو العراق وهم ليسو عراقيين يجب ان يعودو الى هذة الدول المذكورة

الى 48 simel
جاسم الكردي -

انا اقدر ظروفك و مدى الالم التي تحس به عندما ترى كردستان امامك كل يوم و اقبل منك كل ما تقوله بحق الكرد لانك لسوء حظك لم يبق لك الوجود و اذا انت تعتبرني محتل لارضك فلماذا لا تملك الشجاعة و تاتي لكي تطردني و تحرر ارضك من المحتل الكردي ؟ بس اعتقد الذي يترك معابده بانفجار واحد خارج كنيسة سيكون بعيد كل البعد عن الشجاعةلان الذي يملك الشجاعة موجود على ارضه و دافع عن عرضه و كرامته و تحمل الكيميائي و الصواريخ وجميع الاسلحة الفتاكة و لم يهربوا كالجبناء ليحتمون بمحتليهم الكرد في كردستان بعدما طردتهم جيش المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف في بغداد و البصره .