البحرين بعد تقرير بسيوني... إلى الغد سر !
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
بُعيد مؤتمر لجنة تقصي الحقائق الدولية لأحداث العنف في البحرين، يحرص المسؤولون الكبار في المملكة الخليجية بدءا بالملك حمد آل خليفة على التفكير في مستقبل البلاد. وبحسب إفادات مسؤولين بحرينيين لـ(إيلاف)، فإنّ توصيات اللجنة ستحظى باهتمام كبير لكنّ التطبيق يتطلّب تدرّجا.
المنامة: بعد أن صافح ملك البحرين حمد آل خليفة ضيوفه، على هامش مؤتمر لجنة تقصي الحقائق الدولية لأحداث العنف في بلاده، غادر قصر الصخير، الأنيق قرب البحر، وهو يفكر في شيء واحد فقط: المستقبل.
وفي إحدى قاعات ذلك القصر المكلل بالثريات الكبيرة، التقت "إيلاف" بعضاً من كبار المُلك والملكية في البحرين، الذين كان يشغلهم الشيء ذاته، وهو المستقبل، مؤكدين أن توصيات اللجنة ستكون موضع اهتمام الحكومة ولكن "الأمر بحاجة للتدريج وتطبيق ما هو ممكن تطبيقه" على حد تعبير مسؤول بحريني.
ويميل المزاج السياسي في البحرين إلى التعامل مع توصيات اللجنة دون تقديم تنازلات أخرى، قد تؤخذ على أنها دليل ضعف، إذ إن الملكية في البحرين في موضع قوة لم يسبق له مثيل منذ تأسيسها، فقد ثبت حكم آل خليفة في وجه عاصفة تظاهرات فبراير، التي كانت تدعو إلى إسقاط الحكم من قبل متظاهرين شيعة، ولم يعد الحديث مسموعا عن إسقاط حكم، أو تغيير حاكم.
وعلى الرغم من أن أخطاء تاريخية قد ارتكبت في حق الطائفة الشيعية في البلاد، منذ عقود مضت، إلا أن عاهل البحرين ، خريج ساند هيرست، كلية الملوك والأمراء في إنكلترا العظمى، عرض فتح صفحة جديدة بعد توليه الحكم، الأمر الذي سهل لشخصيات شيعية دخول الحكومة من أوسع الأبواب.
ولا تزال البطالة اكبر تهديد تواجهه البلاد، إذ تحتاج الحكومة للقيام بمبادرات أكثر في ما يتعلق بالتوظيف، وتنشيط الحركة الاقتصادية، وإلغاء التمييز في الوظائف الحكومية، كما يقول محللون يراقبون المنطقة عن قرب وعن بعد، بمختلف الطرق، سمعت "إيلاف " منهم ما يمكن أن يعتبر خارطة طريقة لمستقبل المملكة الجديد.
ويتفق الكبار، وهم أميركا وبريطانيا والسعودية، على أن بقاء البحرين مستقرة ضرورة استراتيجية للأمن في المنطقة، إلا أن ما يقلق الجميع في هذه المملكة الصغيرة، من سائقي التاكسي إلى موظفي الحكومة، ورجال الشريعة، والشرعية، والشرع، والشارع، هو اندلاع أعمال عنف جديدة قد تعرقل الحياة الاقتصادية في المملكة.
وحسب ما قالته "الإيكونوميست" فإن تقرير لجنة تقصي الحقائق احتوى على "اتهامات مدمرة ومحرجة لسلوك قوات الأمن التابعة للملك حمد"، ولكنه في الوقت ذاته "أثبت ادعاء الملك بأن هذا التقرير سيكون محاولة مستقلة وصادقة للتوصُّل إلى الحقيقة؛ ما يقوِّض بذلك إصرار معارضيه بأنه سيكون وثيقة لا قيمة لها".
وأشار التقرير إلى مقدار ضبط النفس الذي انتهجته قوات الأمن، إزاء سلوك المتظاهرين الذين جنحوا إلى العنف بعد بداية التظاهرات سلميا، الأمر الذي تسبب في تدخل قوات الأمن، واعتقال عدد من مشتبه فيهم، إضافة إلى تأكيد التقرير أن قوات درع الجزيرة التي استدعتها البحرين لم تقم بأي احتكاك مباشر مع المتظاهرين.
وقال التقرير إن المعارضة أضاعت فرصة مهمة وهي دعوة الحوار الوطني التي أطلقها ولي العهد الأمير سلمان بن حمد، ولم تستجب لها قوى المعارضة.
إلا أن بسيوني اقتطف مساوئ التقرير لا غير، ليلقيها أمام الملك، في احتفال حاشد حضره الكثيرون، يتقدمهم ولي العهد ورئيس الوزراء وكبار آل خليفة، ورجال الجيش والإعلام الدولي.
وتم تشكيل اللجنة المستقلة التي تتألف من خمسة من رجال القانون المعروفين على المستوى الدولي في نهاية حزيران يونيو".
ويرأس اللجنة محمود شريف بسيوني أستاذ القانون في كلية دي بول في شيكاغو والأمين العام للرابطة الدولية للقانون الجنائي ورئيس المعهد الدولي للعلوم الجنائية.
وما يقال على جنبات الموائد الكبرى، وأحاديث أصحاب المقامات العالية، في المنامة، يشير إلى أن خطوات الإصلاح ماضية قدماً شرط أن لا تصطدم بعقبات جديدة قد تضعها المعارضة في وجه الحكومة.
ويخشى مراقبون أن يؤدي الصدام بين الحكومة والمعارضة إلى صدام طائفي قد يؤدي بدوره إلى صدام قبلي طائفي، حيث إن لسكان البحرين السنة، امتدادات عائلية وقبلية ضخمة في الساحل الشرقي للسعودية ودول الخليج.
التعليقات
اتق الله يا كاتب المقال
عمر العراقي -ماذا تعني بكلامك ( أن يؤدي الصدام بين الحكومة والمعارضة إلى صدام طائفي قد يؤدي بدوره إلى صدام قبلي طائفي، حيث أن لسكان البحرين السنة، امتدادات عائلية وقبلية ضخمة في الساحل الشرقي للسعودية ودول الخليج.) هل تريد أن يتحول البحرين الى ساحة قتال ما بين السنة السعوديين و الشيعة البحرينين ، يا أخي هم على دين واحد و هو الأسلام و الخلافات المذهبية تزول بعد خلاص الشعوب من فتاوي الشر . اكتب للتقارب ، اكتب لنبذ الطائفية ، اكتب للحوار المتمدن بين الشعوب ، أنس الحس الطائفي ، تمتع بالمصداقية في نقل الخبر ، هذا مايرده الناس اليوم ، يريدون الألفة بعيداً عن التشتج الطائفي ، انظر الى دول العالم المتقدم كيف يعيش ، كل انسان يتبع ما يراه مناسباً له
من ازمة عبرة الى مزمنة
معاذ -من المؤسف ما ان خرج الناس للمطالبة بحقوقهم المسلوبة الا وانهالت معاول الهدم على البحرين ومعظم من تدخلوا في الشان البحريني مارسوا الهدم وافسدوا العلاقة بين الحاكم والمحكوم وما طالب الشعب باسقاط النظام الا بعد ان انهال عليهم الرصاص واكتشفوا بان القوم ليسوا منهم وما امامهم الا مجموعة مرتزقة لايردعهم رادع وكما قال احدهم نحن نطبق الاوامر اقتل نقتل ومشكلتكم مع الحكومة
لا للطائفية
أبو الوليد -مفتي المملكة العربية السعوديه الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ كان يقول ويكرر دائما مقولته الشهيرة ( إنّ بيعةَ يزيد بن معاوية شرعيّة وعلى الذي يخرج على حُكمِه مأثوم وهوحرام أيضا والحسين بن علي رضي الله عنه خرج على يزيد وهو غير مصيب لانه عارض يزيد وانّ أهل السنة متفقين على ما أجتمعَ الناس عليه بالبيعة،وقد وجب على الناس السمع والطاعة وحُرِّم الخروج عليه والحسين لم يلتزم بهذا الرأي فقُتِل رضي الله عنه ،وكان من الواجب على الحسين بيعة يزيد لكن الحسين غُرّرَ به و لم يبايع يزيد) ..هذا الكلام قاله الشيخ من على فضائية المجد السعودية وقد سمعتُه أنا وملايين آخرين ...يومها قالت أمرأة متسائلة :هل من الممكن ياشيخ أن ترشدني لكتاب أقرء فيه عن قضية الحسين رضي الله عنه وعن متداخلاتها ؟فقال لها: لاننصحك بقراءة ماجرى عليه( تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون ) ،ثم أضاف: نسأل الله أن يعفو عن الحسين رضي الله عنه )...أما الحُسين بن علي بن أبي طالب فقد ألجمَ المتسائلين حول هذا الموضوع قائلا:إنَّا أهل بيت النبوة ، ومعدن الرسالة ، ومختلف الملائكة ، بنا فَتح الله وبنا يختم ، ويزيد رجل شَاربُ الخُمورِ ، وقاتلُ النفس المحرَّمة ، مُعلنٌ بالفسق ، ومثلي لا يبايع مثله ، ولكن نصبح وتصبحون وننظر وتنظرون أيّنا أحَقّ بالخلافة وإني لم أخرج أشِراً ولا بطراً ، ولا مُفسِداً ولا ظالماً ، وإنما خَرجتُ لطلب الإصلاح في أمة جَدِّي محمد صلى الله عليه وآله...
لغة الكاتب غير موفقة
أبو الهيل -تحية للبحرينيين الشيعة ..لا تيأسوا فأخوتكم في العراق يقولون لكم بنفس لغة الكاتب ..أقول عندما يستهينَ الأنسان بالموت في سبيل الحق يصبح عنوانا للبطولة ،وعلى هذا المنهج كان الحسين بن علي بن أبي طالب الذي حيّر العقول وأذهل أهل البصيرة بوقفته الأبية ونفسه العالية وهمته السامية ...مع هذا لم يدرس المسلمون بأغلبيتهم الغالبة أبعاد تلك الوقفة وتجاهلوها في أدبياتهم وأبعدوها من حياتهم العملية والنظرية بصورة مقرفة وقد تعددت الدوافع في ذلك ...رغم ذلك فقد زرع الحسين مكانته في قلوب الشرفاء من الأحرار ولم يكترث لخنوع الأغلبية فرحل غريبا ومقتولا بطريقة أظهرت للعالم الحر بأن الرجل الأبيّ يُهاب حتى وهو ميّت ومن أجل ذلك قطّعوا جسده إلى أوصال ورفعوا رأسه على قصبة وهو يصيح :لا تطلبوا رأسي بشرق الأرض أو غربها فأنا سكنتُ القلوب المؤمنة وما يفهمني أحد بصورة عابرة فأنا دمعة الفضلاء وأنشودة الإباء...
الحكم الدكتاتوري
أحمد -لن يتغير الحكم الدكتاتوري و الملك حمد لم يسلم رقبته لشخص عادل و نزيه انما سلم رقبته لبسيوني لكون بسيوني باع انسانيته و ضميره من اجل ربطات من المال و بعض العطايا و الهدايا و كلنا نعلم بأن البسيوني اجل تقريره بعد ان كان لادع و قوي ونزيه اجله لكي تتم صياغة التقرير بشكل اخف و اقل حده و تجريف بعض الحقائق و عدم اتهام اشخاص بعينهم و لكن هناك شهداء و هناك ضحايا تعذيب و هناك مساجد و دور عباده هدمتهم الحكومه على اساس طائفي فأين بسيوني عن هؤلاء المجرمين القتله لماذا لم يذكر اسمائهم لتقديمهم للمحاكمه الملك البحريني حمد هو المسؤول الاول و بعده المشير خليفه بن احمد هم يجب محاسبتهم وولكن البسيوني لم يذكر اسماء في تقريره و قال بأن هناك مساجد خمسه هدمت و لكنها اكثر من ثلاثين مسجد و قال بأنه هناك تعذيب ممنهج و لكنه لم يذكر اسماء المعذبين و من امرهم بالتعذيب و ذكر هناك ضحايا قتلوا بشكل متعمد و مقصود و لم يذكر من هو المسؤول الذي قتل الضحايا هذه اللجنه مستقله و لكنها ملكيه هذا هو التناقض بعينه كيف تكون مستقله و في نفس الوقت ملكيه اي تأتمر بأوامر الديوان الملكي و لا يحق للجنه ان تطرح اي سؤال او استفسار بدون امر من الديوان الملكي فهذه اللجنه باطله و لم تكن بتوافق بين الضحيه و الجلاد فعلى الامم المتحده ارسال لجنة تقصي الحقائق لكشف الحقيقه فهناك امور خطيره لم تذكر في الجنه و منها تغيير هويه البحرين بفعل التجنيس العشوائي و هذه تعتبر اباده للشعب البحريني و هناك حالات اغتصاب للنساء و هناك تجويع لاسر بحرينيه و محاصرتهم و اقالتهم من اعمالهم البسيوني لم يكن نزيه و لم يكن شريف انما غرته الاموال و السهرات و دعوات وجبات الغذاء و العشاء التي تقام من اجله و على حساب الشعب البحريني فمازال الشعب البحريني مستمر في احتجاجاته و الزمن لا يقتصر على فتره معينه لكي ينتهي كل شيئ و لكن مادام هناك مطالب عادله فالشعب مستمر و سيقدم المزيد من الدماء من اجل حريته و كرامته.
حقيقة ثابتة
أبو الحق -للجواب على هذه التناقضات علينا أن نعود الى بداية التوجه السني للأسلام والذي بدأ عندما تم أختيار أبو بكر الصدّيق في السقيفة خليفة للمسلمين يوم كان علي بن ابي طالب وصَفْوَة من الصحابة الآخرين مشغولين في دفن جسد رسول الله(ص)، وقد قال علي وأصحابه :لا يمكن أن نترك جسد الرسول محمّد (ص)مسجّى ميتا ونذهب لنناقش أمر الخلافة في الدنيا ،بينما قال أبو بكر وعمر بن الخطاب وفريقهم الآخر :لا يُمكن أن نذهب جميعنا لدفن الرسول ونترك أمر الأمة والرسالة بدون راعٍ وحامٍ..وأحتجّ كل فريق بما رأى ولم يتوصلا إلى حلّ وسط ...ولما تم تنصيب الخليفة الأول في سقيفة بني ساعدة صار المسلمين السنّة يؤمنون بأفضلية أبو بكر ثم يأتي بعده الآخرين من الخلفاء، ونتيجة لهذه القسمة بقي علي بن أبي طالب في ذيل القائمة رغم مركزيته ومكانته التي لا ينكرها الصحابة أنفسهم فتكونت العقيدة السنية على ماتقدم الى يومنا هذا والتي قال فقهاؤها بأن هذه العقيدة تؤمن بالقرآن والسنة وبأفضلية أبي بكر وعمر وعثمان ثم علي فكفرّت ورفضت كل من يخالفهم الرأي رغم أن صحابة كبار قالوا بالرأي الآخر أمثال سلمان الفارسي وأبي ذر الغفاري والمقداد بن الأسود الكندي وهذا الطرح المضاد يؤيده بعض مجتهدي السنة أنفسهم ضمنا ولو لم يقرّوه واقعا، في حين يرى علي بن أبي طالب أن اختيار أبو بكر في السقيفة كان مخالفا لتعاليم النبي محمد (ص) التي أوصى فيها بخلافة علي من بعده، والتي هي حسب رأيهم جسّدت إمامة علي بن أبي طالب للمسلمين والأئمة من نسله بعده في أحاديث نبوية صريحة لا تقبل التأويل وقد ذكرتها جميع المصادر السنية التي تذكر حادثة السقيفة وموضوع الخلافة بعد وفاة الرسول محمد(ص)...وأن السبب الرئيسي في أختيار علي وأهل بيته هو لتدعيم الأسلام الناشيء ولبناءه بصورة متينة تجعله يقارع الحضارات الأخرى بكل قوة وجَلَد على اساس أنّ أهل البيت هم معدن الرسالة الذي لن يلين ولن يصدأ... ويمكننا القول بعد ذلك أن الطائفة السنية تمايزت كطائفة إسلامية مستقلة حتى في خلافة علي بن أبي طالب ،وعن فرق التشيع بعد صلح الحسن بن علي مع معاوية بن أبي سفيان، حيث تجنّب أقطاب السنة الخوض في الخلاف بينهما، ومنهم أبن عمر وأنس بن مالك تارة خوفا من الفضائح وحفاظا على تماسك المسلمين في تارة أخرى،لكنهم رغم ذلك كانوا يثيرون الشبهات فيخرجوا كل معترض لا يؤمن بما طرحوه من الملّة.. يخطيء من يظن أننا أم
تحية للجميع
المصري احمد -لكن سيد قطب كان حياديا في طرحه نقاط الأختلاف المركزية بين السنة والشيعة لأنه مفكرا وباحثا والدليل ماقاله في الخلاف بين علي ومعاوية في كتابه ; كتب وشخصيات ; : إن معاوية وزميلهُ عمرا (إبن العاص) لم يغلبا علياً لأنهما أعرف منهُ بدخائل النفوس ، وأخبر منهُ بالتصرف النافع في الظرف المناسب. ولكن لأنهما طليقان في إستخدام كل سلاح، وهو مُقيد بأخلاقهُ في إختيار وسائل الصراع. وحين يركن معاوية وزميلهُ إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم لا يملك علي أن يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل. فلا عجب ينجحان ويفشل، وإنهُ لفشل أشرف من كل نجاح.على أن غلبة معاوية على علي، كانت لأسباب أكبر من الرجلين: كانت غلبة جيل على جيل، وعصر على عصر، وإتجاه على إتجاه. كان مدّ الروح الاسلامي العالي قد أخذ ينحسر. وارتد الكثيرون من العرب إلى المنحدر الذي رفعهم منهُ الإسلام ، بينما بقي علي في القمة لا يتبع هذا الإنحسار ، ولا يرضى بأن يجرفهُ التيار. من هنا كانت هزيمتهُ ، وهي هزيمة أشرف من كل إنتصار. ; ....... فما كانت خديعة المصاحف ولا سواها خديعة خير. لأنها هزمت علياً ونصرت معاوية. فلقد كان إنتصار معاوية هو أكبر كارثة دهمت روح الإسلام التي لم تتمكن بعد من النفوس. ولو قد قُدِّر لعلي أن ينتصر لكان إنتصاره فوزاً لروح الإسلام الحقيقية: الروح الخلقية العادلة المترفعة التي لا تستخدم الأسلحة القذرة في النضال. ولكن إنهزام هذه الروح ولما يمض عليها نصف قرن كامل ، وقد قُضى عليها فلم تقم لها قائمة بعد – إلا سنوات على يد عمر بن عبد العزيز - ثم انطفأ ذلك السراج ، وبقيت الشكليات الظاهرية من روح الإسلام الحقيقية;; على أننا لسنا في حاجة يوما من الأيام أن ندعو الناس إلى خطة معاوية. فهي جزء من طبائع الناس عامة. إنما نحن في حاجة لأن ندعوهم إلى خطة علي، فهي التي تحتاج إلى إرتفاع نفسي يجهد الكثيرين أن ينالوه; ;وإذا احتاج جيل لأن يدعي إلى خطة معاوية ، فلن يكون هو الجيل الحاضر على وجة العموم. فروح ;مكيافيلي; التي سيطرت على معاوية قبل مكيافيلي بقرون ، هي التي تسيطر على أهل هذا الجيل، وهم أخبر بها من أن يدعوهم أحد إليها! لأنها روح ;النفعية; التي تظلل الأفراد والجماعات والأمم والحكومات(سنية كانت ام شيعية)...ثم يقول: وبعد فلستُ ; شيعياً ; لأقرر هذا الذي أقول. إنما أنا أنظر إلى المسألة من جانبها الرو
رقم 6 سلمت يدك
ربيع العبادي -هذه هي الحقيقه يا ابو الحق ولكن ماذا نقول الجهل المركب هو من دمر الامه جاهلون ويجهلون انهم جاهلون وهي الطامه الكبره ياتيك شخص ويقول لك انت ضال انت تعبد القبور وتعبد الحجر وانت تعتقد انه علي هو الرسول وووو الي اخره نحن الشيعه نعرف المذهب السني وما يعتقدونه ويصدقونه ولكن الطرف الاخر لايعرف فقط يسمع ويصدق بدون سؤال وااستفسار في موسم الحج من هذا العام التقينا باخوه مصريين في منا وحين حاورناهم قالو انتم يقولوا عليكم كذا وكذا ولكنهم كانوا اناس بسطاء ولكنهم متعطشون لمعرفه ما يقال عن الشيعه فرأوا منا وما نفعل عكس ما كانوا يسمعون فتعجبوا من ذلك ولكن الوقت فتغيرت نظرتهم للشيعه ولو بقينا معهم ساعتين اخرين لاستبصرون ولكن الوقت ضيق في منا فودعونا وهم شاكرين لنا على ما عرفوه
الحقيقة المرة
حسن الكعبي -نحن السنة العرب ليس لنا خلاف مذهبي مع الأخوة الشيعة وانما الخلاف سياسي خاصة ولاء الغالبية منهم ليس لاوطانهم وانما للمرجعية وولاية الفقيه وللمشروع الإيراني في الهيمنة على المنطقة وهذه الحقيقة .
لا للحقد المذهبي
أبو الحق -وإذا ماأراد دارس أن يتفحص في الفكر الأسلامي سيجد قطعا أنّ تربة الحرب المذهبية بقيت خصبة على مرّ العصور وأنّ بذرتها قابلة للنمو في كل حين ،خاصة إذا مابقي الإسلاميون الجدد هُم مَن يمثّل الأسلام ،فمعهم لا يمكن لنا أن نتصور له فجراً جديدا يُخرجه من ظُلُماته التي أدخلنا فيها بعض السلف لكسب الشرعية.. فالأسلاميون الجدد ملأوا الأسلام بالنفايات الفكرية الدخيلة ،الحاملة لشعارات الشذوذ والحماقة ...ومن هنا نرى تراجع الأسلام في كسب الناس وذلك لكثرة المتاجرون بالشعارات ..ومن يقرأ كتب أحمد بن حنبل والأمام مالك سيجدها حبلى بفتاوي التكفير غير المعلن...أضافة الى كتب أحمد ابن تيمية وابن القيم الجوزية،ثم تبعهم في هذا المنحى ،بل وزاد عليهم تطبيقا الشيخ محمد بن عبد الوهاب ومحمد ناصر الدين الألباني وفي القرن العشرين ظهر عبد العزيز ابن باز ومحمد بن صالح العثيمين في المملكة العربية السعودية...ويمكنني القول بأن هؤلاء هم نواة الحركة التي أطلق عليها مصطلح السلفية ثم الوهابية واللتان تنبعان من حوض واحد ،وقد صاحبت هاتان الحركتان طريق الأسلام منذ ظهورهما بداية القرن الثاني عشر الهجري الى يومنا القريب هذا...ومن يقرأ أدبيات الشيخ محمد بن عبدالوهاب مؤسس الحركة الوهابية سيستنتج بأن المستهدف دائما هم الشيعة في كتبه فحاول تمزيقهم وكفّرهم وأخرجهم من ملة الأسلام رغم أنهم لا يتناقلون أحاديثهم من الهواء وأنما من كتب التأريخ المعتمدة أيضا..وكان الشيخ دائما يرجو الدعوة الى الله واحدا أحدا كما يدّعي في جميع مؤلفاته ،وكان هدفه هو أن يُبعد الشيعة عن تعظيم آل محمد(ص) الذين طهرهم الله وصلى مع ملائكته على سيدهم،فجاء بمذهب غريب بعض الشيء رغم أن الشيخ لم يحبّ أن يسمي الوهابية مذهبا وأنما أحياءً وتجديدا لمن يعظمهم الشيخ محمد بن عبدالوهاب فيقول في مقدّمة أحد كتبه:( لست ولله الحمد أدعوا إلى مذهب صوفي أوفقيه أو متكلم أو إمام من الأئمة الذين أُعظّمهم مثل أبن القيم والذهبي وأبن كثير وغيرهم،بل أدعوا إلى الله وحده لاشريك له،وأدعو إلى سُنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي أوصى بها أول أمته وآخرهم وأرجوا أني لا أردالحق إذا أتاني،بل أشهدالله وملائكته وجميع خلقه إن أتانا منكم كلمة من الحق لأقبلها على الرأس والعين،ولأضربنّ الجدار بكل ما خالفها من أقوال أئمتي حاشا رسول الله صلى الله عليه فإنه لا يقول إلا الحق)..والشيخ مح
لانريد هلال شيهي نريد القمر كله شيعيا انشالله
احفاد البابليين -بدأ الربيع العربي اولا في العراق وسوف لن ينتهي الا باسقاط جميع الحكام والملوك الذين باعونا للامريكي والاسرائيلي ...اما عن الربيع الشيعي بدأ بايران ولن ينتهي لحين نشره على جميع من اعتنق الدين الوهابي ولانقبل بهلال شيعي نريد ان نرى كل القمر وليس الهلال قادمون انشالله الاسلام قوي وثورة الحسين هو دليل قوة الاسلام والقنبله النوويه السنيه الباكستانيه لاتخاف منها اسرائيل لانها سنيه
جنت على نفسها براقش
ابوراشد -إن الفئه التي قامت بالتخريب ومحاولة شل الحياه في البحرين ( شل الله ايديهم ) هي من يتحمل تبعات ماجرى وليس للحكومه من دخل سوى انها بعثت بشرفائها لدفع المعتدي وإزالة ماتسبب به من ضرر ، اما من يقول( شهداء ) فهؤلاء اناس دفعوا عن قصد للقتل من قبل جمعيات النفاق والشقاق موعودين بمفاتيح الجنه كما كان يفعل الخوميني خلال حرب ايران والعراق ، ولكي يبدأ البكاء والتباكي واللطميات والدعوه الى الاخذ بالثأر إلخ..... ، هذه كانت احدى تكتيكات المخربين والمطبلين لهم من إيران رأس الافعى و حزب اللاة ،ارجو من محبي وطنهم البحرين عدم الإنجرار خلف الدعوات المغرضه التي يبثها بعض المعممين وتنفخها ابوق الإعلام الايرانيه وربيباتها ، حفظ الله البحرين ودول خليجنا العربي من كيد الكائدين وحقد الحاقدين اللهم آمين .
انت المسكين
حيدره -يامسكين انت اللي نحزن عليك على الاقل البحرينين الشيعة مبسوطين معيشيين ويعيشون في امان ورخاء ولكن انت يامسكين معممي ايران لاعبين فيكم لاامن ولاخبز ولا شيء مساااااااكين لااحد اسوء من حالكم
الف يزيد وطاغية
حمدان الفضلي -من هنا تبرز مشكلة كبيرة جدا وهي قصة تنويم الشعوب بنصيحة لا تقرا وتلك امة قد خلت لان وعاظ السلاطين لادين لهم وهم اول من افسد الحاكم والمحكوم اسفي على امة لاتميز بين الحق والباطل اسفي على امة قتلت ابن بنت نبيها ولم تكتفي بذلك بل تتهمه بالخطأ على الخروج على الظلم والاستعباد ...الربيع العربي هو ايضا خطا لدينا والله اليوم الف يزيد من مثل مبارك والقذافي وزين العابدين وصالح والقائمة طويلة