أخبار

المدوّنة رزان غزاوي... في سجون الأسد حتى إشعار آخر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
معلقة تضامنية نشرها مدونون سوريون لمساندة زميلتهم المعتقلة رزان غزاوي

فور الإعلان عن نبأ اعتقال المدوّنة السورية رزان غزاوي من قبل سلطات دمشق، بتهم لم تُعرف بعدُ، لم يدّخر زملاؤها المدوّنون السوريون والعرب جهدًا للتعريف بقضيتها، مستندين في ذلك إلى دعم واسع من طرف المنظمات الحقوقية والمدافعين عن حرية الرأي والتعبير.

دمشق: لم يكن نظام الرئيس السوريّ بشار الأسد في حاجة إلى مبررات أو إسناد قانونيّ عندما اعتقل في 10 أيلول/سبتمبر عالمة النفس رفاه ناشد في مطار دمشق، وهي تستعدّ للسفر إلى فرنسا، قبل أن يوجّه إليها بعد أيام طويلة من المعاناة تهمًا تتعلق بـ"الحضّ على الثورة والتحريض على قلب النظام، وعدم احترام الرأي العام"، قبل أن يطلق سراحها بعدما شهدت قضيتها تنديدًا دوليًا لنظام بشار الأسد ولسياسة القمع التي يستعملها تجاه المدنيين.

اعتقال المدونة رزان غزاوي الأحد الماضي يعيد إلى الأذهان قضية رفاه راشد وعدد آخر من المثقفين والنشطاء السوريين، الذين اعتقلوا وعذّبوا في سجون الأسد.

وحسب المعطيات المتوافرة، اعتقلت شرطة الهجرة والجوازات السورية الناشطة والمدوّنة رزان غزاوي الأحد عند الحدود السورية - الأردنية.

وأعلن المركز السوري للإعلام وحرية التعبير الاثنين أنه تم اعتقال رزان غزاوي المنسقة الإعلامية في المركز عصر الأحد عند الحدود السورية الأردنية، "حيث كانت متجهة إلى حضور ملتقى المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي في عمّان، ممثلة المركز السوري للإعلام وحرية التعبير".

ودان المركز السوري "بأقسى العبارات اعتقال الزميلة والمدوّنة رزان غزاوي" موضحًا أنه "يرى في اعتقالها استمرارًا لعملية تقييد وخنق المجتمع المدني في سوريا، ومحاولة بائسة للإجهاض على حرية التعبير في سوريا".

وحمّل السلطات "مسؤولية أي أذى جسدي أو نفسي يلحق بالمدوّنة رزان غزاوي".

وطالب السلطات السورية "بوقف التنكيل المنهجي الممارس ضد المدوّنين والصحافيين السوريين، وبإطلاق سراح المدوّنة رزان غزاوي فورًا من دون قيد أو شرط والإفراج عن كل المعتقلين في سوريا".

وأكد المركز على "ضرورة احترام السلطات السورية التزاماتها الدولية، التي التزمت فيها، من خلال التصديق على الاتفاقيات والمعاهدات الدولية".

من هي رزان غزاوي؟

تعمل المدوّنة السورية المعتقلة منسقة إعلامية في المركز السوري للإعلام وحرية التعبير، وتبلغ من العمر ثلاثين عامًا، ولديها العديد من المقالات والمشاركات الأدبية والإعلامية. وقد أطلقت في 2009 مدوّنة شخصية تحمل اسم رزانيات http://razanghazzawi.com/

حصلت على الجائزة الثانية في الشعر العربي من جامعة البلمند اللبنانية، وكتبت أطروحة الماجستير عن المجموعة القصصية للكاتب العراقي شمعون بلاص، الذي يقطن ما بين باريس وفلسطين، حيث ناقشت كيف يؤثر الخطاب الوطني لدى الشعوب المستعمرة سابقاً على تشكيل الهوية في ظل الدولة الحديثة بعد الاستقلال.

وهي كذلك عضو في اللجنة الثقافية "نادي لكل الناس" 2005- 2007، وشاركت في حمله تنظيف نهر بردى مع المركز السوري للإعلام و حرية التعبير 2007.

تضامن

أوجه التضامن مع المدونة السورية المعتقلة، تعددت وتوزّعت بين بلاغات لمدوّنين ومجموعات تضامن، تم إطلاقها عبر الشبكات الاجتماعية.

عدد من المدونين السوريين أصدر بيانًا يطالبون فيه نظام بشار الأسد بالإفراج الفوري عن زميلتهم.

وجاء في نصّ البيان: "بالكاد تنفّسنا الصعداء بعد الإفراج عن زميلنا حسين غرير قبل أن يعود اختناق الغضب والحزن، ليذكّر صدورنا بواقع القمع والكبت وعبادة الصّمت الذي نعيشه.. وردنا خبر اعتقال زميلتنا رزان غزّاوي".

ويمضي البيان قائلاً: "رزان غزّاوي سوريّة بامتياز.. سوريّة بعملها المحموم للمرافعة عن القضية الفلسطينيّة وﻻجئيها في وسائط الإعلام الاجتماعي باللغتين العربيّة والانجليزية، سوريّة بالتزامها بكل قضايا التقدّم والعدالة الاجتماعيّة والمساواة، سوريّة بوقوفها مع الأحرار في طريقهم لنيل الحرّية والكرامة.. رزان صوتٌ ﻻ يريد له الصمت إﻻ أعداء الحقّ والكرامة والعدالة والحرّية".

وطالب المدوّنون السلطات السوريّة بالإفراج الفوري "عن رزان وعن كلّ معتقلات ومعتقلي الرأي والضمير والكرامة، ونحمّلها مسؤوليّة أي أذى قد تتعرّض له، كما نطالبها بالكفّ عن سياسة القمع الإرهابي الرعناء بحق المواطنين السّوريين، وندعو جميع أنصار الحقّ والحرّية إلى التضامن مع رزان غزّاوي".

إلى ذلك، أفادت آخر تدوينة حرّرتها الغزاوي على موقعها عبر شبكة الانترنت بالإفراج عن المدوّن حسين غرير، الذي أطلق سراحه في الأسبوع الماضي بعد 37 يومًا قضاها في السجن.

وقالت غزاوي إن غرير "محظوظ، لأنه قضى معظم فترة حبسه في سجن عادي، لا في مراكز الاحتجاز التابعة للشرطة السرّية، حيث تمارس أسوأ أنواع التعذيب".

لم يرد على الفور تعليق من السلطات السورية، التي تمنع معظم الصحافيين المستقلين من دخول البلاد.

وتشهد سوريا اضطرابات منذ منتصف مارس/ آذار الماضي، حين اندلعت الاحتجاجات المعارضة للحكومة، وهو ما أسفر عن عدد كبير من القتلى والجرحى، ومنذ شهر مايو الماضي، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على المسؤولين والمنظمات السورية، بهدف منع دمشق من استخدام العنف تجاه المتظاهرين، فيما تتهم السلطات السورية تنظيمات إرهابية ومؤامرات أجنبية بالوقوف وراء التظاهرات التي تستهدف إسقاط نظام الرئيس بشار الأسد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
freedom for syrians
arab -

Freedom for Mme Razan Ghazawi , signora Lara from bab touma , Malouhi, Khadiri and the remaining 100 000 detainees for freedom of expression , freedom for Syria and the Syrian people

بأي كذبة سيخرج علينا إعلام عصابة آل الأسد
سوري كردي -

بأي كذبة سيخرج علينا إعلام عصابة آل الأسد الكاذب هذه المرة ؟؟؟ هل سيقول إن رزان إختارت الذهاب إلى السجن طوعأ لزيارة إبن عمها المسجون ؟؟؟؟ الحرية لكل الشعب السوري المسجون متذ ما يقارب الأربعين عامأ.

الانترنت مثل صالون البيت
Дорогой Большой -

الانترنت مثل صالون البيت اعلق فيه اى صوره اريدها و اكتب فيه اى كلام اريده

الانترنت مثل صالون البيت
Дорогой Большой -

الانترنت مثل صالون البيت اعلق فيه اى صوره اريدها و اكتب فيه اى كلام اريده

عصابة الأسد تثبت
George Habkeh -

تثبت عصابة الأسد بما لا يدع مجالاً للشك من خلال إعتقالها لجورج صبرة، والمدونين والمدونات أمثال لارا من باب توما ورزان غزاوي وجود عصابات مسلحة في سوريا، وهذه العصابات مسلحة بالفكر والإيمان والرقي، وتباً لبيت الأسد الذين لا يحملون من إسمهم أية صفة جيدة، وعذراً من الأسود والرجال الحقيقيين من هذه العائلة المجرمة وسرقتها لهذا الأسم النبيل.

سيكون الشعار لهذا الاسبوع هو:
عراقي يكره البعثيه -

فليسقط بشار الاسد الذي قتل الناشطة في حقوق الانسان زينب الحصني واخفى جثتها ...حتى يتبين الامر سنكون بالانتظار

العائلة الاسدية
ابن اللاذقية يكره حزب الله -

غدا يطل علينا بوق من ابواق النظام الطائفي الفاشي امثال شريف شحادة ويقول عن اسيرة الكلمة المدونة رزان عزاوي ومن قبلها المدونة وصاحبة الحنكة السياسية وصاحبة القلم والفكر والحس الوطني لارا باب دوما ويقول انهم عملاء واعترافوا هذا ليس نظام في وطننا الحبيب سوريا انما عصابة عملت على تدمير سوريا . من الناحية الفكرية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية واصبحنا بعد مكانت سوريا درة الشرق في خمسينيات القرن الماضي. اصبحنا غرباء حتى في وطننا وهاجر خيرت ابناء سوريا ليس لا اجل المال انما من اجل الكرامةهذه هي العائلة الاسدية الساقطة الذي قتلت من ابناء وطننا الحبيب اضعاف الاضعاف مقتل الاحتلال التركي والاحتلال الفرنسي والاحتلال الاسرائيلي تحية اكبار واجلال الى ارواح شهدائنا الابرار والحرية لكل المعتقلين من سجون العائلة الاسدية

سيكون الشعار لهذا الاسبوع هو:
عراقي يكره البعثيه -

فليسقط بشار الاسد الذي قتل الناشطة في حقوق الانسان زينب الحصني واخفى جثتها ...حتى يتبين الامر سنكون بالانتظار

[جيش الشعب الحر
مازن اللبادى -

هذا النظام مجرم لحد النخاع و متلون كالحرباء و لا يفهم الا منطق القوة و على الشباب السورى المسلم والوطنى ان ينظم نفسه مع جيش سوريا الحر و كفى تضحيات غالية و احتجاج سلمى مع هكذااناس مغييبين فى جلابيب الماضى الدكتاتورى البغيض.

عزيزي المواطن السوري
الهدهد الشامي -

هل تريد أن تصبح مشهوراً !! هل تريد من الآخرين عمل مدونات وصفحات مؤيدة لك على الأنترنت!! هل تريد أن تجر وراءك المهلوسين !!! هل تريد أن يتبعك الغاوون !!! هل تريد أن تجني الدولارات والريالات !! هل تريد أن تصبح وطنياً بنظر الخونة !! هل تريد 70 حورية في الجنة !!!!هل تريد أن تقيم بفنادق 5 نجوم في باريس ولندن وواشنطن وتل أبيب !!! إذا أردت كل هذه المميزات وأكثر فعليك أن تعلن أنك معارض للنظام في سورية.

[جيش الشعب الحر
مازن اللبادى -

هذا النظام مجرم لحد النخاع و متلون كالحرباء و لا يفهم الا منطق القوة و على الشباب السورى المسلم والوطنى ان ينظم نفسه مع جيش سوريا الحر و كفى تضحيات غالية و احتجاج سلمى مع هكذااناس مغييبين فى جلابيب الماضى الدكتاتورى البغيض.

نرجو اجابتنا عن هذا السؤال
; 3arabi Hour -

والسؤال هو ركزت ميلشيات برهان غليون هجماتها الاخيرة على سلاح الجو السوري ومعسكراته فقتلت عددا من خيرة الطيارين وجرحت عددا كبيرا من الفنيين المختصين بتشغيل قواعد الصواريخ المضادة للطائرات ... الطيارون ومشغلو قواعد الصواريخ ليسوا من شبيحة النظام ولم يقوموا بقتل المتظاهرين الابرياء ... الطيارون تدربوا على القاذفات الروسية الحديثة التي حصلت عليها سوريا والتي ازعجت الاسرائيليين لان هذه القاذفات ستكون رأس الحربة السورية في اية مواجهة مع الطيران الاسرائيلي ... فما هي مصلحة غليون وميليشياته في قتل هؤلاء وحرمان سلاح الجو السوري من طياريه وهي انجازات لو تحققت فان المنتفع الوحيد منها هو الاسرائيلي الذي يحتل ارضك يا برهان سؤال اخر على هامش السؤال السابق وهو : لماذا انت ( ........) من المقاومة اللبنانية والمقاومة الفلسطينية حتى انك وعدت بقطع العلاقات معهما وحرمانهما من السلاح بمجرد استيلائك على الحكم في ىسوريا الذي نعلمه ان المقاومة اللبنانية هي التي ادخلت الاسرائيليين الى الملاجيء لاكثر من شهر كامل في حرب تموز بعد ان قصفتهم باكثر من خمسة الاف صاروخ ... والمقاومة الفلسطينية هي التي حمت غزة من القنابل الفسفورية التي كانت تحصل عليها اسرائيل من قواعد موجودة في قطر مما يعني ان قطع علاقتك معهما وحرمانهما من السلاح لا يخدم الا جهة واحدة فقط لا غير... وهي اسرائيل نرجو اجابتنا عن هذا السؤال ... حتى نرد على المشبوهين الذين يقولون انك تعمل علنا لصالح اسرائيل وبدعم منها عبر وكيلها (القطري ) في المنطقة ... وحتى ننضم الى محطة الجزيرة ومحطة العربية وباقي اجهزة الاعلام الممولة من شيوخ النفط في الهجوم على نظام بشار الاسد وشبيحته الكفرة .... وحتى نهتف ونردد معكم نشيد .... يللا ارحل يا بشار

الحرية لرزان و لارا و طل
الحرية لمدونات سوريا الشريفات -

الحرية للمدونة المعتقلة رزان غزواي والحرية للمدونة المعتقلة لارا من باب توما البنت الروحية للأب الايطالي باولو الذي حماها في دير مار موسى قبل شهر من مراقبة الدير و اعتقالها والحرية للمدونة المعتقلة بنت حمص الأبية طل الملوحي الذي لفق لها نظام القمع والاجرام الاسدي الفاقد للشرعية تهمة الجاسوسية و الحرية للمدون المعتقل كريم عربجي ابن باب توما و الحرية لكل المدونين السوريين المعتقلين والحرية لعشرات الآلاف من معتقلي ثورة الحرية والكرامة السورية.

الحرية لجورج بهنو وصاموئيل صومي الذين اعتقلتهما ال
Tarek abo hamid -

الحرية لجورج بهنو وصاموئيل صومي الذين اعتقلتهما السلطات الأمنية السورية في مدينةحلب خسا , وألف خسا , كيف تسمح لنفسك يا بشار ابن حافظ الأسد ملك ملوك المقاومة والممانعة والصمود والتصدي والمعاندة والمماحكة والمضاجعة أن تستقبل وتتكلم مع وسائل اعلامية أميركية , امبريالية , استعمارية , متصهينة , متامرة ...؟؟!!. . لا يزال منشار الأسد لا يريد أن يتكلم مباشرة مع الشعب السوري البطل، ولا يعترف بوجوده. فلم يجد صدام إلا حفرة ليختبئ داخلها وأخرج الثوار الليبيون القذافي من أنبوبالصرف الصحي.

Right
samia -

Thank you so much you are on right100%

عصابة ﻤﻧﺸﺎ ﺭ الأسد الجبناء
Tarek abo hamid -

كالعادة، الشبيحة المعلقين، الذين يداومون ليلا نهارا على الانترنيت في فروع الأمن وينتحلون اسماء: عراقي، حلبي، شامي،لبناني، جزائري، مصري. الهدهد الشامي. الخ.أقول لاتباع عصابة ﻤﻧﺸﺎ ﺭ الأسد الجبناء . احفاد البابليين -الهدهد الشامي أفيقو فالنصر قادم والاحرار قادمون لتطهير البلاد منكم

إلى رقم 13 (رقم الشؤم)
الهدهد الشامي -

الأحرار قادمون!!! ياريت تخبرنا بتوقيت طيارتهم مشان نستقبلهم بالمطار........ وخليهم يجوا بسرعة قبل مايصير حظر طيران على سورية وإلا بيتججوا بعدين أنهم مالقوا طيران قادم لسورية..... والخييييييييييييييييبة

أﺨﻴﺭﺍ ﺨﺭﭲ ﺍﻟﻔﺄﺭ الشيخ الهدهد الشامي ﺍ
Tarek abo hamid -

أ ﺨﻴﺭﺍ خرجﺍﻟﻔﺄﺭ الشيخ الهدهد الشامي ﻤﻦ ﺍ ﻟﺤﻔﺮﻩ.....اسمع مني وتوب عن سيرك بركب الطاغية بشار ونظامه قبل ان يفوت الاوان , لأنو اذا ماتبت واعتذرت راح ينتفولك ريشك وتصير هدهد مقدد بلا ريش........كالعادة، الشبيحة المعلقين، الذين يداومون ليلا نهارا على الانترنيت في فروع الأمن وينتحلون اسماء: عراقي، حلبي، شامي،لبناني، جزائري، مصري. الهدهد الشامي. الخ. أقول لاتباع عصابة ﻤﻧﺸﺎ ﺭ الأسد الجبناء . احفاد البابليين -الهدهد الشامي أفيقو فالنصر قادم والاحرار قادمون لتطهير البلاد منكم.