أخبار

مستشار للمالكي : طارق عزيز يعدم مطلع الشهر المقبل

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ينتظر طارق عزيز تنفيذ حكم الاعدام مطلع الشهر القادم

من المتوقع أن تقوم السلطات العراقية بإعدام طارق عزيز مطلع الشهر القادم، وبالتحديد بعد الانسحاب الكامل للقوات الأميركية من العراق.

قال مستشار لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان طارق عزيز نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية العراقي الأسبق سيعدم مطلع الشهر المقبل من عام 2012.
وقال سعد المطلبي مستشار المالكي ان تنفيذ حكم الاعدام بطارق عزيز (75 عما) قد تقرر وتم البت فيه وسينفذ بعد الانسحاب الكامل للقوات الاميركية من العراق في نهاية الشهر الحالي كما نقلت عنه قناة العراقية الرسمية من دون تفاصيل اخرى.

وكان الرئيس العراقي جلال طالباني قال مؤخرا انه لن يوقع قرارات الاعدام ومن ضمنها اعدام طارق عزيز نظرا لانه يحتل مركزا مهما في منظمة الاشتراكية الدولية التي تعارض عمليات الاعدام غير انه خول نائبه خضير الخزاعي بالتوقيع على احكام الاعدام.

وكان طارق عزيز قد سلم نفسه للقوات الأميركية في نيسان (أبريل) عام 2003 ثم تم تسليمه الى السلطات العراقية منتصف العام الحالي. وقد حكم على عزيز العام الماضي بالسجن 15 عاما بتهمة التورط في قتل عشرات التجار في عام 1992 وبالسجن سبع سنوات أخرى لدوره في التهجير الاجباري للاكراد من شمال العراق خلال فترة حكم صدام حسين. وفي تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2010 قضت المحكمة الجنائية العراقية العليا باعدام عزيز في قضية تصفية الاحزاب الدينية .

وقد ولد عزيز في السادس من كانون الثاني (يناير) عام 1936 في قرية تل كيف المسيحية قرب الموصل بشمال العراق. وعين عزيز وزيرا للاعلام في اواخر السبعينات وفي عام 1977 انضم الى مجلس قيادة الثورة وأصبح نائبا لرئيس الوزراء في عام 1979 .
وكان عزيز رقم 43 في قائمة المطلوبين للولايات المتحدة من المسؤولين العراقيين عندما سلم نفسه للقوات الاميركية في نيسان عام 2003 بعد اسبوعين من سقوط نظام الرئيس السابق صدام حسين . وظهر عزيز كشاهد في محاكمات سابقة لاعضاء النظام السابق بمن فيهم صدام وفي كانون الثاني (يناير) الماضي نقل الى المستشفى اثر اصابته بجلطة.



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يوم
مستر -

بإذن الله سيأتي اليوم الذي سننتقم فيه من خونة الوطن وسراقه من العصابات التي تحكم العراق الآن.

يوم
مستر -

بإذن الله سيأتي اليوم الذي سننتقم فيه من خونة الوطن وسراقه من العصابات التي تحكم العراق الآن.

الحمد لله
بارتيزان الكوردستاني -

شكرا يا شيعة لاحقاق الحق. هسة تستاهلون تقديم العزاء لكم بمناسبة عاشوراء، ولكن بشرط ان تعدمون سلطان هاشم. والا راح نسحب عزائنا.

الحمد لله
بارتيزان الكوردستاني -

شكرا يا شيعة لاحقاق الحق. هسة تستاهلون تقديم العزاء لكم بمناسبة عاشوراء، ولكن بشرط ان تعدمون سلطان هاشم. والا راح نسحب عزائنا.

جبناء وطائفيين
كريم النجفي -

اذا اردتم اعدام لماذا لا تمتلكوا الشجاعة وتنفوذها الآن ولماذا انتظار خروج الأميركان واعتقد ان السبب هو ان الاميركان لديهم انسانية ورحمة وعدالة وانتم ظالمون طائفيون خاضعون لايران واالله يساعد الشعب العراقي على هذا النظام الطائفي الفاشل.

جبناء وطائفيين
كريم النجفي -

اذا اردتم اعدام لماذا لا تمتلكوا الشجاعة وتنفوذها الآن ولماذا انتظار خروج الأميركان واعتقد ان السبب هو ان الاميركان لديهم انسانية ورحمة وعدالة وانتم ظالمون طائفيون خاضعون لايران واالله يساعد الشعب العراقي على هذا النظام الطائفي الفاشل.

مبروك لضحايا البعث الفاشيستي
عراقي يكره البعثيه -

اعدام المجرم طارق عزيز سيخفف من معاناة ضحايا البعث الفاشيستي الذي عاث فسادا في العراق ... شكرا لمن القى القبض عليه وشكرا لمن حقق معه وشكرا لمن سيساهم في امر اعدامه المفرح لكل انسان حر منصف وعادل

مبروك لضحايا البعث الفاشيستي
عراقي يكره البعثيه -

اعدام المجرم طارق عزيز سيخفف من معاناة ضحايا البعث الفاشيستي الذي عاث فسادا في العراق ... شكرا لمن القى القبض عليه وشكرا لمن حقق معه وشكرا لمن سيساهم في امر اعدامه المفرح لكل انسان حر منصف وعادل

;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;
mona -

we lasah adi 7okm eleslam

;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;
mona -

we lasah adi 7okm eleslam

المفروض من زمان
فائز -

كل واحد من اعضاء الحكومة السابقة والذي لم يتم اعدامه يدعم الارهاب ويعمل على زعزعة البلد فاحسن شي هو اعداهم والتخلص من تبعاتهم الى الابد

مواطن من عراقکم الجدید
Ahmed -

یقول طالباني انه (لن يوقع قرارات الاعدام ومن ضمنها اعدام طارق عزيز نظرا لانه يحتل مركزا مهما في منظمة الاشتراكية الدولية). و هذا شی جید الا انە من الضروری ان نفهم الدوافع الحقیقیة لهذا التصریح حتی نفهم لماذا بعض احکام الاعدام فی العراق تنفذ و بعضها لا تنفذ و بالتالی وجود تمیز صارخ فی معاملة المحکومین بالاعدام. سوالی الاول و لماذا کان الطالبانی یوقع احکام الاعدام فی السلیمانیة دون حرج و حتی 2003 قبل ذهابە لبغداد؟ سوالی الثانی هو عندما اعید العمل بعقوبة الاعدام فی العراق بعد ان علقتە سلطة الائتلاف لماذا لم یبدی الطالبانی ایة اعتراض و سکت سکوتا مریبا؟ . سوالی الاخیر اذا کان الطالبانی غیر مومن بعقوبة الاعدام لماذا رشح نفسە لیکون رئیسا لدولة لاتزال تطبق حکم الاعدام و هو یعلم بذلک و لماذا تسرع لتادیة القسم بالحفاظ علی قوانیین العراق و تطبیقیها دون تممیز و دون تردد. من المبکی ان یتصور الطالبانی بان الشعب العراقی لا یزال یفکر بعقلیة الستینیات.

اين الطالباني
مصطفى الكردي -

لماذا لا يتدخل الرئيس طالباني ويصدر عفوا كونه رئيس الجمهورية واذا ليس لديه الصلاحية فما هي صلاحياته. اذا كان غير قادر على التدخل للعفو عن طارق عزير او على الأقل تخفيف العقوبة للسجن مدى الحياة فهو رئيس شكلي من الورق ولا قيمة لهذا المنصب الفارغ.

المشنقة ارجوحة الابطال
عراقي أصيل 1 -

ان هذا القرار اذا ما نفذ انما يؤكد على خسة وجبن ونذالة الامريكان السفلة والشيعة الحاكمين الان الاسفل منهم , أولآ طارق عزيز برئ من كل التهم الباطلة الموجهة له وثانيأ هو سلم نفسه لآنه مريض ولا يجب تسليمه للسلطات العميلة لان مصيره معروف وحكم الاعدام صادر من ايران الشر . ثالثأ الرجل مسن 75 عام ومريض فبأي حق يتم اعدمه ؟؟؟ لعنة الله على كل الخونة والعملاء وخصوصأ اللذين دوخونا بالمظلومية الكاذبة ونقول لهؤلاء سيأتي اليوم الذي سننتقم فيه منكم جراء شر أعمالكم ولا تظنون ان البحبوحة التي انتم فيها ستستمر , أما انت يا أبو زياد البطل يا رفيق درب الشهيد صدام حسين المجيد فلك العزة والاباء ولك كل الاحترام والحب من كل عراقي شريف لآنك لم تبع مبادئك ولم تخن رفيق دربك سيد الشهداء صدام حسين المجيد البطل سوف تبقى يا أبو زياد أنت وكل رفاقك في عقولنا وضمائرنا وقلوبناوسوف لن ننساكم وسننتقم لكم قريبأ باذن الله , المجد والخلود لشهداء العراق الابرار والخزي والعار للخونة والعملاء والمأجورين.

نوري المالكي الديموقراطي
عراقي حر -

يالهول من هذا الي يتبجح بالديمقراطية وبناء العراق ؟؟؟؟ حقاً ان لم تستح فاكذب علينا عسى ان نكون أغبياء وبلداء فنصدقك يانوري الميليشياوي يارئيس وزراء الحكومة ......التي لم يشهد لها التاريخ مثيلاً !!! دعني أعدد لك بعض من مناقبك وانجازاتك اذاً ... في عهدك نهب العراق عن بكره ابيه واكتمل بناء دولة الميليشيات وقفزت انت للسلطة بدون وجه حق بل بمسانده ايران وبشارون فقط وفي عهدك اللا ميمون فضحت السجون السرية التي حدث فيها تعذيب ما لاعين رأت ولا إذن سمعت واقلها اغتصاب السجناء .... وفي عهدك قطعت الروؤس ورميت الجثث بالاف في الرافدين دجلة والفرات وفي عهدك اغتيل العلماء والأدباء والناشطون السياسيون المعارضون وانقرضوا !!! وفي عهدك اصبح العراق نصف محافظة ايرانية تدعى مجوسستان وفي عهدك هدمت كل حواضر العباسيين في بغداد العريقة وفي عهدك ايضاً استبيحت طائفه كامله قتلاً وتعذيباً وتهميشاً وتهجيراً وافقاراً واذلالاً !! وفي عهدك لا اعاده الله علينا شقت الوحده الوطنية ومزقت تمزيقاً وقتل المسيحيون وهجروا ومن إنجازاتك التي لاتنتهي هي نشر الظلم والقهر حتى باتت محافظات تطالب بتشكيل اقليم هرباً من عدلك وديمقراطيتك الجوفاء !!! كما لاننسى بيع المسارح الوطنية العريقة وزرع الأحقاد والأمراض النفسية والعنصرية وتوسيع انتشار المخدرات وزراعتها وتعاطيها مع حبوب الهلوسه التي ازدهرت بين شبابنا الذي فضل الانتعاش بدل مشاهدتك او العيش بواقعك المرير ودعني أخبرك شيئاً يامن تتكلم بما لاتفعل !!! تقيتك السياسية قد تخدع بعض البسطاء والأغبياء والمستفيدين من حاشيتك او حتى الرعاع من ميليشيات الغدر والاجرام انما شعب العراق النابض بالحياة والمتطلع للمستقبل المشرق وانت ظلامه الدامس لن ينخدع ببضعة كلمات كتبها لك احد مستشاريك في محاولة لتلميع مايمكن تلميعه من أسوأ عصر مر به العراق حباً بالأمريكان وتقرباً منهم قبل رحيلهم الميمون !!! ولكي لايتهمني احد بأنني بعثي وصدامي وقاعدي !!! هههههههه اقول ياناااااس ياهوووووووو انا ضد البعث والقاعدة والتخلف والاجرام وتمزيق وحدة العراق الحبيب وبريء منهم كبراءة الذئب من دم يوسف !!! عاش العراق الحر والعريق وحدة واحدة قلب واحد نبض واحد من زاخو للفاو وتسقط الميليشيات بكل ألوانها واطيافها وأهدافها مهما كانت في كل مكان وزمان ... الله اكبر

حرام
ادور سيسليان -

المالكي جاءت الاوامر الك من ايران على الاعدام طارق عزيز لا يحل ولا يربط هل تعرف ذلكالشعب العراقي الشهم يتعذب اكتر من ايام صداموين الماء وين الكهرباء وين التلفونات وين الاكل وين الاشغال وين الامان.في عهد صدام كان موجود امان؟العزة للشعب العراقي لا تسرقوا اموال النفط مصيرك متل القدافي مبارك علي صالح عاش العراق وشعبه ابن الرافدين من كندا

وبقية المجرمين
شلال مهدي الجبوري -

براي الشخصي ان لايتفذ حكم الاعدام بالمجرم طارق عزيز . نحن نعلم ان طارق عزيز مجرم بعثي ومن اقطاب النظام المقبور ولكونه على حافة القبر والاجدر تركه في السجن الى ان يموت . لان اعدامه سيكبر من راسه ويخلق منه بطل وهو شخص مجرم. لكن الا كان من الاجدر تنفيذ احكام الاعدام باخوان ابو الحفرة وطبان وسبعاوي وعبد حمود وكمال شاكر وهاشم سلطان وبقية الشلة. ما اعرف المالكي مبقيهم بالسجن هذولة يجب تعليقهم لينالوا جزائهم العادل بما اقترفوه من جرائم بحق الشعب العراقي اما طارق عزيز فالافضل اذا لم يطلق سراحه ان يترك بالسجن لحين مجئ اجله وهو الان على حافة القبر ولا اعتقد سيعيش اكثر من سنتين

لا يستحق
May Elias -

برايي هذا الرجل لا يستحق الموت مناصبه اغلبها دبلوماسية وان كان هناك مناصب اخرى فكلنا يعلم انها كانت ديكور وسكرتاريا واعتقد ان سنوات سجنه السابقة كافية لعقابه على استمراره في منصبه لاخر لحظة في نظام مجرم ولكن في حينها ما البديل؟ من كان يجروء حتى ان يستقيل او يعترض ...

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

حساب الاحزاب الطائفية التي ركبت الدبابة الامريكية قريب...و قريب جدا...و تذكروا فقط ان الشعب المظلوم بسنته و شيعته و اكراده و مسيحييه و يزيدييه و صابئته لا ينام على ضيم..لقد حان وقتكم مع رحيل اخر جندي امريكي...فاستعدوا لمصيركم المحتوم...

التنين
gelgamish -

يقال ان التنين يخرج من الماء خائفا مرتبكا وعندما يبدأ الناس بتعظيمه واظهار خوفهم وخضوعهم له ويعمل البعض كخدم قذر له يصبح التنين شريرآ ويبدأ بطلب الضحايا اليومية من الناس ولو تعظيم خدمه له وخوف البسطاء لكان الامر مختلفآ فانظروا ان كان صدام تنينا فطارق من خدمه وصناعه

تشي جيفارا قائلا لقاتله
ج . ب -

أنا أعلم أنك هنا لقتلي ، أطلق النار يا جبان ، فأنت لن تقوم بشي سوى قتل رجل واحد.

سؤال إلى الجميع
باررتيزان الكوردستاني -

لا أدري ما هذا الاصرار المسيحي الشرقي لمساندة عتاة المجرمين؟ حقيقة لا افهم. اعتقد بان الربيع العربي الذي بدأ يوم 9 نيسان قد بين بان عهد حكم الاقلية الذي سانده الاخوة المسيحوين قد انتهى غير مأسوف عليه. ولا افهم لماذا العويل الذي يصدر من المسيحيين كلما قامت مجموعة مجرمة بالحاق الاذى بهم (والذي قلما ما حصل حيث عدد قتلاهم لم يصل الى 300 منذ بدء الحرب) وحبهم الاعمى لجبابرة الشرق من صدام وآل الاسد واللا مبارك الخ. الا يعرفون باننا الاكثرية الساحقة من ابناء وطنهم بشر من لحم ودم كذلك؟ اين هم من تعاليم المسيح السمحاء؟ يستحيل ان يكون السيد المسيح قد نصحم في ان يساندوا عتاة المجرميين للحفاظ على مصالحم الشخصية كاقليات على حساب الاكثرية. اهدانا الله واياهم الى ما فيه خير البشرية. اللهم امين.

الى عراقي يكره البعثية
عراقي يكره المجوس -

يا ايها الذي تكره البعثية أولآ انا أقول لك لماذا تكره البعثية لآنهم كانوا ضد التخلف والانحطاط الذي يمارسه المجوس باللطم والتطبير كما نرى هذه الايام ولآن البعث خرج ألاف العلماء بكافة الاختصاصات العلمية أما أنتم فتخرجون ملايين البلهاء اللذين يشقون صدورهم ويشجون رؤوسهم بالسكاكين والسواطير والبعث علمنا حب الوطن والدفاع عنه أما أنتم فتعلمون على الطائفية وانشاء دويلات المليشيات والارهاب الطائفي . حزب البعث كان يعلم الاهتمام بشؤون الناس أما أنتم فتعلمون الناس كيف يدفعون الخمس ويتمتعون ويزحفون على الاربع وكما نشاهذ على التلفزيونات كل يوم . ولكن تذكر سوف يعود البعثيون للحكم وسوف لن ترى لطمية ولا تطبير , مع احترامي للآخوة الشيعة العراقيين الاصلاء اللذين لم يبيعوا وطنهم رخيصأ للمجوس والامريكان , والعزة للعراق والامة العربية والرحمة لسيد الشهداء صدام حسين وكل رفاقه الابطال.وليخسأ الخاسئون. والله أكبر .

مقارنة
aa -

لقد عفا الغرب عن المتهم بتفجير لوكربي الليبي لأنسانيتهم ( لأنه مريض) اما العراقيون فلا حول لهم ولا قوة امام كل من اذى ايران جزائه الموت.

MY FATHER
ALI -

well Aziz should be killed like all others baathes killers so al malkii hakilm talabany all should be killed for treating Iraqis in such bad way.all Iraqis should live like kigs mislims arab kurds christians all should be have best life.my dad was killed by sadaam just for he was big business man in 70s ,.saddam and mallaky are the same ,if you give mallaki same paer saddam had he will act the same.i will be happy to see the killing off tarik aziz,and all bath killers.and inshallah day will come to see talabani alawi hakim malaki al mutlaak all being killed .

.........
nazar -

لا أعرف لماذا كل اولاد .....يحبون الطغاة من يزيد وصدام وطارق وكل اولاد ......سنشنق كل الجراثيم من طارق ولف لفه وكل المعلقين اولاد رافعات الرايات.

لا يستحق الاعدام
مواطن عراقي -

نحن العراقيين نعلم بان المسيحيين في العراق اناس مسالمين بشكل عام ولا اعتقد ان طارق عزيز كان يمتلك الشجاعه او القسوه او الصلابه سميها ما شئت على ارتكاب جريمة قتل واعتقد ان بقائه الى جانب صدام حسين كان نتيجة عوامل عده منها الخوف او المصلحه الشخصيه او من اجل تحقيق تواجد للطائفه المسيحيه في القياده العليا الحاكمه او لربما كان فعلا مؤمنا بمبادئ حزب البعث التي هي على الورق على الاقل مبادئ سياسيه ساميه لكن صدام قام بتشويهها باعماله الشريره والاجراميه وان دور طارق عزيز كان يقتصر باعتقادي على تلميع وتزيين الوجه القبيح لنظام صدام وهذه جريمه تستحق العقاب بدون شك مثلما كان دور محمد سعيد صحاف في تبرير وتزيين افعال صدام ايضا جريمه تستحق العقاب لكن لا اعتقد ان مستوى هذه الجرائم ترقى لكي تستحق عقوبة الاعدام لاي منهما علما ان الصحاف فلت من العقاب كما نعلم، هذا اضافة الى الوضع الصحي السئ وكبر سن طارق عزيز المفروض ان تؤخذ بنظر الاعتبار ويسمح للرجل ان يعيش لكي يكتب مذكراته التي لابد ان تكون مهمه وشيقه وتؤرخ لمرحله مهمه من تاريخ العراق الحديث. ان اعدام هذا الرجل سيكون يوما حزينا للعراق رغم اخطاء وخطايا الرجل وسوف يشد من عزيمة البعثيين على ضرورة تنفيذ انقلاب اخر وهم اساتذة الانقلابات ولربما الى زيادة تعاطف الشعب العراقي معهم في ظل الظروف السيئه الحاليه.

اتركوه
العبيط بن الأهبل -

اتركوه ليعيش ارذل العمر ..بعد ان كان مغرورا بحزبه وقائده وسيكاره الكوبى ....الأعدام راحة له ..لأنه الأن بحكم النصف ميت ...اتفق كل الأتفاق مع الأخ (( شلال مهدي الجبوري )) تعليق ((12 ))...مضيفا ان لوكان عند الرجل قطرة شجاعة لأنتحر ...على ما فعلوا بالشعب العراقى ...وما هو عليه الأن ...ويتباكى يوميـا مطالبـا بالحقوق ..الذى لم يعرف لها معنى باى قاموس فترة حكمهم ....حتى بالنسبه لرفاقهم ....اتركوه ليعيش ارذل العمر ...وليرى بعينه .....ما وصل اليه الشعب العراقى من مأسى بسببهم ....اتركوه ....لعل ان تطفوا على السطح روحه مع كلمة صدق باعتراف باجراهم ....اتركوه ....! لا تصنعوا من الجبنـــــــــــــــاء ابطال .

بارتيزان طرزستاني
عراقي حقيقي -

كريدي مثلك المفروض ان ينحني اجلال واكبارا للمسيحين الاصلاء الذين طالما دافعوا عن العراق ممثلا بشهيد الحج. لا بل كانوا قريبين من الشهيد في بيته ومأكله واهله. اللهم احفظ جميع الشهداء وخاصة المسيحيين منهم.

Big Mistake
Bassam -

Look what happened in Iraq after the hunged Saddam it is just gonna get worse after they hang Tariq wait and see Tariq had to do what he had to do it was all orders from Saddam he couldn''t say no I believe he is Innocent

صفحة الناتو فرنسية بيضاء
ع/عطاالله -

-صفحة العراق الوردية تبدأ بتنظيم انتخابات شاملة تعدها الأطراف النشطة خلال الصفحة الحمراء بالتنحي.تصفية الأحزاب الدينية له وليست عليه.

tariq aziz doesnt deservs it
eman -

i feel sorry for tareq aziz and jalal talibany is cowerd if he dont stop it

اصبح لسان لااخوة الماجدة صابرين الجنابي
احفاد البابليين -

شيء طبيبعي وفي كل دول العالم من يخون بلدهيجكم عليه بالقصاص اين العجب ؟؟؟اما عن هذا الذي يتكلم عن المجوس هل تقصد اهل السنه والجماعه؟؟؟اجدادك في القريب كانوا يعبدون الاصنام والان تعبدون امريكا على الاقل المسلم الشيعي طرد اسرائيل من جنوب لبنان وادب ولقن الوهابيه درس لم ينسوه ابدا وهم 200 حوثي فقط على عكس جيش اعمامك الوهابيه وسلاحهم الامريكي وعن اهل الارض العراقيين كنا نقاوم في ام قصر وانتم تنزلون عرات في نهر دجله هو انتو بيكم زلم؟؟؟

to no 17
eman -

you are idiot idiot we christians loves peace not like u and your people likes blood blood

to no 17
eman -

you are idiot idiot we christians loves peace not like u and your people likes blood blood

بشر البعثيين بالقتل ولو بعد حين
لاللبعث الفاشي -

بشر القاتل بالقتل ولو بعد حين.. نقول لهولاء البعثيين المجرمين اللذين عاثو في ارض العراق فسادا.. ان نهايتكم حتمية وسوف نعاملكم بمثل ماعاملتو الشعب العراقي ايم حكم الهالك صدام ابو الحفرة.. والشاطر منكم يطلع راسه

بشر البعثيين بالقتل ولو بعد حين
لاللبعث الفاشي -

بشر القاتل بالقتل ولو بعد حين.. نقول لهولاء البعثيين المجرمين اللذين عاثو في ارض العراق فسادا.. ان نهايتكم حتمية وسوف نعاملكم بمثل ماعاملتو الشعب العراقي ايم حكم الهالك صدام ابو الحفرة.. والشاطر منكم يطلع راسه

سينال القصاص
إبن نينوى -

هذا الانسان مسؤول عن الكثير من الملفات التي انزلقت بالعراق الى الجحيم على ايدي زمرة البعث وصدامهم، هو انسان متنكر لأصله وتاريخه وثقافته وامتحن العقيدة البعثية الفاشستية مبدءاً له في حياة القتل البشع الذي عاشه نظام البعث وديكتاتورهم صدام، أكثر من ألحق الآذى بالمسيحيين في العراق هو طارق عزيز وبسبب تركه لدينه وقوميته الآشورية كان يشعر بالنقص أمام رفاقه في البعث الفاشي وامام المواطنين العراقيين كافة فبطش بهم وكان يعاديهم بالقدر الذي يسمحه له موقعه كتابع ذليل للديكتاتور المجرم لكي يعوض عقد النقص التي كانت تسيطر عليه.

سينال القصاص
إبن نينوى -

هذا الانسان مسؤول عن الكثير من الملفات التي انزلقت بالعراق الى الجحيم على ايدي زمرة البعث وصدامهم، هو انسان متنكر لأصله وتاريخه وثقافته وامتحن العقيدة البعثية الفاشستية مبدءاً له في حياة القتل البشع الذي عاشه نظام البعث وديكتاتورهم صدام، أكثر من ألحق الآذى بالمسيحيين في العراق هو طارق عزيز وبسبب تركه لدينه وقوميته الآشورية كان يشعر بالنقص أمام رفاقه في البعث الفاشي وامام المواطنين العراقيين كافة فبطش بهم وكان يعاديهم بالقدر الذي يسمحه له موقعه كتابع ذليل للديكتاتور المجرم لكي يعوض عقد النقص التي كانت تسيطر عليه.

باسم العراقيين .هل تريدون الحكم؟؟؟؟؟؟؟
احفاد البابليين -

هل تعتقد سياتي اليوم الذي ترجع الاقليه التي نسبتها 15 % تحكم الاكثريه ؟؟؟معادله صعبه حكمتم العراق في ثورة العشرين عندما كان اجدادنا يطردون البريطانيين بالمكوار كان اجداكم يتملقون للبريطاني حتى اعطاكم الحكم والتاريخ يعيد نفسه كنا ندافع عنكم في ام قصر وانتم ترمون اجسامكم العاريه في نهر دجله حتى هيبت مذهبكم راحت فكيف سنسلمكم العراق ثانيا ؟؟؟المفروظ ان تكونوا زلم اولا وبعدين فكروا بالحكم

باسم العراقيين .هل تريدون الحكم؟؟؟؟؟؟؟
احفاد البابليين -

هل تعتقد سياتي اليوم الذي ترجع الاقليه التي نسبتها 15 % تحكم الاكثريه ؟؟؟معادله صعبه حكمتم العراق في ثورة العشرين عندما كان اجدادنا يطردون البريطانيين بالمكوار كان اجداكم يتملقون للبريطاني حتى اعطاكم الحكم والتاريخ يعيد نفسه كنا ندافع عنكم في ام قصر وانتم ترمون اجسامكم العاريه في نهر دجله حتى هيبت مذهبكم راحت فكيف سنسلمكم العراق ثانيا ؟؟؟المفروظ ان تكونوا زلم اولا وبعدين فكروا بالحكم

Tariq Aziz
Dr Ashraf Alarem -

ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء...ارحموا عزيز قوم ذل.

Tariq Aziz
Dr Ashraf Alarem -

ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء...ارحموا عزيز قوم ذل.

طارق عزيز الوجه المشرق
عمر من البصرة -

الاناء بما فيه ينضح, وان اناءهم لايحوي الا فضلات الفكر ومشاعر الكره والتخلف واللطم , لقد اثبت حكام العراق الجدد من عدم الكفاءة والفساد وخيانة الوطن والمواطن وقيم الانسانية ما لايترك اي شك انهم عملاء تحت اجندة ايرانية-امريكية. طارق عزيز هو الوجه المشرق للدبلماسية العراقية الرصينة والمحنكة في زمن كان العراقي فيه محترما وكان يمثل رقما صعبا في معادلة القوى في المنطقة والعالم وليس كما الان ................ مت بشرف ايها العراقي المحترف ايها المثقف والمتمكن والمحاور واترك دبلماسية العراق بيد زيباري ومن لف لفه انه زمن تطاول الرعاع على اسيادهاانه زمن الخونه والعبيد والجواري, انه زمن اللطم والقرايات وشرب لعاب السيد والعلوية

طارق عزيز الوجه المشرق
عمر من البصرة -

الاناء بما فيه ينضح, وان اناءهم لايحوي الا فضلات الفكر ومشاعر الكره والتخلف واللطم , لقد اثبت حكام العراق الجدد من عدم الكفاءة والفساد وخيانة الوطن والمواطن وقيم الانسانية ما لايترك اي شك انهم عملاء تحت اجندة ايرانية-امريكية. طارق عزيز هو الوجه المشرق للدبلماسية العراقية الرصينة والمحنكة في زمن كان العراقي فيه محترما وكان يمثل رقما صعبا في معادلة القوى في المنطقة والعالم وليس كما الان ................ مت بشرف ايها العراقي المحترف ايها المثقف والمتمكن والمحاور واترك دبلماسية العراق بيد زيباري ومن لف لفه انه زمن تطاول الرعاع على اسيادهاانه زمن الخونه والعبيد والجواري, انه زمن اللطم والقرايات وشرب لعاب السيد والعلوية

مع احترامي للأخوة المسيحين
كوردي وأتشرف -

رقم ٢٤ احترم من استقبلك انت واهلك وخلاك تعيش بامان واستقرار في اقليم كوردستان وانت جالس خلف شاشة الكومبيوتر تقلل من شان الكورد الذين لا يتأثرون بكلام من أمثالك فالجبل ما يهزه الريح ولا تكن تكن ناكرا للجميل

مع احترامي للأخوة المسيحين
كوردي وأتشرف -

رقم ٢٤ احترم من استقبلك انت واهلك وخلاك تعيش بامان واستقرار في اقليم كوردستان وانت جالس خلف شاشة الكومبيوتر تقلل من شان الكورد الذين لا يتأثرون بكلام من أمثالك فالجبل ما يهزه الريح ولا تكن تكن ناكرا للجميل

الى جماعة سعد الحلي البابليين تعليق 28
عمر من البصرة -

انتو من مات ابوخالد اموركم تعبت يبدو مشتاقين اله ولحنانه , عموما قم به واترك الكلام والتعليقات

الى جماعة سعد الحلي البابليين تعليق 28
عمر من البصرة -

انتو من مات ابوخالد اموركم تعبت يبدو مشتاقين اله ولحنانه , عموما قم به واترك الكلام والتعليقات

شكرا لايلاف ويحيا طارق عزيز
ahmed -

شكرا لايلاف على طريقة تقيم الردود لانها اظهرت بشكل واضح ان بعض كاتبي الردود لا يمثلون الاغلبية التي يتشدقون بها بل هم مجرد اقلية لا وزن لها الا في ميزان الخيانة والعمالة لايران الملالي واللطم والتطبير.

شكرا لايلاف ويحيا طارق عزيز
ahmed -

شكرا لايلاف على طريقة تقيم الردود لانها اظهرت بشكل واضح ان بعض كاتبي الردود لا يمثلون الاغلبية التي يتشدقون بها بل هم مجرد اقلية لا وزن لها الا في ميزان الخيانة والعمالة لايران الملالي واللطم والتطبير.

ملاحظة لكل الايلافيين
بارتيزان الكوردستاني -

اخواني من جميع المكونات أنا كوردي وصاحب تعليق 24 الذي يشتم الكورد. قمت بذلك لكي اثبت للكل بان اي واحد يمكن ان يجي ويلعن من يريد. ارجوا ان نفهمها جميعا: الكثيرون من الاشرار يستغلون ايلاف باسماء عديدة لشتم من يريد بدون اي مشاكل وبكل سهولة. ارجوا من ايلاف ان تجد حلا لهذه الاشكالية عن طريق تقنية تمنع الكتابة والتستر باسماء عديدة. فليبعث التقنيون منكم بافكارهم الى ايلاف للوصول لحل. ابعثوا بايميل.

ملاحظة لكل الايلافيين
بارتيزان الكوردستاني -

اخواني من جميع المكونات أنا كوردي وصاحب تعليق 24 الذي يشتم الكورد. قمت بذلك لكي اثبت للكل بان اي واحد يمكن ان يجي ويلعن من يريد. ارجوا ان نفهمها جميعا: الكثيرون من الاشرار يستغلون ايلاف باسماء عديدة لشتم من يريد بدون اي مشاكل وبكل سهولة. ارجوا من ايلاف ان تجد حلا لهذه الاشكالية عن طريق تقنية تمنع الكتابة والتستر باسماء عديدة. فليبعث التقنيون منكم بافكارهم الى ايلاف للوصول لحل. ابعثوا بايميل.

تشفي
باقر -

صدام اعدم نهار عيد الاضحى نكاية بالمسلمين السنه وهذا فهمناه ،فهل سيعدم طارق عزيز( إن كان يستحق ) مع اعيادالميلاد وبداية السنه اليلاديه نكاية بإخواننا المسيحيين ايضا؟ ذهبت عصابه وجائت عصابه ولكن العصابه السابقه التي حكمت البلاد اقوى وارحم من العصابه الحاليه فالسبقه كان لها شخصيتها المستقله اما الحاليه فشخصيتها هو ما تمليه عليها حكومة طهران، مع الاسف الشديد .

تشفي
باقر -

صدام اعدم نهار عيد الاضحى نكاية بالمسلمين السنه وهذا فهمناه ،فهل سيعدم طارق عزيز( إن كان يستحق ) مع اعيادالميلاد وبداية السنه اليلاديه نكاية بإخواننا المسيحيين ايضا؟ ذهبت عصابه وجائت عصابه ولكن العصابه السابقه التي حكمت البلاد اقوى وارحم من العصابه الحاليه فالسبقه كان لها شخصيتها المستقله اما الحاليه فشخصيتها هو ما تمليه عليها حكومة طهران، مع الاسف الشديد .

من كان يجروء حتى ان يستقيل او يعترض
Ma Menhebak -

برايي هذا الرجل لا يستحق الموت مناصبه اغلبها دبلوماسية وان كان هناك مناصب اخرى فكلنا يعلم انها كانت ديكور وسكرتاريا واعتقد ان سنوات سجنه السابقة كافية لعقابه على استمراره في منصبه لاخر لحظة في نظام مجرم ولكن في حينها ما البديل؟ من كان يجروء حتى ان يستقيل او يعترض .

من كان يجروء حتى ان يستقيل او يعترض
Ma Menhebak -

برايي هذا الرجل لا يستحق الموت مناصبه اغلبها دبلوماسية وان كان هناك مناصب اخرى فكلنا يعلم انها كانت ديكور وسكرتاريا واعتقد ان سنوات سجنه السابقة كافية لعقابه على استمراره في منصبه لاخر لحظة في نظام مجرم ولكن في حينها ما البديل؟ من كان يجروء حتى ان يستقيل او يعترض .

اعدام ميت
نبهان بن جهلان -

اعدام طارق عزيز عمل شنيع 1/ نحن ضد عقوبة الاعدام 2/ الرجل كبير و مريض 3/ الرجل مسيحي و لا علاقة له بالتطرف 4/ هل من الانسانية اعدام رجل في ارذل العمر اين هي الرجولة و الشهامة

اعدام ميت
نبهان بن جهلان -

اعدام طارق عزيز عمل شنيع 1/ نحن ضد عقوبة الاعدام 2/ الرجل كبير و مريض 3/ الرجل مسيحي و لا علاقة له بالتطرف 4/ هل من الانسانية اعدام رجل في ارذل العمر اين هي الرجولة و الشهامة

الحبال بانتظاركم
عراقي -

صدكوني الحكومة الحالية الطائفيةالي جتي مع المحتل راح يلزمون سرة على حبل المشنقة وان غدا لناظرة قريب

الحبال بانتظاركم
عراقي -

صدكوني الحكومة الحالية الطائفيةالي جتي مع المحتل راح يلزمون سرة على حبل المشنقة وان غدا لناظرة قريب

LOL
كوري يكره البعثية -

ممكن تعدموه براس السنة إذا ما بيها زحمة ؟؟ حتى يسموه شهيد راس السنة مثل قائده بطل الحفرة (شهيد الحج الأكبر) !! شكراً على هذا الخبر الحلو يا إيلاف

LOL
كوري يكره البعثية -

ممكن تعدموه براس السنة إذا ما بيها زحمة ؟؟ حتى يسموه شهيد راس السنة مثل قائده بطل الحفرة (شهيد الحج الأكبر) !! شكراً على هذا الخبر الحلو يا إيلاف

امنية راس السنة الجديدة
ئالان -

اتمنى اعدام المجرم طارق حنا عزيز وبها تتحقق امنيتي لسنة الجديدة وهي امنيتي الوحيدة لسنة 2012

امنية راس السنة الجديدة
ئالان -

اتمنى اعدام المجرم طارق حنا عزيز وبها تتحقق امنيتي لسنة الجديدة وهي امنيتي الوحيدة لسنة 2012

طالباني شبه ميت يا جماعة
حاتم -

طالباني على فراش الموت وهو لا يهش ولا ينش وسمعنا آخر شي أنه غير قادر على التنفس بشكل طبيعي... البركة بخضير الخزاعي الذي سيوقع على إعدام طارق عزيز الذي لم يؤذ دجاجة في حياته... مبروك على الشيعة إعدام المرضى والمسنين والأبرياء!!!! طارق عزيز هو الآخر سيموت قريبا لأنه مريض بالبروستات وكذلك عنده جلطة ولا أدري ما الهدف من إعدامه سوى إرضاء بعض النفوس المريضة التي لا يشفي غليلها غير القتل والدمار....

طالباني شبه ميت يا جماعة
حاتم -

طالباني على فراش الموت وهو لا يهش ولا ينش وسمعنا آخر شي أنه غير قادر على التنفس بشكل طبيعي... البركة بخضير الخزاعي الذي سيوقع على إعدام طارق عزيز الذي لم يؤذ دجاجة في حياته... مبروك على الشيعة إعدام المرضى والمسنين والأبرياء!!!! طارق عزيز هو الآخر سيموت قريبا لأنه مريض بالبروستات وكذلك عنده جلطة ولا أدري ما الهدف من إعدامه سوى إرضاء بعض النفوس المريضة التي لا يشفي غليلها غير القتل والدمار....

كوري يكره البعثي43
بارتيزان الكوردستاني -

يلعن شيطانك يا كوري، شكد ضحكت. لووول. اكلك: انت الكورية شعدكم ويا البعثية؟ ليش تكرهوهم؟

كوري يكره البعثي43
بارتيزان الكوردستاني -

يلعن شيطانك يا كوري، شكد ضحكت. لووول. اكلك: انت الكورية شعدكم ويا البعثية؟ ليش تكرهوهم؟

نام صدام كان مجرما بكل قياداته،،،
ابو العتاهيه -

لم يصل طارف عزيز الى موقع متقدم في قيادة البعث المجرم لولا توغله بالأجرام،،فالمعروف عن بعث ابو حفره يتم تقييم كوادره على عمق الولاء لصدام،،لقد ترأس المجرم عزيز عدة محاكم خاصه وأصدر بحق المتهمين الأعدام ليتم تصفيتهم فيما بعد بالرغم من إنه لايملك شهاده في سلك القضاء,,,لذلك هذا هو مجرم ومن الطراز الأول ولا يشفع له إنه مسيحي ،،فكم من المسيحين هم مجرمين ؟؟؟فأنظروا مثلا الى قساوسه يرتكبون الفواحش في كنائسهم من مثل الأعتداء الجنسي على الأطفال والراهبات فهل من جرم أكبر من ذلك؟؟لذلك يجب تطبيق الأحكام الصادره بحقه ولا تأخذكم به رأفه ولا شفاعه

نام صدام كان مجرما بكل قياداته،،،
ابو العتاهيه -

لم يصل طارف عزيز الى موقع متقدم في قيادة البعث المجرم لولا توغله بالأجرام،،فالمعروف عن بعث ابو حفره يتم تقييم كوادره على عمق الولاء لصدام،،لقد ترأس المجرم عزيز عدة محاكم خاصه وأصدر بحق المتهمين الأعدام ليتم تصفيتهم فيما بعد بالرغم من إنه لايملك شهاده في سلك القضاء,,,لذلك هذا هو مجرم ومن الطراز الأول ولا يشفع له إنه مسيحي ،،فكم من المسيحين هم مجرمين ؟؟؟فأنظروا مثلا الى قساوسه يرتكبون الفواحش في كنائسهم من مثل الأعتداء الجنسي على الأطفال والراهبات فهل من جرم أكبر من ذلك؟؟لذلك يجب تطبيق الأحكام الصادره بحقه ولا تأخذكم به رأفه ولا شفاعه

نائب ضابط تركماني
بارتيزان الكوردستاني -

مرة واحد حامل شهادة الماجستير جان في معسكر تدريبي. سوا مخالفة، فالنائب ضابط (تركماني) الموجود قرر يعاقبة. اصدقائة لابو الماجستير كللولة للنائب ضابط سيدي لا تعاقبه عند ماجستير. النائب ضابط كللهم والله راح اعاقبة حتى اذا عنده القلب (عباله الماجستير مرض). فاحنه نكللهم للبعثية طارق حنا ما يهم 75 سنة مو 75 سنة، راح نعدمة حتى اذا عنده بواسير.

نائب ضابط تركماني
بارتيزان الكوردستاني -

مرة واحد حامل شهادة الماجستير جان في معسكر تدريبي. سوا مخالفة، فالنائب ضابط (تركماني) الموجود قرر يعاقبة. اصدقائة لابو الماجستير كللولة للنائب ضابط سيدي لا تعاقبه عند ماجستير. النائب ضابط كللهم والله راح اعاقبة حتى اذا عنده القلب (عباله الماجستير مرض). فاحنه نكللهم للبعثية طارق حنا ما يهم 75 سنة مو 75 سنة، راح نعدمة حتى اذا عنده بواسير.

لا للقتل ولا لحكم الاعدام
dilbirin -

تخفيف العقوبة للسجن مدى الحياة...نحن قوم ضد حكم الاعدام و قتل الانسان...لاااااااااااالعقوبة الموت ..و ‫لاشك أن قرار حكم الاعدام من أشد القرارات الوحشية واللاإنسانية‬.... بل سيزيد من المشكلات ويعمق الكراهية والحقد. ... إذن لا معنى لهذا الأسلوباللاخلاقي الجبان في حق الانسان

لا للقتل ولا لحكم الاعدام
dilbirin -

تخفيف العقوبة للسجن مدى الحياة...نحن قوم ضد حكم الاعدام و قتل الانسان...لاااااااااااالعقوبة الموت ..و ‫لاشك أن قرار حكم الاعدام من أشد القرارات الوحشية واللاإنسانية‬.... بل سيزيد من المشكلات ويعمق الكراهية والحقد. ... إذن لا معنى لهذا الأسلوباللاخلاقي الجبان في حق الانسان

stop killing
sami -

stop killing, he is elder and execute him doesn''t achieve any thing, for rebuilding the country.

السجن المؤبد احسن
salem -

السجن المؤبد احسن حتى يشعر بالظلم الذي لحق بالابرياء جميعالا افهم كيف يقتل او يسجن الانسان فقط لانه لا يتفق رايه مع راي الحكومه خاصة اذا لم تكن منتخبة كحكومة صدام الجزار٠الطامه الكبرى ان عزيز لا يزال يدافع عن صدام٠ دعوه يقضي بقية عمره في السجن لان الاعدام ليست الطريقه الصحيحه٠لو كان عزيز ابي لقلت له لا اريد ان ارى وجهك بعدالان للجرائم اللتي ارتكبتها حكومته

من كربلاء المقدسة
هيثم الهر -

صنفان من الرجال.. رجال تتذكرها المجتمعات باللعنة في ظروف الغدر والغزو امثال ابن العلقمي زمن المغول ومثله كثير .. واما الثاني ومنهم تؤخذ الدروس والعبر والبطولات ومن هؤلاء الكثير وتزخر الساحة العربية بهم ابتداء من سيد الشهداء ولا نهاية لهم وهذا الرجل المسن عميد الدبلوماسية العربية والدولية خير نموذج لمن قدم وضحى لاجل امة اخصها الله من عنده دون امة كانت ولازالت تقدس النار.

Please Post This
Bassam -

I hope you post this our people really need your help Thank you Elaph http://..........

طارق عزيز يناشد المالكي تنفيذ حكم الاعدام فيه
همات آني -

مرحبا مرحباً بالاعدام ,يقابلها الف لا, حتى لا ارى احداً من غربان ايران أمامي,مابعد كل ظلمة ليل ضوء شمس وحق بازغ.

رد
سيد مكاوي -

ولم لايُعدم؟ خدم أكبر السفاحين فاشية في تاريخ البشرية، السفاح الأكبر صدام حسين. وبعد أن عُلق الأخير كالخروف في صباح العيد لم يبد الجزار طارق عزيزي اي تانيب ضمير. الشكر للحكومة العراقية الحالية وعاشت أمركيا زعيمة العالم الحر.

متى نعيش
iraqi man -

لااعتقد ان العراق سيعيش مثل بقية دول العالم مادامت سياسة الانتقام والتفرقة الطائفية والتمييز العنصري هي عنوان من بيده السلطة اقول لرجال السياسة كونوا رجال حكم بمعنى المسؤلية...... كافي عاد مو ااشعب العراقي مل من الكلام وماكو فايدة

اعدامه غير مبرر
عراقي مغترب 2 -

ان حزب الدعوة حاول قتل عزيز قبل سقوط النظام فما هو نوع العدل الذي تتوقعونه من محاكمتهم له وحقدهم الذي لا نهاية له؟ عزيز كان الوجه المتحضر للعراق في السياسة الخارجية وقد اداها باكمل وجه ولا علاقة له بالامور الداخلية. ان اعدامه ما هو الا دلالة الى الانحطاط الكبير الذي تجد هذه الحكومة نفسها فيه.

الى عمر من البصرة النفطيه التي يتعاش عليها تكريت
احفاد البابليين -

نحن احفاد البابليين كحضارة وليس محافظه عراقيه ... من الطبيعي ان يدافع العملاء والخونه على العميل ...امريكا تخلت عنكم بعدما اعطيتوها كل شيء وكل ماتريد والدول العظمى اول شيء ترميكم خارج

...........
دليمية -

طارق عزيز من الشخصيات السياسية الفذة وبشهادة ساسيين عالميين وليس بشهادة الحاقدين والذين لا يفهمون من السياسة شيئا. وان شاء الله يوم اللي نشوف انتقام العزيز الجليل من كل من ظلم العراقيين ممن جاؤءا لتحطيم العراق ونهبوا موارده وهدموا البيوت ورملوا النساء ويتموا الاطفال . ان غدا لناظره لقريب

عاشت ايديك
دليمية -

الى الاخ العراقي الحقيقي عاشت ايدك وصح لسانك

طارق عزيز مهندس جرائم البعث
Sami Alhajaj -

طارق عزيز كان المستشار الآول الذي يؤخذ برأيه والقريب جدا لصدام حسين بل كان مهندس الجريمة الكبرى التي حلت بالعراق وهو الرأس والعقل المدبر لكل ما جرى في العراق وقرار اعدامه في منتهى العدالة ,نتمنى ان نرى اليوم الذي يتدلى فيه طارق عزيز من على حبل مشنقته ولا ينفعه الندم ولا الفاتيكان.

ليش يادليميه من دافع عن شرفكم في حرب ايران؟؟؟؟؟
احفاد البابليين -

لماذا تقولي ان لناضره قريب؟؟؟السيد المالكي منتخب من قبل 13 مليون هل هذا العدد تعتبرونه خونه ؟؟؟معقول طيب في حكمكم دخل الامريكان وفي حكمكم وقعتم وثيقه بيع العراق في خيمه الذل صفوان وفي حكمكم احتل العراق فما دخلنا نحن الاكثريه ؟؟نحن دافعنا عنكم وعن شرفكم في حربنا مع ايران وانتم نائمون في العسل والاكثريه اعطت انهر من دمائها الزكيه هسه طلعنه موخوش ناس ؟؟عيب عليكم يامن باعنا وهرب