أخبار

رفعت الأسد يكشف أسماء قادة متورطين في أزمة حماه عام 1982

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كشف رفعت الأسد عم الرئيس السوري بشار الأسد، خلال مؤتمر باريس، ما جرى في حماه عام 1982 وأعلن لأول مرة أسماء القادة الميدانيين الذين أداروا تلك الأزمة التي مرت فيها سوريا.

على هامش مؤتمر باريس الذي انعقد مؤخراً بهدف البحث في مستقبل سوريا والذي شارك فيه رفعت الأسد عم الرئيس السوري بشار الأسد وضم العديد من الأحزاب والشخصيات الوطنية السورية المعارضة، تحدث رفعت الأسد عن الأحداث التي جرت في حماه عام 1982.

بدأ رفعت الأسد بالحديث عن قيام "ثورة إيمانية" في حماه كما سماها، بهدف إجهاض الحركة الوطنية الإشتراكية التي بدأت مع تقلد حزب البعث السوري لمقاليد السلطة عام 1963.

وقال إن "هذه الثورة الإيمانية اعتقدت أن لديها الحل للقضاء على الإحباط الذي كان يعاني منه الشعب السوري آنذاك، ولكن هذه الثورة بدأت بقتل رئيس فرع المخابرات في حماه العقيد محمد رضا عام 1963 وذلك بعد أشهر قليلة من تولي حزب البعث للسلطة في سوريا. وفي عام 1964 أصدر الشيخ مروان حديد فتاويه التي قضت بتكفير العلويين وتكفير الدروز وتكفير الإسماعيليين وتكفير الشيعة وتكفير المسيحيين ولم يسلم أحد من تكفيره، فقد كفّر وقاتل وقتل الكثيرين، وبقي باب القتل والأغتيالات التي كانت تتم في الظلام مفتوحاً على مصراعيه من عام 1963 حتى عام 1982"، حسب تعبيره.

وأكد أن "أخبار الموت، وأخبار الإغتيالات بالظلام، هي التي كانت طاغية في سوريا على كل الأخبار الاخرى من دون أن يسمع السوريون بقيام مظاهرة واحدة ولا بمقال واحد يتحدث عن أهداف هذا القتل، ودون أن يعرفوا الجهات التي ترتكب هذا القتل، إلى أن أتت المفاجأة الكبرى، والتي كشفت عن وجود جيش في حماه قد جاء للقتال، فقتل هذا الجيش أعضاء قيادة حزب البعث والبعثيين في حماه، كما قتل الشيوعيون والعلمانيون، وبدأ السوريون يستصرخون الدولة ويصرخون في وجهها، متسائلين عن غياب هذه الدولة. فاستجابت الدولة وأرسلت بعض الوحدات العسكرية إلى حماه ولكن الدولة تعرضت للهزيمة، إذ تمكن هؤلاء المرابطون في مدينة حماه، والذين كان بحوزتهم أسلحة أكثر تقدماً من تلك التي يمتلكها الجيش السوري، من القضاء على الوحدات العسكرية التي أرسلتها الدولة". وأوضح أنه "على الأثر قامت الدولة بوضع كامل ثقلها بهدف تحرير مدينة حماه من جيش الثوار الذي كان يتحصن بداخلها".

وقال إنه لهذا الغرض شكل الرئيس الراحل حافظ الأسد لجنتين، واحدة في دمشق للدفاع عن العاصمة، والثانية في حماه حسب التالي:

اللجنة الأولى ترأسهاحافظ الأسدوضمت:

1- وزير الخارجية آنذاك عبد الحليم خدام (عضواً)
2- وزير الدفاع العماد مصطفى طلاس (عضواً)
3- عبدالغني قنوت (عضواً)

اللجنة الثانية في حماه ضمت كل من:

1- العماد حكمت الشهابي رئيس أركان الجيش (قائداً)
2- وليد حمدون عضو القيادة القطرية (عضواً)
3- علي أصلان نائب رئيس الأركان (عضواً)

وبيّن رفعت الأسد أن هذه اللجنة هي التي قادت العلميات العسكرية في حماه، وأكد أنه لم يكن لأي من أعضاء هذه اللجنة أي اتصال معه، بل كان يعلم بما يجري عن طريق البلاغات الدورية التي كانت ترسلها هذه اللجنة إلى قيادة الجيش والتي كانت بدورها تعمم هذه البلاغات على كافة وحدات الجيش الأخرى، ومنها قيادة الوحدة 569 التي كان يقودها رفعت الأسد.

كما أشار إلى أنه لاعلم له بأمر المفقودين وأنه لم يتحدث إليه أي سوري عن أي شخص مفقود له، وحيث أكد وقوع الكثير من الضحايا فقد أكد أيضاً إلى أن الحدود السورية كانت مفتوحة أمام كل العرب، وأنهم كانوا يستطيعون دخول سوريا دون الحصول على تأشيرات دخول، في إشارة منه إلى أنه كان يوجد ضمن جيش الثوار الذي رابط في حماه جماعات أخرى ينتمون إلى دولة العراق وبعضهم كان بحوزته جوازات سفر مزورة.

وأكد الأسد أن هؤلاء كانوا يتلقون تدريبات القتال على الحدود السورية العراقية وأنهم هم من كانوا يغتالون السوريين من عام 1963 إلى عام 1982 وأن الذي كان يشرف على تدريبهم كل من نزار حمدون وأمين الحافظ وميشيل عفلق وشبلي العيثمي بالإتفاق مع الشيخ عدنان سعد الدين

وتحدث عن تفاصيل اعتقال الشيخ مروان حديد حيث تم القبض عليه في شقة في حي الأزبكية بدمشق وكان معه ستة أشخاص منهم نائب الشيخ مروان المدعو فريد قداح وكان فريد مسلماً علوياً وليس مسلماً سني.

وشجع الأسد كل من هو مهتم لمعرفة الحقيقة أن يسأل وأن يتحرى الحقائق قبل الشروع بتبني أي معلومة، واصفاً الجيل الحالي بالتسرع والطيبة و الإيمان

ولخص ماحدث في مدينة حماه بأنه "حالة حربية حقيقية" و تساءل "ماذا ستفعل السلطات الفرنسية إذا قام حزب واحد باحتلال مدينة من مدن فرنسا احتلالاً عسكرياً؟ هل تسمح فرنسا لحزب واحد أن يحتل مدينة ليون؟".

وأكد أن الصراع الذي كان قائماً آنذاك في سوريا هو صراع بين حزب الإخوان المسلمين لوحده من جهة، وبين الدولة والشعب من جهة أخرى، مؤكداً أن كل الأحزاب الأخرى في سوريا قد نأت بنفسها عن حزب الاخوان المسلمين وعن أفعاله مشيراً إلى تخلي حتى الأحزاب العراقية عن تأييدهم السابق لحزب الإخوان المسلمين.

وقال الأسد: "لقد كان البعثيون السوريون الموجودون في العراق مع الإخوان وكان معهم شيوعيون سوريون وقوميون سوريون وشخصيات علوية وشخصيات مسيحية وكانوا يعقدون المؤتمرات في فرنسا وأميركا وفي أماكن أخرى، ولكن عندما ذهب الاخوان للقتال في سوريا تخلى عنهم كل هؤلاء الحلفاء، فكان الإخوان يقتلون السوريين لوحدهم".

ولفت الأسد إلى أن الإخوان قاموا بقتل جميع البعثيين والعلمانيين والشيوعيين المقيمين في حماه أثناء احتلالهم لها، وروى قصة العقيد رئيف علواني، وهو من جماعة صلاح جديد ونور الدين الأتاسي والذي كان محكوماً عليه بالإعدام وكان متوارياً في حماه، كيف هرب من المدينة بألبسته الداخلية وتوجه إلى القيادة السورية وهو يصرخ "نفذوا حكم الإعدام بي ولاتدعوا هؤلاء يقتلوني، لقد قتلوا جميع أفراد أسرتي".

وأكد الأسد أن الإخوان المسلمين لم يقتلوا فقط العلويين ولم يرفعوا قط شعار قتل العلويين بل كانوا يقتلون السوريين دون تمييز. وذكر شعار "عدس" الذي أنتشر آنذاك عن طريق بعض البعثيين المفصولين من الحزب والمقيمين في العراق، والذي كان يعني "علوي درزي أسماعيلي" أي قتل العلويين والدروز والإسماعيليين.

وقال إنه بعد تحرير حماه عادت المدينة إلى حياتها الطبيعية وعاد إليها جميع سكانها الذين فروا منها إثر إحتلال الإخوان لها، مؤكداً على أن كل الشائعات والأقاويل التي تسوّق غير هذا الكلام إنما تندرج ضمن إطار التجارة السياسية التي قال عنها "يبدوا أنها تجارة رابحة".

وشدد على أنه لم يدخل حماه وأنه لم يزرها في حياته وأكد أيضاً أنه لم يحدث أن دخل أي جندي من جنود سرايا الدفاع إلى مدينة حماه.

وقد شرح الأسد ما اعتبره سوء فهم البعض لما جرى، بأن سرايا الدفاع لم تكن تابعة له إذ أن وجود سرايا الدفاع هو سابق لالتحاقه بالجيش، وان مهام هذه الوحدة كانت يقتصر على حماية المطارات و الطائرات الحربية السورية الموجودة على أرضها. أما إسم الوحدة التي قادها رفع الأسد فهو الوحدة 569 وكانت هذه الوحدة مسؤولة عن حماية العاصمة من التقدم الإسرائيلي وأنها كانت مرابضة على عدة محاور منها دير العشائر ولبنان وميسلون مشيداً ببطولات أفراد هذه الوحدة الذين وقفوا سداً منيعاً في وجه العديد من محاولات التسلل المعادي، وفق تعبيره.

وأكد أنه لم يدخل أي جندي من جنود الوحدة 569 إلى مدينة حماه وأنه لم يقاتل أي جندي من جنود هذه الوحدة في مدينة حماه. وقال إنه فوجئ بإرسال حوالي 200 جندي من جنود الوحدة 569 إلى مدينة حماه بمهة حماية بعض القادة والمسؤولين في الحزب والدولة المقيمين فيها، وذلك قبل بدء أحداث حماه بستة أشهر، وقد انهزم هؤلاء الجنود من مدينة حماه مع بقية المهزومين إثر بدء جيش الإخوان بتمرده المسلح الذي اتخذت على أثره القيادة السورية قرار إرسال الجيش لتحرير المدينة من محتليها.

وتحدث رفعت الأسد عما انتشر من شائعات حول ما جرى في سجن تدمر عام 1980 وعن الأضاليل الكبيرة التي عمل بعض الغارقين في أحقادهم على ترويجها والسعي الدؤوب لإضفاء المصداقية عليها، من أن أوامر إعدام سجناء الاخوان المسلمين قد صدرت بشكل شخصي من قبله دون الرجوع إلى قانون الدولة والسلطات العليا، وهذا ما فنده الأسد ورده على أصحابه، كاشفاً للجميع "مدى جهلهم إن كانوا جاهلين، وحجم حقدهم إن كانوا حاقدين". وأكد أن قرار إعدام السجناء إنما صدر على أثر محاولة جهات من جماعة الإخوان المسلمين اغتيال الرئيس حافظ الأسد أثناء مراسم استقباله لرئيس دولة أخرى، والتي أصيب فيها الرئيس ونُقل على أثرها للمشفى.

كما لفت رفعت الأسد إلى أن القائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة رئيس الجمهورية حافظ الأسد هو الذي أصدر، أثناء وجوده في المسشفى، القانون الذي ينص على إعدام كل من ينتسب إلى حزب الإخوان المسلمين المحظور، وذلك بناءً على صلاحياته الدستورية التي تمكنه من إصدار هكذا قانون، حيث يسمح الدستور السوري لرئيس الجمهورية أن يصدر قرارت ميدانية كونه هو نفسه القائد الأعلى للجيش و القوات المسلحة دون الرجوع إلى السلطة التشريعية.

قال إنه قد تم تنفيذ هذا القانون في كافة السجون السورية وليس في سجن تدمر فقط، وأكد أنه لم يكن موجوداً في دمشق عندما تم تنفيذ هذا القانون، بل كان في الساحل السوري، تماشياً مع مشيئة الرئيس الراحل آنذاك كما أوضح رفع الأسد وننقله أدناه، وأكد أنه علم بصدور هذا القانون، وبتنفيذ السلطات السورية له، أثناء وجوده في الساحل.

وعن خلفيات وجوده باللاذقية على الساحل السوري أثناء تنفيذ حكم الإعدام بسجناء الإخوان المسلمين في كافة السجون السورية فقد أوضح رفعت الأسد إلى أن هذا يعود إلى قيام الرئيس حافظ الأسد بترشيحه لإدارة شؤون التعليم العالي في سوريا على إثر قيامه بإسقاط رئيس الوزراء محمود الأيوبي وعبدالكريم علي وناجي جميل وغيرهم من القيادات كإجراء تصحيحي في حزب البعث، وهو الأمر الذي اعتبره الرئيس الراحل انقلاباً على نظامه فقام على أثر هذا بإعفاء رفعت الأسد من قيادة الوحدة 569 ليتفرغ للقيادة القطرية وأسند له مهمة إدارة التعليم العالي. وأوضح رفعت الأسد أنه هو الذي قام ببناء صرح جامعة تشرين في اللاذقية وهو الذي قام بناء جامعة حمص وهو الذي قام بتوسيع جامعة حلب وهو الذي قام ببناء العديد من الصروح العلمية في سوريا.

كما أوضح الأسد أنه كان رئيساً منتخباً، من قبل القيادة القومية التي ينتخبها المؤتمر القومي العام للحزب، للمحكمة القومية الدستورية العليا، والتي هي أعلى سلطة في الدولة والحزب. وذكر سيادته أنه كان يحق للقيادة القومية تعليق المحكمة القومية الدستورية العليا للحزب في حالات الحرب والإنقلاب، ولكن مع ذلك، فقد قام المؤتمر القطري للحزب، وليس القومي، عام 1980 بتعليق عمل هذه المحكمة دون حدوث حرب أو إنقلاب وهو الأمر الذي اعتبرته العديد من القيادات الحزبية آنذاك مخالفاً لنظام الحزب ويشكل أنقلاباً على دستوره وعلى دستور المحكمة القومية الدستورية العليا..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التقرير أغلبه صحيح ولكن
منذر لبابيدي -

خبر اللجنة في حماه صحيح ولكن سؤالنا لرفعت الاسد لماذا لم يكشف عن هذا الكلام سابقاً؟ أنا شخصياً أعلم أن النظام السوري هو الذي خطط لأمر اتهامه بمجازر حماه وكنت دائماً استغرب لجوءه للصمت. فهل كان هذا الإتهام هو ثمرة تفاهم ما بينه وبين شقيقه كي يحمي نظام الرئيس الراحل من السقوط وبالتالي استمرار حكم العلويين؟ أم أنه قبض ثمن سكوته؟ أم ربما الإثنان معاً؟

كلام تسويف 60 ألف قتيل
سمير حداد -

يعني هذا المجرم يخرج علينا بكلام فارغ.ويتسأل هل فرنسا ستسكت لو احتل حزب مدينة ليون؟يا مجرم في الدول الديمقراطية التي تحترم الإنسان لا تحصل مثل هذه الأمورالمشكلة أن هذا الغباء السياسي يدل على أن الزمرة المجرمة ولا تعي ما يجري في العالم على كلاً قتلتم أنت والمقبور أكثر من 60 ألف سوري بريىء دمرت مدن كاملة وشردتم نحو 300 ألف سوري!!!!!!!!!!!!!!وجيب أنتحاسبوا!!!!!!!!!!

وماخفي أعظم
طاهر عثمان -

منذ أربعين عاماً يعتمد النظام السوري سياسة التضليل الداخلي ولم يكن أحد يعلم مايجري داخل أروقته. وكي تتضح الفكرة أقول أنه لوكان رفعت هو صاحب مجازر حماه لقال النظام أن الشهابي أو علي حيدر هو من نفذها كي تضيع الطاسة ولايعرف أحد الحقيقة.

وماخفي أعظم
طاهر عثمان -

منذ أربعين عاماً يعتمد النظام السوري سياسة التضليل الداخلي ولم يكن أحد يعلم مايجري داخل أروقته. وكي تتضح الفكرة أقول أنه لوكان رفعت هو صاحب مجازر حماه لقال النظام أن الشهابي أو علي حيدر هو من نفذها كي تضيع الطاسة ولايعرف أحد الحقيقة.

وماخفي أعظم
طاهر عثمان -

منذ أربعين عاماً يعتمد النظام السوري سياسة التضليل الداخلي ولم يكن أحد يعلم مايجري داخل أروقته. وكي تتضح الفكرة أقول أنه لوكان رفعت هو صاحب مجازر حماه لقال النظام أن الشهابي أو علي حيدر هو من نفذها كي تضيع الطاسة ولايعرف أحد الحقيقة.

مش غريب
حمصي أخوان -

لاأستغرب شيئ وأعتقد أن الأخوان المسلمين يعلمون الحقيقة ولكن كما قال الدكتور رفعت (يبدوا أنها تجارة رابحة).

مش غريب
حمصي أخوان -

لاأستغرب شيئ وأعتقد أن الأخوان المسلمين يعلمون الحقيقة ولكن كما قال الدكتور رفعت (يبدوا أنها تجارة رابحة).

مستحيل
ادهم -

للأسف أيلاف يجب ان تلتزمي ألحياد نعم يحق لرفعت ان يقول ما يقول ولكن لايحق لأحد بعد الان ان يتجاوز شعب كاملالذي مضى يتذكره الذعب الوري جيداوغير محتاج لمدونين للتاريخأسيقاظ رفعت في هذه الأيام تحديدا يعني القضيه لازم تحل من جذورهاوهاهو الشعب الوري مستعد لكل الأحتمالاتايلاف اروجوا احترام عقولنابعدم نشر هكذا خرافات لبيت الأسدشكرا أيلاف

مستحيل
ادهم -

للأسف أيلاف يجب ان تلتزمي ألحياد نعم يحق لرفعت ان يقول ما يقول ولكن لايحق لأحد بعد الان ان يتجاوز شعب كاملالذي مضى يتذكره الذعب الوري جيداوغير محتاج لمدونين للتاريخأسيقاظ رفعت في هذه الأيام تحديدا يعني القضيه لازم تحل من جذورهاوهاهو الشعب الوري مستعد لكل الأحتمالاتايلاف اروجوا احترام عقولنابعدم نشر هكذا خرافات لبيت الأسدشكرا أيلاف

النظام وتضليل الشعب
سليم عبود -

منذ عشرين عاماً قال والدي أنهم اتهموا رفعت كي يتخلصو منه ويستفردو بحكم البلاد وسرقتها. دوبا طلاس الشهابي خدام أصلان إلى آخر الشلة كلهم معهم أموال أكثر من رفعت الأسد وهو الوحيد بينهم الذي كان يطالب بالديمقراطية والأدلة موثقة على الأنترنت

النظام وتضليل الشعب
سليم عبود -

منذ عشرين عاماً قال والدي أنهم اتهموا رفعت كي يتخلصو منه ويستفردو بحكم البلاد وسرقتها. دوبا طلاس الشهابي خدام أصلان إلى آخر الشلة كلهم معهم أموال أكثر من رفعت الأسد وهو الوحيد بينهم الذي كان يطالب بالديمقراطية والأدلة موثقة على الأنترنت

مشكور
أبو أحمد -

أياً كان قائد الحملة العسكرية على حماه فإن كل الشعب السوري يشكره لتخليصنا من المجرمين والقتلة. كانت مآذن حماه تستصرخ مايسمى بالمجاهدين لقتل العلوي والمسيحي والشيعي والدرزي وغيرهم من الطوائف والآن محطة بردى التابعة للأخوان تنتهج نفس النهج ولاعجب. لانريدها سلفية في سوريا بل نريدها دولة علمانية ديمقراطية يعيش فيها الجميع سواسية تحت مظلة القانون.

مشكور
أبو أحمد -

أياً كان قائد الحملة العسكرية على حماه فإن كل الشعب السوري يشكره لتخليصنا من المجرمين والقتلة. كانت مآذن حماه تستصرخ مايسمى بالمجاهدين لقتل العلوي والمسيحي والشيعي والدرزي وغيرهم من الطوائف والآن محطة بردى التابعة للأخوان تنتهج نفس النهج ولاعجب. لانريدها سلفية في سوريا بل نريدها دولة علمانية ديمقراطية يعيش فيها الجميع سواسية تحت مظلة القانون.

إلى بعض المعلقين
أبو أيهم -

يبدوا أن بعض الناس مصرة أن لاتفهم الواقع. رفعت الأسد لايمثل نفسه فقط بل هو يمثل على الاقل ثلاثة مليون مواطن سوري علوي. هو اباهم وشقيقهم وأخوهم وراعيهم وقائدهم. هذا بغض النظر عن مؤيده من المسيحيين والدروز والشيعة والسنة العلمانيين. هل سمعتم أحد يجرؤ على مهاجمة وليد جنبلاط؟ لا. لماذا؟ لأنه زعيم الدروز في لبنان. وهكذا الحريري الأب تزعم السنة إلخ. طبعاً هذه المصطلحات لم يكن لها وجود في سوريا ولكن أنطلاقاً من قراءة الواقع الذي نعيشه حالياً في سوريا فإن الحرب الاهلية قد انطلقت وإن اعمال القتل والخطف على الهوية التي تتم في حمص وسهل الغاب من قبل مايسمى الجيش السوري الحر وعواينيتهم من الأخوان المسلمين في سوريا لهي أكبر دليل على ذلك. لقد قام الجيش السوري الحر بخطف وقتل عشرات الفتيات العلويات وقصف وحرق أكثر من 10 منازل تقطنها عائلات علوية وسط غياب شبه تام للدولة. نحن العلويون لامشكلة لدينا. إذا أردتموها حرباً أهلية فنحن لن نقاتلكم ولكن من حقنا أن نقوم ببناء دولتنا على الساحل السوري أرضنا وأرض أجدادنا وطبعاً سنرحب بكل من يريد العيش بوسطنا من أهلنا السنة والشيعة والمسيحيين. نحن لايوجد لدينا حقد على أحد. إن الحرب التي قام بها النظام ضد المتظاهرين لاعلاقة للعلويين بها وهذه الحرب، خلال الخمسة أشهر الأولى، كانت حرباً بين عصابات المسؤولين الحاكمين وبين الشعب الذي يتظاهر. أما الآن فقد اصبحت حرباً حقيقية بين النظام الحاكم وبين مليشيات مسلحة أسمها الجيش السوري الحر وعواينيتهم من الأخوان المسلمين وإن قيام الجيش السوري الحر بالإنتقام من الأبرياء العلويين يقدم للنظام السوري خدمة العمر.لانريد التقسيم فنحن أخوة في الوطن ولكن رجاءً عدم الهجوم على رموزنا ورفعت الأسد هو من أهم هذه الرموز. قبل أن تتحدثوا عن مجازر حماه أسألوا عن القادة الحقيقيين الذين قادوا العلمليات العسكرية فيها، وهاهو التقرير يحدد أسمائهم وهم أحياء يرزقون. مسكين هو فعلاً من يعتقد أن النظام السوري كان ليسمح لأي حقيقة أن تطفو إلى السطح في ذلك الوقت. أقرأو كتاب باتريك سيل وتأكدوا بأنفسكم كيف كان اتهام رفعت عبارة عن كبش فداء من جهة وتمهيداً للوريث ليس إلا من جهة أخرى. ليراجع كل منا نفسه أنطلاقاً من الحقائق فسيكتشف أنه يتهم رفعت بدون أي دليل منطقي وسيكتشف بسهولة أن الذي يحركه لإطلاق هذا الإتهام هو غرائزه الطائفية وهذا مالا نقبل به

إلى بعض المعلقين
أبو أيهم -

يبدوا أن بعض الناس مصرة أن لاتفهم الواقع. رفعت الأسد لايمثل نفسه فقط بل هو يمثل على الاقل ثلاثة مليون مواطن سوري علوي. هو اباهم وشقيقهم وأخوهم وراعيهم وقائدهم. هذا بغض النظر عن مؤيده من المسيحيين والدروز والشيعة والسنة العلمانيين. هل سمعتم أحد يجرؤ على مهاجمة وليد جنبلاط؟ لا. لماذا؟ لأنه زعيم الدروز في لبنان. وهكذا الحريري الأب تزعم السنة إلخ. طبعاً هذه المصطلحات لم يكن لها وجود في سوريا ولكن أنطلاقاً من قراءة الواقع الذي نعيشه حالياً في سوريا فإن الحرب الاهلية قد انطلقت وإن اعمال القتل والخطف على الهوية التي تتم في حمص وسهل الغاب من قبل مايسمى الجيش السوري الحر وعواينيتهم من الأخوان المسلمين في سوريا لهي أكبر دليل على ذلك. لقد قام الجيش السوري الحر بخطف وقتل عشرات الفتيات العلويات وقصف وحرق أكثر من 10 منازل تقطنها عائلات علوية وسط غياب شبه تام للدولة. نحن العلويون لامشكلة لدينا. إذا أردتموها حرباً أهلية فنحن لن نقاتلكم ولكن من حقنا أن نقوم ببناء دولتنا على الساحل السوري أرضنا وأرض أجدادنا وطبعاً سنرحب بكل من يريد العيش بوسطنا من أهلنا السنة والشيعة والمسيحيين. نحن لايوجد لدينا حقد على أحد. إن الحرب التي قام بها النظام ضد المتظاهرين لاعلاقة للعلويين بها وهذه الحرب، خلال الخمسة أشهر الأولى، كانت حرباً بين عصابات المسؤولين الحاكمين وبين الشعب الذي يتظاهر. أما الآن فقد اصبحت حرباً حقيقية بين النظام الحاكم وبين مليشيات مسلحة أسمها الجيش السوري الحر وعواينيتهم من الأخوان المسلمين وإن قيام الجيش السوري الحر بالإنتقام من الأبرياء العلويين يقدم للنظام السوري خدمة العمر.لانريد التقسيم فنحن أخوة في الوطن ولكن رجاءً عدم الهجوم على رموزنا ورفعت الأسد هو من أهم هذه الرموز. قبل أن تتحدثوا عن مجازر حماه أسألوا عن القادة الحقيقيين الذين قادوا العلمليات العسكرية فيها، وهاهو التقرير يحدد أسمائهم وهم أحياء يرزقون. مسكين هو فعلاً من يعتقد أن النظام السوري كان ليسمح لأي حقيقة أن تطفو إلى السطح في ذلك الوقت. أقرأو كتاب باتريك سيل وتأكدوا بأنفسكم كيف كان اتهام رفعت عبارة عن كبش فداء من جهة وتمهيداً للوريث ليس إلا من جهة أخرى. ليراجع كل منا نفسه أنطلاقاً من الحقائق فسيكتشف أنه يتهم رفعت بدون أي دليل منطقي وسيكتشف بسهولة أن الذي يحركه لإطلاق هذا الإتهام هو غرائزه الطائفية وهذا مالا نقبل به

الأخوان لايحلموا بالحكم
خالد -

الأخوان المسلمين يبطنون عداء رهيب للعلويين والمسيحيين والشيعة في سوريا وايضاً يبطنون عداء للدروز والمرشديين والإسماعليين والتركمان والآشوريين والأكراد. بين عامي 1860 و1861 عمل الأخوان على تصفية المسيحيين ولولا قيام عبدالقادر الجزائري بحمايتهم لما بقي مسيحي واحد في الشرق. ومن عام 1962 إلى عام 1982 قام الأخوان بتصفية العلويين والمسيحيين والشيعة والآن يتباكون وكأنهم مساكين لم يرتكبوا أية جريمة بحق الشعب والوطن. ولهذا نحن الأقليات متحدون زمعنا علمانيين السنة نشكل أكثر من 80 بالمية من سكان سوريا سنناصر الرئيس بشار الأسد ولن نرضى بحكم الأخوان المسلمين.

الأخوان لايحلموا بالحكم
خالد -

الأخوان المسلمين يبطنون عداء رهيب للعلويين والمسيحيين والشيعة في سوريا وايضاً يبطنون عداء للدروز والمرشديين والإسماعليين والتركمان والآشوريين والأكراد. بين عامي 1860 و1861 عمل الأخوان على تصفية المسيحيين ولولا قيام عبدالقادر الجزائري بحمايتهم لما بقي مسيحي واحد في الشرق. ومن عام 1962 إلى عام 1982 قام الأخوان بتصفية العلويين والمسيحيين والشيعة والآن يتباكون وكأنهم مساكين لم يرتكبوا أية جريمة بحق الشعب والوطن. ولهذا نحن الأقليات متحدون زمعنا علمانيين السنة نشكل أكثر من 80 بالمية من سكان سوريا سنناصر الرئيس بشار الأسد ولن نرضى بحكم الأخوان المسلمين.

التقرير صحيح
نبيل طعمة -

التقرير صحيح والدكتور رفعت حدد أسماء أشخاص مازالوا على قيد الحياة فاسألوهم إن كنتم تبحثون حقاً عن الحقيقة.

التقرير صحيح
نبيل طعمة -

التقرير صحيح والدكتور رفعت حدد أسماء أشخاص مازالوا على قيد الحياة فاسألوهم إن كنتم تبحثون حقاً عن الحقيقة.

قربت الحقيقة
عاصم حدو -

وأصبحت الكرة الآن في ملعب الشهابي واصلان وحمدون فلنرى ماذا سيقولون!!! بس الله يسامح الأخوان ضروري يتخبوا بين المدنيين في حماه ويعرضوا حياتهم للقتل؟

قربت الحقيقة
عاصم حدو -

وأصبحت الكرة الآن في ملعب الشهابي واصلان وحمدون فلنرى ماذا سيقولون!!! بس الله يسامح الأخوان ضروري يتخبوا بين المدنيين في حماه ويعرضوا حياتهم للقتل؟

إلى التعليق 7
راتب غصن البان -

والله معك حق واضم صوتي إلى صوتك يجب أن لاننسى جرائم الأخوان المسلمين وسوريا لكل أبناءها عرباً وأكراد مسلمين ومسيحيين سنة وعلوية وشيعة ودروز واسماعيلية ومرشدية وأرمن وتركمان وآشوريين كلنا يداً واحدة ضد التطرف والأرهاب.

إلى التعليق 7
راتب غصن البان -

والله معك حق واضم صوتي إلى صوتك يجب أن لاننسى جرائم الأخوان المسلمين وسوريا لكل أبناءها عرباً وأكراد مسلمين ومسيحيين سنة وعلوية وشيعة ودروز واسماعيلية ومرشدية وأرمن وتركمان وآشوريين كلنا يداً واحدة ضد التطرف والأرهاب.

الأخوان هم مصيبة سوريا
محمد العبدالله -

إذا فشلت الثورة في سوريا فسيكون سبب إفشالها هو الاخوان المسلمين الذين احتلوا المجلس الوطني وحاربوا كل ألمعارضين الوطنيين العلمانيين مما أدى لانقسام المعارضة. الأخوان يقومون باستغلال أسم برهان غليون في هذه المرحلة ولكنهم سينقضون عليه حالما تتغير الظروف. الغريب أن برهان غليون يعلم أن الأخوان لايمثلون سوى مدينة حماة وحارتين في حلب ومع ذلك ضحى بمستقبله السياسي من اجل بعض المكاسب المادية.

الأخوان هم مصيبة سوريا
محمد العبدالله -

إذا فشلت الثورة في سوريا فسيكون سبب إفشالها هو الاخوان المسلمين الذين احتلوا المجلس الوطني وحاربوا كل ألمعارضين الوطنيين العلمانيين مما أدى لانقسام المعارضة. الأخوان يقومون باستغلال أسم برهان غليون في هذه المرحلة ولكنهم سينقضون عليه حالما تتغير الظروف. الغريب أن برهان غليون يعلم أن الأخوان لايمثلون سوى مدينة حماة وحارتين في حلب ومع ذلك ضحى بمستقبله السياسي من اجل بعض المكاسب المادية.

خلي عندك منطق
ديب العربي -

الحادثة التي تدخل فيها عبد القادر الجزائري كانت مشكلة اقتصادية وقد شرحها مشيل كيلو مرات واستغلالها لضرب الاخوان المسلمين شيتي يبعث على الضحك يا أخي تنظيم الأخوان لم يكن قد ولد مؤسسه بعد على الأقل نشأ هذا التنظيم بعد الحادثة التي لم يقتل فيها أحد أصلا وكان سببها صناعة الحرير بخمسين عام أما رفعت الأسد على الأقل فساده المالي وجريمة تدمر وضابطه الشهير علي ديب ومحي الدين العقلة وللعلم كان المسيحيين ينزلون في قوائم الاخوان الانتخابية والوثائق موجودة والغريب أن الأخوة العلويين ينكرون نضال أكرم حوارني لأجلهم بل مسحوه من ذاكرة الأجيال وصارت بلاد الشام كلها اسمها سورية الأسد لا شعب سوري ولا من يجزنون ,,,

خلي عندك منطق
ديب العربي -

الحادثة التي تدخل فيها عبد القادر الجزائري كانت مشكلة اقتصادية وقد شرحها مشيل كيلو مرات واستغلالها لضرب الاخوان المسلمين شيتي يبعث على الضحك يا أخي تنظيم الأخوان لم يكن قد ولد مؤسسه بعد على الأقل نشأ هذا التنظيم بعد الحادثة التي لم يقتل فيها أحد أصلا وكان سببها صناعة الحرير بخمسين عام أما رفعت الأسد على الأقل فساده المالي وجريمة تدمر وضابطه الشهير علي ديب ومحي الدين العقلة وللعلم كان المسيحيين ينزلون في قوائم الاخوان الانتخابية والوثائق موجودة والغريب أن الأخوة العلويين ينكرون نضال أكرم حوارني لأجلهم بل مسحوه من ذاكرة الأجيال وصارت بلاد الشام كلها اسمها سورية الأسد لا شعب سوري ولا من يجزنون ,,,

أنقذوا سوريا
طارق الشمالي -

للأسف سوريا تسير نحو الهاوية إذا لم يتم تدارك الأمر، لقد بدأت كتائب الجيش السوري الحر باستهداف المدنيين للإنتقام من النظام وهذا يهدد بوقوع حرب اهلية ستحرق الجميع بنيرانها فهل يتدخل العقلاء؟؟؟؟ تحية لهذا الموقع الكريم

أنقذوا سوريا
طارق الشمالي -

للأسف سوريا تسير نحو الهاوية إذا لم يتم تدارك الأمر، لقد بدأت كتائب الجيش السوري الحر باستهداف المدنيين للإنتقام من النظام وهذا يهدد بوقوع حرب اهلية ستحرق الجميع بنيرانها فهل يتدخل العقلاء؟؟؟؟ تحية لهذا الموقع الكريم

المهم أن يقبل الجميع بمحاكم سورية عادلة
غصون -

أهم ما في هذا الموضوع مثول جميع المذكورين أمام المحاكم السورية العادلة ودون إستثناء وجرائم القتل لا تسقط بمرور السنين. وليد حمدون لم يعد بمقدوره أن يشهد بسبب أنه عطاكم عمرو وصار في ذمة الله، أما السيد خالد رقم 9 يتهم الأخوان بين عامي 1860 و1861 بالعمل على تصفية المسيحيين ولولا قيام عبدالقادر الجزائري بحمايتهم لما بقي مسيحي واحد في الشرق، وهذا الكلام غير صحيح بسبب أنه لم يكن هناك أخوان مسلمين في سوريا وهذه الحركة أو الجماعة أسسها طلاب في ثلاثينيات القرن العشرين, وهي تعرف نفسها بأنها جزء من جماعة الإخوان المسلمين في العالم التي أسسها حسن البنا في مصر عام 1928 م. سوريا لايمكن أن تحكم من قبل الأخوان طبعا، ومما لاشك فيه أن وزن رفعت الأسد بين الطائفة العلوية أقوى من بشار ةيجب أخذ هذا الأمر بعين الإعتبار في مستقبل سوريا وهذا لا يعني إعفؤه إذا كان مشاركا بعكس ما قاله.

المهم أن يقبل الجميع بمحاكم سورية عادلة
غصون -

أهم ما في هذا الموضوع مثول جميع المذكورين أمام المحاكم السورية العادلة ودون إستثناء وجرائم القتل لا تسقط بمرور السنين. وليد حمدون لم يعد بمقدوره أن يشهد بسبب أنه عطاكم عمرو وصار في ذمة الله، أما السيد خالد رقم 9 يتهم الأخوان بين عامي 1860 و1861 بالعمل على تصفية المسيحيين ولولا قيام عبدالقادر الجزائري بحمايتهم لما بقي مسيحي واحد في الشرق، وهذا الكلام غير صحيح بسبب أنه لم يكن هناك أخوان مسلمين في سوريا وهذه الحركة أو الجماعة أسسها طلاب في ثلاثينيات القرن العشرين, وهي تعرف نفسها بأنها جزء من جماعة الإخوان المسلمين في العالم التي أسسها حسن البنا في مصر عام 1928 م. سوريا لايمكن أن تحكم من قبل الأخوان طبعا، ومما لاشك فيه أن وزن رفعت الأسد بين الطائفة العلوية أقوى من بشار ةيجب أخذ هذا الأمر بعين الإعتبار في مستقبل سوريا وهذا لا يعني إعفؤه إذا كان مشاركا بعكس ما قاله.

مسكين
عبدالله البري -

حاولوا كثيرا الصاق التهم به وهو بريء منها براءة الذئب فهو لم يدخل حماة في حياته وزار تدمر كسائح يتفرج على الاثار وكان طول وقت المجازر معتكفا على الشاطئ يفكر في خدمة وطنه اما سرايا الدفاع فهو لم يكن قائدا لها بل كان حارسا للوطن من الخطر الاسرائيلي واغتصاب الفتيات والنساء وخطفهن فكان حفظه الله من اشد المعارضين لذلك بل كان حامي الشرف والاعراض وكان ولايزال عفيفا يفضل عيشة الكفاف على ملايين المال الحرام وكان من اشد المكافحين لتجارة المخدرات والتهريب وغير ذلك كثير من المناقب والاخلاق الحميدة التي كان يتحلى بها اجداده الصحابة الصالحين رضوان الله عليهم لذلك ابعده المجرم وزبانيته ليخلو لهم الجو.كل ذلك صحيح ومفهوم انما لماذا انا هربت من سوريا عندما رايت الظلم والبطش والرعب الذي كانوا يشيعونه عنه وعن سراياه؟لعلي لم اكتشف انه حمل وديع في ذلك الوقت وبقيت هاربا الى اليوم ويبدو اني لن اعود لان العاقل من يعتبر بغيره هكذا ورد في كتاب كليلة ودمنة وانا اعتبرت بما حصل للعراق والعراقيين على ايدي امثال الاستاذ الكبير غليون وشركاه القادمين على ظهور الدبابات الامريكية بنفس طريقة العراق وافضل العيش غريبا شريدا ل 35 سنة اخرى على العيش يوما واحدا في ابو غريب سوري قادم لاسمح الله وان ارى قوات الاحتلال تقتحم البيوت بصحبة مترجمين مرتزقة وتغتصب النساء وتقتل الشباب وتعتقل وتعذب وتنتهك وتسرق على مرأى من الجميع فهي محمية بقانون الانتصار والسوري سيصبح كالعراقي قتله لايساوي اكثر من شبه اعتذار عابر لايستحق التوقف عنده سابقى غريبا مهاجرا اردد مع الشاعر:يادهر قد طال البعاد عن الوطن..هل عودة ترجى وقد فات الظعن..عد بي الى(الشام)ولو حشو الكفن..واهتف:اتيت بعاثر مردود..واجعل ضريحي من حجارة سود...

مسكين
عبدالله البري -

حاولوا كثيرا الصاق التهم به وهو بريء منها براءة الذئب فهو لم يدخل حماة في حياته وزار تدمر كسائح يتفرج على الاثار وكان طول وقت المجازر معتكفا على الشاطئ يفكر في خدمة وطنه اما سرايا الدفاع فهو لم يكن قائدا لها بل كان حارسا للوطن من الخطر الاسرائيلي واغتصاب الفتيات والنساء وخطفهن فكان حفظه الله من اشد المعارضين لذلك بل كان حامي الشرف والاعراض وكان ولايزال عفيفا يفضل عيشة الكفاف على ملايين المال الحرام وكان من اشد المكافحين لتجارة المخدرات والتهريب وغير ذلك كثير من المناقب والاخلاق الحميدة التي كان يتحلى بها اجداده الصحابة الصالحين رضوان الله عليهم لذلك ابعده المجرم وزبانيته ليخلو لهم الجو.كل ذلك صحيح ومفهوم انما لماذا انا هربت من سوريا عندما رايت الظلم والبطش والرعب الذي كانوا يشيعونه عنه وعن سراياه؟لعلي لم اكتشف انه حمل وديع في ذلك الوقت وبقيت هاربا الى اليوم ويبدو اني لن اعود لان العاقل من يعتبر بغيره هكذا ورد في كتاب كليلة ودمنة وانا اعتبرت بما حصل للعراق والعراقيين على ايدي امثال الاستاذ الكبير غليون وشركاه القادمين على ظهور الدبابات الامريكية بنفس طريقة العراق وافضل العيش غريبا شريدا ل 35 سنة اخرى على العيش يوما واحدا في ابو غريب سوري قادم لاسمح الله وان ارى قوات الاحتلال تقتحم البيوت بصحبة مترجمين مرتزقة وتغتصب النساء وتقتل الشباب وتعتقل وتعذب وتنتهك وتسرق على مرأى من الجميع فهي محمية بقانون الانتصار والسوري سيصبح كالعراقي قتله لايساوي اكثر من شبه اعتذار عابر لايستحق التوقف عنده سابقى غريبا مهاجرا اردد مع الشاعر:يادهر قد طال البعاد عن الوطن..هل عودة ترجى وقد فات الظعن..عد بي الى(الشام)ولو حشو الكفن..واهتف:اتيت بعاثر مردود..واجعل ضريحي من حجارة سود...

تحية لأبو دريد
بسام -

نحن المسيحيين عشنا سوريا عاشوا أفضل حقبة في تاريخنا في عهد الدكتور رفعت الأسد وهذه لاننساها له.

تحية لأبو دريد
بسام -

نحن المسيحيين عشنا سوريا عاشوا أفضل حقبة في تاريخنا في عهد الدكتور رفعت الأسد وهذه لاننساها له.

نحب رفعت الأسد
شاهر عابدين -

عدا الأخوان والمسلمين ومخابرات النظام السوري كل الشعب مع رفعت. نحبك ياأبا دريد ونسأل الله أن تعود للوطن في أقرب وقت والله يحفظك ويحفظ الشعب السوري ولاللأخوان ولا للتخلف والهمجية والإقصاء!

نحب رفعت الأسد
شاهر عابدين -

عدا الأخوان والمسلمين ومخابرات النظام السوري كل الشعب مع رفعت. نحبك ياأبا دريد ونسأل الله أن تعود للوطن في أقرب وقت والله يحفظك ويحفظ الشعب السوري ولاللأخوان ولا للتخلف والهمجية والإقصاء!

توضيح
فادي -

إلى صاحب التعليق 16 الإسلاميين الذين قتلوا المسيحيين عام 1860 هم آباء وأجداد جماعة الأخوان المسلمين التي تاسست بعدهم بعشرات السنيين. الإسلامين يحركهم الظرفان السياسي والإقتصادي وهم مستعدين لإبادة أية طائفة أو قومية إذا كان هذا يخدم أهدافهم واجندتهم.

توضيح
فادي -

إلى صاحب التعليق 16 الإسلاميين الذين قتلوا المسيحيين عام 1860 هم آباء وأجداد جماعة الأخوان المسلمين التي تاسست بعدهم بعشرات السنيين. الإسلامين يحركهم الظرفان السياسي والإقتصادي وهم مستعدين لإبادة أية طائفة أو قومية إذا كان هذا يخدم أهدافهم واجندتهم.

التقرير خطير
Ayman -

وربما يكون رفعت واحد من ضحايا حافظ الاسد.

التقرير خطير
Ayman -

وربما يكون رفعت واحد من ضحايا حافظ الاسد.

رجل وطني وعروبي ولاننكر
كمال أحمد -

الدكتور رفعت الأسد هو المعارض السوري الوحيد الذي يطالب باستعادة لواء اسكندرون السوري من الأحتلال التركي. وهو السياسي العربي الوحيد الذي يعادي سياسة بلاد فارس ويطالب بإنهاء أحتلالها للجزر العربية في الخليج.

رجل وطني وعروبي ولاننكر
كمال أحمد -

الدكتور رفعت الأسد هو المعارض السوري الوحيد الذي يطالب باستعادة لواء اسكندرون السوري من الأحتلال التركي. وهو السياسي العربي الوحيد الذي يعادي سياسة بلاد فارس ويطالب بإنهاء أحتلالها للجزر العربية في الخليج.

تأخرت كثيراً ياأبا دريد
سعاد صالح -

ولكن أن تصل متأخراً خيراً من أن لاتصل.. هذه الأنباء يجب أن تكون في متناول الناس منذ زمن بعيد ولكن الجيد أن الاسماء المذكورة مازالت على قيد الحياة ويجب أن يقوموا بالرد على هذا التقرير.

تأخرت كثيراً ياأبا دريد
سعاد صالح -

ولكن أن تصل متأخراً خيراً من أن لاتصل.. هذه الأنباء يجب أن تكون في متناول الناس منذ زمن بعيد ولكن الجيد أن الاسماء المذكورة مازالت على قيد الحياة ويجب أن يقوموا بالرد على هذا التقرير.

فاقد الشئ لا يعطيه
سوري ثائر -

الشيخ مروان حديد من أشرف المجاهدين ولقد عرض عليه رفعت الجاه والملايين لينضم إلى حزبه ولكنه أرسل إليه عناصره واعتقلوه بقوة السلاح من المسجد بحماه , يحاول أن يجعل نفسه الإنسان الرحيم وماضيه معروف من قبل السوريين ولكي يضطلع كافة السوريين على الحقائق المخزية لتاريخ سوريا أنصحهم بقراءة كتاب مزرعة الأسد .

الى الجحيم بطائفيتهم
عمر -

حافظ ورفعت وبشرى وبشار واصف ومخلوف عائله تاريخ عريق في العلم والبناء.وسوريا بخير الناس ببحبوحه والخير للرقبه ولا يوجد فساد ولا طائفيه ولا من يحزنون والعائله والطائفه العلويه حاميين العرب والعروبه.ويلي عميصير الان بسوريا مؤامره من الكواكب الاخرى على النظام.والله شئ بيقرف قرف بقرف حتى الحديث عن هؤلاء المجرمين.الشعب السوري قام وسيحرر البلاد من ابشع انواع الحكم في العالم الى الجحيم لعصابة الاسد الطائفيه ومعهم حسن نصر الشيطان وايران واسرائيل

يا شبيحة .. عصابة بشارﺭ الأسد الجبناء
Tarek abo hamid -

عصابة الأسد بين التشبيح والاحتفاظ بحق الردإن نظام العصابةالأسدي يظن سوريا قد ورثت لهم بصك شرعي والشعب كلهم عبيد عندهم وقد أكثروا فيها الفساد فيا جبار أنزل عليهم سوط عذاب..أما من يتشدق بقوة الجيش السوري فهو شبيح فأين كان هذا الجيش العرمرم من الانتهاكات الاسرائيلية وأين هو من استرجاع المغتصبات ولهذا فالشعب السوري يطالب المجتمع الدولي بالمساواةبالمثل مع الاسرائيلين والاحتفاظ بحق الرد من قبل العصابة الأسدية..مع جزيل الشكر لقطر شعباً وقيادة وإعلام حر .. أبشروا يا أهل الشام فالنصر قريب، وهلاك الطاغوت,يا شبيحة .. عصابة بﺸﺎ ﺭ الأسد الجبناءكل شهيد في سوريا ستدفعون ثمن دمه الطاهر مائة منكم. حمص ستكون هي عاصمة سوريا المستقبل، لانها مركز الثورة والبطولة والتضحية ونكران الذات. ودرعا ستكون كل سوري حر. أما القرداحة وقراها المجرمة الخائنة، فلنا معها حساب حينما لا ينفعكم ندم. الحرية لجورج بهنو وصاموئيل صومي الذين اعتقلتهما السلطات الأمنية السورية في مدينة حلب

ﺨﻴﺭﺍ ﺨﺭﭲ الشيخ رفعت بلازما ﻤﻦ ﺍ ﻟﺤﻔﺮﻩ.
Tarek abo hamid -

لحرية للمدونة المعتقلة رزان غزواي والحرية للمدونة المعتقلة لارا من باب توما البنت الروحية للأب الايطالي باولو الذي حماها في دير مار موسى قبل شهر من مراقبة الدير و اعتقالها والحرية للمدونة المعتقلة بنت حمص الأبية طل الملوحي الذي لفق لها نظام القمع والاجرام الاسدي الفاقد للشرعية تهمة الجاسوسية و الحرية للمدون المعتقل كريم عربجي ابن باب توما و الحرية لكل المدونين السوريين المعتقلين والحرية لعشرات الآلاف من معتقلي ثورة الحرية والكرامة السورية. الحرية لجورج بهنو وصاموئيل صومي الذين اعتقلتهما السلطات الأمنية السورية في مدينة حلب

اسألوا خدام
خوليو -

وطالما المؤتمر كان في باريس فعلى السيد خدام أن يتكلم عن هذا الموضوع وعلى العربية أن تسأله وتأخذ المعلومات منه ، في كتاب مصطفى طلاس نقرأ أن الأخوين الأسد تناطحا وكان الخطر على دمشق كبير حيث مدافع قوات رفعت الأسد كانت تحيط بها من كل جهة، وانتهت المناطحة بإخراج رفعت بعد إرضاءه بملايين الدولارات ساهم في بعض منها القذافي ، في أنظمة الديكتاتوريات لايمكن للمواطن أن يحصل على المعلومات الحقيقية لغياب المعارضة التي هي أساس كل حكم ديمقراطي ولغياب فصل السلطات واسنقلالية القضاء، الشيئ الواضح في حكم الديكتاتوريات وحزب الحكم الواحد هو أن البلد يخضع لحكم مافيا يكون ضحيتها الشعب والمواطن العادي ، سؤال يطرح نفسه بقوة الآن :لماذا صمت هذا الأسدي ثلاثة قرون بعد مجازر حماة ولم يفصح بجواهره هذه ؟ تبقى المسؤولية الآن على من هو حي من أفراد هذه اللجان التي ذكرها هذا الأسدي ليعرف المواطن حقيقة ماجرى ، الحقيقة الوحيدة المعروفة الآن هي مقتل الآلاف من الشعب السوري في مدينة حماة وتهديم أحياء بكاملها فيها، ومن حق الشعب السوري معرفة الحقيقة، على خدام أن يتكلم في هذا الموضوع ، والحقيقة الأخرى هي ضرورة إزالة هذا النظام لأن مايقوله رفعت الأسد هو من ركائز الأنظمة الديكتاتورية وستتكرر دائماً بوجودها، وهاهو ابن أخيه يقول بأنه غير مسؤول عن المجازر التي تحدث الآن ، فهل هذا الكذب من شيم هذه العائلة؟

رفعت الوحش
مروان حديد -

طبعا كان لازم يوضح رفعت شغلة مهمة اخرى وهي لماذا غيرت عائلته لقب الوحش الى الاسد؟ ثم بالنسبة لـ (لغوه) في كل ما قال، اقول: انت حر في انت تقول ما تشاء، ونحن أحرار في أن لا نصدق كلمة واحدة مما قلت. أنت وأخوك المقبور كلاكما مجرمان وستنالان مع عوائلكما الجزاء العادل اليوم او غدا. ولكن محاولتك فاشلة في ان تضع كل الاجرام على عاتق اخيك المقبور ابن ناعسة، حتى تفلت انت وبشو من العقاب على اساس المسئول عن الجرائم انسان ميت. انت وابناؤك وبشو وماهر والاخرون كلكم مجرمون وقتلة. ستلتحقون بالقذافي والطغاة الآخرين. شكرا لايلاف

كاذب مخضرم
الحوراني -

كلام انتقائي وتضليلي. مع اقتراب الذكرى الثلاثين لمجازر رفعت الاسد فهو خائف على نفسه من المحاكمة الدولية التي ستلاحق بشار وعصابته. رفعت كاذب بامتياز وعرفته لأكثر من 20 عام ولاحظت الكذب يزداد مع تقدمه في السن واثبت انه فقد البوصلة في الاعوام الأخيرة حيث يتصرف بطريقة عشوائية تسبب ارتباك لمن حوله وحتى في صفوف الموظفين فهذا الكاذب يأخذ قرار في الليل ويلغيه في الصباح يقول شيئا ثم ينفي انه قاله ويطلب شيئا ثم ينفي انه طلبه. وبسبب هذا الغباء والتلقب فقد رفعت الاسد نخبة الاعلاميين والكوادر القديرة ولم يبقى حوله سوى بعض البنات والمتملقين وحسب ما اسمع فقدت قناته الفضائية معظم المشاهدين ولم يعد لها اي تأثير. والمؤسف ان اولاده يواصلوا مسيرة الكذب والخداع وملاحقة البنات. لا احد يصدق هذه العائلة. استغرب ان ايلاف تعطي هذه المساحة لمجرم وكاذب ومراوغ.

رفعت مراوغ ومحتال ومجرم
واصف1111 -

لقد ارتكب السنة بقيادات حافظ الأسد مع بعض الضباط العلويين جرائم بحق شعبهم في حماه وغيرها من المدن وبالمعتقلات السورية ..حافظ الأسد عندما يرتكب اي جريمة مع رفعت يشرك بها بعض السنة لقتل الشعب .حيث لا يمكن للأسد حافظ المقبور ان يبين ان ضرب حماه هو جريمة علوية بحته .بل ان كثير من فروع المخابرات السورية كان بها ضباط مخابرات برتب عاليه ومن مختلف الطوائف المسيحية والدرزية يقومون بقتل السنة وتعديبهم بالسجون بأوامر علوية من ضباط علويين رفيعي المستوى . اي بمعنى آخر العلويين استخدموا كل الطوائف الأخرى غير السنية للقضاء على السنة لكي يكون حكمهم مبرر بقتل الآخرين من الطوائف الأخرى . لقد كان دوما وخلال 30 عام من حكم الأسد الهدف هو قتل السنة تحت مسميات كثيرة مثل الأخوان المسلممين ومثل الأنتماء لبعث العراق ضد نظام الأسد .بل سعى الأسد لتدمير بعث العراق خلال فترة حكمه بل كان يرسل رجال مخابراته لأجراء التفجيرات بالعراق ضد نظام صدام حسين وبعث العراق . وقضية القضاء على السنة وقتلهم وملاحقتهم مشهورة جدا عند وجود القوات السورية بلبنان . رفعت الأسد يراوغ ويريد ان يبيض صفحته بالمجازر التي ارتكبها هو واخوه بحق الشعب السوري . خرج رفعت من سوريا بأتفاق مع حافظ الأسد وكانت ام الرئيس حافظ الأسد الوسيط بينهما (ناعسة الأسد) واعطي لرفعت كل مايريد من حراسة ومرافقة ومال وسرق البنك المركزي السوري قبل خروجه من سوريا بسرايا الدفاع التي هو من أسسها ليحمي الطائفة العلوية وليحمي كرسي أخيه . اعطيت المليارات السورية لرفعت ليدير ثروة بالمليارات تخص آل الأسد ولجلب اموال للنظام السورية ولدعم الطائفة العلوية بالداخل . لم يخبرنا مطلقا رفعت الأسد عن زوج ابنته معين ناصيف والمتورط بمجزرة تدمر والتي كان يقودها بنفسه وبعلم ابو زوجته رفعت الأسد حيث ان معين ناصيف وهو زوج تماضر الأسد بنت رفعت الأسد . يريد اليوم رفعت الأسد رفع التهمة عنه بتلفيقها الى ضباط سنة مهمين شاركوا بالحكم مع حافظ الأسد مثل حكمت الشهابي .حيث كان اهم شخصية سنية عسكرية من مدينة حلب وهاجر لأمريكا هربا من بطش حافظ الأسد له . ان الجرائم التي قام بها آل الأسد من حافظ الأسد ورفعت الأسد ومعين ناصيف وعلي دوبا وعلي حيدر وعلي أصلان وشفيق الفياض وماهر الأسد وبشار الأسد ومحمد ناصيف ومحمد خولي ورامي مخلوف وكثير من الضباط العلويين مثل غازي كنعان وغيرهم الكثير تدل

قال مروان حديد شريف!!
آزاد لوقا -

التعليق 27 يستخف بعقول الناس أم أنه لايقرأ التاريخ؟ مروان حديد كان يقتل الناس على الهوية (مسيحي علوي درزي شيعي الخ) وهكذا كان الناس يلاقون حتفهم على مقصلة العدالة الإلهية التي أودع الله أمرها لمروان وحديد وجماعته!! الرئيس حافظ الأسد ذهب إلى السجن حيث كان مروان معتقلاً وطلب منه أن يتخلى عن العمل المسلح وان يعود غلى رشده وهذا الكلام قاله الشيخ عبدالله عزام وهو موثق بفيديو على اليوتيوب. إلا أن مروان اشترط أن يقوم الرئيس حافظ بمبايعته لإقامة إمارة إسلامية في البلد!!

.. وذكر;سبــــــــــــادتــــــــــــــــــه; !!
عـــزت -

لا أدري كيف لم ينتبه أحد الى عبارة ; وذكر سيادته ; الواردة في السطر الثالث من نهاية البيان ، مع أنه قد صيغ كما هو مذكور في بدايته ـ على أساس أنه بيان صحافي . السؤال : بيان صحافي ممن ؟ وكيف يمكن أن يتضمن أي بيان كهذا صادر عن رفعت كما هو مفترض عبارة قول سيادته عن نفسه ؟ هل هي نرجسية القتلة أم أن الكتبة الجهلة لم يستطيعوا كبح جماح عبوديتهم المصلحية له فَفَلَتت هذه العبارة من بين أضراسهم ؟ يا أمة ضحكت من جهل..... الأمم .

شاهد شاف حاجة
المستشار -

بمختصر ما حصل بحماه عبارة عن ثورة شبه مسلحة ضد الطاغية حافظ وحزبه ضد الديكتاتورية وكان رد حافظ وجماعته بأبادة المدنية ومجزرة وقتل المدننين .كما يحدث الأن ثورة سلمية والنظام يقول عصابات مسلحة وما بعرف شو بس الظروف أختلفت

البعث والحقیقة
بشير صبري بوتاني -

كان البعث وما زال حزب الكذب والنفاق والقتل... ورفعت الأسد تاج راس كل البعثيين السوريين... علی كل سوف تنتهي عائلة الاسد المافيوية عن قریب وربما تتاسس امارة او دويلة جديدة للعلويين بعد سقوط بشار الاسد...

سؤال
عبد المجيد احمد -

السلام عليكم لااستطيع ان افسر هذا التكالب على سوريا الان؟ ومن اين ياتى؟ فعندما ننظر مصدر الخبر مشكوك فى امره فهم يعتمدون مصادر تعتبر بالنسبة للاعلام غير نزيهة وياخذونها ويجعلون منها تاكيدا لحقائق على الارض فمن صور ومقاطع فيديو ماخوذة من الانترنت لا يعلم مصدرها او مصداقيتها او حقيقة مضمونها يجعلون صدقيتها تتجاوز المعقول او ان بعضا من المتصلين المجهولين الذين يخبرون بقصص ولا حتى فى افلام الرعب كانت القنوات يستفسرونهم بدون تاكيد حتى فى شخصياتهم او تلك المظاهرات الليلية التى ما دابت القنوات والجرائد على بتها دون وجود لقوات امن لقمعها ويتحدثون عن عنف لاسابق له كل ذلك يدعونا للشك فى امر هذه الصحيفة وتلك وهذه القناة وتلك حيث انه من خلال تتبع ما يبث لنا عن سوريا نجد ان اغلب من يقود سوريا نحو الديمقراطية المزعومة بات منبرا لحزب واحد واتجاه واحد هو غليون ومن معه وهكذا نرسم لزمن آخر من الديكتاتورية بحيث انه حتى من خلال معالجة هذه الاطراف للازمة السورية فانهم يعالجون الديكتاتورية بالديكتاتورية

الى ر قم 9
سوري عربي -

ياسلام هلأ صرتوا انتوا بتشكلوا 80% من سكان سوريا !!! عن اي بلد عم تحكوا بخاف تقصدوا المريخ؟؟ بس الكزب مو غريب عليكم والدليل فيديوهات المعلم انتم اول من اشعل الطائفية في سوريا وانتم تحالفتم مع النظام الديني الايراني استراتيجيا ومع حزب الله وهذا وانتم تدعون العلمانية التي تخفون خلفها طائفيتكم الاكراد والتركمان سنة وهم معنا اما بقية من ذكرتهم كمرشديين وغيرة لايتجاوز عددهم حارة وحدة في حلب والسنة 80% من سكان سوريا ومن حقهم الشرعي كبقية دول العالم ان يحكموا واذا اردتوا مناطقكم فاذهبوا لجبال طرطوس واللاذقية واحكموها تقتلون القتيل وتمشون في جنازته لم نرى اجرم منكم في الوجود تحملون علينا غلا لم ارى مثله في حياتي هذا وانتم تعيشون في مدننا في حمص وحماه ودرعا الجريحة ودير الزور جرائمكم تقشعر لها الابدان حتى النساء والعجائز والاطفال لم يسلموا من شركم واجرامكم

بشار والشبيحة
سوري -

تأكيدا لرقم 30 و 31 اضيف ان رفعت واولاده يدينون بشار في النهار ويدعموه في الليل. سيوار يتصل بماهر وبشار ويقدم الدعم وكذلك رفعت وريبال وكل العائلة تؤيد العصابة الحاكمة التي تقتل الشعب. رفعت واولاده يدعمون بشار والشبيحة وهذا للتوضيح.

الى المحاكم العادلة
عبد الرحمن الحمصي -

انشاء الله الثورة ستنتصر و سيكون هناك قضاء عادل و محاكمات عادلة, و ستقول المحكمة بأدانتك او ببراءتك, ولكن هذه المحاكم العادلة حتما لم تكن موجودة حين كنت انت في السلطة.... و ان غدا لناظره قريب.

كلام خطير
حسين -

هذا كلام خطير وفيه تحدي للذين يتهمون رفعت الاسد بالمجازر لان اغلبهم احياء واعتقد جازما ان مارواه رفعت هو حقيقة من الممكن ان يكون الرجل ليس له علاقة بتلك الاحداث ومن الممكن ايضا ان القيادة في سوريا تأمرت واتفقت فيما بينها على تحميل رفعت تلك الجرائم وخاصة بعد نفيه وخلافه مع شقيقه ومن الممكن ايضا انه صمت كل هذه السنين حفاظا على حكم اخيه والله اعلم ولكن من خلال متابعتي للموضوع اصبحت اميل الى فكرة ان لاعلاقة له باحداث حماه لان تصريحاته هذه منذ اسابيع ولم نرى اي رد لا من الحكومة ولا من الاشخاص الذين ذكرهم ينفي ما قاله

الحقيقة الضائعة
توفيق -

عندما يتكلم رجل من النظام ويروي حقائق سوف يكون مسؤول عنها ربما امام محكمه او خلافه حينها لا يستطيع ان يقول الا الحقيقة لان القصة ليس كلام ولا لقاء ولا تصريح القصة فيها دماء اريقت من قبل الطرفين من قبل الاخوان اولا الذين لم يوفروا حتى عمال النظافة في القتل الطائفي ومن طرف الدولة السورية التي لم توفر جهدا للقضاء على الخلايا الاخوانية لحماية نظامها وشعبها ورفعت الاسد احد اركان النظام في تلك المرحلة وعليه ان ينفي الاتهامات التي وجهت اليه بتلك الاحداث صحيح ان الصيت كان من نصيبه ولكن لا نعلم على من وقع الفعل لان بكلامه ينفي نفيا قاطعا علاقته بالمرحلة ولنكن موضوعيين وكما قلت سابقا لو كان للرجل علاقة باحداث حماه لتهرب من الرد على اي سؤال يتعلق بالموضوع ولكنه هو من يطالب بمحكمة لانهاء تلك الحقبة السوداء التي مرت بها سوريا

حل عنا
حل عنا -

كرهناكم كفاية حلوا عن سمانا الم يعد غير ال الاسد انتم مدانين حتى تثبت برائتكم الايام القادمة عندما تجلسون جميعا في المحاكم سنعرف من البرئ منكم ومن المدان

أخي فادي تحية لك
غصون -

اخي فادي. أنا صلحت معلومة تاريخية ولم أدافع لا عن الأخوان المسلمين ولا عن غيرهم. ولابد من مثول كل من يتم إتهامه من قبل المدعي العام أو ترفع عليه قضية، أمام القضاء السوري المستقل والنزيه. سواء كانوا أخوان أو غير أخوان.

كلمة حق ميزان العدالة
الشيخ محمد الحاج حسن -

إن صمت عن الكلام قالوا لماذا لا يفصح عما يختزن من أسرار تلك المرحلة وإن باح بالمستور قالوا لماذا تأخر ... هذا التصريح للقائد العروبي الدكتور رفعت الأسد يتطلب منا جميعا" التعمق والتفكر في كل كلمة لنعرف مجريات الأحداث وأسبابها فنعرف من المسؤول .. ثمّ ألم تقم جماعة الإخوان آنذاك بتنفيذ عمليات اغتيال وقتل واعتداء على الأمن القومي وتهديد للسلم الأهلي من أجل السلطة والنفوذ ؟ فهل تقف الدولة متفرجة على مسلسل إراقة الدم وتتخلى عن مسؤولياتها في حماية الشعب ؟طبعا" ظروف اليوم مختلفة لأن الآن الشعب السوري ينتفض من أجل الحرية والتغيير والنظام يحاول ممارسة القمع والقتل وهذه الصورة المغايرة . على كل حال خير ما نطق به أبو دريد هو أن كشف الصورة الحقيقية لأحداث 1982 للشعب السوري والعربي ليعرفوا حقيقة ما جرى علنا نعي خطورة الأمر

والله على ماورد في التقرير شهيد وعندنا شهود عيان
عثمان الزركلي -

الحمد لله صار في الدنيا فضائيات وإعلام عالمي يكشف الحقائق ولو كان المسئول رئيس الدولة انظر كيف دافع الإعلام عن المظلومين والمقتولين في سوريا وكيف استطاعت كاميرات الهواتف النقالة والتي تقوم بالتصوير بأيد مرتجفة والعالم الحر كله استنكر أقوال بشار الأسد في مقابلة الأربعاء مع شبكة تلفزيون اميركية عندما قال في مقابلته ;نحن لا نقتل شعبنا، ليس من حكومة في العالم تقتل شعبها، إلا إذا كانت تحت قيادة شخص مجنون;، مضيفا انه ;لم يصدر أوامر بالقتل أو بارتكاب أعمال عنف;. ياأخي ياإيلاف أقسم بالله هو قائد مجزرة حماة بشهادة كل الشرفاء ماعدا الشبيحة لأنه هو أيضاً له شبيحة من بقايا سرايا الدفاع وهم من تجار المخدرات في سوريا وهم يشهدون له على صفحتكم بكل عبارات الثناء والولاء ، ياأخي ياإيلاف هذا رجل مخادع لايختلف عن بشار وغيره من عائلة الأسد بمهارتهم بالمراوغة والكذب وإلقاء التهم على الآخرين للتنصل من جرائمهم ثم ليتكم تسألوه عن بقية الحقائق الواضحة كالشمس ويعرفها السوريون جميعاً لقد هرب رفعت أسد من سوريا فهل تعلم لماذا ؟ لقد قام بمحاولة انقلاب على أخيه فبعد انتصاره في حماة أصابه الغرور بأنه أقوى من حافظ أسد وقام بتحريك الدبابات بشكل فهم منه حافظ أسد أنه بداية تحرك لمحاصرة القصر الجمهوري وعندما شعر رفعت بأخبار تحرك القوات من الجبهة السورية تجاه دمشق ، وأدرك أن سرايا الدفاع لاتكفي للقضاء عليها توجه إلى البنك المركزي وقام بأكبر عملية استيلاء لأموال البنك المركزي بحماية جيشه سرايا الدفاع التي تعتبر أقوى الفرق المسيطرة على دمشق وضواحيها وأحدثها أسلحة، فتمكن من مغادرة سوريا على طائرات تم ترتيب إعدادها مسبقا، وهكذا تمكن بعد وصوله فرنسا التصرف بالأموال التي استولى عليها من البنك المركزي السوري حيث اشتري العقارات الكثيرة في فرنسا وانكلترا واسبانيا كما فتح قناة فضائية باسمه وساهم في شراء أسهم بالنفق الذي تم إنشاؤه بين انكلترا وفرنسا كما شارك في امتلاك العديد من دور القمار والفساد في مونتي كارلو والبرازيل، مع أن راتبه الضئيل في الجيش السوري لايكفي لاستئجار شقة متواضعة في باريس .

شهادة جندي سوري على رفعت الكلب
Hayyan Ahmed -

المجموعة: أخبار نشر بتاريخ الجمعة, 09 كانون1/ديسمبر 2011 02:41 كتب بواسطة: وطن ...وصلت وطن رسالة من مواطن سوري كان شاهدا على مجازر حماه، وقد صدمته تصريحات رفعت الأسد الذي حاول فيها تبرئة نفسه من انه كان بطل هذه المجازر.. وطن تنشر نص الرسالة كما وردتها وتحتفظ بعناون ورقم هاتف المرسل. آنا جندي سابق في الوحدات آلخاصة وكل خدمتي تقريبًا في حماه وآنا شاهد على كل مجازرك يارفعت السفاح ومجازر علي حيدر وكل شيء كآني آراه الان لم انسى يوما واحدا آيها اللص من سفك الدماء الذي سفكتها آنت وعلي حيدرآنا المجند عبدالغني صباهي مواليد ١٩٦٠ طلبت لخدمة العلم بتاريخ ١٥ -١٠ -١٩٧٩ وجاء فرزي للوحدات الخاصةالفوج ٤٥ قيادة الفوج مكانها المطار الدولي في دمشق .تحديدًا قرب ضيعة الغسولةقائد الفوج العقيد الركن ديب ضاهرقائد آركان الفوج المقدم محمود معلا وحالياُ هو برتبة لواء في الفرقة الرابعة الذي يقودها ماهر الآسد ويرآس محمود معلا الآن قائد آركان الفرقة الرابعة وهو اخو العميد الركن المعروف هاشم معلا قائد فوج المظلينالفوج ٤٥ مؤلف من ثلاث كتائب وهي , ٢١٨ و٢٢٢ و١٠٤ وآنا خدمتي كانت في الكتيبة ١٠٤ وقائد هذه الكتيبة كان الرائد يحيى نيوف ونائب قائد الكتيبة النقيب صباح الآلبير .بعد دورة آغرار ودورة صاعقة تم نقل الفوج بآكمله آلى مدينة حماه وكان في كانون الثاني عام ١٩٨٠ وتمركزنا في منطقتين في حماه في المطار العسكري ومحردة ونحن آول فوج ندخل حماه .آن ماقاله رفعت الآسد عن آنه لم يكن قائدا لسرايا الدفاع ولم يشارك في المجازر في حماه وقال هو لم يدخل حماه ابداً هذا كلام عار عن الصحة تماماً جنوده وضباطه كانو معنا في حماه وهو شخصياَ كان يقود عمليات القتل ويآمر ضباطه بقصف هذا الحي آوذاك وهو وجنوده وضباطه آتو الى حماه عبر الطائرات الروسية الآنطنيوف والحوامات وهو الذي آمر بقتل السجناء في سجن تدمر العسكري وقد آعدم في هذا السجن آكثر من ٤٠٠٠ سجيناً مدنياً وهو آمر ضباطه بخلع وفتح محلات الصياغة في حماة وسرقت قواته جميع الذهب والمجوهرات الذي كانت في محلات الصياغ وقد آقتحم عدة آحياء وقتل الآلوف واعتقل الآلوف كما آمر قواته في فتح كل محل ونهب محتواياته وكانت قوات سرايا الدفاع عند آقتحام المنازل تسرق الآثار ولوحات الرسوم والمجوهرات والذهب من المنازل وكل ماغلى ثمنه حتى التلفزيونات رفعت الآسد ترآس آجتماعاً في حماه حضره عدن