أخبار

آمال بفتح الحدود الجزائرية المغربية وإنجاز وحدة حقيقية للمنطقة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
مركز حدود "زوج بغال"

تثير تسمية المنطقة الحدودية بين المغرب والجزائر (زوج بغال) استياء المواطنين الذين يأملون بتغييرها وفتح الحدود بين البلدين. وتطمح شعوب المنطقة المغاربية إلى وحدة حقيقية لمنطقتهم، ويعتبر البعض إغلاق الحدود تجليًا من تجليات استبداد من يرفضون التغيير الديمقراطي ويصرّون على حماية الفساد.

الرباط: ليس ثمة ما يثير الضحك، رغم ما قد يثيره الاسم من إيحاء... "زوج بغال" (أي بغلان اثنان)، هو الاسم، الذي صمد في وجه الزمن لتسمية النقطة الحدودية المغربية الجزائرية.

للاسم حكاية قديمة، مثل أي اسم أو لقب، اكتسب بالضرورة قصة وجوده. وتقول الحكاية إن رجلين امتطى كل منهما بغلاً، أحدهماآت من الشرق، وآخر آت من الغرب، تعوّدا على الالتقاء في هذه النقطة، ليتبادلا الطرود ورسائل التجار والأهل والعشاق وبرقيات الساسة والسفراء بين شرق العالم العربي القديم وغربه، فكانا ساعيا بريد. ولأن للقدر سخريته، لم يحفظ التاريخ للساعيين إنسانيتهما وعناءهما، وكأنه يلحّ على الاكتفاء بتذكر البغلين.

حدود مغلقة كأنها باتت قاعدة
لم يخف أحد أبناء المنطقة الحدودية المغربية الجزائرية في مدينة وجدة في شرق المغرب، التي لا تبعد عن الحدود 12 كلم، استياءه من هذه التسمية.

وقال عبد القادر كترة لـ"إيلاف": "هذا مسيء ومهين لأبناء المنطقة وللمغاربة، وفي الوقت الذي غيّرت فيه الجزائر الشقيقة اسم النقطة الحدودية، ومنحتها اسم المقاوم الجزائري العقيد لطفي،لا يزال أبناء الجهة الشرقية من المغرب ينتظرون المبادرة نفسها من أجل تغيير هذا الاسم".

ويواصل كترة، الذي كان يتحدث إلى "إيلاف": "يحكي أبناء المنطقة أن التسمية تعود ربما إلى أن النقطة الحدودية كانت في عهد الاستعمار بوابة ومكان تبادل البريد بوساطة الرسل، الذين كانوا يتنقلون عبر البغال، إذ كان ذلك مكان الاستراحة وتغيير البغل المتعب ببغل ثان، استفاد من استراحة، وعليه يجب تغيير هذا الاسم، الذي يرتبط بالاستعمار باسم لمقاوم من أبناء منطقة شهداء 16 آب والاستقلال".

قد تعود العلاقات المتوترة باستمرار بين الأشقاء الأعداء المغرب والجزائر إلى عدم الاكتراث بهذه النقطة الحدودية المعطلة، وعدم التفكير في مراجعة الاسم، الذي يشمئز له الكثير من المواطنين المغربيين في المناطق الحدودية، بفعل تعنّت السياسيين، التي لم تفتح طوال خمسين سنة من استقلال البلدين إلا 12 عشرة سنة، ما اعتقد معه البعض أن واقع الحدود المغلقة بين المغرب والجزائر بات وكأنه هو القاعدة".

وأضاف كترة لـ"إيلاف": "هذا رغم أن العديدمن مواطني الجهة الشرقية يرون أنه من الأفضل إبقاء الحدود مغلقة، والاعتماد على المؤهلات المحلية، وهو ما تم بالفعل خلال السنوات الماضية، بعد إغلاق الحدود، حيث عرفت المنطقة الشرقية للمغرب إقامة مشاريع تنموية غير مسبوقة، وتغيرت ملامح مدنها وبلداتها، وتم إنشاء أسواق وفضاءات تجارية كبرى، ولم يعد للعديد من السلع المهربة مكان في الجهة الشرقية عدا البنزين، بل أصبح بعض الأسواق الجزائرية يتغذى من المواد المغربية، خاصة منها الخضر والفواكه الموسمية".

لكنه يدرك جيدًا أن "إغلاق الحدود وضع غير طبيعي بين شعبين شقيقين، كانا شعبًا واحدًا، تجمعهماكل العلاقات التاريخية والامتدادات الجغرافية والوحدة اللغوية والمرجعية الدينية وأواصر الدم والأخوة والقرابة والمصاهرة، بل لم يكن هناك معنى للحدود الجغرافية إلا مع مجيء الاحتلال الفرنسي، الذي نهج سياسة التفرقة وزرع العداء والأحقاد...".

تجدر الإشارة إلى أن القبائل المغربية كانت تستوطن مناطق الشريط الحدودي المغربي الجزائري، وما زالت تحتفظ بأواصر العمومة بينها، رغم واقع المرير للحدود المغلقة، وبعد احتلال فرنسا للجزائر، ظهرت مشكلة الحدود بين القبائل المغربية وفرنسا، بعدما حاولت الحدّ من هيمنتها على الأسواق الحدودية، والتي كانت تمتد حتى مدينة وهران في الغرب الجزائري، وهي المشكلة التي لاتزال قائمة حتى الآن ضمن سلسلة "المشاكل العالقة" بين البلدين.

أزمة مفتعلة ضمن أجندة لأعداء الديمقراطية
قال الشاعر الجزائري سعيد هادف، الذي اختار العيش في مدينة وجدة الحدودية، قبل أكثر من عقد إن: "فتح الحدود بين المغرب والجزائر مطلب شعبي، وهو حتمية وجودية بين القطرين".

وأضاف هادف، الذي تحدث إلى "إيلاف" بكثير من الإصرار: "ستفتح الحدود على مصراعيها، رغماً عن السياسات المعادية للشعب المغاربي. هناك حراك يزداد اتساعًا ووعيًا، والشباب المغربي والجزائري يطرح قضاياه، ويناقشها على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وهو نقاش ينمّ عن وعي بالمصير المشترك، وضرورة التعاون بين القطرين، في إطار دولة الحق والقانون".

واستحضر الشاعر الجزائري الذاكرة الشعبية الجزائرية المغربية، التي "تفرض نفسها"، كما قال لـ"إيلاف" على اعتبار أن الغرب الجزائري شكل عبر التاريخ امتدادًا جيو-ثقافيًا لشرق المغرب.

وقال هادف: "القرارات التي كانت وراء إغلاق الحدود الجزائرية المغربية، ليست معزولة عن الصراع الذي يعيشه العالم، على الأقل منذ الحرب العالمية الثانية، بعد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وأعني بذلك الأنشطة المكثفة المعادية للإنسانية وللشعوب إزاء المد الديمقراطي والحقوقي".

لم يخف هادف لـ"إيلاف" اعتقاده: "ما نعانيه من الأزمة المفتعلة بين المغرب والجزائر ليس سوى جزءاً من الأجندة، التي يسهر على تنفيذها أعداء الديمقراطية".

وكانت الحدود المغربية الجزائرية قد أغلقت عام 1994 بعد الحادث الإرهابي، الذي تعرّض له فندق أطلس آسني في مدينة مراكش، والذي أودى بحياة سيّاح أجانب، فيما كانت التحقيقات، التي أجريت من قبل المصالح الأمنية المغربية، أفادت بتورّط جزائريين في الحادث.

واعتبر هادف أن إغلاق الحدود "تجلٍّ من تجليات الاستبداد" كما قال، وأن من يقفون وراء هذه القرارات "هم أنفسهم من يرفضون التغيير الديمقراطي السلمي، ويصرّون على حماية الفساد السياسي والمالي".

وتابع هادف: "الفصل بين ما يحدث بين البلدين وما يحدث في البلد الواحد، العلاقة جدلية والديمقراطية كل لا يتجزأ. بل المسألة بالنسبة إليّ أكثر من ذلك، واعتبر مثل هذه القرارات المعادية لحقوق الأفراد والشعوب، هي من صميم النسق الصهيوني، وعليه فإن أي نظام عربي لا يفكر بشكل جدي في بناء دولة تحترم الحقوق والحريات ليس من حقه أن يقدم نفسه مناهضًا للصهيونية ومناصرًا لفلسطين، وقد آن أن تنتهي المزايدات والشعارات الجوفاء".

ويبقى تمني كل جزائري و مغربي من سكّان الحدود على الخصوص، ومن الشعبين عمومًا أن تفتح الحدود أمام حرية تنقلاتهم لزيارة ذويهم. ويتساءل هادف بكثير من الألم: "لماذا لا أنتقل إلى هناك؟ أي جريمة اقترفت حتى لا أزور أحد أصدقائي أو أهلي؟ ومن يعاقبني ولماذا؟ لماذا الجو مفتوح والبر مغلق؟"، قبل أن يصطدم أمام عدم وجود "جواب منطقي عن هذه الأسئلة لدى النظام الجزائري على الأقل، مهما كانت المبررات، وهي مجرد ذرائع. الربيع العربي أسقط ما تبقى من الأقنعة، وفضح نوايا المستبدين، وقد آن الأوان أن نحترم في الإنسان عقله، وأن نضع حدًا لمن يستغفلون الشعوب بالحديث عن قضايا وهمية، وعلى الكل أن يخضع إلى الحوار بدلاً منالعناد والغطرسة".

إشارات قوية إلى قرب إعادة فتح الحدود البرية

من جهة أخرى، قال تاج الدين الحسيني المتخصص في العلاقات الدولية لـ"إيلاف" إن العلاقات المغربية الجزائرية "محكوم عليها بأن تسير نحو اتجاه التطبيع".

وأكد الحسيني: "أن مدار التاريخ يفرض الرجوع إلى الصواب من التمادي في الخطأ".

وتكاد الأزمة تلازم العلاقات المغربية الجزائرية منذ البدايات الأولى لاستقلال البلدين، وبشكل واضح منذ إغلاق الحدود عام 1994.

وأضاف المتخصص في العلاقات الدولية خلال حديثه مع "إيلاف": "هناك أشياء عدةتفرض هذا الرجوع إلى الصواب، وأخص بالذكر تداعيات الربيع العربي في المنطقة المغاربية، فبعد انهيار النظام البوليسي في تونس، وكذلك النظام الفوضوي أو ما يسمّى بالفوضى المهيكلة في ليبيا، ودخول البلاد في مرحلة الديمقراطية، أعطي للتعايش داخل المغرب العربي نوع من الطعم الجديد، وهو طعم يتميز بتمكن المواطنين من إمكانية المشاركة في اتخاذ القرار".

وتطمح شعوب المنطقة المغاربية إلى وحدة حقيقية لمنطقتهم، تمكنهم من التنقل بكل حرية بين أقطارها، وكان المؤتمر المنعقد في مدينة طنجة سنة 1958، الذي جمع قيادات التحرر الوطني في المنطقة، ومن بينها جبهة التحرير الوطني الجزائرية، التي كانت لا تزال تناضل آنذاك من أجل استقلال الجزائر، قد دعا إلى تحقيق الوحدة المغاربية، عن طريق تحقيق الاتحاد الفيدرالي.

ومن هنا كان قد ابتدأ الحلم باتحاد مغاربي ظل عنيدًا وصعب المنال أمام إرادات سياسية متشنجة، خصوصًا بين ما يعتبره المراقبون أكبر دولتين في المنطقة على المستوى الوزن السياسي وكذا الديمغرافي، وهي حسابات لها أهميتها في التموقعات الجيوستراتيجية للبلدان.

وقال الحسيني: "الآن، بالنسبة للمغرب والجزائر، عندما نلاحظ قوتهما في المنطقة، فالمغرب والجزائر في اعتقادي يشبهان كلا من فرنسا وألمانيا داخل الاتحاد الأوروبي، كانا هما أساس انطلاق الاتحاد الاوروبي من منظمة متواضعة للفحم والفولاذ إلى السوق المشتركة إلى الاتحاد الأوروبي."

وأوضح أن المغرب والجزائر محكوم عليهما بأن يمارسا التطبيع، وأن يتعاونا بينهما من أجل تمكين المغرب العربي من الظهور من جديد كقوة إقليمية، وأن أول نقطة في هذا المسار هي فتح الحدود المغلقة، كما قلت منذ سنة 1994، والشروع في تأسيس بنيات المغرب العربي المجمدة، وإعطائها نوعًا من الروح لتمكنها من الوجود على قيد الحياة.

خلال الأشهر القليلة الماضية، ظهرت، بكيفية جد متواضعة وخجولة، بعض بوادر انفراج سياسي بين المغرب والجزائر، وإن اقتصرت فقط على زيارات متبادلة بين وزاء الطاقة والزراعة، وإقامة بعض المعارض المشتركة، وتبادل المهنيين في بعض المؤتمرات المهنية إلخ.

وكان التصريح الأخير لوزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي قبل أن تتلوها الزيارة الرسمية لأمير قطر للمغرب. كل تلك المعطيات بدت للملاحظين والمتتبعين، على الخصوص، للعلاقات المغربية الجزائرية إشارات قوية تفيد بقرب إعادة فتح الحدود البرية بين البلدين.

وقال الحسيني لـ"إيلاف" حول الدور القطري في تلطيف أجواء العلاقات المغربية الجزائرية: "عوّدتنا قطر في علاقاتها العربية العربية أن تلعب دورًا أساسيًا في الوساطات لتسوية النزاعات الثنائية، نجحت في ذلك غير ما مرة، وكانت لها محاولات سابقة بخصوص قضية الصحراء لم تمن بالنجاح، لكن المناخ العام يسير في هذا الاتجاه".

إضافة إلى مشاكل ترسيم الحدود، التي لاتزال قائمة بين البلدين، تبقى قضية الصحراء الغربية من "المشاكل العالقة"، التي ساهمت بشكل كبير في تعطيل الوحدة المغاربية.

وأكد الحسيني: "أن العلاقات الثنائية بين المغرب والجزائر ينبغي أن تبنى على التعاون، وهذا أمر أساسي، وعلى إعادة بناء المغرب العربي، على أساس أن يكون منظمة اندماجية، مع استبعاد النزاعات الثنائية الخاصة مثلاً بقضية الصحراء وغيرها، واعتبار أن الأمم المتحدة هي المعنية بتلك النزاعات".

وفيما يظل الترقب هاجس كل مواطن مغربي وجزائري من مواطني مناطق الحدود المغربية الجزائرية خصوصًا، بدا أمل إعادة فتح الحدود يتفتح، فالزمن تغير، وباتت إرادة الشعوب تتعزز يومًا بعد آخر باليقين، في كل يوم انتصار، تحت أجواء ربيع عربي يمكن من الحلم أكثر، وإن غابت إرادة السياسيين في الانفتاح، فإن ثمة إرادة أخرى أكثر قوة وأكبر حلمًا، لم يبق من الزمن أكثر، وفي الغد القريب ستفتح الحدود أمام شعبين شقيقين، يتقاسما كل الدم والتاريخ وكل الود.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
النظامان السياسيان
محمد سالم أبوبكر -

ان مسألة الحدود المغلقة بين الجارين المغاربيين ليست اعظم من الواقع السياسي الذاتي لهما حيث يسوده الكساد في كل مناحيه وفي اعتقاي الشخصي فان فتح الحدود لن يكون ذا منفعة أكبر من الاستمرار في غلقها فأصلا الحدود بين شعوب هذه الدول و أنظمتها السياسية لازالت مغلقة و تعتريها ظلمة و البنية الاقتصادية للدولتين في حال يرثى لها و هامش الحرية ضيق الى حد كبير ولذلك يبقى الحديث عن فتح الحدود سابق لأوانه فنمط التفكير للجانبين قديم جدا ولا يصلح لهذا العصر و لن يجني منه المغاربيين سوى الحقد و الكراهية و الصراع في مباريات كرة القدم فكلاهما ينظر لجاره بعدائية تعود لما قبل عصر الانوار و ربما ماقبل مجيئ الاسلام .

دعاية مخزنجية بامتياز
عبد العالي الجزائري -

قرأت مقالا هذا الصباح في جريدة المساء المغربية يشبه الى حد بعيد ما جاء هنا. كلا المقالين تعمدا عدم ذكر تصريحات (بلخادم) عن كون المغرب غير جدي في تطبيع العلاقات وأنه يبحث عن فائدته الاقتصادية فقط. وكلا المقالين يركزان على عدم احتياج المغرب للجزائر اقتصاديا ويذوبان أملا في حل الحدود البرية.مبارك عليكم اقتصادكم القوي يا المغاربة لكننا لا نريد أي تطبيع معكم ... ألا تفهمون؟ لا نريدكم... على الأقل حتى تستقل الصحراء الغربية... وبعدها سوف نرى ...

دعاية
هشام الجزائري -

ايلاف منحازة للمغرب و تعملو دعاية دائما و خير الله خير الله كاتبها المتخصص في الدعاية للشان المغربي اما نحن فنتمنى ليس فقط فتح الحدود بل الاندماج والتكتل و الوحدة

بالشفاء العاجل
nashe -

يا صديقي اذا لا تكن عدوانيا فنحن أخوة

ستبقى الحدود مغلقة وإلى الأبد مغلقة ...
Ali Elmessari -

أعلن عبد العزيز بلخادم وزير الدولة الجزائرى الممثل الشخصى للرئيس عبد العزيز بوتفليقه، أن فتح الحدود بين بلاده والمغرب المغلقة منذ عام 1994 يتطلب الاتفاق على مجموعة من الإجراءات فى الميدان أهمها محاربة تهريب السلاح والهجرة السرية عبر الحدود.وقال بلخادم، يوم أمس الثلاثاء، إن الجزائريين يشعرون بمرارة شديدة حيال تصرف المغاربة معهم عقب الهجوم على فندق بمراكش فى صيف 1994.. لقد اتهمنا الأشقاء بالضلوع فى الحادثة وفرضوا علينا التأشيرة .وأضاف كنا فى ذلك الوقت تحت حصار غير معلن والمتنفس الوحيد كان المغرب وتونس، لكن الإخوة المغاربة عززوا الحصار ضدنا فبدل أن يفتحوا بابهم للجزائر أغلقوه واتهمونا بالإرهاب.. وكان ذلك تزكية لطرح ردده آخرون اتهمونا من قبل بالإرهاب.وتابع أن القضاء الفرنسى برأ الجزائر من تهمة التورط فى حادثة مراكش.. فظهر للأشقاء المغاربة أنهم ظلمونا وأرادوا العودة إلى ما قبل 1994 لكن ذلك ليس بهذه السهولة، لأن الضرر كان جسيما سياسياً ومادياً ومعنويا .وحول ما إذا كان الرفض المغربى تنظيم استفتاء تقرير المصير فى الصحراء يمنع إقامة علاقات طبيعية مع الجزائر، قال بلخادم عدم وفاء الرباط بتعهداتها بشأن ملف النزاع الصحراوى يعيق إقامة علاقات طبيعية معنا ولا يحول دونها، فمقاربتنا لهذا الجانب بالتحديد، هى أن رفض الشرعية الدولية فى الاستفتاء يقود إلى رفضها فى أمور أخرى؛؛؛ هذه هي لغة الخشب والهروب الى الامام؛ دبلوماسية فاشلة وأفكار القرون الغابرة . حقيقة أستغرب حينما يعلن عبد العزيز بلخادم وزير الدولة الجزائرى الممثل الشخصى للرئيس عبد العزيز بوتفليقه، أن فتح الحدود بين بلاده والمغرب المغلقة منذ عام 1994 يتطلب الاتفاق على مجموعة من الإجراأت فى الميدان أهمها محاربة تهريب السلاح والهجرة السرية عبر الحدود ، فهل يتخيل لبلخادم أن السلاح المتواجد بيد الجماعات الإرهابية داخل الجزائر آت من المغرب ، هل يتخيل أن جحافل الأفارقة من المهاجرين غير الشرعيين الذين يعبرون صحاري الجزائر إنطلاقا من حدودها مع مالي والنيجر وباقي دول إفريقيا آتون من المغرب ، حقيقة أستغرب عنجهية بلخادم ، وزيف إدعاء بلخادم؛؛؛ يقول هذا الكلام بدون خجل متناسيا أنه واحدا من بين الذين خططوا لتشتيت شمل المغرب في سنة 1973 متناسيا أنه كان واحدا من الذين خططوا ونفذوا طرد 45 ألف مغربي سنة 1975تلك الجريمة الشنعاء التي إقترفوها تح

الاحرار
عبدون -

كالعادة مقال ضد الجزائر و انحياز و لاعجب اذا عرفنا السبب الا وهو لمت تتبع ايلاف . على ايلاف ان تعلم انها فاقدة المصدقية تماما في كل ما يخض الشان الجزائري المغربي . و ان كان الكاتب الصحفي خير الله خير الله اصبح مستواه لا يسمح للكثير حتى بقراءة المقال عندما يرون اسمه عليه اما الحدود فاعتقد جازما ان الامر وان طال فان نهاتيه الفتح شاء من شاء و ابى من ابى

Alger
Ahmed -

اول لزما علينا نحن الشعوب ان نفتح الحدود مع حقوقنا ...يلزم الشعوب تسترجع سيادتها بعد ذلك تفتح الحدود بلا مرسيم او تمحا حدود الاستعمار لانه شعب واحد في كل الاتجاهات الممكنة ... اما هذه الردود القبيحة هي من انتاج المستعمر و اعوانه المتسلطون على رقاب الشعبين

ضربني وبكى
عبد العالي الجزائري -

لمن يتحدث عن طرد الجزائر للمغاربة سنة 1975 وعن اصرارنا على تقسيم المغرب (الشقيق) أقول: 1- قد نكون طردناكم وانتزعنا الأمهات من فلذات أكبادها.. ربما... لكننا لم نقتلكم كما قتل الحسن الثاني أهل الريف الصناديد وشتت الأسر واغتصب الصبايا. ولا تقولو هذه أحداث داخلية فالحقيقة لا تتجزأ. وقد نكون طردناكم ظلما لكنكم لا تذكرون شيئا عن آلاف الجزائريين الأبرياء الذين قتلهم غدرا الجيش المغربي (الشقيق)سنة 1963 من أجل ضم مناطق الغرب الجزائري الى المملكة المغربية الشقيقة.2- نحن أحرص الناس على وحدة التراب المغربي ولو كانت الصحراء سنة 1973 تابعة للمغرب لكنا اعترضنا على حق تقرير المصر للشعب الصحراوي. المحكمة الدولية قضت سنة 1975 ببطلان ادعاء المغرب بمكية الصحراء الغربية مما اضطر الحسن الثاني الى احتلالها سلميا عبر المسيرة الخضراء الشهيرة بعد أن رفضت موريتانيا تطبيق اتفاق مدريد بتقاسم الصحراء بينها وبين المغرب.والأمم المتحدة أقرت بموافقة المغرب سنة 1991 على قيام استفتاء حق تقرير المصير من أجل اعلان وقف اطلاق النار مع البوليزاريو... ليعطي المغرب سكان الصحراء الغربية حق اختيار انضمامهم اليه وان وافقوا فهنيئا مريئا ولنكنن سعداء بذلك. فقبل أن تكيلوا الاتهامات على الأقل اقرأوا التاريخ.

النية تغلب قلة النية
انور المغربي -

سئمت الحديث عن هذا الموضوع ومناقشة شعب ضحك عليه جنرالاته وأوهموه بأن بلده دولة عظمى تساند حق الشعوب في تقرير مصيرها.في نظر هؤلاء الصحراء ليست مغربية وجزيرة ليلى ليست مغربية,سبتة ومليلية ليست مغربيتان المغرب ليس مغربي,أي استفتاء رياضي كان أو ثقافي يصوتون ضد المغرب بشكل مفضوح,أي مؤتمر يهم المنطقة يقصون المغرب منه..

النية تغلب قلة النية
انور المغربي -

سئمت الحديث عن هذا الموضوع ومناقشة شعب ضحك عليه جنرالاته وأوهموه بأن بلده دولة عظمى تساند حق الشعوب في تقرير مصيرها.في نظر هؤلاء الصحراء ليست مغربية وجزيرة ليلى ليست مغربية,سبتة ومليلية ليست مغربيتان المغرب ليس مغربي,أي استفتاء رياضي كان أو ثقافي يصوتون ضد المغرب بشكل مفضوح,أي مؤتمر يهم المنطقة يقصون المغرب منه..

النية تغلب قلة النية
انور المغربي -

سئمت الحديث عن هذا الموضوع ومناقشة شعب ضحك عليه جنرالاته وأوهموه بأن بلده دولة عظمى تساند حق الشعوب في تقرير مصيرها.في نظر هؤلاء الصحراء ليست مغربية وجزيرة ليلى ليست مغربية,سبتة ومليلية ليست مغربيتان المغرب ليس مغربي,أي استفتاء رياضي كان أو ثقافي يصوتون ضد المغرب بشكل مفضوح,أي مؤتمر يهم المنطقة يقصون المغرب منه..

keep them closed
Mustapha -

في حديث له، أجراه عبر جريدة جزائرية يوم الثلاثاء، ذهب كما هي عادته دائما بالقول أن الدعوات المغربية لفتح الحدود بين البلدين ، إنما هي دعوات غير صادقة و تمليها مصلحة المملكة المغربية الاقتصادية و طمعها في المال الجزائري.لم ينسى ممثل رئيس الجمهورية كذلك أن يسمعنا نغماته المشروخة حول المبادئ الجزائرية في نصرة الشعوب المستضعفة و المضطهدة و حصرها طبعا في حق الشعب الصحراوي في الاستقلال، دون أن يفوته التذكير بأن الجزائر لن تطبع مع جارها الغربي ما دامت الصحراء الغربية تحت الحكم المغربي.ذكر طبعا صاحبنا، بقضية تفجير ;فندق مراكش إسني ;، واتهام المغاربة لبعض الفرنسيين من أصل جزائري بالوقوف وراء ذلك التفجير، فتباكى حرقة من ذلك الإتهام و الأثر العميق الذي تركه في نفوس الجزائريين، وخاصة و أنه يصدر من إخوة في الدين و العرق و الجوار.إن مصيبة هذا الرجل الذي ابتليت به الجزائر، هي أنه كلما سعى لتسديد ضربة لخصم من خصومه، إلا و انزلق واقعا على رأسه، .إن الذي يملك بيتا من قش يا سيد ابن الخادم، لا يجب عليه أن يلعب بالكبريت. أنا أعرف جيدا يا سيد الممثل، أنا كل من تجرأ و عاكسكم الرأي من الجزائريين، فيما يخص كراهيتكم العميقة للمغاربة، لن تبخلوا عليه بكل ما تجود به قريحتكم من سب و شتم و اتهام بالعمالة، غير أن ذلك لا يهم، ما دام كل أحرار الجزائر يتقززون حتى من مجرد ذكر اسمك، و بالأحرى موافقتك الرأي فيما يصدر عنك من كذب و تزوير و قراءة مقلوبة لكل الوقائع ، إن على الصعيد الداخلي أو الخارجي.إن ادعاءك بأن المغاربة يستجدوننا من أجل فتح الحدود طمعا في أموال الجزائر، هو ادعاء باطل، وسوقي و لا يستند إلى أي حقيقة، إذ لا يعقل أن يطمع شعب فيما ليس في يد شعب آخر.و في هذا الباب، كل المعطيات الاقتصادية على أرض الواقع، تفيد بأن المواطن المغربي هو أفضل حال من أخيه في الجزائر،إذ في الوقت الذي يصل فيه الحد الأدنى للأجر في المملكة المغربية إلى ما يزيد عن 20.000 دج(210 دولار شهريا)، لا يكاد يتعدى 12.000 دج داخل الجزائر، وهكذا مثلا يتقاضى الأستاذ الجامعي في المملكة المغربية ما يعادل 200.000 دج(2.000 دولار شهريا)، ومثيله في الجزائر 45.000 دج. مع العلم أن مستويات أثمنة المواد الغذائية من لحوم و زيوت و خضر و غيرها، وقيمة السكن و المواصلات و غيرها أيضا تتساوى فيما بينها داخل البلدين: صحيح أيها الممثل

keep them closed
Mustapha -

في حديث له، أجراه عبر جريدة جزائرية يوم الثلاثاء، ذهب كما هي عادته دائما بالقول أن الدعوات المغربية لفتح الحدود بين البلدين ، إنما هي دعوات غير صادقة و تمليها مصلحة المملكة المغربية الاقتصادية و طمعها في المال الجزائري.لم ينسى ممثل رئيس الجمهورية كذلك أن يسمعنا نغماته المشروخة حول المبادئ الجزائرية في نصرة الشعوب المستضعفة و المضطهدة و حصرها طبعا في حق الشعب الصحراوي في الاستقلال، دون أن يفوته التذكير بأن الجزائر لن تطبع مع جارها الغربي ما دامت الصحراء الغربية تحت الحكم المغربي.ذكر طبعا صاحبنا، بقضية تفجير ;فندق مراكش إسني ;، واتهام المغاربة لبعض الفرنسيين من أصل جزائري بالوقوف وراء ذلك التفجير، فتباكى حرقة من ذلك الإتهام و الأثر العميق الذي تركه في نفوس الجزائريين، وخاصة و أنه يصدر من إخوة في الدين و العرق و الجوار.إن مصيبة هذا الرجل الذي ابتليت به الجزائر، هي أنه كلما سعى لتسديد ضربة لخصم من خصومه، إلا و انزلق واقعا على رأسه، .إن الذي يملك بيتا من قش يا سيد ابن الخادم، لا يجب عليه أن يلعب بالكبريت. أنا أعرف جيدا يا سيد الممثل، أنا كل من تجرأ و عاكسكم الرأي من الجزائريين، فيما يخص كراهيتكم العميقة للمغاربة، لن تبخلوا عليه بكل ما تجود به قريحتكم من سب و شتم و اتهام بالعمالة، غير أن ذلك لا يهم، ما دام كل أحرار الجزائر يتقززون حتى من مجرد ذكر اسمك، و بالأحرى موافقتك الرأي فيما يصدر عنك من كذب و تزوير و قراءة مقلوبة لكل الوقائع ، إن على الصعيد الداخلي أو الخارجي.إن ادعاءك بأن المغاربة يستجدوننا من أجل فتح الحدود طمعا في أموال الجزائر، هو ادعاء باطل، وسوقي و لا يستند إلى أي حقيقة، إذ لا يعقل أن يطمع شعب فيما ليس في يد شعب آخر.و في هذا الباب، كل المعطيات الاقتصادية على أرض الواقع، تفيد بأن المواطن المغربي هو أفضل حال من أخيه في الجزائر،إذ في الوقت الذي يصل فيه الحد الأدنى للأجر في المملكة المغربية إلى ما يزيد عن 20.000 دج(210 دولار شهريا)، لا يكاد يتعدى 12.000 دج داخل الجزائر، وهكذا مثلا يتقاضى الأستاذ الجامعي في المملكة المغربية ما يعادل 200.000 دج(2.000 دولار شهريا)، ومثيله في الجزائر 45.000 دج. مع العلم أن مستويات أثمنة المواد الغذائية من لحوم و زيوت و خضر و غيرها، وقيمة السكن و المواصلات و غيرها أيضا تتساوى فيما بينها داخل البلدين: صحيح أيها الممثل

قد يموت الصبي
abd da3if -

لا للخلط أرجوكم٬فالمغرب فرض التأشيرة لا غير ؛أما من أغلق الحدود فهي الجزائر . أما عن الريف ،فالحسن الثاني رد على من رمى طائرته بالرصاص بالمثل أم الباقي فكذب وعن حرب 1963 ، فالقتلى سقطوا في حرب بدأتها الجزائرموهومة من طرف مصر الناصرية بالنصر،و أطلق المغرب كل الأسرى ومن بينهم ظباط مصريين على رأسهم حسني مبارك.وأما عن الخوف على إقتصاد الجزائر التي تكون أكثر من 98٪ المحروقات صادراته؛يبدو لي من دواعي الجهل بالشؤون الإقتصادية ؛فكما في أي تبادل تجاري فالإستفادة متبادلة.أما بلخادم فهو عبر ذات يوم في طنجة أن المغرب العربي من أحلام الصبا ؛ولا داعي للتذكير بموقفه عندما ساند إسبانيا ضد المغرب في مشكلة جزيرة ليلى؛فالرجل نتاج الحزب الوحيد والعداء للمغرب مرض عضوي عنده ومهووس بزميله في تصفية المجاهدين الشرفاء من الشعب الجزائري إبان الإستقلال بوتفليقة والذي يود له ولاية أخرى متناسيا تطلعات الشباب الجزائري ؛الذي فطن لخداعه و مناوراته الزائفة و آنفظ من حوله في تجمع بمركب محمد بوضياف مؤخرا؛فالجزائر لها سيادتها إن فتحت الحدود فأمر مبارك وإن أبقت على الإغلاق ؛فلا ترد سبب ذالك للمغرب .

قد يموت الصبي
abd da3if -

لا للخلط أرجوكم٬فالمغرب فرض التأشيرة لا غير ؛أما من أغلق الحدود فهي الجزائر . أما عن الريف ،فالحسن الثاني رد على من رمى طائرته بالرصاص بالمثل أم الباقي فكذب وعن حرب 1963 ، فالقتلى سقطوا في حرب بدأتها الجزائرموهومة من طرف مصر الناصرية بالنصر،و أطلق المغرب كل الأسرى ومن بينهم ظباط مصريين على رأسهم حسني مبارك.وأما عن الخوف على إقتصاد الجزائر التي تكون أكثر من 98٪ المحروقات صادراته؛يبدو لي من دواعي الجهل بالشؤون الإقتصادية ؛فكما في أي تبادل تجاري فالإستفادة متبادلة.أما بلخادم فهو عبر ذات يوم في طنجة أن المغرب العربي من أحلام الصبا ؛ولا داعي للتذكير بموقفه عندما ساند إسبانيا ضد المغرب في مشكلة جزيرة ليلى؛فالرجل نتاج الحزب الوحيد والعداء للمغرب مرض عضوي عنده ومهووس بزميله في تصفية المجاهدين الشرفاء من الشعب الجزائري إبان الإستقلال بوتفليقة والذي يود له ولاية أخرى متناسيا تطلعات الشباب الجزائري ؛الذي فطن لخداعه و مناوراته الزائفة و آنفظ من حوله في تجمع بمركب محمد بوضياف مؤخرا؛فالجزائر لها سيادتها إن فتحت الحدود فأمر مبارك وإن أبقت على الإغلاق ؛فلا ترد سبب ذالك للمغرب .

لا لفتح الحدود
جزائري حر -

القافلة تسير لا لفتح الجدود الا تفهمون

لا لفتح الحدود
جزائري حر -

القافلة تسير لا لفتح الجدود الا تفهمون

لماذا يصر المغرب علي فتح الحدود
جزائري -

الي الاخ مصطفي رقم 10 اذا كانت المغرب تعيش في بحبوحة اقتصادية و المواطن المغربي أحواله المعيشية بأحسن حاللماذا تترجون الجزائر بفتح الحدود السؤال يبقي مطروح

لماذا يصر المغرب علي فتح الحدود
جزائري -

الي الاخ مصطفي رقم 10 اذا كانت المغرب تعيش في بحبوحة اقتصادية و المواطن المغربي أحواله المعيشية بأحسن حاللماذا تترجون الجزائر بفتح الحدود السؤال يبقي مطروح

فتح الحدود :إحراج لمن يكدبون على الشعب الجزائري
خالد أيمن -

الدي يكرر الأسطوانة المشروخة : لمادا يصر المغرب على فتح الحدود لايفهم شيئا في فن السياسة الدولية .فالمغرب ياعزيزي لايوظف النيف الخاوي لّي مايجرح مايداوي قصد تدجين الشعب الجزائري ((دولة غنية وشعب فقير وجينرالات أثرياء)) هده هي الحقيقة أما إصرار المغرب على فتح الحدود فهو من أجل إحراج حكام كرتونيين لأنهم بكل بساطة يعلمون أن فتح الحدود سيعيد سيناريو 1988 ...ألم يستمر جنيرالات الزفت والسكر في الكدب على الشعب الجزائري بالقول أن المغرب يعيش الفقر والدل ووولكن حين فُتحت الحدود آنداك ظهرت الحقيقة المرّة التي عجّلت بانتفاظة 1988 والحقيقة هي : مغرب لايملك لانفط ولاغاز ويعيش شعبه أفضل ممن يملكون النفط والغاز

فتح الحدود :إحراج لمن يكدبون على الشعب الجزائري
خالد أيمن -

الدي يكرر الأسطوانة المشروخة : لمادا يصر المغرب على فتح الحدود لايفهم شيئا في فن السياسة الدولية .فالمغرب ياعزيزي لايوظف النيف الخاوي لّي مايجرح مايداوي قصد تدجين الشعب الجزائري ((دولة غنية وشعب فقير وجينرالات أثرياء)) هده هي الحقيقة أما إصرار المغرب على فتح الحدود فهو من أجل إحراج حكام كرتونيين لأنهم بكل بساطة يعلمون أن فتح الحدود سيعيد سيناريو 1988 ...ألم يستمر جنيرالات الزفت والسكر في الكدب على الشعب الجزائري بالقول أن المغرب يعيش الفقر والدل ووولكن حين فُتحت الحدود آنداك ظهرت الحقيقة المرّة التي عجّلت بانتفاظة 1988 والحقيقة هي : مغرب لايملك لانفط ولاغاز ويعيش شعبه أفضل ممن يملكون النفط والغاز

لا لفتح الحدود
جزائري -

يا اخ خالد ايمن نحن في عصر الانترنت و المعلوماتية و الجزائري يحتدي صوب الالمان و الدول الاسكندنافية ليتعلم منهم و انت تتكلم علي المغرب الله يهديك اما اسطوانة الجنرالات قديمة

لا لفتح الحدود
جزائري -

يا اخ خالد ايمن نحن في عصر الانترنت و المعلوماتية و الجزائري يحتدي صوب الالمان و الدول الاسكندنافية ليتعلم منهم و انت تتكلم علي المغرب الله يهديك اما اسطوانة الجنرالات قديمة

فعلا أنت على حق إنه عصر الأنثرنيث ياجزئري
خالد أيمن -

نحن فعلا نعيش عصر الأنثرنيت والمعلومة السيارة يعرفها القاصي والداني ويكفيك كما يكفي أي مستعمل للأنثرنيت أن ينقر على الزر ليطلع على الحقيقة الإقتصادية والإجتماعية والسياسية والحقوقية في كل من المغرب والجزائر دون مزايدات أخر تقرير دولي صنف الجزائر في الرتبة 112 ضمن أكثر الدول فسادا والمغرب ياعزيزي 80 أي 32 نقطة أما على مستوى البنيات التحتية فحدث ولاحرج : ميترو مغشوش + ترامواي مغشوش + بنية تحتية هشة =عدم وجود مرافق رياضة ولا مرافق سكنية أوسياحية أوإقتصادية توازي حجم دولة تدعي توفرها على النفط + إستيراد بضائع مغشوشة = بطاطا الخنازير + حليب مجفف منته الصلاحية +أدوية مغشوشة . إضغط على الزر وأكتب مايلي : المغرب وسترى الفرق ياعزيزي أما النيف الخاوي والصراخ بالتوجه إلى ألمانيا ووو فليس سوى كلام في كلام ...نعم ياعزيزي فنحن فعلا نعيش عصر الأنثرنيت والمغربي يعمل ويفعل ولا يبيع الكلام يا يابان إفريقيا ..كلام مرعليه نصف قرن ولم ير العالم سوى دولة العسكر تستورد كل شيء من البطاطا إلى الإبرة وإقتصادها لازال إلى يومنا هدا إقتصاد ريع أي 98بالمائة الصادرات هي من البترول والغاز .ففرق كبير بين دولة أمة مغربية تصنع الثروة ودولة أمة جزائرية تعتمد على ماهو موجود في باطن الأرض من بترول وغاز ...أنظر ياعزيزي إلى البنية التحتية في الإمارات والسعودية وقطر والنرويج وغيرها من الدول النفطية وقارنها بنظيرتها الجزائرية ..أواه 30سنة من أجل 9كليومترات في الميترو والمصيبة هو أن تقارير الشركة الساهرة على تسيير 9كليمومترات أرسلت بعد 4أيام على تدشينه تقريرا تحدر فيه السلطات من كارثة ستحدث بسبب الغش ...نعم ياعزيزي فنحن نعيش عصر المعلومة السيارة ..وأنبهك إلى أن كاتب المقال/التعليق الدي قارن فيه بين المغرب والجزائر على مستوى البنيات التحتية ومنظومة الأجور هو كاتب جزائري وليس مغربي ..وعبثا علقت عليه بالقول :لمادا يصر المغرب على فتح الحدود؟ أقسم لك بالله العظيم أن كاتب المقال جزائري إسمه أحمد جمال وليس مصطفى ...إضغط على الزر لتتأكد من دلك وأتحداك أمام القراء أن تثبت العكس ..أما النيف الخاوي لّي مايجرح مايداوي فلا مكان له في عصر الأنثرنيث يا من يهرف بمالايعرف

فعلا أنت على حق إنه عصر الأنثرنيث ياجزئري
خالد أيمن -

نحن فعلا نعيش عصر الأنثرنيت والمعلومة السيارة يعرفها القاصي والداني ويكفيك كما يكفي أي مستعمل للأنثرنيت أن ينقر على الزر ليطلع على الحقيقة الإقتصادية والإجتماعية والسياسية والحقوقية في كل من المغرب والجزائر دون مزايدات أخر تقرير دولي صنف الجزائر في الرتبة 112 ضمن أكثر الدول فسادا والمغرب ياعزيزي 80 أي 32 نقطة أما على مستوى البنيات التحتية فحدث ولاحرج : ميترو مغشوش + ترامواي مغشوش + بنية تحتية هشة =عدم وجود مرافق رياضة ولا مرافق سكنية أوسياحية أوإقتصادية توازي حجم دولة تدعي توفرها على النفط + إستيراد بضائع مغشوشة = بطاطا الخنازير + حليب مجفف منته الصلاحية +أدوية مغشوشة . إضغط على الزر وأكتب مايلي : المغرب وسترى الفرق ياعزيزي أما النيف الخاوي والصراخ بالتوجه إلى ألمانيا ووو فليس سوى كلام في كلام ...نعم ياعزيزي فنحن فعلا نعيش عصر الأنثرنيت والمغربي يعمل ويفعل ولا يبيع الكلام يا يابان إفريقيا ..كلام مرعليه نصف قرن ولم ير العالم سوى دولة العسكر تستورد كل شيء من البطاطا إلى الإبرة وإقتصادها لازال إلى يومنا هدا إقتصاد ريع أي 98بالمائة الصادرات هي من البترول والغاز .ففرق كبير بين دولة أمة مغربية تصنع الثروة ودولة أمة جزائرية تعتمد على ماهو موجود في باطن الأرض من بترول وغاز ...أنظر ياعزيزي إلى البنية التحتية في الإمارات والسعودية وقطر والنرويج وغيرها من الدول النفطية وقارنها بنظيرتها الجزائرية ..أواه 30سنة من أجل 9كليومترات في الميترو والمصيبة هو أن تقارير الشركة الساهرة على تسيير 9كليمومترات أرسلت بعد 4أيام على تدشينه تقريرا تحدر فيه السلطات من كارثة ستحدث بسبب الغش ...نعم ياعزيزي فنحن نعيش عصر المعلومة السيارة ..وأنبهك إلى أن كاتب المقال/التعليق الدي قارن فيه بين المغرب والجزائر على مستوى البنيات التحتية ومنظومة الأجور هو كاتب جزائري وليس مغربي ..وعبثا علقت عليه بالقول :لمادا يصر المغرب على فتح الحدود؟ أقسم لك بالله العظيم أن كاتب المقال جزائري إسمه أحمد جمال وليس مصطفى ...إضغط على الزر لتتأكد من دلك وأتحداك أمام القراء أن تثبت العكس ..أما النيف الخاوي لّي مايجرح مايداوي فلا مكان له في عصر الأنثرنيث يا من يهرف بمالايعرف

لا لفتح الحدود
جزائري حر -

لا لفتح الحدوج حب من حب وكره من كره هذه بلادنا و نحن احرار فيها رغم كل شيء الجزائري يعيش بالنيف يا من يمثلونكم كمشعوذين في افلام كويتية عرضت في رمضان

لا لفتح الحدود
جزائري حر -

لا لفتح الحدوج حب من حب وكره من كره هذه بلادنا و نحن احرار فيها رغم كل شيء الجزائري يعيش بالنيف يا من يمثلونكم كمشعوذين في افلام كويتية عرضت في رمضان

سبتة و مليلية
جزائري و افتخر -

الاجدر بك تحرير بلدك سبتة و مليلية و جزر ليلي ثم تكلم عن الجزائر يا خالد أيمن

سبتة و مليلية
جزائري و افتخر -

الاجدر بك تحرير بلدك سبتة و مليلية و جزر ليلي ثم تكلم عن الجزائر يا خالد أيمن

لا تكذبوا على أنفسكم يا مغاربة
عبد العالي الجزائري -

كلما قرأت تعاليق المغاربة ضحكت. 1- لمن يدعي أن الجزائر هي من بادرت بالهجوم على المغرب سنة 1963 فهذا كذب وافتراء ان لم يكن جهلا وغباء. استقلت الجزائر في جويلية 1962 بعد حرب استنزفتها لمدة سبع سنوات. ودخلت في صراع داخلي على السلطة بين جيش الداخل والخارج. كان من المستحيل التفكير بحرب جديدة خاصة ضد جار كان جيشه المنطم أكثر استعداد بكثير. حاول الحسن الثاني استغلال الظروف بأن يضم اليه الغرب الجزائري ليفرض بعدها ترسما للحدود على أساس الأمر الواقع. لكنه مني بهزيمة نكراء من طرف مقالين غير منطمين. 2- لقد كان المغرب الشقيق يستعد للهجوم على الجزائر منذ 1958 بحسب تصريحات جنرالات الحسن الثاني ولكم أن تراجعوها. 3- تعيروننا بالجنرالات وتنسون أن جنرالاتكم قد نهبوا ثروات المغرب الأقصى خاصة بعد أن قال لهم الحسن الثاني سنة 1972 اهتموا بالتجارة ودعكم من السياسة حتى لا تتكرر محالوة أوفقير الانقلابية. 4- احتياج المغرب للجزائر اقتصاديا هو احتياجها للسوق الداخلية من أجل بيع منتجاتهم خاصة الزراعية منها بعد أن بدأت أوربا تغلق أبوابها في وجوههم نتيجة الأزمة الاقتصادية. 5- شأتم أو أبيتم يا المغاربة ليس لكم متنفس الا من خلال الجزائر وعندما تحنون رؤوسكم بعد أن يصعكم مخزنجي في الشارع ليتثبت من بطاقة التعريفة سترون أن الجزائري كان سيرد عليه بلكمة الى وجهه. هذا هو الفرق بيننا ... عدا ذلك نحن نكاد أن نكون شعبا واحدا لولا أطماعكم التوسعية.

لا تكذبوا على أنفسكم يا مغاربة
عبد العالي الجزائري -

كلما قرأت تعاليق المغاربة ضحكت. 1- لمن يدعي أن الجزائر هي من بادرت بالهجوم على المغرب سنة 1963 فهذا كذب وافتراء ان لم يكن جهلا وغباء. استقلت الجزائر في جويلية 1962 بعد حرب استنزفتها لمدة سبع سنوات. ودخلت في صراع داخلي على السلطة بين جيش الداخل والخارج. كان من المستحيل التفكير بحرب جديدة خاصة ضد جار كان جيشه المنطم أكثر استعداد بكثير. حاول الحسن الثاني استغلال الظروف بأن يضم اليه الغرب الجزائري ليفرض بعدها ترسما للحدود على أساس الأمر الواقع. لكنه مني بهزيمة نكراء من طرف مقالين غير منطمين. 2- لقد كان المغرب الشقيق يستعد للهجوم على الجزائر منذ 1958 بحسب تصريحات جنرالات الحسن الثاني ولكم أن تراجعوها. 3- تعيروننا بالجنرالات وتنسون أن جنرالاتكم قد نهبوا ثروات المغرب الأقصى خاصة بعد أن قال لهم الحسن الثاني سنة 1972 اهتموا بالتجارة ودعكم من السياسة حتى لا تتكرر محالوة أوفقير الانقلابية. 4- احتياج المغرب للجزائر اقتصاديا هو احتياجها للسوق الداخلية من أجل بيع منتجاتهم خاصة الزراعية منها بعد أن بدأت أوربا تغلق أبوابها في وجوههم نتيجة الأزمة الاقتصادية. 5- شأتم أو أبيتم يا المغاربة ليس لكم متنفس الا من خلال الجزائر وعندما تحنون رؤوسكم بعد أن يصعكم مخزنجي في الشارع ليتثبت من بطاقة التعريفة سترون أن الجزائري كان سيرد عليه بلكمة الى وجهه. هذا هو الفرق بيننا ... عدا ذلك نحن نكاد أن نكون شعبا واحدا لولا أطماعكم التوسعية.

حديث النساء
انور المغربي -

ما أتفهكم أيها الجزائريين لماذا تهربون من الاجابة كالعادة وتعوضونها بأسئلتكم الجاهزة و المهترئة من قبيل لماذا لا تحرروا سبتة ومليلية...لماذا لا نعكس السؤال,لماذا لا تحرروا الصحراء وتنزعوا منها العلم المغربي المرفرف فوق ترابها؟ يالله ورونا حنة يديكم.

حديث النساء
انور المغربي -

ما أتفهكم أيها الجزائريين لماذا تهربون من الاجابة كالعادة وتعوضونها بأسئلتكم الجاهزة و المهترئة من قبيل لماذا لا تحرروا سبتة ومليلية...لماذا لا نعكس السؤال,لماذا لا تحرروا الصحراء وتنزعوا منها العلم المغربي المرفرف فوق ترابها؟ يالله ورونا حنة يديكم.

500 ومازال مكرفسين
algeriano -

500 سنة و سبتة و مليلية محتلة من طرف المستعمر الاسباني و لا واحد تكلم من المغاربة عن استرجاع ارضه ههههه

500 ومازال مكرفسين
algeriano -

500 سنة و سبتة و مليلية محتلة من طرف المستعمر الاسباني و لا واحد تكلم من المغاربة عن استرجاع ارضه ههههه

هذا الذي تسميه أنت متنفسا...
Ali Elmessari -

إسمع مني يا السي عبدالعالي الجزائري هذا الذي تسميه أنت متنفسا نريده نحن المغاربة أن يبقى مغلقا أبد الدهر ، صدقني كل المغاربة مجمعون على طلاق علاقتنا بكم بالثلاث ، إلى أن تعترفوا بمغربية الصحراء ، أما منتجاتنا الفلاحية فهي خيراتنا نفعل بها ما نشاء نصدرها نرمها في البحر ذلك شأننا .......وكما يحق لكم أن تتصرفوا في ثروتكم النفطية على هواكم يحق لنا أن نبحث عن مصدر للطاقة في أسقاع الأرض فمنذ زمن بعيد ونحن نستورد من سبيريا ، ولعندو باب واحدة الله يشدها عليه ، ستكون واهما إذا تصورت يوما أن المغاربة محتاجين لكم من الناحية الإقتصادية ، كنا فيما سبق ندعوا لفتح الحدود حتى يجتمع شمل الأسر التي فرقتها أحداث 1975 فأفراد هذه الأسر بالآلاف سواء في هذا الطرف أوذاك ، لكن دعوتنا لم تزدكم سوى تعنتا ونفش الريش ، أما عن حرب 1963 يآلفاهم يامن يصف الناس بالغباء والكذب المغرب إستقل في مارس 1956 أي قبل 6 سنوات فقط من إستقلال الجزائر وخلال هذه الفترة لم يكن للمغرب أي شيئ فعن أي قوة تتكلم هل خردوات فرنسا تسميها سلاحا وجنودا منهكين حاربوا في الهند الصينية والحرب العالمية تسميهم جيشا نظاميا فكما كان الحال في الجزائر كان في المغرب ، قصوحت الراس وقلت الفهامة من الطرفين تسببت في نشوب حرب الرمال ، أما عن إدعائك بأن الحسن الثاني رحمه الله أراد استغلال الظروف بأن يضم اليه الغرب الجزائري ليفرض بعدها ترسما للحدود على أساس الأمر الواقع. أقول لك إن محمد الخامس طيب الله ثراه طلب منه الفرنسيين فور إسقلال المغرب إسترجاع الأراضي التي كانت فرنسا قد ضمتها إلى التراب الجزائري فرفض وأجابها سأسوي مسألة الحدودي مع إخواني الجزائريين حينما ينالوا إستقلالهم منكم ، ولما إستقلت الجزائر بدأت في إستفزاز المغرب عبر الحدود وخاصة بمنطقة تندوف مستقوية بنفخ عبد الناصر ، مستغلة قضية تحويل تجاه الطائرة التي كانت تقل سنة 1956 قادة جبهة التحرير الوطني من مدينة الرباط إلى تونس، متناسية أنه في هذا الوقت بالذات كان كل التراب المغربي تحت سيطرة الإستخبارات الفرنسية فمصالح الاستخبارات الفرنسية هي التي تقف وراء تحويل اتجاه الطائرة التي كانت تقل خمسة من قادة جبهة التحرير الوطني الجزائرية المتجهة إلى تونس، نحو الجزائر العاصمة في22 أكتوبر .1956 وقد لقيت هذه القرصنة إدانة قوية من المملكة المغربية ،ولا تستطيعوا نكران رد الفعل الحازم والصارم

هذا الذي تسميه أنت متنفسا...
Ali Elmessari -

إسمع مني يا السي عبدالعالي الجزائري هذا الذي تسميه أنت متنفسا نريده نحن المغاربة أن يبقى مغلقا أبد الدهر ، صدقني كل المغاربة مجمعون على طلاق علاقتنا بكم بالثلاث ، إلى أن تعترفوا بمغربية الصحراء ، أما منتجاتنا الفلاحية فهي خيراتنا نفعل بها ما نشاء نصدرها نرمها في البحر ذلك شأننا .......وكما يحق لكم أن تتصرفوا في ثروتكم النفطية على هواكم يحق لنا أن نبحث عن مصدر للطاقة في أسقاع الأرض فمنذ زمن بعيد ونحن نستورد من سبيريا ، ولعندو باب واحدة الله يشدها عليه ، ستكون واهما إذا تصورت يوما أن المغاربة محتاجين لكم من الناحية الإقتصادية ، كنا فيما سبق ندعوا لفتح الحدود حتى يجتمع شمل الأسر التي فرقتها أحداث 1975 فأفراد هذه الأسر بالآلاف سواء في هذا الطرف أوذاك ، لكن دعوتنا لم تزدكم سوى تعنتا ونفش الريش ، أما عن حرب 1963 يآلفاهم يامن يصف الناس بالغباء والكذب المغرب إستقل في مارس 1956 أي قبل 6 سنوات فقط من إستقلال الجزائر وخلال هذه الفترة لم يكن للمغرب أي شيئ فعن أي قوة تتكلم هل خردوات فرنسا تسميها سلاحا وجنودا منهكين حاربوا في الهند الصينية والحرب العالمية تسميهم جيشا نظاميا فكما كان الحال في الجزائر كان في المغرب ، قصوحت الراس وقلت الفهامة من الطرفين تسببت في نشوب حرب الرمال ، أما عن إدعائك بأن الحسن الثاني رحمه الله أراد استغلال الظروف بأن يضم اليه الغرب الجزائري ليفرض بعدها ترسما للحدود على أساس الأمر الواقع. أقول لك إن محمد الخامس طيب الله ثراه طلب منه الفرنسيين فور إسقلال المغرب إسترجاع الأراضي التي كانت فرنسا قد ضمتها إلى التراب الجزائري فرفض وأجابها سأسوي مسألة الحدودي مع إخواني الجزائريين حينما ينالوا إستقلالهم منكم ، ولما إستقلت الجزائر بدأت في إستفزاز المغرب عبر الحدود وخاصة بمنطقة تندوف مستقوية بنفخ عبد الناصر ، مستغلة قضية تحويل تجاه الطائرة التي كانت تقل سنة 1956 قادة جبهة التحرير الوطني من مدينة الرباط إلى تونس، متناسية أنه في هذا الوقت بالذات كان كل التراب المغربي تحت سيطرة الإستخبارات الفرنسية فمصالح الاستخبارات الفرنسية هي التي تقف وراء تحويل اتجاه الطائرة التي كانت تقل خمسة من قادة جبهة التحرير الوطني الجزائرية المتجهة إلى تونس، نحو الجزائر العاصمة في22 أكتوبر .1956 وقد لقيت هذه القرصنة إدانة قوية من المملكة المغربية ،ولا تستطيعوا نكران رد الفعل الحازم والصارم

soyez sage
ayman -

لم أسمع في حياتي شخصاً تكلّم بالسوء في الجزائر بحجم الإعلامي المصري إبراهيم حجازي...على فكرة ،لم أعد أره على الشاشة!

soyez sage
ayman -

لم أسمع في حياتي شخصاً تكلّم بالسوء في الجزائر بحجم الإعلامي المصري إبراهيم حجازي...على فكرة ،لم أعد أره على الشاشة!

حتى التاريخ لم يسلم
عبد العالي الجزائري -

تحاول ان تجعل مسؤولية حرب الرمال مشتركة بين الجزائر والمغرب حتى تدافع عن ملك مجرم لم يرحم المغاربة أنفسهم. لكنك ترد على نفسك بنفسك. اذا كانت المغرب التي استقلت 5 سنوات قبل الجزائر غير قادرة على الحرب فكيف بالجزائر التي استقلت قبل 7 أشهر فقط من حرب الرمال؟أنا لم أتي بشيء من عندي ويمكنك أن تراجع تصريحات جنرالات المغرب ومذكراتهم. لقد كانت جميع التدريبات العسكرية والخطط الحربية في المغرب منذ 1958 تتركز حول الهجوم (وصد الهجوم) من على الحدود الشرقية للمغرب (الجزائر) اين يقبع العدو. مصر الناصرية وروسيا وكوبا ساندوا الجزائر عسكريا ودبلوماسيا في وجه الحسن الثاني لصد هجومه لا أكثر. وصدقت أن الجزائر لم تنس خيانة المغرب لها في الايقاع بقيادة الثورة. انت تحاول ان تنفي ضلوعكم في العملية ولكنك تتحدث بما يروجه المخزن. قيادة الثورة لم تكن لتنتقل الى المغرب ولتستقل من هناك الطائرة الى مصر لولا التطمينات الأمنية الأكيدة للمغرب لهم. لكن في الحقيقة كانت احدى الصفقات التي أبرمها محمد الخامس مع فرنسا. تعاملكم مع الغرب مفضوح من زمان وخاصة مع الأمن الفرنسي والاسرائيلي. لمعلوماتك يا عزيزي أنه عند انعقاد مجلس الجامعة العربية بالمغرب سنة 1975 (ولست أكيدا من التاريخ) استطاع التشاباك الاسرائيلي بالتواطئ مع المخزن ان يسجل الأحاديث الخاصة لكل الرؤساء العرب فيما بينهم. وتستطيع أن تتأكد لو أنك تبحث قليلا فقط.

حتى التاريخ لم يسلم
عبد العالي الجزائري -

تحاول ان تجعل مسؤولية حرب الرمال مشتركة بين الجزائر والمغرب حتى تدافع عن ملك مجرم لم يرحم المغاربة أنفسهم. لكنك ترد على نفسك بنفسك. اذا كانت المغرب التي استقلت 5 سنوات قبل الجزائر غير قادرة على الحرب فكيف بالجزائر التي استقلت قبل 7 أشهر فقط من حرب الرمال؟أنا لم أتي بشيء من عندي ويمكنك أن تراجع تصريحات جنرالات المغرب ومذكراتهم. لقد كانت جميع التدريبات العسكرية والخطط الحربية في المغرب منذ 1958 تتركز حول الهجوم (وصد الهجوم) من على الحدود الشرقية للمغرب (الجزائر) اين يقبع العدو. مصر الناصرية وروسيا وكوبا ساندوا الجزائر عسكريا ودبلوماسيا في وجه الحسن الثاني لصد هجومه لا أكثر. وصدقت أن الجزائر لم تنس خيانة المغرب لها في الايقاع بقيادة الثورة. انت تحاول ان تنفي ضلوعكم في العملية ولكنك تتحدث بما يروجه المخزن. قيادة الثورة لم تكن لتنتقل الى المغرب ولتستقل من هناك الطائرة الى مصر لولا التطمينات الأمنية الأكيدة للمغرب لهم. لكن في الحقيقة كانت احدى الصفقات التي أبرمها محمد الخامس مع فرنسا. تعاملكم مع الغرب مفضوح من زمان وخاصة مع الأمن الفرنسي والاسرائيلي. لمعلوماتك يا عزيزي أنه عند انعقاد مجلس الجامعة العربية بالمغرب سنة 1975 (ولست أكيدا من التاريخ) استطاع التشاباك الاسرائيلي بالتواطئ مع المخزن ان يسجل الأحاديث الخاصة لكل الرؤساء العرب فيما بينهم. وتستطيع أن تتأكد لو أنك تبحث قليلا فقط.

فرق بين تاريخ فعلي وتاريخ مفبرك
خالد أيمن -

لعل الأمر بدأ يختلط على الإخوة الجزائريين بين صنع التاريخ وبين فبركة التاريخ ...ولعل فبركة أسباب حرب الرمال إنطلت على الأجيال التي لم تعش هده الحقبة لأن الدي عاش ليس كمن سمع وحفظ تاريخا مدونا حسب المزاج سنة 1965 في الجزائر ..فحرب الرمال هي لعبة سياسية داخلية في الجزائر خصوصا وأن السيد الطاهر الزبيري الدي نشر مدكراته مؤخرا قد كشف مجموعة من المعطيات حول الثورة الجزائرية جعلت كل المعلقين عليها يخرجون بخلاصة واحدة : تاريخ الثورة الجزائرية مفبرك لأن مادُون عن الثورة يتعارض كليا مع الواقع ...فبن بلة حين أحس بأن حكمه مهدد من طرف معارضي فرنسا من المجاهدين الأحرار قام بفبركة حرب مع المغرب بدعوى أن الثورة مهددة حيث أرسل الجنود إلى الحدود وعاثوا فسادا في البلاد والعباد ولما إحتج المرحوم الحسن الثاني تمادى النظام في غيه مما أدى إلى دخول الجيش المغربي بقيادة بن عمر إلى مشارف تندوف (( صرخة بن بلة:المغاربة حقرونا)) ولولا الأمر الدي جاءه من الملك لقُضي الأمر ولما كنا الآن نعيش صراعا حول الصحراء المغربية ...ألم يقل بومدين : سنضع الصحراء حجرة عثرة في حداء المغرب ؟

فرق بين تاريخ فعلي وتاريخ مفبرك
خالد أيمن -

لعل الأمر بدأ يختلط على الإخوة الجزائريين بين صنع التاريخ وبين فبركة التاريخ ...ولعل فبركة أسباب حرب الرمال إنطلت على الأجيال التي لم تعش هده الحقبة لأن الدي عاش ليس كمن سمع وحفظ تاريخا مدونا حسب المزاج سنة 1965 في الجزائر ..فحرب الرمال هي لعبة سياسية داخلية في الجزائر خصوصا وأن السيد الطاهر الزبيري الدي نشر مدكراته مؤخرا قد كشف مجموعة من المعطيات حول الثورة الجزائرية جعلت كل المعلقين عليها يخرجون بخلاصة واحدة : تاريخ الثورة الجزائرية مفبرك لأن مادُون عن الثورة يتعارض كليا مع الواقع ...فبن بلة حين أحس بأن حكمه مهدد من طرف معارضي فرنسا من المجاهدين الأحرار قام بفبركة حرب مع المغرب بدعوى أن الثورة مهددة حيث أرسل الجنود إلى الحدود وعاثوا فسادا في البلاد والعباد ولما إحتج المرحوم الحسن الثاني تمادى النظام في غيه مما أدى إلى دخول الجيش المغربي بقيادة بن عمر إلى مشارف تندوف (( صرخة بن بلة:المغاربة حقرونا)) ولولا الأمر الدي جاءه من الملك لقُضي الأمر ولما كنا الآن نعيش صراعا حول الصحراء المغربية ...ألم يقل بومدين : سنضع الصحراء حجرة عثرة في حداء المغرب ؟

انت تكذب يا رقم 25
عبد العالي الجزائري -

انت تكذب يا خالد أيمن... مذكرات الزبيري تتحدث بوضوح أن المغرب سنة 1963 هجم على الجزائر في ظل صراع على السلطة في الجزائر يعرفه الجميع. والطاهر زبيري يذكر أنه عرض على بن بلة أن يتعاونا معا تحت قيادة بومدين وقتها للتصدي لهذا الهجوم من طرف المغرب وأن يضعا خلافاتهما معا على الجانب لأن الزبيري كان قد أعلن حربا انقلابية على بن بلة. آيت احمد نفسه الذي تحصن في جبال القبائل ضد بن بلة نزل منها وتخلى عن حربه الانفصالية ليساند المقاتلين ضد المغرب الذي كان متفوقا على الجزائر في العدة والعتاد. لم يكن أبدا من مصلحة بن بلة شن حرب على المغرب لأنه كان مهددا من كل جهة في الداخل ولولا أن الزبيري وايت احمد أوقفا القتال ضد السلطة المركزية بدل أن يستغلا الظرف ويزيدا الضغط عليها لكان المغرب استطاع فعلا ضم الغرب الجزائري ولكانت خريطة الجزائر الآن مقسمة على الأقل الى دولتين.عيب عليك أن تكذب على رجل حي وكتابه منشور للجميع. صحيح أن تاريخ الجزائر فيه الكثير من الاراجيف فهذا لا ينكره احد من الشرفاء لكن حرب الرمال بالذات ليس لأحد مصلحة في التعتيم عليها الا المغرب لأنه البادئ بالاعتداء.

انت تكذب يا رقم 25
عبد العالي الجزائري -

انت تكذب يا خالد أيمن... مذكرات الزبيري تتحدث بوضوح أن المغرب سنة 1963 هجم على الجزائر في ظل صراع على السلطة في الجزائر يعرفه الجميع. والطاهر زبيري يذكر أنه عرض على بن بلة أن يتعاونا معا تحت قيادة بومدين وقتها للتصدي لهذا الهجوم من طرف المغرب وأن يضعا خلافاتهما معا على الجانب لأن الزبيري كان قد أعلن حربا انقلابية على بن بلة. آيت احمد نفسه الذي تحصن في جبال القبائل ضد بن بلة نزل منها وتخلى عن حربه الانفصالية ليساند المقاتلين ضد المغرب الذي كان متفوقا على الجزائر في العدة والعتاد. لم يكن أبدا من مصلحة بن بلة شن حرب على المغرب لأنه كان مهددا من كل جهة في الداخل ولولا أن الزبيري وايت احمد أوقفا القتال ضد السلطة المركزية بدل أن يستغلا الظرف ويزيدا الضغط عليها لكان المغرب استطاع فعلا ضم الغرب الجزائري ولكانت خريطة الجزائر الآن مقسمة على الأقل الى دولتين.عيب عليك أن تكذب على رجل حي وكتابه منشور للجميع. صحيح أن تاريخ الجزائر فيه الكثير من الاراجيف فهذا لا ينكره احد من الشرفاء لكن حرب الرمال بالذات ليس لأحد مصلحة في التعتيم عليها الا المغرب لأنه البادئ بالاعتداء.

Soyez raisonnable mes freres
Sami -

Je suis marocain, je vis en france avec des algeriens, sans aucune difference. Nous allons construire inchae Allah une mosqu e ensemble, nous prions ensemble, nous sommes freres dans l''islam, freres de sang et voisins, je suis origiaire d''Oujda, les gens de part et d''autre de la frontiere sont souvent de la meme famille. L''Europe est e 27 pays nous 5 on y arrive pas depuis 1958. La France et l''Allemagne sont les deux pays qui se sont les plus dechire;s en 1945 et c''est eux qui s''entendre le plus en europe, car ils ont su tourne la page de l''histoire. pourquoi nous on doit toujours parler de 1963 ,1975, 1994 Oubliez le passe et regardez l''avenir qui peut etre benifique aux 2 pays, le Maroc a l''agriculture... l''Algerie le petrol... car celui qui pretend se satisfaire seul se trompe et tres pretentieux. Allah yahdina lima fihi khayr .

الإنتقاء لاينفع حين يتحدث التاريخ الغير المفبرك
خالد أيمن -

الباحث عن المعلومة ليس كمن ينقلها ياعزيزي فأنا لم أكدب على الطاهر الزبيري ولم أقل أنه قال بأن النظام الجزائري البولشيفي هو سبب حرب الرمال لسبب بسيط وهوأنني وكباقي المغاربة لاأومن بروايته أصلا حول هده القضية لأنه يعتبر ضمن اللاعبين الدين كانوا يبحثون عن الزعامة الخاوية ولا أدل على دلك محاولة إنقلابه على بوخروبة ، فأصل الحكاية ليست مدونة لديكم لأن تزوير التاريخ والحقائق والجغرافية هي صفة النظام الجزائري مند 1962إلى الآن . أصل الحكاية ياعزيزي هو أن النظام الجزائري نكث العهد للتفاوض حول الصحراء الشرقية بعد إزاحة فرحات عباس من طرف بن بلة الشيوعي لأن محمد الخامس لم يرد طعن المجاهدين واسترداد ما أخدته منا فرنسا بموجب إتفاقية للامغنية سنة 1845 ولم تكن آنداك لا دولة جزائرية ولا هم يحزنون ..هده هي الحقيقة التاريخية التي زورها النظام الجزائري .وأنتم تعلمون أن فرنسا عرضت على المغرب سنة 1958 إسترجاع ما إقتطعته من أراضي وضمتهاإلى مستعمرتها لكنه رفض ..هده هي الشهامة والعزة ياعزيزي ...فصرخة بن بلة لم تأت من فراغ بل عن سبق إصرار وترصد ..لأن ساكنة الصحراء الشرقية كانت كلها مغربية ولم يقبلوا الإنضمام إلى الجزائر إلا مكرهين بعد التنكيل بهم في البداية ((الم يقولوا نعم لإستقلال الجزائر لكننا مغاربة خلال الحملة على الإستفتاء ؟)) وهو ماجعل الملك يحتج بل ويتدخل عسكريا في تينجوب وحاسي بيضة قبل حرب الرمال ؟ ثم التغرير ببعضهم بعد الحرب ...أنتم ترددون النتيجة وتتغاضون عن الأسباب ..فالحدود لازالت إلى يومنا هدا غير مرسومة بسبب مكر وخداع النظام البولشيفي ( وضع حجرة عثرة في حداء المغرب قصد إلهاءه عن مطالبه في الصحراء الشرقية ...هدا هونظامك ياعزيزي