أخبار

نبيل العربي وصل بغداد لبحث القمة العربية والازمة السورية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وصل الى بغداد اليوم الخميس الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي لاجراء مباحثات مع كبار المسؤولين العراقيين تتعلق بأستضافة بلدهم للقمة العربية المقبلة في آذار (مارس) المقبل والموقف العراقي المعارض لقرارات الجامعة بفرض عقوبات على سوريا .

ومن المنتظر ان يجتمع العربي مع رؤساء الجمهورية جلال طالباني والحكومة نوري المالكي ومجلس النواب أسامة النجيفي ووزير الخارجية هوشيار زيباري اضافة الى قادة الكتل السياسية للتشاور حول الترتيبات الخاصة بالقمة العربية المقبلة المقرر عقدها في بغداد خلال أذار المقبل كما قال .
وأستضاف العراق القمة العربية لمرتين الاولى بدورتها التاسعة عام 1978 والتي تقرر خلالها مقاطعة الشركات والمؤسسات العاملة في مصر التي تتعامل مباشرة مع إسرائيل وعدم الموافقة على اتفاقية كامب ديفيد .. والثانية بدورتها الـثانية عشر عام 1990 والتي شهدت خلافات كبيرة بين العراق ودولتي الكويت والإمارات العربية المتحدة وتبعها احتلال العراق للكويت واندلاع حرب الخليج الثانية عام 1991 .. فيما ستكون هذه القمة العربية الثالثة والعشرين في حال انعقادها.

وتهدف الحكومة العراقية من خلال اصرارها على استضافة القمة في اذار المقبل بعد ان تأجل انعقادها ببغداد في أيار (مايو) الماضي بسبب الاوضاع العربية الى أيصال رسالة تؤكد انتماء العراق للأمة العربية . وأكد المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ إن بلاده متمسكة بعقد القمة العربية في بغداد "ولن تتنازل عنها كجزء من حقنا في التواصل مع محيطنا العربي وأشقائنا العرب". ودعا جميع الدول العربية إلى تحمل المسؤولية والمشاركة في القمة المقبلة لنقل رسالة للشعب العراقي تؤكد أنه جزء من الأمة العربية.
ومن جهته قال مصدر رسمي عراقي ان اللجان المشرفة على تحضيرات القمة العربية قطعت أشواطا متقدمة في مهماتها واشار الى ان هذه اللجان الثلاث المنبثقة عن اللجنة العليا وهي الامنية والخدمية والاعمارية قد حققت نتائج متقدمة وأنجزت الكثير من الأعمال المناطة بها كما ابلغ "أيلاف" . وأشار الى ان الحكومة قد خصصت مبلغ 300 مليون دولار لإعادة تأهيل أكبر ستة فنادق في بغداد استعدادا للقمة .

واللجنة الأمنية العليا التي شكلها مجلس الوزراء العراقي والمنبثقة عن قيادة عمليات بغداد والمكلفة بوضع ومتابعة التدابيرالامنية التي سيجري تنفيذها خلال انعقاد القمة في بغداد انجزت لحد الان تنفبذ خطط امنية واسعة. واوضح ان وزارة الداخلية تقوم حاليا بنصب 200 كاميرا مراقبة للحيلولة دون وقوع أي اعمال تخريبية من شأنها أن تعكر أجواء انعقاد القمة.

وكان مندوب العراق في الجامعة العربية السفير قيس العزاوي قد اكد في حديث مع "أيلاف" مؤخرا ان بلاده متمسكة بحقها في استضافة القمة التي قال انها تشكل تحدٍ للعراق واعلان جديد بان هذا البلد "يقف على قدميه" .

ومن جهته قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في وقت سابق ان العراق مصمم على استضافة القمة واشار الى ان بلاده بدأت استعدادات مبكرة في جميع المجالات لاستضافة قمة عربية ناجحة .
وكانت القمة العربية الاخيرة التي انعقدت في ليبيا في اذار عام 2010 قد أتخذت قرارا بعقد القمة التالية في العراق على الرغم من ان البروتوكول المعمول به في الجامعة العربية يقر باستضافة مؤتمرات القمة بحسب الترتيب الابجدي حيث كان من المفترض عقد تلك القمة في بغداد طبقا لهذه القاعدة الا انها عقدت في مدينة سرت الليبية بسبب المخاوف الامنية في العراق الذي تنازل عن استضافتها لليبيا .

ومن المنتظر ان تتناول مباحثات نبيل العربي مع المسؤولين العراقيين ايضا تطورات الاوضاع في سوريا على ضوء الانتفاضة الشعبية التي تشهدها منذ آذار الماضي وموقف العراق الرافض لقرارات الجامعة بفرض عقوبات أقتصادية وسياسية على النظام السوري. ودخلت العقوبات الإقتصادية العربية على سوريا حيز التنفيذ اعتباراً من الإثنين الماضي وأشار الى أن المقاطعة الاقتصادية تقرَّرت بقرار من الإجتماع الوزاري العربي وهي سارية ولم تتوقف".
وتأتي هذه الزيارة أثر تحذيرات اطلقها المالكي الاحد الماضي من أن مقتل الرئيس السوري بشار الأسد قد يتسبب في حرب أهلية وأبدى استعدادَه للوساطة بين المعارضة والنظام. وقال إن "الوضع في سوريا شديد الخطورة ما يستدعي التعامل معه بوسائل مناسبة بما لا يسمح بتحول ربيع سوريا إلى شتاء".

ومن جانبه أعتبر الرئيس العراقي جلال طالباني الاسبوع الماضي ان اي تدخل اجنبي في سوريا سيكون امرا مرعبا واكد تخوف بلاده من بديل متطرف يخلف نظام الرئيس بشار الاسد واشار الى ان مبادرة الجامعة العربية يمكن ان تكون حلا مناسبا للاوضاع هناك .
وينتظر ان يبلغ المالكي وطالباني مواقفهما هذه الى نبيل العربي خلال اجتماعه بهما اليوم في زيارته الاولى هذه للعراق منذ تسلمه لمنصبه أمينا عاما للجامعة العربية في السادس عشر من ايار (مايو) الماضي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
القمة العربيه
اماراتي + اماراتي -

يجب أن يملك الرؤساء رصيدا كافيا من الشجاعة لحضور القمة العربية في مدينة بغداد الإيرانية ..

ومن هو المالكي لكي يتدخل ....هو تابع ايراني
Tarek abo hamid -

الا تكفي كل هذه المهل ايتها الجامعة العربية بين المهلة و الاخرى تكون هنالك مهل لماذا التمسك و اعطاء الفرص لهذا النظام و شلالات الدم تنتشر بالشوارع هذا نظام كذاب و مراوغ يقتل و يسفك و يعتقل و يصرح بالتزامه بالمبادرة و تارة بتعديلها و تارة بحجج واهيه و سخيفة و لن تجرؤ الجامعة العربية بضرورة تنحي هذا النظام و اعطاءه المزيد و الكثير من الوقت لاضاعته بتصريحات و اكاذيب و اعتقالات و دهم للمدن و قتل المزيد

لا هلا ولا مرحبا
حازم -

الديون العربية على العراق لاتزال شغالة والاستقطاعات تتم من ايرادات العراق قالو لصدام :منا المال ومنك الرجال وفي الاخير دفع العراق المال والرجال...... هل كان صدام سادجا ؟ نعم كان ........ ادهبوا الى جهنم وعلى قول العراقيين فراقكم فرح ولقاءكم هو يوم حزن لنا .......

جماعتنه العراقيين رقم 2 مسكين يريد حزام ناسف
احفاد البابليين -

ياجماعه اعطوا لهذا المسكين رقم 2 حزام ناسف وخلصوا من كم رافضي حبيبي لماذا لاتذهب الى ايران بلد الروافض وتفجر جسم هناك وعصفورين بحجر خلصنا من كم فارسي ونتخلص منك ومن تعليقاتك المكررة ياحبيبي غير كل تعليقاتك مشابهه ..صحيح انت لبناني من اين لك معلومات عن بلدي اكثر من العراقيين ؟؟؟ ياويل لتكون جاسوس

واحد واحد الشعب السوري واحد; و;الحرية للأبد لكل أ
Tarek abo hamid -

الحرية للمدونة المعتقلة رزان غزواي والحرية للمدونة المعتقلة لارا من باب توما البنت الروحية للأب الايطالي باولو الذي حماها في دير مار موسى قبل شهر من مراقبة الدير و اعتقالها والحرية للمدونة المعتقلة بنت حمص الأبية طل الملوحي الذي لفق لها نظام القمع والاجرام الاسدي الفاقد للشرعية تهمة الجاسوسية و الحرية للمدون المعتقل كريم عربجي ابن باب توما و الحرية لكل المدونين السوريين المعتقلين والحرية لعشرات الآلاف من معتقلي ثورة الحرية والكرامة السورية. واحد واحد الشعب السوري واحد; و;الحرية للأبد لكل أولاد البلد; يجب ان تسود سلطة القانون و أن يكون القانون فوق الجميع ، مهما كانت درجته الحزبية و الدينية و العشائرية ***قريبا إن شاء الله سيسمع الشعب السوري ببشرى سارة بإذن الله وتذكروا كلامي هذا جيدا !!

ﻤﺎﻴﺧﻭﻥ ﺍﻟﻤﻌﺭﻭﻑ ﺇﻻ ﺍﻮﻻﺪ ﺍﻟﺤﺭﺍﻢ
Tarek abo hamid -

تنبيه لكل الشبيحه : شبيحكم الاكبر بدأ يعد العده للهروب , انتبهوا قبل فوات الاوان ,*** ﺍﻠﺬﻱ ﻴﻘﺗﻞ ﺍﻟﺷﻌﺏ ﺍﻟﺴﻭﺭﻱ ﺍﻠﺤﺭ ﻫﻡ ﻋﺻﺎﺑﺎﺖ ﺍﻟﻤﺟﺭﻡ ﺯﻋﻴﻤﻜﻡ ﺑﺛﺎﺭ ﺪﻟﻭﻉ ﺍﻤﻪ ﺍﻧﻴﺴﻪ ﺍﻟﻤﺟﺭﻤﻪ ﻭﺤﺯﺏ ﺍﻟﺷﻴﻄﺎﻦ ﻭﺤﺯﺏ ﺍﻟﺻﺩﺭ ﻮﺍﻟﺑﺎﺴﻴﺞ ﺍﻻﻴﺭﺍﻨﻱ - ﻫﺫﺍ ﻫﻭ ﺟﺯﺍﺌﻨﺎ ﻴﺎ ﻧﺎﻜﺭﻴﻦ ﺍﻟﺟﻤﻴﻝ › ﻋﺘﺎﺐ ﻠﻠﻌﺭﺍﻗﻴﻴﻥ ﺍﻟﻼﺟﻴﻴﺋﻦ ﻔﻱ ﺴﻭﺮﻴﻪ √ ﻤﺎﻴﺧﻭﻥ ﺍﻟﻤﻌﺭﻭﻑ ﺇﻻ ﺍﻮﻻﺪ ﺍﻟﺤﺭﺍﻢ***الأيام بيننا و سنحكم ماذا سنفعل بك وبحزب الله وجيش المهدي ومقاتلي احمد جبريل و مرتزقة إيران و الجزائر ومقتدى الصدر ***واحد واحد الشعب السوري واحد; و;الحرية للأبد لكل أولاد البلد;

أبشروا يا أهل الشام فالنصر قريب
Tarek abo hamid -

واحد واحد الشعب السوري واحد; و;الحرية للأبد لكل أولاد البلد; ﺴﻧﻱ ﻭﺸﻴﻌﻲ ﻮﻋﻟﻮﻲ ﻭﻤﺴﻴﺤﻲ ﻭﻜﺭﺪﻱ ﻮﺪﺮﺯﻱ ﻭﻴﺯﻴﺩﻱ ﻮﺇﺴﻤﺎﻋﻴﺎﻲ ﻭﺃﺸﻭﺭﻱ ﻮﺍﺭﻤﻧﻱ ﻮﺟﺮﻛﺴﻱ ﻮﺛﺭﻛﻤﺎﻧﻱ ﻭﻤﺭﺷﺪﻱ ﻮﻴﻬﻮﺩﻱ ***ﺍﻟﺪﻴﻥ ﻠﻠﻪ ﻭﺍﻠﻭﻁﻥ ﻠﻠﺠﻤﻴﻊ *** ﻧﻘﻮﻟﻬﺎ ﻧﺤﻥ ﺍﻟﺛﻮﺍﺮ ﺍﻟﺴﻭﺭﻴﻴﻦ ﻠﻜﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ**ﻜﻞﺍﻠﺷﻌﺏﺍﻟﺴﻭﺭﻯﺑﻴﻘﻮﻠﻠﻚ....اه يا جبان الان لما حبل المشنقه قرب من رقبتك ياظالم تقول انا مالي علاقه ...والله اعمالك لا تغتفر وقرب الحساب ..أنت عمرك ما جربت الالم..ولاأحد قال لك حتى كلمة لا..لانك ابن سيادة القائد...والان أنت القائد . تنبيه لكل الشبيحه : شبيحكم الاكبر بدأ يعد العده للهروب , انتبهوا قبل فوات الاوان ,

ﻫﺫﺍ ﻫﻭ ﻤﺴﺗﻮﺍ ﻜﻡ
Tarek abo hamid -

ﺍﻠﺬﻱ ﻴﻘﺗﻞ ﺍﻟﺷﻌﺏ ﺍﻟﺴﻭﺭﻱ ﺍﻠﺤﺭ ﻫﻡ ﻋﺻﺎﺑﺎﺖ ﺍﻟﻤﺟﺭﻡ ﺯﻋﻴﻤﻜﻡ ﺑﺛﺎﺭ ﺪﻟﻭﻉ ﺍﻤﻪ ﺍﻧﻴﺴﻪ ﺍﻟﻤﺟﺭﻤﻪ ﻭﺤﺯﺏ ﺍﻟﺷﻴﻄﺎﻦ ﻭﺤﺯﺏ ﺍﻟﺻﺩﺭ ﻮﺍﻟﺑﺎﺴﻴﺞ ﺍﻻﻴﺭﺍﻨﻱ - ﻫﺫﺍ ﻫﻭ ﺟﺯﺍﺌﻨﺎ ﻴﺎ ﻧﺎﻜﺭﻴﻦ ﺍﻟﺟﻤﻴﻝ › ﻋﺘﺎﺐ ﻠﻠﻌﺭﺍﻗﻴﻴﻥ ﺍﻟﻼﺟﻴﻴﺋﻦ ﻔﻱ ﺴﻭﺮﻴﻪ √ ﻤﺎﻴﺧﻭﻥ ﺍﻟﻤﻌﺭﻭﻑ ﺇﻻ ﺍﻮﻻﺪ ﺍﻟﺤﺭﺍﻢالأيام بيننا و سنحكم ماذا سنفعل بك وبحزب الله وجيش المهدي ومقاتلي احمد جبريل و مرتزقة إيران و الجزائر ومقتدى الصدر