أخبار

محللون: تعيين فؤاد عالي الهمة مستشاراً للعاهل المغربي ليس بريئاً

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
عالي الهمة برفقة العاهل المغربي

يحوز تعيين فؤاد عالي الهمة مؤسس حزب الأصالة والمعاصرة مستشاراً للملك المغربي محمد السادس اهتمام السياسيين والمراقبين للشأن المغربي. ويقول المحللون إن هذا التعيين ليس بريئاً، كما يتخوف السياسيون من أن يخترق هذا التعيين المشهد الحزبي في المغرب.

الرباط: استأثر تعيين العاهل المغربي محمد الساس أمس الأربعاء صديقه في الدراسة ومؤسس حزب الأصالة والمعاصرة فؤاد عالي الهمة مستشارا له في الديوان الملكي على اهتمام السياسيين والمهتمين بالشأن السياسي المغربي.

ورأى ميلود بلقاضي الباحث في العلوم السياسية من كلية الحقوق في جامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء أن "التعيين جاء في وقته". وقال لـ"إيلاف" إن "السياق الذي أتى فيه التعيين لم يكن بريئا".

وكان العاهل المغربي محمد السادس قد قام خلال الأيام الأخيرة بعدة تعيينات لمستشاريه، شملت عدة شخصيات كمحمد المانوني رئيس لجنة الإشراف على إعداد الوثيقة الدستورية التي تم التصويت عليها، ووزير السياحة في حكومة عباس الفاسي ياسر الزناكي ومصطفى الساهل وزير الداخلية الأسبق، وهو ما فهم منه المراقبون أنها إرادة نحو توسيع دارة مستشاري العاهل المغربي.

وحول القراءات الممكنة لتعيين فؤاد عالي الهمة وعودته إلى المحيط الملكي، قال بلقاضي لـ "إيلاف" إنّ "لهذا التعيين عدة قراءات، منها كون الهمة لم يعد فاعلا سياسيا مباشرا بعد أن شغل الدنيا لسنوات وأشهر، بالتالي، فإن هذا التعيين سيحدد العديد من الممارسات والتدخلات التي كانت تمارس من قبل الهمة في الشأن السياسي والحزبي".

وكان خروج فؤاد عالي الهمة من دائرة المحيط الملكي وتأسيسه لحزب الأصالة والمعاصرة، قد أثار جدلا إعلاميّا وولّد استياء لدى معظم الأحزاب السياسية المغربية، وتمّ تفسير الخطوة على أنّها تهدف إلى "بلقنة" المشهد السياسي الحزبي في المغرب.

ويأتي تعيين عالي الهمة وهو الملقب بـ "صديق الملك"، ليعزز المخاوف التي أبداها السياسيون في المغرب من اختراقه المشهد الحزبي.

كما يأتي هذا التعيين لفؤاد عالي الهمّة، وهو الأب الروحي لحزب الأصالة والمعاصرة، بعد تعيينات متتالية مماثلة طالت كلا من عبد اللطيف المنوني والمصطفى ساهل وعمر عزيمان وياسر الزناكي، كما يعدّ الرجل واحدا من أبرز الأسماء التي طالتها احتجاجات حركة 20 فبراير الذي لا تزال مستمرة وسط الشارع العام.

من جهته، قال القيادي في حزب العدالة والتنمية مصطفى الرميد لـ"إيلاف" إن "الأستاذ فؤاد عالي الهمة كان قريبا من الملك، وبالتالي خرج من هذا المحيط ليخوض غمار العمل السياسي المبني على التنافس الحزبي، وقد قام بتأسيس حزب الأصالة والمعاصرة، هذا الحزب الذي كان حزب السلطة بامتياز. وما زكّى هذا الاعتبار، قيادة السيد فؤاد عالي الهمة ودعم الإدارة لهذا الحزب والضغط أحيانا على الأعيان من أجل دعمه أيضاً، وكادت الحياة السياسية تعود إلى نقطة الصفر بعد تطورات إيجابية ولو كانت محدودة."

واعتبر الرميد أن حركة 20 فبراير دفعت بفؤاد عالي الهمة إلى الرجوع إلى الخلف، "لكنه خلال هذه المراحل كلها ظل قريبا من الملك". وأضاف الرميد "أن يقوم الملك بتسميته مستشارا له، أعتقد أن هذا خير من أن يبقى فؤاد عالي الهمة داخل النسق الحزبي السياسي في الوقت الذي كان فيه صديقا للملك وهو ما يؤثرفي صحة التنافس الانتخابي ونزاهته، إن هذا التعيين سيعيده إلى ما كان عليه قبل تلك الرحلة السيئة التي خاضها منذ خروجه رسميا من المحيط الملكي مع بقائه فيه بشكل غير رسمي".

يذكر أنه كانت لحزب العدالة والتنمية الفائز في تشريعيات 25 تشرين الثاني/ نوفمبر الأخير، مشاكل عديدة مع السيد فؤاد عالي الهمة. وقال القيادي في حزب العدالة والتنمية عن الهمة: "يبدو أنه يكرهنا، ولكننا لا نعول على المشاعر بل على المواقف. آمل أن يتحمل السيد الهمة مسؤوليته بكل نزاهة، وأن يتعامل مع الحكومة المقبلة، بصفته الجديدة مستشارا ملكيا، بحيادية تجعل البلاد تتقدم إلى الأمام".

وأكد الرميد لـ"إيلاف" إن "للملك أن يعين من شاء مستشارا له، وليس من حقنا أن نتدخل في ذلك، لكننا في الوقت نفسه نقول إنه ليس من حق أحد أن يستغل موقعه للتشويش على الحكومة المقبلة".
تعليق الصورة: فؤاد عالي الهمة رفقة العاهل المغربي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وا أسفاه
reda -

بعد هذا القرار ما عساي إلا أن أقول وا أسفاه...

المغربي
Youssef -

إختيار فؤاد عالي الهمة مستشارا للملك ؛ يؤكد المكانة و الثقة الذي يحظى بها من طرف صاحب الجلالة .صحيح أنه و منذ ذخوله غمار الإنتخابات و تأسيسه لحزب الأصالة و المعاصرة ،هذا الأخير آكتسح البرلمان المغربي ، لم يكن مرحب به من طرف باقي الأحزاب خاصة العدالة و آلتنمية الذين اكدوا و في اكثر من مناسبة ان الحزب الوافد كما يسمونه لم يأتي لضخ روح جديدة في المشهد السياسي المغربي و إنما أتى لمحاربة حزبهم المعتدل . لكن تبقى للرجل مكانته ذاخل المغرب لما راكمه من تجارب و مسؤوليات و بالتالي هو الاجدر بهذا المنصب الجديد .شكرا

ما بني على باطل فهو باطل...
Ali Elmessari -

في السابع من غشت سنة 2007 قرر إبن الداخلية ، الذي كان يفضل العمل في الظلام الدامس، على غرار الأطر الكفوءة التي تربت في بيت وزارة الداخلية، أن يخرج إلى دائرة الضوء، ودوت استقالته من منصب كتابة الدولة في الداخلية، وهزت أركان المشهد السياسي في المغرب، وقرات بأن ابن منطقة الرحامنة بجهة مراكش يهيء نفسه لتولي منصب سياسي كبير، ولعله الطريق الموصل إلى الوزارة الأولى. الهمة قرر النزول إلى الشارع للمساهمة في تأهيل المشهد السياسي على حد زعمه وكانت أولى معاركه خوضه الانتخابات التشريعية لسنة 2007. وبقدر ما شكل فوز لائحته الساحق بهذه الانتخابات مفخرة له، فقد كانت أهم بداية استغلها الخصوم لتوجيه أولى الانتقادات. وفي 7 غشت 2008، أعلن فؤاد عالي الهمة، الذي نجح في توسيع دائرته من رموز اليسار الراديكالي في الجامعات المغربية، ومن ضحايا سنوات الرصاص، ومن أعيان أحزاب اليمين عن تأسيس حزب الأصالة والمعاصرة. ، وهو حاملا معه أسرار دهاليز الداخلية لسنوات طويلة، وتقلده لمناصب مسؤولة ولها حساسية خاصة في هرم الدولة، ففي ندوة صحفية للإعلان عن تأسيس جمعية ،حركة من أجل كل الديمقراطيين، عقدت بضواحي الرباط في نهاية شهر فبراير من سنة 2008، جلس صلاح الوديع، الشاعر الذي أقترن إسمه بسنوات الرصاص، رفقة فؤاد عالي الهمة، الوزير المنتدب سابقا في وزارة الداخلية، وحكيم بنشماس، اليساري الراديكالي في احتجاجات الجامعة ، لتقديم تشخيص للوضع في المغرب، وتقديم رؤية الرفاق الجدد لمغرب اليوم والغد. ولم يكن هؤلاء وحدهم في نادي الرياضات البحرية قرب شاطئ سيدي عابد بضواحي الرباط للإجابة عن أسئلة الصحفيين، بل كان ضمنهم، الشيخ محمد بيد الله، أحد الأسماء البارزة في الصحراء، والوزير الأسبق للصحة، وخديجة الرويسي، رئيسة جمعية بيت الحكمة، وبجانبهم كان أيضا مصطفى الباكوري، المدير السابق لصندوق الإيداع والتدبير، والحبيب بلكوش، ووزير التربية الوطنية والتعليم العالي الحالي، أحمد اخشيشن، واليساري الذي تربى بين أحضان الفلسفة، حسن بنعدي...وكان هناك أيضا القيادي السابق في الحزب الاشتراكي الموحد، وأبرز نشطاء الحركة الأمازيغية إلياس العماري، ورشيد الطالبي العلمي، القيادي في التجمع الوطني للأحرار...ولم يتلُ وثيقة المغرب غدا سوى اليساري حكيم بنشماس. الوثيقة تحدثت عن أن المغرب تجاوز النزاع حول شرعية المؤسسات وانتقل إلى الإجماع حول الد

قرار غير حكيم بالمرة
شعبولة -

بعد انتهاء مهمته السياسية بفشل ذريع في الانتخابات هاهو الولد المطيع يعود لبيته،ومن كان لديه شك في دوره الخفي والمعلن جاء التعيين ليزيح كل الشكوك.الخلاصة هو انه للاسف من كان يعمل على افساد الحياة السياسية مستعملا اسم القصر الملكي لم يكن سوى بيدق ينفد الاوامر وبالتالي يتاكد ان من يعوق التقدم الديموقراطي فالمغرب هو القصر.

بسم الله الرحمن الرحيم
amghribi_ -

في الحقيقة ان هذا القرار سيؤثر على نفسية كثير من أنصار ثورة الصناديق ، و ستدفع المغاربة الدين كان عندهم بصير من الامل للتغيير الطبيعي دون الثورات الى تغيير مواقفها و الالتحاق باحتجاجات 20 فبراير .يجب عليك أستاذ بن كيران ان لا يتغير موقفك من المفسدين سواء قبل او بعد التعيينات الجديدة يجب عليك ان تستفيد من تجربة الاتحاد الاشتراكي الفاشلة لا تخف من المفسدين مهما كان منصبهم ولتعلم ان المغاربة صوتوا عليكم لمحاربة أولائك المفسدين و لا تتملق لأحد.

استهتار بالمغاربة
التازي -

صراحة أنا لم أمني نفسي يوما بالتغيير في المغرب بعد صعود العدالة والتنمية، فإذا كان العهد الجديد بكل ما يتوفر عليه من أموال الشعب، لم يحقق أية رفاهية لهذا الشعب، وجميع الصلاحيات بيد الملك، الآمر الناهي، فكيف لبيدق مثل الأستاذ بنكيران أن يغير هذا الواقع، فبعد تعيين مبغوض الشعب الهمة مستشارا، فقد أعطانا جلالته الشرعية للخروج للشارع، لمحاربة المفسدين، لكن هذه المرة، من داخل القصر وليس من خارجه، شكرا للملك

عار واستهزاء بالشعب المغربي بتعيين فؤاد الهمة
مواطن حر -

قلت لكم دائما في جميع التعليقات ان بن كيران سيكون ديكور لامتصاص غضب الشارع لان حزب العدالة له فثة من الشعب تحبه و فئة أخرى تحترمه اما الحاكم الفعلي هو صاحب المزرعة المحتضن الرسمي للفساد و المفسدين على الاقل ياصاحب المزرعة احترم مشاعر ملايين المغاربة الدين يكرهون هدا الفاسد الكبير على الهمة. هل صدقتم و تأكدتم الان أن لاشيء تغير او سيتغير وتصريح محمد الطوزي عضو لجنة تغير الدستور الممنوح الدي اكد ان الدستور الجديد اعطى صلاحيات كثيرة لصاحب المزرعة و هدا الكلام أكبر دليل على ان المغرب هو هو بقوله ايضا ان صاحب المزرعة يكره الاسلاميين لكنه مضطر ليعمل معهم . ها هو صاحب المزرعة عين السفراء قبل الحكومة في اختراق صريح وواضح لمواد الدستور الممنوح ويؤكد صاحب المزرعة انه لا تهمه القوانين لان المزرعة ملكه وحده بجميع رعاياها الدي يعتبرهم عبيد(الشعب) و يشكل الان حكومة الظل برئاسة الهمة لسيطرة على كل كبيرة و صغيرة في المزرعة. اتمنى النشر ياهسبريس فالقلب يكاد بنفجر من هذا السلوك اللامسؤول من صاحب المزرعة.

ملاحظة
صفاء عزة -

إذا حذفنا العنوان الهامشي فلا نفهم أبدا بمن بتعلق العنوان الرئيسي وهذه قاعدة صجفية فهم المقال من العنوان الرئيسي

استهتار بالمغاربة
التازي -

صراحة أنا لم أمني نفسي يوما بالتغيير في المغرب بعد صعود العدالة والتنمية، فإذا كان العهد الجديد بكل ما يتوفر عليه من أموال الشعب، لم يحقق أية رفاهية لهذا الشعب، وجميع الصلاحيات بيد الملك، الآمر الناهي، فكيف لبيدق مثل الأستاذ بنكيران أن يغير هذا الواقع، فبعد تعيين مبغوض الشعب الهمة مستشارا، فقد أعطانا جلالته الشرعية للخروج للشارع، لمحاربة المفسدين، لكن هذه المرة، من داخل القصر وليس من خارجه، شكرا للملك

لحفر شي حفرة يطيح فيها...
Ali Elmessari -

منذ الإعلان عن نتائج الانتخابات التشريعية لسنة 2007، يبقى حزب الأصالة والمعاصرة المستفيد الأول من عفن ظاهرة الترحال السياسي حيث أصبح له فريق نيابي يتكون من 55 عضوا جلهم من دهماء السياسة ، ومباشرة بعد إعلان نتائج الإنتخابات الجماعية لسنة 2009 حصل حزب الأصالة والمعاصرة على 21.7 من المقاعد في المجالس الجماعية ، من هنا بدأ يطفو غرور الأعضاء البارزين في حركة من أجل كل الديمقراطيين ، وبدت أولى الأخطاء القاتلة لحزب الهمة حينما شرع المشاغب المشبوه إلياس العماري يهدد ويتوعد كل من خالف نظرته الضيقة للشأن السياسي المغربي ، بعد أن عمل على تقوية دوره الوسخ في الحياة السياسية المغربية بعلاقته مع تجار المخدرات وسماسرة التزوير السياسي وهكذا شاهدنا مع حركة من أجل كل الديمقراطيين كل من هب ودب أصبح له كلمة في قضايا الشأن العام المحلي والوطني ، فهاهي خديجة الرويسي، رئيسة جمعية بيت الحكمة ورئيسة لجنة الأخلاقيات في حزب الأصالة والمعاصرة تدعو من على القنوات الفضائيه إلى حرية الإفطار في رمضان والحق للشباب في ممارسة الشذوذ بكل أصنافه ، وهاهو وزير التربية الوطنية والتعليم العالي أحمد اخشيشن ينزل بمستوى التعليم في البلاد إلى الحضيض ، وهاهو رشيد الطالبي العلمي يهرب إلى قرى بني يدر وبني حسان بعد أن لعنته دروب وأزقة تطوان وهاهو حكيم بنشماس كعادته مهرج يطحن الهواء في كل مناسبة ، وابن الداخلية يبتسم ويدخن سيجارة ، حقيقة يقول المثل المغربي بش ما قتلت تموت ، ولحفر شي حفرة يطيح فيها ، حزب الأصالة والمعاصرة إبن زنى وعما قريب يصير كالكلب الأجرب الكل ينفر منه، وهاهي الإنتخابات الجماعية على الأبواب وسنرى كم من المقاعد سيحصد هذا الحزب اللقيط ؛؛؛ يتبع...

وانتو مالكم؟
انور المغربي -

الملك حر في تعيينه للهمة مستشارا له ما هذه الحشرية كل انسان من حقه اختيار من يثق بهم.تصور أن أحدهم ينتقدك على صداقتك بشخص ما ماذا سيكون رد فعلك؟

وانتو مالكم؟
انور المغربي -

الملك حر في تعيينه للهمة مستشارا له ما هذه الحشرية كل انسان من حقه اختيار من يثق بهم.تصور أن أحدهم ينتقدك على صداقتك بشخص ما ماذا سيكون رد فعلك؟