أخبار

زيباري: نجري اتصالات مع سوريا والمعارضة لحوار مشترك

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
المالكي مجتمعاً مع العربي في بغداد

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي تصميم الجامعة على عقد قمتها المقبلة في بغداد، في حين شدد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على استعداد بلاده لاستقبالها. وأعلن وزير الخارجية العراقي زيباري عن اتصالات بين حكومته والسلطات والمعارضة في سوريا.

لندن: أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي على تصميم الجامعة على عقد القمة العربية المقبلة في بغداد، بينما شدد رئيس الوزراء نوري المالكي على أن بلاده مستعدة لاستضافتها، داعيًا إلى تحقيق أهداف الشعوب من دون عنف أو حروب، في إشارة إلى الأوضاع السورية. في حين أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري عن اتصالات تجريها حكومته مع السلطات والمعارضة في سوريا لعقد حوار وتنفيذ المبادرة العربية.

مباحثات المالكي والعربي

وخلال اجتماع في بغداد مع العربي، بعد ساعات من وصوله إلى بغداد اليوم، أكد المالكي إستعداد العراق وجاهزيته لإستضافة القمة العربية المقبلة في بغداد في آذار (مارس) المقبل. وشدد على وقوف العراق إلى جانب حق الشعوب في المطالبة بحريتها وتحقيق كرامتها، في إشارة إلى انتفاضة الشعب السوري، داعيًا إلى اتباع أساليب تحقق أهداف الشعوب من دون اللجوء إلى الحروب والعنف.

من جهته قال الأمين العام لجامعة الدول العربية "نحن مصممون على عقد القمة العربية المقبلة في بغداد، وسنقوم بزيارة أخرى للبحث في تفاصيل إقامتها بشكل دقيق".

وأكد دعمه لرؤية العراق وتأييده لتحقيق التغيير المطلوب عربيًا في إطار سلمي. وبحث المالكي والعربي خلال الاجتماع التطورات الجارية في بعض البلدان العربية، حيث قدم الأمين العام لجامعة الدول العربية "عرضًا لما تعانيه بعض الدول العربية من أوضاع غير مستقرة".

زيباري يعلن عن إجراء اتصالات مع الحكومة السورية والمعارضة لإجراء حوار

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع العربي، أعلن زيباري أن العراق يجري اتصالات مع الحكومة والمعارضة السورية من أجل الجلوس على مائدة حوار وتنفيذ المبادرة العربية. وقال إن القرار العراقي ينبع من أجل مصلحة الشعب السوري ووقف القتل والتشتت، موضحًا أنه يستند إلى سيادة واستقلالية المواقف العراقية.

وأضاف إنه بحث مع العربي قضايا القمة العربية وسوريا وفلسطين والانتفاضات العربية، التي تشهدها دول عربية عدة، مؤكدًا دعم العراق للمبادرة العربية بخصوص الأوضاع في سوريا، حيث يدعو إلى تنفيذها درءًا لتدخل أجنبي في شؤونها، ولتجنيب الشعب السوري القتل والتشرذم.

حيث سيقوم العراق ببذل جهوده لتطبيق المبادرة من خلال اتصالات مع الحكومة والمعارضة في سوريا، إضافة إلى إجراء حوار بين الطرفين. وأكد وقوف العراق مع حريات الشعوب العربية ورغبتها في التغيير، ولذلك فإن العراق فتح اتصالات مع المعارضة السورية، كما إن له اتصالات جيدة مع الحكومة السورية للقيام بدور مسؤول لتنفيذ المبادرة وعقد لقاء حوار بين الطرفين حقنًا للدماء.

وأوضح زيباري أن العراق تحفظ على قرارات الجامعة بفرض عقوبات على سوريا، بسبب الموقع الجغرافي للبلدين الجارين والعلاقات الاقتصادية الواسعة بينهما، ووجود جالية عراقية كبيرة في سوريا.

وأكد عدم تأثر القرار العراقي في هذا الصدد بأي ضغوط إيرانية، مشددًا على استقلالية القرار العراقي. وحول إغلاق معسكر أشرف التابع لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة في شمال بغداد، أوضح زيباري أن هناك اتصالات بين العراق والأمم المتحدة حول هذا الموضوع، مؤكدًا أن القرار العراقي بإغلاق المعسكر في نهاية الشهر الحالي ما زال قائمًا مع حرص العراق على الالتزام بحقوق الإنسان في نقل سكان المعسكر، البالغ عددهم 3400 فردًا، إلى دول أخرى.

من جانبه، أشار العربي خلال المؤتمر الصحافي إلى أنه يعود إلى بغداد الآن بعدما درس في جامعاتها خلال فترة الستينات، موضحًا أن زيارته اليوم تهدف إلى التشاور مع المسؤولين العراقيين حول ما يحدث في الوطن العربي، الذي تشهد بعض دوله نهضة، تطالب بالحرية والعدالة الاجتماعية، معبّرًا عن الأمل في استجابة الحكومات لهذه المطالب.

وقال إنه تحدث مع المالكيعن الربيع العربيوقضايا فلسطين والقمة وسوريا والمبادرة العربية حولها، موضحًا أن المبادرة تهدف إلى وقف العنف وإطلاق سراح المعتقلين وإجراء إصلاحات سياسية تلبّي طموحات الشعب السوري.

وأكد العربي على أن القمة العربية ستعقد في بغداد في أواخر الشهر المقبل. وأشار إلى أنه اتفق مع المسؤولين العراقيين على آليات من شأنها إنجاح القمة. ولفت إلى أن مباحثاته حول سوريا تنطلق من قدرة العراق على إقناع الحكومة السورية بالقبول بالمبادرة العربية وإرسال مبعوثين عراقيين إلى دمشق لهذا الغرض.

وأوضح أنه استلم ردًا جديدًا من سوريا اليوم، تقترح فيه توقيع بروتوكول المبادرة في مكان ثالث غير دمشق والقاهرة، مقر الجامعة، وقبول مراقبين عرب، موضحًا أن هذا الأمر سيعرض على اجتماع قريب لوزراء الخارجية العرب، الذين وافقوا على قرار العقوبات ضد سوريا.

وعبّر العربي عن اعتقاده بأن ما يحدث في سوريا لم يصل إلى مرحلة الحرب الأهلية. وقال: "لذلك تريد الجامعة إرسال مراقبين لمعرفة حقيقة الوضع على الأرض، والسعي إلى وقف العنف".

وأكد أن الجامعة لم تتصرف بانتقائية تجاه ما يحدث في البحرين واليمن وسوريا، موضحًا أنها عبّرت عن قلقها لما يحدث في البحرين، حيث قبلت حكومتها قيام لجنة عليا للتحقيق في ما يجري هناك، وأصدرت تقريرًا يؤكد وجود انتهاكات لحقوق الإنسان. وأعلنت البحرين التزامها بتجاوزها وإجراء إصلاحات.

أما بالنسبة إلى اليمن فأوضح أن الجامعة العربية لم تتدخل في موضوعها بطلب من مجلس التعاون الخليجي نظرًا إلى أنه طرح مباردة للحل، وقد نجحت في تشكيل حكومة وفاق وطني. بالنسبة إلى سوريا فإن وزراء الخارجية العرب طالبوها بوقف العنف وإطلاق سراح المعتقلين، لكنها لم تنفذ ذلك، فتم اتخاذ قرار العقوبات، منوهًا إلى أن هذه العقوبات سترفععندما توقع السلطات السورية على المبادرة العربية وتنفذها.

مباحثات العربي مع قادة الكتل السياسية العراقية

وفي وقت سابق اليوم، وصل العربي لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين العراقيين، تتعلق باستضافة بلدهم للقمة العربية المقبلة، والموقف العراقي المعارض لقرارات الجامعة بفرض عقوبات على سوريا.

ومن المنتظر أن يجتمع العربي بعد لقائه المالكي مع قادة الكتل السياسية العراقية ومع رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، إضافة إلى نائبي الرئيس العراقي كل من طارق الهاشمي وخضير الخزاعي، للتشاور حول الترتيبات الخاصة بالقمة العربية المقبلة، المقرر عقدها في بغداد خلال آذار المقبل، والأوضاع على الساحتين العراقية والعربية بشكل عام كما قال.

واستضاف العراق القمة العربية لمرتين، الأولى بدورتها التاسعة عام 1978، والتي تقرر خلالها مقاطعة الشركات والمؤسسات العاملة في مصر، التي تتعامل مباشرة مع إسرائيل، وعدم الموافقة على اتفاقية كامب ديفيد، والثانية بدورتها الثانية عشرة عام 1990، والتي شهدت خلافات كبيرة بين العراق ودولتي الكويت والإمارات العربية المتحدة، وتبعها احتلال العراق للكويت، واندلاع حرب الخليج الثانية عام 1991. فيما ستكون هذه القمة العربية الثالثة والعشرين في حال انعقادها.

وتهدف الحكومة العراقية، من خلال إصرارها على استضافة القمة في آذار المقبل بعدما تأجل انعقادها في بغداد في أيار (مايو) الماضي بسبب الأوضاع العربية، إلى إيصال رسالة، تؤكد انتماء العراق إلى الأمّة العربية.

وأكد المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ أن بلاده متمسكة بعقد القمة العربية في بغداد، "ولن نتنازل عنها كجزء من حقنا في التواصل مع محيطنا العربي وأشقائنا العرب". ودعا كل الدول العربية إلى تحمّل المسؤولية، والمشاركة في القمة المقبلة، لنقل رسالة إلى الشعب العراقي، تؤكد أنه جزء من الأمة العربية.

من جهته، قال مصدر رسمي عراقي إن اللجان المشرفة على تحضيرات القمة العربية قطعت أشواطًا متقدمة في مهماتها، وأشار إلى أن هذه اللجان الثلاث المنبثقة من اللجنة العليا، وهي الأمنية والخدماتية والإعمارية، قد حققت نتائج متقدمة، وأنجزت الكثير من الأعمال المناطة بها، كما ابلغ "إيلاف". وأشار إلى أن الحكومة قد خصصت مبلغ 300 مليون دولار لإعادة تأهيل أكبر ستة فنادق في بغداد استعدادًا للقمة.

واللجنة الأمنية العليا، التي شكلها مجلس الوزراء العراقي، والمنبثقة من قيادة عمليات بغداد، والمكلفة وضع ومتابعة التدابير الأمنية، التي سيجري تنفيذها خلال انعقاد القمة في بغداد، أنجزت حتى الآن تنفيذ خطط أمنية واسعة. وأوضح أن وزارة الداخلية تقوم حاليًا بنصب 200 كاميرا مراقبة للحيلولة دون وقوع أي أعمال تخريبية، من شأنها أن تعكر أجواء انعقاد القمة.

وكان مندوب العراق في الجامعة العربية السفير قيس العزاوي قد أكد في حديث لـ"إيلاف"أخيرًا أن بلاده متمسكة بحقها في استضافة القمة، التي قال إنها تشكل تحديًا للعراق، وإعلانًا جديدًا بأن هذا البلد "يقف على قدميه".

من جهته قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في وقت سابق إن العراق مصمم على استضافة القمة، وأشار إلى أن بلاده بدأت استعدادات مبكرة فيكل المجالات لاستضافة قمة عربية ناجحة.

وكانت القمة العربية الأخيرة، التي انعقدت في ليبيا في آذار عام 2010، قد اتخذت قرارًا بعقد القمة التالية في العراق، على الرغم من أن البروتوكول المعمول به في الجامعة العربية يقرّ باستضافة مؤتمرات القمة بحسب الترتيب الابجدي، حيث كان من المفترض عقد تلك القمة في بغداد طبقًا لهذه القاعدة، إلا أنها عقدت في مدينة سرت الليبية بسبب المخاوف الأمنية في العراق، الذي تنازل عن استضافتها لليبيا.

أما بالنسبة إلى مباحثات العربي مع المسؤولين العراقيين حول الأوضاع في سوريا فهي تتناول الانتفاضة الشعبية، التي تشهدها منذ آذار الماضي، وموقف العراق الرافض لقرارات الجامعة بفرض عقوبات إقتصادية وسياسية على النظام السوري.

ودخلت العقوبات الإقتصادية العربية على سوريا حيز التنفيذ اعتباراً من الإثنين الماضي، حيث إن المقاطعة الاقتصادية تقرَّرت بقرار من الإجتماع الوزاري العربي وهي سارية، ولم تتوقف.

وقال العربي في تصريحات اليوم قبيل مغادرته القاهرة متوجّهًا إلى بغداد "إن المفهوم العام للعقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا تعتبر بطبيعتها مؤقتة". وأضاف "إن هذه العقوبات ستتوقف بعد توقيع سوريا على البروتوكول الخاص ببعثة المراقبين"، لافتاً إلى أنه وجّه أمس رسالة إلى وزير الخارجية السوري وليد المعلم رداً على رسالته الأخيرة.

وأوضح أن رسالته جاءت عقب سلسلة من المشاورات، أجراها مع رئيس وأعضاء اللجنة الوزارية العربية المعنية بحل الأزمة السورية، ومع عدد من وزارء الخارجية العرب، للرد على رسالة الوزير المعلم "التى تضمنت استعداد سوريا للتوقيع على بروتوكول مهمة بعثة مراقبي جامعة الدول العربية لسوريا وفق شروط محددة".

تأتي هذه الزيارة إثر تحذيرات أطلقها المالكي الأحد الماضي من أن مقتل الرئيس السوري بشار الأسد قد يتسبب في حرب أهلية، وأبدى استعدادَه للوساطة بين المعارضة والنظام.

وقال إن "الوضع في سوريا شديد الخطورة، ما يستدعي التعامل معه بوسائل مناسبة، بما لا يسمح بتحوّل ربيع سوريا إلى شتاء".

من جانبه، اعتبر الرئيس العراقي جلال طالباني في الأسبوع الماضي أن أي تدخل أجنبي في سوريا سيكون أمرًا مرعبًا، وأكد تخوف بلاده من بديل متطرف، يخلف نظام الرئيس بشار الأسد، وأشار إلى أن مبادرة الجامعة العربية يمكن أن تكون حلاً مناسبًا للأوضاع هناك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التدخل الخارجي صار ضرورة لإنقاذ الشعب السوري
غصون -

السيد رئيس الجمهورية العراقية جلال الطالباني وهل مر على تاريخ العراق وسوريا حزبا أكثر تطرفا من البعث في سوريا العراق وأنت الذي عايشتهم وعرفتهم من الداخل ومن الأطراف وفي العمق !؟ هل شاور البعث العراقي أحد عندما كان لديه جبهة مع أحزاب أخرى في العراق في أية قضية مصيرية تهم العراق ؟ هل لأحزاب الجبهة في سوريا ومنذ عام 1973 ولغاية اليوم أي رأي مخالف لنظام البعث سوى ما يتعلق بحنفية مياه في جرمانا أو تزفيت رصيف بدأ يخرب بالقرب من منزل الرئيس السابق في ساحة المالكي. مهمة أحزاب الجبهة أن يتابعوا ويرصدوا تقصير الدوائر الحكومية في إنجاز ترميمات الشوارع القريبة من مراكز الحكم. وأنت تعلم سيادة الرئيس أن سوريا لا يمكن أن تحكمها قوة بمفردها كما العراق. أم أنك تريد أن تقول لنا أن حكم صدام كان أفضل من حكمكم وبدونه. إنه البعث السوري القومجي الأب الشرعي لصدام وليس التؤام. من أين أتاكم صدام وإجرامه ؟ ألم يكن من النظرية التي دخلت بلادكم بفرض عسكري من البعثيين السوريين ميشيل عفلق وشبلي العيسمي وغيرهم. والتهويل بالتدخل الخارجي وأنه مرعب وخطير ... نعم أي تدخل خارجي مرعب ولكن قتل السوريين بهذا الدم البارد والهمجية أليس مرعبا ومقززا للأبدان ؟؟ لماذا قبلتم بالتدخل الخارجي في العراق بلدكم وتريدون أن تنوبوا عن الشعب السوري في هذا المجال؟ دعوا السوريين يقررون ماذا يريدون. ثم ألم يكن دخول جيش صدام للكويت ودخول جيش الأسد مرعبا للشعبين الكويتي واللبناني ؟؟ وهل عارض أي سياسي منكم دخول جيشه وعصاباته إلى لبنان؟ وأنتم تعلمون وكل المعارضة السورية تعلم أنه دون تدخل دولي وبإتفاق مع الروس لن يكون هناك سلام لا في سوريا ولا في المنطقة.

التدخل الخارجي صار ضرورة لإنقاذ الشعب السوري
غصون -

السيد رئيس الجمهورية العراقية جلال الطالباني وهل مر على تاريخ العراق وسوريا حزبا أكثر تطرفا من البعث في سوريا العراق وأنت الذي عايشتهم وعرفتهم من الداخل ومن الأطراف وفي العمق !؟ هل شاور البعث العراقي أحد عندما كان لديه جبهة مع أحزاب أخرى في العراق في أية قضية مصيرية تهم العراق ؟ هل لأحزاب الجبهة في سوريا ومنذ عام 1973 ولغاية اليوم أي رأي مخالف لنظام البعث سوى ما يتعلق بحنفية مياه في جرمانا أو تزفيت رصيف بدأ يخرب بالقرب من منزل الرئيس السابق في ساحة المالكي. مهمة أحزاب الجبهة أن يتابعوا ويرصدوا تقصير الدوائر الحكومية في إنجاز ترميمات الشوارع القريبة من مراكز الحكم. وأنت تعلم سيادة الرئيس أن سوريا لا يمكن أن تحكمها قوة بمفردها كما العراق. أم أنك تريد أن تقول لنا أن حكم صدام كان أفضل من حكمكم وبدونه. إنه البعث السوري القومجي الأب الشرعي لصدام وليس التؤام. من أين أتاكم صدام وإجرامه ؟ ألم يكن من النظرية التي دخلت بلادكم بفرض عسكري من البعثيين السوريين ميشيل عفلق وشبلي العيسمي وغيرهم. والتهويل بالتدخل الخارجي وأنه مرعب وخطير ... نعم أي تدخل خارجي مرعب ولكن قتل السوريين بهذا الدم البارد والهمجية أليس مرعبا ومقززا للأبدان ؟؟ لماذا قبلتم بالتدخل الخارجي في العراق بلدكم وتريدون أن تنوبوا عن الشعب السوري في هذا المجال؟ دعوا السوريين يقررون ماذا يريدون. ثم ألم يكن دخول جيش صدام للكويت ودخول جيش الأسد مرعبا للشعبين الكويتي واللبناني ؟؟ وهل عارض أي سياسي منكم دخول جيشه وعصاباته إلى لبنان؟ وأنتم تعلمون وكل المعارضة السورية تعلم أنه دون تدخل دولي وبإتفاق مع الروس لن يكون هناك سلام لا في سوريا ولا في المنطقة.

ومن هو المالكي لكي يتدخل ....هو تابع ايراني
Tarek abo hamid -

ومن هو المالكي لكي يتدخل ....هو تابع ايراني مطيع فقط لا اكثر وهو مرحله مخزيه وعار على العراق ان يكون رئيس وزراءه بهدا الشكل ...الحكومه الصفويه الحاقده لاعدو لها سوى الدول السنيه والسنه تحديدا وهدا الرجل بالدات جاء من حارات السيده زينب لايملك اي مؤهل ولاخبره ولاثقافه وتصور ان يكون هكدا شخص بمنصب كهدا بالاضافه الى انه طائفي حاقد ليس اكثر ........الحكومه الصفويه وكل اقزامهم ويومهم ليس ببعيد وسوف لن يخرج شريف فيهم الى الشارع ان كان فيهم شريف فهل ينسى العرب مافعله المالكي والمليشيات الشيعيه بالفلسطينيين والعرب في بغداد وبقية العراق وهل ينسى العرب جرائم فرق الموت الشيعيه التي تشرف عليها هده الحكومه المجرمه وهل ينسى العرب مافعلته المليشيات الشيعيه في لبنان واعادوا السيناريو في العراق فهدا هو دينهم وهدا هو طبعهم هم يسبون الدول العربيه ليل نهار كما يسبون الصحابه

ومن هو المالكي لكي يتدخل ....هو تابع ايراني
Tarek abo hamid -

ومن هو المالكي لكي يتدخل ....هو تابع ايراني مطيع فقط لا اكثر وهو مرحله مخزيه وعار على العراق ان يكون رئيس وزراءه بهدا الشكل ...الحكومه الصفويه الحاقده لاعدو لها سوى الدول السنيه والسنه تحديدا وهدا الرجل بالدات جاء من حارات السيده زينب لايملك اي مؤهل ولاخبره ولاثقافه وتصور ان يكون هكدا شخص بمنصب كهدا بالاضافه الى انه طائفي حاقد ليس اكثر ........الحكومه الصفويه وكل اقزامهم ويومهم ليس ببعيد وسوف لن يخرج شريف فيهم الى الشارع ان كان فيهم شريف فهل ينسى العرب مافعله المالكي والمليشيات الشيعيه بالفلسطينيين والعرب في بغداد وبقية العراق وهل ينسى العرب جرائم فرق الموت الشيعيه التي تشرف عليها هده الحكومه المجرمه وهل ينسى العرب مافعلته المليشيات الشيعيه في لبنان واعادوا السيناريو في العراق فهدا هو دينهم وهدا هو طبعهم هم يسبون الدول العربيه ليل نهار كما يسبون الصحابه

سوريا امراة جميلة تغازل الكل لكنها لاتهوى الا
لازم -

نفسها السوريون والعراق قصة طويلة . سوريا في الخمسينيات عادت النظام الملكي في العراق وصدرت البعث اليه سوريا في الستينات بدات بحبس مياه نهر الفرات سوريا قاتلت في حروب الخليج ضد العراق سوريا صدرت الارهاب الى العراق نعم سنكون مع السوريين بكل جوارحنا شرط ان يتركوا العراق لحاله

سوريا امراة جميلة تغازل الكل لكنها لاتهوى الا
لازم -

نفسها السوريون والعراق قصة طويلة . سوريا في الخمسينيات عادت النظام الملكي في العراق وصدرت البعث اليه سوريا في الستينات بدات بحبس مياه نهر الفرات سوريا قاتلت في حروب الخليج ضد العراق سوريا صدرت الارهاب الى العراق نعم سنكون مع السوريين بكل جوارحنا شرط ان يتركوا العراق لحاله

سالت وسنجيبك
عمر احمد -

المالكي هو من يمثل العراق واغلبية العراقيين بانتخابات اشك انك مارستها في حياتك او حياة اجدادك اما اذا كان المالكي يعجبك او لا فهذا شانك لكن بالانتخابات المالكي =العراق لمدة اربع سنين وما يقول المالكي هو ما يقول الراق لمدة اربع سنين واذا كنت لا تعرف من هو المالكي فلعلك تعرف من هو العراق العظيم .

مضحك
عادل -

آخر نكته يطلقها زيباري هو تبرير موقف العراق من القضيه السوريه..... فيحاول أن يضحك على غيره بقوله بأن شرف تواجد مليون عراقي في سوريا يحتم على حكومته ان تقف مع قاتل ملايين الشعب السوري ....ويتهور أكثر في خياله... بأن نظام السوري سوف يتصالح مع الشعب طبعا بجهود زيباري وحكومته ..... متذاكيا أو متغابيا لا اعرف اا فمن لا يستطيع حماية الشعب العراقي من ماكنة التفجيرات اليوميه التي تقع في شوارع العراق لن يقدم لغيره الا الجعجعجه والتعميه عن السيطرة الايرانيه على القرار العراقي الحر .

رقم 4
nohad -

وهانت تقول ان المالكي هو نتيجه انتخبات العراقيين هو رئيس العراق العظيم . شو دخلو بسوريا . حلو عنا لسا قبل اقل من سنه نفختو راس الشعب السوري على اساس مصدر الارهاب . والله احترنا من هالنفاق يارض العراق هذا ماقاله سيد شباب اهل الجنه سلام الله عليه . الحريه للشعب السوري المظلوم والحريه للمعتقلين والى الدكتور نزار المدني والى لارا من باب توما والى طل الملوحي . عاشت سوريا حره مستقله

منافق للمالكي الذي سرق الانتخابات
الى رقم 4 -

اولا اسمك ليس بعمر وانت واحد من الشروك المستفدين من ابو المحابس هل نسيت كيف سرق المالكي الانتخابات من الفائز الحقيقي انت من منافقي المالكي وهم كثير الان فلسنا بحاجة الى هذه القمة لانها ببساطة لن تقدم للشعب العراقي شى بل مزيدا من السرقات وشكرا لايلاف

رقم 6 ورقم 7 الغروبي السلجوقي
احمد الفراتي -

رقم 6 جهلك في التاريخ كارثي فالعراقيينيشرفونك يا شبيح فالامام علي وصف اهل الشام بانهم جفاة اقزام وعبيد طغام. والقران قبله وصفكم باعراب النفاق. ثم انت يا رقم 7 يا غروبي وانت تستهزا بغالبيية الشعب العراقي الذي تسميهم شروك فيا اعيها الغروبي السلجوقي من بقايا الجيش الانكشاري العثماني نحن اهل العراق فمن انتم ايها الغروبيين.

ككردي أخجل من مواقفك!
لوران سليم -

ككردي بت أجخل من إطلالات الوزير زيباري التلفزيونية ، فقد إرتضى الرجل على مايبدو لنفسه دور المدافع المستميت عن نظام الأسد القمعي والإستبدادي قاتل شعبه ، ومستبيح حرماته على مدى تسعة شهور هي عمر الثورة السورية المجيدة ، وذلك بعد أن وضعه المالكي في (بوز المدفع)، ليتواري هو وراء الجثة الضخمة لوزيرنا المبجل. غريب أمر بعض البشر ، إذا كنا نفهم،ولانبرر طبعا، مواقف المالكي عن الثورة السورية نظرا لإرتهانه للسياسة الإيرانية ، فإننا عاجزون فعلا عن إدراك سر هيام أخينا هوشيار بآل الأسد ونظامه الإجرامي الآيل للسقوط ، والذي يضطهد من ضمن من يضطهد أكثر من ثلاثة ملايين كردي سوري ، خاصة وإن الكتلة الكردستانية في مجلس النواب العراقي أعلنت بجلاء عن دعمها للثورة السورية الباسلة ، كما أن رئيس حزب السيد زيباري نفسه السيد مسعود بارزاني رفض دعوة النظام لزيارة دمشق، في علامة إستنكار واضحة لسياسات النظام القمعية ودعما للثورة ورجالاتها الأحرار. سيد هوشيار: نحن فعلا نخجل من مواقفك المخزية هذه.

اعطوا الرقم 1 حزامه الناسف وخلصونه
احفاد البابليين -

اعطوا لهذا المسكين حزام ناسف حتى يلتحق بباقي الشله الارهابيه قتلت الشعب العراقي والافغاني والجزائري والمغربي والباكستاني وحتى يتزوج من 60 حور العين كما يدعي دينهم الوهابي..هذه قضيه كبيرة صعب على الاعرابي يستوعبها انتم خلقكم الله للاكل والارهاب فقط ..روح حباب الى بلدك لبنان وعندكم من المشاكل واحقاد الحربيه الاهليه المنسوخه وليومنا هذا في ادمغتكم امانه سلم على نانسي عجرم

ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻪ ﻔﻱ ﺴﻭﺮﻴﻪ 2000000ﻋﺭﺍﻗﻲ
Tarek abo hamid -

ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻪ ﻔﻱ ﺴﻭﺮﻴﻪ 2000000ﻋﺭﺍﻗﻲ ﻻﺠﺉ ﻮﺍﻭﻟﻬﻡ ﺍﻟﻤﺎﻠﻜﻲ ﺍﻟﻤﺮﺗﺯﻖ ﻟﻜﻦ ﻤﺎﺬﺍ ﺗﻗﻮﻝ ﻟﻌﺪ ﻴﻤﻲ ﺍﻟﺷﺮﻑ ﻮﺍﻻﺻﻞ *ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﺘﺭﺤﻟﻮ ﻤﻦ ﺴﻭﺭﻴﻪ ﻭﺗﺭﻴﺤﻧﻭﺍ ﻤﻦ ﻄﺎﻌﺗﻜﻡ ﺍﻟﻤﺷﺋﻮﻤﻪ ******ﻤﺬﻜﺮﻩ ﺑﺤﺙ ﺪﻭﻟﻴﻪ **ﺍﻟﻰ ﻛﻞ ﺷﺭﻴﻑ ﻔﻲ ﺍﻠﻌﺎﻠﻡ **ﺍﻠﻤﺴﺎﻋﺩﻩ ﻔﻲ ﺍﻠﻗﺑﺾ ﻋﺎﻰ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ ﻭﺍﻟﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻟﻤﺤﻟﻴﻪ ﻭﺍﻠﻤﺴﺘﻮﺮﺪﻩ ﻤﻦ ﺤﺯﺏ ﺍﻟﺷﻴﻁﺎﻥ ﻭﺍﻟﺻﺩﺭﻴﻴﻥ ﻮﺍﻠﻤﻬﺩﻱ ﻭﺍﻟﺑﺎﺴﻴﺞ *ﺍﻠﺗﺎﻠﻴﻪ ﺍﺴﻤﺎﺋﻬﻡ: الشبيحة المعلقين، الذين يداومون ليلا نهارا على الانترنيت في فروع الأمن وينتحلون اسماء: عراقي، حلبي، شامي،لبناني، جزائري، مصري. الهدهد الشامي.. احفاد البابليين..عمار تميم ..اكرم ..عبدالرحمن ,..بــــــا سيل ..اللبكي ..عقروق .بهاء . سمير ..الشافي. .شوقي .احمد الفراتي ..بن الرافدين ..نواره . أبوا العبد ..الفرزلي .... الخ.ﻋﺘﺎﺐ ﻠﻠﻌﺭﺍﻗﻴﻴﻥ ﺍﻟﻼﺟﻴﻴﺋﻦ2000000 ﻔﻱ ﺴﻭﺮﻴﻪ ** √ ﻤﺎ ﻴﺧﻭﻥ ﺍﻟﻤﻌﺭﻭﻑ ﺇﻻ ﺍﻮﻻﺪ ﺍﻟﺤﺭﺍﻢ** ﻫﺫﺍ ﻫﻭ ﺟﺯﺍﺌﻨﺎ ﻴﺎ ﻧﺎﻜﺭﻴﻦ ﺍﻟﺟﻤﻴﻝ ›***... اكتب اسمك الحقيقي وكن ابن امك*ﻟﻜﻦ ﻜﻴﻑ وانت ابن العصابة التي تقتل وتبطش****ﺍﻠﺤﺠﺎﺝ ﻛﺎﻦ ﻤﻌﻪ ﺤﻕ ﻋﻧﺪﻤﺎ ﻗﺎ ﻞ = ﺍﻫﻞ ﺍﻟﺷﻗﺎﻖ ﻭﺍﻠﻧﻔﺎﻖ ﻮﺍﻟﺑﺎﻗﻲ ﺍﻧﺘﻡ ﺗﻌﺭﻔﻬﻭﺍ****لا أستغرب أبداً أن يخرج السيد حسن بلازما يوماً خاطباً في حشوده معلناً أن.ﺑﺜﺎﺭ ﺍﻻﺛﺪ هو الامام ( الغائب ) الثاني عشر في معتقد الشيعة الإثنا عشرية، *** ﻫﺫﺍ ﻫﻭ ﻤﺴﺗﻮﺍ ﻜﻡ ﻮﺗﺭﺑﻴﺗﻛﻢ ﺍﻟﻮﺍﻄﻴﻪ٭ ﺍﻠﺬﻱ ﻴﻘﺗﻞ ﺍﻟﺷﻌﺏ ﺍﻟﺴﻭﺭﻱ ﺍﻠﺤﺭ ﻫﻡ ﻋﺻﺎﺑﺎﺖ ﺍﻟﻤﺟﺭﻡ ﺯﻋﻴﻤﻜﻡ ﺑﺛﺎﺭ ﺪﻟﻭﻉ ﺍﻤﻪ ﺍﻧﻴﺴﻪ ﺍﻟﻤﺟﺭﻤﻪ ﻭﺤﺯﺏ ﺍﻟﺷﻴﻄﺎﻦ ﻭﺤﺯﺏ ﺍﻟﺻﺩﺭ ﻮﺍﻟﺑﺎﺴﻴﺞ ﺍﻻﻴﺭﺍﻨﻱ - ﻫﺫﺍ ﻫﻭ ﺟﺯﺍﺌﻨﺎ ﻴﺎ ﻧﺎﻜﺭﻴﻦ ﺍﻟﺟﻤﻴﻝ › ﻋﺘﺎﺐ ﻠﻠﻌﺭﺍﻗﻴﻴﻥ ﺍﻟﻼﺟﻴﻴﺋﻦ ﻔﻱ ﺴﻭﺮﻴﻪ ** √ ﻤﺎ ﻴﺧﻭﻥ ﺍﻟﻤﻌﺭﻭﻑ ﺇﻻ ﺍﻮﻻﺪ ﺍﻟﺤﺭﺍﻢ**الأيام بيننا و سنحكم ماذا سنفعل بك وبحزب الله وجيش المهدي ومقاتلي احمد جبريل و مرتزقة إيران و الجزائر ومقتدى الصدر

لماذا القران وصف الاعراب (اشد كفرا ونفاق) ؟؟؟؟؟؟؟؟
عمر حسين|بيروت -

الحجاج اذا قال على العراق اهل الشقاق والنفاق هذا من غله لاننا في النهار معه والليل ننحر جنوده السعوديين لاننا بكل بساطه بابليين ولانريد الحجاج القادم من السعوديه ...ماذا تقول عن القران الذي وصفكم انتم الاعراب (اشد نفاقا) هاي شنحطلها وطيب ياصاحبي ..حسن نصر الله قادم لنحر العملاء والمرتزقه

إنقرض البابليون والسومريون
Tarek abo hamid -

الى من يسمى بأحفاد احفاد البابليين عزيزي اجاد ك ولو وإنقرضو وعدد نفوس البابليين لا يتعدى عدد اصابع اليد ههههه،إنقرض البابليون والسومريون كما إنقرض ملك الأسكندر المكدوني اصحاب القسطنينية الإستانبول الحالي ههههه***ﻋﺘﺎﺐ ﻠﻠﻌﺭﺍﻗﻴﻴﻥ ﺍﻟﻼﺟﻴﻴﺋﻦ ﻔﻱ ﺴﻭﺮﻴﻪ ** √ ﻤﺎ ﻴﺧﻭﻥ ﺍﻟﻤﻌﺭﻭﻑ ﺇﻻ ﺍﻮﻻﺪ ﺍﻟﺤﺭﺍﻢ**تطبل ام تزمر يا حسن بلازما قناعك سقط وأنكشفت حقيقتك ياطائفي تتعذر بالمقاومه وسلاحك واتباعك يقتلون الشعب السوري تريد بقاء عصابة ﻤﻧﺸﺎ ﺭ الأسد الجبناء لكي تبقى,, لكن بأذن الله تعالى مصيرك الى الزوال