أخبار

ايران تحتج رسميا اثر تحليق الطائرة اميركية في مجالها الجوي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: احتجت ايران رسميا الخميس بشان قيام طائرة اميركية من دون طيار الاسبوع الماضي بدخول مجالها الجوي والتحليق فيه "لمسافة طويلة"، متهمة واشنطن ب"الاستفزاز"، كما ذكر التلفزيون الرسمي.

واستدعت وزارة الخارجية الايرانية السفيرة السويسرية في طهران التي تمثل المصالح الاميركية، "للاحتجاج بحزم ضد انتهاك مجالها الجوي من قبل طائرة خفية من طراز آر كيو-170 دخلت مسافة طويلة" فوق اراضيها.

واشارت الوزارة الى ان دخول الطائرة يدل "على زيادة الاعمال السرية الاستفزازية التي تقوم بها الولايات المتحدة".

وطالبت طهران "برد عاجل وتعويض من الحكومة الاميركية"، بحسب الموقع الالكتروني لشبكة التلفزيون التي لم تعط توضحيات حول هذا الموضوع.

وبث التلفزيون الايراني مساء الخميس صورا للطائرة التي تبدو بحال جيدة.

وفي رسالة احتجاج نقلت الخميس الى السفيرة السويسرية ليفيا لو اغوستي، قالت وزارة الخارجية الايرانية انها تحمل "الحكومة الاميركية مسؤولية كاملة عن هذا العمل المخالف لكل القوانين والقواعد الدولية".

وفي واشنطن ذكرت تقارير اعلامية ان سقوط طائرة استطلاع اميركية بدون طيار في ايران الاسبوع الماضي يرجح ان واشنطن تكثف عمليات الرصد والمراقبة للانشطة التي تجري في إيران على خلفية برنامجها النووي.

فقد ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الخميس ان الطائرة بدون طيار التي لا تظهر على شاشات الرادار، هي جزء من برنامج رصد تضمن تحليق تلك الطائرات مرارا فوق الاراضي الايرانية بهدف تحديد المواقع النووية المشتبه بها بدقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عرضت ايران طائرة التجسس الامريكية
OMAR -

عرضت ايران طائرة التجسس الامريكية الفائقة التقنيات والتي انزلتها بعد اختراق السيادة الايرانية شرقي البلاد من قبل فرقة كمین للحرب الالكترونیة تابعة لقوات الحرس الثوري الاسبوع الماضي. ‎وقال قائد قوات الفضاء في الحرس الثوري امير علي حاجي زادة ان الطائرة كانت في مهمة تجسسية في اجواء ايران قبل ان تقع في الكمين الالكتروني للقوات المسلحة وانزالها باقل الخسائر. واوضح ان الطائرة يبلغ طولها اربعة امتار ونصف متر وطول جناحيها ستة وعشرين مترا وهي تتمتع باجهزة متطورة لجمع المعلومات الالكترونية والتصويرية والاتصالات وانظمة رادارية مختلفة . وتابع ان الطائرة لاتكشفها الرادارات وتتميز بنفس تقنية طائرات بي اثنين واف خمسة وثلاثين ويتم توجيهها بالاقمار الصناعية . وحسب مصادر ايرانية كانت طائرة التجسس الاميركية RQ-170 تحلق فوق مدينة كاشمر في شرق ايران عندما استطاعت القوات الايرانية انزالها الكترونياً. وقالت المصادر ان هذه الطائرة التجسسية كانت في مهمة لجهاز الاستخبارات الاميركية. واضافت: ان ايران تستعد لتقديم شكوى الى الامم المتحدة ضد الولايات المتحدة بشأن انتهاك طائراتها التجسسية لحرمة الاجواء الايرانية. في سياق متصل استدعت الخارجية الايرانية السفيرة السويسرية بطهران التي تراعي بلادها المصالح الاميركية بطهران وسلمتها مذکرة احتجاج شديدة اللهجة على انتهاك طائرة التجسس الاميرکية لحرمة المجال الجوي الايراني، وطالبت الادارة الاميرکية بتقديم الايضاحات والاجراءات التعويضية في هذا الشان فورا .  واسقطت القوات الايرانية قبل ايام طائرة اميركية بدون طيار من نوع ار.كيه- 170 اثر خرقها للاجواء في شرق البلاد واستولت عليها بعد تعرضها الى اضرار طفيفة. وتمكنت الدفاعات الجوية ووحدات الحرب الالكترونية لدى ايران من رصد واسقاط طائرة بدون طيار متقدمة للتجسس بعيد انتهاكها المجال الجوي الايراني. يذكر ان طائرة ار كيه-170 هي طائرة حديثة بدون طيار كشفت وسائل الاعلام المتخصصة وجودها العام 2009، واكدته القوات الجوية الاميركية في العام 2010. وطبقا لبعض التقارير فان هذا النوع من الطائرات ينتشر في افغانستان لجمع المعلومات الاستخباراتية حول ايران وباكستان. وفي كانون الثاني/يناير اسقطت ايران طائرتين اميركيتين بدون طيار انتهكتا المجال الجوي الايراني. ويستخدم الجيش الاميركي ووكالة الاستخبارات الاميركية (سي ا

واشنطن: اعلن متحدث باسم وزارة الدفاع
OMAR -

واشنطن: اعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية الاثنين انه "لا توجد اي اشارة" تؤكد ان الطائرة الاميركية من دون طيار التي فقدت في ايران قد اسقطت، بعكس ما تؤكد طهران بان دفاعاتها الارضية اسقطتها بعد ان دخلت الاجواء الايرانية. وقال المتحدث الكابتن جون كيربي "ليس لدينا اي اشارة تؤكد ان الطائرة من دون طيار التي فقدناها قد اسقطت نتيجة عمل عدواني". وكانت وكالة فارس الايرانية للانباء المقربة من الحرس الثوري الايراني اعلنت اسقاط طائرة اميركية من دون طيار من نوع "ار كيو-170" بعد ان خرقت المجال الجوي الايراني لمسافة قصيرة، موضحة ان الطائرة ضبطت وهي مصابة باضرار بسيطة. واعلنت قوة ايساف التابعة للحلف الاطلسي والعاملة في افغانستان مساء الاحد ان الطائرة قد تكون طائرة اميركية من دون طيار فقد اثرها بينما هي في غرب افغانستان على مقربة من الحدود مع ايران. ولم يؤكد البنتاغون نوع الطائرة. وقال جورج ليتل وهو متحدث اخر باسم البنتاغون "ان المهمات الاستطلاعية هذه حساسة ونفضل عدم التكلم عنها". واضاف المتحدث كيربي "نحن لا نخفي قلقنا عندما نفقد طائرة، اكانت مسيرة عن بعد او لا، خاصة عندما يحصل الامر في منطقة لا تمكننا من استرجاع الطائرة". ونقلت وسائل اعلام اميركية عن مسؤولين اميركيين قولهم ان طائرة من دون طيار من النوع الذي فقد استخدمت خلال عملية اغتيال اسامة بن لادن مطلع ايار/مايو الماضي.

Where is te news item
John -

Where is the news item showing video and pictures of the plane? Most media reported it except Elaph?!!