أخبار

هجرة الأٌقباط.. دوافع إقتصادية يعززها الخوف من حكم الإسلاميين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
الأقباط شاركوا في الثورة المصرية

تشير تقديرات إلى أن عشرة آلاف قبطي في مصر تقدموا بطلبات هجرة إلى الخارج في أعقاب فوز الإسلاميين في الانتخابات البرلمانية، فيما يعتقد البعض أن هناك حملات منظمة منبعض الدوللتشجيع الأقباط على الهجرة للخارج.

مع ظهور مؤشرات اكتساح الإسلاميين المرحلة الأولى من الإنتخابات البرلمانية في مصر، ومع تصاعد حدة تصريحات بعض قيادات التيار السلفي المتشدد تجاه العديد من القضايا مثل المرأة والأقباط والسياحة، عادت من جديد للواجهة قضية هجرة الأقباط إلى الخارج، خوفاً من المستقبل الغامض الذي ينتظرهم.

ونشرت تصريحات صحافية على لسان بعض قيادات الكنيسة تشير إلى أن نحو عشرة آلاف مسيحي تقدموا بطلبات للهجرة إلى دول أوروبية وأميركية بعد ظهور نتائج المرحلة الأولى من الإنتخابات التي أسفرت عن فوز الإسلاميين ب65% من مقاعد البرلمان. لكن خبراء يرون أن الرغبة في الرقي الإجتماعي والتغلب على الظروف الإقتصادية الصعبة بالداخل وراء الهجرة، وأشار آخرون إلى أن الأمر لا يخلو من أبعاد سياسية تستهدف إظهار مصر بمظهر المضطهد للمسيحيين، ما يعزز مطالب خارجية بفرض الحماية عليها، تمهيداً لإنشاء دولة جنوبية لهم على غرار السودان. إضافة إلى الخوف من الإضطهاد.

موجات هجرة الأقباط
بدأت أولى موجات هجرة الأقباط للخارج بعد قيام ثورة 23 يوليو 1952 مباشرة، ومع صدور قانون التأميم، لاسيما أن الأقباط كانوا أكثر المصريين ثراء، وبعد انتزاع بعض أملاكهم سارعوا للهجرة إلى دول أميركا وأوروبا وكندا، ثم توالت الموجات مع اندلاع أي حادث له صبغة طائفية، وشهدت الفترة التي حكمفيها الرئيس الراحل أنور السادات العديد من موجات الهجرة، غير أنها زادت في عهد الرئيس السابق حسني مبارك، لاسيما بعد تردي الأحوال الإقتصادية، وكان هذا هو السبب الأساسي، بينما كان السبب الظاهري المعاناة من الإضطهاد الديني.

اللوبي القبطي
مع زيادة أعداد الأقباط في الخارج تكون ما يمكن وصفه ب"اللوبي القبطي"، ضد السلطات المصرية، ومارس أقباط المهجر ضغوطاً قوية على الأنظمة الغربية، لاتخاذ مواقف متشددة ضد مصر، أثناء الحوادث ذات الصبغة الطائفية، حتى بات نظام حسني مبارك يقيم لهم وزناً ، ويخشى نفوذهم. لدرجة أن نظامه لجأ للحوار معهم في الفترة التي سبقت إنهياره بعدة أشهر، في سياق التمهيد لتوريث نجله جمال الحكم، لاسيما أن أقباط الخارج كانوا يتفقون مع الداخل في معارضته لهذا السيناريو.

100 ألف طلب هجرة
ليست هناك أية أرقام حقيقية لعدد الأٌقباط المصريين في الخارج، لكن المركز المصري لحقوق الإنسان الذي يترأسه المستشار نجيب جبرائيل محامي الكنيسة يقول إن تعدادهم يصل إلى نحو 120 ألف شخص، موزعين كالتالي: الولايات المتحدة 42 ألفا، و17 ألفا في كندا وفي استراليا 14 ألفا، وينتشر حوالى 25 ألفا في باقي الدول الأجنبية. ونسبت لهذا المركز أيضاً إحصائية أطلقها في أعقاب احداث ماسبيرو في 9 سبتمبر الماضي، قال فيها إن 100 ألف مسيحي تقدموا بطلبات للهجرة للخارج، منذ إندلاع الثورة.

ووفقاً لحديث المستشار نجيب جبرائيل ل"إيلاف" فإن هذه الأرقام استقاها من خلال مكاتب المركز في شتى الدول التي يتركز فيها الأقباط، مشيراً إلى أن الأٌقباط صار لديهم خوف شديد على حياتهم، لاسيما أن معدل الحوادث الطائفية ارتفع جداً بعد الثورة، وأضاف "أن ما لديه من معلومات من خلال قيادات الأقباط في الخارج التي استقلوها من خلال وزارات الخارجية في الدول المقيمين فيها تشير إلى أن أكثر من 100 ألف قبطي طلبوا الهجرة منذ شهر مارس الماضي، وتحديداً بعد وقوع حادث كنيسة أطفيح، وزادت الأعداد في أعقاب حادث إمبابة، ثم ماسبيرو".
وأشار جبرائيل إلى أن هناك نحو 10 آلاف طلب تقدم بها أقباط للهجرة بعد ظهور نتائج المرحلة الأولى من الإنتخابات التي أكدت فوز الإسلاميين بنحو 65% من مقاعد البرلمان والسيطرة عليه في المستقبل، ولفت إلى أن تصريحات قيادات التيار السلفي الذي حل في المركز الثاني من حيث عدد الأصوات أثارت القلق، بل الرعب في قلوب الأقباط، لاسيما أنها تعلن صراحة معاداتهم، وتعتبر أنهم ليسوا من أهل البلاد، وتدعو لفرض الجزية عليهم، وتصفهم بأنهم كفار، وتابع قائلاً: ماذا ينتظر الأٌقباط بعد كل هذا؟ هل يتنظرون أن يستحلوا دماءهم؟

مستقبل غامض
ورغم أنه محامٍ، وصحافي إلا أن عادل توماس يرى أن مستقبل الأقباط في مصر صار غامضاً بعد صعود السلفيين، وقال ل"إيلاف" إنه بدأ بالفعل إتخاذ إجراءات جدية للهجرة إلى أميركا، وأضاف توماس أن التصريحات التي يطلقها قيادات السلفية حول تكفير الأقباط، وفرض الجزية عليهم ومعاملتهم كأنهم مواطنون من الدرجة الثانية تؤكد أن الأمور تسير من سيئ إلى أسوأ، منبهاً إلى أن الأزمة ليست في الأٌقباط فقط، بل في المرأة أيضاً، وقال إن المرأة المصرية سوف تعيش أسود وأصعب أيامها خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن السلفيين يريدون العودة بها إلى عصر الإماء والجواري.

الحياة في الخارج أفضل
لكن الأمر لم يكن كذلك لدى وصفي عبد الملاك، وهو فني كهربائي يعمل في مجال تصليح الأعطال والأجهزة الكهربائية في منطقة أم المصريين في الجيزة، وقال ل"إيلاف" رغم أنه يتمنى الهجرة إلى الخارج، إلا أن دوافعه ليست في فوز الإسلاميين، أو الشعور بالإضطهاد، بل لأن الحياة في مصر صارت صعبة جداً، وفي المقابل هي في الخارج أفضل بكثير، وسوف يجني الكثير من الأموال، ويجنب أطفاله حياة الفقر القاسية، وأشار عبد الملاك إلى أن الفقراء في مصر عموماً يشعرون بالاضطهاد ويعانون ظروفا معيشية صعبة، لكن الأغنياء لا يستطيع أحد اضطهادهم.

الكنيسة لا ترحّب
غير أن قيادات الكنيسة لا ترحّب بهجرة الأقباط للخارج، وتعتبرها نوعاً من الهروب يصل إلى حد خيانة الوطن، وقال الأنبا مرقس أسقف شبر الخيمة إن هناك بالفعل عمليات شحن طائفي ضد الأٌقباط من قبل بعض التيارات الإسلامية المتطرفة، لكن السواد الأعظم من المصريين من المعتدلين، ويعيشون مع إخوانهم الأقباط في سلام ومحبة. وأضاف ل"إيلاف" أن الكنيسة لا تشجع الأقباط على الهجرة للخارج، معتبراً أن من يترك وطنه بهذه الطريقة رغم وجاهة الأسباب يعتبر خائنا له". وقال إن الحل ليس في الهروب للخارج، بل في مواجهة الرأي بالرأي والحجة بالحجة، والتحاور والنقاش. ودعا مرقس الدولة إلى ضرورة كبح جماح التيارات المتطرفة التي تقوم بعمليات شحن طائفي ضد المسيحيين بصورة غير مقبولة.

أسباب أقتصادية وسياسية
جمال أسعد المفكر القبطي، الذي يرفض هذا الوصف، ويصر على أنه مفكر مصري، له رأي مغاير، وقال في تصريحات له إن الهدف من تهافت الأقباط على الهجرة للخارج، ليس الشعور الإضطهاد، ولكن الرغبة في الحياة الأفضل في أوروبا وأميركا وأستراليا، وأضاف أنهم يستغلون الحوادث الطائفية في تقديم طلبات الهجرة للخارج، لاسيما أن في ظل خلق حالة من التعاطف في أعقاب كل حادث، وترويج أقباط المهجر أقاويل مفادها أن الأقباط في مصر يعانون إضطهادا منهجيا. ولفت أسعد إلى أن دولا خارجية تشجع الأٌقباط على الإقبال على الهجرة وتمنحهم تسهيلات واسعة، لاسيما أصحاب المهن المرموقة، ورجال الأعمال منهم.

ويتبنى أسعد نظرية المؤامرة في ما يخص التسهيلات، قائلاً إن هناك مخططًا خارجيا يستهدف تقسيم مصر على أساس طائفي إلى دولتين على غرار السودان، تكون الدولة المسيحية في الجنوب، والإسلامية في الشمال، ومنح التسهيلات و التأشيرات بكثرة للأقباط بهدف الترويج لوجود إضطهاد ممنهج ضد الأقباط تمهيداً لخطة التقسيم.

تخوف مبالغ فيه
ووفقاً للدكتور رفعت سيد أحمد رئيس مركز يافا للدراسات والأبحاث فإن التخوف القبطي من فوز الإسلاميين في الجولة الأولى من الإنتخابات مبالغ فيه، وإن كان هناك ما يبرره، وقال ل"إيلاف" إن الأغلبية البرلمانية لن تستطيع تغيير ثوابت المجتمع، ولن تستطيع ممارسة القهر والإضطهاد ضد أي جزء منه، لأن الشأن الداخلي لأية دولة لم يعد كذلك، حيث صارت حقوق الإنسان جزءا من إهتمامات جميع دول العالم. ونبه أحمد إلى أنه هناك فرق كبير بين ما يقال أثناء الدعاية الإنتخابية وما يتم تنفيذه بعد الوصول للسلطة. ولم يستبعد سيد أحمد الأسباب الإقتصادية في عملية التوجه للهجرة للخارج، لاسيما أن هناك تسهيلات كبيرة تمنح للأقباط من دول أوروبا وأميركا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ومثلها الجالية المسيحية في مصر !
سفروت -

هذا طبيعي جداً ! اي جالية أجنبية في اي بلد اذا تعرضت لخطر وجودي تغادر الى وطنها الاصلي او اي بلد آخر ومثلها الجالية المسيحية في مصر !

مع السلامة !
حدوقة -

مع السلامة يا حبايب

مع السلامة !
حدوقة -

مع السلامة يا حبايب

اغبى واتفه ناتو وغرب ساذج
عراقي يكره البعثيه -

مع اني مسلم وفري لي بذلك لكن لنقل الحقيقة المجردة..المسيحيون هم اهل الارض الحقيقيون وهم المصريون الاصلاء ووجودهم قبل وجود الاسلام فكيف يتركون وطنهم الاصلي الى دخلاء عليهم.... لايوجد اغبي من الناتو اذ اعطى ليبيا وتونس ومصر واليمن للقاعدة والمتطرفين الاسلاميين وتركوا خوانهم في الدين يعانون من اجرام السلفيين والقاعدة في هذه البلدان

عقبال العلمانيين
كتكوت -

ما تاخدوا معاكم أحبابكم العلمانيين واللبراليين بالمرة ؟!

عقبال العلمانيين
كتكوت -

ما تاخدوا معاكم أحبابكم العلمانيين واللبراليين بالمرة ؟!

سفروت حدوقة كتكوت
:: -

ماما وبابا متعصبين وفوق كدة حقن الجهل شغالة على ودنه حتى يحيد عن الواقع ويظل في عالمه الخيالي مع باقي ذقون مصر

جاهل و غبى
Klack Klock -

فية واحد غبى جدا و جاهل هنا بيقول على مسيحيين مصر (جالية اجنبية ) اية يابنى الغباء دة ؟؟ انت فى حياتك عمرك مافتحت كتاب عشان تعرف اصل المسيحيين اية فى مصر ؟ ولا اصل المسلميين ؟ ربنا يتوب عيك من جهلك.. مشكل مبارك انة خرج لينا عقول بدون اى تعليم زى دى

الى رقمي # 1 و 2
خليجي معتدل -

لا يجوز مخاطبة مواطنيين بهذه الطريقههم اصحاب البلد الحقيقيين وليسوا مهاجرين الحل في دولة المواطنة -الدين مكانه فقط في دور العبادةاما في الخارج فهو ملك الجميع-اذا استمر هذا النوع من التعصب ستتقسم مصر-لان حقوق الانسان والعالم لن يسكت-وكما حصل في تيمور الشرقية وجنوب السودان.....نريد دولة اسمها مصر لا مصرستان..

ألأسلاميون 1. 2. 4
حسين -

اءذا ألأسلام يريد ان يعترف باءسلاميته عليه ان يتخلى عن هؤلاء النازى ألأسلامى كما فى اءلمانيا الدولة تلاحق النازيين وتحاكمهم على الأسلام ان يلاحق هؤلاء الحاقدين على ألأنسانية دماغهم ملؤه الحقد والبغض ومن المتوقع الجرم والقتل والحسد ضد الأديان هؤلاء يلزمهم غسيل دماغهم من المرض الذى يستوعبوه هؤلاء عقليا مرضاء اتمنا لهم الشفاء العاجل

سفروت
مصري -

انت يا سفروت اسمك واضح ان حجمك مثله مثل لا مؤاخذة. انت عارف عند الراجل ايه ممكن نسميه كدة. و احنا اصل البلد ,و انتم يا جهلة ولاد الجزيرة العربية المحتالين. و بالنسبة للسيد جمال اسعد ( احب اقول له ان يغير اسمه الي اسم " جمال الاسخريوطي"شكراً ل ايلاف.

أقباط مصر ليسو بالرقم البسيط الذي يمكن اختزاله
عادل جورجي -

ثورة ٢٥ يناير أسقطت نظام فاسد و لكنها أفرزت قوي مستبدهعنصرية فاشية تحت شعارات دينيه ،ذهبت بغير رجعه عصور الوصايه و أقباط مصر مواطنون أحرار لا وصايه لأحد علي مصيرهم و لا بديل عن إقامة دوله مدنية بعيدا عن رجعية و عنصرية مشروع الدوله الدينية و فانتازية أحلام دولة الخلافه ؛ نحن نعيش لحظات تاريخيه مفصلية لا تتحمل أي تجاوزت لحقوق الانسان ؛ و تاريخ فصائل و تنظيمات الاسلام السياسي في مصر أسالت كثيرمن دماء الأقباط و كانت هناك تجاوزات اجرامية ضد الأقباط بيد هذه الجماعات الفاشية بالتواطؤ مع سلطات النظام السابق الفاسد الأنظمه الدينيه غير مؤهلة لبناء دولة عصريه لأنها في غيبه عن الواقع و لا تملك أليات الحداثه ، و أي حكم ديني هو بالضرورة فاشي و عنصري و أقباط مصر ليسو بالرقم البسيط الذي يمكن اختزاله بسهوله من معادلة الحراك المجتمعي المصري ؛ و قليلا من الواقعية يا ساده عادل جورجي

شتائم الاقلية المسيحية للمصريين ؟!
دسوقي -

شتيمة الاقلية المسيحية المستوطنة في مصر للمصريين امر لافت في الاعلام خاصة بعد الانتخابات وان كان هذا السلوك قديم وتمتليء مواقعهم. قساوسة ومثقفين بهذه النوعية من الشتائم التي في أساسها عنصرية. ودينية ؟!

مصر لم تكن مسيحية ابداً
سفروت -

يروج المستوطنون المسيحيون في مصر انهم اهل البلد وان مصر مسيحية. ؟! والحقيقة ان مصر لم تكن مسيحية ولا لحظة واحدة ، وان المسيحيين كغيرهم من شعوب الارض طارئون على مصر وأجدادهم قادمون من اوروبا وانهم استعمروا مصر واضطهدوا وقتلوا المصريين الاصلاء احفاد الفراعنة

سؤال الى ابناء الجالية
كتكوت -

اذا كانت مصر بلدكم كما تزعمون فلماذا تهربون منها ؟؟

الحقيقه
thetruth -

الى سفروت وحدوقه و الباقى للاسف التعصب ملئ بكم بكره تشوفوا مصر تسوي كام منغير اصل البلد الاقباط عندئذ لا تلوموا الاانفسكم وقى الله الناس من الحقد و الجهل

المسيحيين في مصر مثل اليهود في فلسطين
حدوقة -

تواجد المسيحيين في مصر مثل تواجد اليهود في فلسطين احتلال استيطاني وهؤلاء لازم يرجعوا الى اوطانهم الاصلية التي جاؤوا منها انهم يكرهون المصريين. ويشتمونهم ويهددونهم بالتطهير العرقي !

EGYPET
MARTIN -

THER IS NOTHING TO DO BETWEEN IMMIGRATION AND RELIGIN .

هي فين التسهيلات دي
ابو الرجالة -

اخويا مقدم هجرة الي نيو زيلندا واستراليا ولجوزء الي المانيا وهجرة الي امريكا منذ 12 عام ولا حس ولا خبر ودفع لمحامي 16 الف جنية لكندا ولا حس ولا خبر وانا مش عارف اجيبة للاسف لو مسلم يقبلوا طلبة بسرعة لان السعودية وبلايينها بتعمل علي خضوع البلاد الغربية لهم علي اي حال لنا الله وحدة لا شريك لة هو نعم الحصن ونعم الملجاء والملاذ وللاسف ساهم البابا شنودة بقوة في اذلالنا واضطهادنا واستمرار قتلنا وفي كل مرة يتدخل اي لجان خارجية يرفض ويتكبر وتعالي عليهم ويمنع التفاهم معهم لاجل مزيد من قتلنا .........

نحن نهرب لاننا نحب المسلمين ولا نخاف
ابو الرجالة -

نحن نترك مصر لاننا لا نقدر ان نحارب اخوة الوطن لاجل حقوقنا فما اسهل الارهاب ولكنة وسيلة الضعيف خاصة ان المستقبل سيكون خراب علي الكل والايام بيننا ولاننا نحب المسلمين لهذا نترك مصر ولا نعتدي ولا ناذي احد لاخذ حقوقنا عنوة وهذا امر لا يفهمة الحقي

من يحب امهات الاخرين بـ ماما لـ يجلس شويه فى الحكم
Дорогой Большой -

..... اسمحوا لى ان احاول ان اصل لحضراتكم بفكرى ... فى دعايه احمد مرتضى منصور اعطانى الورقه مندوبه و انا مار بجوار النادى من ساعات, و قبله الاب مرتضى منصور استخدم بنات الناس بالقوه قال انا اب و منع دخولهم النادى بملابس تشف عن مستوى راقى رفيع اجتماعيا و قال ملابس خليعه لـ يجلس على كرسيه من الاسلاميين يعنى وضع الاسره من نفسه ....

الفرق بين الفقر والفأر
Rizgar -

اللغة هي الهوية الظاهرة للشعوب والاعراق، اصالة كانت ام اكتسابا، واللغة العربية فرع من مجموعة اللغات السامية، كالعبرية والاشورية والامازيغية وغيرها، والعربية نوعان: العربية الاصيلة؛ وهي لغة اهل القريش والقبائل المتاخمة للبحر الاحمر الاسيوية، واما باقي الشعوب المتكلمة باللغة العربية؛ فهم عرب مستعربة، قضت العرب على لغاتهم الاصلية وفرضت عليهم لغتتها بعد غزوهم واستعبادهم واحتلال اراضيهم، وسمتهم بـ(العرب المستعربة) للتفريق بينهم وبين انفسهم المسمون بـ(العرب العاربة)، فالعرب الاصليون عاربة = فاعلة، والعرب المستعربة = مفعول بها، و99% ممن يحسبون انفسهم عربا اليوم هم من الصنف او الدرجة الثانية، اي من المفعول بهم، ومن هؤلاء المفعول بهم المصريون الفراعنة بالطبع، الذين مازالوا عاجزين ـ وبعد 14 قرنا ـ عن تلفظ معظم الحروف والالفاظ العربية القحة، من مثل تحويلهم (الفقر) الى (الفأر)! والفرق بين الفقر والفأر هو الفرق بين الفراعنة والعرب.

الحقيقة
Rizgar -

لكن الحقيقة تبقى في القاع المظلم المدفون المكبوت، في عدم شعور المصريين بالانتماء حقا وحقيقة بالعروبة ، وهم الذين اضاعوا اصلهم وفصلهم الفرعوني النبيل، ...... الشعور بفقدان الاصالة، او فقدان الهوية الاصلية من قبل المصرين، هو الشعور الطاغي الجامح في الدولة والشعب المصري الحديث، وليس تبوء الناصرية لقيادة القومجية العربية الا شكلا من انواع الشعور بالدونية والنقص ة، المتحولة الى التطرف في ادعاء ما لا تملك، وليس ظهور الحركات المتطرفة الا رد فعل على الشعور الكامن بالنقص جراء الانسلاخ عن الاصالة الفرعونية (الفرعونية كقومية وكدين)،..........

السكان الاصليون
مواطن -

لا اعرف كيف يدعي الاقباط انهم سكان مصر الاصليون واشكالهم لاتختلف عن اشكال المصريين العاديين التي نعرفها جميعا فمثلا السكان الاصلين في امريكا وفي استراليا تختلف اشكالهم عن الغزاه البيض اما اقباط مصر فأشكالهم تشابه اشكال المسلمين رغم انهم مجتمع منغلق على نفسه وهذا يدل ان رهطا من اجدادهم الاقباط اعلنوا اسلامهم

المسيحيون يسرقون مصطلح الاقباط
سفروت -

الاقباط لا تعني المسيحيين ولكن كل من سكن مصر هو قبطي بغض النظر عن ديانته وعرقيته لقد سرق المسيحيون هذا المصطلح ونسبوه الى انفسهم بدون. وجه ؟!

الى زيرجار
كتكوت -

من قضى على لغة المصريين القدماء وثقافتهم وفلاسفتهم وكسر آثارهم هم الغزاة اليونانيين والرومان فقد كانوا محتلين مصر قبل وصول العرب بألف عام. ؟!

الى زيرجار
كتكوت -

هههه الشرق القديم. الشام ومصر والعراق وكردستان العراق كان تحت الاحتلال الاجنبي الروماني والفارسي والعرب المسلمون هم من حرروه من الاحتلال الروماني والفارسي وعرفت شعوبه لاول مرة حرية الاعتقاد الديني وحرية مزاولة هذا الاعتقاد وحمايته تحت الحكم الاسلامي احقادك العنصرية تعمي بصرك وبصيرتك والحمقى اعداء للحق المبين

الى زيرجار
كتكوت -

هههه الشرق القديم. الشام ومصر والعراق وكردستان العراق كان تحت الاحتلال الاجنبي الروماني والفارسي والعرب المسلمون هم من حرروه من الاحتلال الروماني والفارسي وعرفت شعوبه لاول مرة حرية الاعتقاد الديني وحرية مزاولة هذا الاعتقاد وحمايته تحت الحكم الاسلامي احقادك العنصرية تعمي بصرك وبصيرتك والحمقى اعداء للحق المبين

22.السكان الاصليون
Rizgar -

المصريون هم فراعنة، والفراعنة ليسوا عربا، كما ان البربر او النوبيين او الاحباش ليسوا عربا، بعض هذه الاقوام او القوميات بقوا على اصالاتهم، والبعض الاخر انسلخت من عروقها واصولها القومية ولبست لبوس غزاتها العرب المسلمين ، مثل المصريين الفراعنة ، واللبناينن والفلسطينين الفينبقيين، والسوريين السوريان والروميين، فاصبحت مسوخا بشرية عرقية، وفي مقدمة هؤلاء هم المصريون الفراعنة. لااحد يستطيع انكار اسهامات المصريين الاصلاء في بناء الحضارة الانسانية في مرحلة من مراحل التاريخ، علماء الاجناس البشرية يستطيعون التعرف على الاصول العرقية للافراد من سمات وتقاطيع الوجه واللون ومقاييس الجمجمة وغيرها بسهولة، دون اللجوء الى الحمض النووي لكل شخص، فالشكل العربي واضح بسمرة البشرة الغامقة وسواد العين والشعر وطول الانف وغلاظة الشفتين وغيرها، كما الشكل الفرعوني ايضا واضح كغيره من السمات العرقية، اذ لا يمكن لاي عاقل ان يعتبر جمال عبدالناصر عربيا او حتى فرعونيا، بل هو من اصول هندو ـ اوروبية بشكل واضح، وربما كان من اصول الكرد الايوبيين الذين حكموا مصر، لكن محمد انور السادات ومحمد حسنين هيكل والفنان عادل امام فراعنة اصفاء، وحسن البنا مغولي واضح.

22.السكان الاصليون
Rizgar -

المصريون هم فراعنة، والفراعنة ليسوا عربا، كما ان البربر او النوبيين او الاحباش ليسوا عربا، بعض هذه الاقوام او القوميات بقوا على اصالاتهم، والبعض الاخر انسلخت من عروقها واصولها القومية ولبست لبوس غزاتها العرب المسلمين ، مثل المصريين الفراعنة ، واللبناينن والفلسطينين الفينبقيين، والسوريين السوريان والروميين، فاصبحت مسوخا بشرية عرقية، وفي مقدمة هؤلاء هم المصريون الفراعنة. لااحد يستطيع انكار اسهامات المصريين الاصلاء في بناء الحضارة الانسانية في مرحلة من مراحل التاريخ، علماء الاجناس البشرية يستطيعون التعرف على الاصول العرقية للافراد من سمات وتقاطيع الوجه واللون ومقاييس الجمجمة وغيرها بسهولة، دون اللجوء الى الحمض النووي لكل شخص، فالشكل العربي واضح بسمرة البشرة الغامقة وسواد العين والشعر وطول الانف وغلاظة الشفتين وغيرها، كما الشكل الفرعوني ايضا واضح كغيره من السمات العرقية، اذ لا يمكن لاي عاقل ان يعتبر جمال عبدالناصر عربيا او حتى فرعونيا، بل هو من اصول هندو ـ اوروبية بشكل واضح، وربما كان من اصول الكرد الايوبيين الذين حكموا مصر، لكن محمد انور السادات ومحمد حسنين هيكل والفنان عادل امام فراعنة اصفاء، وحسن البنا مغولي واضح.

25 لن يرحم التاريخ من يتخذ العنصرية سبيلا
Rizgar -

من يسمون بالعرب، هم سكان ما يعرف بالجزيرة العربية التي خرجوا منها في المئوية الميلادية السابعة تحت مسمى الفتوحات الإسلامية، والتي لم تكن بالفعل سوى عولمة عسكريتارية لثقافة الغزو التي كانت طريقة العيش الوحيدة في ما يعرف بالجزيرة العربية، ولم يكن الدافع لها لا حضارياً، ولا تحضيرياً، أو إنسانياً، بقدر ما فرضته صعوبات العيش والقلة والندرة في كل شيء، وإغراء السبي والغنيمة الذي يشكل عماد الثقافة البدوية، الذي دفع عساكر الغزو للخروج من معاقلهم الصحراوية نحو البحبوحة والخضر والعيش الرغد الهني والبحث عن الظلال من حمأة الشمس الحارقة. ولو كان لدى البدو كفاية من قمح وخبز وماء وجمال لما خرجوا من جزيرتهم على الإطلاق ولكفانا الله وإياهم شر هذا العك والعياء المزمن ولكنه قدر التاريخ المكتوب على هذه الشعوب.

25 لن يرحم التاريخ من يتخذ العنصرية سبيلا
Rizgar -

من يسمون بالعرب، هم سكان ما يعرف بالجزيرة العربية التي خرجوا منها في المئوية الميلادية السابعة تحت مسمى الفتوحات الإسلامية، والتي لم تكن بالفعل سوى عولمة عسكريتارية لثقافة الغزو التي كانت طريقة العيش الوحيدة في ما يعرف بالجزيرة العربية، ولم يكن الدافع لها لا حضارياً، ولا تحضيرياً، أو إنسانياً، بقدر ما فرضته صعوبات العيش والقلة والندرة في كل شيء، وإغراء السبي والغنيمة الذي يشكل عماد الثقافة البدوية، الذي دفع عساكر الغزو للخروج من معاقلهم الصحراوية نحو البحبوحة والخضر والعيش الرغد الهني والبحث عن الظلال من حمأة الشمس الحارقة. ولو كان لدى البدو كفاية من قمح وخبز وماء وجمال لما خرجوا من جزيرتهم على الإطلاق ولكفانا الله وإياهم شر هذا العك والعياء المزمن ولكنه قدر التاريخ المكتوب على هذه الشعوب.

هل الحماقة من علاج ؟!
كتكوت -

العروبة ليست عرقاً انها لسان. فمن تكلم العربية فقد تعرب تعليقك ينضح بالعنصرية الملعونة في كل كتاب وكل دين بالمناسبة أكراد كردستان العراق من وين ؟!!

هل الحماقة من علاج ؟!
كتكوت -

العروبة ليست عرقاً انها لسان. فمن تكلم العربية فقد تعرب تعليقك ينضح بالعنصرية الملعونة في كل كتاب وكل دين بالمناسبة أكراد كردستان العراق من وين ؟!!

24to
Rizgar -

التاريخ ليس طريقا معبدا على جوانبه الشواخص والاشارات لاسترشاد السالكين، ولا يؤدي بالضرورة الى حيث يريد سالكه، ولا هو جدول او نهر محكوم بقوانين فيزيائية تجري حكما الى الاسفل، ولا دخانا يصعد الى الاعلى.. انا لست من المولعين بالتاريخ، ولا بمصدق لما دون ويدون فيه من قبل بشر هم ابعد ما يكونوا عن الحقيقة، فالحدث الذي يحدث اليوم وفي اقرب بقعة الى احدنا، تروى لنا بصور مختلفة ومن زوايا مختلفة، تتطابق حينا وتتناقض في اكثر الاحيان، وفي زمن الاتصالات والتوثيقات والاجهزة والمعدات المبتكرة المختلفة، فما بالنا باحداث وقعت في ازمنة غابرة وفي بقع منزوية وفي شح من الاشهاد المحايدين وغير المحايدين! التاريخ مجرد روايات حاكتها مخيلات مبتكرة، على اساس مرويات مختلفة، فالتاريخ الاسلامي عند المسلمين هو نشر لحضارة خير امة اخرجت للناس، ونشر دين الله الفضائي الذي خص من بين كل الناس بمختلف اختلافاتهم، رجلا اميا من قبيلة بدوية من شعب متخلف (جاهلي!) ليصبح نبيا على العالمين، وهذا الادعاء يشبه ادعاء ظهور عالم عبقري يكتشف الكهرباء او القمر الصناعي او الكومبيوتر في مجتمع امي متخلف بدائي!؟! ومن وجهة نظري ان ...... كان ومايزال عقيدة للغزو والاحتلال من قبل جماعات همجية جائعة هائجة فرضت ثقافتها ومعتقداتها االمتخلفة على الشعوب الاخرى، وخاصة الشعوب المرفهة المتحضرة المسالمة، والمسلمون الاوائل هم انفسهم اطلقوا تسمية الـ(غزوة) على افعالهم الشنيعة التي يقدسها اليوم معظم الشعوب المغزوة، والتاريخ ملئ بامثلة تغلب الشعوب الهمجية على الشعوب المتحضرة!؟! التاريخ ..... مجرد نموذج للتاريخ المقلوب رأسا على عقب، والمثير للاشمئزاز والسخرية، اكثر منه للغضب والاحتقار، لكن التاريخ اصبح اليوم جزءا من التكوين الفكري والنظري للبشرية، وهو واقع يجب التعامل معه سواء اصدقنا بما فيه ام لم نصدق، ، لذا اجدني منجرا الى طرح نظريتي المتواضعة هذه التي اسميها مجازا بـ(نظرية الميزان)، وللقارئ، الكريم منهم والسفيه، مطلق الحرية في الاعتقاد به او رفضه، وهي لا تعتمد باي حال من الاحوال على النظريات الاخرى الموجودة في قراءة التاريخ حتى اليوم، النظريات التي لن اناقش أياَ منها مع احترامي لمنظريها المتوافق منهم معي والمتعارض سواء بسواء، وخاصة نظرية لولبية حركة التاريخ، التي كنت افضلها على غيرها قبل اهتدائي الى نظريتي هذه. نظريتي بسيطة جدا ول

1و2و4
soperman -

1و2و4 هذه هي نماذج عن الذين سيخربون مصر والذين نراهم بلحاهم وهؤلاء سيسببون في تقسيم مصر كما حدث مع السودان اواحتلال السيناء وحتى القاهرة من قبل اسرائيل والدول العظمى ووقتئذ سيضعون رؤوسهم محل ما طلعوا

24to
Rizgar -

التاريخ ليس طريقا معبدا على جوانبه الشواخص والاشارات لاسترشاد السالكين، ولا يؤدي بالضرورة الى حيث يريد سالكه، ولا هو جدول او نهر محكوم بقوانين فيزيائية تجري حكما الى الاسفل، ولا دخانا يصعد الى الاعلى.. انا لست من المولعين بالتاريخ، ولا بمصدق لما دون ويدون فيه من قبل بشر هم ابعد ما يكونوا عن الحقيقة، فالحدث الذي يحدث اليوم وفي اقرب بقعة الى احدنا، تروى لنا بصور مختلفة ومن زوايا مختلفة، تتطابق حينا وتتناقض في اكثر الاحيان، وفي زمن الاتصالات والتوثيقات والاجهزة والمعدات المبتكرة المختلفة، فما بالنا باحداث وقعت في ازمنة غابرة وفي بقع منزوية وفي شح من الاشهاد المحايدين وغير المحايدين! التاريخ مجرد روايات حاكتها مخيلات مبتكرة، على اساس مرويات مختلفة، فالتاريخ الاسلامي عند المسلمين هو نشر لحضارة خير امة اخرجت للناس، ونشر دين الله الفضائي الذي خص من بين كل الناس بمختلف اختلافاتهم، رجلا اميا من قبيلة بدوية من شعب متخلف (جاهلي!) ليصبح نبيا على العالمين، وهذا الادعاء يشبه ادعاء ظهور عالم عبقري يكتشف الكهرباء او القمر الصناعي او الكومبيوتر في مجتمع امي متخلف بدائي!؟! ومن وجهة نظري ان ...... كان ومايزال عقيدة للغزو والاحتلال من قبل جماعات همجية جائعة هائجة فرضت ثقافتها ومعتقداتها االمتخلفة على الشعوب الاخرى، وخاصة الشعوب المرفهة المتحضرة المسالمة، والمسلمون الاوائل هم انفسهم اطلقوا تسمية الـ(غزوة) على افعالهم الشنيعة التي يقدسها اليوم معظم الشعوب المغزوة، والتاريخ ملئ بامثلة تغلب الشعوب الهمجية على الشعوب المتحضرة!؟! التاريخ ..... مجرد نموذج للتاريخ المقلوب رأسا على عقب، والمثير للاشمئزاز والسخرية، اكثر منه للغضب والاحتقار، لكن التاريخ اصبح اليوم جزءا من التكوين الفكري والنظري للبشرية، وهو واقع يجب التعامل معه سواء اصدقنا بما فيه ام لم نصدق، ، لذا اجدني منجرا الى طرح نظريتي المتواضعة هذه التي اسميها مجازا بـ(نظرية الميزان)، وللقارئ، الكريم منهم والسفيه، مطلق الحرية في الاعتقاد به او رفضه، وهي لا تعتمد باي حال من الاحوال على النظريات الاخرى الموجودة في قراءة التاريخ حتى اليوم، النظريات التي لن اناقش أياَ منها مع احترامي لمنظريها المتوافق منهم معي والمتعارض سواء بسواء، وخاصة نظرية لولبية حركة التاريخ، التي كنت افضلها على غيرها قبل اهتدائي الى نظريتي هذه. نظريتي بسيطة جدا ول

ليس هناك علاج للحماقة المعجونة بالجنون القومي !
كتكوت -

قلنا لك ان الشرق القديم بما فيه كردستان العراق كانت تحت الاحتلال الروماني والفارسي المباشر فمالذي دعا هؤلاء الذين يعيشون في بيئات شبعانه الى غزو البلاد الاخرى ونهب خيراتها وسبي نساءها وإذلال رجالها ؟!! وهم اهل الحضارة والتمدن ؟! ولماذا تأخر العرب عن غزو المناطق المحتلة اساساً من الرومان والفرس في القرن السابع تحديداً ليش مو الرابع وليش مو العاشر ؟؟!! كاكا احقادك العنصرية خففها حتموتك ؟؟؟

28محاميا فاشلا فى قضية خاسرة بلا ريب
Rizgar -

نحن الكر د فى العراق نقرأ منذ الصغر فى المراحل الإبتدائية التاريخ الذى كتبه لنا المنتصر الفاتح لأرضنا منذ معارك الإحتلالات التى سموها بالفتوحات على يد العربان من امثال مثنى بن حارثة الشيبانى ـ ابو عبيدة الثقفى ـ خالد بن الوليد ـ سعد بن ابى وقاص ..الخ من اسماء قطعان الأعراب الذين فرضت علينا منذ الصغر حفظ اسمائهم عن ظهر القلب مع عبارة رضى الله عنهم! وإلا نكون من الكافرين الجاحدين للنعمة التى جلبوها لنا ناهيك عن رسوبنا فى الإمتحانات المدرسية! و لازالوا الى يومنا هذا يمنون علينا بأنهم اخرجونا من الظلمات الى نور إسلامهم واننا ناكروا الجميل عندما نطالبهم بحقوقنا الإنسانية المشروعة فى الحرية وتقرير المصير على ارضنا! وفى تصورهم انهم لولاهم لكنا ما نزال نعيش فى الجهل والظلمات! هكذا اغلقوا ابصارنا وبصائرنا بتلك النعمة المزعومة متجاهلين انهم احتلوا ارضنا و استوطنوها وسلبوا خيراتنا وقتلوا آلافا من اجدادنا فى معارك جعلوها موضعا لفخارهم و مجدهم مثل مثل معارك الجسر و بويب و القادسية فى كتبهم، وكان علينا ان ندرسها و نؤمن بها بل ونفخر بها ايضا!. و ما يزيد من عمق تراجيديا الكورد حقا ان ينبرى إسلاميو الكورد بالدفاع المستميت عن هذا التاريخ الدامى العار فى جبين شخوصها و منفذى جرائمها إبتداء من الحاكم (الخليفة) و القادة والولاة الذين نفذوا الجرائم الإنسانية بحق جميع الشعوب والأقوام التى عاشت فى المنطقة، وبالخصوص الشعب الكوردى، وذلك بإسم الفتوحات الإسلامية و.......... فالذى يحرر حقا شعبا من نير مستعمر، عليه ان ينسحب ويترك البلد بعد تحريره لذلك الشعب لا أن يحل محل المستعمر السابق ثم ليوطن قبائله على ارضه ويغير بالسيف والإكراه عقيدة ذلك الشعب ويأخذ الجزية من الآخرين ويستولى على خيراتهم ومستقبل اجيالهم، بل ويحولهم الى مخلوقات أدنى منزلة من المستوطن العربى المسلم. والأشنع من كل هذا و ذاك، فرض الطاعة العمياء على اهل البلد الى درجة جعلوا الخروج عليهم خروجا على الله ورسوله ذلك لأن الخليفة هو الحاكم بإسم الله ورسوله و اى خروج عليه اعتبر خروجا على الدين والأمة وتوجب عندها مقاتلة الخارج عليهم و قتله.وفى دروس التاريخ المدرسى امثلة كثيرة على ذلك و علمونا ان نكره ونكفر اولئك الذين شكلوا خطرا على دولتهم التى اسسوها على ارضنا او قاموا بالثورة عليها لرفع الظلم والتسلط فقمعوها بقسوة شديدة وقطعوا رقا

ليس هناك علاج للحماقة المعجونة بالجنون القومي !
كتكوت -

قلنا لك ان الشرق القديم بما فيه كردستان العراق كانت تحت الاحتلال الروماني والفارسي المباشر فمالذي دعا هؤلاء الذين يعيشون في بيئات شبعانه الى غزو البلاد الاخرى ونهب خيراتها وسبي نساءها وإذلال رجالها ؟!! وهم اهل الحضارة والتمدن ؟! ولماذا تأخر العرب عن غزو المناطق المحتلة اساساً من الرومان والفرس في القرن السابع تحديداً ليش مو الرابع وليش مو العاشر ؟؟!! كاكا احقادك العنصرية خففها حتموتك ؟؟؟

بس العرب غزاة ؟!!
كتكوت -

هههههه الامريكان المتحضرون استخدموا مصطلح ( غزو ) عند احتلالهم العراق وافغانستان واليابان. واستخدمه الروس والالمان والطليان والفرنساوية والانجليز بس العرب غزاه كاكا ؟! هل من علاج لسرطان الحقد والعنصرية والحماقة ؟!!!;

الجزية ليست اختراع المسلمين
كتكوت -

ههههه الجزية ليست اختراعاً اسلامياً فقد كانت في الوثنية واليهودية والمسيحية يمكنك ان تنظر في اثار البابلين فترى الأكراد وغيرهم من الشعوب يصطفون في طابور طويل لتقديم الجزية صاغرون للملك ؟! عجباً لمن يدفع الجزية للرومان والفرس ولا يدفعها للعرب ليش ؟! عنصرية وحقد ؟؟؟!

بس العرب غزاة ؟!!
كتكوت -

هههههه الامريكان المتحضرون استخدموا مصطلح ( غزو ) عند احتلالهم العراق وافغانستان واليابان. واستخدمه الروس والالمان والطليان والفرنساوية والانجليز بس العرب غزاه كاكا ؟! هل من علاج لسرطان الحقد والعنصرية والحماقة ؟!!!;

ليش ما يرجع الكرد لعبادة النار ؟!!!
كتكوت -

ههههه كم عدد الاغتيالات التي حصلت بين حزبي الأخوين. يرزاني في كردستان العراق وبين الرفاق الملاحدة ؟!! كاكا العرب المسلمون لم يقاتلوا سوى الحاميات الرومانية والفارسية المحتلة للشرق القديم وحيدوا المدنيين ولم يرغموا احداً على الاسلام الأكراد الان أحرار ليش ما يرجعون الى عبادة النار ؟! هذه اكاذيب منصرين وملاحدة وقوميين كفره لا دليل عليها

ليش ما يرجع الكرد لعبادة النار ؟!!!
كتكوت -

ههههه كم عدد الاغتيالات التي حصلت بين حزبي الأخوين. يرزاني في كردستان العراق وبين الرفاق الملاحدة ؟!! كاكا العرب المسلمون لم يقاتلوا سوى الحاميات الرومانية والفارسية المحتلة للشرق القديم وحيدوا المدنيين ولم يرغموا احداً على الاسلام الأكراد الان أحرار ليش ما يرجعون الى عبادة النار ؟! هذه اكاذيب منصرين وملاحدة وقوميين كفره لا دليل عليها

لقد كره عمر بن خطاب الشعب الكردي
Rizgar -

قال احد الشعراء الفلسطينيين قبل سنين، ولعله تراجع اليوم عن قوله ذاك، ما مفاده: اذا كان صلاح الدينالايوبي مهزوما، قلنا انه كردي خائن، وبما انه منتصر، فلابد انه بطل عربي!هذه شيمة من لا نبل له مهما كانت قوميته او دينه، وهي صفة عربية اسلامية بامتياز، فرغم ماقدمه الشعبالكردي المسلم بعد فرض الاسلام عليه بحد السيف من تضحيات وخدمات جليلة للعرب والاسلام لم يتغير شئمن النظرة العروبية الاسلامية الى الشعب قيد انملة ومنذ 1400 عاما، لقد كره عمر بن خطاب الشعب الكرديلان الكرد قاوم الاحتلال العربي الاسلامي، وقُتل العديد من مقاتليه الغزاة على ارض كردستان، وقد قيلت آيةانفال القرآنية في الكرد وسبب المقاومة الكردية البطولية للغزو العربي الاسلامي، والبشاعات التي ارتكبتبحق الشعب الكردي تفوق كل وصف وتصور بحسب النتف التي بقيت في بعض المصادر القليلة جداً، وقدبذل الكاتب الكردي الشاب مريوان حلبجةيي جهدا متميزا لجمع بعض هذه النتف مما ارتكبه النبي ...... بن عبداللات ......غزوهم، حيث ذبح الشباب امام اعين النساء اللائي اغتصبهن ودفنهم في مقابر جماعية اشبه بمقابر صدامحسين، وليس من قبيل الصدفة ان تكون اقدم قصيدة شعرية باللغة الكردية نجت من التدمير العربيالاسلامي للكرد بشراً وشجراً وحجراً وشعراً وديناً، هي قصيدة تتحدث عن الغزو العربي الاسلامي الوحشيللكرد وهدم معابدهم الزردشتية المزدكية السماوية وحرقها وتدنيسها بدنس الهمجية الاسلامية والثقافةالبدوية المتخلفة، الديانة التي تعتبر بكل الادلة الديانة الام لكل الاديان الشرق الاوسطية، من يهوديةومسيحية واسلامية، فانه اقدم منها كلها، وهي التي نتقلتها الاميرة (الميدية) الى الملك الفرعوني السابع بعدزواجه منها، الذي بشر بالوحدانية وعبادة خالق سماوي خيالي اعلى لاضفاء معنى عليا على وجوده الزائل،بدل عبادة الاوثان التي كانت منتشرة في ملتقى القارتين الاسيوية والافريقية، وليس النبي (آزر آذر)المذكور في القرآن الا حارس النار الازلية المقدسة عند الكرد التي ماتزال مشتعلة في كركوك منذ آلافالسنين، المساة ب(باباكركر اي الأب المشتعل)، وكلمة (آذر) هي نفس آلمة (آگر) المستعملة اليوم ل(النار)في اللغة الكردية، وقد آانت تلفظ (آذر) حتى قبل بضعة مئات من الاعوام.بعد استسلام الكرد للغزاة لم تنتهي حرب الابادة العربية، ومن ثم الاسلامية الفارسية والتركية ضدالشعب الكر

لرقم 26
مواطن -

لا اعرف ماهي القاعدة التي بنيت عليها توزيعك لاصول المصريين في مصر رغم اني كعربي استطيع ان اميز المصري عن غيره ولا ارى اختلافا بين المصري امسيحي والمسلم مع العلم ان الاقباط مجتمع مغلق ولايتزاوجون من المسلمين كي يحدث الخلط .... الامر الاخر انه حتى في تصنيفك لبعض الشخصيات تلك فرعونيه وتلك هنديه وتلك مش عارف ايش فقد ذكرت ثلاثة من الشخصيات المسلمة وهذا يظهر ايضا ان المسحيين والمسلمين في مصر هم عرق واحد تقريبا مع وضع في الاعتبار ان في القديم وكأن شعب اخر لابد وان حصل تزاوج بين مصريين وغيرهم من حضارات اخرى شأنها شأن اي حضارة في العالم .... في امريكا هناك الهنود الحمر وفي استراليا هناك الابروجينال ويمكن لاي شخص ان يميز عرقهم اما في حاله المصريون فأرى ان الامر صعب جدا خصوصا في الامثلة التي سقتهاواذا للنظر في صورة الاشخاص في هذا المقال بالذمة لو لم يكونوا يحملون الصليب فهل يمكن ان نعرف انهم مسيحيون

رزكار لاتفسر التاريخ على مزاجك انتم من القوقاز
احفاد البابليين -

وماذا عن البابليين هل هم ديناصورات انقرضوا براي الاكراد؟؟؟الحقد لايطغي على التاريخ ..لماذا الفراعنه موجودين والبابليين لم تذكرهم ؟؟؟دع حقدك على جنب لو تحدثت بالتاريخ لان اجدادنا من المستحيل محوهم لاننا التاريخ

لرقم 26
مواطن -

لا اعرف ماهي القاعدة التي بنيت عليها توزيعك لاصول المصريين في مصر رغم اني كعربي استطيع ان اميز المصري عن غيره ولا ارى اختلافا بين المصري امسيحي والمسلم مع العلم ان الاقباط مجتمع مغلق ولايتزاوجون من المسلمين كي يحدث الخلط .... الامر الاخر انه حتى في تصنيفك لبعض الشخصيات تلك فرعونيه وتلك هنديه وتلك مش عارف ايش فقد ذكرت ثلاثة من الشخصيات المسلمة وهذا يظهر ايضا ان المسحيين والمسلمين في مصر هم عرق واحد تقريبا مع وضع في الاعتبار ان في القديم وكأن شعب اخر لابد وان حصل تزاوج بين مصريين وغيرهم من حضارات اخرى شأنها شأن اي حضارة في العالم .... في امريكا هناك الهنود الحمر وفي استراليا هناك الابروجينال ويمكن لاي شخص ان يميز عرقهم اما في حاله المصريون فأرى ان الامر صعب جدا خصوصا في الامثلة التي سقتهاواذا للنظر في صورة الاشخاص في هذا المقال بالذمة لو لم يكونوا يحملون الصليب فهل يمكن ان نعرف انهم مسيحيون

لاعلاقة للاسلام بمذابح الكرد ولا الارمن حتى ؟!
كتكوت -

هههه لاعلاقة للاسلام بمذابح صدام حسين ضد الانفصاليين الكرد الدافع هنا قومي وحماية وحدة اراضي العراق اما بذاءاتك فترتد عليك وتكشف عن معدنك العنصري الحقود فليس بعد الكفر ذنب وانته لا تمثل الانفسك وتيارك القومي الفاشي العنصري ولا تمثل عموم الكرد اخواننا المحترمين !

المشكلة في الدين
saedd -

يوجد حلين وحيدين لقضية الاقليات في الشرق الاوسط الحل الاول هو الحكم الزاتي والحل الثاني هو حماية دولية

المشكلة في الدين
saedd -

يوجد حلين وحيدين لقضية الاقليات في الشرق الاوسط الحل الاول هو الحكم الزاتي والحل الثاني هو حماية دولية

DON''T LEAVE
Ahmad -

Most comments related to the above subject don''t make since . As a Muslim from the middle East my advice to Christians not to leave their countries . They belong to this land as much as Muslims and may be more . Their presents and existence is essential and positive , adding big value to those countries with Christians populations . Any one leave his country-land is making big mistake

اخرجوا والرب يرعاكم
marshal -

اتمنى ان يخرج كافة المسيحيين والمسلمين المعتدلين المنفتحين والمثقفين اتمنى ان يخرجوا من اراض الدول العربية والاسلامية لان الله سيضرب هذه الدول كما ضرب عمورية وسدوم في العهد القديم

اخرجوا والرب يرعاكم
marshal -

اتمنى ان يخرج كافة المسيحيين والمسلمين المعتدلين المنفتحين والمثقفين اتمنى ان يخرجوا من اراض الدول العربية والاسلامية لان الله سيضرب هذه الدول كما ضرب عمورية وسدوم في العهد القديم

...
ابو اللبن -

الرد غير مفهوم

Citizen
abe -

This is very sad, we are on our way to self destruction if religion is going to govern. Sharia law should not be implemented because it denies other groups in participating in the government, every citizen should have the same right as everyone else and they should be treated equally I think we are drifting into the stone age may Allah forgive us for our ignorance

أيها الجهباز
عصام -

أيها الجهباز اللوزعي من أين أتيت لنا بهذه المعلومات العبرقرتي هاهاها...المسيحيون أصلهم من أوربا والله والله والله وأنا دارس جيد للتاريخ أول مرة أسمع هذه المعلومة علي مدار تاريخي الطويل

Citizen
abe -

This is very sad, we are on our way to self destruction if religion is going to govern. Sharia law should not be implemented because it denies other groups in participating in the government, every citizen should have the same right as everyone else and they should be treated equally I think we are drifting into the stone age may Allah forgive us for our ignorance

سواء
خوليو -

هل تريدون كلمة سواء لنحل المشكلة؟ تعالوا إليها ،لا أقصد كلمة السواء في معناها الديني ، أي أن يشهدوا ويتحولوا لللإسلام ، بل إلى كلمة توصلنا لصيغة من التعايش السلمي بين جميع مكونات المجتمع: عندما احتل أو فتح عمرو ابن العاص مصر كان يستخدم ترجمان (يحي النحوي) ليتفاهم مع أهل البلاد،فهم لايتكلمون العربية، ومرة سألوا النبي من هو العربي؟ فقال من يتكلم العربية -وهو لايتكلم من عنده-، إذاً لم يكن أهل مصر يوم الفتح عرباً، صح؟ دخلت الجيوش العربية وأسلم من أسلم ورفض من رفض، ومن كان يسكن تلك البقاع؟ مصريون اعتنقوا الديانة المسيحية ، فهم أهل البلاد ، أيضاً هناك مصريون اعتنقوا الديانة الاسلامية وهم أيضاً أهل البلاد ، وهناك آخرون محتلون جاءوا من الجزيرة العربية فهم عرب لأنهم يتكلمون اللغة العربية، وكلمة السواء اليوم هي إيجاد دستور يعطي الحقوق لمن بقي على دينه القديم ولمن اعتنق الدين الجديد طوعاً أو كرهاً ، أي يجب كتابة دستور علماني مدني يعطي حقوق متساوية بين الجميع، فهل أنتم موافقون أم ستدفعون البلاد للتقسيم؟

عليه العوض ومنه العوض ارجوا انقاذ مايمكن انقاذه؟
صومالية متصوملة وبفخر امريكا -

مصر هي بلد الاقباط والنوبة الوحيدين السكان الاصليين والباقي ضيوف كونهم مسالمين شئ يحسب لهم لا عليهم والعالم كله يعرف من هم المصريين ومش عايزة اي شهادة ولكن هل يعرف المصري بالشارع يعني ايه انه قبطي يحس ان حياته كما يعرفها بخطر ارجو ذلك؟ وهل يعرف الي جاءوا الي الحكم باللحي والكلام المعسول عن الدين راح يكونوا سبب في حروب اهلية اللهم ساعد خلقك لكي يتعظوا من المصيبة الممكن تجاوزها هناك امل بالله دائما

!simpaty without justice
an iraqi christian -

in general speaking the simpaty of the arab muslims toward the middle east christians unfortunately is baloney. they know it and we know it.. when it comes to justice! its always and as usual missing

لا خوليو ولا كوهين
بندق -

مصر لم تكن مسيحية ولا لحظة واحدة ومعلوم من اين أتى اليونانيون ؟! الذين قتلوا من المصريين احفاد الفراعنة ثمانمائة الفاً. الدستور لا يفرض وتضعه الامة بكل أطيافها ولا وصاية على الدستور من خوليو ولا كوهين !

منخوليا
حدوقة -

ههههه مصر كانت تحت الاحتلال. الروماني لالف سنة يا بتوع المناخوليا !!! وكذا بقية الشرق القديم وسادتي العرب هم الذين حررونا منه وهدونا الى الحق المبين وأخرجوها من الظلمات الى النور ومن عبادة الانسان الى عراة الواحد الديان ف شكراً لهم

هههه لحى القساوسة أطول واكبر واعرض ؟!
كتكوت -

والقبطية لا تعني المسيحية ولكن كل من سكن مصر ولو كان جاي من الوقواق فهو قبطي

كل جاهل يدعي مادام الكلام ببلاش
شوقي -

نقول للجهلة بالتاريخ والجغرافيا ان الوجود العربي في مصر اقدم من وجود اليونانيين ! وان سلطة الاحتلال الروماني. في مصر كانت تعترف بشيوخهم وما كان جنود الرومان يستطيعون الدخول الى مناطقهم الا بعد تنسيق مسبق !

Baloney
Ahmad The Muslim -

To No. 48 . You are completely wrong and your information about Middle East is not accurate . It seems that you see things in your own fanatic way and refuse to open your mind and think in an objective method . However I believe that most Christians are not like you . Wake up and open your eyes in order to be able to see facts . people like you are the main cause of the problem

نار الكتب
خوليو -

في كتاب القاضي محمد ابن أبي الحافظ القفطي، نقرأ أن يحي النحوي قال لعمرو بن العاص(محرر مصر حسب نظرية بندق 49) ياعمرو لقد أحطتم بالاسكندرية ومنعتم الناس وأحطتم بمكتبة عظيمة فيها من كل العلوم فاتركوها لنا لاحاجة لكم بها لأنكم لا تستطيعون قراءة كتبها، فسأله عمرو ومن جمع تلك الكتب فقالول له اليونانيين الإغريق ، قال له عمرو سوف اسأل الخليفة عمر ابن الخطاب وجاءت رسالة الخليفة بأن تلك الكتب إن كان فيها ما يتفق مع كتاب الله فلا حاجة لنا بها، وإن كان فيها ما يخالفه فلا حاجة لنا فيها، اعدمها، فبدأ أهل العلم بتوزيع الكتب على حمامات مصر وتنعموا بغسيل أبداانهم المتراكم عليها الرمل لمدة ستة أشهر كما نقرأ في نفس الكتاب، شيئ مماثل حصل في مكتبة فارس مع ابن أبي وقاص ولكن بمصير أسرع حيث النهر تلون بحبر الكتب لمدة أشهر أيضاً ، فهل تظن ياسيد بندق أن من يحرق الكتب ويغتسل بمياهها الساخنة بمقدوره كتابة دساتير عصرية يتساوى أمامها الجميع؟ ياخسارة، تأخذون الشرق الجميل للتدمير.

مناخوليا التعصب الكنسي والعلماني المريض !
بندق -

هههههه مكتبة الاسكندرية احرقها متعصبة ومتطرفة الغزاة اليونانيين المسيحيون واغتالوا بالخناجر المسمومة الحادة الفلاسفة المصريون احفاد الفراعنة ايها الكنسي المناخوليا

حتى في الهجرة تفرقة !
Murad -

في الغالب يهاجر المسيحي لنفس الأسباب التي يهاجر لها المسلم. ،. مع ملاحظة ان. ظروف هجرة المسيحي افضل من ناحية الإمكانات والتسهيلات. من المسلم !

مناخوليا التعصب الكنسي والعلماني المريض !
بندق -

هههههه مكتبة الاسكندرية احرقها متعصبة ومتطرفة الغزاة اليونانيين المسيحيون واغتالوا بالخناجر المسمومة الحادة الفلاسفة المصريون احفاد الفراعنة ايها الكنسي المناخوليا

إعرفوا أعدائكم يامسيحى الشرق
ورقه بن نوفل -

أقباط مصر والرافدين والشام هم جزور القوميات الأصليه لشعوبها , ومع قدوم الغزاة العرب وهم في إنتقاص مستمر نتاج أعمال إرهابيه وإقصائات وضغوطات إجتماعيه ومعيشيه , وفتوات مبنيه على التعاليم الإسلاميه بعدم السماح لهم بالمشاركه الفعليه لبنيه البلاد ومع دعم مادي من الخليج والسعوديه للقوه ألإسلاميه المحرضه , يجب أن يعرف مسيحيوا المشرق وشمال أفريقيا أن خصومهم ليسموا المسلمين أبناء الوطن الواحد لا بل هم الدول الخليجيه والسعوديه خاصه وعلى المسيحيين بناء دفاعاتهم على كيفيه تقييض نفوذ مروضي الكراهيه والبغض القادم مع دولارات البترول من الخليج والسعوديه داخل ألأوطان وبالمحافل الدوليه .وبناء الجسور مع القوى المعتدله من المسلمين بالداخل ومشاركتهم لكشف الحقائق للتدخل السلفي ألإرهابي المدمر للتعايش .

إعرفوا أعدائكم يامسيحى الشرق
ورقه بن نوفل -

أقباط مصر والرافدين والشام هم جزور القوميات الأصليه لشعوبها , ومع قدوم الغزاة العرب وهم في إنتقاص مستمر نتاج أعمال إرهابيه وإقصائات وضغوطات إجتماعيه ومعيشيه , وفتوات مبنيه على التعاليم الإسلاميه بعدم السماح لهم بالمشاركه الفعليه لبنيه البلاد ومع دعم مادي من الخليج والسعوديه للقوه ألإسلاميه المحرضه , يجب أن يعرف مسيحيوا المشرق وشمال أفريقيا أن خصومهم ليسموا المسلمين أبناء الوطن الواحد لا بل هم الدول الخليجيه والسعوديه خاصه وعلى المسيحيين بناء دفاعاتهم على كيفيه تقييض نفوذ مروضي الكراهيه والبغض القادم مع دولارات البترول من الخليج والسعوديه داخل ألأوطان وبالمحافل الدوليه .وبناء الجسور مع القوى المعتدله من المسلمين بالداخل ومشاركتهم لكشف الحقائق للتدخل السلفي ألإرهابي المدمر للتعايش .

اقضوا على سرطان الدين الوهابي اتى لقتلكم وتفخيخكم
احفاد البابليين -

لاتهابوا ياشعب مصر سنتكم وشيعتكم ومسحيكم واقباطكم فوالله الخطر الحقيقي لظرب النسيج المصري المتاخي هو الدين الوهابي واعطيكم الدليل عندما جموا علينا الوهابيه وتسللوا الى العراق بمساعدة اذنابهم وعملاء وخونه العراق حل الدمار وقتل والنحر والتفخيخ والاحزمه الناسفه فلا تدعوا هؤلاء الجراثيم ان تدخل بينكم وتفرقم سهل على السرطان موته لو استاصلته مبكرا ولكم التوفيق ياشعب مصر

من الصعب
ألدرزى -

من الصعب العيشة مع اشحاص رجعيين دماغهم ملؤه الحسد والحقد ضد ألأديان.هؤلاء من الشعوب المريضة عقليا اتمنى لهم الشفاء العاجل.والعجيب ان اغلبيتهم من المسلمين لايوجد مثلهم فى غير ألأديان .مثلا الدين الدرزى ليس عنده هذه الكراهية الدينية

رداً على ابورقه
حدوقه -

ههههههههه. في السعودية فقط. يعمل ستة الاف من ابناء المستوطنيين المسيحيين المتمصرين ؟!! ثانياً جذور الاقلية المسيحية التي استوطنت معروفة. من كريت واليونان ومقدونيا اما الزعم انهم اصل فهذه من الأكاذيب التي يروجونها على طريقة اخوانهم اليهود الصهاينة !

من الصعب
ألدرزى -

من الصعب العيشة مع اشحاص رجعيين دماغهم ملؤه الحسد والحقد ضد ألأديان.هؤلاء من الشعوب المريضة عقليا اتمنى لهم الشفاء العاجل.والعجيب ان اغلبيتهم من المسلمين لايوجد مثلهم فى غير ألأديان .مثلا الدين الدرزى ليس عنده هذه الكراهية الدينية

الوهابي -

الروافض هم أساتذة الخيانة من قديم دلوا التتار على دروب بغداد وكرروها ثانية اثناء غزو العراق ٢٠٠٣ وهم اهل التفجير والتفخيخ والاغتيال وثقب ادمغة الناس بالمثاقيب عصابات الدعوة !

الظلاميون
الشريف -

لا للظلاميون و الطائفيون لأنهم سياسيون اكثر منهم دينيون! من مصطلحاتهم تعرفونهم!! يريدون الحكم وقهر الأقليات الدينية و إذلالهم!! يريدون قتل روحهم المعنوية, يريدونهم غرباء في وطنهم! ويدفعون الجزية كما كان قبل مئات السنوات و لو صح لهم بأن يخفوهم عن وجه البسيطة لما ترددوا لحظة واحدة!! هؤلاء الحاقدون و المتعطشون للدماء عندهم ما يكفي من الطاقات الشيطانية ليفجروها في وجه الودعاء في الأرض و يعتقدون بأنهم يقدمون خدمة الى الأله الذين يعبدون!! و الله الحق تبارك و تعالى منهم براء! لا نعرف على أي نص ديني يستندون! و لا نعرف لمصلحة من يعملون!.

الوهابي -

الروافض هم أساتذة الخيانة من قديم دلوا التتار على دروب بغداد وكرروها ثانية اثناء غزو العراق ٢٠٠٣ وهم اهل التفجير والتفخيخ والاغتيال وثقب ادمغة الناس بالمثاقيب عصابات الدعوة !

لا لاحفاد المستوطنين الصليبيين
كتكوت -

لا لا لا لاحفاد المستوطنين الصليبيين .............

لا لاحفاد المستوطنين الصليبيين
كتكوت -

لا لا لا لاحفاد المستوطنين الصليبيين .............

الى خفافيش الظلام
الشريف -

يكفيك بأن انت ما عليه فهو باطل من أوله الى آخره, و أنك تعرف ذلك لكنك مستمتع بالظلام كالخفافيش, و هذه حكمة الله لكي تعرف الناس الحق من الباطل, فيكفيك انك مثال على الباطل و الحقد و الشر!! الذي خلق ابليس لا يعجز عن خلق ظلامي !!

الشتائم سلاح المهزوم !
كتكوت -

هههه. الشتائم دليل ضعف الحجة. شتائمك ترتد عليك

تحتاج الى طبيب نفساني
الشريف -

ليس بغلط لو انك تقوم بزيارة طبيب نفساني ربما يستطيع ان يعيد لك بعض من انسانيتك المشطوبة! انت فعلا مريض و هذا واضح تماما من تعليقاتك المريضة ضد الأنسانية و بأعتراف جميع المعلقين, و إعترافك بمرضك سيكون شرطا لعلاجه!

تحتاج الى طبيب نفساني
الشريف -

ليس بغلط لو انك تقوم بزيارة طبيب نفساني ربما يستطيع ان يعيد لك بعض من انسانيتك المشطوبة! انت فعلا مريض و هذا واضح تماما من تعليقاتك المريضة ضد الأنسانية و بأعتراف جميع المعلقين, و إعترافك بمرضك سيكون شرطا لعلاجه!

صبيان أخر زمن
خليل -

ضعف الحجة على شو يا شاطر؟! قصدي يا حاقد! من انت لكي تتكلم عن تاريخ المنطقة و أصول شعوبها! و شو محلك من الأعراب يا بتاع الكوبي بيست و تعدد الأسماء !

لا لست حدوقه ونعم للكتكوت الصغيير !
ورقه بن نوفل -

أنني أستشهد برب السلام والمحبه بأنكي لا تقرائين ولو قرأتي تاريخ مصر لعرفتي أن من يعيش على السياحه وهو أهم ألإقتصاديات الوطنيه هي من فعل أسلافكي العظيمه وليس للمسلمين منها شيئآ لا بالبناء ولا بالصيانه ولولا الدول الغربيه لكانت قد دمرت بأكملها حسب رغبة المتأسلمين ممن يفضلون ألإنتماء للعروبه الغازيه والتي أجبرت أهل مصر إما دخول الإسلام أو دفع الجزيه ففضل ألأقباط البقاء على دين أسلافهم وألأخرين إنخضعوا لأوامر الغزاة وتبعوهم صاغرين أنحياء؟ ولكي أخفف من جهلكي فأعلمكي أن أسلافكي كانوا وثنيين وأقباط قبل أن يستسلموا للغزاة هربآ من دفع الجزيه ومسح الصنادل للبدو المستعمرين وتنكروا لحضارات أجدادهم وأديانها الفرعونيه والمسيحيه , وللكتكوت أهنئك فأنت اسمآ على مسمى فلا إشائه بتكبير حجمك الصغيير !رغم زلك أقول للجهلاء بالمعرفه والتاريخ سبب جهلكم هو التعليم باللون الواحد القادم من الصحراء العربيه ومن تعاليم مدارس الغزاة! وإن لم تتنوروا للمعرفه فستبقون بالجاهليه ومعرفة فقط 14 قرن ظلامي من تاريخ مصر الغني بالعلم والتنوور والذي يطول عن 8 ألألاف سنه ؟ وتمحونها لمجرد إنتماء لدين الغزاة ؟

لا لست حدوقه ونعم للكتكوت الصغيير !
ورقه بن نوفل -

أنني أستشهد برب السلام والمحبه بأنكي لا تقرائين ولو قرأتي تاريخ مصر لعرفتي أن من يعيش على السياحه وهو أهم ألإقتصاديات الوطنيه هي من فعل أسلافكي العظيمه وليس للمسلمين منها شيئآ لا بالبناء ولا بالصيانه ولولا الدول الغربيه لكانت قد دمرت بأكملها حسب رغبة المتأسلمين ممن يفضلون ألإنتماء للعروبه الغازيه والتي أجبرت أهل مصر إما دخول الإسلام أو دفع الجزيه ففضل ألأقباط البقاء على دين أسلافهم وألأخرين إنخضعوا لأوامر الغزاة وتبعوهم صاغرين أنحياء؟ ولكي أخفف من جهلكي فأعلمكي أن أسلافكي كانوا وثنيين وأقباط قبل أن يستسلموا للغزاة هربآ من دفع الجزيه ومسح الصنادل للبدو المستعمرين وتنكروا لحضارات أجدادهم وأديانها الفرعونيه والمسيحيه , وللكتكوت أهنئك فأنت اسمآ على مسمى فلا إشائه بتكبير حجمك الصغيير !رغم زلك أقول للجهلاء بالمعرفه والتاريخ سبب جهلكم هو التعليم باللون الواحد القادم من الصحراء العربيه ومن تعاليم مدارس الغزاة! وإن لم تتنوروا للمعرفه فستبقون بالجاهليه ومعرفة فقط 14 قرن ظلامي من تاريخ مصر الغني بالعلم والتنوور والذي يطول عن 8 ألألاف سنه ؟ وتمحونها لمجرد إنتماء لدين الغزاة ؟

احفاد الغزاة المسيحيون يشتمون المصريين ؟!!!
كتكوت -

ههههه سنتجاوز الشتائم والسباب العنصري ونحيلكم الى التاريخ. من هم القوم الذين احتلوا مصر بعد ضعف اولى الفراعنه التاريخ انهم البطالمة وهؤلاء قدموا من اوروبا من نواحي اليونان ! الذين كانوا وثنيين ثم صاروا بعد ذلك مسيحيين بدون فرق كبير لان المسيحية تبنت كل رموز الوثنية ! طبعاً اللي بيقول ان المسيحيين اجبروا على الاسلام كداب. لانهم قاوموا تغيير مذهبهم ودفعوا الثمن مائة الف شهيد كما يصفونهم ! اما الجزية فقد كان يدفعها المسيحيون لاخوانهم المسيحيين وهم من نفس الدين ؟!!! وبدون إعفاءات كما في الاسلام. ! مصر لم تكن مسيحية ولا لحظة واحدة. والمسيحيون غزاة. مثل بقية الشعوب التي غزت مصر وقد اضطهد المسيحيون المصريين الاصلاء اهل البلد احفاد الفراعنة وقتلوا ثمانمائة الف مصري وحولوا معابدهم الى كنايس وخربوا آثارهم او شوهوهها واغتالوا الفلاسفة واحرقوا المكتبات وادعوا انهم اصل مصر وهم غزاة ويشتمون المصريين على مدار الساعة في كنائسهم ومواقعهم !